السعوديون “بعَفويّة” يُوثِّقون سُقوط “صواريخ الحوثي” على عاصِمَتِهم وحالة خوف تتخلّلها الدَّعوات بِالسَّلامة وتَذكُّر صواريخ صدام حسين.. الإعلام المحلّي يُسارِع للحديث عن “براعة” رِجال الأمن ويُؤكِّد على اللُّحمَة الوَطنيّة.. قتيل مِصري تحوّل إلى “بطلٍ قوميّ” ودراما قتل المدنيين على يد “أذناب إيران”

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

بَدا المشهد دراميّاً مُفرِطاً، بالِغ العاطِفة الشاعريّة، وكأن البادِئ بالعُدوان لم يُسجِّل أن عُنوانه في رِياض العَصف الحازِمة، السعوديون إذاً مُتّحِدّون “افتراضيّاً” على وَقع صواريخ “الحوثي” الباليستيّة السبعة، والتي توالت تِباعاً وسُقوطاً على العاصِمة السعوديّة الرياض، نجران، جازان، وخميس مشيط، ومطاراتها، تصدّت الدفاعات السعوديّة للصواريخ اليمنيّة التي فيما يبدو توعّد بها زعيم حركة أنصار الله السيد عبد الملك الحوثي في خِطابه الذي سبقها في الذكرى الثالثة للعُدوان على بِلاده اليمن الذي كان يوماً سعيداً.. آمناً.. ومُعافاً.

بِعَفويّة سارع السعوديون إلى تصوير الحدث “بجوّالاتهم” أجهزتهم المحمولة الفرديّة، تم تداول المقاطِع على نِطاقٍ واسِع، هُناك جزءٌ من صاروخ سقطت بقاياه في شارع عام بالعاصِمة، تهافت المُواطنون للفُرجة وسط الذُّهول، وهُناك آخر شظاياه تسبّبت بمقتل مُقيم مصري، وإصابة اثنين من نفس الجنسيّة.

الإعلام المحلّي يتماشى مع الحدث مُضطراً لعدم الغفلة والتناسي على وقع توثيق المُواطنين، فتُعنون صحيفة “سبق” الإلكترونيّة ليل أمس فوراً، “المملكة يحميها أبناءها”، وهو عُنوان الوسم الهاشتاق الذي تصدّر فور سُقوط صواريخ الحوثي، في مُحاولة لإبراز براعة رجال الأمن والجيش، ويقظتهم في التصدّي للمُعتدين، ولكن بواسطة الدِّفاعات المَصنوعة أمريكيّاً.

حالة هلع وخوف، أصابت السعوديين، وهم يُشاهدون سُقوط الصواريخ الحوثيّة، المقاطع المُصوّرة المُتداولة بأجهزتهم المحمولة أظهرت ذلك، دعوات للخالق بتأمين الأرواح، والنيل من المُعتدي الحوثي، صيحات تُردِّد الله أكبر، شُعورٌ بأنّهم يخوضون حرباً حقيقيّة، وعودة لتذكّر صواريخ الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وأمنيات بالصُّمود، وعدم الانهزام، البعض لم يُكمل تصوير مقطعه المُشوّش، عاد لبيته مُختبئاً، بعد أن سَمِعَ أصوات الصواريخ والمُضادات، والبعض الآخر لجأ إلى السُّخرية للطمأنة والتقاط “السيلفي” مع الصاروخ.

صباح اليوم، سارع السعوديون لتدشين وسم هاشتاق، “رب اجعل هذا البلد آمنا”، يتلمّس المُراقب حالة عدم اطمئنان في الوسم المذكور، ترصد “رأي اليوم” دعوات تغريديّة للتوقّف عن الحرب قبل توسُّعِها، واشتعالها ضد الجبهة السعوديّة، هُناك من دعا القيادة السعوديّة الشابّة إلى قطع إجازتها للولايات المتحدة الأمريكيّة، وهناك أيضاً من حمّلها المسؤوليّة الكامِلة، السعوديون حائرون مُجدّداً يتساءلون بأي ذنبٍ سيُقتلون.

الصحافي اليمني والمُقيم على الأراضي السعوديّة أحمد با طرفي، ورغم اعترافه بشرعيّة الرئيس هادي، وعدائِه لحركة الحوثي كما يُسمّيها، استغرب في حديث لـ”رأي اليوم” هذا التضامن العالمي والمحلّي مع السعوديّة وهي المُعتدية بالأساس على اليمن، ولعلّها شعبها وقيادتها توقّع سُقوط صواريخ حتى بين الحين والآخر عليهم، ماذا يفعل اليمنيون الذين يموتون يوميّاً، ويُعانون جرّاء عدم توفّر حتى وجبة واحدة يتساءل، السعوديّة في حرب، ربّما لا تزال لا تُدرك ذلك، يُؤكّد با طرفي.

اللُّحمَة الوَطنيّة فيما يبدو، كانت في مهب رياح صواريخ الحوثي، فسارعت شخصيّات عامّة إلى التأكيد على تلاحم الشعب مع الجيش، فعلّق رئيس تحرير جريدة “الشرق” خالد بو علي قائلاً: “تلاحمنا سِر قوّتنا”، أما تأثير الدعم الإيراني على حليفها الحوثي فظهر في عدد صحيفة “عكاظ” صباح هذا اليوم، فعَنونت الصحيفة المحليّة بالبُنط الأحمر العريض: “الخيبة والخُزي لأذناب إيران”، التعاطف العالمي أبرزته صحيفة مكة في خبرها القائل: “خادم الحرمين يتلقّى برقيّات استنكار وإدانة، إثر الهجمات الصاروخيّة على المملكة”.

السُّلطات السعوديّة، وإعلامها، يرى مراقبون أنها ربّما تجد ضالتها في مثل تلك الهجمات الصاروخيّة الحوثيّة، وتستغلها لتبرير حربها “الحازمة” ضد اليمن، والتي تتزايد فيها الضغوط يوميّاً، لا بل يتباكى إعلامها على سُقوط ضحايا مدنيين، كالمُقيم المصري الذي تحوّل إلى بطل قومي في صُحف ومنصّات التواصل السعوديّة، وله أو دمائه الطاهرة يجب أن تثأر المملكة، لا بل تُشاركها في هذا التضامن الكويت افتراضيّاً، ومصر بوصف استهداف المدنيين بالجريمة.

من الظُّلم عقد مُقارنة يقول مراقبون، بين ضحايا البلدين، فحصيلة القتلى المدنيين في اليمن، تفوق بمراحِل أعداد القتلى، فالحوثي لا يملك طيراناً حربيّاً ليشن به هجمات يوميّة تحصد آلاف الأرواح، ولكن الخاسر في عاصفة الحزم هذه، وبعد ثلاث سنوات على انطلاقها بأهداف لم يتحقّق واحد منها، يقول الصحافي السعودي أحمد التميمي أن الخاسِر بالضَّرورة اليوم، هو بلاده، فهي تُستنزَف مادِيّاً، وتتعرّض لانتقادات دوليّة، ومُنظّمات حُقوقيّة جرّاء جرائمها ضد المدنيين، وفي المُقابل تتعاظم قوّة الحوثي، لا بل باتت صواريخه تُصيب أهدافها نوعاً ما، مع العلم أن قُوّته الناريّة كما تم إبلاغنا يُضيف التميمي، قد تم تدميرها بالكامل في أوّل أيّام معركة الحزم هذه.

Print Friendly, PDF & Email

21 تعليقات

  1. الكعبه الشريفه والمدينة المنورة طاهره مطهرة كون الكعبه هى بيت الله والمدينة المنورة عاش ومات فيها رسول الله. لكن الكعبه كانت تحن حكم الكفار بقيادة أبو سفيان. والآن اختطفت بقوه السلاح مرة أخرى من آل سعود والوهابية كما القدس الشريف اختطف من الصهاينه

  2. الردادي
    من أطلق الصاروخ لأول مرة في عام 2015؟ المملكة العربية السعودية أو اليمن؟ عاش اليمنيون في بلدهم ، عندما غزت المملكة العربية السعودية اليمن مع 10 دول كانت ذريعة الحرب في اليمن هي الدعم السعودي من منصور هادي ، حيث استقال منصور هادي مرتين ولم يصر على القيام بعمله كرئيس يمني. المملكة العربية السعودية مرة واحدة تزعم زورا للهجوم على اليمن بسبب منصور هادي مرة أخرى يدعي زورا للهجوم على اليمن لإيران
    لكن في الواقع ، فإن المملكة العربية السعودية تهاجم اليمن بإرادة الولايات المتحدة لتقسيم اليمن .المملكة العربية السعودية ليست سوى تابع أمريكي السعودية تشتری 500 مليار دولار من الأسلحة للحرب والتدمير المنطقة وإرسال أسلحة للإرهابيين في العراق وسوريا واليمن وليبيا والصومال حاصرت المملكة العربية السعودية اليمن على الأرض والجوا والبحر لمدة أربع سنوات امملكة العربية السعودية تهاجم اليمن من البر والجو والبحر وتتوقع أن لا يرد اليمن على الهجمات الصاروخية السعودية.

  3. انها الحرب وكل من يدخلها عليه تحمل مسؤوليته فالسعودية تقصف يوميا اليمن و المئات من الضحايا يقتلون من الاطفال و الابرياء.
    الكيل بميزان دول الضلم صار العادة المطبقة على الشعوب الضعيفة ولماذا لم تستنكر الدول العدوان المستمر على اليمن منذ 3 سنوات و استنكرت هجوم صاروخي لم يخلف سوى اضرار قليلة.
    رحم الله جميع ضحايا النزاعات الاسلامية و ندعوا الله ان يرد من تسبب في هذه النزاعات الى طريق الصواب.

  4. الاخ كانو الافريقي ،، كنت ماشي عدل وعند الايه الكريمه خبصت ،، عموما ، شام مين ، ويمن مين ، اذا كانت المقارنه مع بلاد الحرمين ،، كم من الأحاديث في فضل بلاد الحرمين وجزيرة العرب ، في الحديث الشريف ان الشيطان يئس ان يعبده الناس في جزيرة العرب ، نجد وعسير ومكه وتبوك والظهران والمدينه هذه السعوديه بلاد الحرمين ، الرسول عليه الصلاة والسلام يقول اخرجوا المشركين من جزيرة العرب ، ولم يقل من الحجاز او من مكه والمدينه فقط ،، هذا دليل على طهارة وشرف جزيرة العرب واليمن وعمان جزء لكن الجزء الاكبر هي السعوديه من شرقها الى غربها الى شمالها وجنوبها ،، لا يوجد ارض اشرف واطهر من ارض بلاد الحرمين المملكه العربيه السعوديه ،

  5. من عشرون عام كانت جالس مع ضابط بدرجة عالية من الجيش الامريكي سألني سوْال تعلم اي بلد عربي نحسب الف حساب قبل محاولة غزوه ذكرت له بلاد كثير قال لا ثم قال اليمن

  6. لماذا يحق لحكام السعودية الاعتداء على اليمن وقصفه بالطائرات وقتل عشرات الوف اليمنيين و لايحق لليمن الرد على آل سعود حلفاء الصهيونية.
    عن اي شرعية تتحدثون وكان هادي وغيره مفوضون من خالق الكون، بعد هذه الحرب والسنوات الطويلة لا يوجد شرعية دستوريه لآي شخص، و اليمن تحتاج عقد اجتماعي جديد ودستور جديد وحكام جدد منتخبون، ما يجري انه يتم استخدام الشرعية من الأعداء بمعايير تخدم الذين يستعمرون العالم العربي سياسيا واقتصاديا.

  7. عاصفة الإجرام والإرهاب قتلت مايقارب 000 40 يمني في السنوات الماضية وهم الذين هاجموا الشعب اليمني.
    أحرار هذه الأمة مع الشعب اليمني المضلوم.
    ندعو الله أن ينصر أنصاره على ال الإرهاب.

  8. اللهم سلم وعاف اخوتنا أيمنا كانو
    والله نحزن لوفاة الأخ المصري، كما نحزن لوفاة أخوتنا في اليمن وفي سوريا.
    حروب لا ذنب لنا فيها ولا طائل منها، حروب عبثية لاستنزاف البلاد والعباد.
    اليمن بلاد الخيرات على شفا المجاعة، سوريا الأدب والثقافة من 23 مليون الى 10…العراق، عراق البطولة تنخر الطائفية جسده…لبيا الحنونة مزقت أوصالها وسرقت أموالها وشرد أهلها…مصر أم العروبة تحكمها طغمة ظالمة انتزعت الحكم من وصوليين ماديين…الحال يدمي العين ويحرق القلب والله

  9. ما يحدث بين الثلاثي السعودية, اليمن و السورية من نبوءات الرسول صلى الله عليه وسلم وما ينطق عن الهوى لقد تنبأ بهذ العدوان وحكم اذ قال صلى الله عليه وسلم في الصحيح البخاري في كتاب الفتن : اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا، فقالوا: وفي نجدنا يا رسول الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك لنا في يمننا، فقال الناس: وفي نجدنا يا رسول الله؟
    قال الزلازل والفتن هناك: وهناك يطلع قرن الشيطان” صحيح البخاري.
    كفى هذا دليلا ك” ان اله لا يهدي القم الظالمين” صدق الله العظيم

  10. جسب تحليلات خبراء الصواريخ ومضاداتها مثل صواريخ الباتريوت – ومنهم الخبير الامريكي الشهير جيفري لويس من معهد ميدلبري الدولي في كاليفورنيا –فانه وحتى اليوم لم تتمكن السعودية من اسقاط او اعتراض اي صاروخ اطلقه الحوثيون منذ بدأ الحرب – وما حصل كان سقوط بعض الصواريخ السعودية على اماكن مختلفة في السعودية نفسها واخرها قتل المواطن المصري رحمة الله عليه . وحتى تحاليل مشاهد الفيديو المتداولة ومنها من المصادر الرسمية تثبت سقوط المضادات على الارض خلال ثواني من اطلاقها . هل هو خلل في هذه المضادات ام سوء استعمالها -؟ سنعرف قريبا .

  11. ذكر الكاتب في الخبر ماذكره الاخ الاعلامي اليمني المقيم بالسعودية السيد حمد باطرفي بانه يستغرب ويعترض على التضامن العالمي مع السعودية بسبب هذه الصواريخ ،،،،،،،، اعتقد ان كاتب المقال ومن سمح بنشرة كانا يركزان فقط على البحث عمن ينتقد السعودية وحربها هذه من داخل السعودية ونسيا او غاب عن تفكيرهما ان ماذكره الاخ باطرفي شهادة تسجل للسعودية وهي انه رغم انه مقيم ولكن من حقه ان يقول وجهة نظرة بكل حرية وبدون خوف تى وان كانت معارضة للسياسة السعودي
    ثم مع اجترامي الشديد يلاجظ انه ما ان يطلق الحوثين صاروخ اتجاه السعودية حتى تكتبون وتحللون عن مى قوة الحوثين ياسيدي الحرب دخلت عامها الثالث واطلق الحوثين عدة صواريخ ليس لها – ولله الحمد – اي اثر او اصابات طفيفة جدا وصدقني الكثير منا لايعلم عنها اساسا فلا تضحكوا على البسطاء بهذه المقالات وتجعلهم يتحمسون مع الحوثيين باللعب على غرايزهم وساخبركم بشى ابنتي ذهبت للرياض لمناسبة لاقارب لنا قبل اطلاق الصواريخ بساعات وهي نائمة سمعت الاصوات اتصلت بحارس العمارة ماهذا اخبرها وهو يضحك لا شى مجرد صواريخ تم تفجيرها هههههههه ورجعت للنوم كانه لم يحدث شئوهي من مدينة لم تتعرض لتفجيرات وخلافة تحياتي

  12. حتى لو استمر “الكذب” طيلة مدة 3 سنوات ؛ فهو أقصر مما يعتقد المعتدي!!! دمروا كل سلاح اليمن في الأيام الأولى ؛ فانبعث كالعنقاء في مقبل الأيام!!!
    المملكة “يحميها أبناؤها بصدورهم” ؛ وحارس الأمن يحميها بجيوبه “بواشنطن” وب “وظائف وظائف وظائف” “سلاح الحماية الفعال”
    “رب بعوضة أدمت مقلتا الأسد”!!!

  13. طبعا ايران وراء هذا البلاء ووراء كل البلاء على حكام الاعراب… هاؤلاء الفرس كان السبب الحقيقي وراء خسارة القدس وخسارة الكرامة العربية بل حتى خسارة الكرة الارضية للمياه العذبة وكذلك انقراض الداينصورات

  14. حرام عليكم ان تضربوا السعوديين فهولاء اعوان اقوى دولة بالعالم وثمن دم السعودي بالنسبة لجيرانه الفقراء كثمن دم الامريكي بالنسبة لدول العالم الثالث..
    كيف استطعتم ات تضربوا ارض الحرمين الشريفين كيف!! من حق السعوديين ان يلتحموا للدفاع عن بلدهم في وجه العدوان اليمني على الشعب السعودي ومن حقهم ايضا ان يحرقوا ارض اليمن بما عليها حتى لو لم تعتدي عليهم فهؤولاء (حلفاء) امريكا واسرائيل ويحق لهم كما اسرائيل واميريكا ان يقتلوا ويدمروا دون اي رد من الطرف المقابل واذا مارد فهؤولاء كفرة حاقدون يقتلون المسلمين.
    عجيب امر السعوديين اقنعتهم الوهابية ان ينبطحوا للحاكم حتى وصلوا درجة عمى البصيرة..
    يجب تدشين هاشتاغ #دعوا اليمنيين يعيشوا

  15. رحم الله الشهيد المصري. و رحم الله شهداء اليمن و اللعنة على من شن العدوان على اليمن بحجة تافهة هي إعادة عبد ربه هادي للسلطة الذي لبس ملابس النساء و هرب بها الى عمان قبل ان يحط في السعودية. لعن الله الظالمين هل تشاهدون الاظفال اليمنيين القتلى؟ الا ترف عيونكم و تتوجع قلوبكم؟ اليس فيكم آباء و امهات؟ اللهم انزل على اليمن و على الامة العربية امنك و سلامك. و سيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون.

  16. بسم الله الرحمن الرحيم
    ان السبب الرئيسي وراء الحرب اليمنيه السعوديه وهو التحكم بباب المندب. والمعنى بانه ان يكون المتحكم بباب المندب تابع لامريكا وللصهيونيه وذلك لتامين حركه السفن الصهيونيه ولامريكا وحلفاها من ذلك المضيق. وان الاسباب الاخرى كلها حجج وكلام دعايه لتمويه ما يحصل للوصول للهدف الرئيسي. ان المحاربين لا يهمهم ان كان يدير باب المندب شيعي, ايراني, سني, ما دام الذي يديره يخدم الاداره الصهيونيه الامريكيه وهذا هو التحالف العربي ان السعوديه تقاتل لتحقيق المطالب الصهيونيه الامريكيه في المنطقه ولقد قاتلت السعوديه الروس في افغانستات بتحالف جهادي لاخراج الروس واحلال الامريكان. وقاتلت ايران من قبل ان يكون عندها امتداد في سوريا ولبنان لارجاع ايران لاحضان امريكا كما كان الشاه. وقاتلت العراق قبل دخوله الكويت لانه اراد ان يبني بلاده واوقف الحرب العراقيه الايرانيه. وها هم اعلنو الحرب على حماس لانها لا تريد تسليم سلاحها. طبعا السعوديه وكل المتحالفين مع الصهيونيه والامريكان ومنهم محمود عباس حيث اليوم يعلن اعلانه عن وقف المعاشات للموظفين بغزه مع تقديم تقريره لتل ابيب لكي ترضى عنه. وان الحرب باليمن بسلاح امريكي وبتوجيه امريكي عسكريا واعلاميا اما تكاليف الحرب من مال وارواح فان الذي يدفعه المسلمون ان كانو سعوديين, دول عربيه مشتركه مع التحالف, او يمنيون. وان الصهاينيه عارفين كيف يضحكوا على العرب والسمسلمين ويستخدموهم ليحاربوا عنهم. كما تحارب السلطه الفلسطينيه عن اليهود وكما حارب المسيحيين في لبنان الفلسطينيين نيابه عن اليهود. وكما يحارب الامريكان في الدول العربيه نيابه عن اليهود. واما ان يهيج الناس ومنهم السعوديين للحرب على اليمن لانه سقطت بعض القداءف على الرياض فان الاعلاميين المسيرون للحرب بفانهم سوف يستغلون هذه النقطه لهز مشاعر الناس وتجنيدهم للالتحاق بالقتال وذلك لان الحرب بدات بحاجه لجنود اكثر لتحقيق اهدافها. والغافلين من الناس والكثير منهم يتبعون المشاعو ورؤيه الدمار وينسون الاسباب للحروب ومقاصدها. وان العرب كثير منهم متامورن على شعوبهم وخاصه من حكام

  17. صواريخ صدام اكثر دقة وتطورا وكان آخر صاروخ أصاب مبنى بمدينة الخبر بالمنطقه الشرقيه، وقتل فيها 150 أمريكي، ودمر المبنى تقريبا.

  18. يبدو إن مصدر الصواريخ إيرانيه أطلقتها إيران على اليمن لتنزل على منصات الصواريخ ومن ثم يتم إطلاقها على مدن السعوديه.

  19. لن ينفع آل سعود ولا آل يهود قببهم الحديدية البائسة. كلاهما سرطان وضعته بريطانيا في جسم الأمة العربية, يذبحون أبناءها و يستولون على خيراتها وكلاهما سوف يسطأصل إنشاء الله.

  20. إضرابهم يا أنصار الله بحجارة من سجيل حتى يفهم آل سعود أن اليمن الجريح مازال ينبض بالشهامه والعزة والرجولة…وما رميت إذ رميت ولكن الله رمي. أن لله رجال إذا أرادوا أراد..وما النصر إلا من عند الله.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here