السعودية: واشنطن لم تقم بمشاورتنا قبل عملية اغتيال سليماني والملك سلمان يبدأ بإجراءات عاجلة “لخفض التوتر”

الرياض- (أ ف ب) – صرح مسؤول سعودي لوكالة فرانس برس الأحد أن واشنطن لم تقم بمشاورة الرياض بشأن الضربة التي قُتل فيها قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، بينما تحاول المملكة تخفيف التوتر المتصاعد في المنطقة.

وقال المسؤول لفرانس برس طالبا عدم كشف هويته إنه “لم تتم مشاورة المملكة العربية السعودية بشأن الهجوم الأميركي”.

وأضاف “نظرا للتطورات السريعة، تؤكد المملكة أهمية البرهنة على ضبط النفس للوقاية من أي عمل يمكن أن يؤدي إلى تصعيد”.

ودعت وزارة الخارجية السعودية الجمعة إلى ضبط النفس، بينما طالب الملك سلمان بن عبد العزيز باجراءات عاجلة “لخفض التوتر”، في اتصال هاتفي مع الرئيس العراقي برهم صالح، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وفي اتصال هاتفي آخر مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، شدد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على ضرورة تهدئة الوضع”، كما ذكرت الوكالة.

من جهتها، ذكرت صحيفة الشرق الأوسط السعودية أن ولي العهد كلف شقيقه الأصغر نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان التوجه إلى واشنطن ولندن في الأيام المقبلة لنقل هذه الدعوة إلى ضبط النفس.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

16 تعليقات

  1. مرحبا یا استاد عبدالباری انا اتابع مایجری فل مجلا لماذا لم تعلق علا استشهاد جنرال سلیمانی. سلیمانی هو الذی مهتم بکل وجودا علا فلسطین العزیز انا دققت ولا مرا ذکرتو کلمت الشهید اذا سلیمانی ما هو شهید من الذی یستحق کلمت الشهید انا مواطن عربی ایرانی احب العرب لیکن قبل العرب احب المسلمین السلام یجمعاً الله ایوفقک یا استاد عبدالباری

  2. أولا أنا اصدق ان ترامب لم يستشير السعودية امعانا في الاذلال والإهانة والاحتقار
    ثانيا أليس ولي عهدك هو من قال أننا سنقل الحرب إلى إيران ولن ننتظر حتى تأتي الحرب إلينا
    ألم تحاربوا أوباما لتوقيع اتفاقا نوويا دوليا حرص العالم عليه حتى أوروبا النووية قبلت
    الغرب وأمريكا لن يسمح للعرب بتحقيق أي انتصار حتى على إيران
    وتذكروا الحرب العراقية الإيرانية في النهاية كانت بالمعنى الإستراتيجي هزيمة للعرب كل العرب
    أمريكا لن تسمح حتى لاسرائيل بأي انتصار على حساب أمريكا

  3. عادة ،القوي هو الذي يقدم النصاءح و مخرجات الامور، اما الذي يقع في ذيل الركب فما عليه الا الانصات و الاتباع و يدعو الله ان تمشي الامور سلاما سلاما.

  4. العرب تأهون ليس لهم مستقبل لو كانت الشراكة حقيقية وتعتبر السعودية أو أي دولة عربية حليفا لامريكا لاطلعتهم على خطة امريكا بقتل سليماني وعلى عكس ذلك قامت بابلاغ اسرائيل قبل أيام ونشر نتينياهو على موقعه قبل ايام بانه سيحدث أمرا ما في المنطقة يدل ذلك على أن إسرائيل شريكا حقيقيا لإمريكا وتعتبر العرب لعبه في ايديها تحركهم كيف تشاء وتلعب بهم كيف تشاء وتامرهم ما تريد وسوف تبقى امريكا تشعل فتيل الأزمة بين إيران ودول الخليج حتى قيام الساعة ننصح دول الخليج والزعامات العربية بأن لا مصلحة لهم بمعاداة إيران أو تركيا وعليهم أن يعودوا لمؤتمر كوالالمبور بالسرعة الممكنة والدخول فيه وان لا يكونوا أمة على الهامش تتربص بهم كل دول العالم لان إيران لن تسكت على مقتل رجلها المفضل وتتهم السعودية والإمارات بأنهم السبب الرئيس بمقالة والخوف كل الخوف أن تمطر إيران صواريخها على هاتين الدولتين مؤتمر كوالالمبور هو الخلاص للأمتين العربية والإسلامية من دسائس امريكا واسرائيل والغرب ايضا فهم يريدون إعادة العرب للعصر الحجري والقضاء على الاسلام الذي يتخوفون منه.

  5. مهما بلغت حماقة نظام بن سلمان فهو لا يمكن ان يخرج ليعترف بأنه كان يعلم مسبقا بهذه الجريمة
    لانه سيُصبِح مشاركا في هذه الجريمة وهو لا ينقصه جرائم يكفيه جريمة خاشقجي وجرائم الحرب في اليمن واحتجاز رئيس وزراء لبنان وانتزاع اموال واملاك بعض رجال الاعمال بدون محاكمة

  6. حقا؟!!! و هل تعتقدون انها ستقوم بمشاورتكم؟ الم تفهموا بعد ان دوركم كحليف مقتصر فقط على تسديد نفقات التواجد الامريكي في الخليج؟ الم تفهموا بعد ان امريكا لا تهتم لمصالحكم بل لمصالحها و مصالح اسرائيل فقط؟ الم تفهموا بعد انكم مجرد بيدق لا دور ة لا تأثير لكم؟ غريب امركم، هل صدقتم فعلا انكم دولة عظمى و ان امريكا حليفكم؟ بطبيعة الحال لن تفهموا هذا لان بصيرتكم عمياء، و لكن ستدركون هذه الحقائق حين يحين دوركم بعد ان يؤكل الثور الاسود.

  7. يعني انتم ياسعوديين غيرتم كل شئ الا هذا اللباس العربي الذي هو عكس توجهاتكم وعكس انتمائكم وعكس سياستكم الداعمة لالد اعداء العرب ؟

  8. امريكا لا تعطي “تعر” السعودية أي اهتمام بِمَا ستقوم به في المنطقة … ترامب رجل مغرور وينظر اليهم بكل احتقار!

  9. السعودية التي كذبت في جريمة اغتيال خاشقجي وماتزال تكذب وتراوغ وتغير روايتها ولا تخبر العالم بمصير جثة خاشقجي
    هل ستقول الصدق فيما يخص اغتيال الشهيد قاسم سليماني ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here