السعودية “لا تريد التفاوض” على قرارها “منع تأشيرات الحج والعمرة” لفلسطينيي 1948 وقطاع غزة

رأي اليوم- رام الله

إمتنعت  الحكومة السعودية عن شرح وجهة نظرها رسميا بشأن قرار يخص منع تأشيرات الحج والعمرة عبر الحكومة الاردنية لأهالي فلسطين عام 1948 واهالي قطاع غزة بالرغم من ارسال مذكرات اردنية تحاول الاستفسار.

 وكان رئيس لجنة فلسطين في البرلمان الاردني النائب يحيى السعود قد ناشد علنا الملك سلمان بن عبد العزيز بالتراجع عن قرار لوزارة الاوقاف السعودية يطلب من الاردن عدم تقديم طلبات تاشيرات للحج وللعمرة إلا لمن يحمل رقما وطنيا اردنيا”الجنسية”.

 القرار السعودي لم يتم تفسيرة بعد.

ووزير الأوقاف الاردني عبد الناصر ابو البصل ابلغ البرلمان الاسبوع الماضي ان وفدا من وزارته سيزور الرياض لبحث الامر.

 لكن مصادر في الأوقاف ابلغت راي اليوم بان الجانب السعودي لا يتجاوب مع محاولة الاردن التباحث او التفاوض  بشأن هذا القرار المفاجيء.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

11 تعليقات

  1. يااخوان بدل ان ننادى بمقاطعة الحج والعمرة قد يكون فيه مشاكل والسعودية لايهما امر المسلمين سواء حجوا او لم يحجون . ولكن لنبداء حملات واسعة للمطالبة باستقلال بلاد الحرمين (مكة والمدينة ) من سلطة الحكومة السعودية لان استمرار بقاء بلاد الحرمين تحت تسلط وادارة الحكومة السعودية سيجعل منع الحجاج ليس فقط الفلسطينيين بل من اى دولة لاترغب السعودية ان تسمح لرعاياها بالحج او العمرة او لديها اختلاف سياسى كما مع قطؤ واليمن وسوريا والعراق وايران وغيرهم من الدول التى تم منعهم او عدم اعطاء تشيرات دخول لبلاد الحرمين .. خاصة ان الحكومة السعودية بدات اكثر من اى وقت مضى على تسيس تاشيرات دخول الحجاج والمعتمرين الى بلاد الحرمين ( مكة والمدينة) بطريقة فيها الكثير من التفرقة العنصرية واستغلال موسم الحج والعمرة برفع الرسوم وزيادة الحجاج او تخفيضهم حسب نوع العلاقة السياسية . فالمطالبة باستقلالية بلاد الحرمين من سلطة الحكومة السعودية قد يكون هو الحل المناسب لحرية الحجاج والمعتمرين متى يشااون اداء مناسكهم وبدون الهيمنة السعودية

  2. هذا القرار هو لإجبار فلسطينيي ال48 على التخلي عن فلسطينيتهم وحمل الجنسية الاسرائيلية والسعودية لن تمانع في زيارتها بجواز اسرائيلي . خاصة في ضوء العلاقات الحالية مع اسرائيل . ولكن على الاسرة السعودية الحاكمة ان تعلم : انه تم العثور على هيكل عظمي لانسان في مغارة العبيدية في جبل الكرمل في فلسطين يعود الى مليون ونصف مليون سنة . بمعنى ان الجذور الفلسطينية تمتد في فلسطين الى ما قبل هذا التاريخ ، وتريدون من الفلسطيني ان يتخلى عن جنسيته ؟

  3. هذا القرار من جملة المحاولات التي يتم السعي فيها لمحاولات إخراج الأردن من أي علاقه شعبيه مع شعب فلسطين.
    القرار لا يمنع الفلسطينيين من العمره والحج ولكن جوهر القرار هو منع الأردن من التكلم باسم الفلسطينيين ومحادثة السلطات السعوديه بأمور تخص الدين.
    سيناريو الضغط الذي مورس على الاردن ايام الملك حسين رحمه الله لفك الارتباط مع الضفه يتكرر الآن ولكن بصيغة الانفكاك الشعبي الديني . بداية الخطوات لنزع الوصاية الهاشمية وفك ارتباطها بالقدس

  4. الجانب السعودي لا يتجاوب مع محاولة الاردن التباحث او التفاوض بشأن هذا القرار المفاجيء.
    ==============================

    ستنقلهم طائرات العال الى جدة وستكون بداية رحلات منتظمة من مطار بن غيريون الى مطار جدة و الأيام بيننا

  5. الله القهار ملك الملوك و الاكوان هو من يفرض احكامه حتما وليس عبيده .

  6. الطريق لمحو الهويه الفلسطينيه كبداية لصفقة القرن المسمومه…نحن فلسطينيين من الوريد الى الوريد… نحن ننتصر او نموت…

  7. قاطعوا موسم الحج وانزعوا الشرعية الدينية عن هذه العائلة التي ضربت الإسلام والمسلمين في كل مكان في مقتل.

  8. هذه القرارات جاءت بعد اجتماع ابن سلمان من الإنجيليين الأمريكان كورقة ضغط على الفلسطنيين لغرض القبول بصفقة القرن ،،،،،لذا على جميع المسلمين اتخاذ قرار بعدم الذهاب الى الحج والعمرة لحين العدول عن هذا القرار

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here