السعودية تهاجم إيران في مجلس الأمن بعد ضرباتها الصاروخية على أهداف أمريكية في العراق وتدعو المجتمع الدولي لإلزامها باحترام سيادة الدول الأخرى

نيويورك ـ وكالات: شنت السعودية هجوما حادا على إيران في مجلس الأمن عقب ضرباتها الصاروخية على أهداف أمريكية في العراق، داعية المجتمع الدول لإلزام الحكومة الإيرانية باحترام سيادة الدول الأخرى.

وقال مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، عبد الله بن يحيى المعلمي، في جلسة لمجلس الأمن حول “التمسك بميثاق الأمم المتحدة من أجل صون السلام والأمن الدوليين”، اليوم الجمعة، إن المملكة “حرصت منذ تأسيسها على الحفاظ على الأمن السلم والدوليين وتعزيز العمل الجماعي تحت مظلة الأمم المتحدة انطلاقا من إيمانها الراسخ بمبادئ وأهداف الأمم المتحدة، وحرصها على نشر رسالة السلام والمحبة، ومنع الحروب والصراعات المدمرة، والحفاظ على الأمن والسلم الدوليين”.

وأضاف المعلمي: “نجتمع اليوم والعالم أحوج من أي يوم مضى إلى صون الأمن والسلم الدوليين والتمسك بميثاق الأمم المتحدة، في ظل ما يشهده بصورة كبيرة ومتزايدة ومتسارعة لوتيرة الصراعات والتوترات بشكل لم يشهده منذ عقود طويلة، وخصوصا في منطقتنا منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي”.

وفي غضون ذلك أكد المعلمي أن السعودية تدين “انتهاك إيران لسيادة العراق من خلال استهداف قاعدتين عسكريتين عراقيتين”، ولفت النظر إلى سعي المملكة المستمر إلى “إبعاد العراق الشقيق عن منزلقات الاقتتال والحرب ليحيا أبناؤه في أمن وازدهار”، مؤكدا أن بلاده “ستقف دائما إلى جانب العراق ليتجاوز كل ما يهدد أمنه واستقراره وانتماءه لعروبته”.

وحث مندوب السعودية المجتمع الدولي على “ضرورة العمل على إلزام إيران على احترام سيادة الدول في الشرق الأوسط، واحترام القوانين والمعاهدات الدولية، والكف عن زعزعة أمن المنطقة والعالم أجمع”.

ونفذت إيران، ليلة 8 يناير، هجوما صاروخيا واسعا استهدف القوات الأمريكية في قاعدتي عين الأسد في الأنبار وحرير في أربيل بالعراق، ردا على العملية التي نفذتها الولايات المتحدة، يوم 3 من الشهر ذاته، قرب مطار بغداد وأسفرت عن مقتل قائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ونائب قائد “الحشد الشعبي” العراقي، أبو مهدي المهندس، ومرافقيهما.

وقال الحرس الثوري الإيراني إن الهجوم الصاروخي أدى إلى مقتل 80 جنديا أمريكيا، بينما نفت الولايات المتحدة وجود قتلى بين قواتها، حيث أوضح البنتاغون أن إيران أطلقت 16 صاروخا من 3 مواقع، لكن نظام الإنذار المبكر أتاح تفادي سقوط ضحايا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

22 تعليقات

  1. والا انا غلطان ،،
    انا اكره الاخوان بمقدار كرهي لال سعود واعتبر الاخوان هم فرع من الوهابية واعتبر الوهابية هى توأم الصهيونية
    كلما تحدث احد عن نظام ال سعود الرجعي يخرج احدهم يذكرنا بالاخوان !!!
    نحن نعلم انه الاخوان احد أسباب تخلف امتنا العربية لكن ال سعود هم أساس الشر ومن فكرهم الوهابي المتطرف خرج الاخوان
    كلاهما صناعة بريطانيا الاستعمارية

  2. يا لها من بجاحة ووقاحة منقطعة النظير فآخر من يتكلم عو الأمن والسلام الدوليين هي مملكة آل سعود, تاريخكم مبني على القتل والتآمر على المسلمين, أيديكم ملوثة بتدمير العراق وتدمير سوريا والانقلاب على الشرعية في مصر. ايدكم ملوثة بدماء الابرياء من الشعب اليمني المظلموم ولا ننسى إجرامكم في ليبيا وفسادكم وإفسادكم في مليزيا وحتى فسادكم وإفسادكم في داخل مملكتكم المتهالكة . قبحكم الله .

  3. وماذا عن سيادة اليمن التي تنتهكها السعودية منذ خمس سنوات؟ وماذا عن استهداف كل المواقع، عسكرية كانت أم مدنية؟
    ليست السعودية أهلا بالنصح والوضع والتنديد فهي سبب تدهور سمعة الدين الذي صار محصورا في المظاهر مع غياب الأخلاق.

  4. إيران لا تحترم سيادة الدول وتمول المليشيات وتنشر الفتنة
    اتمنى أمريكا تضرب إيران بالصواريخ النووية
    حتى ينهار النظام الإيراني ويعيش الشرق الأوسط في امان

  5. السعودية تقتل ابناء اليمن وتدمر سوريا ارضا وشعبا وتقطع جثث المعارضين بعد خنقهم باحدث المناشير الكهربائية وتقيم علاقات متطورة مع الصهاينة وتحارب كل حركات التحرر بالعالم وتتآمر مع امريكا على البشرية جمعاء وسجلت رقم قياسي في شراء الاسلحة ولا يوجد بها صحافة حرة او برلمان او حرية رأي ولكنها تلتزم بميثاق الامم المتحدة وترعى السلم العالمي وحرية الدول….الخ. يبدو ان ممثل السعودية في الامم المتحدة يعيش في عزلة تامة عن العالم او في غيبوبة.

  6. كم تمنيت من سعاده السفير ان تهتز
    له بعض شعرات الغيره على دماء
    المسلمين في فلسطين وعلى اذلال رجال وحرائر اهل
    غزه وعلى دماء اهل اليمن التي اراقتها قنابل طائرات بلده او طائرات وقنابل بني صهيون امس الاول على الحدود السوريه العراقيه .كم تمنيت لو اتحفنا سعادته وهاجم اسرائيل في مجلس الاذناب .اكاد اقسم انكم لا تمتوا للاسلام ولا العروبه بشيء ،اكاد اجزم انكم في صهيونيتكم تعمهون.لم تعد عيناي ولا اذناي تصدقان ما يحدث وما لا يحدث.
    BEEM ME UP SCOTTY

  7. من هدد الامن و الاستقرار فی العراق بحمایت الارهابیین و ارسالهم الی العراق من هدد امن العراق و استقراره عندما قام باغتیال الفریق سلیمانی و من هدد امن المنطقه باعماله البهلوانیه و الاشرعیه

  8. نتفق مع ممثل السعودية في الإقتراح وندعوا المجتمع الدولي لإلزام السعودية باحترام اليمن ،وأن يكفوا عن قتل الأطفال الأبرياء وعن إرسال القنابل علي المدارس وعلي دور الأفراح وحتي دور العزاء لم تسلم من جرائمكم. ونطلب من المجتمع الدولي أن يقيم محكمة مستقلة لمحاكمة محمد بن سلمان قاتل جمال خاشقجي، وأن تلزمكم بعدم التدخل في ليبيا، وبعدم التدخل في سوريا بدعم داعش ، وكل الإرهابيين، وعدم التدخل في القضية الفلسطينية، لأن تدخلاتكم كلها خيانة ولصالح أعداء فلسطين٠
    أنت تسمي العراق بالشقيق، وأنتم من مولتم الحرب ضد العراق، وشردتم أطفاله٠
    أنت تدين ضربات ايران ضد القواعد الأمريكية وليست عراقية مثلما تقول ؟ ايران تدافع عن كرامتها وتثأر لقاسم سليماني٠ فهل تثأر السعودية ولو بكلمة لكرامتها اللتي يدوس عليها ترامب يوميا، و يهينكم يوميا ولا تنبسون ببنة شفة !
    هذا ما آلت إليها السعودية، بلد الحرمين ,: صارت أضحوكة العالم ووكر للمؤامرات ضد المسلمين٠
    ربما هداكم الله سيدي٠

  9. و بعد کل الجرائم التی ارتکبتوا ضد الشعب الیمنی من اطفال و نساء و شیوخ

  10. وهل ال 5000 الاف انتحاري الذين فجروا انفسهم في شوارع العراق ومدارسه وساحاته كانوا ايرانيين وهل المشايخ الذين افتوا باستباحة الدم العراقي والدم السوري والدم الليبي واليمني كانوا ايرانيين على من تضحكون انتم كلماتك ماهي الا رسالة امريكية فرض عليك تلاوتها .

  11. وهل طالب مندوب بقرة امريكا الحلوب بالتزام امريكا باحترام سيادة الدول …؟!!!!!

  12. مقولة ”أحسن الدفاع هو الهجوم” لا تصلح إلا في كرة القدم. أما أقبح الدفاع هو أن تُُوَكِّل نفسك بنفسك للدفاع عن أحد أقوى منك ! و هذا ما يسمى في القاموس العربي تَمَلُّقاً و تَزَلُّفاً !!

  13. يا منال، الخاشوقجي كان جزأ من الالة الاعلامية السعودية الصهيونية الاميركية، والتركي الذي تنصت على عملية قتله من دون ان ينقذه مشارك في الجريمة، الاصرار على ترداد ندبيات الاخوان اصبحت اسطوانة مشروخة مملة ولم تعد تنطلي على احد.

  14. هل يجروء هذا على مطالبة امريكا بذلك ام انها العمالة في وضح النهار فحسبنا الله ونعم الوكيل من هؤلاء

  15. مقتبس ( “التمسك بميثاق الأمم المتحدة من أجل صون السلام والأمن الدوليين”) !!!!!!!؟؟؟؟؟
    الأستاذ المعلمي يمكن اخطأ بأسم الدولة التي أراد ان يدينها او انه للأسف قليل المعلومة وغير متابع للأحداث التي تقول ان أمريكا أولاً هي من لم تحترم سيادة العراق بأختراق اجواء العراق حين قتلت سليماني والمهندس في بغداد ….
    هناك سؤال يطرح نفسه ،؛ إين كان المعلمي ودولته من التمسك بميثاق الأمم المتحدة من اجل صون السلام والأمن في العالم عندما سنة ٢٠٠٣ غزت أمريكا (بمعاونة حلفائها في الخليج ) العراق ومن دون أخذ موافقة الأمم المتحدة التي يتبجح بميثاقها الآن السيد المعلمي ؟
    ياعم معلمي ، حتى وأن كنت انت مغتراً بأمريكا حليفة بلادك ، وأنت في مجلس الأمن عليك أن تجلس اعوج وتتكلم عدل !!

  16. مطلوب من آل سعود أن يبذلوا مجهوذا فقط لاحترام مواطنين سعوديين لا أكثر فلا يمعنوا في نشرهم وتقطيعهم وتذويبهم وسجنهم لمجرد رأي رأوه صوابا أو نصيحة اعتقدوا أن هناك من سيستظمع إليها!
    اعبدوا إلهكم طرمب ونتن ياهو في صمت وخفية على الأقل ؛ إذا ابتليتم فاستتروا ولا تجأهروا بالمعصية والتلذذ باستعبادكم ؟!

  17. شر البلية ما يضحك
    الصهيوني وباسم ومال سعودي دمرت الدول العربية
    بما فيها العراق
    حتى تحتل امريكا الدول العربية وتنهب ثرواتها
    استغلت ايران المؤامرات التي تحاك في بعض الدول العربية فتوغلت فيها كان احدها العراق
    العراق له حدود طويلة مع العراق ويشرف على مدن كثيرة من ايران
    احتلال امريكا للعراق يخلق توجس في ايران لهذا السبب وإيران مستهدف دائماً من امريكا
    عداء السعودية ايران للمصلحه الامريكية

  18. يا للعجب !!!! التمسك بميثاق الامم المتحدة !!! السلم و المحبة في العالم !!! …. دون خجل و بكل وقاحة بعد أن ساهمتم في تدمير العراق و سوريا و اليمن ، و بعد إنفاقهم ملايير الدولارات لنشر الإسلام الوهابي عقيدة الأصولية الجهادية الإرهابية في العالم الإسلامي .
    حقا صدق من قال إذا لم تستح فاصنع و قل ما شئت . لا حول و لا قوة إلا بالله

  19. اذن لماذا لم نسمح نباحكم عندما اعتدت امريكا على سيادة العراق و ضربت ضيفه المناضل الوفي لفلسطين قاسم سليماني و المناضل ابو مهدي المهندس؟ في الواقع نبحتم عاليا بالفرح و الاهازيج.. الان لن تنفعكم اسرائيل و لا امريكا.

  20. وهل تحترمون انتم سيادة الدول بعد قتل وتقطيع خاشفجي قنصلية بلادكم في تركيا ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here