السعودية تمنع الخاشقجي من الكتابة والظهور التلفزيوني وتعمم القرار على جميع محطات التلفزة المحلية والخليجية

jamal-khjoukji88

لندن ـ “راي اليوم” ـ مها بربار:

علمت “راي اليوم” من مصادر خليجية وثيقة ان السلطات السعودية اصدرت امرا بمنع الكاتب جمال الخاشقجي من الكتابة، سواء في الصحف المحلية او الخارجية، ومنع ظهوره في المحطات التلفزيونية العربية والاجنبية، في الندوات والمؤتمرات السياسية، وجرى تعميم هذا المنع على محطتي “العربية” و”الحدث” و”الاخبارية” السعودية التمويل، واخطار محطة تلفزيون “الجزيرة”، ومحطات خليجية اخرى بالقرار ايضا.

ولوحظ ان مقال الزميل الخاشقجي الاسبوعي لم يظهر في عدد صحيفة “الحياة”، مثلما جرت العادة كل يوم سبت طوال السنوات الخمس الماضية تقريبا.

وكان مصدر رسمي سعودي مسؤول قد اكد قبل اسبوعين في بيان بثته وكالة الانباء السعودية (واس)، ان السيد الخاشقجي لا يمثل المملكة العربية السعودية في كل مقابلاته، او تصريحاته الصحافية، وذلك تبرءا من مداخلة له في احدث مراكز الابحاث في واشنطن انتقد فيها وصول دونالد ترامب الى سدة الرئاسة في الانتخابات الامريكية الاخيرة، واكد ان السعودية تشعر بالقلق من وجوده المنتظر في البيت الابيض بسبب سياساته ومواقفه المعادية للمسلمين.

ويعتبر الزميل الخاشقجي من الصحافيين والكتاب السعوديين المخضرمين، ويملك خبرة سياسية واعلامية واسعة جدا، وتولى رئاسة تحرير عدة صحف سعودية مثل “عرب نيوز″، و”الوطن”، وعين قبل عامين مديرا عاما لمحطة تلفزيون “العرب” التي يملكها الامير الوليد بن طلال، وتوقفت بعد البث لدقائق بعد انطلاقها من المنامة، وتتردد انباء بأنها ستصدر مجددا من الدوحة دون تحديد اي موعد.

ولم يدل السيد خاشقجي بأي تعليق حول قرار المنع هذا، والتزم الصمت المطبق، بينما ذكرت مصادر سعودية مقربة منه تقيم في مدينة جدة، غرب المملكة العربية السعودية، بأنه يعيش حالة من الصدمة، ويتحدث حاليا عن وجود العديد من الخيارات البديلة امامه، من بينها تأليف بعض الكتب لملأ الفراغ، انتظارا للعودة الى الكتابة والظهور الاعلامي في حال رفع الحظر عنه.

وما زال من غير المعروف ما اذا كان هذا القرار سينطبق على وظيفته الحالية كمدير عام لمحطة “العرب” ام لا، ولكنه يظل سؤالا افتراضيا، لان عودة المحطة الى البث ما زال موضع شكوك في ظل الاوضاع الحالية في المملكة.

مشاركة

31 تعليقات

  1. ولما أدرك شهرزاد الصباح سكتت عن الكلام المباح .
    اللسان و القلم سيفان دوحدين يكن أن يدخلا بهما الجحيم اويكونا بدا وسلاما عليه . والحالة تختلف من شخص لآخر.
    يمكن أن السيد جمال الخاشقجي بدلا من أن يبسها … فتق لها العين !! و الله أعلم.

  2. يابو مريم
    الخشوقجي لم يكن ولن يكون لاهو ولا الاكبر منه (شوكة ) في حلق ايران ؟ بل على العكس تماما !
    فايران هيي شوكة في حلق الخاشوقجي والاكبر منه وجهاً وجاها ً ؟
    ولوكان خاشوقجي كماتزعم شوكة في حلق ايراني واحد لما استغنى عنه ال سعود كاي وافد اجنبيي وليس كمواطن من اصل سوري اكتسب هويته السعودية بالولاء على الطاعة العمياء سراء وضراء واخيرا نال جزاء (سنمار) ؟ودون تقدير او اي اعتبار؟

  3. هل ادركت الان ياسيد جمال خاشوقجي مفهوم ( الولاء )لال سعود ؟ وان الاخلاص لهم هو (جزاء سنمار؟)
    لكن لم تكن انت الاول ولا الاخير فقد سبقك أياد المدني وعوقب من ال سعود بنفس( الولاء والإخلاص ) فنال جزاء سنمار ! وهو اقرب منك جاها واكثر منك اخلاصا !فهو سعودي الاصل والفصل والمنبت !
    لا استطيع ان أٌعَزّيك إلا بالقول ( تعيش وتوخد غيرها )؟
    وارجو انيكون للك في مستقبلك جريدة (وطن) مستقلة !

  4. لأنه برأيهم تجاوز حدود ه ودخل في حدودعائلة آل سعود ، ولكنه لم يتعض بفكرة أهل العلم “ليس كل مايعرف يقال “

  5. يتكلم بلسان الإعراب في الممالك الخليجيه شعوبا وحكام من شر قد اقتراب الإعراب هو ترامب

  6. هدا الرجل تكلم الحقيقه عن خوف ممالك الرمال شعوبا وحكام من ترامب وما يشكله من شر قد اقترب إلى الاعراب

  7. الخاشقجي شوكة في حلق ايران
    مصداقية و مهنية عالية ، ادا حرك لسانه اهتز كرسي ولي الفقيه في طهران

  8. لماذا لم يطبق نفس الاجراء على اللواء انور عشقي المطبع مع اسرائيل؟؟؟؟؟؟

  9. هل يمكن ان صديقك او زميلك مجرم او قاتل او تكفيري ..
    هذا هو زميل فيصل القاسم و شركاءه .
    اذا اردنا ان نعد اسماء الاعلامين المئة الذين كان لهم دور في
    قتل الشعب السوري عبر الحروب الاعلامية و تغطية الجماعات
    التكفيرية . فهذا الزميل لكم. كان له دور قذر ..
    عموما يجوز انه انتهى دوره و ربما تم استخدامه لادوار اخرى.
    فهو سعودي يعمل مع العائلة السعودية و التسويق لطروحاتها التدميربة
    و هو لا يختلف معها على ذلك ..
    اما منعه من الظهور ربما لأسباب تافه مثل العقل السعودي
    طبعا ليس ترامب السبب لان ترامب يعرفهم اكثر مما يعرفون
    انفسهم.

  10. الى السيد عبد الباري عطوان حفظه الله لنقل الحقيقة وهي امانة ثقيلة لا يقوى لحملها إلا ذو منزلة رفيعة ..ارجو ان يقراء مجلة الحوادث في الستينيات من القرن المنصرم للمرحوم سليم اللوزي فسوف يجد مستوى الخسة لبعض الأسماء الامعة كيف كانت تقدم خدماتها للملك الراحل فهد بن عبد العزيز في امريكا فالكتابة شرف ان كان هدفها النفع العام ودفع الضرر عن العوام وانصاف المظلومين أما ان يجمل طغيان السلاطين فهذ هو قول الزور ونستجير بالله من كل شائنة تساعد الطغيان.

  11. جمال الخاشقجي صدق حاله أنه شيء فتصرف بدون إذن من ولي الأمر فغضب عليه ولي الأمر ، سيصمت لفتره حتى يهدأ غضب ولي الأمر ثم تبدأ الوساطات لإعادته إلى وظيفته المرموقة وهي “بوق” بعد أن تعلم الدرس جيداً ،

  12. هذا أكبر دليل على أن أي قلم يوظف لخدمة نظام معين، يمكن لهذا النظام الانقلاب على ذلكم القلم رمية في أقرب سجن إذا حاد ولو قليلا عن الخط المرسوم له..

  13. معذرة من رأي اليوم… ولكن هذا الشخص لا يستحق كلمة زميل!
    ربما كان يظن نفسه أنه أمين هذه الأمة…
    والحقيقة أنه لم يوفر وسيلة للإفساد والتفرقة إلا فعلها!!!
    الحمد لله الذي أراح الأمة العربية من أفكاره والغل الذي في قلبه…
    وأخص بالتهنئة الشعب السوري والشعب المصري.

  14. الخاشقجي خله يحمد ربه في ان عقابه في تسكير فمه والقاء قلمه ومنع ظهوره لان العقاب في هذه الدولة أقله قطع الرقاب او الربع الخالي

  15. الله أكبر !!! إلى هذا وصل حد الخوف و القلق و الرعب في قلوب حكام السعودية من دولة عظمى و ديمقراطية تحترم الرئي ؟ والله إن هذا من عجب العجاب !!! كل دول العالم بما فيهم شعب أميركا و سياسيون كبار في أميركا احتجوا إحتجاجاً عظيماً على ترشيح ترمب ، فمنهم أحرق له دمية كبيرة ، و منهم من قام بمظاهرات ضده أثناء ترشيحه و بعد فوزه ، و لم نر أن دولاً أو السياسيون أو أفراداً حوسبو على مواقفهم ضد ترمب ، أما أن يصل الحد في حكام السعودية أن يذلوا أنفسهم و مناصبهم و شعوبهم و ثروتهم إلى هذا الحد ! فهذا قد إخترق كل القيم و المبادئ الإنسانية في أصول القليل من العزة والكرامة ، فإذا كانوا يظنون أن ترمب سيسره فعلهم و يرضيه موقفهم على إيقاف محلل سياسي كبير لإبداء رأية بكل أدب و إحترام دون إلتجريه لا في ترمب و لا في غيره فقد اخطأوا خطأً جسيماً ، فهذا شيء سيزيد من إحتقار ترمب لهم لأنهم فعلاً اكدوا كم فيهم من الخنوع لغيرهم و التسلط على شعوبهم و الدكتاتورية في حكمهم التي حتى لا تحترم صحافياً دافع عن مواقف السعودية بشكل رهيب و أعطى دائماً نصائح بناءة تخدم السعودية، فعل السعودية هذا يمثل قمة العار و فضيحة مدوية من أجلها يجب أن يتحرك السعوديون لإنصاف هذا الرجل المحترم و وضعه في مكانته العالية التي يستحقها .

  16. شخصية هادئة جدا لكن تحاور يصرامة. فقدان خدماته هو خسارة للالة الدعائية الخليجية.

  17. .
    — الضربه موجهه للوليد بن طلال لكي يصمت لان الدور القادم عليه اذا لم يفعل ، والوليد لا يستطيع ان يسكت ويظهر وكأنه خارج اللعبه لان محاولته الظهور كصاحب قرار بالسياسه السعوديه هو جزء من الترويج الذي يحتاجه لمشاريعه امام مستثمرين سعوديين صغار عددهم عشرات الألاف ويتملكهم القلق على نوعيه وجدوى استثماراته لان اغلبها كان بالاستثمار في اسم مشهور هام يشتريه او يساهم به لكن اغلب هذه الاستثمارات لم تحقق نتايج جيده لفتره طويله لذلك يبيع الناس امال المستقبل كي لا يقيموا الحاضر . وهي خطه ذكيه لكنها خطره لانها قائمه على بيع الاوهام كما فعل مادوف قبل ان يسقط ومعه ضاع اموال مستثمرين مقدارها اثنان وسبعون مليار دولار .
    .
    — يضاف لكل ذلك ان الوليد ولأجل الظهور شتم ترامب دون داعٍ خلال الانتخابات وادعى بانه أنقذه من الافلاس وذاك غير صحيح ، و اخر ما تحتاجه السعوديه الان هو عداوه اضافيه مع ترامب المتربص بها . لذلك على من يستثمر امواله مع الوليد ان يكون بالغ الحرص لان الأيام القادمه ليست له .
    .
    .

  18. شخصية متزنة جدا تتقن الحوار الهادئ و لكن بصرامة. فقدانه ليس في صالح الدعاية الخليجية الحالية.

  19. الكاتب جمال الخاشقجي يدفع ثمن التيارات المتنازعة في آل سعود، و اللبيب بالإشارة يفهم!

  20. كم زمر وكم طبل. وكم روج لآل سعود.
    وهاهم البوم يرمون احد مطبليهم بلا ثمن.
    عاشت حربة النفط وكل صحفي منفوط سيواجه نفس المصير.

  21. ماذا سيكون موقف الامير الوليد بن طلال الذي عينه مديراً لفضائية العرب التي يمتلكها والمنتظر ان تظهر قريباً بعد ان تم غلقها في اليوم الاول من بداية بثها التجريبي من العاصمة البحرينية المنامة ؟

  22. أنا ضد العزل وتكميم الأفواه ، لكن (الإعلامي) الخاشقجي يستحق العزل لانه متلون ومحرض على الطائفية والكثير منهم لا زالو ا في بلداننا العربية من الذين يطلقون على انفسهم محللين وخبراء استراتيجيين وخصوصاً في الشؤون العسكرية تستظيفهم يومياً العديد من فضائيات الفتنة والتحريض وهم لا يعدو كونهم اكثر من مرتزقة وعبيد للبترو دولار .

  23. غلطة الشاطر بألف عند الملوك و الطغاة. راحت عليك، و هذه نهاية التطبيل للملوك يا خاشقجي.

  24. نهاية المتملقين تكون دائما مؤسقة ، دماء الإبرياء في اليمن بدأت تغرق الظلمة و أعتقد بأنها بدأت بالمطبلين للعدوان.

  25. يبدو ان النظام السعودي لا يريد لا حريه إعلام ولا اي تغيير في سياسته الاعلاميه التي أفقدته وما زالت الكثير من التأييد الشعبي من الامه ،اما بخصوص كلام الخاشقحي عن عدم ارتياح المملكه وحتى نحن المسلمين من وصول ترامب الى الحكم فهذه حقيقه وكان وما زال يجب على المسلمين مواجهه ترامب بالقول له اننا غير مرتاحين لتصريحاتك السابقه حتى يكون في موقف المدافع ان أراد ان يصحح من اثر تعليقاته السابقه ،ما صرح به الكاتب الخاشقحي ضد ترامب كان لمصلحه السعوديه والمسلمين ولكن يبدوا ان النظام السعودي او مستشاري النظام السعودي ما زالو يحملون نفس العقليه التي جعلتهم محاصرين والقذائف الصاروخيه تنهال عليهم من اليمن وقريبا من العراق.

  26. فهمنا ان السعودية غير راضية عنه فلم تستاسد و تطالب بفية المحطات الخليجية و العربية بمقاطعته؟

  27. عاملى فيها عارف كل حاجه وعمال يهاجم فى مصر وخلاص ونفسه الدول العربيه ترجع تحت الخلافه العثمانيه مره اخرى ومهبول بتركيا وباسطنبول ..بالهنا والشفا يا اكبر مفتى عرفته الصحافه العربيه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here