السعودية تعلن عن تأسيس تجمع يضم 7 دول عربية وافريقية مشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن لحماية الاستقرار والأمن والتجارة والاقتصاد بالمنطقة

 

الرياض / الأناضول : اقترحت السعودية، الأربعاء، إنشاء تجمع لدول البحر الأحمر والقرن الإفريقي لأسباب منها “منع أي قوى خارجية من لعب دور سلبي” في تلك المنطقة الاستراتيجية.

جاء ذلك في كلمة لوزير خارجية السعودية، عادل جبير، بثتها قناة “الإخبارية” الرسمية، عقب انطلاق أعمال الجلسة الافتتاحية اليوم لاجتماع وزراء خارجية الدول العربية والإفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن بالرياض.

وأرجع الجبير في حديثه للحضور: “إنشاء كيان في البحر الأحمر والقرن الإفريقي؛ لنستطيع أن نتعاون في الأمور الإقتصادية والبيئية والأمنية”، دون أن يحدد طبيعة وتفاصيل هذا الكيان.

وأضاف: “نعتقد أن هذا الكيان سيعزز الاستقرار والأمن والتجارة الاقتصاد بالمنطقة، ويساهم في إيجاد تناغم في هذه المنطقة الحساسة، ومنع أي قوى خارجية في لعب دور سلبي”، دون أن يسمها.

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، استقبل العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بقصر اليمامة في الرياض، عقب انتهاء الجلسة، المشاركين في الاجتماع الوزاري.

وحضر الاجتماع ممثلين لـ6 دول هم: وزراء خارجية مصر سامح شكري، وجيبوتي محمود يوسف، والصومال أحمد عوض، والسودان الديرديري محمد، ونائب وزير الخارجية اليمني محمد بن عبدالله الحضرمي، والأمين العام للخارجية الأردنية زيد مفلح اللوزي.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية أن الحضور “تواجدوا في الرياض لبحث إنشاء كيان للدول العربية والإفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن”، دون تقدم توصيف له.

ودار اللقاء حول “الحديث عن آفاق التعاون بين الدول ودور إقامة الكيان في تعزيز الأمن والاستقرار والتجارة والاستثمار في المنطقة”.

وعادة ما وجهت السعودية ودول بالمنطقة اتهامات لطهران بتهديد الملاحة في البحر الأحمر، وهي تهم عادة ما نفتها إيران التي تشهد علاقاتها توترا حادا مع دول بالخليج لاسيما الرياض وأبوظبي.

وشهد البحر الأحمر “تهديدات” حوثية، وفق تقارير من التحالف العربي في اليمن الذي تقوده السعودية، كما شهد نطاقه أيضا العديد من التدريبات العسكرية المشتركة.

كانت القاهرة استضافت الاجتماع الأول للدول العربية والإفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن بالقاهرة خلال يومي 11 و12 ديسمبر/كانون الأول 2017، بمشاركة السعودية والأردن وجيبوتي واليمن والسودان وإريتريا.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. يا متابع
    ركز معاي شوي هذه الدول لن يطولها شى ولا حتى ماء زمزم بعد خصخصته وسعودته ولا أستبعد قريبا أن يضاف لأرامكو والحج ترامب والمجاهد نتنياهو يشتروا أسهم فيه المملوك لا يستطيع ان يقول لا لمالكه

  2. اخونجيه عُبَّاد القرش وقله الضمائر والوطنية خوان ه القوميه العربيه والعقيدة الاسلاميه اتباع ومستقبلين أوامر دول مستعمره بامتياز وبئس المصير

  3. والله خبر مفرح فالدول المذكوره كلها دول عربيه فقيره فقد تستفيد من الاموال السعوديه بدلا من ان تذهب هذه الاموال الى ترامب وجماعته.

  4. جميع هذه الأنظمة السبعة المذكورة هي حليفة بل ذليلة لامريكا والصهاينة. وحسب قول ترامب سيدهم فان نظام آل سعود لن يصمد اكثر من اسبوع اذا رفعت امريكا حمايتها عنه… الشعب اليمني صد ولا زال يصد العدوان السعودي المشاركة به كل هذه الأنظمة ومعهم امريكا واسرائيل ظهيرا وتمكن من كسر شوكتهم جميعا. فيا ترى ماذا يتوقعون بعد غير الانكسار والذل على يد ابطال الشعب اليمني؟؟؟ ..

  5. لا اقتصاد ولا مواجهة تهديدات ولا يحزنون ، اساس الموضوع هو ان السعودية تعمل على تجنيد الدول لخوض حروبها التي هي اساسا تهدف الى حماية مصالح امريكا وكيان الاحتلال الاسرائيلي

  6. وحضر الاجتماع ممثلين لـ6 دول هم: وزراء خارجية مصر سامح شكري، وجيبوتي محمود يوسف، والصومال أحمد عوض، والسودان الديرديري محمد، ونائب وزير الخارجية اليمني محمد بن عبدالله الحضرمي، والأمين العام للخارجية الأردنية زيد مفلح اللوزي.
    =====================================
    NOOOOOOOOO COMMENTS

  7. ان الكيان يهدف إلى حماية التجارة العالمية وحركة الملاحة الدولية هذه کذبه حکام السعودیه خدام الحرمین لاخفاء قضیه تقطیع الشهید جمال قاشقجی و حمایت اسرائیل و صفقه القرن الترامپیه و السلمانیه و…

  8. شو دخل ايران في البحر الاحمر!!
    السعي المحموم لشيطنة ايران دائما اتي بنهايات عكس ما يشتهيه المؤتمرون !
    متى ستعمل الانظمه العربيه لمصلحه بلادها وتتوقف عن العمل لمصلحه اسرائيل والغرب؟
    مصلحة الانظمه العربيه في استقرار ايران وليس زوال نظامها… الانطمه العربيه مستعده انتدخل في حرب مع ايران وان تجرب اي وسيله تضر ايران بحجه حماية انظمتهم .
    جربوا كل شيء الا التواصل والتفاهم مع ايران وتوقيع معاهدات عدم اعتداء..
    هل خوف الانظمه العربيه من ايران هو سياسي او ديني؟
    لم نعلم عن الانظمه العربيه انهم متدينون لا يقطعون فرض لنقتنع ان الخلاف ديني… ولما نشاهدهم في مقدمه الجيوش لقتال اسرائيل لنقتنع ان الخلاف سياسي!
    من قبل بنظام الشاه كحليف وواقع لانه شاه ايران كان حليف لاسرائيل وامريكيا يصعب عليه تقبل ان هناك دوله اسلاميه اصبحت تطالب بالعزه للمسلمين .
    اخيرا فان الارض لله يورثها لمن يشاء من عباده

  9. اعتقد انه الناطق الرسمى لدولة اسرائيل. هنيئا لاسرائيل وجدت من يقوم بالواجب عنها بدون ان تنفق اموالا او تبذل جهدا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here