السعودية تعلن عن ميزانية عامة لسنة 2019 وتتوقّع أن تشهد عجزا بقيمة 35 مليار دولار وهو الأكبر في تاريخها وسيبلغ الانفاق فيها 260 مليار دولار

الرياض – (أ ف ب) – أعلنت المملكة السعودية الثلاثاء عن ميزانية عامة لسنة 2019 وصفتها بأنّها “الأكبر” في تاريخها، متوقّعة أن تشهد عجزا بقيمة 35 مليار دولار وذلك للسنة السادسة على التوالي.

وقال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في جلسة حكومية ان الإنفاق في هذه الميزانية يبلغ 1,1 تريليون ريال (260 مليار دولار)، بينما تبلغ الايرادات 975 مليار ريال (295 مليار دولار).

وأضاف ان “أكبر ميزانية في تاريخ المملكة” تهدف إلى “دعم النمو الاقتصادي في المملكة ورفع كفاءة الإنفاق وتحقيق الاستدامة والاستقرار المالي وذلك ضمن أهداف رؤية المملكة 2030″، الخطة الاقتصادية الطموحة التي يقودها الامير محمد بن سلمان ولي العهد ونجل الملك.

وقالت وزارة المالية في بيان ان العجز المتوقع والبالغ 35 مليار دولار سيتم تمويله عبر “السحب من حساب الاحتياطي العام للدولة لتحويله إلى حساب جاري وزارة المالية”، وعبر الاقتراض.

وأشارت إلى ان العجز في سنة 2018، قبل نحو اسبوعين من نهايتها، بلغ 136 مليار ريال (36 مليار دولار)، في انخفاض عن العجز الذي توقعته لهذه السنة المالية والذي كان مقدرا بنحو 195 مليار ريال (52 مليار دولار).

وفي 2017، بلغ العجز في الميزانية العامة 63 مليار دولار.

وتشهد الميزانيات العامة للسعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم وصاحبة أكبر اقتصاد عربي، عجزا منذ 2014 حين انهارت أسعار النفط.

ومع التوقعات بأن يبلغ العجز في سنة 2019 نحو 35 مليار دولار، يصبح مجموع العجز المتراكم منذ 2014 نحو 313 مليار دولار.

وحقّقت السعودية في 2018 نموا بـ2,3 بالمئة، وفقا لوزارة المالية، مقارنة بانكماش بنسبة 0,9 بالمئة في 2017، متوقّعة أن يرتفع النمو إلى 2,6 بالمئة في 2019.

وأكّد ولي العهد أن بلاده ماضية في “تنويع مصادر الإيرادات وتعزيز الاستدامة المالية من خلال زيادة الإيرادات غير النفطية” التي وصلت إلى 287 مليار ريال (76,5 مليار دولار) في عام 2018.

وتوقّع أن تصل هذه الايرادات غير النفطية إلى 313 مليار ريال (83,5 مليار دولار) في عام 2019.

وفي 2018، بلغ مجموع الايرادات 239 مليار دولار مقارنة بـ210 مليارات كانت متوقعة، بينما بلغ مجموع الانفاق 275 مليار دولار مقارنة بـ261 مليار دولار كانت متوقعة في بداية السنة المالية.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. باسمه تعالي
    لقد قربت نهايه ال سعود باذن الله العادل الكريم جل و عز. يهدرون اموالهم بشراء الاسلحه لقتل الشعوب.
    هذه نهايه ابو منشار،
    هذه نهايه من يقتل اهل اليمن الاحرار لانهم قالوا لا لال سعود،
    لقد صرفوا الاموال الطائله لقتل الشعوب الاسلاميه الاخري مثل اهل سوريا الكرام.
    الحكم السعودي منبطح لامريكا و اسرائيل لاعتقاده انهم سيحمونه، و نسوا الله فانساهم انفسهم. ان الله لبالمرصاد، الويل لكم يا ظالمين يا ال سعود،
    اسال الله الكريم بان يقضي علي حكم ال سعود باسرع ما يمكن، انشاء الله كلمح البصر،
    انشاء الله حيتحاكم ابو منشار دولياً (اقصد محكمه العدل الدوليه في لاهاي في هولنده) قريباً جداً، و حنفرحوا قوي.

  2. كبيييييره يا سعوديه ،، اعلان الميزانية السعوديه ينزل خبرا رئيسيا هنا ، لم اقرأ اعلان أي ميزانيه لدوله اخرى
    الا خبر صغيرا في زاوية اقتصاد لدوله او دولتين ،، الله يحفظ بلاد الحرمين ، والخير مقبل مع عظيم الشأن ،
    والذين يقولون بالحلب ويحلمون بالحليب ،، هذه السعوديه ،، هاتوا دولكم امام السعوديه ، وشوفوا الجفاف فين ،
    تحياتي ،،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here