السعودية تعلن تأسيس تحالف يضم 8 دول مشاطئة للبحر الأحمر وتنفي وجود نية حاليا لإنشاء قوة عسكرية

 

الرياض / الأناضول – أعلنت السعودية، الإثنين، توقيع ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، في العاصمة الرياض، عقب توقيع ميثاق التأسيس من قبل 8 دول هي: السعودية والسودان وجيبوتي والصومال وإريتريا ومصر واليمن والأردن.
ونفى الوزير بالمؤتمر نفسه، وجود تصور، حاليا، لإنشاء قوة عسكرية للتحالف الجديد، مشيرا إلى أن جميع الدول لديها قدرات دفاعية، وتنسيق ثنائي، ويمكن أن يتطور ذلك إلى تنسيق جماعي.
وقال: “لا أتصور إنشاء قوة جديدة على خلفية ذلك التأسيس”.
وأوضح الوزير، بالمؤتمر الصحفي الذي بثته قناة “الإخبارية” السعودية الرسمية، أن المجلس يهدف للتنسيق والتشاور بشأن الممر المائي الحيوي، في ظل تحديات متزايدة في المنطقة في إطار حفظ الأمن والاستقرار، ومواجهة الأخطار المحدقة.
ولفت إلى أنه تم الاتفاق على ميثاق التأسيس (دون تفاصيل بشأنه)، وستكون الرياض مقرا للمجلس.
وتابع: “نمر بمرحلة حساسة جدا، ولابد من رفع التعاون”، مشددا على أن “المجلس منظومة عمل مشتركة وسيكون له أمانة واجتماعات وقمة، وليس موازيا لمجلس التعاون الخليجي، وأنه شكل مختلف عبارة عن مبادرة للتنسيق والتعاون”.
وأعرب عن أمل بلاده في ألا يحدث تصعيد للوضع في المنطقة، مضيفا: “علينا حماية أمن الخليج والبحر الأحمر”.
وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، عقب إعلان وزارة الدفاع الأمريكية فجر الجمعة، تنفيذ ضربة جوية قرب مطار العاصمة العراقية بغداد، أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، إضافة إلى أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، وآخرين، فيما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل “قاس” على عملية الاغتيال.
وفي وقت سابق الاثنين، اجتمع وزراء الخارجية البلدان الثمانية في الرياض لبحث تأسيس المجلس.
وبارك العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، تأسيس مجلس الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، والتوقيع على ميثاق المجلس، دون تفاصيل أكثر.
وقبل ساعات، أعلن وزير خارجية السعودية، فيصل بن فرحان، أن الملك سلمان بن عبد العزيز، سيدعو “قريبا” إلى قمة لقادة الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن.
وفي ديسمبر/كانون أول 2018، اقترحت السعودية إنشاء تجمع لدول البحر الأحمر والقرن الإفريقي.
وحضر الاجتماع، آنذاك، ممثلو 7 دول هي: السعودية و مصر وجيبوتي والصومال والسودان واليمن والأردن.
وفي مارس/آذار 2019، أعلنت مصر عقد اجتماع لتقييم مبادرات دولية بشأن أوضاع “البحر الأحمر وخليج عدن”، بمشاركة مسؤوليين دبلوماسيين وعسكريين للدول السبع أيضا.
واستضافت القاهرة الاجتماع الأول للدول العربية والإفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، بالقاهرة يومي 11 و12 ديسمبر/كانون الأول 2017، بمشاركة السعودية والأردن وجيبوتي واليمن والسودان وإريتريا.
ويشهد البحر الأحمر وخليج عدن “تهديدات” عديدة لاسيما من الحوثيين والإيرانيين، وفق تصريحات وغربية خليجية، فيما تنفي طهران وجماعة الحوثي الاتهامات الموجهة إليهما بهذا الشأن.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

19 تعليقات

  1. إلى الأخ الاجئ في وطنه, الكيان المسخ ليس العضو التاسع بل هو قائد هذا التحالف أما الاعضاء الثماانية الآخرون فليسوا بأكثر من عبيد لسيدهم المطاع في تل الربيع.

  2. يبدوا أن مملكة آل سعود وصل بها حد الرعب من ايران ومن الحوثيين بحيت تتحالف مع دول , مع احترامنا لها, ليس لها حول ولا قوة. يبدوا أن مملكة آل سعود أصبحت مثل الكيان المسخ مصابون بحالة من الرعب المزمن.

  3. تصحيح
    والفاهم يفهم كما نقول نحن الجزائريون الاحرار.

    وبعد:
    الذل العربي وصل إلى ذروته في الانحطاط والتبعية لامريكا وإسرائيل من اجل العرش والكرسي.
    ستموتون يا ال سعود الواحد تلوى الاخر، فهل ستأخذون الى قبوركم الملايير التي نهبتموه من أموال البترو دولار واموال الحج والعمرة؟
    ايها الاعراب الصهاينة انا شيخ سني واحب الايرانيين واحترمهم، هل تعلمون لماذا؟ لأنهم بكل بساطة رجال بمعنى الكلمة. الدولة الاسلامية الوحيدة التي قرارها السياسي بيدها هي ايران. اما انتم فكلكم تبع لامريكا.

  4. من مأمون الصعدي…
    لا شك أنه تحالف عدواني جديد تقوده وتموّله السعودية ، ولن نستغرب لو انضمّت اسرائيل لهذا التحالف قريبا جدا.

  5. لماذا رفضت السعودية الاشتراك بقمة كوالالمبور ودفعت دول أخرى لعدم المشاركة في الوقت الذي تبحث فيه عن إنشاء تحالف عربي بشأن حماية البحر الاحمر السعودية لا تبحث عن تكتل إسلامي يدافع عن المسلمين في انحاء العالم ويعيد القدس للمسلمين لأنها غسلت يديها من هذه القضية بل ما يهمها الدور القيادي الذي تبحث عنه لتجعل كل العرب تحت رحمة إسرائيل.

  6. الأمن والاستقرار وسلامة الملاحة في البحر الأحمر يشكل عاملا مهما لأمن واقتصاد الكيان الصهيوني فمن واجب السعودية لتأمين ذلك الممر المائي الذي لم يعد عربيا كما كان قبل أن تتحرر فلسطين وتعود إلى أهلها الأصليين ويصبح الكيان الصهيوني ممن له الحق بأن ينتمي إلى دول المطلة على البحر الأحمر . إن إنسانية جلالة الملك سلمان وسمو ولي عهدة وكل عائلة آل سعود أدام يهوه مجدهم ورفع من عزتهم أقول إنسانيتهم المشهود لها عبر التاريخ تحتم عليهم أن يقوموا بحماية مصالح الكيان الصهيوني كما يفعلون ـ بارك يهوه مجدهم ـ
    لأن هناك شعوبا في المنطقة أشرار يهدفون إلى القضاء على دولة شعب يهوه المختار ولا يسمحون للمتقين البررة أن يهدموا الأقصى ويبنون المعبد المجيد رمز التقى والإيمان لكن يهوه لا يهمل شعبه العظيم بل يسخر له العديدين من الأغيار ليشيدوا مجدك يا إسرائيل .

  7. ستضيع أموال السعوديين بين نفقآت الأمراء و ضرائب تراقب الثقيلة و مزانية الاحلاف و المنظمات الفاشلة فكل دول هذا التجمع فقيرة إلا السعودية و هي صاحبة الحاجة .

  8. قد يكون هذا رابع أو خامس تحالف تنشئه السعودية للدفاع عنها، فبعد التحالف العربي و التحالف الإسلامي و التحالف الخليجي ها نحن نشاهد تحالف مجلس الدول العربية الدول العربية و الأفريقية المطلة على البحر الأحمر و خليج عدن! تستطيع من الأسم فقط أن تستنتج أنه لا يجمع هذه الدول أي شيء فقط خوف السعودية مما قد تفعله إيران بها فجمعت بعض الدول التي تؤجر جنودها ليدافعوا عن “السعودية العظمى”! يبدو ان الرعب قد بلغ ذروته لدى حكام السعودية

  9. بعد كثير من الفشل في تركيب تحالفات التي خطط لها ترب في الخليج، لمحاصرة ايران. ها هو ترمب من جديد يأمر ال سعود عملاء اسرائيل لإعلان هذا التحالف القديم الجديد مع بعض الدويلات، وعملاء اخربن تربطهم علاقة مع الصهاينة، بعد مقتل سليماني وتهديدات حسن نصر الله لامريكا بإرسال جنودهم في توابيت. ال سعود ليس لهم قرار سياسي مستقل فهم اداة في يد اسرائيل وامريكا ونتانياهو قال منذ مدة قصيرة ان علاقاتنا بال سعود متجذرة منذ عقود.
    والفاهم يفهم كما نقول نحن الجزائريين الاحرار

  10. بعد كثير من الفشل في تركيب تحالفات التي خطط لها ترب في الخليج، لمحاصرة ايران. ها هو ترمب من جديد يأمر ال سعود عملاء اسرائيل لإعلان هذا التحالف القديم الجديد مع بعض الدويلات، عملاء اخربن تربطهم علاقة مع الصهاينة، بعد مقتل سليماني وتهديدات حسن نصر الله لامريكا بإرسال جنودهم في توابيت. ال سعود ليس لهم قرار سياسي مستقل فهم اداة في يد اسرائيل وامريكا ونتانياهو قال منذ مدة قصيرة ان علاقاتنا بال سعود متجذرة منذ عقود.
    والفاهم يفهم كما نقول نحن الجزائريين الاحرار

  11. بالتاكيد اسرائيل هي التاسعة لكن حذف الاسم من الاعلان للضرورة

  12. تشكيل تحالفات خدمتا للمصالح الصهيونية الامريكية في المنطقة و قتل المسلمين و نشر الفتن الطائفية بين المسلمين و العرب و نهب ثرواتهم !

  13. دوبنا نسمع عن تشكيل السعودية لتحالفات ومع ذلك هزمت في اليمن وكانت نتيجة عدوان بن سلمان على اليمن بالاضافة للقتل والتدمير النتيجة هى انه اليمن انضمت للدول المقاومة للمشروع الصهيوسعودي
    اي أنه اليمن ستلعب دورا كبيرا في تحرير جزيرة العرب من وكلاء المستعمر الامريكي
    دبور وزن على خراب عشه ياصهاينة الخليج

  14. ماذا جرى للتحالف الاسلامي الذي انشأته السعودية قبل بضع سنين؟ هل انعقد ولو لمرة واحدة؟

  15. كلا فاضي واتفاقات فارغه لما يسمى حكومات فقدت فترت استعمالها، أضف الى اختراعات الى سعود من منظمات بلا اسنان وبلا قلوب او عقول كالجامعة العربيه المخزيه برئاسه ابو الغيث الأسطوري بانتمائه الى الهزائم وتكسير ارجل اهل غزه( لن ننسى) والى ألمنظمه الاسلاميه التي لو استحت لحلت نفسها والى مجلس الا تعاون الخليجي . كلها منظمات لبيع وشراء الدول وانصاف الدول هذه المشاركه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here