السعودية تعلن الضوابط الصحية الخاصة بموسم الحج

الرياض- (د ب أ)- أعلنت السلطات الصحية السعودية اليوم الاثنين الضوابط والمعايير الصحية التي سيتم اتباعها في موسم الحج للعام الجاري في ظل استمرار جائحة كورونا.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها (وقاية) أن الضوابط تتضمن منع الدخول إلى المشاعر المقدسة بدون تصريح بدءا من يوم الأحد 28 من ذي القعدة الموافق 19 من تموز/يوليو حتى نهاية يوم الأحد 12 من ذي الحجة الموافق 2 آب/أغسطس.

ويسمح بإكمال الحج للحالات المشتبه بإصابتها، بعد تقييمها من قبل الطبيب المختص، بحيث يتم إلحاقها بالمجموعة الخاصة بالحالات المشتبهة، كما تخصص عمارة منفصلة أو دور سكني على الأقل، وحافلة وجدول لمسار رحلة حج مناسب لوضع تلك الحالات.

وتقرر عدم تمكين أي شخص من القائمين على مسار الحج لديه أعراض مشابهه للإنفلونزا من العمل حتى زوال تلك الأعراض، والحصول على قرار التعافي بتقرير من الطبيب المعالج.

ويسمح بصلاة الجماعة مع التشديد على ارتداء الكمامة القماشية خلال صلاة الجماعة، وإبقاء مسافة التباعد بين المصلين، والرجوع في ذلك للبروتوكولات الخاصة بالمساجد.

وتضمنت الضوابط إلزام المعنييين بجدولة تفويج الحجاج إلى صحن الطواف، بما يضمن مسافة متر ونصف المتر على الأقل بين كل شخص وآخر، وتقليل الازدحام.

كما تتضمن منع لمس الكعبة المشرفة أو الحجر الأسود أو تقبيله، ووضع حواجز ومشرفين لمنع القرب من هذه الحواجز.

وسيتم رفع السجاد الخاص بالحرم المكي واستخدام السجادات الشخصية من قبل الحجيج.

وكانت السعودية أعلنت إقامة حج هذا العام بأعداد محدودة جدًا للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة لمنع تفشي فيروس كورونا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

1 تعليق

  1. لن يكون لنا حج مقبول ما دام الوطن العربي يخضع الي القواعد الاستعمارية الصهيوامركانبيطنوفرنسيروسي الإجرامية الموجوده علي تراب هذا الوطن مصدر كل دمارنا واذلالنا
    علينا تطهير الوطن أولا ثم قيام الحج الطاهر .. وليس هناك داعي الي تقبيل الحجر الأسود أو غيره لأنه منافي الي أخلاق ودين الإسلام…فلا داعي لعباده الأوثان أو الشخصيات…
    فكيف تقوم بالحج ..وكرامة فلسطين تخضع الي الاستعمار الصهيوني…
    فكيف تقوم بالحج وهناك الفقر والمرض المنتشر في أوطاننا…
    فكيف تقوم بالحج حيث أصبح تجاره…
    علينا بتطهير الأوطان من دنس الاستعمار أولا..
    ونعمل بمبدأ حب لأخيك كما تحب لنفسك
    وكذلك مشاركه كل الدول الإسلامية في تنظيم أمور الحج ..واخذ التعاون والتفاهم والإرشاد من الجميع وليس أن نلقي الثقل علي دوله واحده…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here