السعودية تعلن “الحرب النفطية” لتركيع ايران وروسيا وهزيمتهما في سورية واوكرانيا.. فهل ستنجح هذه المرة مثل سابقاتها؟ وهل سيكون نجاحا دون خسائر؟

 atwan ok

 

عبد الباري عطوان

تقدم المملكة العربية السعودية على”مغامرة” تتسم بالكثير من الخطورة في اصرارها على عدم خفض الانتاج النفطي لامتصاص الفائض في الاسواق الذي يقدر رسميا بحوالي مليون برميل وزيادة الاسعار، لان تكاليف هذا القرار السياسي قد تكون باهظة في المدى المنظور.

وزير النفط السعودي السيد علي النعيمي الذي حمل استراتيجية بلاده هذه الى اجتماع منظمة “اوبك” نصف السنوي في فيينا نجح، بالتهديد والوعيد، في فرض وجهة نظر بلاده على نظرائه، في ابقاء معدل الانتاج للمنظمة (30 مليون برميل يوميا) على حاله دون اي تخفيض، وتكريس دورها كلاعب اساسي مهيمن في قطاع النفط ومنظمته، ولكنه نجاح قد يكون مؤلما لما يمكن ان تترتب عليه من نتاج سياسية بالنظر الى الدول المتضررة من هذا النجاح وعلى رأسها روسيا وايران وفنزويلا والجزائر والعراق.

السعودية، وبكل بساطة، قررت استخدام سلاح النفط، ولكن ضد روسيا وايران بالدرجة الاولى، وبتنسيق كامل مع الولايات لمتحدة الامريكية بهدف تركيع هاتين الدولتين بسبب تدخل الاولى عسكريا في اوكرانيا، ودعم الثانية للنظام السوري وتمسكها بحقها المشروع في تخصيب اليورانيوم ورفضها تقديم تنازلات في مفاوضات فيينا الاسبوع الماضي حول طموحاتها ومنشآتها النووية.

فعندما تنخفض اسعار برميل النفط الى اقل من سبعين دولارا بعد ان كانت 120 دولارا قبل بضعة اشهر، اي بمعدل يقترب من الاربعين في المئة، فإن دولا مثل ايران وروسيا تشكل صادرات النفط اكثر من خمسين في المئة من دخلها، ستجد نفسها امام ظروف اقتصادية صعبة للغاية في الاشهر المقبلة.

***

الحكومة السعودية تبرر اتخاذها لهذا القرار للتصدي للبديل الآخر لنفط دول الاوبك، اي النفط الصخري الذي اصبح استخراجه مجديا؟ رغم تكاليفه العالية، بسبب ارتفاع اسعار النفط، حتى ان الولايات المتحدة الامريكية زادت انتاجها منه في الاشهر والسنوات الاخيرة من 5.7 مليون برميل الى 8.4 مليون برميل يوميا.

المبررات السعودية تبدو مقبولة نظريا، ولكنها ليست كذلك عمليا، وقد استخدمت الحجة نفسها في الماضي فيما يتعلق بنفط الشمال الاوروبي، فقد بلغت تكاليف انتاجه اكثر من عشرة دولارات للبرميل مقابل 2.5 دولار للنفط الشرق اوسطي، ومع ذلك لم يتوقف انتاج نفط بحر الشمال مطلقا عندما انخفضت اسعار النفط الى اقل من سبعة دولارات في منتصف الثمانينات.

ولنفترض ان الاستراتيجية السعودية ستقضي على فرص التوسع في النفط الحجري، وتعيد الدول المستهلكة وعلى رأسها امريكا الى الاعتماد على النفط التقليدي، فهل تستطيع المملكة العربية السعودية تحدي امريكا، المتضرر الاكبر من سياساتها وخطواتها هذه، وتدمر استثماراتها في عمليات استخراج النفط الصخري التي تقدر بعشرات المليارات من الدولارات؟

انه قرار سياسي بالدرجة الاولى لتضييق الخناق على ايران وروسيا، وتدمير اقتصادياتها، تماما مثلما اقدمت القيادة السعودية على الخطوة نفسها في منتصف الثمانينات للتعجيل بإنهيار الاتحاد السوفييتي، وعام 1988 لخنق الرئيس العراقي صدام حسين ونظامه حيث وصلت اسعار النفط الى ما يعادل ستة دولارات، مما دفعه الى اطلاق مقولته الشهيرة “قطع الارزاق من قطع الاعناق”، مما مهد الطريق لسقوطه في المصيدة الكويتية التي اعدت له بعناية فائقة وبقية القصة معروفة.

المملكة العربية السعودية التي تملك صندوقا سياديا يضم اكثر من 675.9  مليار دولار ربما لا تتضرر على المدى القصير من انخفاض اسعار النفط، وكذلك هو حال حليفاتها الخليجيات مثل الكويت التي يقدر قيمة صندوقها بحوالي بـ410 مليارات دولار، والامارات773  مليار دولار، وقطر حوالي 170 مليار دولار، هذا غير الاستثمارات العقارية وغيرها، ولكن نحن نتحدث عن الخسائر السياسية التي يمكن ان تكون باهظة جدا داخليا وخارجيا واقليميا.

فعندما يوجه امير من الاسرة الحاكمة في وزن الامير الوليد بن طلال رسالة مفتوحة الى وزير النفط السعودي السيد علي النعيمي ووزراء آخرين يعترض فيها ويستنكر تصريحات هدفت الى “التهوين من الآثار السلبية الكبيرة التي ستلحق بميزانية المملكة واقتصادها جراء التراجع الكبير في اسعار النفط، وذلك على حسابه الشخصي على “التويتر”، فإن هذا الاستنكار يستحق التوقف عنده، لانه يمثل شريحة مهمة في البلاد داخل السلطة وخارجها.

في المرة الاولى، اي في منتصف الثمانينات عندما ضخت المملكة ملايين البراميل لاغراق الاسواق للتعجيل بسقوط الاتحاد السوفييتي بالتنسيق مع امريكا، كانت هذه الامبراطورية السوفييتية في حال ضعف وانهيار ويتزعمها شخص مهزوم نفسيا وسياسيا ومخترق غربيا اسمه ميخائيل غورباتشوف، وخلفه رئيس آخر “مخمور” اسمه بوريس يلتسين، اما الآن فروسيا في حال من الصعود،  وتستعيد مكانتها الدولية كقوة عظمى، ويحكمها رئيس قوي منتخب اسمه فلاديمير بوتين، ولعل رفض الاخير استقبال الامير سعود الفيصل اثناء زيارته الاخيرة لموسكو قبل عشرة ايام رسالة على درجة كبيرة من الخطورة باعتبارها احد الادلة على توتر العلاقات السعودية الروسية.

***

نعم.. تخفيض السعودية لاسعار النفط الذي ادى الى استفزاز الرئيس الراحل صدام حسين ودفعه الى احتلال الكويت، ادى الى الاطاحة به وتدمير بلاده في نهاية المطاف، مثلما ارادت الولايات المتحدة الامريكية، ولكن الاطمئنان السعودي الخليجي ظل مؤقتا وجاءت النتائج عكسية تماما، فقد برزت قيادة عراقية معادية للمملكة، وموالية لايران، وانقسام طائفي خطير بدأت اثاره واخطاره تهدد العمق السعودي واستقرار المملكة ووحدتها الداخلية، والديمغرافية والجغرافية.

لا نعرف كيف سيكون رد فعل كل من ايران وروسيا على هذه الخطوة السعودية، فالوقت ما زال مبكرا لرصده، ولكنه لن يكون وديا، كما انه ليس شرطا ان تأتي النتائج هذه المرة لصالح السعودية، مثلما كان عليه الحال في مرات سابقة.

وربما يجادل اهل السلطة وانصارهم في الرياض بأن قيادتهم ليس امامها اي خيار غير اتخاذ هذه السياسية لحماية مصالحها، والتصدي للاخطبوط الايراني الذي يمد اذرعته العسكرية والايديولوجية الى سورية ولبنان واليمن (التيار الحوثي) ويتمترس في العراق، وهذا جدل ينطوي على بعض الصحة، ولكن المملكة العربية السعودية ليست محصنة لردود الفعل الداخلية والخارجية، والانتقامين الروسي والايراني المحتملين.

كنا، مثل الكثيرين غيرنا، نتمنى ان يستخدم سلاح النفط ضد امريكا وليس الى جانبها، وبما يؤدي الى استعادة حقوقنا في فلسطين والقدس المحتلة، وهو السلاح الذي طالما صرخنا حتى بح صوتنا من اجل هذا الهدف، لكن يبدو ان لا احد يستمع الى صراخنا، ولكننا مع ذلك سنستمر لانه ليس لدينا اي خيار آخر غيره حتى لو انفجرت حنجرتنا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

127 تعليقات

  1. اعجب كل العجب لأناس وقراء يملكون هذا الكم الهائل من الحنكة والفراسة والدهاء السياسي ووطنه يرزح تحت الاحتلال او خاضع لعبث مليشيات تنفذ اجندة سياسية لدول اخرى او حاكم خائن لوطنه وامته ويستقوي على قتلهم بميليشيات واسلحة من دول لا تمت لجذوره وجذورأمته العربية والاسلامية بصلة الا نفاقاً بالاسلام وكذا احزاباً اكتسبت صفة العروبة وتنعم بخيرات عراقية وبحرينية ولبنانية ويمنية وكافأتها بالخيانة وعشق الهواء االخارجي ….. السؤال لماذا حدث هذا في بعض البلدان العربية طا لما انتم على هذا القدر السامي من الحنكة والدهاء السياسي ؟ هل السعوديون وحكامها هم من فعل هذا ؟ولماذا السعودية هي الدولة الوحيدة الملام فيما لوحدثت وعكة خائنة لأي قطر عربي أتعرفون الجواب ؟ الجواب بسيط هو أن الشعب السعودي يحب دينه ويعشق تراب وطنه قبل عشقه لحاكمه فما بالك اذا أمتزج حب المعتقد وعشق الوطن بعشق حاكمه , كيف يكون ؟ وهو ما تفتقرون اليه يادهات السيا سه . فمن لديه رأياً ويمتلك حنكة سياسية تصب في مصلة الامتين العربية والا سلامية فنحن وحميع القراء والمشاركين نرحب بكل ايجابي وننبذ سقط الكلام (كرعاة ابل وغنم) من باب الاستهانة علماً (الرعي) شهادة تأصيل وأصالة تاريخية لهم فالرسول رعى الغنم فأين تريخكم… مقدماً شكري واعتذاري للجميع .

  2. للاسف باعت امريكا العرب والسعوديه خاصه بثمنا بخس هذي هي نتجيه السياسه العمياء والتبعيه الخرقاء لامريكا حتى جعلتهم في مواجهه ايران وروسيا

  3. اهم شيء ان السعوديه لا ترضى الظلم نحن للوطن نحن للوطن قلبا وقالبا ومهما فعلت ايران وروسيا فخر للوطن اولا سيسقط الظلم على الظالم ويبقى الحق منتصرا

  4. أنت قلبك على روسيا وإيران ؟
    أو قلبك على السعودية ؟
    أو فقط تشجع إيران وروسيا ، وبالمرة الداخل السعودي على الانتقام من الحكومة السعودية ؟؟
    في كل حال .. النفط إحدى عناصر القوة السعودية بالإضافة للأموال، ومن حقها أن تستخدم قواتها بالشكل والتوقيت المناسب .
    أم أن الأمر حلال لإيران أن تبدد أموال الشعب الإيراني الفقير على الحوثي وحزب الدعوة وحزب حسن نصر الله ، والجماعات الشيعية المرتبطة بها ..؟؟ وفي المقابل لا تقوم بلادنا بدعم القاعدة أو داعش ، ورأت أنه من المناسب أن نجفف مصادر تمويل عملاء إيران ..
    هنا3 ملاحظات مهمة :
    1 ــ القرار ضد المصالح الأمريكية أيضا ، مما يؤكد استقلال القرار السعودي ، حتى لو لم تصدقون ( ولا يعنينا ذلك ).
    2ــ القرار تم اتخاذه داخل اجتماع لمنظمة أوبك ، يعني إيران موجودة وتستطيع أن تناقش وتعترض .( وبالتالي أنتم إيرانيون أكثر من إيران نفسها )؟
    3 ــ القرار ليس عملا تقوم به السعودية بل امتناع عن عمل ( وتحديدا : الامتناع عن التدخل في آلية العرض والطلب ) فالسعودية لم تزد إنتاجها برميلا واحدا ، ولكنها لم ــ ولن ــ تخفض إنتاجها أيضا ، من أجل مصالح إيران وروسيا ، ولو فعلت فإنها غير جديرة بالشعب السعودي .

  5. الي متضرر من سعر النفط يقلل انتاجه ليش السعوديه هي الي تقلل؟ الموضوع اعمق من شطحات فكر واهواء

  6. ياليت قومنا في السعودية يعلمونا انه سياتي اليوم الدي يكونون فيه رعات في صحاري تكساس، و الامركيين خدام للحرم الشريف، لانهم لايعلمون ما يفعلون سوى اتباع قرارات ا سيادهم في البيت الابيص.

  7. لا فرق بين حكام السعودية والشريف حسين امير مكة .فقد وصفه المارخون باغبى حاكم وانتم كذالك.

  8. عجبي من بعض التعليقات الغير موضوعية ولا واقعية … محركها الرئيسي هو الحقد والبغض على السعودية … أعتقد أن الأغلبية ليس أهلاً للرد … وأما من يطلق علينا رعاة الإبل “حسب ما يرى” وإن كان من الأفضل تفنيد معنى رعاة الإبل فحسب علمي بأن الأمريكان – القوة العظمى- هم أيضاً رعاة وتاريخهم حديث جداً، فأود أن اٌقول له بأن رسولنا صلى الله عليه وسلم قد رعى الأغنام من قبل وما العيب في ذلك !!! كلنا خلق من خلق الله وهبنا الله العقول ولكن الفرق بين رعاة الإبل وغيرهم من الذين يعتبرون أنفسهم أهل ثقافة وحضارة أن رعاة الإبل وضفوا الموارد المالية والبشرية بالطريقة الأمثل لصالح الجميع – كل الدول العربية – بينما أنتم انشغلتم بالبشر .. باختصار شديد، لا تنجرفوا وراء الآراء دون تمعن أو تمحيص …

    لله حكمه في أن منع السعودية وأهلها من الحروب والدمار، فهي تشرفت بخدمة الحرمين والحجاج وزورا المسجد النبوي، وهي منبع الرسالة وحصن الأمة الذريع، أهلها متسامحون وطيبين وكرماء.

    وهي تبني مستقبلها وفق سياسة محكمة ومتينة وتراعي فيها مصالح المسلمين، وفي المقابل لم تغفل عن سباق التسلح مما يدعم استراتيجيتها وسياساتها … دمتم بود

  9. لان الشاه كان كلب حراسه لامريكا في الخليج وجميع حكام الخليج كانو تحت تصرفه ارجع للتاريخ لكي تفهم الوضع السابق

  10. من الواضح ياسيد عبد الباري ان الجمهور العربي مثقفيه وعوامه المخاطب ومن خلال التعليقات قد ركنوا قضية فلسيطين القضيه الكبرى على رفوفوف هزائمهم وبدوا ينضرون بعين طائفية الى القضايا ألعربيه من من منضار طائفي بغيض الان ايران دوله شيعيه كل من يصطف معها يكون خائن وان تكون ايران تريد تحرير فلسطين فنحن لانريد بعين الطائفيه، لقد ذهب جيل المثقف العربي الذي لا بقيه فيه من ينضرون الى قضيتنا بعين الإدراك ، الان قد تبين الدرب باننا كعرب صانعوا الهزائم مسيرون مصلحيون نحرك بالرمونت الامريكي والاصبع الصهيوني نحن نريد ان نصنع دولة اسلاميه على أنقاض البشر ان نعيش في كهوف التاريخ هذا المشروع الجديد الذي يتهافت من اجله العرب

  11. لقد أخطأ من قال ان النفط لم يستخدم في قضية فلسطين نهائياً.. بل استخدم في عهد الملك فيصل يرحمه الله.. ولكن للاسف لا أحد يقرأ التاريخ

  12. ليش لا ايران الطائفية قتلت أهلنا الطيبين في سورية و قنابل الأسد المجرم يدفع ثمنها من عائدات النفط الإيراني لدولة المافيا الروسية.

  13. الاستاذ العزيز عبد الباري عطوان المحترم
    لا أُريد تطوال الحديث ولكن مع الإحترام أنت تفكر بشكل ثاني. لنرجع الى أوليات وبديهيات; هل كانت هذه الدول التي ذكرتها قد تدهورت عندما كان سعر النفط أقل بكثير سنين سابقة؟ الجواب الأكيد هو “طبعاً لا” فيوجد توازن في العملية دائماً. ويمكنت مسائلة أقرب صديق لك يعلم الامور المالية
    دولة مثل السعودية لها حدودها في مواجهة أي دولة عظمى
    هبوط أسعار النفط يعني إنتعاش في جوانب أُخرى
    مع التقدير

  14. السعودية في السنوات الأخيرة لا تهرول عبثا ….. أصبح لديها ولله الحمد والمنة من القوة ما يجعلها تتصرف حسب مصالحها في المقام الأول … وهذا ما كان واضحا للعيان في تصريحات وزير بترولها في الإجتماع الأخير للأوبك …

  15. يمكن للدول الوطنية في أوبك تجميد عضويتها في أوبك و تخفيض الإنتاج لرفع السعر الى 100 دولار و أوبك ليس جهاز مقدس .

  16. ان صح ما تقول فهو عادي مثل ما هنالك اناس لا تستطيع ان تعيش دون ان تسبح بحمد روسيا واخرين يتملكهم شعور بالعبودية المطلقة والعمياء لايران.

  17. تفضل يا استاذ محمد حسن واخبرنا ما هي اسماء القواعد الامريكية الموجودة في المملكة مع ذكر اماكنها بالتحديد وخذ وقتك في الاجابة يوم او يومين شهر اوشهرين سنة او سنتين………..

  18. تؤكد الصحف الاميركية أن الاستقالة – أو الاقالة – لوزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل كانت حصيلة مناقشات حامية بين الرئيس أوباما ووزير دفاعه، خصوصاً عقب الكشف عن الرسالة السرية التي وجهها اوباما الى المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.

    و تابعت صحيفة النهار اللبنانية التي أوردت الخبر بأن الرسالة كانت بالغة الخطورة تحمل بين طياتها أهدافاً مثيرة للقلق، حسبما وصفتها جريدة “وول ستريت جورنال”. وقد تعمّد الرئيس إخفاءها عن أعضاء ادارته لاقتناعه بأنهم لا يوافقون عليها. خصوصاً أنها تتعهد بضمان استمرار حليف ايران في سوريا الرئيس بشار الأسد.

    كما تتعهد، من جهة أخرى، بالتعاون العسكري ضد “داعش” شرط توصل ايران الى اتفاق نووي شامل.

    و أشارت الصحيفة إلى تزامن موعد الكشف عن رسالة اوباما مع موعد سفر نائبه جو بايدن الى انقرة، بغية الاتفاق مع الرئيس رجب طيب اردوغان على تدريب ألفي مقاتل من المعارضة السورية “المعتدلة”. وقد أيدت تركيا فكرة قيام معسكر للتدريب ضمن إطار استراتيجية اميركية داعمة للمعارضة السورية التي تحارب النظام السوري وتنظيم “داعش”.

    وحدث خلال الجلسات الأخيرة التي عقدها اوباما مع أعضاء حكومته، أن سأله وزير الدفاع هيغل عن حقيقة الرسالة التي بعث بها الى المرشد الأعلى. وأجاب الرئيس بالايجاب، لأن خامنئي في نظره هو الشخصية النافذة التي ستتخذ القرار النهائي حول برنامج ايران النووي.

    ووصف رئيس البلاد حسن روحاني بأنه إنسان ودود، صاحب الابتسامة الدائمة، ولكنه لا يتمتع بسلطة الحسم حيال القوى المعارِضة مثل “الحرس الثوري” و”فيلق القدس”.

    وكشفت النهار بأنه عندما وصل النقاش الى موضوع المقارنة بين السياسة التي مورست في العراق وسوريا، دافع الرئيس عن موقفه بالقول: كانت الغاية إشعار طهران بأن واشنطن حريصة على عدم المسّ بصديقها بشار الأسد. وأنها مستعدة لاستبعاد حلفائها العرب، والمعارضة السورية، إذا كان الثمن يؤدي الى الحصول على توقيع اتفاق نووي!

    وسأله وزير الدفاع: وماذا تجني الولايات المتحدة من وراء كل هذه التنازلات؟

    أجاب اوباما: تعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط، في حال أعدنا الاعتبار الى ايران، وتعاملنا معها كشريك مُحتَمَل في العراق وسوريا.

    ويبدو أن إثارة الموضوع من هذه الزاوية فتح أمام الوزراء باب النقاش على مصراعيه، الأمر الذي أغاظ الرئيس ودفعه الى اتخاذ القرار بضرورة إبعاد وزير الدفاع هيغ

  19. Why are Japan Korea Uroupe states in south America support USA
    The World always support the Strongest and in this age USA is the strongest

  20. يا هشام اين الشعب السوري ؟ ملايين مهجرة في الخارج و الداخل و لولا تشبث القائد الدكتور
    بشار بالكرسي لما حدث ما حدث لهذا الشعب الطيب

  21. لو أرادت روسيا و ايران وقف تدهور الأسعار فالحل
    الآن روسيا تنتج 10 مليون ب ي بسعر 70$ لو خفضت انتاجها 2 مليون ب ي ليصبح 8 م ب ي
    لعادت الأسعار الى فلك الـ 100$
    أي تحرك بخفض الإنتاج من الدول المنتجة للبترول خارج أوبيك سيزيد الطلب و يرفع الأسعار ثم
    ان تصريحات وزير النفط الايراني بعد اجتماع اوبيك كان عاديا و لم يذكر ان القرارات ستؤثر
    على بلاده

  22. شكرا لمقالك الذي كنت أود ان اكتبه للرد على اللهبي وجماعته المنافقة

  23. حسنا فعلت السعودية لابقاء علاقاتها المتينة ومصالحها الاقتصادية والتعليمية مع الولايات المتحدة.لن ينفع السعودية الا مثل هذه العلاقات التي تعتمد على دولة عظمى يمكن ان يركن اليها عند الشدة. اما روسيا وايران فطز في علاقاتها التي لا جدوى من ورائها الا المتعاعب.

  24. نظرية المؤامرة معششة في اذهان العرب! يا اخي اذا كنت متامر على احد فانت تفترض انه هدف ساكن غير قادر على اتخاذ اجراءات لتخريب مؤامرتك. صدام حسين كان قادر على فتح مصانع للاستفادة من سعر البترول الرخيص بدلا من الحرب و تفويت الفرصة على المتامرين (علما بان تكلفة انتاج البترول العراقي ارخص من السعودي). روسيا تنتج بترولا اكثر من السعودية، اذا ارادت رفع الاسعار لماذا لا توقف هي الانتاج بدلا من مطالبة السعودية؟ السبب بسيط: لان الدولتين تتنافسان على حصة سوقية اكبر من السوق الصينية. انخفاض انتاج احدهما يتيج للاخر اكتساب عملاء اكثر.
    اعتقد ان ما تفعله السعودية من سياسة نفطية هو عملية حكيمة للغاية.. في الحقيقة، كان على السعودية اغراق السوق بالنفط في مرحلة سابقة للجم الاستثمارات في النفط الصخري قبل ضخها. في كافة الاحوال، لا تتوقع مني ان اخفض الانتاج لكي ارفع الاسعار لكي يستفيد منها شخص اخر !
    التاثيرات السياسية لسياسة البترول السعودية هي تاثيرات جانبية… و اغلب لاعبي النفط العالمي يعرفون جيدا كيف يستفيدون من تذبذبات الاسعار بغض النظر عن التصريخات الاعلامية

  25. موقع يمن برس يقول ان هناك شحنتين صواريخ روسيه وايرانيه وصلت ميناء الحديده وزارها الوفد الروسي الاخير الذي زار صعده الاسبوع الماضي وقام بعض الخبراء التابعين لحزب الله وقاموا بنصب بعضها بااتجاه اراضي جيزان ونجران وتدريب الحوثيين على استهداف مواقع الجيش السعودي …….وهناك حرب ستقوم فيها قوات الحوثي بااستعاده اراضي نجران وجيزان وعسير بمساعده روسيه وايرانيه

  26. اسرائيل القوة المهيمنة على العالم بعد 10 سنوات ..
    أن قانون يهودية اسرائيل الذي أقرته الحكومة الأسرائيلية وتنوي الكنيست المصادقة عليه كقانون اساس ._ أي بند دستوري _ لا يهدف فقط الي منع عودة الفلسطينين الى أراضيهم ولا حتى الى الضفة الغربية . بل يتعدى ذلك بكثير أنه يعني أن تكون اسرائبل دولة يهود العالم اينما وجدوا وسيحملون الجنسية الأسرائيلية
    لكن مذا يعني ذلك أبها السادة ؟

  27. السعودية بالله صعبة قوية ولم ولن تتخذ اي قرار الا بسياسية حكيمة . اضحكتني

  28. يبدو أن العالم سيشهد تحالفات دول النفط مثل روسيا والجزائر وفنزولا وأذا حدث مثل ذلك سوف تربك المخطط الامريكي السعودي ، سياسة العصى التي تستخدمها أمريكيا ضد روسيا سوف لا تعمر كثيرا وربما تفشل اذا تم التوافق بينن دول التحالف الروسي ضد الهيمنة على أسواق النفط وتحكم بها ، سوف تترتب أضرار كبيرة في أقتصاديات تلك الدول وربما تتوقف مشاريع من جراء هذا الانخفاض الحاد وعلى المدى البعيد سوف تتضرر السعودية بتفردها بعدم خفض الانتاج النفط وتجاهل المنتجين الاخرين ، تعليمات الباب العالي بعدم خفض الانتاج سوف ينعكس في سياسات الدول أتجاه السعودية ومحاسبتها من قبل الدول المتضررة.

  29. االمؤكد مئة بالمئة هو خسارة الدول المصدرة للنقط وخاصة البريئة منها
    أما اللاعبون الكبار ف ممنوع على من هم دون 18 مشاهدة تفاهماتهم

  30. لو كان التعامل بالذهب صحيح كارثة لكن التعامل باوراق تطبع بلمليارت لا رصيد لها الا مايسمى الثقة لكن هل تغير النفط , النفط لم يتغير بقي نفط اما المتغير فهو العملة الورقية التي يغدع الامريكان بها شعوب العالم ,ما وراء هذا القرار اخطر بكثير مما نتصوره, هناك حرب ضد ايران اتية لا محال ويمكن ان يغلق مضيق هرمز اذا على الغرب ان يعبأ ويتمم احتياطه الاستراتيجي فورا حيث المفاوضات بشان المفاعلات السلمية الايرانية لا تعجب العدو الصهيوني واوروبا,ايضا روسيا بقيادة السيد الرئيس بوتين لا يرتاح لها الغرب اذا مشاكل اقتصادية لروسيا وبالتالي نهوض المعارضة بوجهه وتاييد الغرب لها بحجة حقوق الانسان ,والاخطر هو اضعاف اصدقاء سوريا التي ما زالت صامدة قيادة وشعب في وجه المؤامرة ضدها ,مما يسهل المفاوضات بين روسيا وامريكا بشأن الحرب ضد سورية وإمكانية فرض حلول مرفوضة من الشعب السوري الذي يقف وراء القائد الدكتور بشار الأسد حفظه الله ونصره على الاعداء

  31. اصرخ بصوت الحق كما تشاء عزيزي عطوان ، و نرجوا الله ان يحفظ حنجرتك من الانفجار ، و ان يحفظ حناجر امثالك من الانفجارات
    في زمن ينحط فيه قضاء من كان القضاء فيه شامخا زمنا ، و يذ ل فيه من يقيم علي ارض محفوظة الي يوم القيامة ، من من يقبم علي ارض لا تتساوي معها قدسية عند مالك الارض
    اما نعمة النفط فسواءا افاضت انتاجا من النفط او انخفضت امتصاصا منه ، و لذالك فلا يجب ان يكون الا عتماد عليه او يظل ، دون الا عتماد علي مالك النعم و الله الموفق و السلام .

  32. Arabs are and were unable to differentiate between their friends and enemies. why are Arabs supporting the US when it gives unlimited political, financial and military support to Israeli illegal occupation of ?Palestine and to their NAZI-style atrocies.

  33. مع كامل الاحترام لكل الاّراء والتحليلات انظروا ما بينه الباحثين النفطين ذوي الاختصاص من العرب والاوربيين ،،فان الكثير من التحليلات والنتائج التي طرحها الإخوة هي ناتج ثانوي او عرضي لانخفاض أسعار النفط الخام ولكنها ليست السبب الرئيس لظهور الوفرة النفطية في السوق النفطية ،،،ولذلك فان قرار اوبك عدم التدخل بالسوق كان متوقعا وصحيح ولقد ان بينت ذلك بإحدى تعليقاتي على ما طرح بهذه الصحيفة وأشرت الى مقال الخبير النفطي العراقي جبار وفيق الجاف في crudenow اعزائي لا تبراء الدول التي ذكرت من الحفر تحت اقدام خصومها من الدول الاخرى ولا انها تضمر غايات سياسية او تصفية حسابات مع بعضها البعض ،،، ببساطة ان تجربة أمريكا في زمن ريكن تكررت عندما اغرق المنتجين الامريكين من الآبار النفطية غير الاقتصادية السوق النفطي رغم ارتفاع كلف الانتاج لان الأسعار كانت في حينها مجزية وأنها الصدفة ان يكون هنالك احتداد في العلاقة بين روسيا وأمريكا في حينها والان فقامت الشركات النفطية السبع الكبرى بإخراج المنتجين الصغار ذوي كلف الانتاج العالية وأغرقت السوق النفطية بحيث وصل سعر البرميل سبعة دولارات واشترط العراق غاضبا على الكويت والإمارات وكانما هم والامريكان يريدون إسقاط النظام العراقي بهذه الطريقة الساذجة للاسف وقع العراق في الفخ وما اكدشكوكه ان الكويت طالبت العراق بتسديد والديون بذمته اثناء الحرب العراقية الإيرانية ،، ودفع العراقين دماء ابناءهم انهار للدفاع عن دول الخليج بينما دفع اخوته دولارات سجلتها عليه ديونا بدلا من دينا للعراق بأعناقهم ،،،،تكرر الأيام فان العراق يعاني وجريح وهبطت موارد النفط ونهب الفاسدون معظم ايرادات نفطه في الاحدى عشر سنه بعد الاحتلال الأنكلو أمريكي وبدعم من اشقاء العرب كجزء من رد الجميل له ثانية،،، ان الهدف الأساسي اخوتي سعودي أمريكي قررته الشركات السبع الكبرى،،،شُل ،،إكسون ،،توتال ،،بي بي ، ،،،،،،الخ. وينهزم منتجي النفط والغاز غير التقليدين من السوق بسبب كلفهم العالية ،،،اي المنتجين من الصخور والرمال الزيتية،،،، بعد عدة اشهر وستسقط عروش كمنج ثانوي لهذا الصراع ،،مع محبتي لكم جميعا خبير نفطي عربي من العراق

  34. سلام علیک یا استاذ
    السعودیة ستنهار إذا لم تغیّر سیاستها الملازمة لإمریکا لأنّ العاقبة ستکون للتقوی ولیس لإمریکا و لا لإسرائیل و من والاهم مکان في الشرق الأوسط القادم إن شاء الله.

  35. أمريكا ليست غبية ولا حمقى ولا ساذجه، نعم فيها خير لحماية شعبها ومصالحها وتوظيف شعبها وتجعله يعيش في رغد بأموالكم ياعرب، وهي مع القوي فمتى ماسقط أحد عملاءها تبرأت منه وإحترمت الشعوب القويه والثائره ضد الظلم، وهي لا تحمي عملائها الذين على وشك السقوط، ولماذا لا تقف مع شاه إيران بعد سقوطه، ومنعته السفر إليها رغم حماية مصالحها لعدة عقود لأن الشعب الإيراني ثار عليه بالملايين، ولا تريد أن تصطدم به، وتبحث عن عملاء جدد وتتآمر على الثورات، ولماذا تحترم أمريكا الصين والهند ولا تحترم الأعراب لأن حكومة الهند منتخبه من قبل شعب الهند ولا تستطيع أن تتآمر أو حتى تعترض على الهند وكذا ماليزيا وهي ليست قويه عسكريا بل إقتصاديا، أما الأعراب فلا إقتصاد ولا تطور ولا حكومات منتخبه، سمعت يا علي.

  36. السعودية من حقها تستعمل ألقوه الخاصة فيها وهو سلاح النفظ،والسعوديه اكبر لاعب سياسي بالشرق الأوسط كان بالاول الرباعي السعودية مصر سوريا العراق،لكن بعد احتلال الكويت ابعد العراق صار الثلاثي السعودية مصر سوريا،اما الان مافي بالساحة غير السعودية بعد الثورة السورية وخلع حسني مبارك

  37. الى جميع الأخوة سواء المناصر لسياسات السعودية او المعرض لها أن يدركوا هذه الحقيقة الثابته في المعدلة التي لن تتغير منذ انتهاء الدولة الاسلامية وهزيمتها من قبل بريطانيا ومناصري بريطانيا انذاك: الحقيقة ان نشأت الكيان الصهيوني لم تكن لتكن لولا الدعم البريطاني والغربي بشكا خاص وذلك لادراك قوى الاستعمار الغربي ان المنطقة العربية تحتوي على مصادر الطاقة التي سيعتمد عليها الغرب في سيطرته الكاملة على العالم من هنا كان الخبث البريطاني في ايهام العرب بان بريطانيا سوف تصنع لهم ممالك وتصنع منهم ملوك مقابل السماح او التغاضي عن بعض من هجرات الصهاينة اليهود الخزار من اوروبا الى فلسطين, ولمن يريد البراهين على ذلك ليرجع الى الأرشيف البريطاني والارشيف التركي(العثماني) فبل سقوط دولة الاسلام
    وبعدها, ومن ثم تم تقسيم البلاد العربية بين قوى الاستعمار الغربي ابتداء من بريطانيا وفرنسا وايطاليا وغيرها, حتى ان من انشأ معظم الجيوش لهذه الممالك هي بريطانيا وكان قائد هذه الجيوش جنرال بريطاني. المهم ما يعاني منه أهل فلسطين منذ أكثر من 68 سنة هو بسب النفط في الدرجة الأولى, لان السياسة الامريكية والبريطانية سابقا قائمة على الاستمرار في دعم وتثبيت الكيان الصهيوني لكي يتسنى لهم الأستمرار في نهب الثروات وحصرها في عائلات عدد أفرادها لا يتعدى 10 الف شخص. هذه الحقيقة ممكن أن تجرح شعور بعض الأخوة العرب مع أنني أوكد لكم أن جزء من هذه الحرب واحتلال بيت المقدس هو دائما كان من نصب السياسات الصهيوصليبية منذ حملة نابليون بونبرت على الشرق وحتى الان, ولتأكيد ذلك نقول لكم عندما دخل الجنرال البريطاني اللمبي الى القدس قال: ها قد عدنا يا صلاح الدين والان فقط أنتهت الحروب الصليبية. وهذا القول حقيقة ومؤرخة في الارشيف البريطاني والكثير من هذه الحقائق المرة التي لا يريد ان يعرفها الغارقون في نعمة النفط. أستودعكم الله وحسبنا الله وهو نعم الوكيل والنصير.

  38. هل هي علامة قوة في السياسة السعودية ؟ قد تكون هناك مفاجئات وتتضاعف خسائرها . المستفيد الغرب كما هو المعتاد .

  39. ___ نشرت اليوم يومية LIBERTE حديث مع كبير الخبراء المتخصص في المسائل النفطية نيكولا ساركيس الذي أعاد إلى الأذهان قصة تخفيض اسعار النفط التي نسج خيوطها الرئيس الأمريكي السابق ريجان و مستشارته كونديليزا رايس منذ ثلاثون سنة و كشف أن الهدف من وراء ذلك كان تسهيل إنهيار ما كان يعرف بالإتحاد السوفيتي URSS كما أضاف إنه من الصعب القول بعدم وجود مقاربات لتكرار نفس السيناريو من جديد مع روسيا خصوصا و مع برنامج إيران النووي ، الخبير يعتقد أن هده ” الحرب الباردة ” سوف تترك آثار جد سلبية عل الجميع و أول متضرر هي الدول المنتجة .

  40. المملكة العربية السعودية ستبقى السند والعمود الفقري للعرب والإسلام وستبقى بمشيئة الله منصورة وتكيد كل أعدائها المتربصين فيها وفي العرب والإسلام والنفط سلاح فعال في هذا الزمن الصعب ووستكسب السعودية هذا السجال .

  41. البترول السعودى ملك للأجيال , إهدارة في ألاعيب سياسية إستخفاف بهذة الحقوق . الإقتصاد إقتصاد والسياسة سياسة , لا يجوز الخلط بين الأمرين .

  42. عﻻقة روسيا بالسعوديه سمن على عسل.عكس مايثار.وانخفاض النفط يؤثر على امريكا اكثر من روسيا.. اما بالنسبه لعﻻقة ايران بروسيا
    رغم كل ماقدمته ايران للروس وللصينيين من خدمات اﻻ ان الروس والصينيين ينضرون ﻻيران بريبه باعتراف مسئولينهم..لعلمهم بالعﻻقه السريه بين ايران وامريكا.ولمعرفتهم بان السعويه وعﻻقتها مع اﻻمريكان باتت على المكشوف يعنى خذ وهات.بعد خيانة اﻻمريكان لهم فى ملفات عده.!

  43. ایران تدافع عن حدودها اذا تحارب الداعش في العراق و سوریا و هذا ما لم تبلغ الیه عقول القوم و ان تضافرت!! حتی اتاهم الداعش و اخوانه في عقر دورهم .. فلا تذهب أنفسکم علی الشعب الایرانی الحرّ حسرات هم و حکومتهم قبضه واحده ولاالسعودیه و لا الف اضعافها ما تقدر ترکیع شعب ارکع الامریکان و الزموهم للتفاوض معهم هم و دول عظمی…فبدل هذه المغامرات و الموامرات الاحری بالجمیع و علی راسهم السعودیه ان تعترف بایران کدوله موسسات کبیره لها نفوذها و قدراتها و یبدئوا بالحوارو التفاوض لحلحلة ما بینهم من الخلافات و الملفات..

  44. صح لسانك على قول الاعراب ….
    نحن لا نخطط ولا ندرس ما يخطط له وبالتالي اعتقد ان السياسة القادمة نحن ندفع وأنتم تخططون بشرط تحلفون أنكم صادقين ولا تورطوننا وتتركونا لوحدنا لان العرب لا يوثق بهم والخليجيين مخدرين بالنعمة إذن السعودية على حق !!!!

  45. يرجى تصحيح المثل اللذي ذكر في مقال السيد عبد الباري عطوان الى
    “قطع الاعناق ولا قطع الارزاق”

  46. فخار يكسر بعضه من السعوديا وايران وروسيا جميعهم متأمرون ع الاسلام والمسلمين اللهم أهلك الفاسدين بالفاسدين

  47. يا سيد اللهبي لا أحد يطلب منكم وقف حياتكم ونفطكم على فلسطين، ولا أعرف من أين أتيت بهذا الكلام فالأستاذ عبد الباري لم يقل ذلك، ولكنه قال أننا نتمنى لو استخدمتم سلاح النفط لنصرة القضيه المركزيه للأمه، وهو ما لم يحدث مرة واحدة، بدلا من العداء السافر لأيران وروسيا. يعني بكفيكم أنتم متاجرة إعلاميه ودينيه بقضية فلسطين بينما أصبحتم أقرب إلى الصهاينة الإسرائيليين منكم إلى الفلسطينيين. خلاص با أخي، قولوها بصراحه وخلصونا من الضحك على الذقون. دول تافهة متخلفة محكومة بعقول من العصر الحجري!

  48. كيف تكون هذه الخطوة لمصلحة أمريكا وهي تؤثر تأثير مباشر على صناعة الزيت الصخري في أمريكا وتسبب خسائر فادحه لشركاتها؟ ثم أتحداك أن تثبت بأن في السعودية توجد قواعد عسكرية أمريكية ولا تؤلف كلام من عندك.

  49. منذ السبعينات كانت الغواصات السوفييتية تنتشر في كل مياه مما أرعب الأمركيين حينها سُئل يومها وزير خارجية أميريكا حينها هنري كيسينجر (ما العمل ؟ ) فكر ملياً، ثم قال لهم :قومو بغلي مياه البحر حينها ستطفوا الغواصات فيسهل إصطيادها

  50. من خلال قراتی لتعلیقات الاخوان الکرام علمت ان اکثر من علقوا علی المقال علقوا من وراء اهواهم لا من وراء عقولهم و هذه سبب الاصلی لتخلف المسلمین من بقیه الشعوب

  51. يا امة الاسلام احذروا فان الخطر القادم فظيع وجلل . فبعد تدمير المسلمين انفسهم بانفسهم بمسميات وملل ونحل واحزاب متفرقة ومتصارعة و متنافرة ومتناقضة ومختلفة اشد اختلاف وتحت شعارات مثل ياثارت الحيسن والحسين براء منهم والتي احرقت الاخضر بليابس ..سياتي من يقضي على البقية الباقية بشعارات ياثارات نبو خذ نصر وثارات خيبر وثارات بنو النظير وبنو القنيقناع…

  52. العربي الاصيل لايقف مع اعداء العرب ولا يدافع عن جرائمهم ….. هل تعلم ان هناك حلف مقدس ومواثيق مبرمة مع الامريكان لايمكن ان تتعدل او تتبدل وهي تضع مصلحة العائلة الحاكمة فوق مصلحة الامة وفوق تعاليم الدين وفوق كل الاعراف واخلاق العرب ؟! واذا كنت تعتبر ان اتفاقيات العار والتطبيع والاعتراف والخضوع مع الصهاينة اوقفت قيام اسرائيل الكبرى عليك مراجعة افكارك من اساسها حيث ان هذه الاتفاقيات وخصوصا كامبديفيد الاولى كانت السبب المباشر لهذا التردي والسقوط الذي وصلت اليه الامة لعربيه كونها كانت تسليما باغتصاب فلسطين وتبعها تطبيع واعتراف وحيدت الدول الموقعه عن دائرة الصراع العربي الصهيوني ..ومهدت لتغيير كثير من دول العا لم موقفها من مقاطعة (اسرائيل ) فاعادت علاقاتها تيمنا بالدول العربيه الموقعة والمطبعة ..والغريب القول ان العرب اجبروا (اسرائيل )على توقيع اتفاقيات العار !! لقد كان حلم اسرائيل منذ تاسيسها ان يعترف بها العرب وتحقق ذلك في ظل كامديفيد وما تلاها …وتتحدث عن دعم ايران للقضية الفلسطينيه بالبترول وتنسى الصواريخ ومختلف انواع الاسلحة وتدريب المقاومين ودعمهم وتنسى عدم الاعتراف باسرائيل بخلاف معظم العرب وتنسى ان ايران هذه صار لها تقاوم الحصار الجائر عليها والشيطنه والتشويه عقود من الزمن والسبب الوحيد هو موقفها من القضية الفلسطينيه وليس لاي سبب أخر ..ولو اعترفت ايران باسرائيل وتخلت عن المقاومة سيسمحون لها بانتاج اسلحة تفوق النوويه بل وسيدعمونها بكل طاقاتهم …وربما يحصل ذلك بسبب مقدار الكراهية والحقد ونكران الجميل الذي يبديه بعض العرب مع الاسف الشديد ..عندها لن ينفع السعوديين رفع اسعار النفط او تخفيضها وستصبح ايران جارة اسلامية محترمة لاصفوية ولا مجوسية ولا غير ذلك من خزعبلات .

  53. ارجوا ان تفتحوا عقولكم وعيونكم جيدا ان القادم خطير وخطير جدا فكروا كما الاعداء والامريكان يفكرون ويخططون لمئة سنة قادمة فلخطط الاستراتيجة االامريكية لم تستكمل بعد فبعد احتلالهم للعراق ستاتي لاحتلال ايران وحتى ارض الحرمين ودول الخليج العربي كافة وعندما يكون 80% من الاحتياطي العالمي النفطي تحت سيطرت الجيش الامريكي عندها سيكون سعر الذهب الاسود من7000-1000 دولار وبشروط امريكية قاسية…

  54. دخول صدام للكويت وشهادة لله وللتاريخ كان بسبب سياسات الحكومة الكويتية التي كانت تسرق من نفط العراق من حقول الرميلة جنوب البصرة وتخفيض سعر النفط باغراق السوق النفطية ومطالبتهم بترجيع الدعم المادي ابان الحرب العراقية الايرانية وذللك بتحريض ودعم امريكي كامل ….

  55. المشكله ان السعوديه جعلت السنه يبدون و كانهم أصدقاء أمريكا و هدا بلا شك أساس البلاء. السعوديين يستخدمون الامركان لحماية عرشهم و يلصقون دلك بالسنه. و السنه منهم براء. أمريكا عدوه داعش و القاعده و طالبان و الاخوان المسلمين و النهضه و الانقاد و كافة اهل السنه الحفيفيين من انتم؟؟؟

  56. دوام الحال من المحال ، ومادائم غير الله .
    التطور والتغير سنة الله في الكون .
    تحية للاستاذ عبد الباري على المقال اللطيف والاسلوب الرائع .

  57. نفط اوبك لا يشــــكل إلا 40% من الإنتاج العالمي ولم يعد بإســـتطاعتهم التحكم بالأســعار ، فهناك لاعبين كبار في الســوق من خارج أوبك من بينهم روســيا وأمريكا بنفطها الصخري. الســعوديه لن تخفض إنتاجها للمحافظه على حصتها في الســوق وإلتزاماتها مع كثير من شـــركائها في مصافي التكرير في الشرق والغرب. وللمعلوميه فإن أكثر المتضررين من إنخفاض الأســعار هي أمريكا ونفطها الصخري المكلف ، المهدد بالتوقف لعدم جدواه إقتصاديا مع إنخفاض الأســعار. يعني روسيا وإيران متضررين ، لكن ليس بقدر تضرر امريكا ، لذلك لا يمكن منطقيا أن تكون الســعوديه مشــاركه في مؤامره مع أمريكا ضد أمريكا. يقول المثل “حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدق فلا عقل له”.

  58. ( أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن قرار منظمة “أوبك” الإبقاء على إنتاجها النفطي عند مستوى 30 مليون برميل يوميا يعد قرارا مناسبا بالنسبة لروسيا.
    وأشار بوتين خلال لقاء مع المدير العام لشركة “توتال” الفرنسية باتريك بوياني في سوتشي يوم الجمعة 28 نوفمبر/تشرين الثاني إلى أن انخفاض أسعار النفط بعد قرار “أوبك” كان أمرا طبيعيا ومتوقعا من قبل السوق. قائلا: “يناسبنا بشكل عام”، ومؤكدا أن موسكو لم تصر على أي قرار آخر ). نقلاً عن موقع روسيا اليوم , بدون تعليق , و التعليق لأهل الإختصاص .

  59. … الاقتصاد الايراني لا يقوم فقط علي سعر النفط .. لن تتضرر ايران من اسعار النفط ولكنها سوف تتاخر في اقامه مشاريع اخري فقط لاغير .
    الباقي علي دول الخليج ما استفادوا من النفط سواء بناء الجزر الصناعيه والابراج العاليه

  60. لا ادري كيف يتخذ حكامنا مثل هذه القرارات انها ثروات الشعوب وهم أولي بها من إضاعتها هباء منثور لا يستطيع اي حاكم بدوله ديمقراطيته التصرف بمقدرات شعبه دون الرجوع اليهم ما هذا الاستهتار

  61. مادخل إيران، في المسأله، صحيح سوف تتضرر بإنخفاض النفط، ولكن أؤكد لك لن يرجع البعثيون لحكم العراق، وصدام ذهب ولن يعود ولن تكون هنالك مقابر جماعيه أخرى ماعدا من أوباش داعش

  62. سؤال: كيف تكون السعوديه متفقه مع امريكا فى خفض اسعار النفط.. ووزير النفط السعودى فى اجتماع اوبك يبلغ نظرائه الوزراء ويحثهم على محاربة ومجابهة النفط الصخرى فى امريكا.من خﻻل عدم تخفيض اﻻنتاج.! ارجو اﻻجابه!

  63. الأخ عبد الباري يعتقد أن هبوط سعر النفط في السوق العالمية سببه سياسي بشكل أساسي ويعتقد أن السعودية بإيحاء من الولايات المتحدة هي التي تقوم بهذا الدور ويغفل تماما القاعدة الإقتصادية الأساسية التي تحرك السوق وهي قاعدة العرض والطلب,وبسبب النمو الإقتصادي العالمي البطيء وإعتدال الشتاء الماضي والحالي أدى إلى فتور كبير في الطلب على النفط في السوق العالمية مما أدى بشكل تلقائي إلى هبوط الأسعار وهذا له آثار سلبية على دول مثل إيران التي اعتمدت على أسعار فوق ال100 دولار في حسابات ميزانيتها للسنة القادمة مما قد يلغي أو يؤجل القيام بمشاريع كانت معتمدة في الميزانية.ولكن بغض النظر عن كل ماسبق وللمفارقة نلاحظ أنه حتى في فترة إرتفاع أسعار النفط إلى الحد الأقصى في الأعوام السابقة أن ذلك الإرتفاع لم ينعكس إيجابيا على مستوى حياة الفرد سواء في إيران أو روسيا أو فنزويلا بل العكس هو الذي حصل فتردي الحياة الإقتصادية على مستوى الفرد أو المجتمع أو الدولة هو الملاحظ في تلك الدول.ولاننسى أن المستفيد الأكبر من إرتفاع أسعار النفط هو الشركات العالمية العاملة في هذا المضمار والمستفيد الأكبر من الإنخفاض في الأسعار هو المواطن في الدول الغربية وقد تستفيد شعوب دول العالم الثالث من هذا الإنخفاض بشكل مباشر أو غير مباشر.

  64. هذه الممارسات الكيدية لن تفيد مطلقا امام القوة العظمى روسيا وستكون نتيجتها الفشل التام ومنعكسة كخسائر حتما على من يقوم بها

  65. السعوديه متهمه دائما من ثوار أخر زمن اذا روسيا وإيران متضررين يخفضوا إنتاجهم مامجموعه مليون برميل وينفذا بلادهم من الانهيار الاقتصادي.على كلامك ياأستاذ عبدالبارى السوق النفطى به فائض مليون برميل يقتسموا التخفيض وخلاص .واتركوا السعوديه فى شأنها ..نحن نؤيد هذه السياسه ومستعدين لتحمل نتائجها ..وسيتم الإطاحة بنظام الملالى قريبأ ..وبوتين سيسقطه العسكر قريبأ جدأ أن شاء الله .

  66. هده هي الحرب يا السيد عطوان ولكي تهزم عدوك وتخضعه وتجعله يتراجع على مشاريعه التوسعية الطائفية المدمرة على الدول العربية عليك ان تستخدم كل الاسلحة الممكنة التي تملكها ايران تستخدم الحوثين وحزب الله وبشار الاسد في سوريا واستخدمت المالكي في العراق والاحزاب الشيعية في البحرين للمواجهة السعودية واضعافها وضرب خاصرتها الرخوة في البحرين واليمن وعندما ترد السعودية على هدا العدوان الايراني من النظام الملالي المتطرف الدي يهددها ويطلق الخليج العربي الخليج الفارسي ترفض وتستنكر تقول السعودية لم تستخدم سلاح النفط من اجل قضية فلسطين هل نسيت عطوان الاستخدم سلاح النفط في حرب اكتوبر 73 وهدا بي اعترف الاميركين والاسرائلين ان لولا موقف البطولي الملك فيصل رحمه لم تكن الجيوش العربية الصمود والانتصار على الاسرائيل في الانتصارهم اليتيم واحد على الاسرائيل ولو الملك فيصل ورفضه الاملاءت وضغوط الاميراكية بي الاستخدم سلاح النفط لم تكن مصر وانور السادات يستطيع اعادة سيناء واجبار الاسرائيل على توقيع الاتفاقية السلام التي ليس كما يظن الجميع اوالبعضانها هزيمة للعرب بل هي هزيمة لي الاسرائيل لانها افشلت مخط الاسرائيلي التواسعي دولة الاسرائيل كبرى كان مخط لها ان تكون حدودها من النيل الى الفرات ايران تقول مند اكثر 30 سنة انها ضد الاسرائيل وتدعم فلسطين وحلف المقاومة والممناعة التي اتبت كدبها ودجل شعارتها وساتتها لم لم تستخدم ورقة النفط او الغاز ولا مرة واحدة للصالح القضية الفلسطنية ودعمها ايران ايضا من اغنى الدول النفط والغاز متل السعودية بل الاحتياطي النفط والغاز في ايران يتجاوز كثيرا من الدول الخليج هل دخول الحوثي الى صنعاء والاحتلالها اليس الاستفزاز والحوثي اداة الحرب الاسرانية ضد السعودية على حدودها

  67. السعوديه هي عباره عن ولايه امريكيه فقط للاندفاع بها وادعوا الله ان يدنوا سعر برميل النفط الى دولار واحد حتى يعرف هوءولاء الأمراء والملوك. انهم لم يشكروا نعمة الله عليهم بل كفرا بالنعمه إرضاء للشيطان الأكبر ومن مصلحة امريكا ان يكون البترول رخيصا فانا أعيش في امريكا كلما كان الترول رخيصا كلما انتعش الاقتصاد ونحن نلمس ذلك بأنفسنا اما دول الخليج والسعودية سيبكون بعد ان ينسكب لبن بترولهم وفلسطين لن تحتاج أموال امتصها الحكام من دماء شعوبهم فالأولى ان يعتنوا بفقراء السعوديه الولا وسيحاسب حكام الخليج على أموال آلامه المهدوره امام حاكم عادل هو الله اعدل من قضى وحكم ..!سلام

  68. In my view the missed vital point is that, the major oil producers like Iran , Russia and other hurt producers will threat and might go to divorce with OPEC and create their own OPEC, I.E will destroy Saudi Arabia in the market by declaring war of oil prices. This will bring benefits to non producer countries and will destroy the Saudi economy on long term in addition to full bankruptcy of fractured rock oil producers in NA

  69. السعودية تكلفة استخراج برميل البترول 2$ وهى قادرة ان تلعب لعبتها مثل مالعبتها في بداية التسعينات ونجحت بتفكيك الاتحاد السوفيتي عندما قامت ببيع برميل النفط 7$  ايران تعتمد على ٧٠٪من دخلها على البترول كذلك روسيا اكثر من ٦٥٪ تعتمد على البترول علماً ان الروبل الروسي انخفظ بل امس،
    اما من يتحدث بدواعي الحقد على السعودية فهذا شأن اخر. 

  70. كيف مالف ودار الواحد بيشوف كل البلاء يأتي من صهاينه الخليج الفارسي والسعوديين وأشكالهم.
    ياعبد الباري تقول دوما ان ايران تدخل بسوريا والعراق ووو هذا صحيح لكن يجب ان أيضاً تقول ان السعوديه تتدخل بلبنان واليمن والبحرين وسوريا ووووو

  71. اعتراض الوليد بن طﻻل على انخفاض سعر النفط بسبب ان له شركات فى امريكا تتعاقد فى انتاج النفط الصخرى وهو احد المستثمرين فيه. وﻻن هبوط اسعار النفط عن 65دوﻻر.يعنى ايقاف انتاج النفط الصخرى فورا فى امريكا. واﻻكيد ان السعوديه تريد ان يكون سعر البرميل 55دوﻻر.وبذلك تكون ضربت عصافير الشرق والغرب بحجر واحد.اذا علمنا ان السعوديه فى ميزانيتها ﻻتعمد اﻻ على25%
    من ايرادات النفط.عكس باقى دول الخليج التى تعتمد كليا على ايرادات النفط.

  72. فى زيارة اوباما اﻻخيره
    للسعوديه والتى وصفها السياسين اﻻمريكان واﻻعﻻم اﻻمريكى بانها اصعب زياره ﻻوباما وذلك اثناء غضب السعوديين على اﻻمريكان فى
    موقفهم من مصر.وكانت نتايج الغضب السعودى واضحه عندما نزول اوباما من الطائره حيث لم يجد احدا من القياده السعوديه فى استقباله .واستقبله محافظ الرياض .وقد طلب اوباما من الملك عبدالله تخفيض سعر البترول 15دوﻻر من اجل اربكاك اﻻقتصاد الروسى
    حيث رفض الملك وبشده هذا الطلب .ﻻن السعوديه من مهامها الحفاظ على توازان اﻻقتصاد العالمى!! مما جعل الرئيس بوتن وعلى شاشات التلفزيون بعد سؤال ﻻعﻻمى روسى من خوفه من نزول سعر النفط.ان يصرح ويرد بوتن قائﻻ ﻻاضن ان اصدقائنا السعوديين سوف يخفضون فى السعر وتربطنا بهم عﻻقات جيده وان الملك عبدالله رجل حكيم وشجاع.!!!الرئيس اﻻمريكى يستجدى تخفيض النفط والرئيس الروسى يثنى على السعوديين ويمتدح الملك.. حيث استمرت اﻻسعار ثابته قرابة العام .حتى بداءت فى اﻻنخفاض الشهر الماضى .. المقصد ان اسعار النفط فى العالم يحددها اثنان اوﻻ.. السعوديه.وثانيا.. العرض والطلب!!!

  73. لو في امريكا خير كان حمت حسني مبارك وبن على وعلى صالح ليس لها امان وكل ما يهمها هو الشرق الاوسط الجديد والقوة الصاعده والبقرة الحمراء

  74. الم تسئلوا لماذا هذه الصراعات غير موجودة قبل الخميني–هنا الجواب–
    لان اي حزب او حكومة دينية تاتي للحكم–لا فائدة منها لانها تعيش بفكر القرون الوسطى–
    والفكر الارهابي—وما يحدث من تسييس الدين والصراعات لدليل

  75. إذا هم يبحثون عن عذر لضرب السعوديه لخفض انتاجها لفعلوا ذلك منذ سنين والخطوة السعوديةمفيدة للروس لكسر صناعة البترول الصخري إلا إذا كانت روسيا تحت حصار اقتصادي مشابه لما تعانيه إيران .السعوديه لا تقدر على محاباة غيرها غلى حساب مصالحها غير مضطرة لان ذلك يعد نوع من الجنون.هذا سوق والتجارة شطارة.

  76. كم تمنيت أن تجف منابع النفط لكي أرى السعودية واخواتها في أي ركب سيركبون وبأي قافلة سينبحون وانا اقول هذا الكلام من منطلق عربي اصيل لان الخليج كان بإمكنه ان يرقى بالأمة العربية جمعاء يقول الله تعالى”وعلمو إنما غنمتم من شيئ فإن لله خمسه وللرسول ولذى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل إن كنتم أمنتم بالله “
    الانفال (٤٠ ).

  77. هناك خيارات كثيرة اخ عبد الباري من بينها اسقاط حكم و ايجاد قيادة قوية مؤمنة بما جاء به رسولنا الاعظم

  78. طيب

    روسيا لمذا لم توافق على خفض انتاجها

    ويريدون من السعودية تخفيض انتاجها

    ايران وروسيا يخفضون انتاجهم كل واحد 500 الف برميل او مليون برميل

    وبذلك ترتفع الاسعار ارتفاع صاروخي

    نحن نعمل لمصالحنا كذلك………

  79. يعني احنا كعرب شو استفدنا من روسيا وإيران ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وبعدين ياأخي يوم يرخص البترول من صالح الغلابه واللي بيزرع شوك بدو يحصد ورد وهم وراء خراب اليمن والعراق وسوريا خللي السعوديه تربيهم

  80. ﻻ يمكن للسعوديه ان تكون عونا ﻷحد ضد امريكا…
    للأسف عبدالباري عطوان مو عايش بالسعودية…لو انو عايش فيها …كان غير كﻻمو.
    وكان ما كتب هالمقال او كثير من المقاﻻت السابقه له عن عﻻقة السعودية بأمريكا..
    بإختصار حديثي لو ما في امريكا كان ما في السعودية.
    ﻷنو أمريكا في قلب السعودية.ولن تستطيع ان تستغني عنها.
    حبايب يعني….

  81. لماذا المملكة العربية السعودية دائما توجه حربتها ضد البلاد الاسلامية و تدميرها لصالح الامبراطورية الامريكية التي تدعم الكيان الصهيوني المغتصب لارص فلسطين و تخطط لتدمير العالم العربي و الاسلامي باسره ؟؟؟
    كنا نتوقع الافضل من السودية بسع كل السف هي التي سببت في غزو الكويت و الدمار في المنطقة و قتل العديد من الابرياء من المسلمين اولا و باقي الطوائف الغير الاسلامية ثانيا !
    و يا ترا الى متى سوف تبقى السعودية و تشارك العدو اللدود للمسلمين و العرب في العالم ؟؟؟
    اللهم لك المشتكى من كان السبب في الدمار الذي لحق في البلاد الاسلامية و العربية !

  82. قبل أن نتحدث عن السعودية، يجب التفريق بين الأسرة المالكة والشعب العربى السعودى. يجب البحث عن جذور الأسرة المالكة وكيف قامت بالإستيلاء على نجد والحجاز وإطلاق إسم العائلة على الدولة. جذور العائلة المالكة تحدده أفعالها التى كانت كلها ضد الأمة العربية وضد المسلمين على وجه الخصوص، وخاصة ضد شعب نجد والحجاز العربى المسلم. الأسرة المالكة السعودية تعامل شعب نجد والحجاز على أنهم عبيد ليس أكثر. من يصدق أن 75% من شباب نجد والحجاز لا يملك شقة ليعيش فيها ويكون أسرة،لأن كل الأرض فى المملكة تقاسمها أفراد الأسرة المالكة، والذين أقاموا العمارات وأجروا الشقق لأهل البلد الأصليين. المناصب العليا فى المملكة يحتلها أبناء الأسرة المالكة وشلة من التابعين الذين كانوا من أصول يمانية أو عربية أخرى. الجيش فى المملكة أغلب قياداته باكستانية! منذ قامت المملكة وإكتشاف النفط فيها، وهى تقوم بدورها الذى أسند اليها وهو تدمير الأمة العربية. كانت المملكة وراء ضياع فلسطين، وكانت وراء تفكيك أول وحدة عربية قامت بين سورية ومصر، وكانت وراء حرب 1967 للقضاء على الأمل العربى بتحرير فلسطين! من كان وراء مبادرة الإستسلام العربية، التى إعترفت للصهيونية العالمية بوجود دولتها تحت مسمى إسرائيل على أرض فلسطين الطاهرة. الأقصى يتعرض هذه الأيام لأكبر هجمة وإنتهاكات، هل تدخلت السعودية بأى شكل من الأشكال لوقف الإنتهاكات ولو بالتنديد والشجب؟! ملك السعودية أطلق على نفسه مسمى خادم الحرمين الشريفين، أى أنه إمام المسلمين! هل تساءلنا لماذا لم تحتج السعودية على ما يجرى للأقصى وقبة الصخرة!؟ قضية إحتلال الكويت وتدمير العراق تم كتابة السيناريو الخاص بهما فى الرياض! السعودية هى رأس الحربة للصهيونية العالمية وأعوانها فى أميركا والغرب. السعودية هى التى إستفزت صدام وجعلته يقدم على إحتلال الكويت. رب قائل يقول، إن السعودية ساعدت صدام فى حرب الثمان سنوات ضد إيران، هذا صحيح. هذه المساعدة كانت مبرمجة لإطالة الحرب وإنهاك الطرفين العراق وإيران! الآن السعودية تريد تدمير سورية وإيران ونجحت فى تدمير سورية الى حد بعيد. جاء اليوم دور إيران لتدمير إقتصادها بزيادة الإنتاج وخفض الأسعار. السعودية تعمل الآن على تدمير اليمن ونجحت فى ذلك! لمصلحة من كل هذا وذاك؟! إنه مخطط صهيونى تقوم السعودية بتنفيذه لتدمير الأمة العربية وشيطنه الإسلام والمسلمين بوجود ما يسمى بداعش. السعودية الآن تقف بكامل ثقلها وراء مصر السيسى لسبب بسيط وهو أنه ضد الإخوان المسلمين وأنه عميل صهيونى يعمل فى خدمة مشروع الصهاينة الذى سيؤدى إلى هيمنة إسرائيل على المنطقة العربية وإمتلاك قرارها. هذه هى السعودية وهذا ما تقوم به أسرتها فى المنطقة…

  83. يقال ان نفط العرب للعرب
    لا حكام الخليج رعاة الابل يقولون ان نفط العرب للغرب

  84. ماتفعله السعودية ينطلق من مصلحة امريكا والغرب وضد مصالح الشعب السعودي والعربي وطبعا ضد كل فقراء الأمة
    لابد من اندفع ثمن تلك السياسات التي تخدم فقط مصلحة الغرب وإسرائيل
    ناسف لهذا العمل لكنه حرب اقتصادية وهي احدى طرق الحروب الحديثة سنشاهد النتايج قريبا
    طبعا لايوجد سيادة سعودية فهي تابع وتحت حماية امريكا والدليل على ذلك القواعد والقوات الامريكية على ارضها
    سنرى النتايج قريبا

  85. ____. ” كاريكاتير
    ______________ منجم إقتصادي يتنبئ
    …….. أنا شايف أن ” الكوشري ” سوف تصبح أكلة ” ملكية ” بحلول العام 3000 ميلادية !!
    __________________________________t

  86. ___ ” منظمة الدول ” البلوطية ” بدلا من ” النفطية ” لماذا ؟
    … لأن بعد 50 أو 60 سنة سوف تجف الأبار و التكنولوجية تتطور كل دقيقة و كل ثانية و البدائل منكبين عليها الخبراء و العلماء و أما العرب منكبين حول تبذير النعم و لا غرابة أن يصبح سعر النفط أقل من سعر البطاطا و البصل و الطماطم و العدس و الفول و.. البلوط . !!

  87. الهدف الأساسي في نظري هو إعادة تدوير الأموال المكدسة لدى دول الخليج من ارتفاع أسعار النفط السابقة !

  88. اعتقد ان روسيا سترد برفع اسعار الغاز المباع الی اوروبا بنسبة خسائرها المتأتية من انخفاض اسعار النفط وبالتالي ستصرخ اوروبا المقبلة علی شتاء بارد مستغيثة امريكا للتدخل لاعادة الاستقرار مرة اخری الی اسعار النفط برفعها الی مستويات مقبولة تقريبا بحدود ال 85 دولار
    من جهة اخری ، ستتجه الانظار قريبا الی عملية السلام بالشرق الاوسط بما يخدم مصالح الدول المستفيدة من مرور انابيب الغاز ضمن اراضيها وستعود المنافسة بين النفط الاحفوري والصخر الزيتي من جهة وبين الغاز القطري والروسي من جهة اخری مع اقتراب انتهاء مشروع السيل الشمالي والجنوبي لانابيب الغاز المتجهة الی اوروبا

  89. الان فهمت لماذا التقى وزير الخارجية الامريكي مع نظيره السعودي في فيينا في الطاءرة قبل بدء المفاوضات مع ايران في ما يتعلق بالملف النووي الايراني………
    النضام السعودي بدء بحفر قبره و تلك ايام معدودة،لان ديننا علمنا انه من حفر حفرة لاخيه وقع فيها

  90. الأستاذ الكريم عبد الباري عطوان يوافينا بخبر سار قد يكون له أثر جمّ عن خصمي الثورات العربية من روس و فرس. غير أن عاطفة الأستاذ تأتي للتغلب عليه في الفقرات الثلاث الأخيرة. فيتنكب الطريق و يشكّك في نتائج ” المخط السعودي ” بأسلوب لا يرتكز سوى على تجارب الماضي. كان الفشل و الهوان قدر مقدور على السعوديين. وهو لا يذكر البتة و لوعل سبيل الفرضية إماكنية تعلم السعوديين من تجاربهم بعد أن أحيط بهم. فلا يرغبون أن تقع سوريا في ايدي خصوهم كما كانت الحال مع العراق مثلا. الأساتذ ينعت الروس بذو ي الإقتصاد القوي الصاعد و بوتن بالرئيس المنتحب. الأستاذ عبد الباري يقول :” كنا، مثل الكثيرين غيرنا، نتمنى ان يستخدم سلاح النفط ضد امريكا وليس الى جانبها،” و هو الذي يعترف بخطورة المجازفة السعودية بتعريض الاستثمارات الأمريكية في مجال النفط الصخري .و لا يذكر تبعات ذلك على الداخل الأمريكي الأكثر قدرة على الثوران في وجه الحاكم الأمريكي من الداخل السعودي على حاكمه . ثم يردف الأستاذ ع الباري قائلا: ” وبما يؤدي الى استعادة حقوقنا في فلسطين والقدس المحتلة، ” ليغفل, على غير عادته , على أن نجاح الثورة في سوريا بضعف المدد الروسي الإيراني, إن كتب للخطّة السعودية النجاح, هو من صميم النجاح للقضية الفلسطينية .و هو الأمر الذي يفسر تقاعس الغرب الصليبي الصهيوني على نصرة القضية السورية على غرار الليبية مثلا .

  91. سيدي، لا علاقه لهبوط سعر النفط لما تريده المملكه العربيه السعوديه و لاحتى امريكا/ هذا الهبوط متوقع منذ سنوات وقبل دخول العالم في الازمات السياسيه المتلاحقه، حينما صعدت اسعار النفط ال 147 دولار للبرميل قبل ستة سنوات هببطت وخلال ستة اشهر الى 36 (wave A) دولار- يمكن رؤيه ذلك في ال OIL CHART وكان سعر النفط قد ارتد صعودا الى ما يقرب ال 115 دولار(wave B) وكي يستكمل سعر النفط تصحيح صعوده الى 147 لا بد له ان يهبط دون ال 36 دولار مره اخرى (wave C) وبعد استكمال عملية التصحيح سنرى سعر النفط يرتفع اكثر من 147 .( Elliot wave Theory )

  92. ان غداً لناظرة لقريب ونشوووف السياسة الانتحارية التي تتحدث عنها … ال سعود يحكون البلد منذ مئات السنين لا انت ولا ١٠٠ غيرك يقدر يفهم السياسة السعودية ،،،

  93. ____________ صحيح ..
    …… لو كان ” كارلوس ” هو رئيس ” الأوبيك ” لحررنا بها فلسطين سنة 76 أو 77 كأقصى زمن !
    __________________________________t

  94. السياسه الخليجيه متخبطة .. انتظر أسبوع و سترى السياسيه 360 درجه مختلفه … العرب ماعندهم صبر .. اما ايران و روسيا يصبرون ولا يتنازلون عن مطالبهم وخططهم. اذا بوتن أرسل فرس واحد لأي أمير كهديه خلاص تتغيرت كل الخطط الخليجيه

  95. ايران والسعودية وامريكا اوجه لعملة واحدة والصراع بينهم افضل للعالم الاسلامي من اتفاقهم

  96. القرار سيكون له أثرين متناقضين للطرفين الأساسيين فيه وهما السعودية وإيران لكن آلية تأثيرواحدة لكل منهما
    والهدف هو المكون الداخلي لكل منهما مع الفارق الزمني في تحقيقه……وهذا ما يصب في مصلحة الولايات المتحدة

  97. صدام خرج من حرب ثمان سنوات مديون وعليه متطلبات مادية كثيرة وليس القصد اسعار نفط وقطع الارزاق ولاقطع الاعناق ليس أمامه الا ان يقضي ع هذه القوة العسكرية التي تكونت لديه بإشغالها بجبهة اخرى جديدة والا انقلبت عليه هذه القوة العسكرية في الداخل نظراً للمصاعب والديون التي عليه جراء حرب الثمان سنوات فهو من ادخل نفسه بهذه المصيدة كما تصفها في اجتياح بلد كامل وتشريد اهله في خطوة قسمت العالم العربي وجرت الويلات ع بلاده بعد ذلك ، في حاكم يحتل بلد عربي مستقل ويفاوض ع الانسحاب منه بإنسحاب إسرائيل من الاراضي المحتلة ياعبدالباري؟

  98. احسنت اخي الكريم سعيد بن سالم االكلباني .. اشعر يا اخي سعيد انكم في عمان شعب مثقف ومدرك لمواطن الداء وحتى ما يلزم هذا الداء من دواء .. انار الله دروبكم كما انار عقولكم ولك الاحترام العميق

  99. لا احد يستطيع ان يبتعد عن ذكر السعودية ، لانها دوله فاعلة والكلمه التي تصدر منها تغير موازين الدول ، طبيعي ذكر السعودية وطبيعي تهميش الكثير من الدول الهامشية

  100. ارجوك عزيزي واياك ان تفكر بان ماسمي البترول سيسمح له بان يستعمل سلاحا ضد امريكا اوحليفتها
    تذكر ما اسموها مقاطعة البترول انتيجة كانت ان ترجينا نحن وليس غيرنا باعادة الضخ له وتم ذلك
    تذكر ايضا مقاطعته مرة ثانية عامي ١٩٦٧،١٩٧٣ نفس النتيجة ايضا خاصة على ما اظن وبعد ان شاهدنا رئيس وزراء هولندا يمتطي الدراجة عوضا عن السيارة فاشفقنا عليه حيث كان اموسم شتاءا عدنا وترجينا انهاء المقاطعة واخذنا نكرر القول ان المقاطعة تلحق اضرارا كبيرة اقتصاديا اذ صرح السير كيسنجر باننا سندعهم يشربون بترولهم تم انهاء المقاطعة الا ابقاء وتيرة الضخ الزائد فيه اصرار على الحاق الضرر اقتصاديا نفس الشبه
    ان البترول هو نعمة كبيرة يجب استغلالها هكذا وليس تحويلها الى نقمة على من يقوم بها نفسه ولى غير ذلك من الامور
    لا اارغب بالدفاع عن الغير لانه يعرف كيف سيتدبر امره ولكن لا ارغب الخذلان مرة اخرى وبعد ان خ
    تم خذلنا عامي١٩٦٧ ١٩٧٣ اليس النبي العربي الكريم هو القائل
    لا يلدغ المؤمن مرتين صدق رسول الله وشكرا

  101. على المرتزقة الذين يتبعون الولي لفقية ان يربطوا الاحزمة ، الجوع قادم ولا يوجد تمويل واعتقد ان السعودية ستتسبب بثورة شعبية في ايران بهذة الطريقة وعليك العوض يا علي بن خامنئي

  102. أنت قلبك على روسيا وإيران ؟
    أو قلبك على السعودية ؟
    أو فقط تشجع إيران وروسيا ، وبالمرة الداخل السعودي على الانتقام من الحكومة السعودية ؟؟

    في كل حال .. النفط إحدى عناصر القوة السعودية بالإضافة للأموال، ومن حقها أن تستخدم قواتها بالشكل والتوقيت المناسب .
    أم أن الأمر حلال لإيران أن تبدد أموال الشعب الإيراني الفقير على الحوثي وحزب الدعوة وحزب حسن نصر الله ، والجماعات الشيعية المرتبطة بها ..؟؟ وفي المقابل لا تقوم بلادنا بدعم القاعدة أو داعش ، ورأت أنه من المناسب أن نجفف مصادر تمويل عملاء إيران ..
    هنا3 ملاحظات مهمة :
    1 ــ القرار ضد المصالح الأمريكية أيضا ، مما يؤكد استقلال القرار السعودي ، حتى لو لم تصدقون ( ولا يعنينا ذلك ).
    2ــ القرار تم اتخاذه داخل اجتماع لمنظمة أوبك ، يعني إيران موجودة وتستطيع أن تناقش وتعترض .( وبالتالي أنتم إيرانيون أكثر من إيران نفسها )؟
    3 ــ القرار ليس عملا تقوم به السعودية بل امتناع عن عمل ( وتحديدا : الامتناع عن التدخل في آلية العرض والطلب ) فالسعودية لم تزد إنتاجها برميلا واحدا ، ولكنها لم ــ ولن ــ تخفض إنتاجها أيضا ، من أجل مصالح إيران وروسيا ، ولو فعلت فإنها غير جديرة بالشعب السعودي .

  103. لو ارادت امريكا ان تخفض السعودية و دول الخليج من انتاجها
    لفعلت و لكن في هذه اللحظة لا تريد امريكا و رحم الله الملك فيصل

  104. لا بل المتحكم في انخفاض سعر النفط ليس فقط مستوى الإنتاج والفائض الموجود في السوق. كلا. فالسعر منخفض أيضا بسبب الأزمة و تراجع الطلب، نظرا لانفجار الأزمة البنيوية للنظام الرأسمالي العالمي و الدول الدائرة في فلكه مثل دول الخليج. لا، بل إن سعر النفط يعود إلى حالة طبيعية نوعا ما، لأن السعر الذي تحدده عملية الإنتاج الصناعي والتكنولوجي لا يجب حسب الخبراء أن يتعدى 100 دولار للبرميل. وهناك من يدافع عن هذه الأطروحة مثل فنزويلا. وقد كانت مضاربات السوق جعلت ثمن البترول يصاب بالحمى ويتصاعد، لكن تصاعده تم في ظل تصاعد النظام الرأسمالي الذي شجع الاستهلاك بناء على تسهيلات القروض، والآن تم استنفاذ فرص القروض، وعرفت السوق إشباعا والقدرة الشرائية استنزافا، الشيء ال
    ي أعاد سعر النفط المحموم إلى نصابه.

  105. المملكة السعودية تلجأ الآن لحرب نتائجها فصيرة المدى في مواجهة المد الايراني الشيعي .
    كان الاجدر بها مند زمن تبني استراتيجية تنمية الدولة و المواطن السعودي لمواجهة التطور العسكري و الاقنصادي و التكنولوجي لإيران . ربما الوقت غير متاخر لكن لابد من استراتيجية سعودية فعالة تشاركها فيها الدوا الخليجية كافة و بدعم من مصر الديموقراطية .
    لابد من اخد زمام المبادرة من الآن وإلا فالرابح الأكبر سيكون الهلال المتشيع .

  106. سلامه حنجرتك يا سيد عطوان….انت تريد وأنا اريد والله يفعل ما يريد.

  107. سياسة السعودية سياسة انتحارية خاصة في الموضوع السوري ويجب عليها إثبات قوتها في عالم لا يعترف إلا بالقوي .

  108. ما هو موقف الولايات المتحدة من ابقاء انتاج دول منظمة الاوبك دون تغيير وهو ما يضر الاستثمارات الضخمة في انتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة،حيث وصلت اسعار النفط في الاسواق العالمية تقريبا الى مستوى كلفة انتاج البرميل من النفط الصخري؟وما هو تاثير الشركات الامريكية المستثمرة في النفط الصخري على الادارة الامريكية؟ هذه الاسئلة بحاجة الى اجابات وربما الايام القادمة ستكشف لنا بعض الاجابات. هل من اتفاق سري بين السعودية والولايات المتحدة ؟؟؟ هل السعودية ستعوض الخسائر الامريكية؟؟؟؟؟

  109. ايران تشفط من حقول نفط مجنون المشترك علئ حدود البصره.وحقول نفط الرميله المشرك.مع الكويت.ايران تحصل علئ كميات.كبيره باسعار مخفظه.لدعم اقتصادها. بموافقة حكومة حزب الدعوه.علما ان حقول نفط البصره تحت.حماية ايران .

  110. ربنا الله العظيم .. وشعبنا الشعب الكريم … وملكنا نعم الزعيم … ودارنا من لها غيرنا ومن لنا غيرها .. تذكير لعبدالباري ان الملك فيصل بن سعود وجنينا كوارثها …. السعودية بالله صعبة قوية ولم ولن تتخذ اي قرار الا بسياسية حكيمة . كان من الاحرى للكاتب الحديث عن بلدة وعن خلافاتهم والبعد عن السعودية وسياستها …

  111. ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا
    ويأتك بالأخبار من لم تزود
    أمنيتك الأخيرة الأخيرة – أستاذي – عبدالباري صارت بعيدة المنال في النظام العربي الراهن
    وخاصة في الخليج العربي الأمريكي …
    سينبري بعض الأخوة للدفاع عنها واتهامك بشتى الاتهامات وذلك من باب نصرة ولي الأمر ….
    ولكن هؤلاء الإخوة لن يطول بهم الزمن حتى يعلموا ما لم يكن يعلموا …
    المسألة مسألة وقت ولكن كم علينا أن ندفع من دماء وأموال الأمة حتى ينجلي الصبح لذي عينين ؟!
    محبتي …

  112. …تخبط في مواقف السلطة السعودية حسبما يبدو للملاحظ ، ويبدو أنه يصب في مصلحة الأمريكان الذين ( يوحون ) للآخرين بإثارة ، معارك ، يكونون هم الرابحون فيها دون مشاركة ولا أي خسارة لا على المدى البعيد ولا القريب …

  113. مع كل احترامي للكاتب، اوبك ودول اوبك فقدت التأثير تدريجيا على أسعار النفط منذ عام ١٩٨٦ عندما بداء التداول للنفط وأسعار النفط المستقبلية في البورصات العالمية. وجود اوبك او عدمه واحد في هذه الأيام.

  114. الانتقام الايراني الروسي قد بدا في التصعيد الحوثي في اليمن ورفض روسيا فرض عقوبات على عبدالملك الحوثي زعيم مليشيا انصار الهوى وكذلك ابن الرئيس السابق علي صالح
    السعودية دولة لا تصنع سياسات ولكنها تستهلك سياسات الحليف الامريكي وتنفذها

  115. لنفترض ان الرد الروسي الإيراني جاء عبر تفجيرات غامضة لانابيب النفط او تفجيرات”إرهابية”لناقلات النفط في اعالي البحار ألن ترتفع الأسعار؟ اللعبة خطيرة جدا واعتقد ان المستقبل القريب قد يشهد تداعيات اكثر من خطيرة في مجال حرب الطاقة وتهاوي اسعار النفط وعلى العرب ان يكونوا حذرين كثيرا في هذا الإنجرار الأعمى وراء رغبات اميركا

  116. أنت تريد منا أن نوقف حياتنا و مستقبلنا على فلسطين فقط و كأننا من ضيعها. أو باعها و كأننا لم نقدم لفلسطين كل ما قدمنا و ماذاك إلا أننا نتألم لحال الشعب الفلسطيني المغلوب على أمره و الذي يتلاعب به حفنة من السياسين و الأفاقين و يقسموه و يغتنون على حسابه.راجعوا أنفسكم أيها الاعلاميون و انطقوا بالحقيقة و لو لمرة واحدة فكفانا يكاء على لبن سكبتوه و لا زلتم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here