السعودية تعتزم تأجيل الطرح العام الأولي لأرامكو للاكتتاب

 

 

نيويورك ـ (أ ف ب) – تعتزم السعودية تأجيل الطرح العام الأولي لأسهم شركة ارامكو العملاقة للاكتتاب والذي كان متوقعا الاسبوع المقبل، على ما أفاد شخص مطلع على الموقف الخميس.

وسيؤدي القرار لتأجيل طرح أسهم الشركة في سوق الأوراق المالية إلى كانون الاول/ديسمبر أو كانون الثاني/يناير عوضا عن تشرين الثاني/نوفمبر.

واعتبر ادراج ارامكو في البورصة أكبر عملية من نوعها في التاريخ حيث ان قيمة الشركة تتراوح ما بين 1,5 و2 تريليون دولار.

وفي ايلول/سبتمبر الفائت، أفادت مصادر مطلعة وكالة فرانس أنّ السلطات السعودية تدرس إمكان تأخير طرح قسم من شركة أرامكو للاكتتاب بعد الهجوم الذي استهدف منشآتها النفطية وتسبب بوقف ضخ اكثر من نصف انتاجها.

ويعد الاكتتاب العام لارامكو جزءا من خطة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتنويع مصادر اقتصاد المملكة بعيدا عن النفط.

وتخطط الشركة لطرح خمسة بالمئة من اسهمها في الاكتتاب العام.

وتأجلت عملية الطرح مرارا، لأسباب عدة بينها انخفاض أسعار النفط، بحسب محللين.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. اكيد … لازم من تأجيل طرح ارامكوا الاكتتاب لانه في هذا الوقت بل في المستقبل البعيد؛ ولن يرضى احد في الاستثمار في هذه الشركة العملاقة بعد ان استباحتها ايران وعصابة الحوثي … وكما يقولون أن “رأس المال” جبان … ولن تكون تلك هي المرة الأخيرة التي تدمر فيها المرافق البترولية السعودية إلا اذا وافقت السعودية على جميع شروط ايران والحوثي!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here