السعودية تعترض خمس طائرات يمنية مسيّرة للحوثيين استهدفت مطار أبها الدولي ومحافظة خميس مشيط في ثاني هجوم جوي على المملكة خلال يومين

 

الرياض ـ (أ ف ب) – أعلن التحالف العسكري الذي تقوده الرياض لمحاربة المتمردين الحوثيين في اليمن أن القوات السعودية تمكنت الجمعة من اعتراض خمس طائرات مسيّرة في ثاني هجوم جوي للحوثيين على المطار الواقع في جنوب غرب المملكة خلال يومين.

وأوضح التحالف إن الطائرات المسيّرة استهدفت مطار أبها حيث أدى سقوط صاروخ أطلقه الحوثيون الأربعاء إلى جرح 26 مدنياً. كما استهدفت مدينة خميس مشيط القريبة ايضا والتي تضم قاعدة جوية رئيسية.

وقال بيان للتحالف نشرته وكالة الانباء السعودية إن “قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي والقوات الجوية الملكية السعودية تمكنت صباح الجمعة من اعتراض وإسقاط خمس طائرات بدون طيار +مسيّرة+ أطلقتها المليشيات الحوثية باتجاه مطار أبها الدولي ومحافظة خميس مشيط”.

وأضاف البيان أن المطار يعمل بصورة طبيعية، وليس هناك أي تأخير في الرحلات الجوية وحركة المسافرين.

وكان تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين ذكر في وقت سابق أن الحوثيين الذين تدعمهم ايران شنوا هجوما بالطائرات المسيرة على مطار أبها.

والحوثيون الذين يواجهون غارات مستمرة للتحالف منذ 2015 تسببت بخسائر مدنية ثقيلة في الأرواح، كثّفوا في الاسابيع الأخيرة هجماتهم بالصواريخ والطائرات المسيّرة عبر الحدود.

وأصاب صاروخ الأربعاء المطار المدني في مدينة أبها الجبلية التي تعد مقصدا للسعوديين خلال فصل الصيف هربا من الحرارة المرتفعة في الرياض وجدة.

وخلال جولة للإعلاميين في المطار الخميس، أعلنت السلطات السعودية انها اغلقت جزءا من صالة وصول المسافرين بعد أن أحدث الصاروخ حفرة في سقفها، ما أعاق حركة الملاحة لساعات.

وشاهد مراسل فرانس برس المكان مغطى بسقالات وقد تناثر الحطام والزجاج المكسور على الأرض.

وروى اثنان من المسافرين الذين تعرضوا لإصابات طفيفة ان الفوضى عمت المكان بعد وقوع انفجار قوي تسبب بحريق ملأ الصالة بالدخان.

واعتبرت منظمة هيومن رايتس ووتش أن قصف الحوثين لمطار أبها يمكن أن يرقى إلى مصاف “جريمة حرب”.

وقال نائب مدير المنظمة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مايكل بايج إن “على الحوثيين أن يوقفوا فورا كل الهجمات على البنى التحتية المدنية في السعودية”.

وأضاف أن “الغارات غير المشروعة للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن لا تبرر أبدا هجمات الحوثيين على المدنيين السعوديين”.

وقال مسؤول في الطيران المدني السعودي إن السلطات لا تزال تحقّق في ما أعلنه المتمردون من أنّهم أطلقوا “صاروخ كروز” باتّجاه المطار.

ويعتبر خبراء أنّه في حال تم تأكيد ذلك، فانّ هذا الهجوم يمثل قفزة كبيرة في القدرات العسكرية للحوثيين.

وأكد المسؤول أن بطاريات باتريوت المضادة للصواريخ لم تتمكن من اعتراض هذا الصاروخ.

وكانت السعودية اتهمت الخميس غريمتها في المنطقة إيران بأنها هي من أمر الحوثيين اليمنيين بشنّ الهجوم على مطار أبها الأربعاء، وحذرت من “عواقب وخيمة”.

وكتب نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان في تغريدة على تويتر أن استهداف المطار “تجاوز يوضح للعالم فداحة التصعيد الإيراني للإضرار بأمن المنطقة واستقرارها”.

وأكد الأمير خالد نجل العاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز وشقيق وزير الدفاع ولي العهد الامير محمد بن سلمان، أن “وسائل الردع الحازمة سوف يتم اتخاذها للتصدي لهذه المليشيات الإرهابية”.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعا بين الحوثيين المتّهمين بتلقي الدعم من إيران، والقوّات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً. وقد تصاعدت حدّة هذا النزاع مع تدخّل تحالف عسكري بقيادة السعودية في آذار/مارس 2015 دعمًا للحكومة المعترف بها.

وتسبّب هذا النزاع بمقتل عشرات آلاف الأشخاص، بينهم عدد كبير من المدنيين، بحسب منظمات إنسانية مختلفة.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. يا سعد عزيمة اليمنيين أقوى اليسوا جيرانكم .بس أنتم ولا عزيمة لكم كل على ترامب لولاه لأصبح واليكم لاجئا بين الباكستان وجزر القمر

  2. ألسعودية أسقطت الطائرات المسيرة “بعدما شلت هذه الطائرات مطار أبها” ! فقط لأن “الباتريوت” و”ثاد” كانتا تعانقان بعضهما “بمرقص “ديسكو جدة” وإلا لكانتا اعترضتا الطائرات قبل وصولها إلى المطار ؟

  3. تحية إجلال وتقدير للعمل الدي يقوم به الحوثيين للدفاع عن وطنهم وشعبهم بعد تعرضهم للعدوان الغاشم من قبل عملاء الصهاينة في المنطقة . النصر إن شاء الله لإخواننا الحوثيين .

  4. ال سعود ومربع الهزيمه لن يغادر ال سعود مربع الهزيمه فلا يوجد ملف واحد او قضيه واحده يرجع لهم الفضل فيها واخر هزائمهم حربهم على الشعب اليمني وما نرى ونسمع ونشاهد من هزائم على كافة المحاور من قبل جماعة الحوثي التي تدافع عن الشعب اليمني واستقلال قراره السياسي وعدم التدخل شؤونه الداخليه .

  5. أن مجرد الاعلان بصد الهجوم يعني اعترافا ضمنيا بالهزيمة للتحالف السعودي ضد ضربات اليمنيين الابطال….. فالتحالف الذي زعم قبل 4 سنوات بانه دمر القوة العسكرية اليمنية, يعاني اليوم من ضربات هذه القوة العسكرية اليمنية المتصاعدة…. انها اقرب الى ان تكون معجزة… من تحت الرماد تأتي الضربات اليمنية ضد التحالف العدواني

  6. أجمل ما في هذه الحرب هو أنها منحت الجيش السعودي تدريبا عسكريا غير مسبوق. فلاحظوا أن نوعية الهجمات الحوثية الناجحة لا تتكرر لأن القوات السعودية تتعلم سريعا من الأخطاء السابقة. أراهنكم أن الصاروخ المجنح القادم لن يصيب هدفه مثله مثل الصواريخ البلاستية والطائرات المسيرة التي تنفجر في السماء والأيام بيننا.

  7. وقعت السعودية في شراك أفعالها ، مأزق وقعت فيه ما أظن أحدا قادرا على تخليصها منه ، ماذا لو أعلنت إيقافها للحرب ورفض الحوثي ذلك وأصر على استمرارها ؟ عقدت التحالفات ، دفعت الرشاوي للحلفاء، عقدت المؤتمرات بالجملة والحوثي ماض في عناده، إذن صماء وأخرى لا تسمع .

  8. اذا كان هناك تدمير و جرحى فكيف استهدف تحالف ال سعود هذه الطائرات و هذا يثبت أن ما قاله تلفزيون المسيره صحيح .
    ممكن ان التحالف الجبان استهدف هذه الطائرات و فشل بكون هيك الخبر اقرب الى الحقيقه .
    تحيه إلى ابطال الحوثيين العرب المسلمين .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here