السعودية تطلق سباق التسلح النووي من باريس بعد موسكو.. وتستعد للاتفاق الامريكي الايراني بصفقات اسلحة ضخمة وتحالفات استراتيجية.. كيف سيكون رد الفعل الامريكي على هذا التحول؟ وما هي خريطة المنطقة الجديدة؟

mohamad-bin-salman-fabious.

حظيت مؤشرات “الطلاق الاستراتيجي” بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الامريكية بتعزيز جديد يمكن رصده من خلال الزيارة التي بدأها اليوم الامير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الى باريس لحضور اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين التي يرأس الجانب الفرنسي فيها لوران فابيوس وزير الخارجية، لمناقشة اوجه التعاون الاقتصادي والامني بين البلدين.

الامير السعودي الشاب، الذي ترشحه اوساط دبلوماسية عربية وغربية بأنه سيكون الملك القادم لما يحظى به من صلاحيات قوية، ودعم غير محدود من والده العاهل السعودي الحالي يصل الى باريس بعد زيارة اخرى قام بها الى موسكو قبل اسبوعين، وصفت بانها احدثت انقلابا استراتيجيا في العلاقات السعودية الروسية، لما تضمنته من اتفاقات في المجالات النووية والعسكرية والنفطية.

السياسة السعودية الجديدة التي يتبعها العهد الجديد تتجه الى كسر الاحتكار “الانجلوسكسوني” وفتح آفاق تحالف استراتيجي مع قوى عظمى جديدة، مثل فرنسا وروسيا، ويبدو ان الامير محمد بن سلمان هو رأس الحربة في تطبيق هذه السياسة الجديدة.

وكان لافتا ان اول ثمار زيارة الامير السعودي لفرنسا هو توقيع اتفاق ببناء فرنسا مفاعلين نوويين في السعودية، وتوقيع اتفاقات اخرى، تتضمن شراء المملكة 23 طائرة هليكوبتر بقيمة 500 مليون دولار، وتوقيع عقود اخرى بأكثر من 12 مليار دولار، وتوقيع 20 مشروعا للبنى التحتية تشمل بناء خطوط سكك حديد، والطاقة الشمسية، وتحديث الاسطول الجوي المدني السعودي بعشرات الطائرات من صنع فرنسي (ايرباص) من مختلف الاحجام.

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي سيستقبل الضيف السعودي في قصر الاليزيه، استطاع ان يكسب عقل القيادة السعودية وقلبها عندما وقف موقفا “صقوريا” صلبا في الملفين السوري والايراني، ففي الاولى ما زال متمسكا بحتمية اطاحة النظام السوري، وفي الثاني يصر على ضرورة التأكد من اخضاع المفاعلات والمنشآت النووية الايرانية العسكرية والمدنية لتفتيش صارم يحول دون انتاج اي رؤوس نووية عسكرية.

حضور الرئيس هولاند للقمة التشاورية الخليجية في ايار (مايو) الماضي التي انعقدت في الرياض كان مؤشرا واضحا على التوجه التحالفي السعودي الخليجي مع فرنسا، وتبع هذا الحضور اللافت شراء قطر طائرات “رافال” الحربية الفرنسية بما قيمته 15 مليار دولار، وحذو دولة الامارات العربية المتحدة الحذو نفسه.

من المؤكد ان الولايات المتحدة الامريكية ترصد هذه التحركات السعودية وتتفهم الرسالة المقصود ايصالها اليها من خلالها، ويظل السؤال الرئيسي هو حول كيفية رد فعلها؟

هناك تفسيران اساسيان في الولايات المتحدة ودول اخرى في الغرب لهذه التحركات السعودية:

  • الاول: يقول ان المملكة العربية السعودية غاضبة من التقارب الامريكي الايراني المتمثل في الاتفاق النووي المتوقع توقيعه نهاية هذا الشهر، وقررت التعبير عن غضبها بالانفتاح على فرنسا وروسيا، وفك شراكتها الاستراتيجية مع واشنطن.

  • الثاني: يؤكد ان المملكة العربية السعودية ما زالت متمسكة بتحالفها الاستراتيجي مع واشنطن الذي يزيد عمره عن 85 عاما، ووضع اسسه الملك الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، مؤسس المملكة، اثناء لقائه الشهير مع الرئيس الامريكي روزفيلت عام 1945 وان هذا الانفتاح مع كل من روسيا وفرنسا هو مجرد “المناكفة” والتعبير عن حالة الغضب، او العتب تجاه “الحبيب الاول”.

لا شك ان خطوة الانفتاح السعودي على مصادر اخرى للسلاح بعيدا عن الاحتكار الامريكي تتسم بالجرأة والشجاعة، ولكنها محفوفة بالمخاطر في الوقت نفسه، اذا كانت تمهد لطلاق بائن مع الحكومة الامريكية على المديين القريب والمتوسط.

سباق التسلح في المنطقة بدأ، وبأسرع من كل التوقعات السابقة خاصة في شقه النووي، وبات واضحا ان التقارب الايراني الامريكي ليس مجرد التأكد من سلمية الطموحات النووية الايرانية، وانما قيام تحالف ايراني امريكي سياسي وعسكري وامني، ويمكن استخلاص هذه النتيجة بوضوح من خلال حالة “الهلع” السعودية المتسارعة والمنعكسة في صفقات الاسلحة والانخراط في تحالفات موازية مع روسيا وفرنسا، وربما الصين ايضا.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

60 تعليقات

  1. كل ما قرأته بالتعليقات لا ينم سوا عن أراء تسيرها الأهواء و الأماني إلا قليلاً منها…
    سواء الرأي المؤيد أو الرأي المعارض… تساقون بالأهواء
    اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه…
    اللهم أحفظ بلاد الحرمين الشريفين و سائر المسلمين…

  2. السعودية سوف تقضي العمر كله دون ان تحصل او تبني مفاعل نووي واحد ٠ لانها لا تملك اي شيئ من المقومات الاساسية لتي تؤهلها للحصول او بناء مفاعل نووي لاسلمي ولا استراتيجي وفاقد الشيئ لا ياخذ ولا يعطي وربما بعد سنين اذا قدر الله للظالمين والمعتدين والمفسدين في الارض دوام المحال وهناك قوم عاد وثمود في التاريخ. خير مثال. ٠ودوام الحال من المحال وان ربك لبالمرصاد لان من يقتلون الناس او يحرضون على القتل خسروا الدنيا والآخرة ولو يملكون أموال قارون فلن تشفع لهم (يوم لا ينفع مال ولا بنون الامن أتى الله بقلب سليم ) صدق الله العظيم ٠

  3. السعوديه بإذن الله ستشغل المفاعلات النوويه بأيدي عماله هندية رخيصه ستلقي الرعب لإيران وداعموها وإنتظروا ، أما السلاح فهو أحدث ما توصلت له الخرده الفرنسيه الصدأه، والله العالم

  4. ليعلم الجميع أنه ليس هناك في السعودية شيء يسمى “الوهابية” أو المذهب الوهابي أو الأفكار والفكر الوهابي أو السنن الوهابية بتاتاً … ومن يقرأ كتب الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله فسيجد أنه لم يخرج عن كتاب الله العزيز وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم … كفاكم جهل وحقد وضغينة على الرجل – هل يعلم الذين يعلمون والذين لا يعلمون؟!

  5. أمريكا بدأت بالفعل في معادات السعودية بالتقرب من إيران وتركها الأخيرة في إشعال فتيل الفتنة بين أبناء الشعب الواحد في العراق وسوريا واليمن والبحرين ولبنان!

  6. نووي روسي نووي فرنسي نووي أمريكي انا سمعت ان ال سعود طالبين نووي كريستيان ديور او فرساتشي ويجب ان يكون النووي حلال
    يا جماعة ممهلكة ال ذروط سعود ليس عندها القدرة على السيطرة على المجاري التي تغرق مدنهم كل هطول مطر. طيب ومين اللي حيشغل النووي اعتقد ان المرشح لهذا المنصب هو العالم النووي الخطير. هو المفتي ال الشيخ فهو ممكن ان يسير المفاعلات عن بعد بواسطة فتوى بسيطة. اطعموا الشعب سكنوا الشباب أعطوا النساء الاحترام الذي أوصى به الله. ودعوكم من النووي وأنصحكم ان تجدوا طريقة لزراعة الرز قبل المجاعة

  7. ال سعود لا يستطيعون شرا خرطوشه دون إذن من العم سام، هناك معاهدات اجبارية أبرمت بين الملك المؤسس للمملكة العربية السعودية والرئيس الامريكي فرانكلن روسافلت علي متن سفينة حربية أمريكية ، حيث المعاهدة توفر الحماية لآل سعود وتعطي الحكومة الامريكية الحق حتي في احتلال آبار النفط اذا احتاجت الظروف

  8. السعودية محتاجة الى العقل …فمن اين تاتي بالماء الذي يبرد المفاعلات .. لا انهار لا امطار لا زراعة لا صناعة .. وقد من الله عليها بالنفط ليعيش الشعب بيسر وامان .. اما الطغيان بهذه النعمة .. فسيكون وبال عليهم .. ماذا لو فكرت داعش ان تهاجم بالصهاريج المخخة كل محطات المياه في يوم واحد.. ارجو ان يعرف ال سعود حجم مملكتهم

  9. WHAT WE NEED IS AGAPE CAN WE HAVE IT WE GOT SICK FROM ANY ARMITION ……………………………………………………………………………………………………..

  10. المعلق الأخ Amin Ahmad شكرأ لقد أضحكتنى كثيرأ ..معلوماتك تدل على عبقريتك مغاربة وباكستانيين ..والأعجب النسبه 20 % كفره من أين أتيت بالمعلومات ياشيخ…السعوديه أبنائها من يستشهدون على حدودها ولم نرى باكستانى أو مغربي.. …وأعطنا دليل واحد أن الجيش من باكستان والمغرب وان 20 بالمائة كفار ينادون بهدم المساجد …اتق الله نحن في رمضان ..ياشيخ ولا تترك حقدك يعميك عن الحقيقه ….السعوديه القوه القادمه بلا منافس فى المنطقه ..وسترون جميعكم الشعب السعودى مترابط..متلاحم مع قيادته…واللى زعلان من الشعب لأنه يحب حكومته وقيادته ..يشرب البحر بس أكيد بعد أذان الإفطار عشان رمضان بس .تحياتى

  11. حرب اليمن اثبتت ضعف السعودية في خوض الحروب بالرغم من قوات التحالف التي تساندها، يجب على السعودية تغيير سياستها التخريبية والعبث في نشر الفكر الوهابي المتطرف

  12. ومن قال لك أن ايران وأميريكا حلفان؟
    أما عن سؤالك عن مصطلح حلف المقاومة والممناعة فهو لا يزال موجوداً وهو ضد اسرائيل وعملائها الخونة الذين بلتقون بالإسرائليين سراً وعلانية وأنت تعرفهم

  13. انها عاصفة الحزم ياعزيزي ! افقدت الكثيرين عقولهم وبدأوا بالصراخ ! المستقبل للخليج موتوا بغيضكم ! ايران فقط فقاعه اعلاميه ! ماذا عملت للحوثيين منذ بدأت الحرب باليمن ! لاشيء سوا الصراخ !

  14. تحية وتقدير لملك الحزم سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله
    فهو الان يرسم ملامح دولة قوية عسكريا وسياسيا بالانفتاح على العالم بشكل صحيح
    فتنوع مصادر السلاح يحقق الجودة ويحقق الدعم السياسي من الدول المصدرة
    ومن يقول امتلاك السلاح النووي يحتاج مرحلية تراكمية ..الخ يبدو أنه يعيش في القرن الماضي
    الأن بوجود الثورة التقنية أختزلت الكثير من المصاعب والإجراءات بل وأصبحت العتبة الوحيدة للدخول إلى النادي النووي هي مكانة الدولة وقوة اقتصادها وهذا متوفر لدى السعودية ولله الحمد
    أخيرا …بمديح أو بدون مديح السعودية في الاتجاه الصحيح

  15. الف تحية للامير سليل الشرف الامير الشاب محمد بن سلمان
    الى الامام ياأمير وعرّفهم المارد السعودي. من قوة ضربك نسمع قوة صراخ الأعداء .
    هههههههه.

  16. صحت السعوديه من النوم من بعد سبات عميق.. و اليوم عرفت السعوديه سبب حرب صدام حسين مع ايران

  17. سبحان الله . معظم المعلقين فيهم حقد على السعودية مو طبيعي
    السعودية ستصبح قوة لا يستهان بها
    وقوة ايران الكرتونية ستتهاوى كحجر الدومينو
    و سيخزي الله كل من يضمر حقدة على منبع الاسلام و بلد الحرمين

  18. الأمير وقع اتفاقين لبناء مفاعلين نووين مع فرنسا ولم تصدر كلمة احتجاج واحدة من أي طرف دولي أو إقليمي حول قانونية بناء مفاعل نووية سعودية أو احتمال استخدام المفاعلين لأغراض عسكرية. في الوقت نفسه، كان فرنسا تصدر البيانات حول ضرورة التزام إيران بإخضاع منشآتها النووية للتدقيق الدولي. هذا الأمر وحده دليل فظيع على المقاييس والمعايير المزدوجة في أوروبا والولايات المتحدة. السعودية التي تقوم حاليا بهجوم همجي على دولة جارة تقتل فيه النساء والأطفال وتدمر البنى التحتية لليمن على فقرها تتعاقد على بناء مفاعلات نووية في حين يقوم الغرب منذ عقود بفرض العقوبات على إيران لأنها تريد استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية.
    وأنا على قناعة بأن السبب الوحيد لما يفعله الغرب هو أن إيران دولة مستقلة مواقفها مؤيدة لفلسطين وسورية والقضايا العادلة في المنطقة في حين أن السعودية تقف دائما إلى جانب الغرب والباطل … بكل بساطة، إنها ازدواجية المعايير بأجلى صورها.

  19. الى غزاوى مقهور:
    نعم الغرب طالب بتفتبيش العراق والعقده اﻵن مع ايران.
    وﻻكن تذكر انه فى العام 1986.عندما طلب اﻻمريكان تفتيش مواقع الصواريخ الصينيه التى قامت السعوديه بشرأها فى العام 85
    دون علم اﻻمريكان.وبسريه شديده.ولم تكتشف صفقة الصواريخ اﻻ بعد دخولها السعوديه بعام كامل.من خﻻل الموساد اﻻسرائلى.الذى قلب الدنيا على اﻻمريكان لعدم اكتشافهم هذه الصواريخ.وحجة الموساد انه ربما تكون هذه الصواريخ بعيدة المدى تحمل رؤوس نوويه.
    فتحرك اﻻمريكان وتوترت العﻻقه بين امريكا والسعوديه.بسبب هذه الصواريخ.ورد السعوديين على اﻻمريكان بأن لهم الحق بالتسلح
    من اى دوله فى العالم!
    اتدرى ياأخ غزواى ماذا كان رد الملك فهد وقتها فى عز توتر العﻻقات بين البلدين.عندما طلبو تفتيش المواقع!
    لقدامر بطرد السفير اﻻمريكى وابﻻغ اﻻداره اﻻمريكيه بأن سفيرهم غير مرغوب تواجده على اﻻراضى السعوديه ويجب ان يغادر
    خﻻل24 ساعه! مما جعل اﻻمريكان يصمتو عن هذا الموضوع نهائيا!

  20. الكاتب يتحدث كان السعوديه دوله مستقله وهي صاحبة
    القرار
    اول مقومات الاستقلال هو جيش عقائدي وهذا ماينقص
    السعوديه
    اغلب منتسبي الجيش السعودي من الباكستان والمغرب
    وهلولاء لهم تجارب سابقه كيف ان السلطات السعوديه
    قامت بتجريد مواطنين باكستانين من الجنسيه السعوديه
    لأبسط الأسباب
    والمجموعة الثانيه هم المغاربة وهؤلاء لاتوجد لديهم اي رغبه
    في الحروب
    حتى لو اشترت السعوديه كل سلاح العالم لايفيد دون ان تبدأ
    من داخل بلدها ومن مواطنيها
    ان السعوديه تعتبر عشرون بالمائه من سكانها كفره وتنادي
    بهدم مساجدهم
    والسؤال هنا هل لدى رغبه عند هؤلاء للدفاع عن هكذا نظام
    السعوديه تدور في حلقه فأرغه ولاتوجد لديها رغبه في التصحيح

  21. ايران لم تستطع انتاج مصفاة تكرير بنزين ولكن في ذهن أذنابها هي دولة كبرى وكأنها لم تستر مفاعلات روسية وتملق علماء باكستانيون وغيرهم

  22. اولا لماذا كل هذا الحاقد ع بلاد الحرمين وجميع من اتهم السعوديه يعلم جيدا بان السعوديه منذو عقود وهي تدعم كل الاشقاء العرب
    وتقف معهم . الان المعادله تغيرت وأصبح العب ع المكشوف .
    انا بسأل من يمجد ايران .ماذا فعلت لعرب ؟
    هل السعودية قتلت شعبها !
    هل السعودية تحالفت مع دوله اخرى ضد شعبها.
    وهل محور المقاومه والممانعة المزعم الذي يتشدق به احدهم منذو معاهدت فك الاشتباك اطلق طلقه واحد ضد المحتل . اترك الاجابه لك .
    السعودية واجهة وقبله لكل المسلمين .
    فلا احد يزايد ع بلاد الحرمين

  23. لا بقى تثقل بالعشاء أخ جلال حتى ما تخربط بالحكي.

  24. ماشاء الله أرى التعليقات من الاخوه العرب و ألاحظ مدى حبهم لنا وخصوصأ السعوديه وكرههم لأيران وذلك لفورة الدم فى عروقهم …وحبهم للسعوديه .أقول وأقترح على الحكومه السعوديه أن تتعاقد مع المعلقين أعلاه لإدارة سياساتها الخارجيه والاستفادة من أرائهم فى رسم سياسات خارجيه صح بدل التخبط السياسي الذى يديره ناس لاتفهم سياسه مثل الملك سلمان وأبنه محمد وولى العهد محمد بن نايف والجبير وكل مستشاريهم .تعليقات الأخوه عجيبه يعرفون فى علاقات السعوديه مع الدول الأخرى أكثر من السعوديين أنفسهم بعضهم لو تابع قنوات الطبخ والنفخ أفضل له مليون مره من الكتابه بهذا الشكل..انا فاقد الأمل فيكم وفى الأخ عبدالبارى من زمان .

  25. ستبقى ايران مصدر الشر الخيانه لانهم لايعرفون غيرها

  26. الهدف من زيارة ولي ولي العهد هو احراج الديموقراطيين في الانتخابات الامريكية المقبلة. بحيث تمد اصابع الاتهام الى اوباما بأنه خسر السعوديين بسبب سياساته في المنطقه.

  27. السلاح النووي الحقيقي يصنع في الداخل بأيدي وطنية أشك كثير ان ترضى دول الغرب ان يمتلك العرب هاد السلاح الاستراتيجي ارجوا ان تستفيقوا من هاذ الهرى رمضان كريم

  28. الاخ جلال الدين ..
    لقد شدني كثيرا تعليقك الجميل … وكما فهمت منه ان الجيوش العربية الاخرى تهرب من خوض المعارك وتولي الادبار .. ويبقى الجيش السعودي صامدا ..لذلك ارجو منك ياجلال الدين ان تذكر لي ما هي المعارك التي خاضتها الجيوش العربية وهربت عند اشتداد وطيسها وظل الجيش السعودي المغوار صامدا حتى نهاية المعركة…
    ارجو التوضيح لان لي زمان ما أطالع كتب تاريخ يمكن استفيد منك ..
    تحياتي .

  29. يجب ان نكون منصفين ومهما اختلفنا مع السعودية الا نها تشكل أكبر قوة عربية ضارية من غير منازع تمتلك سلاح جو متقدم جداً ترتيبه الثامن عالمياً وتمتلك جيش قوي مسلح وترسانة عسكرية بأحدث انواع المعدات عالمياً وبحرية متطورة وقوية ودفاعات جوية عالية الدقة ، والآن دخلت السعودية النادي النووي ببناء ثمانية عشر مفاعل نووي موزعة في داخل السعودية .

  30. اقل غلطة من ال سعود مع الغرب سوف تكون عواقبها وخيمة
    خاصة بعد هجومهم على اليمن وتدمير البنيان والانسان
    الان هو وقت نهب الثروة السعودية قبل البدء بتدميرها من الغرب

  31. ايران لا زالت تعاني من مشاكل الحصار الإ،قتصادي و المالي و الطبي, وتدافع عن برنمجها النووي. لولا مساعدة ايران لما استطاع حزب الله مواجهة الصهاينة. و لولا الصواريخ الإيرانية فجر 5 لما استطاعت غزة ان تصمد 55 يوما. لو تدخلت ايران في البحرين التى تحمي اكبر قاعدة امريكية ستتدخل امريكا في دقائق و تمحي ايران كليا,

  32. السعودية ليست بموقع القوي المناكف الذي يستطيع لي ذراع امريكا. النقطة المهمة الأخري والتي يجب أن يفهمها صانع القرار الوحيد بالسعودية هو أن حلف فرنسا وامريكا ليس هو الاخر حلف القوي مع القوي، فاقتصاد فرنسا موهون بوول ستريت. بعيداً عن الأقتصاد ففرنسا لا يمكن أن تكون بأي حال من الاحوال ومن المستحيل أن تخسر امريكا ببضع مليارات الدولارات، ففرنسا تربطها علاقات تاريخية وثيقة بأمريكا ولا يمكن أن تتبدل مهما كان السبب. صحيح أن الدولتين العطمتين تفسح لنفسيهما المجال للإستفادة الإقتصادية والاعلامية. أما موضوع ازمة السعودية فأخواننا بالمملكة يعتقدون أن نفوذ المال يمكن أن يحل محل النفوذ السياسي وهذه النظرية غير صحيحة، لذلك نري تخبط ساساة السعودية فى إتخاذ سياسات غير مفهومة، أحياناً يركزون على التسلح واحياناً أخري علي بسط النفوذ المالي وهذا لن يجدي وفات آوانه من فترة. أقتراحي لأخواننا بالسعودية هو مواجهه قلب المشكلة وهو التوجهه الي ايران مباشرتاً بدلاً من اللعب على مقامرات غير مضمونة. فا اذا نظرنا الي النفوذ الايراني فلا يمكن ان نستهين به ابداً، أكثر من نصف سكان مملكة البحرين هم شيعة، ناهيك عن التغير الديمغرافي والسياسي للعراق والذي يلعب لصالح المكون الشيعي. زد علي ذلك المكون الشيعي في السعودية واليمن وغيرها من دول الخليج. نصيحتي للسعودية هو التوجهه لأيران وتوقيع معهم تنزالات تاريخية بحكم النفوذ على الارض وبحكم التغيرات الدولية. يمكن للسعودية توقيع اتفاقيات تضمن آمن الخليج من تخوفهم من المد الشيعي وفي هذه المرحلة يمكن للسعودية أن تستخدم نفوذها المالي والاقتصادي بالمنطقة وقطع الطريق امام الامبريالية لاستغلال هذه النقطة. فى هذه المرحلة يمكن للسعودية أن تستفيد من توقيع اي اتفاقيات مع ايران سواء كانت امنية اوغيرها واستثمار الوقت للنهوض بالعلاقة مع روسيا في بناء قدرات عسكرية تفوق التي بأيران وتثبت أنها اختصرات الالف السنيين الضوئية للحاق بايران. نصيحة

  33. تعليقك يا “طيب” مفهوم لأنك تعودت على سياسة وردة أفعال السياسيين والقادة العرب الإرتجالية الشخصية التي لا تفكر أو تحسب حساب العواقب.
    السياسة الإيرانية ياالطيب عمرها 5 آلاف سنة وتتسم بالتريث وأخذ الحيطة وحساب كل خطوة قبل إتخاذها.
    هل تنتظر من إيران الدخول في حرب معلنة مع السعودية لأجل اليمن؟ لماذا تستنزف إيران قواها في حرب عبثية كالعدوان السعودي على اليمن؟ السعودية (للأسف) ستخرج من العدوان أضعف من ذي قبل وستخسر آخر حراس بوابتها الجنوبية. بينما إيران تراقب وتتعلم وتستفيد.
    هل فهمت الآن نضوج سياسة عمرها 5 آلاف سنة؟

  34. تحية للملك سلمان الذي وضع المملكة في مكانها المناسب وهو مواجهة المد الإيراني التخريبي. والذي أسقط القناع عن كل الذين جعلوا من القضية الفلسطينية وخطاب الممانعة حصان طروادة لتكريس سيطرة المليشيات الطائفية على أكثر من بلد عربي.

  35. السعودية دولة كبرى بالمنطقة وتتحرك وفق مصالحها بعكس الدول العربية الاخرى التي تعتمد على مساعدات عسكرية امريكية منتهية الصلاحية وفي الحروب جيوشهم تهرب من المعارك .

  36. لقد سمحت السعوديةانذك بتدمير المفاعل النووي العراقي
    يا ترى هل تستطيع منع اسرائيل من تدمير مفاعلا يبنى من قبل
    روسيا او فرنسا بل حتى امريكا
    ثم ان هذه السياسة لن ترضى عنها بريطانيه ولا حتى امريكا او اسرائيل
    تذكروا المرحوم الملك فيصل واغتياله
    هذه المرة سيتم اغتيال النظام السعودي والدولة السعودية

  37. من اول يوم الذي تم به بدء الهجوم الجوي على اليمن من قبل مايسمى بالتحالف العربي بقيادة السعودية قلنا انه بمثابة توريط للسعودية بهذا المستنقع وان مجرى من تدمير ا وتحجيم الكثير من القوة العسكرية لقوات صالح وحلفائه الحوثيين لكن لحد لم يتحقق اي انتصار حقيقي على الارض وما زالت ” الحكومة الشرعية” التي شنت من اجلها الحرب مقيمة خارج اليمن واذي يسيطر على العاصمة صنعاء وعدن وغيرها هم الحوثيون وقوات صالح ٠ بالتأكيد ان التحالف لم يعد له وجود والسعودية هي التي تتولى مسؤولية الضربات الجوية والبرية على الحدود والدعم الذي يأتيها من بعض حلفائها هو دعم بالعتاد ولوجستي ٠
    والمستفيد من هذه المواجهة هي شركات السلاح الكبرى وما يؤكد ذلك الصفقات التي عقدتها السعودية وبعض بلدان الخليج موءخراً، خلاصة الموضوع ان المواجهة العسكرية القائمة منذ عدة أشهر سوف لن تنهي النزاع والحل الوحيد هو جمع الأطراف اليمنية بكافة اطيافها وتحت إشراف اممي محايد للوصول الى حلول ترضي الشعب اليمني ومثل هذا الحل يتوقف على حلفاء السعودية وخصوصاً الولايات المتحدة الامريكية ، ولا بد ان نذكر ان المتضرر من هذه المواجهة هو شعب اليمن الذي يواجه كارثة إنسانية كبرى اضافة الى التداعيات التي تواجهها السعودية بسبب هذا التورط الذي لم يرى منه أية نهاية في الأفق .

  38. شكرا لكم على كل اراءكم
    ببساطة شديدة وحسب معلوماتي المتواضعة..ان التقنية النووية ليست شيئ يشترى بالكامل ..هي ليست بيتزا او كفتة
    وهي ليست سيارة فارهة يستطيع الشيخ والملك شراؤها حسب المواصفات التي تعجبه..
    التقنية النووية هي علم تراكمي…اي نحتاج الى قاعدة علمية رصينة …علماء …فنيين على اعلى درجات المهارة..اضافة الى الارادة الصلبة للتجربة والفشل ثم النجاح في مراحل والفشل في مراحل اخرى ومزيج من الخبرات المحلييه والدولية….الخ …
    لكي اوضح للاخوة الكرام انها كمن يجد علاج لمرض ما شفى الله مرضاكم يارب
    اما ان يلبس الملك البشت ويذهب لموسكو لشراء النووي فانها كذبة قد تنفع الداخل السعودي .وبرهان كلامي ان العراق وما ادراك ما العراق في الثمانينات…برغم مئات العلماء العراقيين والمصريين الذين افنوا اعمارهم في التجربة والبحث..في مختبرات فرنسا للحصول على مفاعل تجريبي اي مفاعل للبحوث والتطوير .
    يمكنك اخي القارئ تذكر ما حصل لمفاعل تموز…وما حصل ليحيى المشد…ومحمد الجنابي.
    اخي صاحب المقال ترى ما يمكن ان يقدم هذا الامير للروس اكثر مما قدمه الامير بندر من قبل.
    اما بالنسبة لفرنسا…فما هي الا لعبة بيد امريكا وما هو الا طريقة جديدة لحلب السعودية…
    اختم كلامي بمعلومة اكيدة..السعودية لا تستطيع تحويل دولار واحد لشراء مسمار دون الحصول على الموافقة من وزير الخزانه الامريكي وليس الرئيس…الامريكي…اي زعل واي حرد…ودليلي الامير حمد وكيف سلم الحكم لابنه بمجرد رغبة امريكية وليس امر…علما ان امكانيات قطر المادية وامكانيات القوى الناعمة في قطر تفوق السعودية بمراحل

  39. السباق نحو التسلح اذا كان الهدف منه تحرير فلسطين نرحب به اما اذا كان لدعم التشيع والتسنن فلا طائل منه

  40. وا أسفاه. السعودية و كل من وراءها من العرب سائرة في الإتجاه الخطأ للأسف. شيء محزن فعلا وا أسفاه على أمة تتخبط فلا تجد إلا الهروب نحو الهاوية.
    العرب يمتلكون خيرات حلم و لا يزال يحلم بها الغرب و غنى مهول و أرصدة خيالية..
    إيران لديها حوالي 80 مليون نسمة + كم مليون من الشيعة في العالم لِنَقُلْ 100 مليون في المجموع. العالم العربي ما يزيد بقليل عن 400 مليون. الشعب الشيعي يتبع إيران لأن الرابط المذهبي العقائدي هو الضامن لهذه التبعية التي يسترخص فيها أي شيعي حياته نصرة للإمامة حتى ة لو كان يعيش في ألاسكا. فلو كانت أنظمة الخليج السنية تتبع فعلا المذهب السني و بالتحديد سنة محمد ﷺ في إعطاء حق الأمة في تلك الخيرات بإنفاق الفائض على شعوب الأمة التي أخذ منها الجوع و العراء و الجهل ما لم يسبق له مثيل في تاريخها الطويل، لو أن الخليج يدرك أن الظهر الذي لا يكسر هو القوة البشرية الهائلة التي لن يخسر بعد تنميتها ما قد يخسره في سمسرته مع الغرب في لعبة خاسرة من الأساس لأن التجربة الميدانية و الروح القتالية اللتان هما عماد أي منازلة لا تتوفر في هذا الخليج الآخذ على البذخ و الخنى. لو أن هذا الخليج الأخرق يدرك أن الأمة لو عاشت في خير و عدل لشمرت عن سواعدها صغيرها و كبيرها نسائها و رجالها للدفاع عن الشقيق الأكبر و السند الأغر. لو تاب هذا الخليج عما ألحقه بالفلسطينيين و العراقيين و المصريين لعلم أن القلب العربي يحمل من العفو و العزم ما يفوق أضعافا تلك الصواريخ و الرؤوس النووية
    لن تغني عنكم أموالكم إذا ما حل القدر و ستكون حسرة عليكم و قد أنفقتموها على الريح
    طززززززززز في عقلية لا تفكر إلا في مهرب نحو الشمال كلما ضاقت بها ضائقة.

  41. نفرح ان نرا دول عربية تستخدم الطاقة النووية السلمية لتحلية المياه و توليد الكهرباء و توليد بعض الادوية لعلاج الامراج المستعصية نعم نعم للطاقة النووية السلمية ,, اما عن الجمهورية الاسلامية الايرانية فهي تبقى دولة عظمى في المنطقة وبلا منازع و السبب يرجع الى ان ايران دولة منتجة و تصنع و تنتج و تصدر و باقي الدول في المنطقة بالعكس تماما انهم دول مستهلكين , مستوردين و يستهلكون ولم يصنعون شياء و هذا هو الفرق الكبير بين العرب و ايران في المنطقة , و طبعا يجب ذكر هذه النقطة الاساسية ان لا ننسى ان هناك حصار اقتصادي و مالي و مصرفي خانق على ايران لمدة 34 عاما و الى الان جاري ولاكن عجلة التقدم و التصنيع و الانتاج و التصدير في ايران الاسلامية لم تتوقف بل زادها قوة اكثر بكثير و هذا هو دليلنا الذي جلعنا ان نعترف و نقول ان ايران هي القوة العظمة القادمة في المنطقة .. تقبل الله صيامكم و قيامكم و دعائكم و فطورا شهيا …
    و شكرا .

  42. الى تعليق—غزاوي مقهور غالبا ما تحذف تعليقاته—-لاتخاف على السعودية–تاريخ
    من السياسة والتخطيط- ويدركون ما يفعلونه–وليسوا متهوريين غير عقلاء مثل معظم حكام الجمهوريات العربية الحمقاء—-ال سعود يحكون تقريبا من 300 سنه من الدول السعودية–1 و2 و3 —-
    مع انهم امراء من القرن ال 15 اي من 600 سنه———-

  43. في ناس هنا مازالوا يمجدون ايران وايران اثبتت انها جبانه ولا تحمي حلفاءها لم نسمع له دور في انقاذ حلفاءها الحوثين او الشيعة في البحرين بعد ان تدخلت السعوديه ايران ظاهرة صوتية فقط تحرك الذين على مذهبها وتتفرج عليهم فقط

  44. مؤلم وضعنا نحن العرب. نتهافت على أن نبني أمننا القومي بالاعتماد على الآخر ولا نفكر مجرد التفكير في استغلال أموالنا الطائلة المتأتية من ريع النفط الآيل للزوال في استنبات مشروعنا القومي بقوانا الذاتية، وذلك ببناء قوة علمية وصناعية وزراعية كفيلة بتحقيق استقلالنا الفعلي عن تأثير الأجنبي أيا كان. هل نحن عاجزون أم هل نحن مهددون بحصارنا وتغيير أنظمتنا القائمة لو فكرنا مجرد التفكير في تطبيق ما يحقق لنا هذا الاستقلال؟ لسنا عاجزين. وبلادنا العربية تزخر بالإمكانات من أي نوع، لكننا نستمرئ حال الاتكال على الآخر ولا نفكر تفكير إيران وأمريكا اللاتينية في الحد من هيمنة الأجنبي علينا.

  45. اللحيدان :
    أسأل الله أن يترك السعوديون العناية بمشاكل الآخرين ، أو الخوض فيهم ، أو التدخّل في شؤونهم ، أو الصرف عليهم بلا حساب ، وأن يبدأ اهتمامهم بمشاكل المواطنين السعوديين المزمنة ، كالفقر ، والبطالة ، والتشرّد ، والجهل ، والمرض ، وتدنّي الرعاية الصحية ومعاشات المتقاعدين ، والإقطاع والشبوك والتشبيك والاحتكار ، وفساد بعض المسؤولين والمتنفّذين وأقاربهم الذين يقال : إن ثرواتهم وصلت الى أرقام فلكية وبعضها لا يزال يزداد بشكل خرافي ، وآثار الاستيلاء على ما يقارب تريليون ريال من مدخرات السعوديين المساكين في السوق المالية عام 2006 وحده ، وغيرها .
    ومن الأسباب التي تجعل الإنسان يلجأ للنشر على الملأ انّ كثيرا من الحكّام لا يسمعون شاكيا ولا ينصفون مظلوما ، أو انّهم الخصم والحكم ، أو انّهم اتخذوا بطانات فاسدة سيئة لا همّ لها سوى نهب الأموال وأكل الحقوق وإخفاء الحقائق ، ولصعوبة رفع الشكاوى الفرديّة لجميع الناس ، ولأن السخط قد يكون عامّا ، ولأنّ الراكنين إلى الذين ظلموا إمّا أن يكونوا مستفيدين أو مخدوعين أو خائفين .
    يتبع ،
    وهل من المعقول أو المقبول أن تذهب أموال الشعب السعودي المسكين المحتاج إلى الآخرين ، فيما يكاد يهلك الكثير من الشعب السعودي من الفقر والمرض والتشرد والبطالة والإهمال وغيرها !
    وكون هذا الاختراق أو التسريب أو النشر ، من ويكيليكس ، يفتقد للدقة البالغة أو لغيرها ، هل ينفي صحّة ماورد في الوثائق أو في بعضها على الأقلّ ! فهناك شكوك لدى بعض الناس حيال أمور معيّنة قامت بعض الوثائق بتأكيدها أو بتقويتها أو بإعادة تحريكها ، مثل : أموال الشعب السعودي المسكين المحتاج التي تعطى لطبقة أو فئة – أو جهة – ثرية وفاسدة وتافهة من اللبنانيين واللبنانيات !
    يتبع ،

  46. زيارة ولي ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الى فرنسا هذا اليوم. هدفها دعاية إعلامية وغايتها الاساسية البحث عن شريك او حليف سياسي لكي يساعدها في إنقاذها من أزماتها المتفاقمة التي زجت نفسها فيها بعد ان تخلت دول صديقة وحليفة لها في تقديم المساعدات العسكرية المحتاجة لها في أحلك ظروفها التي تمر بها واصبحت في ارتباك مستمر في اتجاهاتها السياسية نتيجة حسابات غير مدروسة وأم القول بان السعودية تفتح الباب. لسباق نووي فهذا هدف بعيد المنال فقد فاتها القطار في هذا المجال وحتى لوكان ذلك لأغراض سلمية فهي تحتاج الى عشرات السنين لكي تجهز نفسها وتوفر العلماء والخبراء والفنيين السعوديين لهذا العمل الجبار وحيث تفتقد الى وجودهم في الوقت الراهن ٠ويبدو ان السعودية جعلت هدف الزيارة التي قام بها ولي ولي ولي العهد الى روسيا في الاسبوع الماضي والزيارة الحالية لفرنسا وسيلة لإثارة أهتمام الحليف الأميركي الذي يبدي فتورا واضجا تجاه السياسا ت السعودية وخاصة في الشؤون العسكرية المتعلقة بسوريا والحرب التي تشنها على اليمن وفوق ذلك شعور البيت الابيض بالاستياء لماتتناقله وكالات الأنباء عن الدعم السعودي المستمر للجماعات الإرهابية والتكفيرية في سوريا والعراق ودول اخرى تراها الادارة الاميركية ضد مصلحتها العليا لذلك عزفت عن. دعمها لهذه الاستراتيجية السعودية ولذا فان الادارة الاميركية لا تقيم وزنا للزيارات التي يقوم بها ولي ولي ولي العهد
    السعودي وتعتبر ان اتفاقا ته بشان الحصول على الطاقة النووية ستظل حبرا على ورق ما لم تختم بطابع اميركي٠

  47. تحيه لصحيفة رأي اليوم
    هنالك تحالف عظيم استراتيجي ضخم ومتجذر ما بين الغرب والسعوديه وهذا لايختلف عليه اثنان وهو علني ولا يشعر بالحياء كونها علاقه شرعيه مكتوب كتابها عند شيخ العلن
    ولكن ماذا عن العلاقه الحميميه السريه الخفيه مابين النظام الايراني وحكامها وحلقة الوصل في اصفهان ماذا عن لحظه كارثيه تهبط على سطح منطقتنا نتاج الصراع الهمجي والذي تقودها الشعارات ولا اكثر …والذي تدفع ثمنه الباهض الشعوب العربيه المستهدفه تاريخيا على يد الشرق والغرب ماذا عن المشروعين المداريين من مكتب واحد وجعل مصيرنا على طاولة المزاد العالمي العلني …ومجرد سؤال الى الثرثره الايرانيه
    لماذا تفاوضون الغرب على مشروع نووي كلف الشعب الايراني سنوات من التعب والارهاق الاقتصادي …مالذي قدمته ايران لنا كأمه اسلاميه لماذا تسلقت الشعارات وفقط وطالما انها قوه عظمى ولدبها من الشجاعه للتهديد والامتداد لماذا لم تحرر فلسطين لماذا تتطفل على العراق وشهيتها كانت احد الايادي المدمره لسوريا لماذا هذه الخطوات المشبوهه واستفزاز السعوديه واجبارها عاى خوض معركة اليمن ماهذا الحضور المحطم اين انتم كونكم شرفاء الامه وملائكتها ونصيري الضعفاء عن الروهينقا والصومال ..وماذا لو فشل الاتفاق النووي هل على الشعب الايراني تحمل حرب مدمره وتقديم مئات الالوف من الضحايا
    النظام الايراني مثله مثل الانظمه العربيه والخليجيه والجميع
    مجرد دعايات لجذب الصفقات العسكريه وبائعي جثث للمختبرات العالميه لم نستفد منعم كشعوب الى القائنا في جحيم الصراع المشبوه المستهدف لوجودنا كأمه اسلاميه والى الان لم اسمع عن رصاصه مؤثره او مفاجئه مدويه تخرج ايران ببعض الكلمات تذهب السعوديه وتنفق المليارات والجماعه ضمون ولا سيتطيعون مقاومة عسل النسب المؤيه والعمولات الشهيه
    ولا دافع ثمن اكثر من الشعوب الاسلاميه والغلابه وبعد منتصف الليل لا احد يعرف ماذا يحدث وانهم جميعا تجار ويعقدون الصفقات

  48. غباااااااااااااااااااااااء-الخوف هو اساس المشكلة لماذا لايتم الانفتاح على الداخل اولا- تقوية الجبهة الداخلية فتح مجالات اخرى للتواصل بين الحكم والشعب تقوية الدولة بمؤسسات منتخبة ومشاركة شعبية وتقدم في التعليم والصناعة اما اسلوب المناكفة فالفايز الوحيد شركات تصنيع الاسلحة والخزينة السعودية كم ستتحمل -خذ من التل يختل

  49. بعيدا عن التحركات السعودية وأهدافها وجدواها .. السؤال الذي ينتظر إجابة من معسكر مايسمى المقاومة والممانعة .. هل التحالف اﻹيراني اﻷمريكي – المستتر سابقا والقريب إعلانه – لايتعارض مع طموحات إسرائيل ؟ وما مصير مصطلح المقاومة والممانعة؟وضد من هذا المصطلحات حقيقة ؟ ..

  50. اولا ليس هناك اي تحالف استراتيجي سعودي مع روسيا. روسيا تدرك جيدا وضع السعودية الراهن والذي يجبرها للتوجه نحو موسكو هذا التوجه الذي يزيد من دور موسكو الاقليمي ويزيد من عدد الأوراق التي بيدها. ثانيا السعودية لا تمتلك اي جيش بإمكانه ان يدخل في حرب اقليمية، والفشل السعودي في اليمن دليل واضح لذلك. ثالثا مرحلة ما بعد الاتفاق النووي الايراني الدولي والذي سيشرع في نهاية داعش ويدخل الوضع الاقليمي في مرحلة ما بعد داعش حيث المواجهة الاقليمية ستكون مباشرة بين الأطراف الاقليمية الاساسية. رابعا لقد بدأ تحالف ثلاثي معلن من سوريا وايران والعراق باجتماع ثلاثي في بغداد خلال الأيام القادمة وهو ثلاثي اقليمي بإمكانه ان يحدد وضع المشرق العربي والجزيرة العربية. خامسا بعد هذا التحالف الثلاثي لن تصمد السعودية إمامه مطلقا، أنظمة الخليج عجزت عن مواجهة العراق منفردا وكذلك عجزت عن مواجهة ايران فقط، فكيف الحال ان اجتمعت سوريا وايران والعراق؟! ليس امام السعودية بعد مرحلة الاتفاق النووي ومرحلة ما بعد داعش الا الهزيمة النكراء او الاستسلام المر. سادسا فرنسا ليس لها اي أهمية استراتيجية، وروسيا لن تقف بوجه سوريا وايران والعراق لاسباب استراتيجية عديدة، روسيا مع تصفية الدواعش من جذورهم الأصلية، وجذروهم الأصلية معروفة اين تكمن.

  51. الناس لسه شكلهم صايمين و ما علقوا على الموضوع من تخمة الأكل. لسه مفطرين من شوي.

  52. مهلا يا سيد عطوان، عن أي طلاق تتحدث؟ هل يعقل أن سمو الأمير الشاب لا يعلم أن كل أموال الصندوق السيادي السعودي مودعة في بنوك أمريكية ولا يمكن سحبها بدون إذن مسبق من البيت الأبيض والبنك الفيدرالي؟ هل يدرك الأمير الشاب ماذا يعني رفع مظلة الحماية الأمريكية عن السعودية؟ هل نسى سمو الأمير الدرس القاسي بخصوص الملك فيصل رحمه الله؟ قصة التحالف الإستراتيجي بين السعودية وروسيا مثيرة للقهقهة بصوت عال، بوتين هو آخر رئيس على وجه الأرض يمكن أن يتحالف مع آل سعود، أما قصة التحالف مع فرنسا فالهدف منها فقط دعم الإقتصاد الفرنسي لتحسين فرص هولاند في الإنتخابات القادمة بعد سنة ونصف من الآن وخصوصا بعد تأهل اليونان للخروج من منطقة اليورو، كلهم يعلمون أن ساعة آل سعود قد دقت ولذلك يحاولون كسب كل ما أمكن تماما مثل عقود صدام مع روسيا وفرنسا قبل الغزو الأمريكي للعراق، أمريكا هى من ضغطت لإيصال سمو الأمير للحكم لأنهم الأمريكان درسوا شخصيته جيدا، قريبا سيفتح ملف أحداث الحادي عشر من سبتمبر، سؤال أخير: هل درست السعودية كل جوانب قضية المفاعلات النووية؟ الغرب طالب بتفتيش كل مكان في العراق ونفس العقدة الآن مع إيران فماذا لو طلب الغرب تفتيش مواقع في مكة والمدينة المنورة وقصور آل سعود؟ هل إتضح الآن لماذا إبتعدت باكستان وتركيا ومصر عن عربدة الملوك في اليمن؟

  53. لماذا هلع؟
    هذه مصالح وانت تعرف هذا جيداً لذا لا يليق بك قراءة او التعبير عن رعاية المصالح بهذا التعالي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here