السعودية تصدر تعليمات لكتابها وأجهزة اعلامها بعدم توجيه أي انتقادات او هجمات على ايران وأبناء المذهب الشيعي.. والوفد الدبلوماسي السعودي سيزور طهران خلال أيام لإعادة “ترميم” السفارة السعودية تمهيدا لافتتاحها في غضون اشهر معدودة

salman-bb.jpg666

دبي ـ خاص بـ”راي اليوم”:

علمت “راي اليوم” من مصادر سعودية عالية المستوى ان الديوان الملكي السعودي في الرياض، عبر مستشاره الإعلامي، وجه امس تعليمات صارمة الى الصحف ومحطات التلفزة في المملكة وخارجها، بعدم شن أي هجمات على الجمهورية الإيرانية، او المذهب الشيعي.

وقالت هذه المصادر ان منع الهجوم على ايران بأي شكل من الاشكال سيشمل الكتاب السعوديين العاملين في هذه الوسائل الإعلامية، او المتعاونين معها، والحال نفسه ينطبق على وسائط التواصل الاجتماعي أيضا.

وجاءت هذه التعليمات في اطار سياسة التقارب بين البلدين، أي ايران والمملكة، ونجاح موسم الحج، والتزام الحجاج الإيرانيين بالاتفاقات والتفاهمات التي جرى التوصل اليها بين البلدين، وسمحت بإنهاء مقاطعة ايران لموسم الحج.

وكان متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي اكد الاحد ان بلاده منحت تأشيرات الدخول للوفد الدبلوماسي السعودي لزيارة ايران، ويتوقع وصوله الى طهران بعد انتهاء مراسم الحج، لتفقد المقرات السعودية الدبلوماسية بعد قطع العلاقات بين البلدين، وفي المقابل سيقوم وفد دبلوماسي إيراني بزيارة الرياض للغرض نفسه.

وقال السيد قاسمي ان الوفد الإيراني حصل قبل أسبوعين على تأشيرة الدخول الى المملكة عبر السفارة السعودية في العاصمة الاردنية عمان، ولكن لم يتم تحديد موعد زيارته الى الرياض، وأضاف ان الوفد السعودي طلب رخصة طيران لطائرته التي ستحط في مطار الرياض وحصل عليها.

وذكرت مصادر دبلوماسية في دبي لـ”راي اليوم” ان الوفد الدبلوماسي السعودي الزائر لطهران سيبدأ فورا في اتخاذ الترتيبات اللازمة لترميم مبنى السفارة السعودية في طهران الذي تعرض للاقتحام والحرق من قبل متظاهرين إيرانيين غاضبين احتجاجا على اعدام رجل الدين السعودي الشيعي الشيخ نمر النمر في شهر حزيران (يونيو) من العام الماضي.

ولم تستبعد هذه المصادر ان يتم إعادة فتح السفارة السعودية في طهران في غضون اشهر، وبمجرد انتهاء اعمال الترميم والبناء.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

43 تعليقات

  1. اعتذر للقراء الكرام عدم تكملة تعليقي الموجه للاخوين AL-mughtareb غلبان غلبان بسبب انزلاق الموضوع سهوا دون قصد، لكن ما ذكرته كاف ليعطي القارئ فكرة واضحة عن قصدي في هذالرد وبالطبع فأن خير الكلام ما قل ودل ! ولو انني كنت اود الكشف عن “غدر الاعراب بلقائد الخالد صدام حسين وحتى لايقع اخرون في فخ اعراب الخليج الذين يقتلون القتيل ويحاولون التنصل من جريمتهم واكثر منذلك يشون في جنازة قتلاهم وكأنهم ابرياء وكمايقول رب العالمين ” ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين “صدقالله العظيم ً٠ وإن ربك لبالمرصاد ؟

  2. اختفت تماما المصطلحات التي كانت تتصدر تعليقات الذباب الالكتروني السعودي في مواقع السوشيال ميديا ( رافضي ، مجوسي ، صفوي ، حوثي ) ليوجه تعليقاته كلها نحو قطر .
    المدهش ان السعوديه اشترطت على قطر ان تقطع علاقتها مع ايران !!

  3. الى الأخوين الكريمين ::
    AL-mughtareb
    – غلبانغلبان
    ارجو ان اذكركما -والذكري تنفع المؤمنين – بحديث رسولنا الكريم عليه اقضل الصلاة والسلام بقوله “اذكروا محاسن موتاكم ” والسيد المسيح عليه السلام قال “منكان منكم بل خطيية فليرمهابحجر ”
    وهكذا كان القائد المغوار الشهيدالمغفور له إن شاءالله صدام حسين !
    واريد ان اسألكما انتم الاثنين : هل احز من ملوك اوحكام اوزعماء العرب او مشايخ الاعراب في الخليج تجرأ وقذفالدولة الصهيونية 39 صاروخا اوحتى صارخا واحدا في قلب دولة صهيون العنكبوتية ؟
    وسؤالي اليك يااخي AL-mugtareb : هل تذكر مقولة الملك حسين للحكام العرب ” سوف يأتي وقت قريب يقول فيه الواحد منكم لقد أٌكِلْتٌ يوم أٌكِل الثور الابيض وعني به صدام حسين ؟ اما شاركت في فرحة الشعبين الاردني والفلسطيني وهم يتفون : ياصدام ياصدام من اخجة للدمام ؟ اماشركت ببهجة الشعبين المتظاهرين فرحا وبهجة وحملوا سيارة الشريف حسين ! استعدادا للعودة الى ملكه في ارض الحجاز ؟
    وانت ياسيدغلبان غلبان الذي تشيد بأفعال سيدك خادم الحرمين الشريفين ان سيدك السابق فهد بن عبز العزيز دفع صدام للحرب ضد المرحوم أية الله الخوميني لكي يحمي السعود من امتداد الثورة الاسلامية الايرانية

  4. الواقع كميه الاحداث المتسارعه والمناقضه ف منطقتنا والاعلام الذي يكشف نفسه وتحيزه سوء مع هذا وذاك وهو يدعي الحريه والدمقراطيه وانه محايد ليس محسوب ع تلك الدوله او غيره لدرجه جعلنا نشك بعقولنا ننام ونصحى ع تصريحات متضاربهلم نعد نصدق مايقال …
    نحن قوما اشبه بمضحكه للعالم نقتل بعضنا نكفر بعضنا وهذا ليس من اليوم ولكن هذا تاريخنا الغابر سوء قبل الاسلام او بعد الاسلام للاسف هذي الحقيقه بعد رحيل نبينا ونحن اختلفنا وتحزبنا وقدنا الجيوش لقتل بعضنا البعض وماشبه اليوم بالامس التكفير والقتال ليس جديد مشكلتنا اننا لم نعالج ماضينا فقينا نحمل نفس الفيروس للذلك لما استمع للملحدين والمرتدين من المسلمين وهم كثر والله انهم ف دول لاتتوقع ان فيها ملحدين وناس غيروا دينهم لذلك نحن سرعان مانلعنهم ونكفرهم ونهددهم بالقتل دون النظر للسبب الذي جعلهم ع ذلك فنعالج المرض بالسموم الذي ورثناها وتركنا الحكمه والعقل مشكلتنا باقيه طال ما هناك عقول كهذي ولن تنتهي بل ستتفاقم مع الاجيال القادمه والدول هي من تدفع الثمن نفسها ولاادري متى ستفهم دولنا انهم يربون الافاعي والعقارب ويغذونهم لحرب بعضهم وهم واقعا يدمرون انفسهم اني حزين ان دول قبل سنوات نظرتنا لهم انهم متخلفين اليوم هم اغضل منا وتركونا وراء ظهورهم تلك الدول المتعدده الاديان والاعراق نجحت ونحن تخلفنا لقد اصبح ماضينا القريب اكثر حضاره من حاضرنا الحالي هل ياترى لننا كنا ف تلك الفتره علمانين لم ندخل الدين ف السياسه فزدهرنا لسنوات ولما غيرنا تغير حالنا انا مجرد اتسائل فقط

  5. لابد للدول ان تکون لهم علاقات دیبلماسیه خاصه بین ایران و المملکه لكن يبقي سؤال يطرح نفسه الا و هو ما هي النتيجه من قطع العلاقات بين تلك الدولتين و ما هي اسباب رجوعهم من تلك القرارات.؟

  6. اللهم في هذه الأيام المباركة… اللهم ألف بين قلوب المسلمين …. اللهم ألف بين قلوب جميع من شهدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة…. آمين

  7. الحين قاطعين علاقاتنا مع جيرانا واخوانا قطر علشان ماتدعونه علاقات مع ايران وانت الحين ترجعون وتضبطون العلاقات معهم ،، لكن على قولة الشياب لما ينوخون البعير اخ اخ

  8. الى الأخ احمدعبدالكريم
    في الواقع انك احسنت في ردك هذا الذي اوضحت فيه المواقف السلبية السعودية وكانها مواقف ايرانية على غرار الفبركة التي استخدمتها قناة الجزيرة ومازالت تستخدمها القناة العربية في فبركة الانباء وقلب الحقائق والوقائع التي تخدم المصلحة السعودية واظهارها بالمنتصرة في حين انها تنتقل من فشل لاخر ومن هزيمة لاخرى وهو ما تعترف به ضمنا في ردك هذا !ولذا فانك تستحق ان تكون مصدرا اعلاميا بارزا في قبل الحقائق السعودية السلبية الى إيجابية لكن سبقك في هذا الميدان الاعلامي الانحطاطي القناة العربية ومن قبلها الجزيرة ،!
    لكن هل تفصح عن مصادرك الاعلامية رفيعة المستوى التي زودتك بالخبر عن السيستاني ؟ او عن نبأ توقيع ايران بعدم الاخلال بموسم الحج اوعن ابلاغ ايران كلا من الكويت والبحرين والسعودية عن اماكن الارهابيين فهذه الدول الخايجية وألقاء القبض عليهم ؟
    أنك تصلح ان تكون مراسلا للعربية اوان تكون نفسك مصدرا رفيع المستوى للانباء او من صناع القرار في مجلس التهون الخليجي ؟
    فالى المزيد من أخبارك المعكوسة ! فهي مرغوبة والمطلوبة ولو انها من صنع الة الدعاية الاعلامية السعودية !

  9. انا سنى وعشت فى العراق ووسط اخوانا الشيعة وحقيقة هم يودون للتقارب العربى العربى ويستشعرون أن إيران احتضنتهم وتسير بهم لحتفهم ولكنهم ارتضوا هذه العلاقة بسبب تكفيرهم من قبل المتشددين من المملكة فهم لذلك اصبحوا يكرهون السعودية إجمالا ونتمنى من إخوانا السنة أن يتقاربوا ويتلاطفوا ويتواصلوا معهم حتى يسير الجميع لبر الأمان فالرسول يقول الدين المعاملة وتاكدوا من عودتهم للحق بعد ذلك فكلنا مسلمين فالأولى ثم الأولى ثم الاولى

  10. ربما يكون التقارب بين الرياض وطهران على اهميتة ضربة تحت الحزام لقطر وابطال فعالية اوراقها. يضاف لذلك استمالة صالح اليمن نحو الرياض في مواجهه الحوثي لايجاد مخرج واقعي للازمة اليمنية بعيدا عن النفوذ الايراني والقطري الاخواني، مقابل تسليم ملف سوريا خليجيا وعربيا للقاهرة. وكل هذه الحزمة من المناورات السياسية المرنة ان لم يجانبها الصواب لاتخدم ايضا كيان ضباع صهيون .

  11. .
    — سيدي الأخ غلبان غلبان ،
    .
    — ما ذكرته بخصوص تشبيه ما يجري بين الملك سلمان والأمير محمد بما جرى بين الرئيس البكر والرئيس صدام صحيح تماما ومقلق بذات الوقت ليس فقط لتشابه الشخصيتين والاسلوب بل ايضا لتشابه ثقافتهما فكلا الامير محمد والرئيس صدام لا يتقن اللغه الانكليزية ولم يعش في الغرب وبالتالي لا يفهم حضارته ولا يتابعها بقراءه ينتخب منها ما يريد بل عبر ترجمات وهيهات بين ان تتعلم لغه قوم فتأمن شرهم وبين ان لا تتقنها .
    .
    — استقطب الأمريكان الرئيس صدام في نفس السن. وذات االمرحله ايضا عندما شغل منصب نائب رئيس الجمهوريه فكان اول لقاء في منطقه الأزرق بالأردن وأعلمني المرحوم الشريف ناصر بن جميل انه من رتب اللقاء ، وبعده دعم الأمريكان الرئيس صدام للوصول لمنصب الحاكم المطلق للعراق والظواهر تبدي انه كذلك يفعلون مع الامير محمد به سلمان .
    .
    — خطوره القاده الذين لم يدرسوا بالغرب ولا يتقنون لغته لكنهم يعتمدون عليه ويتحالفون معه انهم يستهينون بقدرات الغرب ولا يفهموه ويعظمون تقدير قوتهم الذاتيه ويسايرهم الغرب بمكر ليوقع بهم متى أراد ، وهذا ينطبق ليس فقط على الرئيس صدام والأمير محمد بل ايضا على اردوغان لذلك تراهم يتخبطون في التعامل مع الغرب ويطبقون قواعد الاشتباك المحليه معه فيجرون الويلات لاحقا على بلادهم وأنفسهم لأنهم أفراد والغرب مؤسسات لديها خبرات جمعيه تراكميه عمرها ماَت السنين .
    .
    — هنالك امر اخر يتشابه به القاده الثلاثه فاردوغان كان شابا عندما تبناه نجم الدين أربكان وعندما اشتد عوده عزل أربكان ، تماما كما فعل الرئيس صدام مع البكر ، وما يجمع ايضا بين القاده الثلاث إيمانهم بسياسه حرق المراحل الاقتصاديه ، فصدام اطلق ” الخطه الانفجاريه ” التي صنعت تقدما اقتصاديا هائلا في فتره قياسيه بالعراق وكذلك نرى ما يفعله اردوغان بتركيا وما يتجه اليه بن سلمان للسعوديه.
    .
    — خطوره هذه الخطط انها تبني نهضه سريعه غير متينه تنهار بنفس سرعه بناءها ، ولو درس اي منهم ما فعله هتلر في ألمانيا من صعود اقتصادي هائل تلاه غرور قومي وحروب جلبت دمارا مرعبا لاحجم كل منهم عن اتباع هذا النهج .
    .
    — مع بالغ الأسف أنا مضطلع على تفاصيل تتعلق برفض الرئيس صدام نصائح خبراءه العسكريين وسمعتها من بعضهم ورفضه نصائح الملك الحسين رحمه الله وحتى عندما قام الامير الحسن بزياره خاصه لبغداد قابل بها الرئيس صدام ليقدم ما جمعه مع معلومات مخيفة عما سينتظر العراق ولمس الامير قبل اللقاء بان القاده العسكريين العراقيين لديهم الوعي الكامل والمعلومات ذاتها لكنهم يخشون مواجهته بها فلما فعل وشرح للرئيس صدام ما جمعه من معلومات ، نظر اليه الرئيس صدام وقال : اطمأن ، احنا مستعدين لحد ظربنا بقنبلتين نوويتين ، وهنالك عشرات الحوادث الاخرى التي تبين ان الرئيس صدام قرأ الموقف الامريكي خطا وهذا ما فعله بعده اردوغان ويفعله الان مع الاسف الامير محمد بن سلمان .
    .
    .

  12. السياسة عند الدول التي تحترم نفسها هي فن الممكن أما عند العرب فهي فن النفاق والكذب

  13. مجرد خطوة تهدئة لحين استلام محمد بن سلمان كرسي الملك واستقراره . بعد ذلك سيرى الشيعة الويل من هذا الطاغية

  14. هناك رزمة من الإسئلة تحتاج الى اجوبة مباشرة من هذه المصادر السعودية عالية المستوى قبل الحكم النهائي على هذه الانباء المثيرة للشكوك سيما وان التجازب الماضية في مثل هذه المواقف السعودية المتقلبة تجعل من المستحيل ان يصدقها العقل بعد ان بلغت الاتهامات السعودية لايران حد التكفير الذي ليس بعده ذنب ، مثل االنعوت التي كانت الدوائرالسياسية و الاعلامية والامنية والإستخبارية والصحقية والمؤسسات الدينية والعلمية في السعودية ومن يدور في فلكها من دول الخليج المشايعة لها تصف ايران واتباعها : الشيعة الفرس المجوس الصفوية والرافضة والخوارج وعبدة النار الى جانب انتهاج السعود النعرة الدينية والمذهبية والطائفية وتحريض الدولة العبرية الصهيونية والتنسيق معها لمواجهة التوسع الايراني والتصدي له بالقوة العسكرية السعودية – الاسرائيلية !
    فمن يستطيع ان ينسى الشعار الذي اطلقه رجل الامن السعودي الجنرال السابق أنور العشقي ” أن عدوا صهيونيا يهوديا عاقل يجلس في تل أبيب افضل من شيعي جاهل يجلس في طهران !” ولم يقتصر الامر على قول سفيه منكر كهذا بل اتبعه زيارة الى الوكر الصهيوني اليهودي في تل أبيب حيث فرشله الصهاينة للجنرال العشقي السعودي البساط الاحمر !
    فما الذي جرى حتى اقدم ديوان الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الى شطب هذه الاقوال والافعال العلنيةوخلف الكواليس ضد ايران بجرة قلم واحدة ” يطلب وقف اجهزة الإعلام والصحافة اسعودية عن متابعة تهجماته وحملاتها العدائية لجمهورية ايران الاسلامية واتباعها اوالمذهب الشيعي الفارسيي المجوسي الصفوي الزافضي الاسلامي الحنيف !!!
    والاسئلة التي تطرح نفسها في هذ االتحوّل السعودي او بالأحرى الانقلاب الفاجئ :
    – هل هذا بدافع المنافسة للموقف القطري في التقارب نحوايران واخذ زمام المبادرة من الدوحة والتعتيم عليها وخلط الاوراق ؟
    -ام ان ال سعود شعروا بتذمر الدول العربية المرتزقة المتحالفة معها في حربها العدوانية على اليمن
    وتتخوف من تفكك هذا التحالف قبل ان يمنى بهزيمة ساحقة وتجد السعودية نفسها وحيدة في الميدان وانه لن ينقذها من الهزيمة في هذه الحرب اليمنية سوى ايران لما لها نفوذ على الحوثثيين في اليمن !
    – أم أن أل سعود ادركوا تماما ان الحليف في واشنطن الذي ابتلع مئات المليارات من الخزينة السعودية في شهر مايو الماضي من اجل حماية مملكتهم قد فاز بالإبل فلم يجد ال سعود مركبا لكي يلوذوا به في نهاية المطاف سوي هؤلاء الجاهلين الجالسين في طهران الذين لايرى أل سعود من صداقتهم والتقرب منهم بديل ولكان في تلابيب او في القهرة اوفي واشنطن او في انقرة !
    اليس مكره اخاك بطل ؟؟؟

  15. تحليل أحداث 4 عقود يوضح أن جهات محلية وإقليمية ودولية تعتاش على خلاف جناحي الإسلام أهل السنة والجماعة بزعامة السعودية والشيعة بزعامة إيران، وتجتهد هذه الجهات لاستنزاف موارد الطرفين بهدف تأمين مصالحها بإشغال ملياري مسلم بصراعات لا تنتهي، والأرجح أن السعودية وإيران تحققت من أبعاد المؤامرة خاصةً بعد أحداث ربيع عربي وتدمير متعمد للبنية التحتية لعدة دول بالمنطقة وصولاً لأزمة قطر وتدخل تركيا وانكشاف أدوار غربية وشرقية تتلاعب بكل الأطراف فقررت السعودية وإيران فرض الاعتدال على جناحي الإسلام سنةً وشيعة.

  16. بسم الله الرحمن الرحیم
    وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِیعاً وَلا تَفَرَّقُوا
    إن وحدة أمتنا واجبة وضرورة لمواجهة التحدیات والتکتلات والأخطار التی تحدق بالأمة من کل جانب، ولو نظرنا إلى ما تملکه أمتنا الإسلامیة والعربیة من الثروة البشریة والمعدنیة والبترول، والعقول والحضارة والعلم، والزراعة إلى غیر ذلک من أسباب القوة والمنعة، لو نظرنا إلى ما تملکه أمتنا من هذا کله لکنا على یقین بأننا حین نتوحد ونتجمع نصبح أکبر قوة مؤثرة فی العالم کله.

  17. لم ارد التعليق فورا، وفضلت ان اتابع ما يصدر عن السعودية:
    == كتب السبهان في تغريدة على موقع “توتير”، الاثنين، أن “ما يفعله حزب (الشيطان) من جرائم لا إنسانية في أمّتنا سوف تنعكس آثاره على #لبنان حتما”.
    == العربية: “كشفت مصادر عراقية أن المرجع الشيعي علي السيستاني رفض استقبال رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني، محمود الهاشمي الشاهرودي، الذي أوفده المرشد الإيراني الأعلى علي #خامنئي لزيارة العراق ولقاء مسؤوليها، بعد تصاعد الخلافات في أوساط التحالف الشيعي الموالي لطهران.”
    == العربية: “قلب إيران على قافلة داعش.”
    ======
    ولكن ليس من المستبعد ان يعاد فتح السفارة فلقد بعثت طهران الكثير من طلبات الوساطة (قبل شهور ان كنتم تذكرون) عبر الكويت وعُمان ووافقت على كل شروط السعودية بخصوص التوقيع على تعليمات وتعهدات الحج، وحاكمت وسجنت المسؤولين عن احراق السفارة، وتعهدت بتحمل مصاريف ترميم السفارة، ودفع تعويضات لعائلات الدبلوماسين عن الاضرار المادية والمعنوية.
    == والاهم انها زودت السعودية والبحرين والكويت بمعلومات عن اماكن اختباء شبكات التخريب والارهاب اللتي اسستها, وبناء على هذه المعلومات تم القاء القبض على الارهابيين الكويتيين وتم قنص من رفض تسليم نفسه في العوامية والبحرين.
    == نتمنى ان تتبع ايران سياسة عقلانية والتوقف عن التدخل في الشؤون العربية وعن دعم الارهابيين في الخليج وان تلتزم بالاعراف والقوانين الدولية فيما يخص البعثات الديبلوماسية.

  18. الجمهورية الاسلامية الإيرانية ماضية في سياساتها المقاومة والممانعة ونصرة المظلوم سواءا قامت السعودية بتسليط إعلامها أو لم تقم .

  19. تستطيعون مدح ولى العهد والقياده الشابه لمهلكة بني سعود كيفما تشاؤون لكننا فى اليمن نقتل وتسفك دمائنا بطائراتكم ليل ونهارا منذ 3سنوات بحجة اننا اذيال ايران واننا مجوس روافض والفاظ لانعرف حتى معانيها فاين كانت حكمة وحنكة وبرجماتيه القياده الشابة…. امام الحكم العدل سنشكوكم وكفى به حسيبا

  20. لا اخفيكم انا سني وهابي وقد حشروا عقلي بأن الشيعة كفار مشركين ويجب علينا قتالهم وان الشيعة اخطر على الاسلام من اليهود والنصارى وعبدة البقر وصرت مقتنعا بذلك والان ما هو رأي علمائنا الاجلاء الذين بحت اصواتهم في القول لنا بانهم روافض ومجوس وهل سيسكتون على مثل ذلك ام سيدعوننا الى الجهاد ضد المنافقين الملونيين الذين كل يوم لهم لون حسب ما تقتضيه مصالحهم والحفاض على عروشهم حتى لو كان ذلك على حساب ديننا الحنيف، وااااااااااااا إسلاماه

  21. شئنا أم ابينا السعودية صانعة الأرهاب التكفيري بشهادات علماء السنة في العراق وبشهادات محللوا السياسة السعودية في الغرب حيث تدفع السعودية اربعة مليارات من الدولار للأئمة المساجد والكتاب التابعين لها حول العالم كما تمنح درجة الماجستير خلال ثلاثة اشهر لمن يتمذهب بالفكر الوهابي وقد كان سلمان العودة في ليبيا يمنحها لليبين لمن يعتنق الوهابيه ويكفر بقية الطوائف.

  22. هل تجرؤ أبواق السعودية علی أن تتهجم علی إيران الآن؟؟؟؟!! بالطبع لايمكنها.
    هذا يثبت أنهم مجرد أبواق للنظام السعودي وأنهم لايكتبون ولايمكنهم أصلآ يوما ما أن يكتبوا بحرية.
    ملاحظة صغيرة:
    لو كنا نعلم أن السعودية زعيمة للمسلمين السنة فلن نبقی يومآ واحدآ علی مذهب تحاول السعودية أن تتزعمه برغم فشلها المتواصل، إنما نحن نعلم تمامآ أن المملكة هي علی النهج الوهابي المتشدد التكفيري الذي يعتبر المسلم غير الوهابي ليس مسلمآ.
    والأهم من هذا أن السعودية حولت الخلافات الفقهية بين المذاهب إلی خلافات سياسية، وقسمت الإسلام إلی إسلامين وأكثر وجعلته تقسيمآ طآئفيآ بعد أن كانت مجرد خلافات فقهية.

  23. اغلب الخلافات المذهبية سببها ان 99% من الاسلاميين والعامة منهم لايعرفون السبب– الاختلاف بالمذاهب هو فقط—بالاتي—ااستخلاص الاحكام الشرعية من النصوص–ومع الاسف الكتب القديمة ومن عمل بها هي التي ادت الى الاختلافات—التفاسير مرة اخرى سيحل الكثير من الاختلاف

  24. السيد غازي
    لأول مرة اتفق مع ما قلت الا في موضوع ان ايران تمثل الشيعة و السعوديه تمثل السنه
    أنا كمسلم انتمي لأهل السنه و الجماعة لا اعتقد ان السعوديه تمثلني و شقيقتي التي تزوجت من جارنا الشيعي لا اعتقد ان ايران تمثلها لا هي و لا زوجها
    السعوديه لا تمثل السنه كما ان ايران لا تمثل الشيعه
    اما في موضوع السياسه فأنا ممن يثقون في نهج ايران لدعم الحركات الوطنية في مواجهة الكيان الصهيوني وللاسف ليس لدي أدنى ثقه في المملكة و سياسة المملكة تجاه القضيه الجوهرية الا وهي (فلسطين)

  25. اذا صح الخبر فان المعلق الردادي سيختغي من صفحات رأي اليوم واذا تستمر فذلك يعني ان الاسم وهمي.

  26. هل س ف يعتذر المفتي المملكة العام ال الشيخ وصف الايرانين بالمجوس سوف يعيدهم إلى الإسلام بعد تكفيرهم اذا تراجع المفتي على فتواه أيالمفتي يصدر فتاوي طبقا ما يملي عليه سياسة ولي اأمر فتاوي السياسية ليس فتاوي طبقا الشرع الاسلامي

  27. سبحان مغير الأحوال. طيب شو سبب محاصرة قطر طالما أنكم تموتون عشقا بايران و بولاية الفقيه

  28. خطوة في الاتجاه الصحيح .ولكن يخشى ان تكون لعبة غربية لاختراق ايران من الداخل. (تذكروا علاقات الود بين قطر وتركيا من جهة وسورية من جهة اخرى) كانوا عبارة عن عملاء لتهيئة الارضية لضرب سورية من الداخل وهذا ما حصل،

  29. شي ممتاز الله يصفي القلوب ان شاء الله والله يحفظ الملك في خطواته وانجوف السلام والحب بين جميع المسلمين يارب سنه وشيعه والله لا يفرق بينا يارب والله يبعد عنا اصحاب الفتن والله يهدي الجميع وان شاء الله من بعد هالخطوه يرجع خليجنا واحد ونتصالح معى بعض لنبقى خليجنا واحد وشعب واحد

  30. الى الاستاذ المغترب ….
    عادة ابدأ بقراءة تعليقاتك لانها دائما لا تخلو من المعلومة المهمة التي تعطي انطباعا انك يوما ما لم تكن بعيدا عن دهاليز صناعة القرار …ما ذكرته في تعلي قك اعلاه مقبولا سياسيا ودبوماسيا ولكن اعتقد ان التاريخ يكرر نفسه …. الامير محمد بن سلمان ووالدة خادم الحرمين الشريفيين يذكرونني بصدام حسين واحمد حسن البكر سنة 1968 …هل ستتكر الاحداث والمأسي التي المت بالعراق على مدى اكثر من خمسين عام ؟؟ ام سيتعلم البعض من اخطاء صدام حسين القاتلة ؟؟

  31. وعلى فكره هي خطوه لن تكون موفقه من ادارة الرئيس الشيخ حسن روحاني الذي ما زال يعتقد بإمكانية اصلاح العلاقات مع ال سعود. يا سيد روحاني هذه عالم بتخاف ما بتستحي…وشوف شو عملو في القطريين اللي هم وهابيين مثلهم. بكفي يا سيد روحاني، لا ترجع علاقتك معهم ولا تحجو حتى يفك اسر الحرميين…

  32. كم نتمنى ان تكون العلاقة السعودية الايرانية اخوية وقوية وتعاون مشتكر بين الجارتين المملكة العربية السعودية مملكة لها نفود قوية في الامة الاسلامية ورعية امور المسلمين في جميع انحاء العالم العربي الاسلامي وكذالك الجمهورية الاسلامية لها نفودها الاسلامي وهي تطل على الخليج العربي وعندها حدود بحرين مع الخليج العربي مجلس التعاون العربي وان شاء الله تكون بادرة خير الي الامة العربية الاسلامية كم نتمنى ان تكون وحدة اسلامية للامة العربية ولم اشمل وتجاوز الخلافات المذهبية واعم الخير الجميع الدول ما فيهم المملكة العربية السعودية والجمهورية الاسلامية وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103)

  33. هذه خطوة تحمل بشرى للمسلمين جميعا
    اللهم اجمع قلوب المسلمين فيما بينهم
    واجمعهم لما فيه الخير لصالح هذه الأمة
    المسلمة.

  34. خطوة مباركة في الاتجاه الصحيح يلزم اتباعها بخطوات للقضاء المبرم على الطائفية التي تنخر سريعا فيعظم الأمة ولإزالة التوتر في المنطقة

  35. السعودية في عهد محمد بن سليمان يريد وصول الحكم السعودية بي اي وسيلة وطريقة كانت حتى لو كان الانبطاح والاستسلام إيران نيل رضاها تريد السعودية أخذ مكانة قطر وتحالفها معها ولكن السعودية لا تعرف أن قطر الاهميتها عند إيران أهم من السعودية ذنب امريكا في المنطقة محاولة تقرأها من إيران مجرد خدعة فقط خدمة بن سليمان ومحمد بن زايد وليس التحول الاستيراتجي السعودية قطر متحالفة مع إيران سنة 96 أنظمت إلى محورها رغم خلافات في سوريا وصراعهما فيها إيران وقطر لديهم الأهداف المشتركة أهمها دعم الحركات والجماعات الإسلام السياسي تحالف إيران مع الإخوان المسلمين معروف سنة 79 دعم حركة حماس نموذج كذلك قطر بينما السعودية مشروعها متعارض ومختلف كليا المشروع الإيراني هل سوف تقبل السعودية بي معادة الأراضي وأمريكا دعم المقاومة حزب الله وحماس ضد الاسراءيل كي تتحالف مع ايران

  36. نتمنى على القيادة الشابة السعودية تدارك الأمور قبل فوات الآوان والعمل الجدي والصادق بإتجاه إغلاق النزاعات في المنطقة والعودة للسياسة القديمة التي تنتهجها المملكة في عدم الإنحياز بين الفرقاء وتعزيز سياسة المساعي الحميدة لفض النزاعات ودعم الإستقرار في دول الجوار كي تستعيد كسب ود شعوب المنطقة والعالم وذلك يتطلب بأن تعزز السعودية المصالحة والأمن والإستقرار بالمنطقة الشرقية وتوقف حربها على اليمن وتدعم المصالحة والتنمية فيه بالإضافة لتعزيز العلاقة مع العراق وإيران وإعادة فتح السفارة في دمشق وإنهاء الإقتتال في ليبيا ودعم الإستقرار في لبنان ودعم المقاومة في الأراضي الفلسطينية لإجبار كيان “يهود”على الأقلّ بالإعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني وتقرير مصيره بنفسه حسب قرارات الأمم المتحدة (المجحفة بحقه).

  37. بصراحه ان الحجاج الإيرانيين التزموا بالشرطين الاساسيين التي كانت كانت السبب في عدم قدوم الحجاج الإيرانيين موسم الحج الماضي ، ما عدا قله قليله ليست فقط من الإيرانيين بل من جنسيات أخرى هتفوا بشعاراتهم المعهودة مثل يا حسين وغيرها وهذا شي طبيعي فلا تستطيع المملكه ان تضع مع كل حاج جندي ، عموما اظهر الحجاج الإيرانيين الاحترام لفريضة الحج الى هذه اللحظه ، نتمنى ان تتحسن العلاقات بين البلدين ومثل هذه المبادرات بالاضافه الى مااعلنته احدى الصحف الايرانيه عن ان روحاني يعتزم تعويض المملكه عن الأضرار التي لحقت بسفارتها وقنصلياتها هي مؤشر إيجابي على التطور الذي حصل في العلاقات ونتمنى من البلدين وقف الحملات الاعلاميه والشتائم ، شئنا ام ابينا ايران تمثل الشيعه والسعوديه تمثل السنه فإن تصالحا فيما بينهما تصالحا الشيعه والسنه والعكس صحيح ،

  38. .
    .
    — خطوه حكيمه تحسب للقياده السعوديه لان البرغماتية من صفات السياسه الناجحة ، المخطط السعودي في سوريا والعراق بالتعاون مع قطر وتركيا وضد الشيعه عموما والعرب منهم خصوصا كان كارثه بكل المعايير فهو مخطط كارثي لم يفشل فقط بل فتح عليها باب غرس خنجر يمني في الخاصره السعوديه الأضعف .
    .
    — تستطيع القياده السعوديه الجديده وعلى رأسها شاب يبدع في المناوره ان تحمل الكارثه وتبعاتها للأمير محمد بن نايف وفريقه وتسعى لصفحة جديده ، طبعا لن ينطلي الامر على احد لكنهم سيتظاهرون بقبول التبرير بانتظار تغييرات تصالحيه واسعه في السياسه السعوديه ، ولن ينزع الخنجر اليمني من الخاصره السعوديه الا بعد تحقيق الكثير من الخطوات الكبرى .
    .
    .

  39. يا للعجب على تقلب سياساتكم وتقاذفكم لشعوبكم يمنة ويسرة كأنهم العوبه.
    بالأمس إيران كافرة هي واتباعها واليوم مؤمنة.
    بالأمس تنكرون على من يقيم علاقات مع إيران ومن بينها بعض دول الخليج واليوم إيران صديقة.
    احذر الحذر من هكذا سياسات.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here