السعوديّة تُشعِل فتيلي حربين في آنٍ واحد.. الأولى داخليّة ضِد الأمراء “الانقلابيين” والثّانية نفطيّة ضِد روسيا.. ما هي احتمالات الرّبح والخسارة؟ وكيف أدّى تخفيضها لأسعار النّفط فجأةً إلى انهِيار الأسواق الماليّة الخليجيّة؟ وكيف خَسِرت أرامكو 250 مِليارًا من قيمتها والقادم أعظم؟

عبد الباري عطوان

تحتل المملكة العربيّة السعوديّة العناوين الرئيسيّة هذه الأيّام لإعلان قيادتها حربين خطيرين، الأولى داخليّة، عندما أقدم الأمير محمد بن سلمان الحاكِم الفِعلي، بإجراء حملة اعتقالات شمِلت العديد من الأُمراء الكِبار، والصّغار لإحكام قبضته الحديديّة على السّلطة، و”تحييد” جميع خُصومه، والثّانية عالميّة، تتمثّل في تخفيضه أسعار النّفط السعودي في حُدود عشرة دولارات للبرميل ومن طرفٍ واحد، في مُحاولةٍ لإخضاع روسيا لشُروطه وإجبارها على الالتزام بقرار اتّخذته منظّمة “أوبك” بتخفيض الإنتاج بحواليّ 1.5 مليون برميل يوميًّا لرفع أسعار النفط التي تراجعت بسبب انخِفاض الاستِهلاك نتيجة انتشار فيروس كورونا، خاصّةً في الصين أبرز الدول المُستَهلِكَة والمُستَورِدَة.

أسعار النفط، وبسبب هذا القرار السعوديّ “الانتقاميّ” من روسيا التي أعلن الأمير بن سلمان الحرب عليها، انهارت بنسبة 30 بالمِئة تقريبًا اليوم الاثنين، وانخفض سِعر البرميل إلى 30 دولارًا، ويتوقّع الخبير النفطيّ الكويتيّ عبد الصمد العوضي أنّ سِعر البرميل قد ينخفض إلى 25 دولارًا في الأيّام المُقبلة إذا استمرّت هذه الحرب، إن لم يَكُن أقل.

جميع الخُبراء لا يتوقّعون “هُدنةً” في هذه الحرب، لأنّ روسيا مُصمِّمةٌ على رفض أيّ تخفيض للإنتاج، لأنّها تخوض حربًا مُوازيةً ضِد النّفط الصخريّ الأمريكيّ الذي زاد مُعدّل إنتاجه في الفترة الأخيرة على حِساب اتّفاقات منظّمة “أوبك” مع الدول الأُخرى غير الأعضاء فيها، على تخفيض الإنتاج، ويعتقد صانع القرار الروسي أنّ انخِفاض أسعار النّفط سيُؤدِّي إلى إفلاس شركات النّفط الصّخري بسبب ارتِفاع تكاليف إنتاجه، وخُروجها من دائرة المُنافسة بالتّالي.

***

هذه هي الحرب الثّانية التي تخوضها السعوديّة ضِد روسيا، الأُولى كانت عام 2014، وبإيعازٍ من أمريكا، عندما قرّرت المملكة زيادة إنتاجها لتخفيض الأسعار لإلحاق أضرار بالاقتصادين الروسيّ والإيرانيّ، فهبطت الأسعار من 120 دولارًا للبرميل إلى 30 دولارًا، ولم تقم لها قائمة من حينها، وخَسِرت دول الخليج مِئات المِليارات نتيجة تراجع عوائِدها النفطيّة بينما كانت خسائر إيران وروسيا مُحتَملةً، ولم يحدث الانهيار المأمول في اقتصاديّاتها، وخرجت البُلدان من الأزَمة أكثر قوّةً.

صانع القرار السعودي يعتقد أنّ روسيا ستصرخ أوّلًا، لأنّ تكاليف إنتاج البرميل الروسي ضعف، أو أكثر من إنتاج نظيره السعودي (3 دولارات للبرميل) ولكنّه لا يُدرِك أنّ روسيا تملك اقتصادًا أكثر تنوُّعًا، ولا تعتمد على النّفط وعوائده إلا بنسبةٍ محدودةٍ على عكس خصمها السعوديّ الذي تُشَكِّل العوائد النفطيّة حواليّ 90 بالمَئة من الدّخل الوطنيّ.

السعوديّة ونظيراتها في مجلس التعاون الخليجيّ كانت الأكثر تضرّرًا من حالة الفوضى في أسواق الطاقة وانخِفاض أسعار النّفط، فقط انهارت مُعظم بُورصاتها بمُعدّلات وصلت اليوم إلى 10 بالمِئة، حتى أنّ الكويت اضطرّت إلى وقف التّعامل في بُورصتها، أمّا بُورصة قطر فعانت من أكبر انخِفاض في يَومٍ واحدٍ في تاريخها.

إذا صدقت نُبوءات الخُبراء النّفطيين التي تقول إنّ الاستهلاك العالميّ من النّفط قد يتناقص بحُدود 750 ألف برميل يوميًّا (الآن حوالي 75 ألف برميل) بسبب كارثة انتشار فيروس كورونا، فإنّ هذا سيُؤدِّي إلى صعوباتٍ اقتصاديّةٍ ضخمة لدول الخليج النفطيّة، وتضاعف العُجوزات في ميزانيّاتها، وتراجع مُعدَّلات التنمية فيها، وقد يضطر مُعظمها للّجوء إلى الاحتِياط المالي أو صناديق الأجيال القادمة واستِنزافها كُلِّيًّا، وفرض ضرائب دخل عالية على مُواطنيها، ورفع أسعار الخدمات العامّة وإلغاء مجّانيّتها، وإجراء تخفيض هائل في ميزانيّاتها وإنفاقِها العام، واتّخاذ سياسات تقشفيّة صارِمَة.

الكثير من المُراقبين يعتقد أن هذا القرار السعودي بتخفيض الأسعار من جانبٍ واحد، ودون التّنسيق مع أشقائها الخليجيين، وأعضاء منظّمة أوبك الآخرين، كان قرارًا “مُغامِرًا” من حيث توقيته قد تترتّب عليه نتائج عكسيّةً، تمامًا مِثل نظيره عام 2014، خاصّةً أنّ الاستِهلاك العالميّ من النّفط يتراجع هذه الأيّام بنسبٍ عاليةٍ من جرّاء توقّف شِبه كامِل لقِطاع الطّيران الذي خَسِر حواليّ 120 مِليار دولار في الأيّام القليلة الماضية بسبب انخِفاض عدد المُسافرين خوفًا من الكورونا، وإفلاس العديد من الشّركات.

شركة أرامكو خَسِرت حتّى الآن، وبسبب الانهِيارات الماليّة العالميّة، وتراجع استِهلاك النّفط، حواليّ 248 مِليار دولار من قيمتها، وتراجعت أسعار أسهمها بحواليّ 10 بالمِئة بالمُقارنة مع سِعرها عندما جرى طرحها في الأسواق أو ما يُعادل 8.5 دولار للسّهم.

***

رؤية الأمير محمد بن سلمان 2030 لتنويع مصادر الدّخل، ومشروع إقامة مدينة “نيوم” الترفيهيّة على شاطِئ البحر الأحمر شِمال غرب المملكة التي تحتاج إلى استِثمارات بـ 500 مليار دولار قد يكونان من أبرز المُتضرِّرين في حالِ استمرار حالة الانهيار في أسعار النّفط والأسواق الماليّة العالميّة.

مِن المُفارقة أنّ الدول الفقيرة في العالم ومن ضِمنها الدول العربيّة غير المُنتجة للنفط، ستكون المُستفيد الأكبر من انخِفاض أسعار النّفط، لأنّ بند الطاقة يحتل نسبة كبيرة في ميزانيّاتها العامّة.

صندوق النقد الدولي تنبّأ في تقريرٍ له الأُسبوع الماضي أنّ الدول الخليجيّة، أو مُعظمها، قد يُواجِه الإفلاس في عام 2034 بسبب تراجع استِهلاك النّفط إلى حُدوده الدنيا بسبب توقّف إنتاج السيّارات المُعتَمدة عليه كُلِّيًّا، واللّجوء إلى مصادر بديلة للطّاقة مِثل الرّياح والطّاقة الشمسيّة والذريّة، والسيّارات الكهربائيّة.

حالة الفوضى الحالية في أسواق النفط، وتراجع الإنتاج بمُعدّلات كبيرة بسبب فيروس “الكورونا” ربّما يُؤدِّي إلى تقديم موعد حالة الإفلاس هذه، واللُّجوء إلى الديون، وفرض الضرائب، والاقتراض من صندوق النقد الدولي، لتراجع العوائد النفطيّة، وغِياب أيّ مصادر بديلة للدّخل، وحينها ستنتهي الدولة الريعيّة، وحالة البذَخ والتّرف، وستبدأ مرحلة مُطالبة الشّعوب بحُقوقها السياسيّة، والشّراكة في السّلطة وحُكم البِلاد، لأنّ العقد الاجتماعيّ والسياسيّ بين الشّعوب ومُعظم الأُسَر الحاكمة الذي يَحكُم العُلاقة الحاليّة سيتآكل وينقرض.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

73 تعليقات

  1. الاخ الفاضل المغترب تحية احترام واجلال لشخصكم الكريم
    اود ان اسال سوءال وتطرقت لاجابته اكثر من مره بتعليقاتك
    هل حرب النفط المستعره الان هي حرب داخليه امريكيه بين جناحي الراسماليه التقليديه والمعولمه ؟
    هل الهدف منها كما ذكرت سابقا ضرب الشركات الصغيره المستثمره بالنفط الصخري ؟
    هل تستمر هذه الحرب طويلا ام موءقته لتكون اسعاره رخيصه بهدف انجاح ترامب ؟
    حخل ستوءثر على روسيا وايران وفنزولا ؟

  2. الى الاخ حكواتي
    نعم السعودية فيها بترول وعاش سكانها برغد العيش ولكن هذا كان كلام من الماضي
    السعودية دمرت العراق وليبيا وسوريا واليمن
    الاخ العزيز :
    لو انك تكلمت بلسان كومفوشيوس
    لأقريت ان السعودية سيارة ماشية طافية الانوار
    عاشت سوريا الاسد وعاشت فلسطين
    وعاش كل عربي اصيل
    تحياتي للجميع

    ا

  3. The corrupt royal family will loose nothing , they keep their share under all circumstance. The Saudi people and next generations of Saudi people will loose all those billions of dollars.

  4. للأسف سيصبح السعوديون لاجئين هاربين من الحجاز من بطش بن سلمان.
    حرب ضروس ، مثل حرب داحس والغبراء ، من خلال متابعة مايجري في بلاد الحجاز بلاد الحرمين المباركة، ومن خلال الأخطاء الفادحة اليومية المتكررة والتي يرتكبها فساد آل سعود ممثلة بالمنشار فلا نستبعد أن نرى في قريبا السعوديون لاجئين في البلاد العربية هاربين من الحجاز من بطش بن سلمان. حيث أن بطشه طال الجميع وعمومه وابناء عمومته وهذا لم يحدث يوما في تاريخ المملكة على هذا المستوى. والواضح أن المملكة متجهة نحو الفوضى العارمة والعنف وهي على حافة الهاوية على نمط حرب أهلية فتاكة بين أركان العائلة الحاكمة فالكل يرى أن له الأحقية بالحكم وهذا سيمهد الجو للنزاعات بشتى أشكالها مما ينعكس سلباً على السلم الأهلي. حيث سيؤدي هذا إلى فوضى عارمة على شكل حرب طاحنة يذهب ضحيتها الأهالي المدنيين. مما يؤدي إلى لجوءهم إلى الدول العربية هربا من الحرب الفتاكة الضروس بين أبناء العمومة.

  5. اخيرا قالها / الحكواتي..
    واراح نفسه من العتاب عليه..
    يا اخ حكواتي، اما انك تكتب في بلدك السوداني، ولاتدري عما عليه حال اهل الحجاز في مملكة آل سعود…في اطراف المدن ..والمدن الشرقية كالقطيف وغيرها…الناس تشحت يا اخ حكواتي…
    اما النغمة المرفوعة التي يردد لازمتها” الردادي”، وانت ، ومن على شاكلتكم ، فاما انكم مغيبون او ماجورون … ان بلاد الحجاز من الدول العشرين اقتصاديا، فهل ذلك راجع الى الثورة الصناعية، او الحداثة، او التطور التنموي؟ والجواب هو لا النافية التي تغطي عنجية الجاهل المستبد
    انها مملكة الفقراء في الوقت الذي هي غنية بعائدات الريع…الذي لا هم اكتشفوه، ولا استخرجوه، ولا استغلوا عائداته في الصالح العام لاهل البلد، او للعرب ..او للمسلمين…
    ان عائدات النفط والغاز والذهب،، تبدد في الحروب لتدمير المسلمين في افغانستان..وفي بلاد العرب…والان وصل التناحر باب الدار،، وانتظر المفاجآت السارة التي ستغيب هذه الوجوه الكالحة…المتصهينة في مملكة آل سعود من يهود “خيبر”، كما اكد ذلك المؤرخ الحجازي القتيل في شوارع “بيروت” لذات التحقيق التاريخي الذي تؤكده سياسة التطبيع كل يوم…

  6. خواجه فلسطين
    نعم مشاكلهم و جوعهم رحمه لنا ،،

    يا اخ خواجه ،، ليت مشاكلهم وجوعهم ،، هي مشاكلكم وجوعكم ،،
    لما كنت سائق تكسي (مع احترامي للمهنه ) على حدود المكسيك تحمل زبائن اخر الليل ،،
    يا اخ خواجه قلبك مليان حقد على السعوديه ، لدرجة لم يبقى مكانا فيه للحقد على اسرائيل ،، الله يهديك ،،
    الان قد يخرج احدهم كالعاده ، ليقول انت تتشمت وووووو ،
    ولا يهمه ان الاخ خواجه وغيره لم يترك شماته او شتيمه لم يوجهها للسعوديه ودول الخليج ،،
    تحياتي للجميع ،،

  7. الاخ الفاضل / حكواتي ،، حياك الله يا اخي ، نتشرف فيك وبمثلك من الشرفاء ، انت بين اهلك واخوانك ،، لك كل الاحترام والتقدير ،،
    تحياتي للجميع ،،

  8. الديموقراطية تصلح فقط في حال توفر الوعي الشعبي و التصدي الجاد للاندساس الامريكي الاسرائيلي

    نعم الديموقراطية تصلح فقط في حال توفر الوعي الشعبي و التصدي الجاد للاندساس الامريكي الاسرائيلي و الغربي الاستعماري .. و نعم .. المشكلة ان في حال المشاركة السياسية للمواطنين يقوم العدو الامريكي و الاسرائيلي بالاندساس في الخفاء و يركب الموجة و يستخدم عملاءه لتخريب الوطن من الداخل

  9. نعم:
    يحق للشعب السوري المطالبه بالمشاركه السياسية و نيل

    حقوقه مثل ما اشرت في اخر المقال بخصوص الشعوب الخليجية!!

  10. لقد انتهى العصر الذهبي للنفط من ١٩٧٦ الي الان ٢٠٢٠ الاعتماد في المستقبل سوف يكون للغاز الطبيعي والطاقات المتجددة سوف يكون على دول الخليج فرض ضرايب على شعوبها على المرتبات وعلى الشركات من ٢٠٢١ حتى تستمر الحكومات كما اتوقع انهيار اسعار النفط دون ٢٠ دولار مع نهاية أبريل ٢٠٢٠ وسوف تنهار دول كثيرة ومنها النرويج حيث انهارت عملتها خلال اليومين السابقين.

  11. A lot of small oil producers will get out of the market. No Hij or 3omerah will intensify the damage to saudia Arabia. Ignorance is the policy of Arab countries, no democratic institutions to provide rulers by good decisions.

  12. المشكلة ان في حال المشاركة السياسية للمواطنين يقوم العدو الامريكي و الاسرائيلي بالاندساس في الخفاء و يركب الموجة و يستخدم عملاءه لتخريب الوطن من الداخل وزعزعة الثقة بين الناس و تضيع البوصلة مثلما حصل في العراق و ليبيا بحجة الديموقراطية و الحرية المسيسة لصالح الاعداء وهذا يجب اخذه بعين الاعتبار قبل الكلام السطحي .

  13. هل يحق للشعب السوري المطالبه بالمشاركه السياسية و نيل حقوقه مثل ما اشرت في اخر المقال بخصوص الشعوب الخليجية؟! سؤال في غاية الاحراج، اعلم ذلك

  14. ان المستعربين الذين يخونون العروبة و يتآمرون عليها في الخفاء و يتعاونون مع العدو الاسرائيلي المجرم هم ليسوا عربا وطنيين وايامهم معدودة امام شعوبهم .

  15. توفي الفريق مدكور أبو العز ليلة القدر في شهر رمضان ورحل عن عمر يناهز الـ88 عاما والـ7 أشهر وهو يصلي الفجر،
    إنجازات أبو العز
    صاحب أول ضربة جوية ضد إسرائيل بعد 40 يومًا فقط من هزيمة 67، ويقال إنه كان يمثل خطرا على الكيان الإسرائيلي حتى إن موشي ديان طالب برأسه ولم يثبت صحة هذا من عدمه.
    أخذ أبو العز على عاتقه حماية الطيران المصري من هجمات العدو، حتى أقسم ألاّ تضرب طائرة مصرية على الأرض بعد 67 وبني الدشم والمخابئ للطائرات داخل المطارات، وأدخل تكتيك الطيران المنخفض للقوات الجوية وهو نفس التكتيك الذي أثمر بعد ذلك عن نصر أكتوبر.
    أهم حدث قام به الفريق مدكور أبوالعز ومازال الشعب المصري يذكره له، فهو قيامه بعد 40 يومًا فقط من نكسة 67 بتوجيه ضربة جوية للعدو الإسرائيلي بسيناء نجح خلالها في إصابة مطارات العدو ومراكز القيادة، وتشكيلاته علي مدار يومين هما 14 و15 يوليو عام 1967 دون أن يفقد طائرة واحدة بعد أن نجح في تجميع 250 طائرة

  16. لماذ لم تتم اقالة البرهان لغاية الان .. اين الثورة الشعبية واين الحكومة الانتقالية هل تم تدجينها من قبل العدو الاسرائيلي اذن يجب اقالتها ايضا من الشعب . السودان عربي وعربي رغم انف المتآمرين .

  17. روسيا الاتحادية دولة عظمى وليس كباقي الدويلات الصغيرة التي لن تؤدي حركاتها الى اي شيئ ولكن من التواضع و السياسة ان تتصل بالدويلات .

  18. الكل يقف ضد النظام الامريكي المعتدي دائما ولكنه مع روسيا، والرأسماليون المستغلون سوء بكثير روسيا وايران افضل بكثير من المطبعين مع الاعداء .

  19. هناك مَنْ ينظُر إلى مسألة اعتقال ” الأمراء ” بأنها مسألة سياسية و لا أساس للاتِّهامات المُوجَّهة من الصحة ، فهذه الاعتقالات للأمراء لم تَعهدْها السعودية من قبل و هبر تاريخها مِمّا يُرجّح تدخُّل جهات خارجية ما في مُحاوَلة الإبقاء على الأوضاع كما هي ابتغاء المصالح التي تظنُّ أنها لن تجِدَها في شخص آخر يصل إلى سُدَّةِ الحُكم لذاك عمِلت هذه الجهات على إثارة الفتنة و تلويث سُمعة الآخرين أمام الرأي الداخلي .

  20. المملكة العربية السعودية في حالة بذل وعطاء اخوي إنساني فالدول الفقيرة وخاصة مع وجود وبأ كورونا الذي جعل الدول الصناعية تتوقف إلى حد كبير من الإستيراد للنفط بسبب توفق إنتاجها الصناعي والزراعي والغذائي والحيواني وبالتالي فالدول الفقيرة (العالم الثالث ) هي من ستكون حاضرة في شراء النفط لرخص سعره وحاجتها للإستهلاك المعتاد المعروف في الدول الفقيرة، وعلى هذا فما قامت به السعودية من خفض لقيمة سعر برميل النفط إلى 10 دولار لن يعدمها الأجر من الله لعطفعها بما يعود على الفقراء بالمنفعة المتمثلة برخص قيمة برميل النفط..

  21. إلى حكواتي العزيز
    أما بعد …. نعم جريمة الخاشقجي انتهت دوليًا ولكن ما بالك بحساب السماء.. دماء الأطفال في اليمن وسوريا والعراق وفلسطين ، تنتهك أعراض ونساء تغتصب والمسلمين في المقعد الخلفي متفرجين… نعم اخي الحكواتي ، نعم وصلو لقمة العشرين بمالهم ونفطهم ام نسينا كم حلب منهم ترامب… أيام بني سعود معدودة ، وأننا لغداً لناظريه لقريب
    والسلام مهاجر

  22. ملوك العربان، عبيد لأمريكا، مسخرين ثروات بلدانهم وشعوبهم وجيوشهم ويقتلوا اخوانهم ومستعدين يكفروا بدينهم ويدمروا العالم بأسره خدمة لأمريكا وطاعة لها حفاظاً على عروشهم وكراسيهم ولا شيئ غير ذلك. هذه هي الحقيقة مهما طبل وزمر الذباب.

  23. السعودية العظمى نعم بإخضاع دولة روسيا وستركع قريبا شاءت ام لم تشأ الحمدلله كل هذا ليس من عندها بل الفضل يعود لله ودعوة نبينا إبراهيم علية السلام بالرزق والأمان لأهل هذه البلاد عندما طلبت السعودية تخفيض الإنتاج كان لمصلحة الجميع لكي يرتفع البترول ولكن روسيا قالت لانريد منافسة اميريكيا وسنتمسك بعدم انخفاض الإنتاج لذا تحملو قراراتكم الخاطئة وأولا وأخيرا العبة لعبتنا والبترول نحن من نتحكم فية لن تستطيع روسيا تحمل تلك الخساير لان البترول هوا المصدر الوحيد لها

  24. النظام السعودي لا يملك فعلا رؤية مستقبلية ولا يعتمد على العقلانية او الحكمة في اتخاد القرارات فما رايناه حتى الان لا يبشر بالخير وسياتي يوم الافلاس حتما فدوام الاحوال من المحال فلو كانت السعودية تسير في الطريق القويم لتمكنت من بناء قاعدة صناعية قوية ولساهمت في نهوض الجغرافيا العربية من سباتها ولشاهدنا عالما عربيا مختلفا ولكن بما ان العقل والحكمة والدهاء والدكاء والحنكة السياسية صفات غائبة لدي النظام السعودي فلا بد للمرء ان يتشاءم وان ينتظر الافلاس الكبير الدي سيخيم بظلاله القاتمة على منطقة الخليج عاجلا ام اجلا.

  25. نحن نقف ضد الروس ، امريكا خير من روسيا، والرأسماليون افضل من الشيوعيون، والسعودية افضل من روسيا وايران.

  26. الى الاخوة الذين ردوا على تعليقي :
    اولًا تحية لكم .
    ثانيًا رأيكم واحترمه .
    ثالثًا نعم القيادة السعودية ولو انها حاليًا تمر بمرحلة اهتزاز الا انها اثبتت قدرتها على تجاوز الازمات في ملفات عديدة اخرها ملف الصحفي جمال خاشقجي عندما تكالبت كثير من الدول وحاولت استغلال الحادثة وخرجوا بخفي حنين . السعودية تنمو وتزدهر وتتمتع بوضع اقتصادي قوي وكثير من اشقاءنا العرب المغتربين بالمملكة ونحن منهم يؤكد على ذلك . المملكة عضو في مجموعة العشرين اذكروا لنا اي حكومة عربية غيرها استطاعت الوصول الى هذه المكانة . اذكروا لنا حكومة عربية حققت رغد شعبها وحققت الامن والامان والاستقرار لشعبها مواطنين ومقيمين ستجد المملكة . لاتوجد دولة عربية ناجحة غير دول الخليج لاتقولوا النفط العراق وليبيا وحتى بلدي السودان دول غنيه مع ذلك يواجهون حياة صعبة وحروب وغيرها .
    اذا اردت الخير بصدق لاخوتك في المملكة ستكون اول داعم للعائلة الحاكمة حاليًا .

  27. ارهاصات تهاوي طغيان جماعة النفط بدات تترأى لكل ذي عينين وعقل يفكر ويدرك مآلات السياسات التهورية التي تتحكم فيها ردات الانفعال الانفعالية الغير مدروسة .. مملكة ال سعود ستسقط وتتفكك إن لم يسقط الملك” سلمان” وولي عهده ” محمد ” في اقرب الآجال .. افخاخ الصهاينة نُصِبت لمماليك الخليج التي لا تكاد تخرج من ازمة حتى تلج أخرى اخطى منها .. العدوان على سوريا والعراق وليبيا بتجييش مئات الالاف من التكفيريين وحرق عشرات المليارات من.الدولارات في تسليحهم . ثم بدلا من اعادة الحسابات ومراجعة النتائج البائسة والمخيّبة ، دخل هؤلاء الرهط في مغامرة اليمن التي كشفت سوءاتهم وفضحت سوء صنيعهم ، وكانت نتائجها عليهم الى هذه اللحظية علقمية المذاق زقومية الطعم ، وكان استهداف الجيش اليمني واللجان الشعبية ( الحوثيون بلغة الطائيفيين والتكفيريين ) لمرافق شرمة ارامكو اثرا بالغا في أن تلك الاموال القارونية التي سُرفت على السلاح الهجومي والدفاعي من قبل حكام المملكة السعودية هي ثروات تُنفق على مشاريع سرابية ، المستفيد منها هم امريكا وشركات بيع الموت في اوروبا .. من سقطة الى اخرى اشد وانكى من سابقتها الى أن وصل الامر للاخراط في صفقة العار ( القرن ) ال -” ترامبية ” وما سيتبعها من الكبوات القاتلة التي شكلت منها عملية خفض اسعار النفط الانتحارية بداية السقوط الحر والتدخرج القاتل نحو قاع هاوية لا قرار لها .. الاحمق يضر نفسه من حيث اراد نفعها ، وذلم ما نشاهده في خطوات حكام السعودية منذ تولي ” سلمان ” ونجله “محمد ” الحكم على انغام الاستبداد المطلق ..

  28. إلى حكواتي……. ارجو منك ان تراجع تعليقك وما قلت… انت لا تتحدث أمام جمع بسيط من الناس سواء بالمستوى الفكري ام بالعدد

  29. روسيا صرخت أولا اليوم وذلك على لسان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية معربة عن استعدادها للتشاور مع السعودية حول الموضوع
    والأيام بيننا

  30. الاخ / نضال ،، بعيد عن الحب والكراهيه ، وبنظرة حياد خذ لك نظره على خارطة بلداننا العربيه ،،
    وشوف اي البلاد اكثر استقرارا وأمنا ، اي البلاد الاكثر اهميه ،
    اي البلاد اغنى ، اي البلاد التي يحج لها زعماء دول العالم ،
    اي بلد من بين مجموعة العشرين الاقوى اقتصادا في العالم ،
    وقمة العشرين القمه الوحيده التي لا تعقد في البلاد العربيه عدا السعوديه ،،
    هنا يظهر القياده الذكيه والحكيمه ،،
    تحياتي لك ،،

  31. يا أستاذ ابو خالد:
    أي رؤية 2030 التي تتحدث عنها!
    أم بي إس لا يكاد يرى أبعد من طرف أنفه “الأعوج”!
    هذه الشخصية الكارتومية لا قيمة لها سوى في التآمر و التكالب على السلطة … و تعيين عبيده المخلصين ليكونوا جزء من مؤامراته!
    زا أسفاه على سلمان الذي سيلاقي ربه قريبا و سيشهد حسابا لا مثيل له لأته خان الأمانة و خان الأمة و سمح لورع سفيه أن يتسلط على العباد!

  32. لم يترك ابن سلمان أحدا يعتب عليه
    فنانون اخيرا يعلن حرب النفط على روسيا .ولا يفهم كيف يقوم بذلك وهو قبل أيام يقوم بأمر من سيده يزيد كمية انتاج بلاده لتعويض المفصل المتوقع نتيجة توقف صادرات النفط الإيرانية . لئلا يؤدي ذلك إلى ارتفاع الأسعار فيضرب الاقتصادات الغربية والتي أثرت نتيجة المضاربات بسوق النفط
    حين كانت دول النفط تعاني من انخفاض الاسعار وتوقف معظم الصادرات الإيرانية ظن البعض من منتجي النفط أن ذلك سيرفع الأسعار إلى الحد الذي لا يؤثر على الأسواق والابتصادات الدولية إلى أن جاءت الضربة السعودية والتي أصابت الأسواق بانخفاض الاسعار مجددا
    ومع ضربة كورونا وتقلص الاستهلاك بدلا من تقوم الدول
    الأكبر إنتاجا على تقليص إنتاجها لتحمي الاسعار ضمن الحدود الدنيا وجدناها تساوم الدول الأصغر على تقليص حصصها
    الانهيار في سعر النفط لن يوقفه الا توقف السعودية عن العبث بهذا السوق وهي وان لم تتوقف طواعية ستتوقف مرغمة وما ضرب مواقع ارامكو ببعيد فهل تتكرر عملية ضرب هذه المواقع بحيث تخرج بعضا منها عن الخدمة
    وخاصة أن هنالك العديد من المتضررين من سياسة السعودية النفطية الخاضعه بالكامل لاملاءات ترامب والشركات الأمريكية .المنتجة والمستهلة للنفط
    فهل ستكون ضربة أو ضربات جديدة لمصادر الإنتاج السعودي . بحيث تمنعه من الزيادة في الإنتاج على حساب بقية المنتجين

  33. الى خواجة فلسطين . انت تقول . نعم مشاكلهم وجوعهم رحمة لنا !!!! أنا بدّي أخذك على قد عقلك . لمن تقول نعم ؟ لنفسك ام لروسيا ام للسعودية ام للصحيفة ام مجازا . ومشاكل من التي تتحدث عنها ؟ مشاكل السعودية او روسيا او امريكا او المشكلة الفلسطينية او غير ذلك ، وضّح من فضلك . وجوع من الذي تتحدث عنه ؟ حسب علم الجميع لا يوجد جوع في السعودية ! لا ادري ما هو الوضع في المكسيك ! اذا كان هناك مجاعة ام لا ! نرجو ان تنورنا بمعلوماتك القيمة . وماذا تقصد برحمة لنا ؟ من انتم ؟ كما قال أحدهم ! هل هو رحمة لك انت شخصيا ولكنك تضخم في نفسك ! ام انك تتحدث بالنيابة عن مجموعة او حزب او حشد او نظام ؟؟ نرجو التوضيح استاذنا النابغة . وشكرا لك سلفا .

  34. اعتقد ان هناك أهم من افلاس بلدان الخليج بسبب القرار السعودي المتهور بتخفيض اسعار النفط بشكل غير عقلاني وهو تسريع انهيار الاقتصاد العالمي وعلى رأسه الاقتصاد الأمريكي الذي يعاني منذ أزمة العقارات في 2009.
    بمعنى ان انهيار السوق النفطية لن تنجو منه حتى البلدان الفقيرة غير المنتجة للنفط في حالة ما إذا تأزم الاقتصاد الامريكي الى الحد الذي يهدم النظام المالي القائم في العالم منذ قرن والذي يحتل فيه الدولار مركزا اساسيا وستكون الدول الفقيرة الغير نفطية هي الاكثر تضررا من انخفاض اسعار النفط خاصة تلك التي تعاني من الديون الخارجية.
    العالم على خطوة من التحول الكلي.. وهو تحول سيشهد انهيار دول بأكملها وقيام حروب طاحنة الله وحده يعلم ما بعدها.

  35. لماذا لاتنضم شركات النفط الامريكيه العملاقه مثل إكسون وشيفرون الى أوبك + … هل ستعترض الحكومه الامريكيه او ترمب على هذا ؟ … انتاج النفط الصخرى سيتوقف لفتره غير محدوده وستزداد احتياجات امريكا للنفط السعودى وسيعلم ترمب ان امداد اوروبا بالغاز او النفط الامريكى شئ غير مضمون وهذا درس من روسيا لامريكا .

  36. إنجازات ابن سلمان:
    .
    1 حرب ضد اليمن
    2 حرب ضد قطر
    3 حرب سوريا
    4 حرب ضد الجمهورية الإسلامية في إيران
    5 حرب ضد عائلته و الشعب
    6 حرب النفط ضد الجميع
    7 حرب ضد …

  37. أعتقد أن السعوديه ستعاني بسبب الكورونا وانخفاض أسعار النفط , والأتفاق مع روسيا ولو بالحد الأدنى كان افضل من مناطحتها .
    دبي هي الخاسر الأكبر الثاني بسبب الكورونا

  38. في البدايه السعوديا كبلد وشعب هم أهلنا ولانتمنى لهم إلا الخير والسلامه بستثناء أرباب الذباب الالكتروني الذي لاأحترمهم مطلقا , حاليا بنسلمان حول الحكم في الرياض من ملكيه إقطاعيه وتعنى أن كل أمير من بني سعود له سلطان وجاه ونفوذ والأن يريد تحويلها وحصرها في بني سلمان وحدهم وتحويلاها لملكيه فرديه محمد بن نايف وهو مقرب من المؤسسه العميقه في أمريكا وأحمد بن عبد العزيز المقرب من إنكلترا لم يمتلكان المبادره لقيام بعزل أو إعتراض على تغير ولاية العهد لصالح بنسلمان المقرب من إدارة ترمب الماسونيه وهناك سناريوهان لسبب الإعتقالات الأول وهو وفاة سلمان وخشية إبنه من عدم مبايعته من باقي أفراد بني سعود والسناريو الثاني هو ضربه وقائيه نفذها بنسلمان لتفادي أي إعتراض على توليه الحكم لاكن في كلا الحالتين يبدوا أن النزاع سيكون محموما وشرسا وهنا طبعا لاندري كيف موافق عواصم أوربا الفاعله (لندن – باريز – برلين) طبعا أمريكا مثلما قلت المؤسسه العميقه مع بن نايف وإدارة ترمب الماسونيه مع بنلسمان أيضا وماهو موقف صهيون لأن تل أبيب تعتبر بنسلمان خيرلها لتحيد السعوديا عن دعمها لأي فصيل مقاوم فلسطيني أو أي تيار قتالي إسلامي في العالم أما مسرحية تخفض النفط فعلموا وتيقنوا أن (روسيا + أمريكا) ليسوا أعداء وبوتين هو ماسوني خالص وحصان طرواده لإختراق إيران ومحاولات زعزعة تركيا لاكن الأتراك فهموا مكره ومع الأسف الإيرانيين ومحور الممانعه لم يستوعب بعد هذه الفكره وكيف يكونوا أعداء والدولتين خاضتا كتف لكتف الحربين العالميه الأولى والثانيه تحياتي والرجاء النشر

  39. العشوائية والمزاجية والولدنة اصبحت تسيطر على سياسة السعودية.روسيا لديها الحق في ان تضرب شركات النفط الامريكية لافلاسها واخراجها من الانتاج والسوق،وعلى المدى الطويل سوف تكون هي وباقي الدول المنتجة للنفط من الرابحين،لكن ابن سلمان اتته الاوامر بان يحارب الدب الروسي ويحصره في الزاوية مع العلم بانه يعرف حق المعرفة بانه سوف يكون الخاسر،وروسيا قالت بانها قد تتحمل انخفاض اسعار النفط لمدة عشر سنوات،هل يمكن للسعودية ان تتحمل نصف هذه المدة؟؟؟؟ابن سلمان يقود السعودية الى الهاوية بسرعة اكبر مما نتصور،فقرارته يتخذها بدون دراسة او دراية او فهم،قرارات رجل بدوي يسوف قطيع من البعير وليس هكذا تدار الامم.

  40. تصرف غبي وارعن وغير مدروس كالعاده سيتحمل نتائجه العربان متخذي القرار من مبدأ العنجهية والعناد وركوب الرأس

  41. الى إلاخ حكواتي
    والله ضحكتني. حتى ان زوجتي نظرت الي باستغراب وأنا اضحك. بالله من عقلك تقول ان السعوديه بها قياده حكيمه وذكيه؟ ممكن لو سمحت تكمل النكتة وتقولنا اَي من القرارات السعوديه وخصوصا في عهد ابن سلمان التى استنتجت انها حكيمه وذكيه؟ بس قرار واحد يمكن ما انتبهت

  42. السلام عليكم… لم يكن ليجرؤ أبو رؤية بن سلمان في رده على پوتين بإغراق أسواق النفط دون أمر ترامپ.
    و ترامپ لم يأمر أبو رؤية بن سلمان بإغراق أسواق النفط إلا لإغراق أبو رؤية أكثر في تخبطاته!

    الظاهر أن خطة رفع الإنتاج وبالتالي خفض أسعار النفط بالأسواق العالمية هي عملية كسر العظام بين الثلاثي الذي يشكل أكبر منتجي النفط في العالم: السعودية_روسيا_الولايات المتحدة, هذه الأخيرة هي المتضرر الأكبر أذ استمرت الأزمة لبضع أشهر لأنها تنتج بشكل أساسي النفط الصخري العالي التكلفة في الأستخراج والمعالجة (نحو 50 $ للبرميل الواحد كتكلفة الأنتاج) إنخفاض الأسعار الحاد سيجبر الخزينة الأمريكية للتخل وضخ ميزانية مهمة لإنقاذ قطاع أنتاج النفط بها. المتضرر الثاني من خفض الأسعار على المدى الطويل هي دول العالم الثالث التي تعتمد على صادرات النفط ولها إقتصاد هش وكثافة سكانية كنيجيريا وفينزويلا والجزائر. بدرجة أقل ستكون روسيا متضررة إذا استمرت الأسعار في الأنخفاض لأكثر من سنتين أو ثلاثة, أما السعودية ودول الخليج عموما فإنها قادرة على امتصاص سلبيات هذا الإنخفاض للأسعار إذا لم ينزل لمستوى أقل من 30 $ لأن تكلفة إنتاج البرميل الواحد بها لا تتجاوز 13 $, طبعا هذا إذا قلصت حكوماتها من ميزانية وزارة الترفية وميزانية القصور والأمراء!!

  43. جاء في صحيح البخاري بَيْنَمَا النَّبِيُّ – صلى الله عليه وآله وسلم – فِي مَجْلِسٍ يُحَدِّثُ الْقَوْمَ جَاءَهُ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ مَتَى السَّاعَةُ فَمَضَى رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وآله وسلم – يُحَدِّثُ ، فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ سَمِعَ مَا قَالَ ، فَكَرِهَ مَا قَالَ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ بَلْ لَمْ يَسْمَعْ ، حَتَّى إِذَا قَضَى حَدِيثَهُ قَالَ

    « أَيْنَ – أُرَاهُ – السَّائِلُ عَنِ السَّاعَةِ » . قَالَ هَا أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ .

    قَالَ « فَإِذَا ضُيِّعَتِ الأَمَانَةُ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ » .

    قَالَ كَيْفَ إِضَاعَتُهَا قَالَ « إِذَا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ »

  44. شخصيا لا أعتقد أن أي قرار سعودي يتعلق بأسعار النفط قرار مستقل، فهذا القرار يخدم (ترامب) على المدى القريب لإستخدامه ضمن أوراق الدعاية الانتخابية…
    السؤال المطروح ما الحكمة من هكذا قرار؟
    الخسائر الأولية للسعودية ودول الخليج بالمليارات والقادم أسوأ
    قرار سعودي بإيعاز أميركي…فمن المستفيد؟!

  45. الخليج عموما ..والسعودية خصوصا
    تعتريهم ثقافة صحرواية بدوية لامرونة بها وهم تبع لسيدهم الامريكي ..
    رفض روسيا لخفض الإنتاج كان بمثابة “صفعة” لمنتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة، والذي يحتاج الكثير منهم إلى رفع أسعار النفط من أجل الاستمرار.
    يتبين ان السعودية بطلب من ولي نعمتها ترامب تخفض الانتاج لتؤدي روسيا ..وبحكم الثقافة الصحراوية الجافه ..تدخل نفسها بملعب الكبار اصحاب القرار السياسي والاقتصادي بالارض
    محمد بن سلمان يكابش الدب الروسي ..خسران اكيد ..
    لكم احترامي

  46. المنطق يقول ان السعودية ستكون أول الخاسرين في هذه الحرب ضد روسيا، الروس يجيدون لعبة الشطرنج …ولهم باع طويل في هذه الحروب التجارية…

  47. فيروس (كورونا) المستجد؛ ما هو إلا لعبة كبرى لها أهدافها

    النفط في أدنى مستوياته منذ أربع سنوات….خسر ما يقترب من الثلث

    |

  48. ردا على على تعليق / الحكواتي
    لعلك قصدت في آخر فقرة عن السعودية انها الاغبى، والاضعف بين شقيقاتها…واليمن هو الميدان الذي حدد مصداق هذا التصويب خلافا لما ذكرتم

  49. فيما يتعلق بالحرب النفطيه بين السعوديه وروسيا الاتحاديه لا شك بان السعوديه هى الخاسر والله هو الاعلم وسوف تصرخ صراخا لن يسجيب له احدا
    الجميع يعلم ان الخطوه السعوديه بتخفيض اسعار النفط جائت انتقاما او عنادا او تحديا لروسيا عندما رفضت روسيا تخفيض انتاجها من النفط في اجتماع منظمة اوبك
    قرار روسيا الاتحاديه عدم تخفيض انتاجها من النفط كما كانت تتمنى او تعتقد منظمة اوبك جاء صادما ووقع وقعا ثقيلا جدا على طبلات اذان اعضاء هذه المنظمه ثم ثقب طبلة اذن ترامب خصوصا وتجار النفط الصخري الامريكي عموما
    لماذا سوف تصرخ السعوديه صراخا متواصلا حتى يشد ابن سلمان رحاله وحقائبه متجها الى روسيا وينتظر امام الباب حتى يسمح له بمقابلة بوتين للخروج من هذه الازمه
    روسيا عندما اتخذت هذا القرار اتخذته بعد دراسة طويلة ومعمقه ودرست جميع السيناريوهات التي تحيط به ولها علاقة معه
    وانها بلا شك دراسه اتخذ على اثرها القرار وتم حفظه فترة من الزمن ولم تفصح عنه الا في يومه وهو اليوم الذي اعلنته على مسامع اعضاء منظمة اوبك في اجتماعهم
    بالتأكيد لم يكن قرارا ميدانيا ظهر لسبب ما في وقته او جاء عنادا او تحديا او غضبا او عنتره صحراويه
    ولكنه قرار سياسي استراتيجي اشترك في دراسته جهات عده يريدون من ورائه تحقيق هدف ما هم اعلم به
    ولدليل هو ان القرار كان صادما ومفاجئا جدا لاعضاء منظمة اوبك المجتمعين فهذا يعني ان القرار لم يكن بحسبانهم ولم يخطر على بالهم وخصوصا السعوديه
    اما قرار السعوديه فهو قرار ناتج عن ردة فعل تريد من ورائه الانتقام او إذاء روسيا بسبب قرارها وليس له هدف اخر
    كل حساباتها ودراستهم المتسرعه لاتخاذ هذا القرار هدفها إذاء روسيا وإلحاق خسائر بها فقط
    هذا القرار جاء كردة فعل وهو ناتج غضب وانفعال هدفه انتقام وإذاء
    هكذا قرار وخطوات وسرعة اتخاذه من اجل هكذا هدف لا يمكن ان ينجح ولو كان من فلاح ضد فلاح اخر في حسبة خضار
    روسيا اتخذت قرارها بعد دراسه موضوعيه دون ان يعلم عنها احد شيئا والقت به امام اعضاء اوبك فصدمتهم فخرجوا من قاعتهم (مطروشين )
    اما قرار السعوديه جاء كردة فعل ليس له هدف ولم يكن مدروس الا اللهم دراسة ممزوجه بالقهر والعصبيه والغضب خرجت بهذا القرار الذي هدفه ألايذاء
    روسيا الاتحاديه لا بد انها درست ومرت على سيناريو انخفاض النفط الى ما دون ٣٠ دولار بقرار من السعوديه او بغيرها ولديها جدار الحمايه أليسوا هم صناع جدار الحمايه كاسبرسكي للفايروسات والطفيليات .
    ايضا يجب ان لا ننسى صناعة النفط الصخري الامريكي هذه الصناعة سوف تلحق بها ايضا خسائر هائله جدا وسوف تفلس من جرائه شركات كبرى اذا ما استمر انخفاض اسعار النفط الى ما دون ٣٥ دولار
    اما عن مداخيل الخزانه الامريكيه من هذا النفط فلن يحصل عليها تغيير كبير وتستطيع ان تصمد فترة ولكن ليست طويله واعتماد طولها يتوقف على حجم امكانية الامريكان في نضح ما يستطيعون نضحه من ابار ال سعود بهذا السعر المنخفض ثم يقومون ببيعه عند ارتفاع سعره لتعويض بعض مداخيل النفط الصخري التي سوف تتأثر من جراء الاسعار المنخفضه ويتوقف الكثير منها وخصوصا اذا ما علمنا ان النفط الصخري ليس مربحا كما يظن البعض وخصوصا اذا ما علمنا ان كلفة انتاج البرميل تساوي ٥٠ دولار بالمتوسط الحسابي
    والخازوق سوف يأكله فطاحلة الصحراء
    لنرى بعده كيف سيشد ابن سلمان رحاله الى موسكو بامر امريكي او بغيره ليطرق ابواب بوتين للسماح له بالدخول وتسليمه سلم للنزول عن النخله

  50. من البديهي ان دوام الحال من المحال ومن سره زمن ساءته ازمان وما علي ظني باس بجرح الدهر وياسو او العكس في الحاله الخليجيه الدعر ياسو ويجرح والجرح بعد الرفق والترف عظيم ومؤلم

  51. شطحة بن سلمان هذه قد تكون واحدة من ا لأسباب التي تؤذي إلى زوال حكم إسم آل سعود ودولتهم من نجد والحجاز وعسير وغيرهم من المناطق التي تم أغتصابها بالقوة خلال العقود الماضية و ضموها إلى جبروتهم وسموها المملكة العربية السعودية ، ولكن ظهور بن سلمان في هذه الظروف الصعبة والأزمات والكوارث فقد يكون هو المعول الهادم لأركان دولته فيصدق عليه قول الله تعالى : ولكل أمة أجل ..

  52. اطلب من مثقفين هذا ممبر حر ان تقروا كتاب عصرظهور يوجد فيها كل ما يحدث حالينّ فئ عالم تحياتي

  53. الغباء هو فعل نفس الشيء مرتين بنفس الاسلوب ونفس الخطوات وانتظار نتائج مختلفه (اآينشتين). من الواضح ان هذه الخطوة صادمة و غير مفهومة و حصلت بعد مغادرة الوفد الروسي ، هل هو غباء فعلا ام هناك سبب قوي غير معروف؟ هذه الخطوة تخدم بالدرجة الاساس استراتيجية بوتين بالضرب تحت الحزام ضد اعداءه و الرد بقوة على العقوبات الغربية و الامريكية بالخصوص اللتي لا تنتهي ووجب وضح حل نهائي لها ، بضربة قاضية على اهم قطاع الاقتصاد الامريكي، بالتاكيد روسيا قد حسبت كل حساباتها بدقة عندما تخلت عن اوبك + و ها هي تستخدم نفس السلاح اللذي اُستخدم ضد الاتحاد السوفيتي السابق و ضد روسيا 2014 ، السؤال هو هل هناك تعاون ام حرب بين السعودية و روسيا للقضاء على شركات النفط الصخري الامريكية؟ و هل هناك علاقة بين المحاولة الانقلابية في المملكة و بين انهيار اسعار النفط؟ و هل سيناريو السعودية مشابه لسيناريو الانقلاب ضد اردوغان ؟ الجواب ربما في الايام المقبلة…..

  54. كما أكد البعض وقفته ودعمه لمصر في ازمتها مع اثيوبيا “رغم خلافهم مع السياسة المصرية” لأنها دولة عربية فإن من الاجدر الوقوف مع السعودية في هذه الازمة مهما كانت الخلافات . صحيح ان التحدي كبير وصعب كون المملكة تواجه دولة عملاقة ليست كالحوثي وغيره لكننا نثق بقدرة وحكمة القيادة السعودية على تسيير الازمة هذا اولًا . المملكة تمتلك احتياطات نقدية هائلة لن يضيرها الرجوع اليها في سبيل تركيع روسيا واجبارها على تخفيض الانتاج .
    المملكة اقوى دولة عربية واسلامية اقتصاديًا وسياسيًا وقيادتها هي الاذكى والاجدر بين اشقائها .

  55. و انت الصادق استاذ عبد الباري في حرب ثالثه و هي ضد الفلسطينيين و سجن الخضري و نجله الدكتور و معهم ٤٠ فلسطيني آخرين.
    نظام لا يمكن أن نعتبره و كنا نعتبره تاريخيا إلا انه إسرائيل أخرى.
    لا افهم سجن إخوته و أبناء عمومته خسر أمواله بل هو اكبر الخاسرين و تسبب بخسارة لدول الخليج و الشركات و الدول المنتجه للنفط و ضرب أسواق العالم كلها العملات و الأسهم و سعر النفط . هدم المعبد على رأسه و رأس من حوله. ماذا يريد ؟ العرش هو يحظى بالعرش ليش عمل هيك هل موقف شمشوني غبي ؟

  56. اذا انتصرت ايران على فيروس الكرونا ..فانها تستطيع ان تنتصر على كل العالم ..اما اذا هزمها فيروس الكرونا فانها أوهن من بيت العنكبوت .

  57. احداث العالم كثيرة و توحي بأننا مشرفين على نهاية الكون عليكم بتقوى الله ورسوله و ان تحرصوا على الطاعات و خصوصا الصلاة في وقتها أن تأدوا الامانات لأهلها ؛ انه عصر الفتن اعوذ بالله منها ولا تغفلوا رحمكم الله فعليكم بخاصة انفسكم و اياكم من كثرة التخمين لانها لا تفيد في شيء، اقرؤوا القران الكريم و قوموا الليل .الصلاة الصلاة وكفالة الأيتام وفعل الخيرات. أنظروا حولكم الأوبئة منتشرة والشيطان الرجيم متخبط بالناس والفساد منتشر بالأرض وضاعت الامانات. والقتل والإرهاب والاجرام منتشر . لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  58. أعتقد أن صندوق النقد الدولي “كان مبالغا جدا في تفاؤله” عندما ذهب في توقعاته لغاية سنة 2034 بخصوص الدول النفطية ؟!
    روسيا صرحت أنها مستعدة لتحمل “تبعات تقلبات أسعار النفط لعقد كامل قادم !!!
    وعلى العكس ؛ “فمبادرة أو رؤية 2030 لا أعتقد أن تصمد لنصف المدة التي تستطيع روسيا أن تتحملها “عقد من الزمن”
    بناءا عليه ؛ قد تكون الحرب النفطية غير المتوقعة ؛ أخطر رؤية 2030 من حرب الاعتقالات التي كان كوشنير أول من أشعل فتيلها ؛ مثلما سبق وأشعل فتيل تصفية خاشقجي !!!

  59. Yemen war launched to much fanfare cause MBS guided by his advisors told him the war is a picnic. Now another short-sided decision with no consultation with anyone else and we know already the outcome. I am not a paid advisor to say it is a stupid decision, as usual, it is the end of Saudi Arabia. with Allies like America and the zionists who needs enemies

  60. ينبغي على صُناع (أو صانع!) القرار بالمملكة العربية السعودية أن يدركوا أن روسيا المُعاصرة ليست روسيا ١٩٩١م. فالإقتصاد الروسي اليوم متنوع (زراعة/تجارة الأسلحة/تكنولوجيا/طاقة/.. )، كما أن الإحتياطي الروسي أكبر من السعودي، فضلاً على لجوء روسيا إلى الملاذات الآمنة (كالذهب) لتجنب إنعكاسات التقلُبات في الإقتصاد العالمي على الإقتصاد الروسي.

  61. السعودية سوف تتضرر من انخفاض الأسعار وتخمة معروض خاصة مع تراجع الاقتصاد الصيني محرك الاقتصاد العالمي أكبر المستهلك النفط في العالم بعد استغنت امريكا عن النفط أصبح اكتفاء الذاتي منه لكم رغم اني اختلف ضد السياسة السعودية الصيبيانبة السعوديين أيضا لديهم وجهات النظر تحترم السعودية تنتج 10 مليون برميل ربما تزيد 12 مليون مليون كما يقول مسؤولين السعودية في ايام قادمة الثاتير السعودية لن يكون كبير مقارنة بي روسيا حلفائها إيران فنزويلا والجزائر سيكونون المتضررين أكبر حصتهم في السوق قليلة ولا تقارن بالحصة متل السعودية هذا ما حصل مع العراق صدام حسين أدت كارثة غزو الكويت حيث لم يقوى العراق في ذلك وقت مقاومة النفط الرخيص واغراءات الدول الخليج النفط تستخرجه السعودية هو أقل تكلفة من كل الدول بينما قيمة تكلفة روسيا وإيران أعلى إذا قررت منافسة السعودية لديها موارد الأخرى ا الحج والعمرة قطاع مهم تستطيع السعودية تعويض كثير من الخسائر بي إضافة الاحتياطي النقدي كبير والصنادق السيادية تتوفر السعودية الدول الخليج مشكلة هي في إيران ماذا سوف يحصل اقتصادها منهاربالعقوبات الدولية فيروس كورونا خاسرون من الانخفاض الأسعار النفط هو الأنظمة تتلقى المساعدات منها متل النظام السيسي وحفتر وغيرهم يشنون حروب صالح الدول الخليج اعتقد مستفيد أكبر هو تراكب استمر انخفاض الأسعار البترول داخل امريكا سوف يضمن ولاية التانية اعتقد سبب الانخفاض هو الهدف السياسي بن سلمان الوصول السلطة يريد تعزيز حظوظ ترامب الفوز بي الانتخابات الأميركية ترامب هو قام بي حمايته في قضية الاغتيال جمال خاشقجي هو يدعمه هو صوره كوشنر في الوصول الحكم السعودية دعمه الأفراد الأسرة ال سعود الحاكمة معارضين له توليه السلطة بن سلمان يقدم مقامرة والمغامرة أخطر في مسيرته الرهان على فوز ترامب مرشحين الديمقراطيين الاثنين يقفون ضده مع كونغراس المعادي له يسيطر عليه الديمقراطيين ايام بن سلمان سوف تكون صعبة خاصة لو فاز مرشح الديمقراطي خاصة لو كان مرشح بيرسي ساندوز تلك تكون كارثة بن سلمان اعتقد الانخفاض الأسعار السعودية هدفه السياسي خاص بي الانتخابات الأميركية الله اعلم

  62. عجيب امر هؤلاء القوم حملة انتخابية ببلاد العم سام جعل السمسار ترامب الاقتصاد الامريكي عنوانها الابرز لياتيه المدد من ثروات شعوب اغبياء غيبوا ميزان العقل الدي هو سر الوجود الانساني على هده البسيطة اينكم ياشعوب الاسلام يامن اوطانهم تسبح فوق بحار من النفط حباهم به الله ليرفعوا راية الاسلام عالية وادا بهم في احضان الكفر والعهر مرتمون لن ينفعكم اعادة انتخاب ترامب ولا حتى مجيء ساندرز حالكم هدا من سيء الى اسواء الاقتصاد الروسي المتمدد على القارة الاوراسية لن يتاثر بالاعيب ابن سلمان المحى بها من دهاليز البيت الاسود وانما نارها لن تحرق الا صاحبها فهو الغريق داخل المستنقع اليمني الحامل لعلم العداء لايران ولحلف المقاومة الدي يشتد يوم بعد يوم ويدخل اماكن لم يكن يحلم باستقطابها لولا غباء سلمان وابنه اما حرب السلطة فحديث دو سجون سيخرج منها الغالب والمغلوب مقصص الاجنحة ليجد نفسه وسط شعوب استيقطت متاخرة لتحاسب المفرط في البلاد والعباد انه مكر الله يا اخوة الاسلام فكيف لنا ان نهرب من قضاء الله الى قدره ….والله المستعان لك كل التحية والاحترام ايها المجاهد بقلمه الدكتور عبد الباري عطوان

  63. هذه هي بداية النهاية للطبقة الحاكمة في السعودية. ستبدأ الأمور في الانهيار التدريجي وصولا إلى قلاقل واضطرابات وسقوط آل سعود ومن ثم تقسيم البلاد عام ٢٠٢١.
    وتذكروني
    والله اعلم.

  64. أكبر المتضررين هي الدول العربية حتم بسب ضعف بنيتها الاقتصادية. السعودية دول مركزية لماذا لا يكون لها دور يخدم الوطن العربي احسن

  65. يمحو الله ما يشاء و يثبت و عنده ام الكتاب..ألا يكون محمد ابن سلمان على اطلاع بما تتداوله المواقع و المنصات الاجتماعية؟ و كأننا نعيش افلام تتحقق امام اعيننا.هذا من ناحية الامراء الثلاثة.
    فيما يخص بوتين اظن انه فتح جبهة لن يستطيع اغلاقها، و المتغطي بالامريكان عريان.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here