السعودية تستنجد بقوات أمريكية لمواجهة مفاجآت الحوثيين المقبلة بعدما عجزت عن الحد من خطورتهم وليس لمواجهة مخاطر إيران

 

بروكسيل ـ ” رأي اليوم”:

بموجب اتفاقية مشتركة، سترسل الولايات المتحدة مئات من الجنود الأمريكيين الى العربية السعودية للمشاركة في الدفاع والاستقرار في المنطقة، لكن العامل الأرجح هو إشراف الأمريكيين على مواجهة الحوثيين.

وتنقل الصحف السعودية في تبريرها لاستدعاء القوات الأمريكية “استمرار للتعاون العسكري بين البلدين والذي يهدف لإبقاء الضغط عالياً على إيران ومنعها من زيادة التصعيد الذي تسببت فيه، كما أن استضافة القوات الأميركية، هو رسالة عملية شديدة اللهجة موجهة للنظام الإيراني بأن أي محاولات عبثية لاستغلال التوترات بالمنطقة ستواجه بالقوة اللازمة التي تردعها وميليشياتها.

ولا تعتبر القوة الأمريكية التي قد تكون وصلت الى الأراضي السعودية مرتفعة فهي محدودة العدد، وهذا ما يجعل الكثير من الخبراء يعتقدون في أن مهمتها الرئيسية لا تتمثل في مواجهة التحديات الإيرانية بل الحوثيين، ولو كانت لمواجهة الإيرانيين لكان عددها أكبر ولنقلت معها أنظمة متطورة مثل صواريخ “الثاد”.

ووفق أخبار دقيقة حصلت عليها “رأي اليوم” من الدوائر الأوروبية المهتمة بالدفاع، كانت العربية السعودية قد اشتكت من ضعف السلاح الأمريكي في اعتراض الصواريخ والطائرات المسيرة الحوثية، وعاتبت واشنطن بأنها باعتهم أسلحة ثانوية. وكان الرد الأمريكي وهو القول بضعف خبرة القوات العسكرية السعودية وعدم التدريب الكافي على هذه الأسلحة ومنها الباتريوت الذي فشل في اعتراض أغلب الصواريخ الباليستية. كما أن السعودية تعاقدت مع عسكريين غربيين سابقين لم يكونوا في المستوى.

وترى السعودية أن الحوثيين يحملون مفاجآت لها بعد التوتر في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز بالأساس، إذ استباحت الطائرات المسيرة الحوثية يوميا الأراضي السعودية، وهناك تخوف من انتقال الحوثيين الى مرحلة الحسم باستعمال صواريخ باليستية وصواريخ مجنحة بكثافة ضد المطارات والمصالح السعودية في عمق الأراضي السعودية.

ولهذا، فقدوم القوات الأمريكية هو لمواجهة خطر الحوثيين لأن مواجهة مخاطر إيران يتطلب وصول عشرات الآلاف من العسكريين، ووصول أنظمة متطورة من الدفاع مثل أنظمة “ثاد” التي لا تتوفر السعودية عليها حتى الآن.

Print Friendly, PDF & Email

40 تعليقات

  1. الايام بيننا……
    ونحن نمارس حقنا في حربنا مع المملكة..
    حق الرد….

  2. الشعب اليمني لا يكل ولا يمل من القتال ويعتبر الحروب نشاطه الطبيعي، والايام بيننا……
    ونحن نمارس حقنا في حربنا مع المملكة..
    حق الرد….

  3. المعلق غازي الردادي
    اشعال سماء صنعاء بقصف وزارة الاعلام ليس موضع فخر ،

    المعلق abdu
    ضحكتني ، الخزعبلات التي تروج لها لايمكن تصديقها مادام في صنعاء وفي اليمن سكان ،
    لأن هؤلاء السكان سينشرون للعالم حقائق تبين أي تضليل

  4. بل يمكن القول ان مهمة السعودية و الإمارات قد انتهت في تهيئة سواحل اليمن في البحرين الأحمر و العربي أصبحت جاهزة للمحتل الحقيقي ،وهي أمريكا، وهذا ما أكدنا عليه في تعليقات سابقة اكتر من مرة أن هدف تدمير اليمن هو احتلال سواحله من قبل امريكا استعدادا لمواجهة الصين اقتصاديا.

  5. تأبا لنا القيم و العادات و الفطره الايمانية إن نستسلم للغزاه فل يقرأ العدوان تاريخ اليمن و ألاف العقود من هو الشعب اليمني و ما توارثه الشعب من قوة و بأس و كرم و ستنتهي غارتك و عدوانك و سيبقى مكتوب في التاريخ حقدكم و عدوانكم و صمود الشعب اليمني أمامكم وانتصاره على غزاه و مرتزقة من جميع أصقاع الأرض.

    عصا موسى أكلت ثعابين فرعون و غرق في البحر و مال قارون انتهى وأنتم ستنتهون و ينتهي مالكم و ثعابينكم و قرن الشيطان سينكسر و أمر الله بين الكاف و النون.

    يجب أن يعرف كل من تسول له نفسه غزو اليمن أن يبتعد عن اليمن لأن اليمن قلعة و عزرائيل عند اسوارها.

    لن تنفعكم لا النسور التي استدعيتموها ولا نسوركم .

    ألاسود منتظره لكم في الميدان و خمس سنوات تثبت فشلكم.

  6. وصول القوات الامريكية الى السعودية لاعلاقة لها بالحوثيين لا من قريب ولامن بعيد .القوات وصلت الى السعودية ضمن برنامج الانتشار العسكري الامريكي في المنطقة وفق المخطط المرسوم لضرب ايران وتدميرها.

  7. لدي أنباء تقول أن الأب اما ودع أو في طريقة للوداع ,,,
    وهذه الحفنة اليانكيه لحماية الكرسي للولد ,,, والتصدي لم يفكر بالقفز عليه ,,,
    الصراع قااااااااااااااااااااااااااادم لا محالة وسنشهد تغييرات هائلة ,,,
    ايران هي الفزاعة لتخوييف الناس طلبا للالتفاف نفس اسلوب اسرائيل الموزاييك يجب تخويف الناس من عدو خارجي لالهائهم وارعابهم ,,,
    والسلام ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, الهالك على من اتبع اسرائيل اللقيطة

  8. أمريكا تبعث 500 من * العسكر المبشرين * لحماية * مقدسات ديسكو جدة * ونشر تعاليم * الخمر الحلال * وكيفية الصلاة * تحت جناح صنم الحرية* عسى ان يمنحهم الصنم بركات توفير حليب كفاية لإشباع نهم وشره الرضيع طرمب !

  9. السعودية العظمى تستنجد ب500 عسكري امريكي لحمايتها ايتها العظمى كان من المقرر اسقاط الحوثي والاستيلاء على صنعاء في ايام والان خمسة سنوات مرت واليمني الان هو من يهدد اراضي العظمى اريد ان اعرف في اي مجال انتم فلحتم كلها خسائر ومخازي وستبقون هكذا مادمتم في عقلية القطيع الذي اعار عقله الى غيره ولم يبقى له هم الا العلف .

  10. نسور الجو السعوديين؟؟؟؟؟ اضحكني الردادي اليوم.
    حقا كما يقول علماء النفس ان بااستخدام مثل هذه الالقاب يريد الناس أن يشعروا وكأنهم “يمتلكون” الآخرين بطريقة ما – بأن لديهم علاقة قوية تسمح بهذه الملكية.

  11. يجب علينا أن نفهم عقل الحاكم العربي والخليجي بالخصوص. أولويته هو وجوده على العرش و باي ثمن الى ان يموت وبعده يرثه احد أولاده اما الشعب والوطن هو اقل اهتمامه. ولذلك يدفع المال الى الامريكي والبريطاني ليدافع عنه لأنه يعلم بأن شعبه لايدافع عنه ابدا. اما بالنسبه إلى ايران فإن الشعب تجده في المقدمه عند ما يتعرض الدوله الى تهديد ولقد رأينا في الحرب مع صدام كيف كان المتطوعين يتدافعون لذهاب الى جبهات القتال.

  12. أنها نمر من ورق ومن لم يكن معي فهو ضدي وتحاول تزعم العالم العربي والإسلامي للضغط على العرب للقبول بصفقة القرن وتجبر العرب على القبول بهذه الصفقة المهينة لارضاء امريكا واسرائيل أن كانت ستتزعم العالمين العربي والإسلامي فعليها الاعتماد على نفسها لا أن تستدعي القوات الأمريكية لحمايتها من التهديدات الإيرانية كم من الأموال أنفقت على عاصفة الحزم وبدون فائدة والان ستدفع لامريكا المليارات مقابل حمايتها والى متى سوف تبقى السعودية تستنجد بامريكا فإيران جاره السعودية ولا تذهب عنها بعيدا بعد آلاف السنين فهل ستسلم السعودية بعد بضع سنوات من الغضب الإيراني فيما لو نشبت حرب بين أمريكا وايران على الحكومة السعودية أن تحكم عقلها وتعلم أن التفاهم مع ايران هو حماية للطرفين وان تعلن فورا تخليها عن صفقة القرن وليس بمقدور السعودية الانتصار على إيران لأنها نمر من ورق وأنها مستهدفة من امريكا التي لا يوجد اصدقاء إنما هناك مصالح وعندما تنتهي المصلحة ستنقض على أصدقائها.

  13. اليمن هي مقبرة الغزاة على مر السنين، إذن فأهلا وسهلا بالمرتزقة الأمريكيين وو من والاهم

  14. ان الفرق بين اهلنا في البمن وبين ال سعود ان ال سعود يعتمدون على امريكا في الحماية واهلنا في اليمن يعتمدون على الله اولا واخيرا وعلى انفسهم
    ال سعود ومرتزقتهم فهم بارعون في الثرثره والغطرسه الفارغه …تبا لكم

  15. السعودية لاتكترث للحوثي وألعابه النارية الموضوع اكبر من الحوثي الامم المتحدة هي من تقف مع الحوثي لكي لايتم تحرير الحديده بالاتفاق المعروف الهدف ليس الذنب بل الرأس

  16. امس تحول ليل صنعاء الى نهار بسبب الضربات الجويه التي
    احدثت تفجيرات ضخمه ،، بفضل نسور الجو السعوديين ،
    وايضا تم قنص بعض الحوثيين وهرب البعض الى جحورهم ،

    ايران العظمى ومليشياتها وقوات النظام السوري مجتمعين
    استغاثوا بروسيا لحمايتهم من مجموعات مسلحه بسيارات
    تويوتا ، وكانوا على ابواب قصر بشار ،،

    ولا تزعلون سنفعل مثلهم ، ونستغيث بأمريكا لتحمينا من
    الحوثيين فهم على ابواب قصر الملك سلمان بالرياض ،،
    وما فيه احد أحسن من احد ،،
    تحياتي ،،

  17. الطیارین الصهاینه ،منذبدایةالحرب وهم یشارکون فی ضرب الیمنیین مع اولاد عمهم ال سعود ومرتزقتهم ،والامریکان لیس اول مره یشارکون فی الحرب إنسیتم الامریکان الذین جاؤاللمساعده علی ضرب منصات الصواریخ ،عموماًمرحباًبهم الی حتفهم وهذا سیعجل فی سقوط ارعن البیت الابیض

  18. اذا ولي العهد غير قادر على حماية المملكة فليتنحى ويعطي الفرصة لغيره كالأمير محمد بن نايف مثلاً أفضل من جلب الأمريكان لبلاد الحرمين

  19. كل جيوش العالم لن تستطيع اخضاع الحوثيين لانهم يدافعون عن ارضهم وشعبهم وكل مجموعة تخلص في الدفاع عن حقها فلن يستطيع احد إخضاعها ولذلك فالعالم كله لا يستطيع اخضاع ايران او لبنان او العراق او سوريا او اليمن او فلسطين هؤلاء في عصرنا الحاضر هم الشرفاء والأبطال وكل من يعاديهم فهو زائل وزاهق ان الباطل كان زهوقا هذا قول الله سبحانه وتعالى وكل بلد عربي يريد ان يبقى ويتطور فلا بد ان. يوجد فيه. جماعة تحمل صفات واهداف حزب الله وانصار الله واضرابهم ومن ليس عنده مثل هؤلاء فهو خاسر وابن خاسر وتحية من عراق المقاومة الى كل ام فلسطينية وتحية خاصة جدا الى البطل الوطني العظيم ميشيل لحود ترقبوا هذا العظيم على قناة الميادين

  20. كان زمان خلال الفتوحات الإسلامية إدا طقطقت سيوف أجدادكم في أقصى أقاصي أسيا الوسطى ترتعد أطراف الروم و الفرنجة و المجوس في غرب أوروبا ؛ خلف من بعدهم خلفاً أضاعوا الإسلام فسلط عليهم ربي المال حتى غرقوا فيه ثم زاده بالرعب و هو من جند الله فأصبحوا يخافون من إيران و يدفعون الجزية لأمريكا و يستغيتون بها من الحوتيين ؛ رغم ترسانات من الأسلحة لا عد لها و لا حصر ؛ هذا مصير من يتقلب في النعيم و يهاب الخشونة ؛ و هذا ما حذركم منه نبينا عليه الصلاة و السلام بقوله فيما معناه لا أخاف عليكم من الفقر ؛ إنما أخاف عليكم من المال ،
    في النهاية أقول لكم الحوتيين و اليمنيين إخوتكم و ربي قال لكم لا تتحالفوا مع الكفار ؛ و أنتم أعملوا ما شئتم

  21. لم يتبقى في وزارة الدفاع السعودية سوى دائرة المالية و عقود المرتزقة. كلو طبعا لحماية الحرمين الشريفين.

  22. قالو العربي ما بفهم.. طلع الفارسي اتيس منه ……السلاح روسي امريكي والمال والقتلاء. من العرب ومن الفرس ….الاستعمار الروسي الامريكي متفق …الروس هم من يخطط لضرب ايران اذا لديهم اسلحه خطيره …..العرب لاحولا ولا قوه لهم ..واهل ايران اذا شنت الحرب عليهمم ستكون ضربه قاضيه لاسمح الله …

  23. الحوثي سوف يكون منغص لحكم ال سعود الى موعد يعلمه الله …ليس لانهم ابطال بل طبيعة جغرافيا اليمن …كل عشره مسلحون على رووس الجبال بدهم لواء ….اليمني كان بالليل جمهوري وفي الصباح ملكي ….مادام ايران بتدفع والسعوديه الحرب شغاله

  24. أعلنت السعودية في وقت سابق طلب نجده لنشر قوات أمريكية على أراضي بلادها وهذا لأول مرة منذ بدء العدوغن على اليمن، في خطوة أرجعها مسؤولون امريكيون للدفاع عن اراضي السعودية في سياق تنفيذ برنامج ترامب الذي اعتاد العزف عليه بعبارته: المال مقابل الحماية او الحلب مقابل الحمايه.
    الامريكان يدربون المرتزقة لحماية السعودية في حال انسحابها من اليمن أسوة بالإمارات.
    و كذلك الشيئ الذي لا يعرفه الجميع و تخفيه امريكا والسعوديه هو إصابةجنود أمريكيين في الهجمات الأخيرة للمطارات السعودية مما عجل في تصريحات ترمب و تصعيده على اليمن وإعلان المشاركة الرسمية في العدوان ولكن هيهات منا الذله.
    نحن في انتظار هذه المواجهة معهم بتلهف لانهم سيعودون في توابيت او اسرى حروب بالرغم أننا نعرف ان الأمريكيين جبناء و يخافون الدخول في حروب جديده.

  25. الرئيس ترامب حامي وحالب محمية ال سعود يصرح دوما دون خجل او احترام للسعودية او شعبها انه بامكان ايران ان تحتل مملكة ال سعود في سويعات قليلة حتى ان احد الضباط الامراتيين صرح منذ ايام انه لا يوجد شيء اسمه الجيش السعودي قف انتهى.

  26. لو كدستم معكم كل قوات العالم لن تنجحوا في تغيير الأمر قيد أنملة وحسم الحرب لصالحكم. لقد زهق الباطل . إن الباطل كان زهوقا.

  27. يعني 5 سنوات حرب على اليمن كلها ما كانت القوات الامريكية تشارك؟ ولم يكن ولا يزال جسر جوي وبحري لمملكة الخير يمدها باسلحة الدمار الامريكية والغربية والصهيونية؟ واليوم حسوا على نفسهم وجابوا امريكا تدافع عنهم؟ والله شكله طويل العمر ما حسبها عدل يوم قرر يمطر جيرانه باطنان القنابل لسنوات .
    يلا طويل العمر فلوسه كثيرة وكريم بالدفع خلي عمامة الكابوي ينعنشون

  28. يحب الا نعطي الحوثيين اكثر من حجمهم القو،ات الامريكية اكيد هي دفعة اولي من القوات الفنية المساعدة في حالة تطور الوضع مع ايران الي حرب مفتوحة تحتاحها امريكا لمساعذة قواتها في منطقة قريبة من منطقة العمليات والسعوذية تحتاج هده الفوات المساندة باسلحتها المطورة الجديدة للدفاع – والتي اكيد لم يباع للسعوذية بعد-عن ارضها وشعبها من الهجمات الايرانية اما الجوثيين فاكيد انهم لو شاركوا الايراتيين .بزيادة هجةجماتهم علي السعودية فسوف تكون الفرصة التي تسنح للسعودية بضرب الحوثيين في كل معاقلهم وتدمير كامل قوات الحوثيين نصيحة لا يتهور الحوثيين ولا تستخفوا بالسعودية او جيشها القادر فعلا

  29. هل يعتقد النظام السعودي ان مجموعة من الجنود الامريكان سيحدثون فرقا مع انصار الله ، والله ان هؤلاء الجنود الامريكان هم هدية ثمينة لانصار الله ، النظام السعودي لم يدرك حتى اليوم ان تصرفاته الهوجاء لها تأثير كبير جدا في رفع الروح المعنوية القتالية لدى انصار الله الى اقصى حد ممكن وربما اكثر من خطابات السيد عبد الملك الحوثي .

  30. …من مفارقات هدا الزمن العربى الرديئ ….تكالب جميع الاجناس بمللها ونحلها.. على امة فقدت بوصلة التاريخ …امة اصبحت عنوانا بارزا. للفشل المصحوب بطحن الدات وجلد الكرامة الداتية…سبحان الله العظيم
    لاحظوا …كيف تزامن وصول 500 عسكرى امريكى. الى ارض الحجاز الطاهرة المغتصبة. مع صدور قانون محاسبة السعودية. الدى صادق عليه الكونغرس من يومين …هدا القانون هو تتمة لقانون جاستا .المثير
    للجدل ….نحن امة بلا كرامة …بطن الارض خير لنا …ولا حول ولاقوة الا بالله العلى العظيم……………………..

  31. في اليمن نقول لكل الغزاة : مرحبا بهم إلى حتوفهم!
    فالشعب اليمني وفي طليعته أنصار الله (الحوثيين) لا يكل ولا يمل من القتال ويعتبر الحروب نشاطه الطبيعي، والايام بيننا كما يقول استاذنا العزيز عطوان.

  32. إنتظروا تفسير كيف أن هذا الخبر يدل على حكمة و حنكة أولياء الأمر من غازي الردادي الذين قالو منذ 5 أعوام ان بإمكانهم إجتثاث الحوثي خلال أيام!

  33. , Aramco in the crosshair, Oil Barrel north of $200 Trump loses election and go to the jail house, America in the way down the Chinese dragon is on his way up without firing a single hot

  34. كل جيوش الخليج بكل معداته واسلحته بكل انواعها لا تستطيع ان تحسم معركه مع عصابه مسلحه ومدربه فكيف مع المتدربين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here