السعودية تريد مجاهدين في سورية ولكن غير”سعوديين”.. وكسر الشريان للمحرمات بهجومه على “دعاة التويتر” لم يكن صدفة بل عنوان مرحلة جديدة

 atwan-555.jpg44

 

عبد الباري عطوان

يتراجع الحديث عن النظام السوري تدريجيا لمصلحة تصاعد حول خطر “الارهاب” وجماعاته، على الارض، مما يعكس تحولا متزايدا، بما يكون فيه هذا الارهاب هو العمود الفقري في تطورات الاحداث في المشهد السوري في العام الجديد.

المقصود بالارهاب هنا ووفق مفهوم منظومة اصدقاء سورية واعدائها معا هو الذي تمارسه الجماعات الجهادية الاسلامية، سواء كانت هجماتها ضد النظام، او الفصائل الاسلامية الاخرى، “المعتدلة” التي “توحدت”، وبوساطة سعودية غير مباشرة لاجتثاث كل من يحمل فكر القاعدة الاصلي من سورية، بعد ان كانت هذه الجماعات مصدر ترحيب حار وحفاوة علنية من قبل المربع التركي السعودي القطري الامريكي في بداية الازمة.

غضبة السيد داوود شريان الصحافي السعودي الجريء على شاشة محطة تلفزيون “ام بي سي” الذي هاجم في برنامجه الناجح الذي يحمل اسم “الثامنة” “دعاة تويتر” حسب نحته وتسميته واتهمهم بالتغرير بالشباب السعودي، والزج بهم في “اتون الجهاد” في سورية، ويصف هذا الجهاد بـ”الكذبة القاتلة” كانت بداية تحول سياسي واعلامي كبير ليس على صعيد الازمة السورية فقط وانما المنطقة العربية برمتها، ومقدمة لاستراتيجية جديدة متفق عليها.

السيد الشريان كسر “محرمات” لم يجرؤ احد الاقتراب منها قبل بضعة اشهر فقط، عندما شن اي الشريا، هجوما كاسحا على الشيخ عدنان العرور واولاده واتهمهم بالمتاجرة بالجهاد وجمع الاموال باسمه من السعوديين وغيرهم بينما يغادر الشباب السعودي الى سورية ويقتلون”، وتساءل، في حسابه الرسمي على “التويتر” صارخا “لماذا لا يذهبون الى سورية ويمارسون نشاطهم هناك؟”.

ردود الفعل المؤيدة والمتضامنة مع السيد الشريان في الصحف السعودية شبه الرسمية توحي بأن الدولة السعودية ليست بعيدة عن هذا التوجه ولا نبالغ اذا قلنا انها تتبناه، وتدعمه، ومن غير المستبعد ان تكون اوعزت به، فمحطة “العربية” السعودية التمويل، وشقيقة “ام بي سي” تبث برنامجا اسبوعيا، وعلى مدى اكثر من عشرة اعوام تحت عنوان “صناعة الموت” مخصص لمكافحة “الارهاب” حسب المواصفات السعودية والغربية، وتقدمه ريما صالحة وتستضيف فيه كل من يعارض هذا الارهاب ويجرمه، ويحظى البرنامج بدعم اعلاني من شركات كبرى.

الدول العربية، والخليجية بالذات بدأت تشعر بالقلق الشديد من تدفق الشباب السعودي الى سورية للانضمام الى الجماعات الجهادية، خاصة بعد ان قدرت مصادر موثوقة اعداد هؤلاء بأكثر من عشرة آلاف شاب معظمهم تتراوح اعمارهم بين 16 و30 عاما، وبعضهم يحمل درجات علمية عليا من كبريات الجامعات الامريكية والاوروبية.

الخوف، او بالاحرى الرعب، هو من اقامة هؤلاء “امارات” اسلامية على الارض السورية، واستخدامها “منصة انطلاق” للقتال على الارض الخليجية والسعودية على وجه الخصوص، ولذلك تم التركيز على الشيوخ المعروفين الذين يستخدمون رسائل التواصل الاجتماعي للدعوة الى الجهاد في سورية وقبلها افغانستان، وتحميلهم مسؤولية تجنيد هؤلاء الشباب، ومن ثم مقتلهم او استشهادهم على الارض السورية.

بعض الدعاة ادرك المعنى الحقيقي الذي يكمن خلف غضبة الزميل الشريان، اي تجريمهم وتحريض المجتمع السعودي والخليجي ضدهم، او جانبا عريضا منهم، ولذلك بادروا الى تبرئة انفسهم من هذه التهم، وكأن اول من بادر في هذا الخصوص الشيخ سلمان العودة الداعية السعودي المعروف ونائب الشيخ يوسف القرضاوي رئيس هيئة كبار العلماء المسلمين، الذي نفى لن يكون قد حرض على الجهاد في سورية، وطالب الشريان باثبات اقواله او لقائه في المحكمة.

***

هناك اربع عوامل رئيسية تؤكد ان هذه الحملة ضد “الجماعات الجهادية” منسقة ومتفق عليها من قبل حكومات عربية وغربية، وتؤكد انها ستكون العنوان الابرز في المرحلة المقبلة.

*اولا: تصويت مجلس العموم البريطاني (البرلمان) الخميس بالاكثرية لصالح خطة اقترحتها وزيرة الداخلية تيريزا ماي لتجريد المشتبهين بالارهاب من جنسياتهم البريطانية، وهذا يعني ان كل من يخرج الى الجهاد، ويقاتل في فلسطين ومصر وسورية والعراق تحت لواء جماعات تصنف على انها ارهابية لتبنيها ايديولوجية تنظيم “القاعدة” او مقاومة الاحتلال الاسرائيلي (حماس)؟، او اخرى مشابهة لها، فانه لن يتمكن من العودة الى بريطانيا حيا او ميتا، لانه يشكل خطرا على الامن البريطاني.

*ثانيا: اتفاق وفدي النظام والمعارضة السوريين لاول مرة على مناقشة موضوع الارهاب على الارض السورية، وربما هذا هو الاتفاق الوحيد بين الطرفين في جلسات مؤتمر “جنيف2” فقد اختلفا على كل شيء باستثناء هذه المسألة.

*ثالثا: قصف القوات التركية لقافلة تابعة للدولة الاسلامية في العراق والشام كانت تمر قرب الحدود في الشمال الغربي السوري، وتدمير حافلة وشاحنة وبيك آب، تحت مبررات الرد على تعرض سيارتين للجيش التركي لاطلاق النار عند مركز “كوبان بيك” الحدودي من قبل مقاتلين تابعين للدولة.

*رابعا: مطالبة تركيا وعلى لسان وزير خارجيتها احمد داوود اوغلو اكثر من مرة بطرد وابعاد المقاتلين الاجانب جميعا من الارض السورية، وورود هذه المطالبة ايضا في البيان المشترك الصادر عن زيارة السيد رجب طيب اردوغان لطهران، وربما يفيد التذكير بأن تركيا هي التي فتحت اراضيها لمرو المقاتلين الاجانب وسلاحهم الى سورية في بداية الازمة للتسريع باسقاط النظام السوري.

***

ما يمكن استخلاصه من تلك النقاط الاربع، متفرقة او مجتمعة، وجود اتفاق بين الدول المتورطة في الازمة السورية، سواء كانت عظمى مثل امريكا وروسيا، او اقليمية مثل السعودية وايران وتركيا، على عدم تحويل سورية الى نقطة ارتكاز وجذب “للاسلام الجهادي” على غرار ما حدث في افغانستان وبدرجة اقل في العراق وليبيا.

بمعنى آخر ان يتم ترك مسألة “القتال” للسوريين فقط، وبغض النظر عن ايديولوجيتهم، وهذا ما يفسر التسامح مع جبهة النصرة، ووضع الدولة الاسلامية في العراق والشام على قائمة التصفية، وبما يسها التوصل الى حل وسط بين السوريين في نهاية المطاف.

في الجولة الاولى من مؤتمر “جنيف2” جلس وفدا النظام والمعارضة في غرفة واحدة، دون ان يتصافحا، في الجولة القادمة، ستكون الصورة مغايرة بعد كسر الحاجز النفسي، وهذا تطور كبير، وسنقرأ عن اول مصافحة من نوعها، والبدء في الاتفاق على خطوات لمكافحة “الارهاب”، الارضية المشتركة للجانبين، مع تأجيل مسألة الحكومة الانتقالية لمرحلة لاحقة.

من الواضح ان بعض رجال الدين الكبار المعروفين قد فهموا الرسالة جيدا، وخففوا من دعواتهم للجهاد في سورية على وجه الخصوص، فقد كان لافتا ان الشيخ محمد العريفي الذي تجمع الآلاف لسماع خطبه تأييدا للثورة في مصر ومن فوق منابرها، خفف لهجته السياسية قليلا، وتحدث في خطبته التي القاها قبل اسبوع من على منبر مسجد الامام محمد بن عبد الوهاب في الدوحة عن “البر بالوالدين”، ولم يتطرق مطلقا لما يجري في مصر او سورية او العراق.

Print Friendly, PDF & Email

60 تعليقات

  1. ألف ألف تحية للأستاذ /عبدالباري عطوان.
    كما هي للأستاذ/ داوود الشريان.

  2. يا سيد عبد الباري الوفد الحكومي السوري وما يسمى معارضة لم يتفقا على محاربة الأرهاب بل على العكس أنهم رفضوا النقاش بها والتفاهم على أي نقطة وهذا دليل تعاونهم مع الجماعات المسلحية ولن أعقب أكثر على مقالك الذي جاء متأخراً لأنك كنت من موالين المعارضة لفترة قريبة معتقداً بانها ثورة لكن في الواقع لا علاقة لها بأي ثورة

  3. المشكلة ان الاعلام السعودى الساذج المتحكم به من قبل الحكومة يحاول ان يبين انها حرب الخير والشر حرب الشيعة والسنه فى سوريا وما يحاوله هو لتشتيت الانتباه عن اعمال الحكومة وارضائها لامريكا والتصرف بمليارات الاموال الخاصة بالشعب السعودى النائم

  4. علي اي رئيس عندما يخطب في برلمانه او اي مكان من بلده عليه ان يوزن خطابه ويعي معني كلامه .

  5. إيران وحزب الله سبب المشاكل . لماذا يتدخلون بالعرب وهم ليسو عرب لماذاااااااا

  6. یا استاد عبدالباری مع احترامی لاکن کیف تسمی الارهابین ( اکلین القلوب) بالمجاهدین . لماذا تهین کلمه المجاهد من عهد الرسول الاکرم الی یومنا هاذا

  7. ” البر بالأوطان ”
    بعد أن وضعوا سوريا على كف عفريت أو على فوهة بركان أو على الكرسي الكهربائي .. ها هم يبيضون خطبهم السوداء يالحديث عن البر و الإحسان !!

  8. اهم سبب هو تسييس الدين—والدليل الفوضى والقتل والارهاب وتحقير النساء والاقليات–لان عندما تمنح رجال دين مشعوذين وتدخلهم بالسياسة عليك تحمل التخلف والهمجية—-الان الحل دول عربية علمانية دون استثناء-100%-منع الشعارات الدينية في الشارع والاعلام -لانه قبيح وغبيا اما الدين نحصره في امرين—العبادات والاحوال الشخصية—-بدون نصبح امم سفاحه ارهابية تقتل بعضها على تفسير حديث او ايه هنا اوهناك— العالم يتطور علميا -ونحو الدرك الاسفل –

  9. لست بصدد تفنيد المقال الأكثر من رائع ولكن بصدد التاكيد على امرين
    اﻷول ان السلطة الحاكمة في السعودية تعمل في صالح الحافظ على الكرسي وعلماء البلاط هم مجرد احجار شطرنج يتم تحريكها عن بعد والشريان هو الحصان في هذه اللعبة القذرة
    ثانيا فصل الدين عن السياسة نتيجة قصور الوعي الديني لدى السياسين وضعف الفكر السياسي لدى المتدينين وما لم يتوفر لدينا رجل متدين ثاقب النظرة السياسية فعلينا ان تحترم الفكر العلماني في فصل الدين عن السياسة
    اخيرا : السيد حسن نصرالله اثبت للجميع انه رجل الدين الذي يجيد اللعبة السياسية وليس انتظار زعماء العالم لخطابه الا احد المصاديق على صحة كلامي

  10. لأول مره يطرح داوود الشريان موضوع إجتماعي جاد بدون أن تكون وراءه أهداف سياسيه غامضه تمثل مصالح من يمتلكون قناة العربيه و قناة MBC و أمريكا بالذات!! نعم لقد صدق الشريان بخصوص هؤلاء المفتون فهم تسببوا في كوارث إجتماعيه و سياسيه عده في حق الوطن و المواطن فهم يحرضون الشباب للتوجه لمناطق النزاع الدوليه و هم غير مؤهلين كعلماء بفقه الواقع و هو علم هام و شرط رئيسي لإستنباط الفتوى الشرعيه والقول بها!! هم ليسوا علماء بل دعاة على أبواب جهنم كما ورد في السنه فهم جهله في واقعهم السياسي لذا كانت فتاويهم دائماً لصالح أمريكا و الغرب في نزاعه مع الشرق و ليست لصالح الإسلام و المسلمين، وعلى سبيل المثال أفغانستان و الشيشان و البوسنه و الهرسك و سوريا متناسيين تماماً الجهاد في فلسطين ضد إسرائيل أول عدو حالياً مازال محتل منذ عام ١٩٤٨م أراق دماء المسلمون و إحتل أراضيهم و مقدساتهم، لذا فهم ليس أهل للفتوى لأن ما يقومون به يخدم المخابرات الإمريكيه و الصهيونيه العالميه و ينطبق عليهم القول العربي: إن كنت تدري فهي مصيبة و إن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم!! نعم يجب لجم هذه الأبواق و لو بالقوه فهم يهرفون بما لا يعرفون و يفتون بما لا يدرون!!

  11. توت توت وخلصة الحتوت, ثلاث سنوات عجاف والاف الشهداء “عفوا الاف القتلى” ودمار هائل للبنيه التحتيه والاقتصاديه والتعليميه و وتفتيت للبنيه الاجتماعيه وتدميرها وزرع الكراهيه وكله بسبب العناد والجهل والحقد !.عناد الحكومات العربيه المراهن دائما على الخساره, وجهل الشعوب وخاصه قطاع الشباب وحقد رجال الدين . ان السعوديه واقصد النظام هم سبب بلاء هذه الامه اما شيوخهم فاثبتوا انهم مطايا ومنافقين واصحاب فتنه والدليل على ذلك ان ما يريده نظام ال سعود وحالما تصدر اوامرهم تنفذ بسرعه وتنقلب الموجه وتتبدل حناجر الشيوخ من النداء للجهاد لتتحول الى بر بالوالدين ووجوب اطاعتهما وعدم الخروج عن ولي الامر. سوريا انتهت الى غير رجعه واصبحت لبنان ثانيه .سيحكمها نظام المحاصصه والطائفيه وكلُ مرجعيته تعتمد على الخارج

  12. بسم الله الرحمن الرحيم ما من عربي او مسلم الاويدعم الشعب السوري الأبي ولو انفقوا ال سعود كل مدخرتهم لي ابدات الشعب السوري لن تكن منه جدوى هدا الشعب الذي احتضن الجزء الأكبر من الفليسطينيين وهدا البلاد الذي يسمح لكل عربي ان يقيم على ارضه بدون مُعوقات هدا البلد الذي يسمح
    لكل عربي الدخول بدون تئشيره . ال سعود دمرتم الشعب العراقي مادا استفدتم ودمرتم مصر مادا استفدتم ودمرتم ليبيا مادا استفدتم نقول لكم مادا استفدتم من بيع بعض قطع السلاح الفاسيده عنداكم في المخازن الا لكي تُجديدوها بما افسد في المخازن

  13. نظل نتمنى ان العرب يكونون عرب فيما بينهم
    ولكن الكلمة العليا للمال والنفط ولذلك العالم يناصرالاغنياؤ وما على الفقراء الا الصبر

  14. الايستحي البعض من دفاعهم المستميت عن ادوات امريكا في المنطقه العربيه ؟ الم يروا ماتفعله امريكا وما فعلته من بداية الازمة السوريه الى يومنا هذا ؟! امريكا ( با اتعاون والتنسيق مع شيوخ الوهابيه والتكفير )تحتضن وترعى مايسمون بالمعارضه السوريه وتعمل كل مابوسعها لاستمرار قتل السوريين وتدمير بلادهم وتشريدهم في بقاع الارض.. والذين مايزالون يراهنون على ىنجاح المشروع الامنريكي في سوريا هم واهمون وكفا شخصنه وغباء وخيانه وحقد اعمى .. ليس هناك من حل الا عن طريق الحوار الجاد والمسؤول بين السوريون انفسهم وبعدها يقرر السوريون من يحكمهم عبر صناديق الاقتراع وتحت اشراف دولي .. وما عدا ذلك ليس الا مساهمة في استمرار المذبحة الرهيبه .. مشروع امريكا لن ينجح في سوريا مهما كلفت التضحيات .وما عجزت عن تحقيقه بالعسكره والارهاب لن تستطيع تحقيقه بالسياسة ..

  15. الا يستحي أي سوري يساند هذا النظام ، الا يكفيه خزيا ان سورية هي جمهورية وراثية ، مثلها في ذلك مثل كوريا الشمالية . يكفي النظام السوري عارا ان ابن الرئيس يتم تغير الدستور حتى يتمكن من وراثة ابيه في “ملك” الجمهورية . كان الاحرى بهم تسمية البلد الجمهورية الأسدية وعندها تكون مقولة الأسد او نحرق البلد مبررة ومنطقية . فعلا اذا لم تستحي فافعل ما شئت

  16. الحل سهل وبسيط———الدين يبعد عن السياسة–
    الدين في امرين–العبادات والاحوال الشخصية فقط–
    الدولة علمانية 100%—الجميع حر بفكروة وايمانه
    الله ليس رئيس حزب او اوجيش كقائد يدافع عنه لا
    الله هو حر بما يريده لكن لن ارض ابن ادم وانسان مثلي يجبرني على شيء ضد ارادتي
    وخصوصا كراهيتهم للنساء والباسهن الخيمة السوداء وكراهية الا قليات

  17. قالها السيد حسن نصرالله من قبل. ان العالم اجمع تامر علي الشباب المسلم و احضروهم الي سوريا كي يتم قتلهم مرة واحدة.

  18. دور الرجعية العربية يبقى دائما دورا مشكوكا في نواباه على اعتبار ان امارات التيه هذه مكسوبة لن تستطيع ان تتحرك دون الكارط الامريكي الابيض ولكن هذا لايمنعنا من القول ان هناك ثورة او بالاحرى كانت هناك ثورة وتوق الى الحرية قبل استعمال الاسد المجرم للسلاح ودخول المال الخيجي الحرام الساحة السوريةولذلك فليس لنا الا ان نتمنى ان تزول هذه الغمة عن الشعب السوري وتنتصر ارادته ليستطيع بناء نظام يعكس اماله في غد احسن من اليوم ويعيد بناء ما هدمته الة جزار دمشق

  19. تتمة هامة
    شتان بين من يخصب اليورانيوم … و بين من يخصب اللغو ، الأول يقولون عنه ” محرم دوليا ” ! أما الثاني فهو صناعة عربية حلال . هذه هي قراءتي و فهمي لمقالات و حورات و ندوات أستاذنا عبد الباري عطوان حول المشهد العربي البائس مع شديد الأسف .

  20. فصل المقال ونقطة على السطر من يريد الجهاد يذهب الى فلسطين يقف مع الجيش العربي السوري وسيد المقاومة وولي الفقيه فهذا هو مقياس الحق واما ما عداه فهو باطل مطلق

  21. من يضع كل مآسيه ومشاكله الإقتصادية والإستراتيجية يًًًُقر دون أن يعلم بدور السعودية الهام بالمنطقة ، السعودية لاعب رئيسي شئنا أم ابينا ، وللأسف البعض تناسى تدخل إيران ودعمها الواضح والمبأشر لبعض هذه التنظيمات الدموية ، وسوريا في نهاية الأمر لن تستقر دون أن يتحد أبنائها لوضع ثقتهم بالدول الداعمة وليس الهادمة كروسيا وإيران وبعض الجيوب السرطانية !

  22. تخصيب اللغة !!
    واضح أن الأكاديمية العربية للغة العربية بالقاهرة و هي الراعي الرسمي للقاموس العربي ، ينتظرها عمل طويل و شاق ، بحيث أن عبارات كثيرة منها على وجه الخصوص ” مجاهد ” و ” ثورة ” و ” إرهاب ” ، تحتاج إلى شرح و توضيح جديدين ، لأن هذه العبارات و غيرها ، تغير مدلولها و معناها بحيث هرب منها محتواها ، هذه فرصة تاريخية تمنح للعرب من أجل.. تخصيب اللغو عفوا اللغة .

  23. الى السيد أحمد أبو نهى
    سماها بالاسم لانها قوات منظمة وترعاها ايران وهي دولة أجنبية وليست عربية. فالحرس الثوري الايراني هو قوات نظامية ايرانية اما حزب الله فلم يعد مقاوما لطالما وجه سلاحه لغير اسرائيل فهو يقتل الشعب السوري ولم يقتل اسرائيليا واحدا في سوريا.
    ولنوضح أكثر:
    السعودية تدافع عن العرب لانشغال مصر في بيتها الداخلي فلو كانت مصر واقفة على قدميها او كان جمال عبد الناصر حيا لما سمح لايران بان تخترق الامن القومي العربي وان تمزق المشرق العربي بهذه الطريقة سواء في العراق سوريا لبنان اليمن البحرين تحت اية شعارات حتى شعارات المقاومة.
    السعودية تدعم الشعب السوري لكن ليس هناك قوات سعودية منظمة في سوريا،قد يكون هناك افراد سعوديون يقاتلون من انفسهم في منظمات مختلفة،لكن ايران تقاتل دفاعا عن نظام لايريده شعبه بارسال الحرس الثوري الايراني وبارسال ميليشيات طائفية منظمة مثل حزب الله ولواء أبو فضل العباس وعصائب أهل الحق والحوثيين من اليمن، والسعودية عربية وايران ليست عربية فلا يمكن المقارنة بينهما ولا يمكن تبسيط الامور بالقول ان ايران تقاتل السعودية في سوريا فالسعودية تدعم ولكن الشعب السوري هو من يقاتل.

  24. وعلى ماذا بنيت تحليلك ان السعودية تريد مجاهدين غير سعوديين على اراضي الشام؟؟ ان كنت قد اسلفت ان السعودية وبذارعها الاخباري العربية تحارب منذ عشر سنوات (جهاد الاستخبارات) والتكفير ,عن طريق برامج عده احدها (صناعة الموت) كما وكل الفتاوى التي ظهرت في اوائل الثورة السورية من كبار علماء السعودية ان سوريا موطن فتنة ولا يحق لمسلم (ليس لسعودي) ولا يحق لمسلم يدين بالاسلام القتال هناك وهذا واضح في فتاوى كبار علماء السعودية كالفوزان واللحيدان وال الشيخ ولو ان هناك فتوى تحث على الجهاد لما وجدت سعوديا واحدا لاشريان ولا غيره الا والتحق بارض الجهاد كما فعلوا ابان جهاد الروس في افغانستان حتى طردو اعتى قوة وفككوها. يا استاذ عطوان ماهكذا تورد الابل وعليك الحديث بلغه لا علة فيها والا فاترك سياسة السعودية لمن يقراها ويضطلع بها . نعلم ان دوود الشريان ذراع اعلامي سعودي ولا ينطق عن هوا السياسة السعودية وما قاله يتفق تماما والراي السائد في الشارع السعودي ليس فقط الراي الحكومي فالجهاد في سوريا فتنة والسوريون ليسوا بحاجه لرجال لتطهير اراضيهم من المرتزقة ، هل اجناد الشام من حمو بني امية مئة عام ليسوا بقادرين على اخضاع الفرس واذنابهم في شامهم الاغر؟ حشى وكلا. فما نعرفه عن السوريين وشبيبة سوريا انهم لايرضون الظلم ولا ينصاعون له مهما استحرى بهم القتل وتفشى . فلا تلق باللائمة على السعودية وهي من اتصل ملكها بالاسد اثناء الازمه خمس مرات لايجاد حلول لما وقع به ولو بدفع المال الطائل للاسد نفسة لاستكات الثوار واخضاعهم ببرامج انمائية ومعيشية .بالمختصر السعودية مع الحكم العلماني او الاسلامي المعتدل وتمقت التطرف وتحاربة ايا كان مصدرة وخير مثال حربها مع ايران واخوان مصر !!!!

  25. ‏{‏وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏ ‏‏

  26. راينا السعودي في اليمن يفجر وليبيا ولبنان وسوريا ولكن هل سمعتم بسعودي يجاهد ضد اسرئيل !!اليوم الطيران الاسرئالي يضرب غزة فهل سيرسل الفيصل مجاهديه ومليارته لتسليح الشعب الفلسطيني وهل سيخرج شيوخ الامة للجهاد في فلسطين هذا الكلام موجه للقطيع الذي يصدق مايحصل في سوريا وقد قال الله الكريم.. فانها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور…

  27. حين عقدت تفاهمات سريه مع اجهزة الاستخبارات الغربيه عن طبيعة التمرد المسلح في سوريا وشكله ومضمونه واهدافه وغاياته هل كان يتواجد حزب الله في سوريا ؟!! وهل يقتنع احد لديه بصيرة وبصر ان التسليح والعسكرة والصبغة الطائفيه لهذا التمرد الملئ جهلا وحماقة وخيانه .. هو نتيجة مباشرة لمقتل حمزه الخطيب ؟ كل السوريين كانوا مع التغيير السلمي ومحاربة الفساد وفصل السلطات وتعدد الاحزاب والبناء على على ماتم بناءه خلال عشرات السنين في كل المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعيه والثقافيه .. كان التغيير حاجة وضرورة ..وكان يمكن تحقيقه بالنضال السلمي والصبر وتوحيد السوريين جميعا !!الامريكان والصهاينة واعداء الامة من رجعيين وتكفيريين وظلاميين تفاهموا مع بعض السوريين على مشروع اخر وطريق اخر واهداف اخرى .. ودخل الارهابيون الى سوريا رافعين اعلام الحقد الاعمى والاقصاء والتكفير والموت والذبح
    وتقطيع الاوصال .. وكان حزب الله على قائمة المطلوبين وهو على قائمة الارهاب الامريكية لانه معاد لاسرائيل
    وحاربها وطردها من لبنان لذلك كان رأسه مطلوبا بعيد تدمير سوريا وسقوطها مباشرة !! مشروع تدمير سوريا يحتلف عن مشروع التغيير والحريه والديمقراطيه ..ويناقضه
    ولهذا سقط المشروع وسيهزم كل من سانده برغم كل القتل والتدمير والفوضى برغم كل الارهاب .. لان السوريين الشرفاء هم سيقررن مستقبل سوريا وليس غيرهم !

  28. تحليل شافي و وافي, وفقك الله أستاذ عبد الباري, أرجو الانتباه للأخطاء الاملائية مستقبلا حتى يكتمل نور البدر

  29. لإنزال في بداية الطريق الجهاديون الذين دخلوا الى سوريا وبدعم من دولهم سيكونون النار التي ترتد
    على دولهم ولا ادري ممن سيحررون سوريا من الوهابيين ام من العلويين أنها حرب الطوائف ولا دخل
    لتحرير فلسطين لانها بعيدة المنال وإسرائيل حاليا في راحة واستجمام على حساب الغباء العربي ولا
    يهم هاولاء المجاهدين الا جهاد النكاح ونحن سائرين بإذن الله الى جهنم وبئس المصير

  30. هذا يعني أن الكيان الصهيوني أقتنع أن الحرب في سوريا حققت نتائجها و يحب البدء بانهائها ببطأ كي تستمر النتائج الايجابيو لهذه الحرب بالنسبة للكيان الصهيوني ….
    الى متى ستبقى الشعوب العربية متخلفة و الجهل يسيطر عليها
    يجب على الشعوب العربية أن تميز بين الدين و السياسة ….

  31. كنا نععتقد اننا نفهم سياسه،وانا قادرون على فكفكتها وتحليلها.وما ان جاء الربطع العربى فاصبحنا غير قادرين على تفسير او استيعاب ما يحدث.وانا ازعم ان ليس هناك منا من يفهم ما الحاصل انما الجميع منهمكون بالتخمين.فاصبح علم السياسه في بلاد الربيع ،اشبه منه بالعرافه من ان يكون سياسه.واصبح الجميع كهنه وعرافين.

  32. ***** جاهلية الالفية الثالثة *****
    كان الاعراب با لجاهليةالاولى يصنعون آلهتهم من المواد المتوفرة حولهم. فصنع أحدهم إلهآ خاصآ به من التمر، ولما جاع أكله؟! وآخر صنع إلهه من ذهب – يعلم الله انه كان كنعاني- ولما أصبح فقيرآ باع ‘لهه بسعر البورصة يومها في سوق عكاز؟ اليوم وللأسف تصنع آلهة في أمريكيا وتستورد للجزيرة (الاسلامية) ثم يعاد تصديرها (بليبل) لاصق مكتوب عليه عبارة ما لايهام الاعلام. وعندما يفقد السيطرة والتحكم من صنعه وليس من صدره؟! يعود لكتالوجه ويغير في أداؤه ؟ ثم يوهم من صدره بأن طريقة الاستخدام تغيرت فيصدق المصدر ويسخر وزارة إعلامه الرسمية الظاهرة والباطنة لتصبح وزارة نفي وتزوير؟! فجاهلية الالفية الثالثة أشد كفرآ ونفاقآ وغباء من الجاهلية الاولى. وإلى اللقاء في المقالة القادمة وبصنيعة جديدة.
    د.خليل كتانة-قائدكتائب مثقفي الشعراوية-قبسطين [email protected]

  33. هل کان من الواجب أن یروح کل هذه النفوس ضحایا و یذهب معها ماء وجه الاسلام في مرئی العالم حتی ینتبه منا صحفي او اعلامي و یبوح بفضائح شیوخ الفتنة! و الدعاة الي الجحیم! الکثیرون عرفوا الحق في بدایات الأزمة لکن الخوف و المصالح و ..منعتهم من قول الحق والأن بعد اللتیا و اللتي بدل تصحیح الأخطاء و الحد منها یتکلمون عن الإرهاب المعتدل و المتطرف و یذبحون الداعش في مقدم النصرة و کل عام و أنتم بخیر

  34. وأضيف إلى الأسباب التي ذكرها عطوان جعلته يعتقد أن هناك توجه دولي وإقليمي لمحاربة الأرهاب قيام القوات العراقيه بشن هجوم عسكري كاسح في الأنبار ومناطق أخرى من العراق لأول مره وبهذا الحجم دليل آخر على توجه دولي وإقليمي لمحاربة الإرهاب الذي أنتجته وأخرجوه لتنفيذ أغراض معينه ثم فليقضوا عليه أجرام ما بعده أجرام

  35. حكام. الخليج اصبحوا كارثه على العالم
    والاستاذ داوود الشريان قام بمهمه كبيره جدا لحماية الشباب
    من الموت المجاني.

  36. السؤال الوجيه هو هل تسطيع امريكا وروسيا والسعودية خداع الجيش الحر والمعارضة السياسية السورية كما خدعت في العراق حركة الاخوان المتمثلة بطارق الهاشمي ورافع. العيساوي والعشائر وجزء من المقاومة العراقية من خلال إقناعها ان تقاتل الفصائل الجهادية بالنيابة عن الأمريكان !!!! هل يتعظ الآخرون من التجربة المأساوية في العراق يجب ان تكون الأولوية لإزاحة الاسد عن الحكم بالقوة والا فان الاسد وامريكا هما الرابحان الكبيران في هذه الحرب

  37. مشكور استاذ عبدالباري السعودية لم تهتم يوما واحد بمصلحة الشعب السوري ومايجري إنما تنفيذ لاجندة خارجيه ( أمريكا ) وخوفا من ايران.

  38. هذه المنظمات الإرهابية عبارة عن عرض لمرض مستشري في الأمة، ومحاولة معالجة العرض لن تفيد شيئا طالما ظل المرض ينخر في جسد الأمة. هذا ما انتبهت إليه روسيا من قبل وحذرت منه، وبعد الحوادث الإرهابية في روسيا مؤخرا، شمر بوتين عن ساعديه وأعلن حربه ضد المرض الخطير للقضاء على هذا العرض المثير، لذلك تخوفت الكثير من الدول التي تدعم الإرهاب إما علنا أو تحت الطاولة. روسيا ليست بذاك الغباء المسيطر في الساحة العربية لكي يضحك عليها كما ضحك على الشعوب المسكينة.

  39. ستبقى حالنا تمضي من سيء إلى أسوأ مادام فينا من يعتقد أن حل مشاكل حاضرنا هي بعودتنا الى الماضي؟.
    لقد استقلت أغلب البلاد العربية -تقريبا- بنفس التاريخ مع الصين وتايوان……الخ(خمسينيات القرن الماضي)،قارنوا فرق التطور الحضاري على المستوىين التقني والاجتماعي (الانساني)؟.
    هم فهموا وعملوا على أن الدين دعوة للفضيلة،ونحن يريد بعض من فهم الدين خطأ حشروحصر تنوع مشاكل مجتماعاتنا الحديثة في مشاكل مجتمعاتنا قبل 14 قرنا.
    نحتاج الى دعاة الى جوهر ديننا يحملون راية صلاحه الامة من خلال الفهم العميق،إن قسم كبير من دعاتنا هم على دين سلاطينهم،والدليل اختلافهم.
    ألم يصرخ عمر بن الخطاب “متى استعبتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم أحرارا”ولم يخشى من يفهم حرفية النص في ان يتهمه بمخالفته.
    ان وزر هؤلاء الشباب وأعمالهم تقع على العلماء قبل الحكام.

  40. لا شك في محاولة صحفي عربي ان يتكلم بالسياسة ما لم قد أخذ الأوامر من ولي الامر وولي الامر يأخذون الأوامر من ولي الامر الكبير ، الشعوب العربية ليس بهذه السذاجة حتى تصدق ان الشريان قد تكلم لانه إنسان حساس وحس بأمهات الأطفال الذين يذهبون الى “الجهاد” المزعوم فان الذي حدث تغيير استراتيجي من قبل النظام وليس فقط تعليق هنا وهناك ، على كل حال كل ما نريده هو إنقاذ هوؤلاء الأطفال من الموت المحقق وإذا كان هذا قرار سعودي فنقول شكرًا لكم وان لم يكن فنقول شكرًا الى من عمل عليه

  41. الى صاحب التعليق الذي قبلي الذي رفع من شأن أميره في الدعوة الى دعوة خروج القوات الأجنبية والمقصود بالقوة الأجنبية ,وقد سماها بالأسم, لسبب بسيط لأنه ينطلق في تقديره للمأساة السورية من منطلق الصراع السني الشيعي يحاول ادارة العجلة الى الوراء لقرون خلت,لم يدرك بعد أن الصراع هو صراع سياسي بين الغرب الراسمالي وحليفته الرجعية المسماة دول الأعتدال أو الاعتلال وبين محور المقاومة والصمود, والعدوان الذي يشن عاى سوريا هو نفس العدوان الذي دمر العراق وليييا وللاسف الشديد باموال خلييجية ,يتحدث سعود الفيصل عن مكونين,وبوقاحة عن ميلشيا داك حزب مقاوم أثبت مصداقيته ومقاومته للداني والقاصي في صده للعدوان الاسرائيلي ,يوم اعتبرت السعودية مقاومته مغامرة وكان النصر حليفه أهداه أمينه العام لكل اللبنانين والعرب والمسلمين , ولم يقل أهديه للشيعة رفعت اعلام حزب الله وصور امينه العام في بعض العواصم العربية, الان يساند السلطة السورية علنينا بعد ان قامت الدولة العربية بدعم المقاومة في لبنان وفي فلسطين ,لهذا تتكالب دول كثيرة لتدمير حزب الله والدولة السورية متقاطعة في ذلك مع السعودين والقطرين والاتراك… والمستفيد الأول من هذا العدوان عاى هذا المحور هو اسرائيل ,تتحدثون عن ميلشيا ولماذا لا تتحدثون عن 1200فصيلا ارهابي وا فدين من 83دولة من سهل دخولهم الى سوريا ومن سلحهم ومن مولهم؟كل التقارير الاجنبية تشير الدور الخليجي في ذلك واصابع الاتهام توجه من العراق ولبنان وسوريا الى المحميات الامريكية في الخليج , استشعرت السعودية خطر الارهاب الذي دعمته فجاء الرد من فناتها لفضح شيوخ الفتنة الذين غرربهم وما كان ذلك ممكنا لولا ايحاء ومساهمة المخابرات السعوذية كيف ستتعامل مع من نجا من الموت هل تجردهم من الجنسية كما فعلت بعض الدول أم ستتبع سياسة عفا الله عما ساف ؟.

  42. The article is sort of good imagination, however we are hearing and seeing daily kill of those Jihadists and without any mercy, this means that their surrender is a matter of time ,this is what is making the supporters scared to death, because the surrendered will say out everything from A to Z and the scandals will reveal the truth of the terrorism and it’s resources

  43. صدقني يا استاذ عبد الباري انت عامل مثل تاجر اللحمه الذى يسوق لبضاعته وبنجاح جيد ولكن لايدخل هذه البضاعة على بيته بل يأتى بخروف ويذبحه ويأكل من لحمة الخروف الذى ذبحه بيده

  44. والله يااستاذ عبد الباري ان ما نراه من تدمير للبشر والحجر وتمزيق المجتمعات العربية ارضا ومجتمعا لهو افضل خدمة تقدمها السعودية لبني صهيون ولهذا يعلم الغرب والصهاينة من انه لولا المال السعودي والخليجي والفكر التكفيري الاتي من هناك لماششاهدت البشريه هذه الانهار من دماء المسلمين ، لكن لان الضحايا جلهم عرب ومسلمين فلايؤشر احد على الدور السعودي المدمر واذا كانت السعوديه ومشايخها يبررون بدفع الانتحاريين ويمولنهم لنصرة اهل السنة في العراق وسوريا فلماذا لم نرى هذا التجييش والدفع والتمويل لنصرة سنة فلسطين وهم يعانون على يدي بني صهيون اكثر من اي شعب اخر؟

  45. الناس تموت من الجوع، الفلسطينيون ولأول مرة منذ عقود يموتون جوعا من النظام الممانع ، ٩٠٠سلة غذائية لعشرين ألف شخص ، سقط القناع

  46. المقال لم يذكر ان الامير سعود الفيصل دعا في افتتاح جنيف٢ لخروج كل القوات الاجنبية من سوريا بما فيها الحرس الثوري الايراني وميليشيا حزب الله، بالمناسبة حزب الله هو على لائحة الارهاب الامريكية منذ ١٩٩٧ كما ان الجناح العسكري منه والذي دخل سوريا للدفاع عن النظام هوعلى لائحة الارهاب الاوربية ايضا.
    المقال لم يذكرايضا ان المعارضة قدمت وثائق مفصلة عن ارهاب النظام منذ اندلاع الثورة السورية.
    فالنظام هو آخر من يحق له التحدث عن الارهاب فهو الذي استدعى حزب الله والحرس الثوري الايراني ولواء ابو فضل العباس وميليشيات طائفية اخرى للدفاع عنه وغض النظر بل واحيانا تعاون مع داعش بينما القوى الثورية تقاتلها.

  47. ;كل الذين ساهموا بدعم الارهاب سواء كانوا دولا او افرادا او شيوخ فتنة او افكار طائفية ادركوا انهم يضربون رؤوسهم فى جبل صمود سوريا ووقوف اصدقاء لها اشداء على اعدائهم رحماء بينهم متحدين متماسكين وادرك اعداء سوريا ان شظايا تفجيراتهم وجموع الجهلة والقتلة والتكفيريين وسمومهم سترد عليهم كما ادرك الكبار انهم لن يكونوا فى مناىء عما سيفعلة هؤلاء عند عودتهم لديارهم كما ادركوا ان مايحدث فى سوريا هو وباء فكرى وسياسى لاتنفع معة عقاقير او اجهزة امنية او مخابراتية ولهذا انفضوا من حولهم ودعمهم وبداوا بتصفية بععضهم ببعض وبداوا بتصفية اكثرهم خطرا وشرا وعددا واحترافا فى الارهاب (داعش) وسياتوا على الاخرين تباعا وحسب خطورتهم ويتركوا اضعفهم للقوات السورية التى ستجيد التعامل معهم وقد تكون هذ الخطوات مدروسة من مراكز دولية استخبارية كبرى جمع كل الارهابيين فى مكان واحد وتصفيتهم او اضعافهم على اقل تقدير كما قلنا سابقا بعدما حققوا اضعاف سوريا واخراج جيشها من معادلة الخطر على اسرائيل وهذا الاهم وتمزيق وحدتها وبنيتها المجتمعية كما ادرك شيوخ الفتنة ودعاة الطائفية ان منابع المدد الذى يمدهم قد جفت منابعةاو شحت على اقل تقدير

  48. تحليل ممتاز يا أستاذ عبد الباري
    ضاع الشعب السوري وراء سفاهة حكام الخليج

  49. و سیعلم الذین ا ظلمو ای منقابون ینقلبون….
    عشت سعیدا سید عبدالباری

  50. نكتة خليجية
    بين باحث و مواطن
    سؤال / إسم والدتك ؟
    جواب / أم الخير بنت السعد بن كرمة . الوزن 90 كلغ . الطول 1م و 90 . علامات خصوصية منقبة . العيون سوداء .
    سؤال / إسم والدك ؟
    جواب / إحترم نفسك يا هذا نحن محافظون و نحترم الأصول .
    هذه النكتة قدمها يوم أمس الأستاذ داود الشريان في برنامجه ” الثامنة ” بقناة ام بي سي ، أضحكتني كثيرا و قد اوردتها يشئ طفيف من الإضافة ، هذه النكته تعكس بوضوح حجم الحداثة و حجم التطور في المجتمعات الأكثر محافظة . مع إعتذاري للأستاذ عطوان لأني حشرت نكتة قد لا يكون لها صلة بالموضوع و لكن لأبين فقط أن الشريان دشن ربما عهدا جديد ا قد لا يقبله القدماء .

  51. استاذ عبد الباري التورط الروسي في المساله السوريه ابدا لم يشبه تورط امريكيا وفريقها المعروف روسيا لم ترسل مقاتلين الى سوريه ابدا وحمة النظام بالفيتو لثلاث مرات واعطته اسلحه النهج الروسي يختلف في اهداف عن نهج امريكيا وحلفائها كليا الاولى هي تريد استمرار النظام ووقف حمام الدم واعاد\ة الامن الى سوريه حفظا على مصالحها في هذا البلد بوجود الحليف الاستراتيجي بشار الاسد – اما موضوع الجهادين السعوديه ضليع كبير بارسال هولاء الشباب الى تركيا قبل عامين واكثر وتعبيرهم الى سوريه حيث اعترفة تركيا بعد خلافها مع السعوديه على اثر الانقلاب في مصر بانها اغلقت اكثر من الف شقه كانت تعمل لتجنيد الشباب وتهيتهم وارسالهم الى سوريه هذا ماصرح به اغلو ردا على تصريح استفزازي لسعود الفيصل في حينه وقال اغلو انها الان نقلة الى عمان لكي تعمل من هناك وبقيه عدد اخر من هذه المنازل دائما يقلب السحر على الساحر هذه المره ليس لانتهاء مهمتهم بستوجب التخلص منهم ولكن انما طال الفشل بتحقيق الاهداف هو اسقاط النظام لابد بعد امتداد هذه التنظيمات السلفيه وقوية على الارض التخلص منها خشية من الزحف عليهم او على السيد الكبير او الصغير اسرائيل وامريكيه

  52. نجاهد ضد بعضنا البعض ولا نجاهد ضد أعداء الامة اليس هذا غريبا عجيبا؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here