السعودية ترفع حصتي حجيج باكستان والهند عقب زيارة بن سلمان

مصطفى كامل/ الأناضول: أعلنت السلطات في باكستان والهند، الأربعاء، أن السعودية وافقت على زيادة عدد الحجيج من البلدين، عقب زيارة ولي العهد محمد بن سلمان للبلدين.

ونقلت صحيفة “ذا نيوز” الباكستانية عن وزير الخارجية شاه محمود قرشي، قول إن السلطات السعودية أبلغته هاتفيا، الأربعاء، بالموافقة على رفع حصة الحجيج الباكستانيين إلى 200 ألف حاج.

وحسب صحيفة “نيشن” الباكستانية، تصل الحصة الحالية للحجيج الباكستانيين إلى نحو 180 ألفا.

وفي السياق، أعلنت وزارة الشؤون الخارجية الهندية أن المملكة وافقت على زيادة عدد الحجيج الهنود إلى 161 ألفا.

وأضافت أن قرار الموافقة جاء خلال محادثات ولي العهد محمد بن سلمان مع رئيس الوزراء الهندي نارندار مودي.

وأوضحت أن حصة الحجيج الهنود حاليا تبلغ 136 ألفا.

ووصل ولي العهد السعودي، مساء الثلاثاء، إلى نيودلهي، في ثاني محطات جولته الآسيوية، بعد باكستان.

وتعد هذه ثاني جولة خارجية لولي العهد السعودي في سياق محاولات الخروج مما يصفها مراقبون بـ”عزلة خاشقجي”، في إشارة إلى اتهامات بتورط مسؤولين في المملكة بقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية الرياض بإسطنبول، حيث أعلنت المملكة مقتله في 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، بعد 18 يوما من الإنكار.

وقدمت الرياض روايات متناقضة عن اختفاء الصحفي الراحل، قبل أن تقول إنه تم قتله بعد فشل “مفاوضات” لإقناعه بالعودة إلى السعودية، ما أثار موجة غضب عالمية ضد المملكة، ومطالبات بتحديد مكان الجثة، ومن أمر بتنفيذ الجريمة.

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. أليس هذا التسيس الحج استخدمه الشعيرة الدينية مقدسة لكل المسلمين الأغراض السياسية الدنيوية حقيرة خدمة كرسي حكم ال سعود إلى متى سوف تصمت الدول الإسلامية والعلماء المسلمين إذا بقى العلماء اصلا على هذه مهزلة التسيس الكعبة المشرفة بيت الله وحده الحجاج ضيوف الرحمن وليست كعبة ال سعود وضيوف سلمان وابنه ليس لهم الحق أن يزيدون وينقصوا الحجاج طبقا الاهواءهم نزواتهم السياسية مريضة حان الأوان يتخذ وقفة قوية في وجه تسيس الحج المقترح هو تشكيل اللجنة الإسلامية تضم جميع الدول والعلماء الإسلامية تنظيم الحج ومناسكه الأموال الحج تذهب الفقراء المسلمين ومحاربة الفقر في الدول الإسلامية على رأسهم الفقراء السعودية هم بي ملايين أيضا لا يستفيدون من الأموال الحج

  2. السعودية تستخدم الحرمين الشريفين لاغراض سياسية ، كانت وما زالت وستبقى كذلك والشواهد كثيرة وهذا الخبر واحد منها

  3. هذا تسييس واضح لعبادة الحج. لماذا يرفضون مظاهرات الايرانيين ضد اسرائيل اثناء الحج؟ لأنهم يقولون الحج عبادة لا سياسة. و بمعزل عن فهمنا للحج الذي نراه عملا عباديا يتضمن رفض الظلم و محاربة اساس الظلم و هو الشيطان برجمه و نرى ان اسرائيل احد جنود الشيطان بمعزل عن ذلك كله لماذا يحق لآل سعود ان يسيسوا الحج و لا يحق لسواهم؟ حين يرتبط عدد الحجاج لدولة ما بسياسة ال سعود فهذا خطير. لقد منعوا تماما من قبل الحجاج الليبيين و منعوا الحجاج القطريين و حددوا عدد الحجاج العراقيين و فعلوا مثل ذلك مع الايرانيين لولا تهديد ايران. اذا كان بالامكان استيعاب زيادة الحجاج الباكستانيين و الهنود فلماذا حرموهم من قبل و ان فعلوا ذلك الان على حساب حجاج دولة اخرى فهذا ظلم. و بالمناسبة فسفارات السعودية في استراليا و الولايات المتحدة و كندا و فرنسا و بريطانيا و ايطاليا و النمسا و المانيا و بقية البلدان الغربية يأخذون مبالغ كبيرة لمنح الفيزا حيث تكلف الفيزا الواحدة الف دولار امريكي و العام الماضي دفع حجاج الولايات المتحدة الف و مائتي دولار و لا يمنحون الفيزا الا بعد توقيع طالب الفيزا على ورقة “يعترف” فيها انه اخذها مجاناً!!! لقد وصلت الشكاوى الى آذان المسؤولين بمن فيهم وزير الحج و لكن لا حياة لمن تنادي.

  4. غريب أمر هؤلاء الملوك. يتاجرون بالشعاءر الدينية
    وكأنها صالة أفراح وهنالك حفلات تقام فيتم توزيع
    الدعوات. حاجة مؤسفة أن يكون الحج والعمرة من
    ضمن الصفقات والدول الفقيرة ليس لديها المساواة
    التى أمر بها الله وحتى المساجين والذين لديهم
    مشاكل من الدول خارج نطاق زيارة فرعون ا.
    سعودية
    يظل مواطنيها قابوعون فى سجون المملكة .

  5. مو ال سعود يطالبون الناس بعدم ادخال الامور السيسية في الحج
    اليس هذا ينطبق عليه نفس العنوان
    يعني اذا تحسنت العلاقات مع ال سعود زاد العدد
    واذا ساءت قللوا العدد
    كان الكعبة بيت ابوهم

  6. اتفق مع تعليق الاخ واحد من الناس وازيد. هل الكعبة ملك لبن سلمان ليقرر من يزورها؟

  7. أين تصرف اموال الحج والعمرة؟
    ان ادهب لمكة كي احج . يا حج في بلدي باتفاق مصاريف الحج على المعوزين في بلدي ولن اهديها لكي يقتل بها مسلموا اليمن والعراق وسوريا.

  8. استخدام الشعائر الدينية لتحقيق أهداف سياسية. …حسبنا الله ونعم الوكيل عليهم ومن يدعمهم.
    أليس فيهم عاقل ليكبح جماح هذا المتهور

  9. ليش حق ابوه يزيد لمن شاء وينقص على من شاء ويمنع من شاء
    (ومن اظلم ممن منع مساجدالله ان يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها ,,,اؤلئك ماكان لهم ان يدخلوها الاخائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الاخرة عذاب عظيم )

  10. ومن قال أن كل من يحج تغفر له ذنوبة ، إن كان معظم من يحج اعترف بذنبة وتاب فسيغفر الله له ذنوبة ، ولكن الكثيرين يحجون ، لتغطية افعالهم الشريرة حتي ينالوا
    من الناس الثقة والاستمرار ، في خداع الناس عندما ينادوا بالحج ، فيعتقد الناس انهم مؤمنين ، وياءتمنوهم ، إن معظمهم تجار دين ، وإن كانوا حقا مؤمنين لساعدوا الفقراء والضعفاء بذلك المال اثباتا للله والمجتمع بتوبتهم
    وبسلوكهم السراط المستقيم .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here