السعودية تدعو قطر رسميا لحضور القمتين العربية والخليجية بمكة المكرمة

الدوحة / أحمد يوسف / الأناضول : تلقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رسالة خطية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود تضمنت دعوة لحضور القمة الطارئة لمجلس التعاون الخليجي في مكة المكرمة في 30 مايو/آيار الجاري.

وتسلم الرسالة وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال استقباله الأمين العام لمجلس التعاون عبد اللطيف بن راشد الزياني، في الدوحة اليوم. بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وأوردت وكالة الأنباء السعودية، نقلا عن مصدر مسؤول في خارجية المملكة، أن الدعوة إلى القمتين جاءت من “باب الحرص على التشاور والتنسيق مع الدول الدول الشقيقة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية، في كل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.”

وأضاف المصدر أن الدعوة تأتي “في ظل الهجوم على سفن تجارية قرب المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وما قامت به مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران من الهجوم على محطتي ضخ نفط بالمملكة

ووجه العاهل السعودي، السبت الماضي دعوة لقادة دول مجلس التعاون الخليجي وقادة الدول العربية، لعقد قمتين خليجية وعربية طارئتين في مكة المكرمة، في 30 مايو الجاري، في ظل تعرض سفن تجارية بالمياه الإقليمية للإمارات ومحطتي ضخ نفطية بالسعودية لهجمات، وتزايد التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران.

وتنعقد القمة في دورتها العادية تحت شعار “قمة مكة: يدا بيد نحو المستقبل”، ويحضرها قادة الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، من أجل بلورة موقف موحد تجاه القضايا والأحداث الجارية في العالم الإسلامي.

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. كيف ستواجه السعوديه ايران عسكريا في حين فشلتها في الحرب مع الحوثيين؟
    ويا لها من خراب.

  2. يجب على قطر ان تشترط عليهم ازاله الحصار أولا قبل الذهاب إلى اجتماع مكه

  3. المطلوب وقف الاعتداءات السعودية على الدول العربية والاسلامية هذا هو الاساس

  4. ايران لايجدي معها الحوار واكبر دليل الحوثي احد أذرعها في المنطقة يوقع على اتفاق ولايطبق بنوده لذا لاينفع معها الحوار ولاتعرف الا منطق القوة وهذا مانريدة تطبيق الحزم وان شاء الله يتم انطلاق عاصفة الحزم على ايران اما قطر فالشعب شعب اصلن سعودي اما الحكام فاعتقد بأنهم ايرانيين أو لهم جذور إيرانية ومايتم الان من مقاطعه هو الحل الأفضل لتغيير مسارهم

  5. و اخيرا نزل سلمان من الشجرة بعد 3 اعوام من العنتريات و التهديدات الفاشلة

  6. انظمة الخليج اخذت اسوأ ما في بني اسرائيل وهو “الافساد في الارض” ، واسواء ما في فرعون وهو “قتل الاطفال” بل انهم اسوأ من فرعون، ففرعون كان يقتل الاطفال ويترك النساء اما فراعين الخليج فهم يقتلون الاطفال والنساء بلا تفريق

  7. اليوم فقط اصبحت قطر دولة (شقيقة) في الاعلام السعودي بعد ان كانت عميلة وارهابية ووووو الخ !!! الا تعرفون شيئا اسمه ثوابت ومبادئ ؟؟
    فيما يخص شعار هذه القمة فهو مجرد غطاء زائف للشعار الحقيقي وهو ( يدا بيد نحو الانبطاح والتطبيع )

  8. قمة الشر ستنعقد في مكة المكرمة لتدارس طريقة سكف أكبر عدد من دم المسلمين في اليمن الشقيق . الا يخجلون آل منشار من تصرفاتهم . اليس لهم عقول يفكرون بها . وقلوب يشفقون بها على الأبرياء من الشعب اليمني الشقيق . اللهم انصر اخواننا اليمنيين على هؤلاء القتلة المجرمين . اللهم عجل فرجهم ياارحم الراحمين يارب العالمين .

  9. استغرب من فرحة الإخوان بتلك الدعوة وما هو الجديد فيها؟؟، قد تمت دعوة قطر لحضور قمة مجلس التعاون الأخيرة في الرياض عن طريق الأمين العام للمجلس عبداللطيف الزياني، لو كان هناك خطاب لود قطر لأرسل الملك موفد خاص لتميم و لكن تمت الدعوه بطريقة رسمية جدا و اتوقع ان لن يحضر تميم لعدة أسباب منها :
    ١- يعرف تماما انه شخص غير مرغوب به و يخاف من يتم استصغاره و تهميشه بشكل يحرجه و يجعله مرمى لسخرية مواقع التواصل الاجتماعي مما يهز من صورته
    ٢- تم تعبيئة الشعب القطري بكره السعودية و قياداتها و لم يتم وضع خط رجعه لذلك
    ٣- تميم و حمد من ورائه لا يرغبون في نجاح تلك القمم و سيحاولون إفشالها و لو إعلاميا

  10. الاخ / فهد ،، خلي روحاني او المرشد يوجه دعوه لزعماء العالم الاسلامي لعقد قمه في طهران ،
    وشوف من يلبي الدعوه ،، وشوف الفرق ، حتى تعرف من هو في عزله ،
    اما اذا كانت الدعوه للمليشيات الارهابيه ، في هذه لن تكون ايران في عزله ،،
    تحياتي ،،

  11. اعجبني بوست على الشبكات ( إيران تسعى لاستعادة أمجاد الإمبراطورية الفارسية ،وتركيا تسعى لاستعادة الإمبراطورية العثمانية، وكله على حساب الأرض العربية الرخوة والمستباحة من الجميع، واين هم العرب الذين يسعون لاستعادة عصر الجاهلية).
    اللهم اجعل لقاء مكة فاتحة خير على الأمة المتعبة والجريحة على يد خادم الحرمين الشريفين والتي لا تتطلب من أبناء العمومة سوى النوايا الحسنة حفاظا على مستقبل الأجيال العربية القادمة .

  12. الآن يطلبون ود قطر … “ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله”!

  13. ابو منشار يحاول فك العزلة عن نظامه الذي حقق رقم قياسي في كسب الاعداء وفِي خسارة الأصدقاء

  14. الدول الإسلامية يجب أن تتعاون على دولة إسلامية أخرى حتى يتحقق السلام بينها أو على الأقل بعض الإتصالات ! لماذا لا توجه الرسالة لكل البلدان الإسلامية وتخرج القمة بقرارات جادة من بينها إحلال السلام بين جميع الدول الإسلامية والتعاون السياسي والعلمي والعسكري والإقتصادي وفتح الحدود والتجارة الحرة….. ؟ لماذا فعلها الصينيون والأوربيون والأمريكان ….وعجز عن ذلك المسلمون ؟ هل لديهم عقول وعندنا الحمص في الرؤوس؟

  15. الحذر مطلوب و لا ثقة بهؤلاء !!!!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here