“السعودية” تحتجب.. والأمريكية “قد تتقلص”.. الأردن يستعد فعليا لمرحلة “صفر مساعدات”: خطة إستراتيجية عميقة ومفصلة بعنوان “الإعتماد على الذات”وتفعيل “ضريبي” مع “إنفتاح سياسي” والبحث يتواصل عن “آخر منحة” بمقدار مليارين ونصف

عمان – خاص بـ”راي اليوم”:

تبحث الحكومة الاردنية عن معادلة رقمية ومالية وسياسية تمكنها من ازالة كل التشوهات الضريبية والوصول الى اقرب نقطة من سياسة الاعتماد الكلي على الذات بعيدا عن المساعدات.

تحاول اطراف متعددة في الدولة الاردنية بناء استراتيجية متكاملة  في هذا السياق تعتمد على التشغيل وفرص الاستثمار واستقطاب المستثمرين الاردنيين في الخارج  مع مواجهة التهرب الضريبي ورفع المزيد من الضرائب.

 واكدت مصادر مطلعة جدا لـ”راي اليوم” بان تلك الخطة ستحاول وضع ملامح واسس للتصرف على اساس معادلة صفرية في المساعدات والوصول الى حالة مالية داخلية لا تعتمد في الانفاق قدر الامكان على المساعدات، الامر الذي يخشى ان يؤدي الى زيادة العبء الضريبي على المواطنين مع ارتفاع الاسعار.

 في المستوى الاستراتيجي اوصت الدراسات الرقمية ذات البعد السياسي بان الاعتماد على معادلة ضريبية جديدة وحقيقية هذه المرة ينبغي ان يترافق مع خطوات جديدة على المستوى السياسي في الانفتاح الاصلاحي وتغيير قواعد التمثيل الانتخابي والشعبي وزيادة مستوى كفاءة القضاء.

 كما تتطلب الخطة الضريبية على الارجح الاستمرار في محاربة الفساد وخوض المعركة المؤجلة مع كبار المتهربين من الضريبة والعمل بالتوازي على اقناع الراي العام بمنهج افقي لترشيد النفقات وسط توقعات رسمية وحكومية بان تكون الظروف صعبة ومعقدة خلال العامين المقبلين.

 يشرف داخل الحكومة على هذا الاتجاه ويتحدث عنه نائب رئيس الوزراء ورئيس الطاقم الاقتصادي الدكتور رجائي المعشر الذي يحاول الان وبدون جدل او ضجيج واعلام وضع برنامج متكامل ومحكم.

بالنسبة لدوائر صناعة القرار الاردني الاستعداد ضروري جدا لمرحلة الصفر مساعدات.

 وبالنسبة لمراكز القوى نفسها لا بد من رفع نسبة النمو الاقتصادي تدريجيا وتخفيف ارقام البطالة عبر برنامج التشغيل الذي يقترحه وزير العمل الجديد نضال البطاينة.

 صدرت توجيهات عليا للحكومة لجميع المؤسسات بالاستعداد لتلك المرحلة وبناء استراتيجية شاملة ومتشابكة.

 لكن نجاح هذه الاستراتيجية مسالة لا تزال مرتبطة بحسابات متعددة ومتقاطعة.

 وتم الانتباه لهذا الملف اصلا في ظل قناعة دوائر القرار بان المساعدات السعودية اصبحت من الماضي وهو ما سمعت “راي اليوم” مباشرة من مسؤولين كبار في وزارة التخطيط.

 وكذلك في ظل القناعة السياسية بان المواجهة التي حصلت مؤخرا مع طاقم الادارة الامريكية تحت ما يسمى بصفقة القرن قد تؤدي الى حجب او تقلص المساعدات الامريكية العام المقبل خصوصا اذا عاد للسلطة مرة اخرى الرئيس الحالي دونالد ترامب.

تتحدث الاوساط نفسها عن حاجة ملحة اولا للقرض الجديد من البنك الدولي، وثانيا لحزمة مساعدات تحصل عليها الخزينة الاردنية لآخر مرة بمقدار مليارين ونصف دولار على خمس سنوات.

 والهدف هو التمكن من الوصول الى مرحلة يمكن عبرها ميدانيا اعلان الخطة الجديدة ودخولها حيز التنفيذ.

Print Friendly, PDF & Email

51 تعليقات

  1. إلى المهدي العربي السني
    لن نصل لنقطة إلتقاء…
    وأنا لا أدعوا لترك الأوطان ولا ترك الاحتلال ولا ترك العملاء..
    وإذا كان لابد هنا من دعوة أدعوك أن لا تتغنى بدعم أيران لك إن كنت مكرها وهذا تقديرك وتراه أخف الضرر، ولا تكن كمن يفصل بين جرائم أيران في أهل السنة في العراق والشام وبين دعمهم ، هم يرون أهل السنة أصحاب عقيدة فاسدة فكيف تلبس أنت على أهل دينك بسبب هذا الدعم المسموم المسألة عندك وعند الكثيرين غيرك تعدت الحاجة إلى الترويج لإيران والتشيع. ستثبت لك الأيام حجم الاختراق الذي أحدثته إيران في جسد الأمة بسبب هذا الدعم المدروس والخاضع لشروط عض الأصابع بينها وبين الأمريكان والصهاينة

    خيرا من غير الائق أمانة اجتزاء مداخلتي واقتباس سياق منقوص لتعزيز وجهة نظرك
    فالمعنى والمقصود لا يستوي إلا بالاقتباس كاملا أدناه
    (شتان بين من يبتلى بمسألة ويدفع إليها دفعا ويقبض على جمر هذا الابتلاء سواء برر له أم لم يبرر دون أن يسوقه على أنه مباح وصحي وبين من يسوقه ويجمله ليبرر لنفسه)

  2. ” شتان بين ما قست أنت عليه واسقطته على احلاف المدينة وشروط هذه الأحلاف مع المشركين واليهود وبين هذا الحلف الذي تدعوا إليه وتبرره، شتان بين من يبتلى بمسألة ويدفع إليها دفعا ”

    وهل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم من القوه والمنعه حتى لا يتحالف مع المشركين والكفره؟ انه فعلا دفع اليه دفعاً من مركز ضعف وقله منعه.انها نفس الحاله التي نحن فيها اعدائنا كثر وتكالب علينا اهلونا قبل اعدائنا،ان ما تسوق له ان ندع وطننا محتل وشعبنا يذوق الذل والهوان ونرى بأم اعيننا
    من تشبه آذان الصلاه بنباح
    الكلاب تفرش لها الفرش الحمر في بلاد العرب ومن
    يقول فخراً ان العرب تصلح فقط لتنظيف المراحيض يرقص معه في القدس ولا يغلي الدم في عروقنا؟ولا يجب ان اتحالف مع ايران؟
    عفواً ان هذا المنطق اخرق.

  3. إلى المهدي العربي السني
    إن خروجك عن سياق الباقة التي قدمت نفسك بها قبل ردك الأخير يؤكد لي أن خلافنا خلاف متجذر ومقياس واضح على مدى الشرخ الذي أحدثته التفسيرات الرخوة في مسائل عقدية لتبرير سلولكيات حزبية ضيقة على حساب العقيدة، فمعضلتنا في الاجتهاد الخاطئ في فهم أحكام وسيرة نبينا عليه أفضل الصلاة والتسليم، فشتان بين ما قست أنت عليه واسقطته على احلاف المدينة وشروط هذه الأحلاف مع المشركين واليهود وبين هذا الحلف الذي تدعوا إليه وتبرره، شتان بين من يبتلى بمسألة ويدفع إليها دفعا ويقبض على جمر هذا الابتلاء سواء برر له أم لم يبرر دون أن يسوقه على أنه مباح وصحي وبين من يسوقه ويجمله ليبرر لنفسه حتى أضحت مفاهيم الأمة مشوهة بلا دليل وهداية تتخبطهم الضرورات والمكتسبات!!
    حتى اصبحت الحاجة دين يعبد من دون الله، قد ابرر لك صمتك ولكن لن يبرر لك أحد تسويقك لمبتلاك.

  4. الى فؤاد دعنا،
    معذره ان كنت قد نعتك بالمثقف.المنطق يقول
    نظره لأصدقاء اعدائي توضح لي من هم فعلا
    اعدائي والعكس صحيح. رجوعاً الى لب موضوعنا،
    ان التحالف من اجل المصالح كان دائماً اسلوب سياسه لدرئ الأخطار ولا ضير في التحالف مع من لا تلتقي معه في العقيده مع ان التقائنا مع يران يفوق تباعدنا معها ودعني اضرب لك مثلا ،الم يقم رسولنا الكريم بأبرام الأحلاف والمعاهدات مع مشركي المدينه ؟وكذلك اليهود؟ وهو وحي يوحى اليه ولكنه فعل ذلك ليعطينا سابقه ،
    مره اخرى لم استشف من تعليقك غير حقد دفين على
    ايران يجعل حججك من الركاكه لدرجه اني وجدت
    نفسي عاجزاً على اختراق
    نمط التفكير وايصال فكرتي
    بالحجج والمنطق انها فعلا
    تعمى القلوب .
    وانا هنا اعترف انني قد غلبت في جدالك.
    BEEM ME UP SCOTTY!!

  5. إلى مهدي العربي السني
    العداء لأمريكا ليس مقياسا محترفا يمكن أن تخاطب به مثقفا إذا كنت تعتقدني كذلك مع أن المسألة لا علاقة لها بالثقافة بقدر ما لها علاقة بالفطرة السليمة، وربما العداء لأمريكا أصبح شعارا مستهلكا… تحديدا وأن هناك فرق كبير بين العداء الإيراني الأمريكي  وبين العداء الأمريكي العربي وخاصة فيما يخص فلسطين، فالعداء الإيراني الأمريكي هو عداء تموضع كل يحاول ضبط تموضع الآخر في كل الشؤون وفق مصالحه واستراتيجيات أمنه العام، ولا مانع من الإلتقاء في نقطة ما ينتهي بها هذا العداء، أما العداء الأمريكي العربي والهيمنة على العرب ومقدراتهم هو عداء وجود وعداء يعلم الأمريكان أن لا إلتقاء فيه بين سياستها ومصالحها لا على المدى القريب ولا البعيد لأن مصالحها والكيان الصهيوني مرتبط إرتباطا وثيقا بهذا العداء معنا والنتيجة لا أفق لأي تصالح حقيقي مع الأمريكان ومع أي علاقة سيادية لنا معهم وفق هذا المفهوم.

    فإذا كان العداء للأمريكان مقياسا فهذه هي الصين الشيوعية هل تصلح لي كمسلم أن ارتبط بها بالكلية وهي بين شد وجزر أكون أنا وكل ثوابتي ومصالحي رهن لهذا المزاج!!!

    أخيرا من قال لك أنه لا توجد أطماع لإيران في البلاد العربية!!
    ماذا تسمي إذا ما يحصل في اليمن ولبنان والعراق وسوريا ومحاولات المقايضة هنا وهناك بالمساعدات مقابل التشيع وفتح الحسينيات،
    وأخيرا هل يجب أن لا يكون هناك حلا للعرب والمسلمين إلا أن يختاروا بين إيران والعملاء العرب أو أن يبقوا رهن الاحتلال والهيمنة القميئة للاستعمار،
    إن للعرب والمسلمين الكثير من الخيارات التي يحاول جميع المغرضين لأجل مذاهبهم أن ينفوها بحصر الخلاص بما سبق من خيارات لا تصلح ولن تصلح، والأمة لابد أن تأخذ زمام الأمور دون مهادنة أو مواربة حتى لو طالت المعاناة أو تصعبت، فالدواء المر إن كان لابد منه فلابد منه وهو دائما أفضل علاجا ومآلا من حلو المذاق و الاستسهال.

  6. الى الأخ الفاضل
    فؤاد دعنا تحيه وبعد،
    الشيء الغريب ان من دأب ليل نهار على شيطنه ايران استطاع بنجاح باهر وببراعه بروفوسو سايكولوجي غسل ادمغه الناس وحتى النخبه المثقفه التي اعتقد جازماً انك عزيزي منها لم تسلم من هذا الغسيل،ولكن اذا نظرنا الى المعطيات نرى ان ذنب
    ايران كان ولم يزل هو
    كنس نفوذ امريكا من ايران وربيبتها اسرائيل وتحول
    ١٨٠ درجه الى المعسكر المقاوم فحصل ما حصل
    وجيشت امريكابغطاء مال خليجي و دماء عربيه الجيوش لحرب ايران
    واستشهد ما لا يقل عن مليون مسلم ليأتي الفصل الثانيدوتحتل العراق وتخترب بيوت نصف مليون فلسطيني. البوصله عزيزي هي فلسطين والأقصى ويجب ان لا تنحرف عن الأقصى وفلسطين و العدو الأول هي اسرائيل ومن بعدها الأعداء التقليديين الأوروبيين، ايران لم تكن يوماً طامعه في بلاد العرب ولو انها كانت طامعه لغزت جيرانها ايام عز قوتها في عهد الشاه الذي كان عنده جيش بأستطاعته تأخير
    هجوم سوفييتي لمده اربع وعشرون ساعه وجيش فقط
    قوام المظليين فيه
    كان ٥ فرق يعني ١٠٠٠٠٠ وكان كفيلا بأرسال
    فقط طباخي الجيش
    الأيراني ليحتل الخليج
    .انظر لأيران وتركيا شماعات الفشل العربي من اقوى الأقتصاديات وانجح الأختراعات من سيارات وصواريخ والكترونيات وانظر
    الينا ،فتحت السماء
    والأرض لنا بدون جهد يذكر بالخيرات والرزق ينبع من الأرض وماذا فعلنا وانجزنا؟
    اقتتال تخوين مؤامرات
    شيء مقزز . وختاماً لقد لخص الحاله ابن خلدون في
    مقدمته في تشخيص عله
    العرب فحبذا لو تمر عليها
    ولك فائق الأحترام
    والتقدير.

  7. إلى مهدي العربي السني
    وهل يعني غيرتي على الأردن من التشيع يعني أني لا أهتم بمقدساتي والأقصى!!!

    إن المقام هنا الحديث عن الارتماء في أحضان التشيع كحل وبطريقة بيع الذات للشيطان في أمر يخالف عقيدة أهل السنة!!

    إن تجاربنا كأمة مسلمة و المعرفة البالغة في شأن ومآلات تردينا كمسلمين أولا وعرب ثانية وبقاء هذا الحال المخز هو أننا تهاونا في انطلاقات مقاومتنا  وتحالفاتنا وتبنينا لطرق وأيدلوجيات غريبة عنا وارتضينا أن نربط مصيرنا بجهات لسنا نحن ولا قضايانا إلا أدوات يستخدمونها في أهدافهم مما ألبس وأشكل وأوجد خللا في الوعي العام عند العامة فتخبطته الأفكار والتجاذبات العملية والفكرية فضاعت بوصلته بعيدا عن وصفته الناجحة للتخلص من الاحتلال والإرتهان، والأفضل أن نظن أن التحرير سيتأخر وأصعب، وهذا ليس صحيحا على أن نخوض في تجارب غيرنا وأن نكون أدوات في أيدهم على مبدأ التقاء المصالح وهذا ما لم ولن يثمر في مصلحة قضاينا إلا أن نكون تابعين ومستخدمين، لنصطدم لاحقا بأننا ضحايا لمحرقة الاستخدام لا أكثر إن التمدد الإيراني في عقيدتي خطر لا يقل عن الإرتهان والاحتلال وعمالة الأنظمة للغرب.
    خلاصنا لن يكون إلا بفلترة كاملة لك الملوثات والطرق والتحالفات الخارجة عن طريقتنا وعقيدتنا واستقلال قرارنا بغض النظر كبر أو صغر صعب أو سهل الشأن الذي نتصدر فيه للخلاص.

    ن المعرفة

  8. الى الأستاذ الكبير السيدالمغترب بداية لكل راي ورؤيا وان اتفقت وإياك بالنتائج التي آلت اليها الساحة الإقتصاديه العالميه وان أختلفنا بالمسميات فهذا ديدن صنّاع القرار كما اسلفت “لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني ” وان كانت المفردات التي ذكرت بمجموعها تشكل القوة االمتحكمه بالقرار وإذا ماتم التسمية الإقتصاديه (المال ووجهة توظيفه) التضليل والأخطر صناعتهم السياسيه للند خشية انفلات عقال التحكم بالقرار الى منافس حقيقي ميزانه ثوابت عجلة الإقتصاد وفق معادلة التكافل وعدالة التوزيع (وفق فطرة الخالق للكون بكل موجوداته ) وانت تعلم ان لكل نهج واو نظريه قانون ناظم حيث الإختلاف سنّة الحياة وحكمة الخالق من خلال التمحيص ومحاكاة العقل بعيدا عن لإكراه (يأايها الناس ان خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوب وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله اتقاكم ” ؟؟ بمعنى وضع التقوى كمصدر ثابت للتشريع وتفسيرها ربط علاقة المخلوق بخالقه كناظم لعلاقة الإنسان مع كافة مخرجات مكنوناته وأخيه الإنسان ومابعده من باقي المخلوقات من حيوان ونبات وجماد والخ.. من أجل ديمومة الحياة بعيدا عن الحسابات المادية والهوى المصلحي الرغائبي لاوبل جاء العقاب والثواب مزدوج والحكمه ( وجعلنا لكم في القصاص حياة يا اولي الألباب ) وهوالأدرى بخلقه ؟؟؟ وحتى لانطيل وبعد هذا الإستهلال ؟؟؟؟؟ وبإختصار اعطى الحريه ومنع التغول والإكراه كما حض على التكافل مابين خلقه مستخلفا الإنسان بحمل الآمانه ؟؟؟ ولو (الواجبه ) تمعّنا الأسباب التي اودت اليه الحالة الإقتصادية والسياسية والإجتماعية كما الحروب والفتن والصراعات الدوليه لوجدنا فشل كافة النظريات الدنيويه (سمّيها كما شئت ) لآدلجتها وفق مصالح ورغبات مؤدليجيها بعد ان تم نزع الثابت (الدين) واو تم مزاوجته مع الهوى المصلحي المادي والرغائبي؟؟؟؟؟؟؟ وهذا مانجح فيه اللوبي الصهيوني (نعتا لبرتكولات بني صهيون) وفق مخططات برتوكلاتهم المنشورة ومخرجاتها النظام الراسمالي المتوحش والند الوهمي الإشتراكيه المحبطه (التي تم التخلي عنها لان تراكماتها السلبيه على السلوك البشري أقل من إلإيجابيات التي تم تحقيقها لاوبد ارتدت سلبيا على مؤدليجيها) ؟؟؟؟؟؟؟؟ وهذه وتلك ترشفان من نفس الكاس (المؤدلجين صهيوني الهوى والعقيده ) ومن باب عدم فراغ الساحه من الند سارعوا الى المزاوجه مابين هذه وتلك تحت ستار العولمه والحداثة والتنوير وزادوا الطين بلّة حيث خلقت صراع المعاييير نتيجة قوانينها التي لاتتوائم وروافع المنظومه المعرفيه المجتمعيه من قيم وثقافة وآعراف وثابتها العقيده لاوبل انقلب عليهم السحر في عقر دارهم بلاد العم سام حيث بدت الآجيال الجديدة تشكل قيم وثقافة وآعراف على قاعدة جميل مخرجات نظرياتهم التي تستروا تحتها وفشل امبراطورية إعلامهم في ظل تسارع تقنية التواصل الإجتماعي (الصحفي المتقصي بالصوت والصورة) والسبب الرئيس لتوجهم نحو نهج جديد (وان استبدلت الأفعى رث ثوبها بجديده او العكس (بريطانيا العظمى -أمريكا المتغطرسه -ا العوده لبريطايا العظمى ؟؟أخي الفاضل المغترب كما ذكرت (تذكرني بمقولة الكثير من عناصر حزب التحرير الذين يصورون الصراع مابين بريطانيا وأمريكا )لايعقل ان يصبح سمهّا حليب نيدو كامال الدسم ؟؟؟ لاوبل سيزيد هدير فحيحها ؟؟؟؟؟؟؟ ”
    “لقد زيّن للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطره من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الدنيا والله عنده حسن المآب “صدق الله العظيم

  9. من الذي جعل الاردن مكشوف وضعيف امام اي تحديات خارجية او داخلية بل جعله لقمة صائغة امام الاملاءات الخارجية اكيد ان المسؤول ليس جدتي في قبرها.
    الاصلاح السياسي الحقيقي كان وما زال هو الحل ومن يتخوف منه ما هو الا من اولئك الذين ارادوا تطويع الاردن للقبول باي مبادرات تصب في القبول في النهاية بصفقة القرن او ان من يتخوف من الاصلاج هو جزء من منظومة الفساد التي خظفت البلاد والعباد وقادتة الى حافة الهاوية فالاصلاح السياسي الحقيقي ينهي عميلة الاختطاف ويكشف طبقها.

  10. الى السيد فؤاد دعنه
    استغرابي من تعليقك انه مليء
    بالغيره والحماس على ضريح هنا
    ومقام هناك ولكن اين الغيره على القدس
    المحتله؟ اين الغيره على الأقصى؟
    اين الغيره على كنيسه المهد؟
    اين الغيره على قبور الأنبياء
    وزوجاتهم في الخليل،؟
    الشجب والأستنكار و مجلس الأمن
    لم يحرروا بلداً قط.
    ازيز الرصاص ودخان المدافع
    هما من يحرر ويطهر الأوطان.

  11. تصحيح
    جاء في مداخلتي السابقة عبارة عصي عن التشييع
    والصحيح عصي على التشييع .” أي لا يقبل به”

  12. إلى المغترب و ابن الكنانة
    من أسوأ ما يواجه النقد في المسائل السياسية هو هذه المقارنات غير الواقعية والتي أعتبرها إفلاس في الحجة!!!
    فعلى سبيل المثال يسحب فريق ما يسمى بمحور الممانعة عمالة بعض الأنظمة الغربية على الشعوب السنية ويقتبس عمالتها ليدين السنة بالكلية وكذلك مثال الغرب يختار فريق من المسلمين ليسحب عوار في نهجه أو استسلام ما ليعممه على الأمة جمعاء!!!
    وهنا أنت تقول أن من يمانع زيارة الشيعة هم أنفسهم من يرحبون باليهود!! وهذا غير صحيح فالذي لا يرحب بالشيعة شعب بأكملة وإن خفت صوته الأردن كشعب لا يعبث معه في مسائل العقيدة ولا يقبل بشكل أو بآخر المساس بها، وقصة المليار ونصف تموت الحرة ولاتأكل بثدييها،،،،
    الغريب أن الكل يراهن على عوز الاردنيين وتجويعهم لتمرير مخططاتهم من صفقة قرن وتشييع و صهينة وتطبيع، ولكن لله شأن آخر في الأمر فهو القائل على لسان أفضل الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الذين يرابطون هنا إلى يوم الدين “لايهمهم من خذلهم” الحديث،،،
    وهل ظن ظان أن هذا الرباط والثبات على الحق هو فقط في وجه الصهاينة فقط ….!! هو في وجه كل أشكال الاعتداء على الدين والأرض والعرض، وهل ظن غافل أن سوريا هي مركز الشام التي ذكر في الأثر فضلها على الدين وإن كانت شريك بالفضل إن مركز هذا الفضل وعامود هذا الدين هو في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس والأردن إن لم يكن في دائرة ومركز هذا الفضل هو في أكنافه وهو عصي بهذا الفضل عن التشيع وأن يبيع عرضه بدراهم، وإن وافقت الحكومة فلن يرضى شرفاء هذا البلد في الدين ولهم كلمتهم، الكل يتاجر لمذهبه وطريقته ولله مذهب وطريقه لا يخالطها الذل والشنار ولا الصغار.

  13. لا يمكن للأردن النهوض ولديه 20 % بطاله , الباقي معظمه في القطاع العام والدوله , اما الفئه الأخيره فلا ترقى أنتاجيتها الى المستوى المطلوب .
    خطط التنميه الخمسيه والعشريه و أصبحت من الماضي , أما مؤسسات الفساد , فحدث ولا حرج .
    أن من يقول حان الأوان للأعتماد على الذات , يعرف أين يكمن الخلل , وكان الذهاب في هذا الأتجاء هو أجباري وليس أختياري , بعد أن سدت كل الطرق
    بينما هو واجب حتمي .

  14. الى عوده عوده
    الاخ الفاضل مع احترامي لك من الظاهر من تعليقك انت ليس أردني و لا تعرف الكثير عن الاردن و انا أتفق تماماً مع الاخ الصادق المغترب و عيد مبارك لكم

  15. ان اي دوله تعتمد في اقتصادها على
    الضرائب والجمارك والرسوم سيكون
    اقتصادها مهدد بالفشل ولنا في اليونان عبره .
    ان لم يكن التحفيز على الأنتاج والأبداع
    واعفائات جمركيه محفزه للمستثمرين
    سياسه فعاله للدوله فسيكون اقتصادها
    كما الحال في الأردن رهينه للهبات
    والمعونات والديون وما يترتب على ذلك
    من التزامات وضغوط و ارتهانات للمؤسسات
    والدول المانحه،نعطي مثلا بسيطاً ؛
    كيف يتم استحقاق جمارك على السيارات في الأردن
    سياره قيمتها في السوق المحلي ٢٠٠٠٠ دولار
    قيمتها غير مجمركه ١٠٠٠ دولار !
    اين المنطق هذا ؟ ايه صناعه وطنيه منافسه تحميها هذه
    الرسوم؟ وقوانين استيراد السيارات والعمر الزمني
    المحدد بخمس سنوات .كيف يتم ترخيص مركبات
    من عصر الديناصورات وهي عباره عن توابيت
    تمشي على اربع دواليب بينما تمنع مركبات عمرها
    لا يتجاوز ٦ سنوات والشيء المبكي انك مخير اما
    بقص هذه المركبات لأستعمالها كقطع غيار او اخراجها
    خارج البلاد ، والله هذا عيب وحرام حرمان الشعب من ابسط الأمور بينما الحيتان يتلذذون بنعيم العيش والفوقيه
    لمصلحه من وضعت هذه القوانين ؟
    انها وضعت لمصلحه اصحاب وكالات السيارات الجديده
    الذين هم اصلاً في جيوب المشرعين هذا ان لم يكن المشرعين هم انفسهم اصحاب هذه الوكالات ولكن بواجهات مزيفه،اقول وارجو ان لا يأتي احد ويحاول مقارنه وضع البلد السيء بأسوأ ويبيعنا بضاعه الأمن والأمان الكاسده.

    BEEM ME UP SCOTTY!!!

  16. الاخوه الكرام الذين تحدثوا عن فتح الزياره للاخوه الشيعه الايرانيين او غيرهم ،
    انا اعتقد ان لا فائده ستعود على الاردن اذا فتح الأبواب للإيرانيين تحديدا ،
    ايران أهدافها اكبر من مجرد السماح بزيارة قبر جعفر الطيار رضي الله عنه ،
    ولا يحتاج ان أوضح فأعتقد انها مفهومه ،
    ثم هولاء الزوار ليسوا من قطر او الامارات او اليابان ، بل كثيرا منهم ربما
    يأتي ليطلب من القبر ان ينقذه من الفقر ،
    ثم الاهم الحديث الشريف ، لا تشد الرحال الا الى ثلاث مساجد … الى اخر الحديث ،
    اي ان شد الرحال والسفر لزيارة قبر جعفر الطيار لا يجوز ،
    بل حتى شد الرحال والسفر لزيارة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام تحديدا لا يجوز ،
    انما الى مسجد الرسول ، ومن ثم زيارة قبره عليه الصلاة والسلام ،
    تحياتي ،،

  17. .
    القاضل يوسف صافي ،
    .
    — سيدي ، الرئيس ترامب منفذ لا صانع سياسيه وهو يتبع تعليمات من أوصلوه للبيت الأبيض وهم كارتل old world order اي القوى التقليديه ( بنوك / مزارعين / صناعيين / مقاولين / مطورين عقاريين /منتجي اسلحه ثقيله / شركات النفط الكبرى ) وهم من فقدوا السيطره على دفه الحكم منذ وصول الرئيس ريغان حتى انتهاء فتره الرئيس اوباما بواسطه من اطلقوا على الكارتيل الذي يجمعهم اسم new world order النظام العالمي الجديد وهو تجمع قوى غربيه وليس فقط امريكيه لأشخاص يملكون النفوذ بالقطاع الرسمي واداره الشركات الكبرى وأرادوا كسر احتكار القوى التقليديه واستعمال مواقعهم للحصول على المال الوفير فبدات سلسله اسقاط الحواجز الجمركيه بين الدول لتسهيل حركه التجاره الدوليه التي كانوا يتحكمون بها كوسطاء ومستوردين وموزعين وبدات تنموا بتعديلات قانونيه موسسات منافسه للبنوك لصالح استثمارات شركات التامين والبطاقات المصرفيه في حين تم التضييق على البنوك ، وتم تضخيم دور البورصات للاسهم وإسقاط الرقابه عنها لتحقيق ثروات فلكيه بالمضاربات وتم تعظيم الملكيه الفكريه فأصبح من يملك فكره مثل بيل غيتس او مارك زوكربرغ يملك شركه مثل مايكروسوفت او فيس بؤك او ابل او يصنع دواء او موسسه اعلاميه او فنيه او سلسله محلات بيع مستوردات مثل والمارت يملك عشرات المليارات ، بالمقابل تم إهمال التطوير بالتعليم والبنيه التحتيه بكافه الدول لانها لا تدر عليهم ارباحا وتم إهمال الخدمات الصحيه والاجتماعيه و ترك الصناعات تنهار والبطاله تنتشر للاسباب ذاتها ، كذلك تم إطلاق العنان لشركات نفط وغاز جديده صغيره لاستخراج المخزون في مناطق كثيره جديده بالعالم كانت الشركات النفطيه السبع الكبرى تمنع استخراج الطاقه منها.
    ،
    — وكان واضحا ان النظام العالمي القديم بعد لضربه قاسمه منذ إطلاق استفتاء بريكست في بريطانيا وفوز الراغبين بالانفصال الذي انه اتى بتوقيت مدروس جدا واكبه انتخاب مفاجيء للرئيس ترامب ليقوم بضربات قاضيه يضعضع بها نفوذ ومكتسبات كارتيل النظام العالمي الجديد ليعيد بأسلوب الصدمه صياغه القوانين وقواعد اللعبه الدوليه لتعود كما كانت فبل الرييس ريغان .
    .
    — ولاننا نتحدث عن لعبه دوليه فان بريطانيا ايضا تتغير باتجاه اعاده الحواجز الجمركيه وكذلك قوى اوربيه اخرى تسعى ايضا لعوده الحواجز الجمركيه والضريبية لتفكيك الاتحادات التي استفاد منها القائمون على كارتيل النظام العالمي الجديد ولذلك نرى الحرب الاقتصاديه على الصين التي كانت المستفيد الاول من نفوذ النظام العالمي الجديد .
    .
    — الحرب الحقيقيه الاهم الان في العالم هي بين الكارتيلين فاذا استعاد كارتيل النظام العالمي الجديد القوه ( وهو مستبعد ) في انتخابات العام القادم ستلغى كافه التغييرات الذي اطلقها ترامب بأمر ممن أوصلوه للسلطه اما اذا استمر بالحكم فهذا يعني ترسيخ عوده النظام العالمي القديم وعوده نفوذ البنوك وشركات النفط الكبرى والمطورين العقاريين والصناعيين والمزارعين والصناعات العسكريه الكبرى على حساب شركات التامين والبورصات وموسسات الاعلام واصحاب الملكيات الفكريه وشركات النفط الصغرى والتوسع في اللحواجز الجمركيه والضريبية والتضييق على كل جهه حققت نفوذا وثروه عبر امتيازات قانونيه وإعفاءات جمركيه او ضريبيه وفرتها لهم قوى النظام العالمي الجديد .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  18. يا أخوان هناك فهم خاطئ إذ أن الشيعه ليسوا إيرانيين فقط هم نعم اكثريه، ولكن هناك شيعه عرب من لبنان والبحرين والمغرب العربي وهناك شيعه من الهند بإعداد كبيره جدا ويمكن ترتيب الزيارات ومراقبتها باجهزه مختصه لتتم بطريقة سهله وليس لها أي مردودات سلبيه.

  19. الى الاخ الزيودي
    تحية احترام
    ظلمت القوميون واليساريون بذلك انما الاجدر انت تقول بعثيين صدام

  20. البابا يوحنا وقتئذا (٢٠٠٠) حدد المغطس جغرافيا مابين الاردن واسرائيل..بالرغم من أن الدلائل جميعها في الجانب الاردني
    وإسرائيل ابتسرح وابتمرح على كيفها…المغطس بعطوا للسياح عالبيعة…بينما احنا تذكرة الدخول للشخص ١٧دينار على ما اذكر
    جميع المواقع الدينية والأثرية والسياحية في فلسطين الاسرائيلين بيسرحوا فيها لتمتعها بالقرب الجغرافي..بينما عندنا من موقع لاخر السايح والمراهقين اللي معه بيوكلوا هوى لما يصلوها وبينحلب حلب…!!!

  21. و أضف لما ذكرة فيصل… مع الانفتاح على ايران بالشكل التالي:
    ١- إعطاء المنح الدراسية وإستقبال الطلبة الايرانيين في الجامعات الاردنية (هذه لوحدها ستأتي بمدد لا ينتهي)
    ٢-إزالة حالة العداء مع الشعب الايراني الشيعي الشقيق وهذه مهمة قد تناط بجبهة العمل الاسلامية بالتعاون مع الحكومة …بفتحالمزارت للسياحة الدينية
    ٣- بحث طرق للتعاون العسكري و قضايا الامن القومي على اساس الند لا التابع.
    ٤- البدء بالمطالبة بتحرير الحجاز و التدويل الاسلامي برعاية الدولة الهاشمية للحرم المكي والمدني الشريفين….. يكيفي آل سعود تخريباً و فساداً …

  22. البعض ومع احترامي الشديد لرأيهم ..يحاولوا ان يوصلونا ان فتح الزيارات للمقامات انه الحل السحري لمشكلة الاردن الاقتصاديه…قد تجلب الزيارات بعض الاموال ..لكنها ليست الحل..التردن عليه ان ينفتح اولا على كل محيطه وحدوده وخاصه العربيه..ثم يتوجه للابعد ..فهو بلد صغير وعديم مصادر الدخل الذاتي من موارد استرتتيجيه ..بالاضافه للاهم ارتباطه المباشر بالقضيه الفلسطينيه..

  23. ان جاز لنا التعليق توضيحا ودرء ل الأحكام الإضطراديه المبنيه على الهوى المصلحي الرغائبي واو الأيديولجي والأنكى الغرق في آتون الفوضى الخلاقه وحرب مصالحها القذرة التي زادها خلط الأوراق من أجل زيادة عديدها ولهيبها ؟؟؟؟؟؟؟ وكما اسلفنا تعليقا بهذا السياق على صدر رأي اليوم الغراء منبر إعلام المعرفة “؟؟ تبقى محصلة الحسابات والأرقام من الصعوبه بمكان (حتى لو استعملت الدالة اللوغاريتميه ) حيث لاناظم لسياسة المصالح يقاس عليه ومابالك بعد ان تلفعت بثوبها القذر “من ليس معنا فهو ضدنا ” وما زاد الطين بلّه “لاعشاء مجاني في بلاد العم سام مركز صنّاع القرار للمنظومه العالميه المتوحشه (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني ) بعد ان أحكموا الخناق على عجلة الإقتصاد العالمي من خلال مخرجات عولمتهم كما التحكم بالقرار السياسي والسياسة والإقتصاد توأمان بشريان واحد لايمكن الفصل مابينهما فما بالك بعد ان تشابكت اقتصادات الدول وعلاقتها المقوننه تحت ستار التجارة الحرّة والأسواق المنفوخه والخصخصه بشقيها البيع المباشر والغير مباشر (الإستثمارات الخارجيه ) ؟؟؟؟ وعلى سبيل المثال لا الحصر للقارئ وبالخصوص ل الأستاذ الكبير(تعريفا مقتبس من الأستاذ فؤاد البطاينه ) السيد المغترب أنظر تهديد مستر ترامب العالم بأسره ووضعه على حافة انهيار إقتصادي عندما ضرب بعرض الحائط كافة مخرجات العولمة “سياسة وإقتصاد وإجتماع والخ. (حرب الدولار واليوان وغيره حيث لم يبقي حليف واوصديق واو عدو إلا قام بتهديده )؟؟؟؟؟؟ وسياسة الترغيب والتجويع باتت فيصل سياسة المصالح لمن في يده توجيه المال وليس مالكه(انظر إملاءات صندوق النقد الدولي على الدول الخليجيه المانحه والتي تم تجييرها على الأردن بشروط أقرب للوصايه وومشروع الخط الصحراوي تخطيطا وتنفيذا وصرفا ) ولاننسى آخر نشرة اقتصاديه عالميه 15% اباطرة المال والقرار 85% متخمي الديون والأنكى تجاوز الدين العام 375% من الدخل العام العالمي وديون امريكا تشكل 22 ترليون دولار على المكشوف (رهن قرار الأجيال القادمه ) والأشد خطورة معظم فوائض اموا ل الدول وصناديقها السياديه مستثمرة في سندات الدين الأمريكي (تصّور لوأعلن ترامب إفلاس الحكومه الأمريكيه ) ؟؟؟؟؟؟؟ والقادم أعظم وكل المؤشرات الإنتقال ب اقتصادات العالم من مربع التبعيه الى خيمة تحت الوصايه (اقتصاد السخرة) ودون ذلك الحرب الكونيه ؟؟؟؟ولاراد لقضاء الله بل اللطف فيه ؟؟؟؟

  24. لماذا لا تستخدم الحكومة ورقة معاهدة وادي عربة وتلوح بها في وجه جميع الاطراف؟!… وادي عربة تعهدت اطراف عديدة بدعم الاردن والاستثمار فيه ورفع مستوى الحياة والمعيشة … طالما لم ينفذ احد تعهداته فلتكن وادي عربة في صالح للاردن هذه المرة … سنمزق المعاهدة طالما لم تلتزموا بتعهداتكم!

  25. .
    الفاضل الزيودي ،
    .
    — سيدي ، إثارتكم لزياره المغطس يجب الأخذ بها رسميا لانه كنز يمكنه لوحده ان يغطي حاجه الاردن من السياحه ان احسنا استثمارها ، فهذه البقعه البالغه القداسه لدى الاخوه المسيحيين لا تقل اهميه عن الفاتيكان التي تستقطب اكثر من خمسه ملايين سائح سنويا .
    .
    — وهي مناسبه لأعطي الرجل الذي قام بدور أساسي في اكتشاف موقع المغطس العرفان الذي يستحقه ، انه عقل بلتاجي وكان حينها وزيرا للسياحه وقد بلغه ان احد الموظفين الرسميين وهو بالمناسبه مسلم يملك ادله بان موقع المغطس يقع على الضفه الشرقيه لنهر الاردن وليس على الضفه الغربيه كما كانت اسرائيل تحاول اقناع العالم .
    .
    — بعدما استمع بلتاجي لبينات الشخص الذي حقق الاكتشاف طلب تحويل الامر لجهات مسيحيه مختصه لدراسه الدلائل وكانت الكنيسه الكاثوليكية هي اول من اقر بالموقع فقفز عقل بلتاجي وطلب مقابله جلاله الملك الحسين ليطلعه على الاكتشاف الهام ويطلب منه عبر اتصالاته الدوليه ان يرتب زياره له ليقابل البابا في روما ويطلعه على النتائج بأسرع فرصه خشيه من التزوير الذي تسعى اليه اسرائيل .
    .
    — ذهب بلتاجي الى روما بزياره تم ترتيبها بوقت قياسي لمقابله البابا شخصيا وقدم له الدلائل والبينات التي كان قد ارسلها الى خبراء الفاتيكان واقروا بها ( وطلب من البابا ان يزور الموقع المبارك في الاردن ) ليحسم بزيارته اقرار الموقع الصحيح على الضفه الشرقيه واستطاع اقناع البابا يوحنا بولص الثاني الذي حضر فعلا للاردن وثبت الموقع بتاريخ ٢١/٣/٢٠٠٠ وتلاه بعد ذلك أركان الكنائس الاخرى .
    ،
    — هذه التفاصيل رواها حينها الصديق العزيز عقل بلتاجي في غذاء جمعنا مع الدكتور عبد الله العكايله في مطعم روميرو وكان سعيدا فخورا بما حققه ويرى به فرصه مميزه للاردن .
    .
    — وبعد روايته التفاصيل بشغف سأله الدكتور عبد الله العكايله : هس قُلّي انت قنعان ان هذا هو فعلا موقع المغطس فانفعل البلتاجي وقال له : يا اخي المهم ان البابا اقتنع ، وانا قنعت ولا ما قنعت واحد .
    .
    — احببت ان اروي هذه التفاصيل لأعطي الرجل حقه في هذا الحدث الهام على مستوى العالم لانني اشعر ان دوره تم تغييبه .
    .
    لكم الاحترام والتقدير ،
    .
    .

  26. معادلة صعبة علينا إذا قطر مش قادرين انرجع سفيرها ….احتراما الشقيقة الكبرى …بدكم نفتح المقامات لاايران مشان الدبابير اتفيع علينا لا بالناقص…….بلا منها
    احترامي للجميع..سياسة ايران غير ثابتة وتتمدد كالسرطان في الشرق الاوسط….والله لو ظلت على ايام الشاه كان الطف…الله يرحم هذيك الايام…رحمة الحسين بعد زيارة الشاه للاردن فتحت علينا المنتجات الايرانية…كحافلات نقل مرسيدس تجميع ايراني ورفعت من سوية أداء قطاع النقل في تلك الايام…لا اعلم حينها ان كانت منحة ام قرض أم قمنا بشراءها…..شو جاب ابران هديك الايام بايران اليوم

  27. يا حبذا لو نقيم احتراما لمقام صحابة رسول الله ص مثال ابو عبيدة نجد أعقاب السجائر تكون في الساحة الملتصقة له كونها تصل المقبرة للمسجد عدا عن قيام العديد بالانتظار في حرم المسجد غير الهين بحرمة المسجد من حيث التدخين انتظارا الدفن
    بمعنى احنا كمان ناقصنا توعية صح لحرمات المساجد المقامات الصحابة الكرام

  28. ان النهج الفاشل عبر السنين الماضيه المعتمد على الجبايه الذي نهجته الدوله اثبت فشلا ذريعا بأدارة الاقتصاد فقد أفقر الشعب وهرب المستثمرين وأعدم الطبقه الوسطى وزاد الفساد والمشكله ان من يسمى بالفريق الاقتصادي هو فريق فاشل ولا يستطيع إدارة بنك فكيف يضع سياسات اقتصاديه ناجحه؛!!! فهذا الفريق الاقتصادي لا يعتمد سوى حل واحد وهو الجبايه ثم الجبايه ثم الجبايه وهذا النهج دمر الاقتصاد والشعب وزاد المديونية بشكل جنوني اتقوا الله بالبلد اتقوا الله بالشعب وكفى اتباع سياسات فاشله فالاردن مليء بالخيرات الاقتصادية والشهادات العليا بالاقتصاد لماذا لا نرى مثل هؤلاء بالفريق الاقتصادي؛!!!

  29. الضرائب ليست تشليح بل أخذ و عطاء من خلال خلق فرص العمل و التضامن في المواطنه الحقيقيه في حمل الأعباء على كل الاكتاف في سبيل الحريه و كرامة المواطن و دولته و ردعا للإبتزاز بالاعتماد على النفس. وفقنا الله جميعا.

  30. .
    الفاضل ابن الكنانه ،
    .
    — سيدي ، ما سأرويه عمره يزيد عن عشرون عاما لذلك لا يصنف الآن سرا ، نقلت عن السفير الايراني النشيط محمد علي سبحاني لصاحب القرار رغبه رسميه في فتح باب الزياره للإيرانيين واستعداد ايران حينها لتحديد العمر للرجال الزوار بستون عاما وللنساء باربعون عاما مع الموافقه على اي اجراء امني مسبق يخص الزائرين ،،وحضر الجلسه مستشار احترمه لكنني اعرف توجهه ضد ايران فقال معترضا ان اداره المخابرات لن توافق ، فأجبته امام صاحب القرار انت مخطئ لانني سألتهم قبل الجلسه ولم يمانعوا بل أجابني من سالته ان الفقر هو الأشد خطرا على الاردن . وللعلم فان مقام جعفر الطيار يقع في منطقه فقيره ينعشها تماما فتح باب الزياره .
    .
    — وكانت النتيجه ان تتم دراسه الامر وهو ما اعتبرته خطوه أولى لفتح باب الزياره ، لكن مع الاسف تمكن المقربون من السعوديه والنظام العراقي حينها من خلق الذرائع لابقاء المنع بل تحركت لاحقا بعد سنوات جماعات وهابيه للتضييق على بعض الزوار القلائل ولاحقا احراق مقر حارس المقام الباكستاني وتم اجلاء عائلته من المنزل وهو يحترق ولولا لطف الله لاحترقت زوجته وأطفاله .!!
    .
    — بتقديري لن يقل دخل الاردن عن نصف مليار دولار سنويا في حال فتح باب الزياره للاخوه الشيعه . العجيب والمقرف هو ان الذين يقفزون للممانعه في زيارات الشيعه نراهم متفهمون لزيارات اليهود الدينيه ولفتح الملاهي الليليه التي تستقطب أحط انواع السياح وتشيع الفساد والرشوه .
    .
    لكم احترامي وتقديري وكل عام وأنتم بخير .
    .
    .

  31. لو كان بدها تمطر كان غيمت لو ان النظام صادق في تبني هذه السياسة لشمر عن ذراعيه وبدأ بترجمتها على الواقع من خلال مكافحة الفساد وتعديل القوانين التي ترعاه معظم مدراء الدوائر والوزراء فاسدون ويعاد تدوريهم لمناصب جديدة اين هو تشجيع الصناعة والتجارة والزراعة لماذا لا تستخرج الثروات الطبيعية ما من مستثمر الا خرج بكفي حنين بسبب عصابات الفساد انتم تسوقون فرض ضرائب جديدة وتشترون صمت الشعب

  32. _______________ إلى الفاضل المغترب،الدولة لم تمنع الزيارة للمقام،بعد إعدام صدام حسين في أول عيد الأضحى؛هدد القوميين واليساريين في الكرك من الإنتقام من الزوار؛لاعتقادهم أن الملالي في طهران هم من اعدم صدام؛بالإضافة للسلفيه الوهابية ألتي للأسف لها تواجد في الأردن،لكن بفضل الله ومن ثم محمد بن سلمان ضعفت الوهابية في الأردن،كما أن نظرت القوميين واليساريين اختلفت بعد الحصار المفروض على الأردن.
    ________________ الدولة الأردنية يجب أن تفتح باب زيارة مقام جعفر الطيار للشيعة،بالإضافة للتشجيع المسحيين للزيارة المغطس علما بأنه معتمد من الفاتيكان وجميع الكنائس المسيحيه،وتشجيع السياحه العلاجية. …

  33. رب ضارة نافعة ما أقدمت عليه السلطات السعودية من حجب المساعدة ما هو إلا عمل ليس موجها للحكومة إنما قصد به الشعب الاردني والتضييق عليه وإن اختلفت الآراء السياسية بين الجانبين من المفروض أن تقوم الحكومة السعودية بالقيام بواجبها الديني والقومي بدلا من توزيع أموالها بتبعثر شديد بين حروب واكتساب تأييد من هنا وهناك لدول تكن لها العداء والتنمر ولكن الشعب الاردني الذي يكن لدولة القربى كل محبة واحترام لا يجدر بالمسؤولين السعوديون أن يعاملوه بجفاء وتنمر وان يترصدوا له بكل وقيعة والضغط عليه لإجل اجندات لا يقبلها لا عقل ولا منطق بالاسلام والعروبة وما حبى الله السعودية من ثروات ليس بفضلهم وانما بفضل الله وعلى الحكومة السعودية أن تعلم أن الشعبين الأردني والفلسطيني هما اولى من امريكا وهم بحاجة إلى ليس مساعدات إنما واجب ديني وقومي وان كانت المواقف السياسية ستحاول خنق أو الضغط علينا ما هو إلا تنمر للأشقاء على اشقائهم وهذا لن يقبل كما قال ترامب أمام مؤيديه ستدفعوا نحن نقول ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.

  34. لا توجد مساعدات – ومن أي كان – بدون أثمان .
    عندما ترفع الدوله شعارا , فان أول ما يخطر على بال المواطن هو عدم الجديه , وحط بالخرج .
    ألأردن لم يستفد من الميزات النسبيه التي تمتع بها وسط محيط غير مستقر , فضاع الوقت والبلد في تراجع .
    المطلوب :البدء يكون في تطوير نظام التعليم بشكل جدي .
    وقف الفساد والواسطه ومحاربة الأمراض الأجتماعيه
    التوقف عن المتاجره بالدين .
    قراءة التعليقات في هذه الصحيفه .

  35. رساله الي ملكنا الغالي

    ملكي العزيز اعلم انك تعلم انك تملك جيشً ليس بهين وانك تستطيع اخذ الجزيه من دول المنطقه ولاكنك ترى في حقن الدماء مصلحه للجميع لاكن اذا تواصلت العنجهيه فعلم انه لا حل الا بدماء للمحافظه على الاردن وما المطلوب منك الا ان تحرك دبابتين بتجاه الحدود الفلسطينيه المحتله وكتيبتين بتجاه السعوديه وسوف تنهال عليك النقود من حيث لاتعلم ليخرج الاردن منتصرا دون قطره دم واحده ، فلا عاد للعروبه او الاخوه قيمه هذه الايام لانك انتا في غابه القوي ياكل الضعيف
    ونحن لا نطلب منك اكل احد لاكن نطلب منك ان تريه اننا قادرين على اكل من يريد بنا سوءً، فلا تنسى انك هاشمي واغلب المتدينين يعترفون بلوصايه للهاشمين فقط ، اي انك فائز قبل ان تتحرك من مكانك في الاصل فهلا استمعت لنصيحتي ؟ دبابتين وكتيبتين كفيلتان بزرع رعب في قلب العالم كله من امريكا خوفا على اليهود ومن دول الخليج خوفا على عروشهم

  36. انا زرت الاردن بقصد السياحه ومكثت فيها لمدة اسبوعين ولاني اهتم بالزراعه الى جانب السياسه لفتت نظري التربه الصالحه للزراعه من العاصمه عمان الى العقبه ارض مستويه وتربه بكر صالحه للزراعه لو فقط توفر الماء لها. لذا برائي المتواضع لو تحيي الاردن فكرة استيراد الماء من تركيا التي طرحت قبل عقدين من الزمن لكنها اهملت لاسباب سياسيه بحته والتي سميت في حينه بانبوب السلام. فلو امكن تحقيق هذا المشروع فيمكن للاردن ان تكون من الدول الزراعيه المهمه في العالم .

  37. ____ ’’ الدفتر العائلي ’’ كان ’’ دفتر تجاري ’’ ما أفلس من شمّر على سواعد دفتر الإعتماد على النفس .

  38. الاخ المغترب تحية طيبه
    انا اوافقك على اقتراحك على فتح المقامات الدينيه الى الاخوه الشيعه وعلى علمي بان ايران اقترحت على الاردن بتزويد الارد ن بالنفط بنصف الاسعار وبمقدار ثلاثة مليارات دولار وفتح المقامات الدينيه امام الزياره للشيعه وايران اصبحت على الحدود في العراق وسوريا واذا سلمت العلاقات مع ايران ستسلم مع العراق وستزداد نسب الاستثما وتشغيل الشباب

  39. انا بالنسبة الي كاردني اعتبره خيرا للاعتماد على الذات
    ومن خلال ذلك سيتم المحاسبة بما ان الفلوس خفت
    وستتطور الاردن وتصبح ماليزيا

  40. لم يعد هنالك مجال ضرائب جديدة على المواطنين الاردنيين الا بتدفيعهم، ضريبة على الهواء، واُخرى على المرور من الشوارع العامة، وممكن اخرى بضريبة سطوع الشمس!! لكن لنجاح التوكل على صفر مساعدات يجب
    – عدم الاعتماد على قروض البنك الدولي
    – إيقاف الهدر بالمؤسسات الحكومية وفرض نوع من انواع التقشف، الذي يرفع قيمة مدخول الموظف، اذا ما حافظ على عدم الاسراف.
    – إيقاف المناقصات الفاسدة وما تشمله من احتكار، واعطائها للمقاولين الجديين، واعادة تقييم القيم المعلنة والقيم الفعلية للأرباح.
    – متابعة ركيزة من اين لك هذا للموظفين الكبار والوزراء بالدولة، السابقين واللاحقين.
    – توضيح ميزانية الديوان الملكي، وعدم ادخالها بالميزانية العامة ان ارادت الاستقلالية عن الخزينة العامة
    – توضيح ميزانية القوى الامنية، وميزانية الجيش وعدم الدخول في سراديب المساعدات التي تأتي الى الجيش ولا يعرف مسارها ونهايتها.
    – اعادة الاموال وحصرها التي تم بها بيع أراضي املاك الدولة، للخزينة العامة.
    – مراجعة فعلية لدخل الافراد، وابعاد الواسطة في التقييم الضريبي، واظهار كل المتخلفين ضريبياً للعلن وملاحقتهم.
    – العدالة القصوى في فرض الضرائب وعدم فرضها بشكل عشوائي، على القاعدة الأضعف،
    – متابعة الجمارك لكل انواع السلع وتقيمها، بمسماها الحقيقي بعيداً عن الواسطات، في تغيير مسماها لدفع اقل قيمة ممكنة.
    – وأخيراً إنشاء الشرطة الضريبية، واعطائها السلطات الواسعة لمتابعة ايٍ كان من المتهربين ضريبياً.
    وأخراً نقدم افضل الأمنيات لأحبائنا والعاملين في جريدة رأي اليوم وللقراء الكرام،
    فلكم عيداً سعيداً واعواماً سعيدة مليئة بالصحة والسعادة ودمتم بخير.

  41. اذا كان الحل هو بالضرائب ، فإن الفشل هو مصيرنا المحقق.

    الحل باقتصاد قوي قائم على الإنتاج والإبداع والكفاءة التي تتخرج من الجامعات .

    لا نرى أي بارقة أمل في تحسين مخرجات التعليم. وبالتالي يصعب تصور اي نجاح في التنمية.

    ايضا، اين التصنيع الحربي؟ صورايخ غبية بمئات الآلاف تضطر الشرق والغرب دفع اتاوة لحماية الكيان اللقيط الى حين تدميره واستعادة فلسطين.

    لذلك لا أعتقد أن ثمة مخرج من مأزق الاردن الحالي في إطار السياسات الحالية.

  42. .
    — فتح باب الزياره لمقام جعفر الطيار للاخوه الشيعه الإيرانيين والباكستانيين والسوريين والعراقيين وغيرهم سيدر دخلا لا يقل عن المساعدات السعوديه التي تم حرمان الاردن منها لعشرات الأعوام ، السعوديه لا تستطيع منع الاخوه الشيعه من الحج والعمره فلماذا نمنعهم من الزياره .
    .
    — والى المزاودين المصرين على الرفض تكسبا من السعوديه نقول لهم ادفعوا مما قبضتم لأيتام وأرامل وفقراء منطقه المزار او اصمتوا .
    .
    .
    .

  43. لعنة الله عليكم جميعا يامن تقفون على إدارة الدولة ولعنة الله على خططكم وبرامجكم التشغيلية. .لا أدري كيف لفاسد او ساقط بالبرشوات أن يدعي حرصه على الدولة وأبنائها. .الحل هو رحيل الحكومة والبرلمان الفاسدين. .وإذا اردتم الحقيقة التي يعرفها الجميع وعلى رأسهم رأس الدولة. .أن جميع الأدوار الدرامية التي نشاهدها من الشجب والتنديد والاستنكار والرفض. ..ماهي الا أدوار تمثيلية تمارس على الشعب الغلبان. .صفقة القرن قادمة لامحالة. .ليس العيب في الدول المانحة لعدم اعطاءنا المساعدات. .بل العيب فينا نحن. .حيث بعنا مقدرات الدولة بثمن بخس. .أعطينا الفساد الضوء الأخضر دون رقيب اوحسيب ..اضعفنا أنفسنا. .والنتيجة ستكون خسارة الأردن وفلسطين معا. .وهكذا تنهي المسرحية الهزلية التي مارسها علينا اسيادنا ..ويخرج أبواق الدولة بالترويج والإقناع بأن البحر خلفنا والعدو أمامنا. .فليس أمامنا اذا اردتم أكل الخبز وشرب الماء إلا بالقبول بالوطن البديل. …

  44. اكبر خطأ يقع فيه الأردن هو إعتماده بشكل كبير على المساعدات السعودية و التي لا تأتي إلا بثمن سياسي باهض خصوصاً مع توجهات الحكومة السعودية المشبوهة هذه الأيام تجاه صفقة القرن و تصفية القضية الفلسطينية. يجب على الأردن أن يتحالف مع تركيا و الكويت وقطر بل وحتى إيران فهذا ما تفرضه القيم و الأخلاق و حتى مصالح المنطقة في هذه اللحظة المفصلية من تاريخها. و لنقرأ التاريخ و نتعظ فلم يتحالف احد مع السعودية إلا و غدرت به و لكم في علي عبدالله صالح و سعد الحريري و حصار قطر عبرة بينما لم يعهد من تركيا و لا الكويت و لا قطر و لا إيران الغدر بحلفاءها بل قد يكون سبب عدم سقوط بشار الأسد تحالفه مع إيران. لقد حان الوقت للأردن أن يعمل مع بقية القوى التي تعمل لصالح المنطقة بدلاً من التحالف مع من يعملون لمصالحهم و مطامعهم الشخصية بكرسي الحكم

  45. لا افهم. معنى تمسك الأردن. بعلاقاته مع الخليج الذي يدمر كل دولة باسم المساعدات المالية ومن. المأساة ان الأردن يعتمد على مساعدات امريكية شيء مضحك ومبكي. ومخزي. انصح الأردن اذا اراد الاحتفاظ بكرامته ان يقيم علاقات استراتيجية مع ايران وسوريا والعراق. ويقف في محور المقاومة وسيتحسن وضعه الاقتصادي. وموقعه في المنطقة وسيصبح رقما صعبا وسياتيه الخليج زاحفا على ركبتيه وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي ارجو النشر

  46. من أطيب شعوب الأرض هم الشعب الاردن التي عاشرتها….

    لم يقفل حدوده أمام اللاجئين السوريين والفلسطينيين الشيشان والشركس
    وغيرهم من أهل اليمن وليبيا والعراق

    اللهم احفظ الاردن واهلها الكرام من كل شر شعب طيب وكريم وصاحب نخوه وفزعه
    نسأل الله لهم السلامة من كل شر

    وكل عام والشعب الأردني بالف الف خير

  47. هناك اوراق كثيرة بيد الاردن منها تعميق العلاقة مع قطر وفتح زيارة مقامات ال البيت والصحابة امام السياحة الدينية للايرانيين وتوطيد شراكة الاقتصاد الاردني مع السوريين والاتراك والايرانيين والروس وحث اللاجئين السوريين في مخيمات الاردن على العودة الى وطنهم في سوريا بالتنسيق مع الحكومة السورية تحت مظلة من الضمانات الروسية وبلدان اوروبية كانت مواقفها محايدة في الازمة السورية وهناك ضبط سوق العمل واردنة المهن والوظائف في القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار في قطاعات الاسكان والنقل العام والسياحة من تركيا وو و و

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here