السعودية تتهم واشنطن بالتحريض على التظاهر والفوضى بسبب تغريدة لسفارة الولايات المتحدة في المملكة تدعم الاحتجاجات (تغريدة)

الرياض/ الأناضول – أثارت تغريدة لسفارة وقنصليات واشنطن في الرياض وجدة والظهران، تدعو لمشاهدة النتائج الإيجابية للاحتجاجات، إلى اتهامات سعودية، بالتحريض على التظاهر والفوضى.

وباللغة العربية والإنجليزية، غرد الحساب الرسمي للسفارة الأمريكية في الرياض والقنصليات في جدة والظهران، عبر تويتر ، شاهدوا الفيديو: اكتشفوا كيف يمكن أن تؤدي الاحتجاجات السلمية إلى تغييرات اجتماعية وسياسية إيجابية .

وأضاف الحساب في التغريدة التي نشرت أمس تشير الأبحاث إلى أنه في الفترة ما بين العام 1900 و2006، كانت الاحتجاجات السلمية الخالية من العنف فعالة بأكثر من ضعف فعالية الاحتجاجات العنيفة .

ولم تسلم التغريدة اليوم الخميس، لليوم الثاني على التوالي من اتهامات بالتحريض على التظاهر والفوضى، ودعوات بضرورة سحب التغريدة فورا، دون أي موقف سعودي رسمي.

وعلق محمد بن عبدالعزيز ، على التغريدة، قائلا تدخل سافر في الشأن السعودي، علماً أن وزارة الداخلية السعودية أكدت على منع المظاهرات والمسيرات.

وأيد الموقف الرافض ذاته، حساب مبارك آل عاتي ، الموثق، معلقا على الموقف الأمريكي تغريدة خطيرة وغير مبررة وذات تأثير عكسي ونطالب بسحبها ففيها تحريض على التظاهرات والغوغاء، والأنظمة المستمدة من الشريعة الإسلامية تمنع التجمهر والتجمعات التي تعيق الحياة العامة وتعرقل مصالح المجتمع

وأضاف التغريدة يجب أن توجه للداخل الامريكي ولأصحاب السترات الصفراء في أوروبا.

وعلى الخطى ذاتها، غرد بندر الجحدلي ، قائلا نحن أبناء وشعب بلاد الحرمين سنقطع أي أصبع تمتد إلى المملكة العربية السعودية.

وغرد  بيبه العتيبي ، قائلا:  هذا تحريض وغير مقبول بحكم موقع السفارة داخل الأرض السعودية وأي تصريح منها فهو موجه، وجميع المظاهرات التي تدعون بـأنها بدأت سلمية عند كل من تبناها الحصيلة الآن دول مدمرة وأمان مفقود

ونقل حساب بعنوان   الحُسَام‏ ، في تعليقه على الموقف الأمريكي فتوى للعالم السعودي الراحل، عبد العزيز بن باز، يشير فيها إلى أن المظاهرات  ليست من العلاج ومن أسباب الفتن والتعدي على الأنظمة

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من السفارة الأمريكية بشأن تلك الاتهامات حتى الساعة 12:00 ت.غ.

وتمنع السعودية التظاهرات، وتقول تقارير حقوقية دولية، إنها  قمعت  أغلب التظاهرات التي خرجت إبان الربيع العربي شرقي البلاد، ذات التواجد الشيعي.

وتبدو العلاقات السعودية الأمريكية، في عهد الرئيس دونالد ترامب، جيدة، رغم الانتقادات والإدانات التي تبناها مجلس الشيوخ الأمريكي ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، قبل شهرين بقنصلية المملكة في إسطنبول.

 

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. يعني حلال عليكم حرام عليهم ، من الذي قام بالتحريض في سوريا واليمن وليبيا بل تجاوز ذلك الى الدعم العلني المباشر بالمال والسلاح والتدريب والجهر بان على الاسد ان يرحل سلميا أو عسكريا وكما يقال ، كما تدين تدان انها أمريكا لا يمكنكم فعل أي شيئ فهذا ليس ،، تيفو عين مليلة بالجزائر الذي أقمتم الدنيا عليه ، أرونا حنة أيديكم ،،

  2. الغباء ثم الغباء .لقد اصبحتم ورقة محروقة ألم تستخدم أمريكا صدام في حربها الباردة القذرة وعند انتهاء صلاحيته نحرته في عيد الاضحى.

  3. ان شاء الله هذه بوادر البداية
    غريب امر الاعراب يدعمون الاحتجاجات في سوريا وليبيا والعراق وغيرها من الدول العربية ويحرمونها عندهم
    بالامس فقط تناولوا تظاهر اصحاب السترات الصفراء في فرنسا وتحاملوا على الدولة الفرنسية واليوم يهاجمون قنصلية امريكا في بلدهم لانها تحدثت عن فوائد الاحتجاج السلمي
    القادم اعظم سيأكلكم لا محالة وستشربون من نفس الكاس التي شرب منها غيركم وفرحتم
    من حفر حفرة لاخيه وقع فيها
    طبعا الاعراب لا يعتبرون ويظنون انفسهم بمنأى عن المصائب
    سلام

  4. هذه تغريدة لجس النبض فقط للتأكد هل لايزال هناك من معارض أو غير راضى بكل التغييرات الجبارة التى نقلت السعودية إلى مصافى الدول العظمى…
    الا يكفى أن المرأة أصبحت تقود السيارة مابعد هذا الا القيامة….

  5. اقترح أن السعودية يجب أن لا تسكت على هذه الإهانة
    يجب قطع العلاقة مع الولايات المتحدة وطرد سفيرها من الرياض وتجميد العقود التجارية حتی تتأدب مع السعودية العظمى .

    يالله خلونا نشوف الهنجمة البدوية على العم سام.

  6. في ختام جلسات البرلمان العربي ندد رئيس دورة البرلمان الأخيرة وهو سعودي الجنسية باستخدام القوة المفرطة من طرف الأمن الفرنسي في مواجهة السترات الصفراء. وفي الوقت نفسه تحرم السعودية وتحظر كل أنواع التظاهر ولو كان سلميا…السعوديون يعطون الدروس للغير بخصوص أشياء غير مباحة عندهم.
    قمة النفاق.

  7. طبعا، فتحرير فيتنام والجزائر وعشرات الامم الاخرى تم بواسطة اعتماد المظاهرات السلمية.

  8. التظاهر السلمي ليس حرام ياال سعود انما الحرام هو قتل اعل اليمن ودعم الإرهابيين في سورية والحرام هو التخلي عن القدس الشريف ودعم الاحتلال الصهيوني الذي يحتقركم كما يحتقر كل ناطق باللغة العربية لقد انكشفتم ولا يوجد انسان عاقل يصدقكم توقفوا عن التحليل والتحريم على هواكم توقفوا عن التلاعب بالاسلام ولا تستخدموا الاسلام في سياستكم القذرة على أساس ان السعودية ضد الاسلام السياسي اذا لماذا تستخدمون الاسلام في تبرير قمعكم واذلالكم للشعب المسعود المسكين الذي تستعبدونه وتقومون باذلاله وتنهبون ثرواته وتنفقونها على القتل والتدمير والتخريب ونشر الفتن المذهبية لم تتركوا يا ال سعود فعلا مذلا للعرب وللمسلمين الا وفعلتوه لقد ارتكبتم جرائم بحق الشعوب العربية اكثر مما فعل اي استعمار مر على تاريخ العرب لماذا هذا الحقد على أمة العرب يا ال سعود ؟؟

  9. وهل الاحتجاجات على الفساد والظلم وعلى قمع الشعب المستعبد هل الاحتجاجات والفوضى حلال في سورية وحرام في السعودية ؟ اذا لماذا لا تفعلون مع امريكا كما فعلتم مع كندا ؟؟ اقطعوا العلاقات فورا مع امريكا وابدأوا حرب إعلامية مسعورة تتهمون فيها امريكا بالعنصرية كما فعلتم مع كندا وايضا أعيدوا الطلاب السعوديين المبتعثين هل يمكنكم فعل ذلك وانتم الذين يصل بكم الحقد على مواطنيكم لدرجة ان تقتلوهم في القنصليات وتقطعون جثثهم بالمنشار على أنغام الموسيقى ثم تخرج فرقة الاغتيال لاحتساء الخمر من شدة النشوة لانهم انجزوا المهمة التي ارسلهم لها طال عمره ؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here