السعودية تتعهد بمنح تونس مساعدات واستثمارات بقيمة 830 مليون دولار خلال زيارة رئيس الحكومة التونسية إلى المملكة

 

 

تونس/يسرى ونّاس /الأناضول: كشف رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، السبت، أن السعودية تعهدت بمنح بلاده مساعدات مالية واستثمارات بقيمة 830 مليون دولار.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الشاهد لوسائل إعلام محلية اليوم بعد عودته من زيارة إلى السعودية.

وأوضح الشاهد أن المساعدات المالية والاستثمارات السعودية تتوزع بين 500 مليون دولار لتمويل الميزانية، و230 مليون دولار لتمويل التجارة الخارجية، و100 مليون دولار في شكل استثمارات.

ولفت إلى أنّ خط تمويل التجارة الخارجية سيتمكن من تقليص العجز التجاري، مشيرا أن وزير التجارة رضا شلغوم سيؤدي زيارة إلى السعودية  (لم يحدد موعداً) لإتمام هذه القرارات.

وبدأ رئيس الحكومة التونسية، الخميس، زيارة إلى السعودية، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال بيان رئاسة الحكومة ، إن الزيارة التي تستمر 3 أيام، تأتي تلبیة لدعوة تلقاها الشاهد، من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي زار تونس، قبل نحو أسبوعين.

وأدى ولي العهد السعودي زيارة إلى تونس، في 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وأثارت زيارته جدلا في أوساط النشطاء المدنيين والأحزاب السياسية في تونس ونظمت ضدها احتجاجات كبيرة.

والإثنين الماضي، وجّه الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، دعوة رسمية إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، لحضور القمة العربية المقرر عقدها ربيع 2019، ببلاده.

جاء ذلك خلال زيارة رسمية غير معلنة المدة، أجراها وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، إلى السعودية.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. التسوّل على حساب المبادئ أمر خطير و التعامل بانتفاعية مُجاملة للنظام السعودي على حساب جريمة خاشقجي لقاء دُريْهَمات معدودة و رخيسة هو أمر في درجة كبيرة من القزازة و غير أخلاقي .. أين نحن من روح الثورة التونسية الأولى و من أول رئيس لتونس لم تعرفه من قبل، رجلٌ نزيه و صاحب أنفة و مبادئ إسمُهُ منصف المرزوقي ؟؟

  2. مجموع المساعدات والاستثمارات لتونس اقل من قيمة اليخت واللوحة والقصر بباريس !

  3. وهل كمثيلاتها مع الاردن وغيرها مربوطة بشهادة حس السلوك من صندوق النكد الدولي ؟؟؟؟؟ مانحتاجه من الأناضول كناقل للخبر الشفافيه بباقي الشروط والإرتقاء ب اعلامنا العربي الى اعلام المعرفه والتوعيه في ظل الفوضى الخلاقّه وحرب مصالحها القذرة التي تحرق المنطقة وبحرها اللجي ومياهه المسمومه ؟؟؟وآثار ذلك على شعوبها التي باتت على قاعدة غير مستقرّه لاتدري اين توجه بوصلتها ناهيك عن تنامي عدم الثقه مع حكوماتها ؟؟؟ نتيجة خلط الأوراق وعدم وضوح الصورة للمرآة العاكسه (الإعلام ) وفق آبعادها الثلاثيه ال “انا و”الغير” و”مايدور حولنا ” المؤدي الى صراع المعاييير مولد العنف الذي اصاب المجتمعات بكل رمخرجات مكنوناتها “سياسة واقتصاد واجتماع وتربيه وتعليم والخ………..؟؟ “ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم”

  4. لا دري أن كان شراء الدول بالمال قد يجدي نفعا للسعوديه ، نعم السعوديه تسعى لأن تكون قائده وزعيمه العالم العربي ، لكن الطريق الصحيح لذلك ليس المال لأن من يتم شرائه بالمال لا يمكن ضمان ولائه . هل تذكروا الزعيم الخالد عبد الناصر كيف كانت الدول والشعوب تدين له بالولاء والمحبه الحقيقيه دون أن يدفع لهم فلسا واحدا … تعلموا فالحياة والتاريخ مدرسه . على العموم حتى لو قامت السعوديه بدفع 850 بليون بدلا عن 850 مليون لن تستطيع تحقيق أي نتيجه .

  5. يعدون العرب والمسلمين بالفتات ولا يفون وعودهم، ويؤمرون بصفقات شراء سلاح لا يعرفون مهارات تشغيله ويوفرون له المخازن ( حتى يحين الوقت) بالمجان، وليس لهم سوى الامتثال، ومع كل هذا لا ينالهم سوى الاحتقار من اسيادهم وشعوبهم. بيننا الأيام. إذا كان لهم حس أو حياء ، إخوانهم وجيرانهم يموتون جوعاً وقصفاً؛ ألا لعنة الله على الظالمين.

  6. يدفعون مئات المليارات لشراء الأسلحة الأميركية خاصة والغربية عامةً…. ولا تنسوا تمويل الإرهابيين بالاسلحة والمال
    والفتاوى الجاهزة …هم ليسوا الا اداة بيد أمريكا وإسرائيل ..
    يرمون بالقليل القليل لحكومات تخضع لهم ولاملاءتهم…
    أطفال اليمن وغزة تحت الحصار السعودي المصري الصهيوامريكي … لكل ظالم ات يومه… لا محالة
    مهاجر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here