السعودية تؤكد أن زيارة الجبير للهند وباكستان لـ “تهدئة المنطقة” وتجنب عدم استقرار المنطقة

الرياض ـ (دب ا)- أكدت السعودية اليوم الثلاثاء، أن زيارة وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء عادل الجبير إلى باكستان والهند تأتى لـ”التهدئة” وتجنب عدم استقرار المنطقة.

وقام الجبير ، بزيارة قصيرة، إلى الهند، تطرقت لقضايا المنطقة والتعاون الثنائي.

كان الجبير قد زار نهاية شباط/ فبراير الماضي باكستان، بعد جولة آسيوية لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، شملت الباكستان والهند.

وتصاعدت حدة التوترات بين الجارتين النوويتين خلال الأسابيع القليلة الماضية بعدما أعلنت جماعة “جيش محمد” الإسلامية، التي يشتبه في أنها تنطلق من باكستان، مسؤوليتها عن هجوم وقع في شباط/فبراير الماضي وأسفر عن مقتل 40 جنديا هنديا في الجانب الخاضع لسيطرة الهند من كشمير. ولاحقا، أعلنت الهند قصف أهداف داخل باكستان، وقالت إنها استهدفت مركز تدريب للإرهابيين المسؤولين عن الهجوم.

ويشهد القسم الخاضع لسيطرة الهند حركة انفصالية منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي. وأدت أعمال العنف إلى مقتل أكثر من 44500 شخص من المسلحين وقوات الأمن والمدنيين.

وتتهم الهند باكستان بدعم وتشجيع المسلحين وقادة الانفصاليين في كشمير، وهي اتهامات تنفيها باكستان التي تعتبر الانفصاليين مناضلين من أجل الحرية.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. ماتقوم به السياسة السعودية هوا دور الوسيط لجارين حليفين الهند وباكستان ومحاولة منها للتهدئة بينهما فا الهند وباكستان تربطهما علاقات سياسية واقتصادية وتاريخية كبيرة جداً مع السعودية ، و آخرها هي زيارة ولي العهد السعودية لتلك الدول وإبرام عقود وصفقات اقتصادية ضخمة في جميع المجالات واستثمارات متبادلة بينهما وتشجيع الصناعات وجلب مستثمرين ومصانع للاستثمار في السعودية وخلق قيمة مضافة مع تلك الدول .
    ان السعودية تعيش في ورشة عمل ضخمة وكبيرة لتحقيق رؤية 2030 حيث الإصلاحات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية تجرى على قدم وساق ، واكتشافات حقول الغاز الضخمة والهائلة التي تم اكتشافها اخيراً على ساحل البحر الأحمر سوف تجعل السعودية قوة اقتصادية ضخمة فوق قوتها الحالية ، السعودية تتطلع الى مستقبل زاهر بعيد عن المهاترات التي تتعرض من قبل بعض الصحف الصفراء وبعض الكتاب .

  2. الهند و باكستان يعرفون ماذا السعوديه تريد و لكن هم يردون حلب البقر فقط و الوضع الاقتصادي صعب الان

  3. الجبير رايح يهدي اللعب بين الهند و باكستان حتى تتفرغ الاخيره لايران و ليس حسن أخلاق لا منه و لا من مشغله محمد بن سلمان .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here