السعودية.. بيان رسمي بشأن “إلغاء نظام الكفيل”

الرياض- متابعات: أعلنت وزارة العمل السعودية أنه لم يصدر من المملكة أي قرار بشأن إلغاء نظام الكفالة.

وجاء بيان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، على حسابها “تويتر”، بعدما نشرت صحيفة “مال” السعودية نقلا عن مصادر خبرا عن إلغاء نظام الكفيل في المملكة وقصر العلاقة بين صاحب العمل والوافد على عقد العمل الذي يحدد حقوق وواجبات الطرفين.

وقالت الوزارة في بيانها ، وفي ما نشرته وكالة “سبوتينك”، “لم يصدر عن الوزارة قرار بإلغاء الكفالة، وجميع قرارات سوق العمل تتم بالشراكة مع مختلف الجهات وتعلن رسميًا”.

​وأضافت: “إشارة إلى ما تم تداوله في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي عن إلغاء الكفالة للوافدين، توضح الوزارة أنه لم يصدر عنها أي تصريح حول ذلك”.

وأكدت على أنها “تتشارك في قراراتها التي تمس سوق العمل مع مختلف الجهات الحكومية وقطاع الأعمال؛ ويتم الإعلان عنها رسميًا”،

وطالبت الجميع بأخذ المعلومات من مصادرها الرسمية.

وكانت صحفية “مال” نقلت عن مصادر مطلعة قولها إن الحكومة السعودية تتجه لاتخاذ قرار بإلغاء نظام الكفالة في المملكة، وأشارت إلى أن هذا التوجه يأتي في ضوء سلسلة الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها البلاد بعد إطلاق رؤية المملكة 2030.

​وأكدت الصحيفة على أن القرار سيسمح للوافد حرية الخروج والعودة بل الخروج النهائي والاستقدام دون التقيد بموافقة صاحب العمل أو جهة العمل، كما سيكون له الحرية في الانتقال وفق ما ينص عليه عقد العمل.

وصدر نظام الكفيل بالمملكة عام (1952م) بهدف تنظيم العلاقة بين العامل الوافد وصاحب العمل، من خلال وساطة مكاتب الاستقدام، حيث قرر النظام أن العامل لحظة وصوله للمملكة يصبح ملتزماً بالعمل لدى كفيله وفق بنود العقد، ولا يحق له الانتقال للعمل لدى غيره إلاّ بإعارته لفترة محددة، أو من خلال نقل كفالته.

​ومر النظام بحزمة من التغيرات والتحديثات التي تنظم العمل حقوقياً وأدبياً ومالياً بين الطرفين، إلّا أن نسبة غير قليلة من الكفلاء أساءوا استخدام هذا النظام، مما أدى إلى مطالبات من منظمات دولية بإلغاء النظام، بحسب موقع قناة “العربية” السعودية.

Print Friendly, PDF & Email

20 تعليقات

  1. نظام الكفيل بكل دول الخليج عبارة عن العظمة اللي تعطيها الحكومات للمواطن علشان يبعد ويتلهى عنها بالسيطرة على شوية غلابة والحكومة من ناحية تانية تسرق وتعربد وتمزع بايراد النفط بدون ان يشاركها المواطن وللاسف الخليجيين كلهم ويعرفوا هيك كلام لكن المثل بيقول ما بيقدروا على الحمار بيقدروا على البردعة المواطن الخليجي ما بيقدر يوقف بوجه حكومته بيروح لشوية غلابة يستعرض عضلاته وليت عنده عضلات بلا خيبة
    والله ما استفاد سكان الخليج من النفط الا انهم اصبحوا عبيدا له واستعبدتهم الدول القوية الصناعية

  2. الى
    غازي الردادي Yesterday at 5:10 pm
    الاخ الفاضل / انشر ،، احسنت يا اخي ،، واضيف هو في الاخير عقد بين الطرفين ، لم يجبر العامل عليه ، والعقد شريعة المتعاقدين ،،
    تحياتي وتقديري لك ،،

    في شي إسمه حقوق الانسان و قوانين دولية
    اجبار للجميع

  3. يجب الغاء الكفاله تماما لان الكفيل يبتز العامل والسعودي يملك شركه وهميه ويجلب عدد كبير ويفرض عليهم عموله سنويه ويذهبو للبحث عن عمل والكفيل يعيش خمس نجوم واذا لم يدفعو ينزل بهم اقصا العقوبات .نعم انهم عبيد عنده اتقو الله بلعباد

  4. نظام رجعي ومتخلف. مصرين عرب الجزيرة العربية الا أن تستمر العبودية.

  5. أحد الأمور الطريفة وقعت في الرياض في البطحاء الكل يعرفها وسط المدينة مكان تجمع الأتوبيسات , من زمان كان في نفر عامل باكستاني يجر حمار (أجلكم الله) شخص سعودي يقول له :يا رفيق هادا الحمار أبو أنت , فرد عليه النفر الباكستاني لا لا هاد كفيل أنا , دمه شربات هدا الباكستاني زينا إحنا المصريين ودمتم

  6. نظام الكفيل الذي تتبعه السعودية هو نظام العبودية والادلال كيف يعقل انا هذه الدولة التي تقيد حقوق العامل في كل الوجهات خاصة ليست لك الحرية في التنقل بشرط موافقة الكفيل والغريب ان سحب جواز السفر مباشرة السعودية دولة يطغى عليها المال والثروة كما جل مواطينها يدلون العمال خاصة عاملات البيوت صدقا ليست هذه الكتابة مجرد تدوينة بل الحقيقة …..

  7. دولة مثل اندونيسيا فيها نظام الكفيل
    لو ترك الأمر على الغارب لدمر الوافدين المملكة
    انا اؤيد نظام الكفيل مع تحسين شروطة ووجود قوانين تحمي العمال

  8. قوانين السعودية ودول الخليج مع الأجانب المقيمين .. قوانين متخلفة وغبية ومعاقة .

  9. السعوديون بشكل عام عبيد لآل سعود ونظام الكفيل هو فقط ليشعروا بين الحين والآخر ان هناك عبيد آخرين وأنهم ليسوا الوحيدين .

  10. القانون الملزم هو العقد وهو شريطة المتعاقدين ومن أخل بما تم الاتفاق عليه يتحمل المسؤولية ونعرف أن القانون يطبق بشكل جيد في السعودية فلا عذر أبدا أن يظل هذا نظام وخاصة أن السعوديه لديها رؤية ٢٠٣٠ م وبدأت بإصلاحات لتنفيذ هذه الاستراتيجية و لا ينبغي أن يظل هذا الموضوع محل جدال مستقبلاً خاصة والمنظمات الدولية والحقوقية تطالب بالغاءه والكل شبه مجمع على ذلك ماعدا البعض الذي وجد فيه تجارة رابحة بهدف الابتزاز وهذا غير مقبول لا شرعا ولا عرفا فالظلم ظلمات يوم القيامة ..

  11. القانون نظام جميل ولكن نسمع كثيرا وكثيرا عن ان الكفيل يستعبد المكفول وهذا تصرف فردي من الكفيل حتى ان الكفيل ياخذ حوالي 3 الاف دولار من المكفول وإلا لن يجدد له اقامته يجب على الحكومة اتخاذ اجراء يحول ان يبتز الكفيل مكفوله ..

  12. في كل دول اوروبا، تصدر الحكومة فيزا عمل وبعدها الاقامة للعامل الاجنبي دون وجود نظام العبودية المسمى بالكفالة.
    ويتحمل المقيم مسؤوليته في العمل والالتزام بالقوانين المرعية بما فيها الانتقال للعمل للغير، ويحق له بعد مدة معينة من التقدم للجنسية ليصبح مواطنا كامل الحقوق والواجبات.
    ولكن في البلدان الاعرابية الكل عبيد عند الحاكم، المواطن والاجنبي من دول العالم الثالث.

  13. الأخ الفاضل /امير احسنت يا اخي
    نظام الكفالة نظام عبودي ومهين
    عندي تجربت قرابة سنة انا وأكثر من ثلاث شاب من قريتي
    عوملنا بظلم وإهانة ورفعنا قضيتنا للقضاء بعد اشهر من الانتظار
    رحلنا الي بلادنا مع تعويض زهيد راتب شهر الغريب أني سافرة الي
    امريكا للعمر واتذكر إني في بحثي عن العمل
    عملت مقابلة للعمل في شركة وآخذة المقابلة ساعة
    وأرسلو لي شيك فيه تعويض عن ساعة المقابلة واعتذار
    تعجبت من المفارقة

  14. الامر حماية للنظام اولا واخيرا
    فكرة الكفيل هي ارغام للكفيل بالامتثال لبني سعود ويكون تحت رحمتهم فاي تصرف يصدر منه ضد النظام يحاسب على كل صغيرة او كبيرة تتعلق بالمكفول
    اما فكرة التحكم في العمالة هذه خرافة
    فاي عامل يكون في غير بلده سيلتزم بالقوانين التي تضبط وجوده هذا واضح
    والباقي خرافة

  15. الاخ الفاضل / انشر ،، احسنت يا اخي ،، واضيف هو في الاخير عقد بين الطرفين ، لم يجبر العامل عليه ، والعقد شريعة المتعاقدين ،،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  16. نظام الكفيل يضمن للمكفول العمل والعلاج والراتب على ان يلتزم العامل بالأوامر المعمول بها في السعودية والضامن هوا الكفيل لان العامل إذا وجد الأمر حسب رغبته قد بقوم بعمل جريمة قتل ومن ثم المغادرة خارج البلاد دون العودة للكفيل يحجز طائرته ويغادر هذا نظام لحماية المواطن والمقيم على حد سواء ونفع وعمل للكفيل والمكفول ودمتم

  17. اخبرني احد الاقارب ان احد العاملين في السعوديه ان صديقه الذي يعمل في السعوديه قيده كفيله بعد ان تاخر الاخير في الاجازه الممنوحه له.

  18. لا اسميه نظام الكفيل بل نظام العبوديه فمعظم الكفلاء السعوديين يعاملون من يعمل لديهم كانه عبد

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here