السعودية: الأمن المائي لمصر والسودان جزء لا يتجزأ من الأمن العربي واي إجراء يمس حقوق الأطراف كافة في مياه النيل مرفوض وإيران قوة للتدمير وزعزعة الاستقرار في المنطقة

 

 

الرياض ـ (د ب أ)- أكدت السعودية اليوم الثلاثاء أن الأمن المائي لمصر والسودان جزء لا يتجزأ من الأمن العربي، رافضةً “أي إجراء يمس حقوق الأطراف كافة في مياه النيل”.

وقال وزير الإعلام السعودي المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي في بيانه، عقب الجلسة الأسبوعية التي عقدها مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز، عبر الاتصال المرئي، أن “مجلس الوزراء تناول ما صدر عن مجلس وزراء الخارجية العرب في دورته غير العادية بشأن سد النهضة الإثيوبي، حول تشكيل لجنة لمتابعة تطورات ملف سد النهضة والتنسيق مع مجلس الأمن بالأمم المتحدة حول التطورات كافة”.

 وشدد مجلس الوزراء السعودي على “ضرورة استئناف المفاوضات بحسن نية للوصول إلى اتفاق عادل يراعي مصالح كل الأطراف”.

وأضاف أن “مجلس الوزراء، من جهة اخرى، استعرض جملة من الأحداث وتطوراتها في المنطقة والعالم، مشيرا إلى تأكيد المملكة خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، تمسكها بثوابت القضية الفلسطينية المتمثلة بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وضمان حق العودة للاجئين الفلسطينيين”.

وتابع القصبي ان المجلس “استنكر جميع السياسات والممارسات والخطط الإسرائيلية الباطلة وغير القانونية، وكذلك ما تقوم به المملكة من جهود لاستعادة الشعب اليمني لدولته والدفع بالعملية السياسية للوصول للحل المنشود وفقاً للمرجعيات الثلاث، ودعوة مجلس الأمن للاضطلاع بمسؤولياته، والوقوف بحزم من أجل وقف عدوان الميليشيا الحوثية الإرهابية على المدنيين والتجمعات السكانية في المملكة”.

وأوضح القصبي أن مجلس الوزراء، تطرق إلى ما عبرت عنه المملكة خلال مشاركتها في مؤتمر المانحين للسودان الذي عقد في برلين”، من تثمين لجهود الحكومة الانتقالية السودانية والاصلاحات الاقتصادية التي قامت بها رغم التحديات”، معلنا “أن دعم السودان من المانحين حاليا بمثابة استثمار مهم لتحقيق أمنه واستقراره وللحفاظ على سلامة المنطقة والمجتمع الدولي، وليتمكن السودان من عبور الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها، ويتبوأ مكانه الصحيح في محيطه العربي والإقليمي والدولي”.

كما أكدت  السعودية، خلال رسالة لمجلس الأمن، الثلاثاء أنَّ إيران قوة للتدمير وزعزعة الاستقرار في المنطقة، داعية” المجتمع الدولي بعدم تجاهل الخطر الإيراني”.

ورحبت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها ، نشرته وكالة الانباء السعودية “واس” بالتقرير الذي قدمه أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم الثلاثاء أمام مجلس الأمن بشأن إيران، والذي أكد ضلوع النظام الإيراني المباشر ومسؤوليته عن الهجمات التخريبية التي استهدفت المنشآت النفطية في بقيق وخريص شرقي المملكة العربية السعودية وكذلك استهداف مطار أبها الدولي جنوب المملكة العام المنصرم، بصواريخ “كروز” وطائرات مسيرة بدون طيار، وخلص التقرير إلى أنها إيرانية المصدر.

وأكدت وزارة الخارجية السعودية “على ثقة حكومة المملكة بهيئة الأمم المتحدة وأجهزتها الرئيسة ومنها مجلس الأمن الدولي في قيامه بواجباته لصون الأمن والسلم الدوليين، ووقف كافة الخروقات الممنهجة للقوانين والأعراف الدولية التي عكف عليها النظام الإيراني واستخدامه لأدواته الإرهابية منذ عام “.1979

كما أكدت وزارة الخارجية السعودية “أن ما توصل إليه التقرير الأممي لا يترك مجالاً للشك أمام المجتمع الدولي حول نوايا إيران العدائية تجاه المملكة بشكل خاص، والمنطقة العربية والعالم بشكل عام ويكشف استمرارية هذا النظام في نهجه العدائي والتخريبي لزعزعة أمن المنطقة، ودعمه اللوجيستي والعسكري والمالي للمليشيات الإرهابية المسلحة في اليمن والعراق وسوريا ولبنان وغيرها، دون اعتبار للمواثيق والمعاهدات الدولية، ومبادئ حسن الجوار”.

وقال البيان إن “المملكة تجدد تأكيدها الجازم بأنها لن تسمح بأي حال من الأحوال لأي تجاوز لحدودها أو إضرار بأمنها الوطني، أو تعريض سلامة المعابر المائية والاقتصاد العالمي لمخاطر السلوك العدائي الذي تنتهجه إيران”.

يشار إلى أنه من المقرر أن ينتهي حظر الأسلحة على إيران في منتصف تشرين أول/أكتوبر بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع القوى العالمية في عام .2015

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

10 تعليقات

  1. بني سعود بنفاقهم هذا أشبه بالاتحاد السوفييتي حين تظاهر بمساندة جمال عبد الناصر في الحرب مع الصهاينة ثم رفض إعطاءه المزيد من صواريخ أرض جو بعدما استنفذ ما كان في حوزته أثناء مواجهة الطيران الصهيوني. ويل لمن يثق في حلفاء تل أبيب.

  2. لماذا هذا التصريح جاء الان من مول إقامة السد فهي شخصية سعودية ثرية مقربة من الدولة السعودية ولماذا لم تمنع من البداية بتمويل إقامة السد تصريح الحكومة السعودية فارغ من المضمون فهي مشتركة مع قائد الانقلاب بعزل الشعب المصري والانتقام منه خدمة لإسرائيل والتصريح الخاص بإيران جارة السعودية يفترض من السعودية أن تحافظ على بلدها وان تتعامل مع إيران على أنها جاره أبدية لا تستطيع تدميرها والقضاء عليها خدمة لامريكا وإسرائيل وان تستنزف أموال السعودية وتنشغل السعودية طيلة مسيرتها بموضوع إيران لن تحميكم امريكا لأنها كارهه لكل عربي ومسلم كما صرح ترامب اللعين بأنه يكره المسلمين فعلى السعودية أن تحذر من امريكا واسرائيل الذين هم كارهون للعرب والمسلمين وأن تعيد حساباتها من جديد إيران لم تحتل فلسطين ولم تأخذ القدس اولى القبلتين عاصمة لها ولم يعادوا حماس فكل الالم أن السعودية تعادي الاسلام والمسلمين قبل امريكا واسرائيل للمحافظة على نظام الحكم فيها.

  3. الأمن المائي لاسرائيل جزء لا يتجزأ من الأمن العربي هكذا تصاغ بعد ان وقعت مصر على رفد الكيان برافد من النيل عبر سيناء سرا هذه كانت مخاوف الان 100%تتحقق

  4. صرحوا كما شئتم واصرخوا كما تريدون ايران باقيه وقوتها والحمدلله تتعاظم وتعمل لمصلحة العرب والمسلمين ورفه كلمة الله لتكون العليا وانتم حالكم من سئ الي اسؤ والحمدلله اريد ان اعرف ماذا قدم ال سعود الي الامه العربيه والاسلاميه غير الارهاب والدمار والتأمر وشراء الذمم .وتبذير اموال المسلمين في مالا يرضي الله
    انهم يعملوا جاهدين لتكون كلمة ترامب والصهاينه هي العليا
    ه

  5. ان عطس ترامب فشمته . وان صفعك على خدك الايمن فأدر له خدك الايسر . ليت اصحابك . يا حاميها حراميها . لا يستطيعون حماية انفسهم لكنهم أدمنوا الكفوف ولسان حالهم يقول يا محلى الكفوف من يد ما نعدمها . تحياتي .
    انشروا لو سمحتم .

  6. على قدر الألم يكون الصراخ، السعودية صدعت العالم بالحديث عن خطر إيران على العالم و بلغ صراخها و عويلها جميع هيئات الأمم المتحدة. و في المقابل نجد أن المعتدي على اليمن هي السعودية، و من كان يذكي نار الحرب السورية هي السعودية، و من يدعم حفتر ليقترف جرائم حرب في ليبيا هي السعودية، و من يحاصر قطر هي السعودية و من يقتل المعارضين بالمنشار في قتصلياتها هي السعودية، فمن إذن هو الخطر على المنطقة و العالم الآن؟

  7. أما آن لكم ان تنصرفوا!!!!!
    قال بده يحمي الأمن الماءي لمصر!!
    نصيحة من مواطن قرفان من كل العربان للملك سلمان.. الأول احمي عورتك!!! شاطرين في الحكي.. دمرتوا العراق وسوريا واليمن وليبيا.. بعتوا فلسطين في سوق النخاسة الصهيوني.
    تحياتي لكم مع رجاء نشر التعليق

  8. سبحان الله ، وصل النفاق في بلاد الحرمين إلي هاته الدرجة ؟
    أليست السعودية والإمارات من مولت قسما من سد النهضة بتشجيع من اسرائيل اللتي تحميه الآن ، والهدف هو ورقة جديدة للضغط علي مصر وترك الشعب المصري تحت رحمة اسرائيل وحتي لا تفكر مصر أبدا للعودة إلي أي شكل من المقاومة ولكي تملي عليها ما تفعله بالفلسطينيين في غزة٠
    سبحان الله٠

  9. حاميها حراميها مع احترامي للمثل امثالكم لايستطيعون حماية انفسهم من عطسة ترامب، فكيف ستحمون غيركم، الحمد لله على نعمة الرئيس الامريكي ترامب الذي اخرج كل واحد بوجهه الحقيقي دون مواربة او مراوغة.

  10. هذا التصريح يشبه تصريحكم بشأن ضم الكيان الصهيوني أراضي من الضفة الغربية المحتلة 😊
    في العلن شئ وفِي الخفاء شئ مختلف تماما 😩
    على رأي المثل حارتنا ضيقة وبنعرف بعض 😁

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here