السعودية استأنفت قصف “عاصفة الحزم” للحوثيين وحليفهم صالح ورفضت تمديد الهدنة.. فماذا بعد؟ وكم سيستمر القصف اسبوعا.. شهرا.. عاما؟ واين اصبحت فرص “الحل السياسي”؟ ومن سيلقي بـ”طوق النجاة” قبل غرق الجميع؟

atwan ok

 

عبد الباري عطوان

العميد احمد عسيري الناطق الرسمي باسم قوات التحالف العربي اعلن اليوم، بعد استراحة امتدت بضعة ايام، عن استئناف الغارات الجوية (عاصفة الحزم) متهما التحالف الحوثي باختراق هدنة الايام الخمسة، السؤال الذي يطرح نفسه هو ماذا بعد؟ وما الذي تستطيع الطائرات السعودية قصفه هذه المرة، وكم ستستمر الغارات الجوية؟ اسبوعا، شهرا، عاما؟

من الواضح ان التحالف الحوثي لم يعر هذه الهدنة اي اهتمام، لانه ربما لم يستشر فيها، واعتبرها هدنة تتعلق بالاشتباكات الحدودية مع السعودية، ولا تنطبق على نظيراتها بين اليمنيين، ولذلك اوقف قصفه الحدودي، ولم يلتزم بأي بنود تتعلق بالاشتباكات الداخلية مع الخصوم، باعتبار ذلك شأنا يمنيا داخليا، لا علاقة للسعودية ودول التحالف به.

الحوثيون استفادوا من الهدنة عسكريا باقدامهم على نقل بطاريات صواريخ ومدفعية الى مناطقهم في صعدة وعمران المحاذية للحدود السعودية استعدادا لاستئناف القصف في العمق السعودي، باعتباره ورقة ضغطهم الاقوى في هذه الحرب، وكرد على الغارات الجوية التي يقفون عاجزين امامها، كما تقدموا في عدن واستولوا على خور مكسر وكريتر اهم حيين في العاصمة الجنوبية.

***

اتفاقات اطلاق النار تأتي عادة بعد مفاوضات بين الطرفين المتحاربين من خلال وسطاء، ولكن هذه القاعدة لم تنطبق على هدنة الايام الخمسة، وجاء القرار من الجانب السعودي نتيجة لضغوط امريكية ودولية بعد تعاظم تدهور الوضع الانساني في اليمن، حيث بات نصف السكان تقريبا (24 مليون نسمة) يفتقدون الى الطعام الكافي، والماء النقي، والوقود، والادوية، والكهرباء، واكثر من نصف مليون نزحوا من مناطقهم بحثا عن الامان بعيدا عن القصف، والرقم في تصاعد.

هناك اتفاق بين جميع الاطراف ان الحل السياسي هو المخرج الوحيد من هذه الحرب التي تقودها واحدة من اغنى الدول في العالم، ضد اكثرها فقرا، ولكن حتى التوصل الى هذا الحل لا بد من تهيئة الارضية الملائمة له، وهذا ما لم يحدث حتى الآن، ولا نعتقد انه سيحدث قريبا.

فالسلطات السعودية “اجهضت” محاولة اممية لجمع الاطراف المتصارعة في مؤتمر ينعقد في جنيف، دون اي اقصاء او تهميش، بإصرارها على المضي قدما بعقد مؤتمر للحوار في الرياض يوم (امس) الاحد بحضور ممثلين عن حلفائها اليمنيين، وبرئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

مقاطعة الطرف الآخر في الازمة، اي التيار الحوثي وحليفه الرئيس علي عبدالله صالح وقواته، امر منطقي ومفهوم، اولا لان الرياض ليست عاصمة محايدة، وحكومتها هي التي اعلنت الحرب على اليمن، وارسلت مقاتلاتها لقصف قواعدهم العسكرية، وفرضت حصارا بريا وبحريا وجويا على كل البلد، والذهاب الى الرياض للمشاركة هذا في المؤتمر، يعني رفع رايات الاستسلام، والقبول مسبقا بكل شروط “عاصفة الحزم” ابتداء من الانسحاب من صنعاء وعدن وتعز والحديدة، وتسليم الاسلحة التي تم الاستيلاء عليها من مستودعات الجيش اليمني، وانتهاء بفرش السجاد الاحمر في مطار صنعاء استقبالا للرئيس “الشرعي” عبد ربه منصور هادي.

الاستسلام كلمة ليس لها مكان في قاموس الشعب اليمني، بغض النظر عن الخندق الذي يقف فيه، واذا كان المسؤولون السعوديون يمثلون دولة الجوار الاهم لليمن، وخاضت بلادهم، او دعمت، عدة حروب فيه لا يعرفون هذه الحقيقة، ولا يدركون معانيها، فهذه مأساة كبرى بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى. تجاهل التحالف الحوثي الصالحي، واقصائه بالطرق المهينة التي شاهدناها طوال الايام الخمسين الاولى من الحرب، لا يمكن ان تؤدي الى اجواء حوار صحي يؤدي الى حل سياسي للازمة، بل الى المزيد من التصعيد والتعقيد والارتماء اكثر في احضان قوى خارجية، والحضن الايراني على وجه التحديد.

ولعل ابرز اعمال الاقصاء هذه، الاقدام على اغلاق القنوات التلفزيونية للتحالف الحوثي الصالحي، ومنع بثها عبر القمرين الصناعيين “العربي” و”نايل سات” وهي قنوات ضعيفة التأثير اساسا، ولكن من حق الطرف الآخر ان يملك ادوات التعبير، حتى لو كان خصما، وقد اعترضنا على اغلاق بعض قنوات النظام السوري الفضائية، ونعترض الآن على اغلاق القنوات اليمنية، انطلاقا من واجباتنا كإعلاميين نؤمن بحرية التعبير، ونعرف مسبقا ان هذا الموقف المبدئي، والاخلاقي، لن يجد صدرا رحبا لدى الكثيرين، وللخصومة اخلاقياتها وقواعدها ايضا.

مؤتمر “انقاذ اليمن” الذي انعقد في الرياض امس سيواجه صعوبات كبيرة لانجاز مهمته الانقاذية هذه، لانه مؤتمر اللون الواحد، وينعقد في العاصمة الاقل ملائمة، ولذلك ليس هناك اي بديل عن جنيف، او مسقط، او الجزائر وان طال السفر، وتحت مظلة جهة محايدة مثل الامم المتحدة.

***

كنا نتمنى تمديد فترة هدنة الايام الخمسة، والتزام الحوثيين بها، من اجل ايصال المساعدات الانسانية الى اكبر عدد ممكن من اشقائنا اليمنيين، لان البديل هو استئناف الحرب الحدودية اليمنية السعودية، والقصف المتبادل والمزيد من الغارات، والقتلى والجرحى والدمار في بلد لا يوجد فيه، او بالاحرى، لم تبق فيه اهداف يمكن تدميرها، ولكن يبدو ان تمنياتنا هذه التي نكررها في كل مقالة شيء، وما تريده الاطراف المتحاربة شيء آخر مختلف تماما.

“عاصفة الحزم” لم تحقق معظم اهدافها حتى الآن، والحوثيون يتقدمون في عدن ومناطق اخرى، وكذلك تنظيم “القاعدة”، واقامة الرئيس هادي في الرياض تطول، والسفينة الايرانية تقترب من ميناء الحديدة محروسة بسفن حربية، في خطوة طابعها التحدي، لا تنبيء بنهاية سلمية حتى الآن، مما يعني اننا ربما نقف على حافة حرب اوسع، واعداد ضحايا اكبر، واحقاد اعمق، ونزعات ثأرية تتفاقم، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

Print Friendly, PDF & Email

100 تعليقات

  1. عمر الطريقي الحوثي

    طبيعي اي حوثي او متحوث يقول كلامك
    السعودية فيها اكثر من ٢ مليون يمني يعملون و يصرفون على اكثر من ١٠ مليون يمني
    ايران ثلاثة آلاف حوثي أحرقوا و دمروا البلد

    لكن النتيجة الحوثيين سوف يدفعون الثمن

  2. الاخ عصام ابوحلتم
    سيبك من المخرج
    تابع التحليلات لكل الاخوة القراء حتى وان اختلفت معهم بالرأي
    يبدو ان الكل اجبر علي ان يكون اما مع برشلونا واما مع ريال مدريد وكل شخص يدافع عن فريقه بكل ما اوتي من قوة متمنيا له الفوز
    اخ عصام الفريقين يتبعو اسبانيا وانا لا اشجع اي فريق اسباني
    اخ عصام يوجد خيار صائب ان تكون مع الله وسيبك من امربكا واتباعها وروسيا واتباعها لان الاثنين يدان لجسم واحد

  3. الاستاذ عبد الباري عطوان :
    تقول عن الغارات وماذا بعد !!!
    هل تريد ايران تسيطر على اليمن من خلال الحوثي؟
    اليس الثورة اليمنية هي الاصل والحوثي انقلب عليها ؟
    لماذا كل هالتناقض

  4. اولا : هل اليمن اقرب الناس لقلوبنا كسعوديين هم وشعوب دول الخليج ، واليمنيين يعرفون ذالك جيدا ، ولكن مشكلتنا معا الحوثيين وعلي عبدالله صالح الذي كان يبتز السعودية بالحوثيين والقاعدة كان يرسل الحوثيين ليعتدوا على حرس الحدود ويدعي انة يقاتلهم ليحصل على المليارات والسلاح ثم يقوم بمناوشات صورية معا الحوثيين وهي اشبة بتمثلية مكونة من 6 اجزاء ، ثم يتم ايقاف تلك الحرب بحجة ان الحوثيين يتحصنون في الجبال وهكذا ، ولم ينكشف هذا الامر الا عندما تم عزل الرئيس المخلوع صالح وضحت الامور للجميع بان صالح والحوثيين كانو ينسقون فيما بينهم لابتزاز السعودية .
    ثانيا : من يعتقد ان السعودية خائفة من الدخول برياً في اليمن فهو واهم ولا يفقة شي ، التدخل السعودي حاضر لا محالة وهذا شي مواكد ، وعندما تدخل السعودية برياً فانها ستنتصر بعون الله عز وجل ، ولكن كل شي يقف الى وقتة الذي تعرفة القيادة العسكرية جيدا ، وصدقوني ان الحوثيين سيختفون بمجرد دخول القوات السعودية ، تاكدوا بان الدخول بريا مسئلة وقت ولكن يتم التخطيط لة على قدم وساق . وهناك تنسيق كبير معا القبائل الموالية للسعودية وهي كثيرة في حضرموت ومارب وعدن وتعز والبيضاء واب وعمران .
    ثالثا : ورب البيت والحرم ان ايران ستدفع ثمن اشعالها المشاكل في الدول العربية ، وان غدا لناظرة قريب .

  5. إلی فخر :
    نحن و اسرائیل وجهان لعملة واحدة ! و أیدیکم في أیدیها و أیدی حلیفها الآمریکا! کان الامریکا یدعمکم بسلاح لقتل المسلمین فی سوریا و الیمن و العراق و تدعمونه بأموال المسلمین! أین کنتم فی بغی الاسرائیل علی الغزة و أین کانت قنابلکم الاتی تصبونها علی الیمنیین في تلک الوقت؟!
    کیف تحکمون؟
    نحن نحترم المملکة السعودیة العظیمة و لن نعدوها عدوا لنا و لن نتمنوا تخریبها بلادها لأنه لیس بمصلحتنا و مصلحة المسلمین فی المنطقة. مع هذا نقول العدوان علی الیمنیین خطأ خطیر جدا .
    و العاقبة للمتقیین

  6. الشعب اليمني الأصيل شعب متعايش ولم يكن هناك طائفية بأن هذا شيعي وذاك سني وأخر زيدي. الطائفية كذب وخداع من صنع السعودية والرئيس الهارب حتى يضعوا الحُجج و الأقاويل لتبرير تدخلهم السافر على الثورة اليمنية. هل من المعقول ان تحارب أغنى دولة في العالم ومعها تحالف من عشرة دول ان تحارب الحوثين وهم فئة لا يتجاوز عددهم بضع آلاف فقط ومعهم أسلحة بدائة الصنع..؟ الشعب اليمني هو الذي يدفع الثمن وآن الأوان ان يعقل الجميع ويجلسوا في مائدة المفاوضات من أجل مصلحة الشعب وليس الوصول الى كرسى الرئاسة… نحن العرب أمة ضحكت من جهلها الأمم..

  7. اكثر من هيك عبوديه يا كل الحقيقه يا رجل وتنويمات مغناطيسيه ان صادفت المخرج قل له عصام ابوحلتم
    شاهد ما شافش حاجه وقل له اني من بتوع الاوتوبيس

  8. كل الحقيقه انت قصه كبيره جدا انصح الجميع بالاصغاء لك
    من اي سوق تشتري الحقيقه وهل يلزمك غلام يحمل لك فائض الحقائق صدقني اروع تعليقات هي تعليقاتك ولكن الجمهور لا يصدق انه في قاعة السينما فالمخرج مبدع ويبدوا انه محترف
    دير بالك على حالك اصبحت اخاف منك وعليك

  9. المؤلم في كل هذا هو الصمت جراء ما يتعرض له الشعب اليمني الشقيق من ويلات من طرف عدو تحجر قلبه فهل أخذ الله شريعته من أهل الأرض فلم يبقى فيها إلا عجاجة لا يعرفون معروفا ولا ينكرون منكرا ، وهل أصبح المنكر هو المعروف والمعروف هو المنكر ما ذا حل بهذه الأمة حتى عجزت أن تقول لظالم قف وألزم حدودك ، ألا يعلم هؤلاء الجبابرة أن الجبار هو الله ، نعم يا عبد الباري هذه النار ستطول وما يدل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يعد أشراط الساعة الكبرى قال ونار تخرج من قعر عدن تسوق أو تحشر الناس تبيت معهم حيث باتوا وتقيل معهم حيث قالوا ، وها هي نار أل سعود تبيت مع أهل اليمن حيث باتوا وتقيلوا مهم حيث باتوا ولكن إلى متى ؟؟؟ وبالطبع سوف ينفذ الصبر وفي ذلك قال رسول الله ونار تحشر الناس من المشرق إلى المغرب وفي حديث أخر قال لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان دعواهما واحدة وتكون بينهما مقتلة عظيمة ، حسبنا الله ونعم الوكيل .

  10. اذن هي الحرب الشامله والاعدام الجماعي لشعب كامل وان الملوك اذا دخلوا قرية دمروها صدقت القصص .. فلا خيار امام الشعب ان ينتحر جماعيا على حدود السعوديه والتحول من الدغاع الى الهجوم المقابل … بعدما انتصر بمعنى الصبر والايثار واجزم ان المعركة ستشترك بها حتى النساء والشيوخ وكل قادر على حمل السلاح بعدما فهم الشعب اليمني انها سونامي سعودي يريد ان يحرق خمسه وعشرون مليون سني وحوثي وزيدى وقاعدى وكل ملل اليمن ولا يفرق بين اقارب هادى او صالج او حوثي او بغدادي الكل لازم تموت تموت وشعب سيموت…..

  11. علنت وزارة الخدمة المدنية السعودية فتح باب التوظيف لثمانية منفذين لاحكام الاعدام بحد السيف وقطع الاطراف، وقد اعفت المرشحين من ضرورة حيازة اي مؤهلات او النجاح في مسابقة.
    وادرجت الوزارة اعلانا على موقعها الرسمي عن فتح ثمانية وظائف “تتعلق بتنفيذ احكام القصاص بالقتل وحد السرقات بالقطع حسب ما يقتضيه الحكم الشرعي الصادر والقيام بالاعمال الاخرى ذات العلاقة بهذا المجال”.
    وذكرت الوزارة ان “هذه الوظائف مستثناه من المؤهل والمسابقة”، وقد ادرجتها ضمن “الوظائف القضائية المعاونة” التي تندرج بدورها ضمن “الوظائف الدينية” في المملكة.
    وتتعرض السعودية لانتقادات شديدة من منظمات الدفاع عن حقوق الانسان للاعدامات التي تنفذها غالبا بحد السيف

  12. حسنا يا احمد الاحمد
    وان حصل وتدخلت اميركا وكل حلفائه للانتقام من تدمير القواعد العسكريه وابار النفط واغلاق المضيق هل تجد في ايران حمامه زاجله حيه وقادره على نقل رساله للعالم الخارجي وهل انت متأكد انهم سيلقوا البلالين على ايران وبطاقات المعايده هل انت متأكد من انهم لن يستهدفوا ايران بالغواصات النوويه والاقمار الصناعيه والقنابل الجرثوميه او القنابل الكهرومغناطسيه
    ان لم يحدث فإيران متعاونه مع الغرب واخذت على عاتقها حرق الخليج وان فعلوا فهي مؤامره على الشعب الايراني وتسليمه ككبش فداء للمنظومه العالميه والتمهيد للواقع الجديد والاسياد الجدد …صدقني المطلوب القتل ولا غير

  13. متى سيفهم العرب مواطنون وحكام أن أيران وامريكا واسرائيل وجه واحد ومتفين على تدمير العرب، ألا نقرأ التاريخ؟ ألم تزود أمريكا -عن طريق اسرائيل -ايران بالسلاح لقتال صدام؟ “ايران غيت”؟ ألم تستعمل الميليشيات الشيعية في الدول العربية من قبل ايران وهي مضحوك عليها، الم تقم ايران بنقل المرحعية الشيعية بالقهر احيانا وبالحسنى من النجف الى قم.
    متى يفتح العرب أعينهم ؟ عندما يجدوا ايران وامريكا يقتسمون الغنائم ؟ عندما تقولون : “أكلت يوم أكل الثور الأبيض”؟
    متى تفهم – بعض الشيعة- أن ايران عدوة وتستغل الدين؟ ومتى تفهم الحكومات العربية -والتي من المفروض ان تكون على دراية وعمق استراتيجي- أن تحاور وتضم هذه الاقليات تحت اجنحتها وان نصائح امريكا هي من نوع دس السم.
    الم تقم اجنحو سعودية بتسهيل تمكن الحوثيين مقابل الاخوان المسلمين في اليمن؟ الم يفهم الحوثيين ان هذا فخا منصوبا، ستقوم داعش اخرى في اليمن بحجة قهر الشيعة ووووو
    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم، والله اني لأستحي

  14. الي عصام ابوحلتم
    يبدو اننا سنحضر الفصل الاول من مسرحية (عظم الله اجركم) ، خشبة مسرحها هو الشرق الاوسط فكل شيئ اصبح جاهز
    النص مكتوب وتم توزيع السيناريو
    والممثلين الابطال جاهزين والكومبارس حفظوا حركاتهم وسكناتهم
    المنتج صرف الكثير واعطى الاجير اجره قبل حتي ان يسيل عرقه
    فريق التصوير والنقل المباشر علي اهبة الاستعداد ولا زال يقول يوميا بان (التغطية مستمره)
    الديكورات تم استيرادها من امريكا واوربا والصين.
    وتم عمل المكياج في افخر صالونات السياسة
    وتم تسجيل الموسيقى التصويرية
    المخرج ذو خبرة واسعه وكبيرة جدا فهو سبق له ان اخرج الكثير من المسرحيات والافلام والمسلسلات والتي منها اقتبست هوليود افلامها الرائعة وهو يريد ان يتربع علي قمة عرش السينما
    ولا اظن انه سيضيع الفرصه هذة المرة
    اخ عصام لا تسالني عن اسم المخرج لانه محرج ولا تقلق فهو سيعرف العالم علي نفسة بعد انتهاء المسرحيه لينال التصفيق والاعجاب الي حد العبوديه

  15. الكبر هي صفه خاصه بالله عز وجل ومن نازع الله كان الله عدوه
    والسعوديه تعمل بمثل عمل فرعون “انا ربكم الاعلى” عندما قال ” ام انا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين ” فرد الله عليه فقال عز وجل ” فاستخف قومه فاطاعوه انهم كانو قوما فاسقين” صدق الله العظيم
    فشعب اليمن شعب خيار اهل الارض كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم وهم اول من ناصروا رسول الله وكنا نحن السباقين بالدخول للاسلام بدون اراقه نقطه دم بالعكس فقد دخلنا الاسلام برساله من رسول الله صلى الله عليه وسلم
    افيكون عهد الله بنا ان نحارب من هؤلاء المتكبرين من ال سعود وغيرهم
    وليس بجديد فعلهم هذا واذكركم بنقطه واحده ان هؤلاء الذين يحاربون اهل اليمن هم من حاربوا رسول الله وهم طردوه من مكه
    فالله المستعان على ما تصفون
    فلا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون
    وحسبنا الله ونعم الوكيل
    وهو يتولى الصالحين

  16. الي عصام ابوحلتم
    يبدو اننا سنحضر الفصل الاول من مسرحية (عظم الله اجركم) ، خشبة مسرحها هو الشرق الاوسط فكل شيئ اصبح جاهز
    النص مكتوب وتم توزيع السيناريو
    والممثلين الابطال جاهزين والكومبارس حفظوا حركاتهم وسكناتهم
    المنتج صرف الكثير واعطى الاجير اجره قبل حتي ان يسيل عرقه
    فريق التصوير والنقل المباشر علي اهبة الاستعداد ولا زال يقول يوميا بان (التغطية مستمره)
    الديكورات تم استيرادها من امريكا واوربا والصين
    وتم عمل المكياج في افخر صالونات السياسة
    وتم تسجيل الموسيقى التصويرية
    المخرج ذو خبرة واسعه وكبيرة جدا فهو سبق له ان اخرج الكثير من المسرحيات والافلام والمسلسلات والتي منها اقتبست هوليود افلامها الرائعة وهو يريد ان يتربع علي قمة عرش السينما
    ولا اظن انه سيضيع الفرصه هذة المرة
    اخ عصام لا تسالني عن اسم المخرج لانه محرج ولا تقلق فهو سيعرف العالم علي نفسة بعد انتهاء المسرحيه لينال التصفيق والاعجاب الي حد العبوديه

  17. السعودية ستدفع ثمن هذا الطيش والتهور الذي
    أقدمت عليه في اليمن أما بالنسبة لباعة اﻷوطان
    فلا مكان لهم في اليمن

  18. يجب علئ بعض العرب المتسلطين علئ رقاب شعوبهم هم واذنابهم المرتزقة أن يخجلوا من انتقاد و مهاجمة دولة ايران الإسلامية ، لانها تفوقت عليهم في جميع المجالات وهذا لا يحتاج الئ دليل . وتعد ايضا اكبر خطر علئ الكيان الصهيوني الذي لم يتجرا هؤلاء الامراء الابطال علئ رفع حتئ الصوت امامه ،فوجوده من وجودهم .العالم كله ينظر الينا كعرب مثل قطيع لا يحسن إلا الانقياد او مجموعة من ارهابيين . عكس ايران التي يفاوضونها ندا للند في مشروعها النووي الذي نحن بعيدون عنه الاف السنين الضوئية . إذن ما دامت جماعة ألحوثيين مساندة من ايران فلن يقدروا علئ هزمها بل ألعكس هو الصحيح .

  19. مقال تشكر عليه يا استاذ عبدالباري…
    الى كل المتهاونين بدمائنا والى كل المبررين للعدوان الغاشم : اتقوا الله فهناك ارواح تزهق ودماﺀ تسفك بفضل هذه الغارات الجوية الغادرة, هناك شعب محاصر برا وبحرا وجوا وكأن التحالف يريد قتله جوعا ان لم يمت جراﺀ غاراته التي لا تفرق بين رجل او امرأه او طفل.
    خذوا من دمائنا كما تريدون واعلموا انها ستغرقكم, لأن دماﺀ المضلومين عند الله اعظم من براميل النفط التي تشترون بها ظمائر الكثير من الخلق.

  20. السعودية لم ترفض تمديد الهدنه كما ورد في العنوان ، حاولت كل القوى الشرعية في العالم ان تعطي الأنقلابين الحوثيين والمتحالفين معهم النظام المخلوع وايران ولكن كعادتهم غدارين ولا امان لهم قصفوا الأطفال وكبار السن وسرقوا المعونات الأنسانية وانتهكو الأعراض ومازالوا يبطشون في اليمن خراباً ، وفي الحقيقة التي لابد ان يفهمها الكاتب عبدالباري في طرحه وهو يعرفها كغيره ان الحوثيين وصالح ليس بيدهم حل الحل في يد النظام المتطرف ومصدر التطرف ايران ولهذا فالحوثيين وقود نار ، كل الشرفاء في العالم طالبوا بأن يلتزم الحوثيين بالهدنه الأنسانية ورمي السلاح ولكن المتطرف مازال على تطرفه ، وعدم تقديره للأمور وسيجني مازرع من احقاد داخل المجتمع اليمني الذي سيكون له اليد الطولى في اجتثاث التواجد الأيراني في اليمن.

  21. نظام آل سعود ليس قدوة لشعوب المنطقة لكي تهتدى بة في إدارة شئونها , ودولها ليست ولايات تابعة لخلافة آل سعود, ليس من حق هذا النظام التدخل في شئون الدول العربية الأخرى تحت مسميات أشقاء وشرعيات وطائفية بغيضة , ولا يوجد مبرر للحروب التي تشن علي شعوب تعاني من الديكتاتوريات والإحتلال الداخلي وإشعال الحروب الأهلية فيها , شعوب ثارت ضد الفساد والتجهيل وما ترتب علية من فقر وعوز وتخلف , وتعيش بلا حرية أو كرامة أو مساواة أو عدالة , حتي أصبحت في مؤخرة دول العالم . شعوب ثارت للمطالبة بالتغيير والإصلاح وحرية الرأى والتعبير وتداول السلطة وإنهاء المحسوبية والفساد وإحترام حقوق الإنسان . إحتفظوا بأموالكم وأفكاركم لأنفسكم , ولا تثيروا غضب الشعوب المقهورة بالديكتاتوريات التي تسجن وتسرق وتقتل وتكمم الأفواة . التستر بالدين وإستخدامة وإساءة إستخدامة من قبل المرتزقة وأفعالهم الإجرامية نفرت العالم كلة من المسلمين والإسلام , كفوا عن التدخل ضد إرادة الشعوب العربية الأخرى والإساءة للعروبة وللإسلام .

  22. بسم الله الرحمن الرحيم
    قد لا نستبعد ان الاحداث في ( اليمن ) خطط لها ( الخطاطون ) ! ، و قد لا ننفئ انها جاءت وليدة تخطيط ( الصدف )
    و اذا ولجنا تاريخ البلد ، عثرنا علي خبر يقين يثبت ان ( الساكنة ) متعودة علي عدم الاستقرار ، رغم ما يستنبط من المقولة المشهورة ( اليمن السعيد ) !!!
    اما ( السعوديون ) حراس اقدس المقدسات ، فكيف يدرءون عن ( انفسهم ) الموت علي ايادي ( الحوثيين ) و من والاهم ؟؟؟
    دعونا رجاءا من نقدهم لماذا ( السعودية ) لم تدخل قبل هذا ( اليمن ) في ( مجلس التعاون الخليجي ) ؟
    و لماذا و لماذا و لماذا ، فسبحان من لا ( يعشعش ) الخطا البشري في راسه
    لكن لا ( مسلم ) اليوم يرضي بان ( يذل ) حراس الارض الطاهرة ، مع ان ( الله ) كفيل بحفظ مقدساته ( وقد جعلتم الله عليكم كفيلا ) من سورة ( النحل ) ؟؟؟
    و النازلة علي شفا حفرة من النار و قد لا تبقي و لا تذر ، و لا وقت للتلاؤم و الخصوم و التنازع
    و اذا سلمنا بان برمجة الاحداث ( قد قضيئ بليل ) ، في زمن ما في وجه ( ارهاصات نبؤة) سنية ، بين ( دولتين كبيرتين ) هما ( السعودية ) و ( توركيا ) ، بزرع ( اسفين ) للانقلاب في احديهما ، يدعي السيد ( عبد الفتاح السيسي ) و افهموه طريقة الباس الحق بالباطل و زغردت له بنات ( طارقهم ) مشيئا علي ( نمارق ) الاستقرار المزيف !!!
    و مع ان تلعثم ( السيسي ) في الاحاديث المنقولة او ( المسربة ) عنه ، قد تعفيه من تهمة ( لاعب الدور ) الي ( الملعوب ) به ، و قرءاننا يقول في سورة ءال عمران ( ان الله لا يخفي عليه عليه شيئ في الارض و لا في السماء )
    و كي لا اطيل اشكر الفارس عزيزي ( عطوان ) ، و اشكر الاخ (المرجع ) عصام ابو حلتم في
    ( ايمان ) سرعة الغضب و اظن انه قد لا يكون في ( الرضاء ) بطيئا ، و هذه صفة و صف
    ( رسول الله ) بها المؤمنين ، حين قال ( المؤمن سريع الغضب سريع الرضوان )
    و السلام علي من اتبع الهدي .

  23. ليس للفرس مكان في اليمن شاء من شاء وابى من ابى

  24. الي عصام ابوحلتم
    بعد التحية
    اخ عصام اي عمل عسكري بالخليج سيرفع سعر النفط وهذا مطلب روسي
    اضف الي ذالك اذا ارتفع سعر النفط سيظهر عجز ضخم في ميزانية معظم الدول التي تستورد النفط
    ارتفاع سعر النفط وتخطيه حاجز 200 دولار قد يسبب تراجع بقيمة الدولار
    قد يفسر ذالك الصمت الروسي
    روسيا مستفيدة وامريكا واوروبا ايضا مستفيدة برفع صادراتها من السلاح والذخيره والصين ستجبر علي تغير قيمة عملتها

  25. الي. عبدالعزيز. محمد
    كلام جميل. وهذا هو خلاصة الكلام. لكي يفقة. الذي. يؤيد. الحوثي. لكن النصر آت باْذن. الله

  26. مأساتنا الاولى والاخيرة هو علي عبدالله صالح ، سيذمه التاريخ ويمحقه هو وابنه ،

  27. ليس من شيم الأسلام والعروبة الأغارة على بلد مسلم فقير وأعزل يحاول أن يحل مشاكله الداخلية.السعودية تتصرف في المنطقة مع توابعها من المشايخ كوكلاء أمن محليين نيابة عن الأمريكان ألأسياد وهم بدورهم يوظفون ويمونون النظام الأنقلابي العسكرتاري المصري كجيش مرتزق يأتمر بأمرهم.أي بإختصار عوربة أو سعدنة الحروب والصراعات في المنطقة بدماء وأموال عربية،فهنيئاً لأسرائيل وأمريكا بهذا الأنجاز العظيم والعار للأبد للعبيد الأذلاء.هذه هي الحقيقة ولا تنفع التبريرات لتمويهها وكدليل صارخ وعلني على ما نقول،إجتماع كامب ديفد وتلقيهم الأوامر والخطط مباشرة من السيد أوباما.

  28. الأستاذ عطوان سمع الجميع وقرأ القاصي والداني احاديث الحوثيين قبل الحرب بأن هدفهم مكه والمدينه وهذه اقوال سبق وان رددها ملالي طهران وكذلك حزب الله العراقي ولطالما انهم بدأو بتنفيذ تعليمات ايران والتجرؤ على مجرد النيه بتدنيس مكه والمدينه حتى ولو كان الكلام عبثيآ واستفزازيآ فأنهم يستحقون ماينالون من الغضب الشعب العربي السعودي اثارته هذه الكلمات الهوجاء ولو لم تبادر المملكه بالحرب لبادر الشعب السعودي من تلقاء نفسه حتى باظافره ولكن الحكومه السعوديه قلبآ وقالبآ مع شعبها ايران هي السبب والمسبب لكل الأزمات ولكننا لانسمع سوى زعيقآ ونعيقآ واثارة المشاكل من خلال سفينة المعونه المحملة بالمياه رأينا ملتقى الرياض ضم الجميع حتى معاوني الرئيس المخلوع ورجالات القبائل شمالآ وجنوبآ والأمور اصبحت محسومه وماعلى ايران سوى الهذيان والوعيد ولكنه كلام في الهواء

  29. كولن باول عفى عليه الزمن ولايستحق الأشاده بما يقول ان قال ذلك وعبدالباري عطوان يقول السعوديه عادت للحرب ولم يقل التحالف كما انه لم يذكر بتحريك الرئيس علي صالح لصواريخ سكود لذلك فالمقال انقصه الشفافيه والمصداقيه

  30. وة القانون”المحكمة الدستورية العليا وقانون القوة”العدوان الخارجي” والتشزم السياسي “المسلح”….
    معروف من ابحديات الديموقراطية الكلاسكية التي تعتنقها جل دول العالم بعد سقوط جدار برلين.1990.ان السيادة للشعب ويعبر عنها عبر الحكم يالتمثيل النيابي والانتخابات الحرة النزيهة…وان الانتقال الدستوري من مرحلة انتقالية الى مرحلة دائمة من اخص خصوصيات المحكمة الدستورية العليا..ويكون رئيس المحكمة الدستورية العليا هم الرئيس الانتقالي وتكون مهمة المحكمة الدستورية الاشراف على كتابة الدستور او اعتماد الدستور الموجود مع التعديلات الدستورية التي تتطلبها المرحلة وقد حدث ذلك فعلا في مصر في مرحلة الثورة الثانية… وكان رئيس الفترة الانتقالية القاضي رئيس المحكمة الدستورية العليا…السيد عدلي منصور…
    تم ادارج لمحكمة الدستورية العليا في الدستور السوداني في اتفاقية 2005 ولم يحترمها البشير ولا قوى المعارضة السودانية وضاع السودان وتشظى وتفكك…واضحى من رموز للفشل اسياسي في المنطقة..
    وجاء دور اليمن ولم يهتموا لا همية المحكمة الدستورية في فض النزاعات السياسية المسلحة والمدمرة وفي تفسير النصوص وفي حماية اليمن واليمنيين من تغولات الخارج ومجلس الامن..رغم انها من مخرجات الحوار الوطني وابجديات الحكم الرشيد
    السؤال الان كيف ستصل اليمن الى الانتخابات والشعب يقرر ولتحصل على استقرار دائم…في ظل الفرز المدمر الحالي والاستقطاب الحاد…وكيف تؤسس لفترة انتقالية جديدة تقودها المحكمة الدستورية العليا…والاستفادة من تجارب الشعوب؟؟ المحكمة الدستورية العليا هي الحلقة المفقودة في الداروينية السياسية اليمنية…

  31. الشر الاكبر قادم من ال سعود .اردت ان اعطي مبرر واحد لسعودية لم اجد اتدمير المستشفيات و الاطفال حرب شرعية .يا استاذ عبد الباري عطوان لم يبق تعاطف او اعطاء بعض الاعظار للعرب كل شئ واضح الان .انا سني من الجزائر طفح الكيل من السعودية و قطرو دول الخريج برمتها

  32. أخي أحمد بهلول ، الله يسمع منك …. يا جماعة لن نسمح بدولة إيرانية في اليمن .

  33. الى أحمد بهلول. مسكين انت الى اليوم انت عايش في الجاهلية.

  34. why should you worry about saudi money? all this have is money, they have nothing else to offer, they like their role and do it well , pay money that is all

  35. كولن باول لقناة فوكس الامريكيه :
    أخطأنا بترك السعوديه تهاجم اليمن وكان علينا لا نصدق وعودهم فقد أكد لنا سلمان وابنه ان الحرب على اليمن لن تستمر 10 ايام وان جيش السعوديه قادر على دخول صنعاء بعد اليوم السابع من بدأ الهجوم النتجيه كانت بعد 41 يوم من القصف سمعنا صراخ حلفائنا السعوديين يطلبون النجده لان اليمنين دخلو مدن سعوديه وقتلو الجنود السعوديين وصادرو اسلحه سعوديه رغم اننا قدمنا دعم كبير لوجستي للسعودييين وخطأنا اننا راهنا على جيش ضعيف ووزير دفاع ليس لديه فكره عن كلمة حرب ولذلك انا نصحت اصدقائنا السعوديين الكف عن المهاترات لانه مكشوفين من قبل ايران وان الحرب مع ايران معناها عودة السعوديه الى ما قبل العصر الصناعي خلال ساعات واعترف باننا غير قادرين في تلك الساعات على منع الايرانيين من تدمير البنيه التحتييه للسعوديه ووقتها لن يجد السعودييين خط هاتف يكلموننا منه !

  36. الاخ كل الحقيقه انت رائع وشاسع وبصراحه اشعر كأنك تحلق على ارتفاعات شاهقه ومثل وعيناك مثل الصقر
    انت تقول يبدوا ان (القوه العالميه تريد الوصول بالمنطقه الى حافة الهاويه ثم تتخذا القرار اما تعيدها وإما تتلاعب بكل الاطراف)مذهل يا كل الحقيقه فعلا لا تفسير منطقي وواقعي غير ما تقول ..ولكن مجرد سؤال ما هي المصلحه العالميه في تأجيج هذا الصراع ولماذا يراد للخليج العربي الانهيار وتحويله لكتلة نار؟
    وماذا عن النفط الذي كان عصب الحظاره هل هنالك مستفيدون من هدا الانهيار؟ ومن هذا الذي ينتظر الانفجار على احر من الجمر؟ام انك تشاطرني الرأي ان المراد تدمير العالم العربي والجاره ايران من اجل افساح المجال لواقع جديد وخرائط جديده ام ان اسرائيل تريد ان تكون عاصمة العالم وقلبه الاقتصادي وعملتها السيده …وتريد الاتساع واستقطاب العالم وتصبح تل ابيب دبي الجديده ؟ام هذه ارهاصات دولة نيلفرات؟
    ومن ثم لماذا ساستنا وبما فيهم ساسة ايران مغيبون ولا يعرفون شيئا عن هذه المخططات ؟ام انهم يعرفون ولا كن يفتقدون الاكتراث؟ام انهم مفصولين عن الواقع ؟ام انهم على وشك الهجره ويبيعون العفش؟

  37. الحوتي وصالح يتحاورون ويوقعون لكن لا عهد لهم
    تنصل صالح من وتيقه العهد والاتفاق برعايه الملك حسين ملك الاردن ادي الي حرب ٩٤
    وتنصل صالح والحوتي من التزامات موتمر الحوار ادي الي الحرب الحاليه
    مادام لديهم مليشات لن ينفع معهم الحوار يجب نجريدهم من السلاح

    اسوه بباقي الاحزاب وقرار الملك سلمان صائب وسيدخل التاريخ
    من اوسع ابوابه

  38. اخي حسن اتفق معك كليا في ماجا في كلامك عن ايران
    وارجو ان تقراءوجهت نظري في الحل الكيفيه الصحيحه لمواجهت ايران بدل الحرب
    واضيف شي مهم وهو بالاضافه لمشاركه واسعه للمثقفين العرب في هذه المعركه مع ايران
    يجب ان نفتح الازهر في مصر كمرجع لمذهب ال البيت وتعلن مصر تبنيها للمذهب الشيعي
    وبهذا نكون سحبنا البساط باكمله من تحت ايران ويصبح العالم العربي يحوي المرجعيه الدينيه
    السنيه والشيعيه.
    فبعتقادي ان مواجهت ايران فكريا اقوى واسلم لنا ولشعوبنا
    فقط وجهت نظر حبيت اطرحها او فكره بسيطه حبيت اشرك معاكم بها

  39. اخي عبدالباري اخواني الاعزاء نحن جميعا متفقين على الحل السياسي او بالاصح العمل السياسي
    ويجب ان تقف الحرب والتدمير وازهاق الانفس,
    ويجب حفظ قوتنا ومقدراتنا العسكريه والماديه من الاستنزاف والاهدار.
    وادعو لانتهاج نفس طرق ايران في اليمن والعمل بطرق سياسيه وثقافيه موازيه لها
    فهي الحل لاخراج الايرانيين من اليمن والحفاظ عليها
    والاستمرار في هذه المعركه السياسيه والثقافيه والفكريه حتى نستطيع ان نتغلب على ايران
    فهذا هو السبيل لمواجهت الايرانيين وكما يقال في الامثال (داوها بالتي كانت هي الداء)
    ويجب ان يفسح لقاده الفكر العربي والمثقفسن جميعهم بالمشاركه في هذه المعركه في اليمن
    وايضا تعميم الامر في سوريا والعراق ولبنان ويمكن تحقق ذلك بواسطه توفير الموارد الماليه
    وهذه الطريقه هي الحلقه الضائعه والتي اجزم بنجاحها فايران تنتهج هذا المنهج وانا متابع لايران منذو زمن بعيد

    وشكرا لكم جميعا

  40. لم تدخل ايران حرباً منذ 150 عاماً، إذا ما تم استثناء خسارتها مع جارها العراقي العنيد، الذي استنزفها طيلة 8 سنوات، فى عهد الخمينى مما اضطر الخميني معها إلى “تجرع السم” كما قال لوقف الحرب. لذلك فحكومة طهران تعي جيدا أن حربها في المشرق سيعجل نهاية النظام اﻻيرانى بناء على معطيات “عاصفة الحزم” التي عطلت أذرعهم عن الحركة، وأودعت سمعته غياهب الخزي، وفي وقت لم يكن معه هذا الكيان الحالم يتوقع هذا الانقضاض العربي “المبكر”.

  41. الى فخر …. انا اقولك بلغ حكومتك التخلي عن اليمن وسترى اليمن في نهضه … السعوديه تريد السيطره على اليمن من اجل ثرواتها وانت تقول لا يملك اليمن ثروات اذا كنت تجهل تضاريس اليمن وما يوجد في باطن ارضها اتمنى انك لا تعلق .. السعودية عرضت على اليمن أن تدفع لها سنوياً 10 مليارات دولار مقابل إعطائها امتياز استخراج النفط من اليمن على 50 سنة إلا أن اليمن لم يوافق. نعم انا معك بتدخل السعوديه اليمن لحمايه نفسها من الحوثيين واستغرب من بعض المعلقين الذين يقولوا انها تورط اواعتداء لكن السعوديه لا تريد الانتصار فقط تريد السيطره على منابع النفط الموجوده في اليمن .. يكفي باب المندب ينتج دخل كبير لليمن وانت تقول لا توجد ثروات السعوديه لا تريد اليمن ان تنهض لانها ستكون اقوى من دول الخليج مجتمعه

  42. هذا كله هراء. السعودية وقعت في الفخ كما وقعت من قبلها دول عربية أخرى المشكلة هي غباء العرب مستمر وكأنهم لم يستوعبوا الدرس بعد ولكن هذه ارادة رب العالمين.. كما يقول الحديث الشريف.. من حفر حفرة لأخيه وقع فيها.. من سبب دمار العراق… وليبيا… وسورياوووووو!!

  43. تحليل مشفر/ الحرب سوف تضع اوزارها قبل رمضان مع استعادة كامل الشرعيه والسياده على كل شبر يمني مع قرض القانون وانتقال الحكومه من العاصمه المؤقته الى العاصمه الدائمه وربما يحدث بعد ذلك انتخبات

  44. الى الاخ حسن
    ان اسهل قصف لمنشأة نووية إيرانية هي محطة بوشهر. اما الباقيات فلا يستطيع اي طيران خليجي قصفها. لقد لعب الايرانيون مع الغرب بكل ذكاء وكان الجميع يعرف ان هذة المنشأة الاولى لا يمكن قصفها بالرغم من سهولة ذلك لان تسرب الإشعاع منها سيدمر الخليج كله ليس لحياة الشعوب فقط بل لمستخرجي البترول ايضا. فهل سيجرؤ الخليجيون على ذلك؟ هذا ان استطاعوا!!

  45. الى بهلول عليك ان تقرا التاريخ جيدا واعلم ان السعودية هي دولة معتدية وستخسر الحرب في النهاية لانها دولة معتدية اما من ناحية ايران فهي تساعد الشعب اليمني المظلوم وعليك ان لا تلعب على الوتر الطائفي لان هذا من صفات التخلف والجهل وهذا لا ينفع وانشالله سوف ينتصر الشعب اليمني على العدوان السعودي قريبا والزمن بيننا يابهلول

  46. لا نرى فريق الممانعة الكاذب يعطي المدنيين لحظة واحدة كهدنة إنسانية وعلى العكس يفعل المستحيل للتضييق عليهم . وفي المقابل يتصارخون لفك الحصار عن أعوانهم ويهددون ويرسلون السفن وبهذه المناسبة اين سفنهم المتجهة الى غزة؟ ام ان التهديدات كانت فقط للتغطية على السفن التركية حينها وبأنهم سيفعلون ويفعلون وظلت ابواقهم تتكلم أياما واساببع عن سفن ستنطلق من بيروت وإيران لكسر الحصار ثم ساد صمت مطبق وتمخض الجبل فولد فارا.

  47. الي فخر
    تحية واحترام
    اود ان الفت انتباهك الي ان الاستاذ عبدالباري ومن خلال متابعتي لمقالاته يحب الوطن العربي كله وليس فقط سوريا
    وما يقدمه لنا في هذة الصحيفة هو نتاج خبرة طويلة في العمل الصحفي والتحليل السياسي وفي اكثر من مقال انتقد النظام السوري والكثير من الدول العربيه من باب الحب لشعوبها
    اخي العزيز لفت انتباهي تعليقك الرائع جدا وقرأته اكثر من مرة لانه فعلا رائع والمعلومات التي تحتويه صحيحه ومهمه
    فعلا تستحق الشكر من الاعماق علي هذا التعليقك
    بارك الله فيك

  48. بسم الله ثم اما بعد.
    استاذ عبدالباري عطوان. كما. لا حظ. الجميع. ان ميليشيات. الحوثي. انها. ناقضة للعهود. والوعود. وانها. لا. تحترم. اي اتفاق. إلا. اذا. سمح لها. قائدهم في ايران. وكما شاهد. الجميع. عند سريان. الهدنة. ماذا. فعلت. قامت. بقصف. تعز. وفي الضالع. وقتلت. ناس ابرياء.
    بالله عليكم ماذا تريد. مليشيات. الحوثي من اليمنيين. لماذ ا. لا يكونوا. حزب سياسي. ويكون لديهم. ممثليين. عبر الطرق الشرعية.
    لماذا. هذا الاصرار. علي ان يحكموا. بالقوة. او. يدمروا. اليمن. لمصلحة من. كل هذا الخراب. كل هذا علي شان. ايران. وهذة حقيقة
    والشعب. اليمني. ليس. فقراء بل شعب. معزز. ومكرم. لا يقبل ان. يبيع دينه وعرضة. لعصابة ضالة. لا يهمها. إلا. الحكم. ولو ابيد هذا الشعب. وهي. والله لا يهمها. الشعب اليمني. وانما. ارضاء. لايران.
    لكن. نقول. لن نخظع ولو. متنا جميعا. فداء. للدين. ثم الوطن. بمباركة. عاصفة الحزم.
    وعلي ما اعتقد. ان عاصفة الحزم. قد حققت. الكثير. ولم يتبقي الا القليل. بفضل. رجال المقاومة. وبعض الاحرار من الجيش اليمني

  49. النمر الورقي ” ايران” لا تفهم الا منطق القوة ،، جيش ايران جيش كمي و ليس جيش نوعي

    اكثر دولة مسببة قلق و زحمة و تصريحات و تدخل في شوؤن الآخرين دولة ملالي طهران
    المرشد يصرخ و يهدد
    الرئيس يصرخ
    و زير الدفاع يهدد
    رئيس الأركان يهدد
    قائد القوات البحرية يهدد و يصرح
    قائد القوات البرية
    رئيس الأمن القومي
    رئيس البرلمان
    … القائمة تطول … الخ

  50. السعوديه استأنفت قصف اليمن ، واستأنفت عرض مبادرتها للسلام مع اليهود !

  51. تحية لعطوان
    تحية للمعلق “الشعب اليمني المنتصر”.
    من وجهة نظر مجربة، هناك تمييز عنصري واحتقار عميق ودفين ضد الشعب اليمني في المملكة الجارة. ليس من الجميع، ولكن هذا واقع بسبب وجود عمالة ومن قديم الازل من “الزيود” – كما يطلق عليهم بالعامية – وهم الطبقة العاملة المسحوقة تاريخيا والتي بنت فعليا المدن القديمة في المملكة وهم الحمالين ورجال الاعمال اليدوية وخلافه، قبل وفود عمال اسيا. كانت هذه الطبقة والشريحة ذات تعداد سكاني كبير- تم ترحيل إعداد كبيرة منهم على مدى العقدين السابقين بسبب مواقفهم الثابتة في دعم شعوب المنطقة وخاصة فلسطين والعراق. شعب الجبال في اليمن – قبائل العرب الحقيقية الوحيدة indigenous على الكوكب والباقي عرب مستعربة – هم “الزيود” ومن يقودوا البلاد والمعارك المفروضة عليكم – وهم الوحيدون ايضا الذين لجّموا القاعدة و بدعم شعبي غير محدود من الشعب الأصيل.
    في دول أمريكا الجنوبية صعدت ظاهرة شعوب الجبال- وهم أفقر الفقراء – تنتفض وتأخذ بزمام مبادرات تكاد تكون مستحيلة وتتفوق وتفرض وجودها وحصتها في شؤون الحكم. في بوليفيا-موراليس وفنزويلا-شافييز مثلا.
    هناك انتفاضة شعبية انطلقت من عقر جبال العرب مازالت فصولها تنكشف. من قال ان الظلام له ان يستمر؟ الضوء يأتي لا محالة.

  52. السعودية تعتبر إيران عدوا لدودا في اليمن، عدوا لدودا في سوريا؛ أما في العراق فالامر يختلف: ايران صديق حميم و عدو لدود حسب تقدم او تراجع داعش. لكن الشئ المؤكد هو أن السعودية فتحت على نفسها أبواب جهنم عندما هاجمت اليمن. نتمنى ان تتدارك الموقف فأهل صنعاء ادرى بشعابها.

  53. الي ADI
    اقول لك
    لا لا لا ، بارك الله في ايران التي دمرت العراق وسوريا وتتلاعب بالبحرين واليمن وتسيطر علي لبنان وتهدد امن الخليج علي مر العصور
    معظم العرب سيقفون الي جانب اهلنا في الجزيره العربية وسيقطعو اليد التي تمتد عليها
    باشارة من الملك سلمان سيجد ملايين من العرب والمسلمين المتطوعين للدفاع عن الارض التي عليها اقدس مقدسات هذه الامة
    واقسم لك بالله اني لست من الخليج وعمري لم ازر السعودية حتى الان حتى لا تتهمني بالعنصريه

  54. فعلا بعض التعليقات تثير الدهشه خصوصا تلك التي تتهم السعودية انها بدأت العدوان. الم يبدأ الحوثيين العدوان بالسيطرة على المدن اليمنية بدعم مباشر من ايران؟ الم يهددوا السعودية علناً وحشدوا مقاتليهم على الحدود لاجراء مناورات عسكرية وهذا موثق يكفي ان تلقي نظرة على اليوتيوب؟ الم تحتفل ايران علناُ ايضا بسيطرتها على رابع عاصمة عربية؟ على من تضحكون؟ لا اعلم هل هو جهل بالحقائق او على قولة المثل يكذب الكذبه ويصدقها.
    ماذا تريد السعودية من اليمن؟ لا يوجد في اليمن ثروات تغري لشن حرب عليها او احتلالها. نحن نريد جار مستقر لاتسيطر عليه جماعة تابعة لايران . ونريد عيش كريم للشعب اليمني ولذلك فتحنا ابوابنا لاكثر من مليوني يمني يعملون في السعودية. ماذا فعلت ايران لليمن غير ارسال السلاح وزعزعة الامن؟ لم تساهم يوما في بناء اليمن بمشاريع تنموية او انشاء مستشفيات ومدراس.
    وماذا نريد من ايران؟ لا نريد الا ان تتوقف عن التدخل في شؤونا . العام الماضي القي القبض على خلايا تجسس في السعودية والكويت تابعة لايران. حاولوا قلب نظام الحكم في البحرين. ومستمرون في التدخل في العراق وسوريا. انا اعلم ان الاستاذ عبدالباري يعشق الشعب السوري ولكن لا اعلم لماذا لا يتحدث عن قتل الاطفال والنساء بمليشيات ايران مثل حزب حسن نصر الله وبراميل الاسد.
    السعودية ودول الخليج بذلوا كل مااستطاعو من جهد لانشاء علاقات طبيعية مع ايران. ولكنهم يردون باارسال السلاح والجواسيس . وفسروا رغبتنا بالسلام على انه ضعف. البعض يظن ان تصدي دول الخليج للتمدد الفارسي هو خدمة لاسرائيل. وهذا فعلا يدعو للسخرية. الم يكن صدام حسين اكثر زعيم عربي معادي لاسرائيل ومع ذلك دخل في حرب مع ايران ثمان سنوات؟ هل كان يخدم اسرائيل؟ ايران واسرائيل وجهان لعملة واحدة. كلاهما يحتلان اراضي عربية . كلاهما يقتلان العرب. كلاهما يرغبان في السيطرة على مقدرات الامة العربية.

  55. وماذا بعد؟
    يبدو اننا دخلنا مرحلة التكهنات في مستقبل المنطقة التي اوشكت علي الانفجار من عدن الي حلب ومن ليبيا الي العراق
    لا شك ان الوضع اكثر من خطير فالمملكه السعوديه لم ولن تحقق نتائج علي الارض بدون التدخل البري تماما كما يحصل مع تحالف اكثر من ستين دوله ضد داعش
    وللاسف لم يبقى اي مجال للحوار امام التعنت الحوثي المدعوم من ايران والذي يدرك ان السعوديه لن تغامر بعمل عسكري بري
    ايران الان تناور علي اكثر من جبهة سواء سياسيا او عسكريا وعينها علي الملف النووي الذي يضعها تحت ضغوط كبيره جدا
    اعتقد انه اذا استغلت السعوديه هذه الضغوط قبل موعد التوقيع علي الملف النووي قد تحقق افضل النتائج حاليا ومستقبلا
    عامل الوقت هو مفتاح الحل
    قد تعمل السعوديه علي تكثيف غاراتها علي الحوثي من جهة ودعم المعارضه السوريه بالتعاون مع تركيا من جهة اخرى لتحقيق نتائج ملموسه علي الارض
    القلق الوحيد هو ان تعتبر ايران تقدم المعارضه في سوريا وتقهقر الحوثي باليمن هو عمل استفزازي وقد يدفعها الي التدخل رسميا بالحرب
    السفينه الايرانيه هي بالون اختبار لنوايا الطرفين فلو تعرضت لاي اذى سيفتح الباب للطرفين بتبادل الاتهام بمن هو المسبب.
    الايام المقبلة حساسه جدا وكل الاطراف مستعدة للحرب اكثر من استعدادها للمفاوضات
    الصمت الروسي رهيب وصمت الكيان الصهيوني اكثر رهبة والصمت الامريكي هو الاكثر
    يبدو ان القوة العالمية تريد ان تصل بالمنطقة الي حافة الهاوية ثم تتخذ القرار ، اما ان تعيدها ، او تتلاعب بكل الاطراف

  56. بأي حق وبأي منطق تقصف وتحرق السعودية اليمن وأهله وتشرد الناس الضعفاء العزل والمسالمين وترتكب كل هذه الجرائم المشينة والجبانة علناً وبإصرار مسبق أمام كل دول العالم؟فإذا كان بحجة التدخل الأيراني الغير موجود فعلياً أصلًا،أم بحجة عودة هادي وبطانته من مجموعة الفاسدين الهاربين المعدودين على أصابع اليد؟ فهكذا منطق يعطي ويبرر إذن، لدولة أقوى، كأيران مثلًا، الحق بالتدخل عسكرياً في السعودية وقصفها بالصواريخ ونسف منشآتها الحيوية بحجة وجود القواعد الأمريكية والعائلة الملكية الفاسدة والمتخلفة غير المنتخبة من الشعب.

  57. نعم المناطق الساخنه هي المناطق السنيه بسبب دخول قوات المخلوع والحوثيين الى مناطق السنه واحتلالها وقصفها للمدنيين ولهذا فانهم يدافعون عن مناطقهم .

  58. سلمت يا دكتور عبد الباري لقد أصبت الحقيقة ، و اتفق ان المنطقة مقدمه علي ايام حزينه، ال سعود لا يقيسون الربح و الخساره من منطلق المصالح بل للأسف و بسبب ثقافة الصحراء يتبعون سياسة الثار الاعمي الذي قد يقتل صاحبه

  59. أستاذ عبدالباري بإختصار شديد كل مافي الامر انها مباراه سعوديه إيرانيه على أرض يمنيه وسط جمهور منقسم كلا يشجع الفريق الذي يحلو له الحكمه ضائعة والحقد فيما بيننا البين وصل منتهاه اذا لم تدركنا رحمة الله فلن يكون هناك ابدا منتصر في هذه الحرب هناك خاسر واحد هو اليمني المسكين وانا أعتقد جازما أنها لعنة السكوت على طرد طلبة العلم في دماج والله أعلم

  60. استاذ عبدالباري

    هذه حرب وليست نزهة الحوثيين سوف يدفعون ثمن تجرأهم على استفزاز السعودية

    الحوثيين سوف يدفعون ثمن استعراضهم على الحدود السعودية

    الحوثيين و عميلهم صالح سوف يدفعون ثمن خيانة بلدهم و تسليمه للإيرانيين

    الحوثيين سوف يدفعون ثمن تفجير اكثر من ١٧٠٠ مسجد و تفجير بيوت خصومهم

    الحوثيين سوف يدفعون ثمن محاصرة المسلمين في دماج الى ان أكلوا أوراق الشجر و تم تهجيرهم و قتلهم و كان اثناء الحصار اكثر من ٧ معسكرات للجيش الخائن لبلده لم ينقذهم و كانهم ليسوا يمنيين

    الحوثيين سوف يدفعون ثمن قتل اكثر من ١٢٠٠٠ يمني

    الحرب مستمرة الى تقضي على اخر حوثي

  61. أنا متابع جيد ل مقابلاتك التلفزيونية و قارئ جيد لتحليلاتك

    سمعت اكثر من مرة تقول ان ايران باستطاعتها قصف محطات التحلية و بعدها الخليج يموت عطش اذا هذه فكرة يروج لها الإيرانيين و تنقلها عنهم لتحذير الخليج فجزاك الله خيرا

    لكن المعلومة المهمة ان قصف منشآت ايران النووية سوف يكون اهم هدف للقوات العربية في حال ايران فكرت في قصف الدول العربية او الخليجية

  62. السفينة الإيرانية تم تفتيشها والتأكد من خلوها من الأسلحة ولم نرى الوعيد والتهديد
    بقطع الأيدي هههههههههه

    والحوثيين هم من اخترق الهدنة واستمروا في مخططاتهم الشيطانية لاحتلال مزيد من
    المدن والتوغل فيها .

    السعودية أن لم تنهي الحوثي فإنها اضعفت كثيرا من قدراته

    ويا سيدي الفاضل حتى لو استولى الحوثي على اليمن فلم ولن يستقر له حال
    ولن يدوم طويلاً لأن الغالبية العظمى من الشعب اليمني ضده حتى وإن كان بعضهم
    غير مؤيد لعاصفه الحزم .

    والهدنه كانت من مصلحة السعوديه ؛ فالحوثيين اخرجوا الأسلحة ومنصات إطلاق الصواريخ
    ونصبوها على الحدود وهذا سيسهل على السعوديه قصفها وتدميرها ؛ دون
    وقوع قتلى أبرياء .

  63. القرار السعودي قلق ومرتبك جدا وهم متورطين في حرب ليس هناك أفق يشير الى نهايتها في وقت تعيش العائلة المالكة انقسام حاد وصراع في سبيل السلطة والملك والنفوذ

  64. مادام السلاح موجود… والمال ممدود….فهده الحرب ستظل بلا حدود…نسال الله ان يهدي اليمنببن وال سعود …

  65. _____.. ” هكذا هي دائما الأزمات تنشأ صغيرة ثم مع مرور الوقت تكبر ليصعب السيطرة عليها .. مداخلها سهلة لكن مخارجها صعبة و قد لا توجد أصلا ، لتدخل الازمة مرحلة ما يسمي بالإنسداد .

  66. بالله كيف نرش صالح والحوثي بالورود الجماعة رفضو الحوار بالداخل ياعبد الباري واجهضو كل شي ابتلعو الدولة وحولها الي مليشيا لاعرف ماذ تقصد

  67. في مقالك سيد عبد الباري عدة مغالطات أبرزها أن الحرب في اليمن ليست بين السعودية والشعب اليمني، وإنما بين أغلبية سنية مضطهدة وأقلية زيدية مستبدة، وكل ما في الأمر أن الزيدية استقووا بإيران والسنة فرحوا بتدخل السعودية رغم ان هذا التدخل هو لأجندتها الخاصة وليس لعيون الشعب اليمني. الدليل على صحة كلامي أن المناطق الساخنة بريا في اليمن هي المناطق السنية وليست المناطق الزيدية.

  68. السفينه اﻻيرانيه تم تفتيشها. وكما اسلفت الحوثيين وقوات علي صالح لم يلتزموا بالهدنه ولن يلتزمو ﻻنها ميليشيات ﻻ يهمها مصلحة اليمن وتصدر لها الأوامر من الملالي بالتخريب وخلق الفوضى ﻻزعاج السعوديه وتخفيف الضغط على الملالي في سوريا. شخصياً أتمنى عدم توقف القصف حتى يرجع كل إلى موطنه ويكون القرار بيد اليمنيين ﻻ بيد الملالي. ويفرشون مطار صنعاء ب Red Carpet للرئيس هادي و يطبقون مخرجات الحوار و يحاكم المسؤلين عن قتل اليمنيين من هذه الميليشيات وعلى رأسهم علي صالح و الحوثي ورأس الأفعى في طهران.

  69. اعتقد ان هذه الحرب لن تكون استثناء في تاريخ البشرية من اجل ان ننظر بمثالية مفرطة للاوضاع الانسانية التي مع لم يفكر بها ساسة اليمن الانتهازيون منذ ثلاثين عاما، فهؤلاء عصابة تهمين من باسم الموسسة العسكرية ولاتبحث سوى عن مصلحتها، فجاء الوقت الذي يجب ان تجتث من جسد المجتمع اليمني الاصيل، ولابد ان نعي ان الشأن اليمني ابخس من يدير ملفه بلد تدير قبائل عديدة استعصت على الخلافة العثمانية لقرون ولم تسعصي عليها منذ سنوات مضت قبل النفط وبعد النفط وليس من كراسي التحرير في عاصمة الضباب!!

  70. على المبعوث الاممي الجديد عدم إضاعة الوقت في الشكليات و التركيز على بحث موضوع 10000 قتيل و جريح مدني من اليمنيين بينهم أطفال و نساء و عجزة و الزام القتلة بدفع تعويضات 20 مليار دولار فورا و ضرورة تقديم المعتدين للمحاكمة وهذا الذي يغني من جوع وهم الذين بدأو العدوان بلا مبرر قانوني بل تخمينات و أوهام .
    نظرا لصدور قرار ظالم و متحيز للمعتدين من ما سمي الامم المتحدة قبل شهر حيث اغفل جرائم النظام السعودي البادئ بالعدوان وقتل المدنيين منذ 60 يوم فان على مجلس الامن اصدار قرار فوري جديد لاعادة التوازن لمصداقية الامم المتحدة كما يلي :
    1- ادانة المعتدين عند بدء العدوان على الشعب اليمني قبل 60 يوم وقتل الشعب اكثر من 10000 قتيل يمني و جريح يمني من الشعب و هدم الاف الابنية و تدمير بيوته و منع الغذاء و الدواء عنه تعمدا
    2- التعويض التام الفوري للشعب اليمني ب 20 مليار دولار قبل اي مفاوضات و حوار
    3- حظر السلاح عن المعتدين في عاصفة العدوان
    4- محاكمة المعتدين في المحاكم الدولية عن جرائمهم ضد الأطفال و النساء و الشيوخ
    5- طرد المعتدين من الأمم المتحدة ولماذا لا يتم مقاطعتهم دوليا ؟؟
    هذا هو العدل في الدنيا ولكن العدل الالهي في الاخرة حتمي و قادم ايضا .

  71. الانظمه العربيه ينطبق عليها هذه الابيات الشعريه الجميله أبو الأسود الدؤلي:
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه … فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها … حسداً وبغياً إنه لدميم
    والوجه يشرق في الظلام كأنه … بدرٌ منيرٌ والنساء نجوم
    وترى اللبيب محسداً لم يجترم … شتم الرجال وعرضه مشتوم
    وكذاك من عظمت عليه نعمةٌ … حساده سيفٌ عليه صروم
    فاترك محاورة السفيه فإنها … ندمٌ وغبٌّ بعد ذاك وخيم
    وإذا جريت مع السفيه كما جرى … فكلاكما في جريه مذموم
    وإذا عتبت على السفيه ولمته … في مثل ما تأتي فأنت ظلوم
    لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله … عارٌ عليك إذا فعلت عظيم

  72. يعني يا ابو الكلام قصدك كان على السعودية ان تتريث حتى يتمكن الحوثيين من التمدد الي جميع ارجاء اليمن وان تقوم ايران ببناء قواعد حربية في اليمن ومن ثم مهاجمة السعودية من الجنوب ومن الشمال ومن الشرق وبعد ذلك نقول الحوثيين لايجب محاربتهم ههههههههههههه لكن والله خير مافعل الملك سلمان كما ان عاصفة الحزم رجعت الحوثيين الي الوراء خمسين عام والقادم احلى باذن الله سوف يتولى الشعب السني قيادة اليمن وسوف نشاهد افول الحوثه الي مزبلة التاريخ العربي

  73. الثوابت الوطنية اليمنية :
    1- عدم القبول بعودة الرئيس المستقيل و الهارب و الفاقد للشرعية عبد ربه منصور او كل من يأتي بدعم اجنبي والشأن اليمني هو داخلي فقط و لا يحق لاحد من الخارج التدخل .
    2- يجب محاكمة المعتدين على الشعب اليمني دوليا فورا لعدم التزامهم بالقانون الدولي وقد احرقوا اوراقهم و لا ثقة بهم وعدم اعتبارهم في اي حوار يمني داخلي اطلاقا مع الزامهم فورا و بلا اي شروط بدفع 20 مليار دولار تعويضات للشعب اليمني .
    3- المحافظة على استقلال الدولة اليمنية وبنيتها التحتية فلن يتم القبول باي طرف يعيد الدولة ا لى نقطة الصفر .
    4- عدم تقسيم اليمن و المحافظة على وحدة اراضيها تحت اي ظرف والتقسيم على اساس طائفي مرفوض رفضا تاما .

  74. اولا لا يهم الخدعة الهدنة هذه فالنظام السعودي خرق هدنة 5 أيام 270 مرة . هذا كلام فارغ . ثانيا الأفضل للمعتدين المنهزمين ابقاف العدوان لان الوقت ليس في صالحهم مطلقا وهناك مستجدات قد تقلبهم على عقب . ثانيا عبد ربه وعصاباته هم واقعا ضد الشرعية للشعب اليمني 26 مليون لذلك لن يفيد قلب الحقائق من القنوات المغرضة والتي اصبح لا يشاهدها ولا يصدقها احد الان ولو بثت 100 سنة . الملاحظ ان الجيش الشعبي اليمني يقوم بدعم الجيش اليمني الوطني في كل المواقع و الاستيلاء على اسلحة العصابات العميلة للاستعمار .
    قدر الله الجبار هو الذي سيسير حتما و لن تنفع كل أموال العالم السوداء و طائرات المعتدين والحملات الإعلامية الفاشلة ولم يعد احد يصدقها ضد اليمن و الوطن العربي حيث يقلبون الباطل حق بالكذب والموضوع ليس مجرد تخطيط و تنفيذ ولا يفيد قلب الحقائق بل هناك القوة الربانية الهائلة ضد المؤامرات الشيطانية .

  75. لك الله يا أمة العرب ممن ابتليت به من حكام الله اعد الامن والامان الى كل بلاد العرب والمسلمين امين

  76. باختصار يطالبون بالمستحيل حتى لا يكون حل في اليمن . يريدون تقسيم اليمن بين مليشيات متعددة تتناحر فيما بينها وتبقى خيوطها بأيديهم في الرياض . ويتعذرون بذلك حتى لا يعيدوا إعمار اليمن كما يزعمون .

  77. بارك الله في ايران التي وقفت مع اليمنيين و بعثت مساعداتها الانسانية في الوقت الدي تقصف في الدول العربية و تدمر افقر بلد على وجه الارض و تدمر بنيته و تقصف و تقتل الاطفال و الابرياء و تحاصره بامر من السعودية و اعلامها المضلل

  78. السعوديه بموقفها هذا تستنزف اموالها بحرب عبثيه لاحاجة هي فيها لانعمل متى وكيف ستوقفها هل بنصر او هزيمه هي تورطت مثل الموس لاتستطيع بلعه او اخراجه هي تلعب دور الحكم والخصم بنفس الوقت بسياساتها الخارجيه اين الحياد والوسطيه التي ستنقذ حالها

  79. السعودية وقعت في الفخ الذي وقع فيه صدام حسين بغزو العراق وللاسف الامريكي يضع الطعم والعربي يأكله… تدخل السعودية في اليمن كان في غير محله خصوصا ان السعودية تعلم ان الوضع الاقتصادي والمعيشي لليمن صفر وان هذا التدخل سوف يترتب عليه مأسي انسانية ناهيك عن حالات الفوضى التي ستعم البلاد بسبب انتشار الاسلحة وغياب الامن … من جهة اخرى السعودية تعلم ان هناك صراع يدور في المنطقة بل في العالم من اجل رسم مناطق نفوذ للدول كبرى وان وراء الحوتي وصالح دولا اقليمية في واجهة هذا الصراع … الخلاصة ان العالم العربي يفك بعضه البعض لمصلحة هذا الصراع دون ان يدري والنتيجة المؤكدة اذا مااستمر هذا الحال دولا مدمرة وشعوبا مشردة في مستعمرات وكنتونات كانت تعرف فيما سبق ” بالعالم العربي “

  80. اللهم اجمع شمل الفرقاء باليمن ، اما عن مؤتمر الرياض فنتائجهه كانت معروفه مسبقن ﻷنه لم يكن بين الفرقاء ،والتجربه تقول بأنه ﻻ عوده للرؤساء اللاجئين الى السعوديه وعليه لن يكون هناك حل إﻻ بلقاء الفرقاء في احدى البلدان التي ذكرتها استاذ عبدالباري وإﻻ فهو االمزيد من الدمار ودماء العرب والمسلمين ونحن نسير بخطى سريعه الى ما خططه لنا اعداء هذه اﻷمه من الصهاينه والغرب اللهم وحد هذه أﻷ مه على تحرير القدس ومقدساتها.

  81. اى سفينه يااستاذ عطوان بل قل سلحفاه تطفو على البحر.عشرات السفن المحمله بالمساعدات من اكثر من دوله وصلت وانزلت حمولتها.اما ذلك البرميل الطافى فى البحر .فيريد به النظام اﻻيرانى وضعه في ذات المربع مع مرمرة، وتأطير دول التحالف مع “الإسرائيليين” في مربع واحد أيضا.

     

    مقارنة دأبت عليها وسائل الإعلام الإيرانية منذ بدء العمليات العسكرية على الحوثيين والمخلوع صالح 26 مارس/آذار الماضى!!!!

  82. بسم الله الرحمن الرحيم
    أبدأ حيث إنتهيت يا أستاذ عبدالباري: “وحسبنا الله ونعم الوكيل”، ففاقد الشئ لا يعطيه. هذه هي القاعدة التي لا يمكن أن تتغيّر. فكيف لأنظمة تفتقر إلى منظومة العدل (سواء بمفهومه الإسلامي، أو بغيره) بإمكانها أن تنصِّب نفسها حَكما ووسيطا نزيها بين المتنازعين الآخرين!!!؟ وَأَنَّى لَهم العَدْلُ؟؟؟
    وقد رُوِيَ عن شيخ الإسلام ابن تيمية في ” الفتاوى ” في ” رسالة في الحسبة ” ما نصه:
    فَإِنَّ النَّاسَ لَمْ يَتَنَازَعُوا فِي أَنَّ عَاقِبَةَ الظُّلْمِ وَخِيمَةٌ وَعَاقِبَةُ الْعَدْلِ كَرِيمَةٌ وَلِهَذَا يُرْوَى أَنَّ: ” اللَّهُ يَنْصُرُ الدَّوْلَةَ الْعَادِلَةَ وَإِنْ كَانَتْ كَافِرَةً وَلَا يَنْصُرُ الدَّوْلَةَ الظَّالِمَةَ وَإِنْ كَانَتْ مُؤْمِنَةً “.
    فحسبنا الله ونعم الوكيل، فحسبنا الله ونعم الوكيل.

  83. حسبنا الله ونعم الوكيل….كل شيء واضح وكل الامور اصبحت مكشوفة للجميع ، عدوان ضالم واضح ، تمزيق للمنطقة با اكثر من دولة عربية ، فشلت ورقة الطائفية التي يبثونها في العراق وسوريا وغيرها عبر دعم الارهاب وبدأو بخلق ذرائع ومبررات وهمية اخرى يدخلون من خلالها في حروب مباشرة،،،وكل ما يجري في النهاية هو لصالح سرائيل المستفيد الاكبر،،،لقد بات واضح العدو الحقيقي للعرب والمسلمين..
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  84. ” وتحت مظلة جهة محايدة مثل الامم المتحدة ” غريبة جدا هذه الجملة !!!!!!

  85. لابد من التدخل البري لتحرير عدن اولا لكي تنتقل لها الشرعية ومنها تكون منطلقا لتحرير كل اليمن ومنها عاصمة كل اليمنيين صنعاء

  86. استاذ عبد الباري
    السعودية لم تتوقف ولو لحظة عن القصف على الحوثين و الرئيس السابق علي عبد الله صالح او الجيش اليمني الموالي لهم اثناء الهدنة الموقتة التي اعلنة السعودية عنها و السعودية خرقة الهدنة اكثر من 200 مرة بالطائرات الحربية و بحسب رائي انا ان الهدنة كانت عبارة فرصة استراحة موقتة لكي تلمل السعودية قواتها على الحدود البرية بعد ان فروا من تلك النقاط التي يتحصنون بها الجيش السعودي!
    و خيرا دليل على هذا استدعت السعودية من السينغال 2011 من القواتة الخاصة من السينغال لضبط الحدود البرية السعودية امام القبائل اليمنية التي دحرت الجيش السعودي في تلك المناطق !.
    السعودية ماضي في اعتدائها على اليمن و الشعب اليمني المظلوم و الفقير الذي لا حول ولا قوة له و بضوء اخضر من امريكا و الا السعودية لا تتجراء على مقاتلة الحوثين و القبائل اليمنية ودها لوده ابدا و هي تدرك هذا جيدا و الا ما كانت السعودية شكلت تحالف اكثر من 15 دولة من الدول العربية و الافريقية لهذه الكارثة و بهذه السرعة التي فاجاة دول المنطقة و دول العالم بهذا التحالف ضد الشعب اليمني الفقير !
    و فلسطين محتلة اكثر من 70 عاما ولا نسمع من السعودية بتشكيل تحالف كهذا لتحرير فلسطين الحبيبة المغتصبة و القدس الشريف من دنس ال صهيون المجرمين !
    سؤال يطرح نفسه اين درع الجزيرة التي ارسلته السعودية الى البحرين لوقف المتظاهرين العزل الذي يطالبون بحقهم و حقوقهم الشرعية من طغيان ال خليفة ؟ لماذ لم ترسل ولم تطالب السعودي بارسال ( درع الجزيرة ) الى اليمن ؟؟؟
    السعودية اوهن من بيت العنكبوت لولا امريكا هذه هي الحقيقة و يدركونها ال سعود جيدا و الا كما نشاهد على الفضائيات ان ايران هي العدو الاكبر حسب قول السعودية ولاكن لا يتجرؤن على اطلاق رصاصة واحد نحو ايران التي يتهمونها باحتلال لبنان و سورية و العراق و اليمن !!!!

  87. كنا نتمنى تمديد الهدنة لخمس أيام أخرى لكي تصل المواد الغذائية و المشتقات النفطية التي صار الشعب يتعطش لها ولكن اشقاءنا في السعودية أصروا إلا أن نموت جوعاً
    و مرضا وهذا أبشع أنواع التعذيب قبل الموت ولكنا نقول لهم الله معنا وأنتم معكم الخزي والعار
    الله مطعمنا ومنجينا من ناركم .

  88. اية هدنة هذه التي لم يحترمها الطرف الآخر ، و هل سترضخ السعودية و دول التحالف للغطرسة و العنجهية الصفوية ، هذه قيادة الحزم يا سيدي و هؤﻻء هم رجالة و على الطرف الآخر – وهو المعتدي – أن يدرك حقيقة المرحلة و يعمل بجدية على إيقاف الحرب .

  89. اختلف معك أستاذ عبدالباري في عدة نقاط ذكرتها في مقالك
    – في البداية العنوان غير دقيق. الهدف من الهدنة كان إيصال المساعدات الى الشعب اليميني. ولكن الحوثيين نهبوا هذه المساعدات وعرقوا إيصالها الى مستحقيها وهذا بشهادة الأمم المتحدة ومنظمات الحقوق الإنسانية. [الإضافة الى ذلك قاموا بقفص المدن اليمينة طوال أيام الهدنة بلا توقف. فليس صحيح ان السعودية رفضت تمديد الهدنة لأنه لم يكن يوجد هدنة أساسا حتى يتم ايقافها.
    – ذكرت ان الحوثي أوقف القصف للحدود السعودية وهذا غير دقيق أيضا. قتل مواطنين ومقيم باكستاني واستمر القصف اثناء الهدنة. لكن السعودية لم ترد على انتهاكات الحوثيين.
    – السعودية لم توافق على الهدنة بسبب ضغوط أمريكية . هل أمريكا احرص من السعوديين على الشعب اليمني؟ السعودية قدمت ومازالت تقدم المليارات لمساعدة اليمن في محنته حتى قبل انقلاب الحوثيين. ويوجد في السعودية مليوني يمني تتجاوز حوالاتهم لاسرهم في اليمن المليار ريال شهريا. واجزم ان اليمنين في ايران لا يتجاوزون الالف وربما اقل . مهمتهم فقط ارسال السلاح وزرع الفتن.
    – وردت عبارة الحرب بين السعودية واليمن عدة مرات في هذا المقال. ولكن الحقيقة انها حرب بين الحوثيين واليمن. الم ينقلبوا على رئيسهم ويضعوه تحت الإقامة الجبرية؟ الم يسجنوا وزير الدفاع؟ الم يستولوا على المدن اليمينية واحدة تلو الأخرى ؟ الم يقصفوا المدن عشوائياُ وما زالوا؟ الم يسمموا مياه عدن؟ الم يستولوا على أسلحة الجيش اليمني ويرسلوها الى كهوف صعدة؟
    – ذكرت ان التصعيد السعودي سيرمي الحوثي في حضن ايران واستغرب مثل هذا الكلام من كتاب مطلع بمجريات الأمور. الحوثي ليس مرتمي في حضن ايران فقط. بل هو ميليشا إيرانية يريد تحويل اليمن الى محافظه لخدمة ملالي طهران. هذه هي الحقيقة التي لا تخفى على كل احد.
    – عودة الرئيس هادي وقبول الحوثيين بالحوار وانسحابهم من المدن اليمينية لا يعني استسلام. بل هو عين الحكمة والعقل. هم يمثلون 2% بالمئة من الشعب ويجب ان يعودوا الى حجمهم الطبيعي. اما الحديث عن علي عبدالله صالح ف اترك الرد على ذلك لليمنين انفسهم.

  90. وللاسف الشديد سيبقى الشعب اليمني الكبير بطيبته وعفويته ومبادئه كيس ملاكمه او حلبه للصراع السعودي والايراني وسيبقى ضحية الجبن الكبير للطرفين الذين يتجنبان المواجهه وترجمة العداء الوهمي ويريدان احراج بعضهما بالوضع الانساني المتدهور ويريدان بناء امجادهم من اللحم اليمني ودموع اطفاله ونسائه والرعب الهائل هذا هو الجبن بحد ذاته وهذه هو النفاق والاستهانه بالدم المراق وأرواح الناس التي هي نفخه من روح الله هذه استهانه بشرائع الله عز وجل وتجاهل لاوامره
    عسى الله يخلصنا من صراعهم المقيت المريب المشبوه الذي يغلف بأهات الشعب اليمني والسوري ويرسل بالبريد السريع الى اعداء الامه ويقدم كهدايا اعياد الميلاد لروسيا وامريكا والغرب وكل كاره للامه العربيه والاسلاميه وكل حاقد وغير مسامح للملاحم والبطولات وفضل سكان هذه الارض على البشريه جمعاء سوائا بنشر الحقيقه والعلم والمعرفه
    ايران والسعوديه يلعبان المصارعه الحره الامريكيه على الحلبه الانسانيه في سوريا والعراق وكل من يصطف كجمهور لاحدهم خائن لله والبشريه والانسانيه وقلبه مثل صخره او جذع شجره

  91. الحل الامثل ان يكون في مسقط تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي فمسقط تتمتع بعلاقات مميزة مع جميع الاطراف كما انها جار لكل من اليمن والسعودية ولها مصالح مشتركة مع جميع الاطراف .الحل السياسي يجب ان يكون على قاعدة لاغالب ولامغلوب حتى يكون حل دائم ومرضي . نتمنى ايجاد حل سلمي بسرعة لتجنب زيادة الضحايا من الابراياء من المدنيين

  92. ” …….. لان الرياض ليست عاصمة محايدة، وحكومتها هي التي اعلنت الحرب على اليمن ” .
    الكلام السابق للسيد عطوان وهو يتحدث عن الحلف الفاشي ” الحوثعفاشي ” .
    مبدئيا أنا كنت ارفض تماما التدخل الخارجي بل ولا أعول الان على موتمر الرياض ولا على الرئيس الشرعي للبلد هادي لانه ببساطة كان ولا زال جزئا من المشكلة .
    يتحدث السيد عطوان عن ان الرياض ” أعلنت الحرب على اليمن ” وكان الحلف المجرم الذي يقتلنا في تعز وعدن والضالع يمثل اليمن .
    صحيح أننا كشعب متضررين من عاصفة الحزم ولكن مالذي فعله صالح والحوثي خلال الهدنة السابقة .
    أهلي واقاربي من ضمن ضحايا هذه الأيام الخمس فخلال الهدنة قامت ميليشيات الحوثي بقصف تعز وبشده مستغلة غياب الطائرات عن سماء المدينة مما جعلنا أهلي ينزحون من منازلهم خوفا من الموت وكنت أنا الذي يريد أن يخرج للشارع ليقول كفى يا سلمان وكفى يا سعوديين أتمنى لو أنهم يخرقوا الهدنة ويوقفوا المجرمين الذين يعتدون على حياة أهلي .
    سيدي العزيز :
    عندما يشعر اليمني الساكن في ” عدن وتعز ” بالامان اذا حلقت طائرات الأجنبي فوق سمائه ويشعر الساكن بصعده بالغضب فماذا تسمي ذلك ؟
    عندما يتم اعلان الهدنة ويتوقف الضرب في حدود اليمن والسعودية ” نجران ” بينما يستمر القصف والتدمير في قلب الاراضي اليمنية من قبل الحوثيين وصالح فهل يعني هذا أننا أمام حلف يمثل اليمن وشعب أم أمام ميليشيات مجرمة لا تختلف عن الجيش السوري النظامي أو داعش أو غيرهم ؟
    من يستخف بدمي لاني يمني أسكن تعز أو عدن ويقصفني بسلاح جيشي الذي خان الأمانة فلن احزن عليه ولن أغضب لو قصف هذا السلاح .

    والعاصفة الم لابد منه فأنا أفضل أن أتألم قليلا ولا أفقد راسي وحياتي .

  93. ورقة ضغط القصف الجوي ورقة احترقت تماما ولم تعد تجدي، وحرب برية ليست في وارد السعودي اطلاقا لاسباب عديدة. السعودي انهزم وعليه ان يتفاوض مع المقاوم اليمني وجها لوجه، اذ ان ورقة الخونة احترقت مع احتراق ورقة ضغط القصف الجوي والخوف والهزيمة من الحرب البرية. يبدو ان رأي اليوم قد تجاوزته الأحداث سريعا هذا اليوم، كما اعتقد، مع خالص تحياتي

  94. هم يقصفون لمجرد القصف
    فكما قلت اليمن لا يملك بنى تحتية لكي تقصف
    كل الذي يملكونه بنديقه وقات وقليل من الطعام

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here