السر الذي كشفته الحملات الإعلامية بين دول الخليج.. من خدع الرأي العام؟

kamal-khalaf77

كمال خلف

كشفت الحملات الخليجية المتبادلة سرا لم يكن ليصرح به لولا أندلاع الحملات الإعلامية بين السعودية والإمارات من جهة وقطر في الجهة المقابلة خلال الأيام الماضية، وهو ما كنا نتحدث عنه خلال السنوات الست الدامية في عالمنا العربي ونشير له مرارا، والآن أصبح حقيقة بلسان من من قاموا به واستخدموه في غفلة عن الراي العام العربي والعالمي.

إنني أتحدث أيها السادة عن ظاهرة المعلقين والمغردين والمصوتين على مواقع التواصل الاجتماعي، هنا لا نتحدث عن الجميع بل نتحدث عن ماكينة مرتبطة بقرار سياسي، هؤلاء الموظفين والمستأجرين الذين يعملون بشكل مبرمج ولهم إشارة من جهة، تعطيهم الأمر لتشويه سمعة دول وسياسيين ومفكرين وقادة راي وكتاب،  يدخلون على كل صاحب كلمة مخالفة للجهة أو الدولة التي يعملون بأمرتها ويكيلون له سيل من الشتائم، لإرهابه وتخويفه حتى يخال المرء أن ثمة راي عام في الشارع العربي رافض لموقفه وفكره.

هذه العملية المدبرة، اغتالت الرأي العام الحقيقي للشعوب العربية، وضللت الرأي العام العالمي إلى حد ما، وشوهت صورة قادة وسياسيين وأحزاب واخافت الكثير من الكتاب والصحفيين، وكانت رديفا لوسائل إعلام عربية استغفلت الكثير من الشعوب ونقلت له ما هو بعيد عن الوقائع والحقائق.

وحتى لا نتحدث بشكل مجرد احيلكم إلى جزء يسير من  وقائع ما يحدث على صفحات المواقع الاكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، فقد كشف إعلاميون محسبون على قطر عن جيوش الكترونية تقاد بأوامر أجهزة استخبارات لتشويه سمعة هذه الدولة أو ذاك الكاتب وعن مغردين مزيفين ومعلقين مأجورين.

وللاسف هذا بالضبط ما كان يحدث خلال السنوات الماضية ضد كل من يحاول السباحه عكس التيار الذي خطته دول خليجية لمصير بلدان وشعوب بأكملها، بقوة السلاح والجماعات والإعلام وجيوش وسائل التواصل المستأجرين، والآن يرفع الستار عنه بعد أن أصبح يستخدم بين لاعبيه.

شاهد في هذا السياق، وهو ضيف قطري في مقابلة له على قناة (روسيا اليوم) بتاريخ 24 أيار مايو يقول إن ثمة تزامن بين اختراق موقع الوكالة القطرية ونشر تصريحات مفبركة وبين الحملة الإعلامية على القنوات السعودية والاماراتية، حيث انتقل الضيوف أنفسهم من قناة إلى أخرى، وهذا حسب الضيف القطري مؤامرة مدبرة معدة سلفا، ويضيف أن أجهزة مخابرات تستأجر (هكرز) لتنفيذ أغراضها، وتشويه سمعة قطر.

ثم أصل الشكوى القطرية أليس ثلاثة عشرة مقالا في الصحافة الأمريكية تتهمها بالإرهاب وتقول قطر إن خلفها مؤامرة؟ ماذا يعني هذا الكلام، إلا يدل أن هناك دول أو دولة تدفع  أموالا في وسائل الاعلام الأمريكية لتوجيه تهمة الإرهاب إلى قطر، ومن يملك الأموال؟ إذا كان هذا الحال والسلوك في أمريكا، فمابالكبما يحدث على صفحات الصحف العربية ومقالاتها.

تحت عنوان من يقف وراء (غوبلز السعودي) كشف مصدر خليجي مطلع حسب موقع (الخليج الجديد) الأحد أن وزير الإعلام السعودي «عواد بن صالح العواد» هو من يدير بصفة مباشرة الحملة الإعلامية ضد دولة قطر وأميرها الشيخ «تميم بن حمد»، والتي بدأت الثلاثاء الماضي، وتشهد استخداماً مكثفاً لسياسات تتشابه مع تلك التي كان يستخدمها «جوزيف غوبلز»، وزير الدعاية السياسية في عهد الزعيم النازي الألماني «أدولف هتلر» حسب الموقع.

المصدر الذي تحدث لـ«الخليج الجديد»، مشترطاً عدم الكشف عن هويته، أوضح أن «العواد» يدير تلك الحملة بشكل مباشر؛ حيث يتواصل مع رؤساء التحرير في بعض الصحف والفضائيات السعودية، ويوجههم بالرسائل المطلوب ترديدها لـ«الإساءة» إلى قطر وأميرها.

بالمقابل أطلق نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسم #القرامطة_الجدد  ردا على الحملة الشرسة التي تحاك ضد أمير قطر من قبل وسائل الاعلام الخليجية. الحملة التي دخل مئات المغردين اليها للرد  وكتبوا بكثافة  عن  شرور القرامطة الجدد التي لا حصر لها حسب التغريدات، من دعم حفتر، إلى تفتيت اليمن، إلى تمزيقالخليج، إلى عبادة الصهاينة، إلى السعي لعزل قطر، والانقلاب في تركيا. ردت عليها حملات أخرى كشفت أنها تدار عبر أجهزة استخبارات قطرية وإعلاميين يعملون في قطر.

هذا السلوك أيها السادة لم يبدأ في الأيام الماضية فحسب هو نهج بدأ منذ اليوم الأول لما سمي زورا بالربيع العربي، حيث تم شيطنة أشخاص، وأحزاب، وكتاب، وشتم صحفيين وإعلاميين، وتحريف وقائع، وقلب مفاهيم وقيم، الشيء المختلف اليوم أن الأمور تكشف بشكل واضح وفاضح.

الكشف عن طرق الفبركة واستأجار جيوش على مواقع التواصل، ودفع الأموال لتوجيه الصحافة، وفتح الاستديوهات لحملات التشويه، كلها أمور باتت  بعد ما جرى بين يدي الشعوب العربية التي تتابع ما يقال وما يكتب، وعلى الرأي العام الآن  مراجعة كل السنوات الماضية و الكف عن السير وراء سياسيات تظن أنها قادرة إلى الأبد أن تجر الشارع العربي وراءها، ووراء رغاباتها.

Print Friendly, PDF & Email

17 تعليقات

  1. لا يوجد إعلام محايد عربية جزيرة ميادين كلها مدفوعة من و باتجاه و المواطن العربي يجيش كما يريد الحكام

  2. أفضل شيء هو أن توقع قطر اتفاقية دفاع مشترك مع إيران ..

  3. موضوع شاهد عيان و ناشط إعلامي و مفكر استراتيجي كانت و مازالت مفردات الاعلام المرتبط بالمخطط الامريكي الإسرائيلي حيث انطلقت هذه المفردات مع بدء الهجوم على سوريا في درعا . اما الاعلام المناصر لقضايانا العربيه فلا نستطيع الا ان نقف معه و تدعمه. الطبيعي أن لا اسمع اعلام إسرائيلي او أمريكي او سعودي فهم لا يمثلون رايي و تطلعاتي انا كمواطن المواطن ليس وكاله أنباء لينتقل بين فضائية و أخرى يهمه الخبر الصح و ليس الفبركه. يقال ان احد امراء الخليج يملك مائه الف حساب على تويتر و الفيسبوك عدا عن ما تم ذكره . شكرا سيد كمال على هذا المقال المهم و اي دراسه علميه و حقيقيه ستكشف فظائع

  4. هناك نعم جيش إلكتروني وظيفته التضليل، ولكن ايضا هناك جيش إسرائيلي موازي وعلى نفس الوتيرة. وكذلك هناك جيش شيوخ البلاط اللذين لن تجدهم يوما يقولوا كلمة حق عند سلطان جائر، وإنما تجدهم ياكلوا أموال الناس بِالإفْك والكذب على الله ورسوله لتضليل البسطاء، وما توقيع العشرات ضد العائلة القطرية الا احدى الأدلة.

  5. سمي زورا بالربيع العربي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    حسبي الله ونعم الوكيل

  6. مع احترامي للكاتب ، الا ان المياديين وكل من يدور في فلكها اداة تجييش اعلامي ايراني وتقوم بنفس الدور من كذب ودجل كما تقوم المحطات العربية .وقد ضاعت شعوبنا بين الغزو الفكري الفارسي والقنوات العربية المأجورة وللاسف تتاجر المياديين بالقضية الفلسطينية لانها قضية لا تختلف الشعوب العربية عليها ولكنها في الوقت ذاته تدعم انظمة ديكتاتورية عربية اضافة الى الغزو الفارسي .

  7. الى مفيد الصافي –كلامك صحيح–وانا اعنبر السيد كمال بالنسبة لي على الاقل مثل الحورات السياسية واذاعة الاخبار الافضل بالمنطقة العربية

  8. مع احترامي للك وقناة الميادين تقوم بنفس الأمر أي شيطنة الآخر ارضاءا
    الانقلابيين في مصر

  9. من حفر حفرة لاخيه وقع فيها
    والدنيا دوارة
    وكما تدين تدان
    قطر تقول انها مؤامرة خارجيه نفس الاسطوانة التى ضحكت منها فى 2011
    قطر تصبح مجوسية وتعبد النار بعد محاربتها للمجوس والتمدد الايرانى فى سوريا واليمن والقادم اجمل

  10. شؤون داخليه ، لا يحق لك التدخل في الشؤون الداخليه لدول الخليج . ودول الخليج يحق لها التدخل في شؤون أي كان ومتى ارادت.

  11. احسنت أستاذ كمال لست مقدم برامج ممتاز فقط بل انت كاتب ممتاز أيضا وهو الاهم

  12. هد الامر ليس بسر وكل الدول والمنظمات تستعمل هكدا ادوات فطرح الامر بهدا الشكل استغباء للناس ولا يستثنى من هدا العمل لا ايران ولا حزب الله

  13. فعلاً انكشف المستور وهذا ما يريد الله كشفه للبشرية جمعا وخصوصاً الشعوب العربية والإسلامية المخدوعين بالإعلام المزيف من سنوات بل منذو مئات السنين وليس وليد اللحظة.
    وهنا حكمة إلهية فالله سبحانه وتعالى يلقي الحجة على البشرية لكي لا يكون لها عذر بعدها.
    نسأل الله اللطف في القادم ( هناك أمر سوف يحدث بعد كل هذه المآسي والمحن والله أعلم) .
    على الجميع التوبة وطلب العفو والرحمة قبل فوات الأوان ( لن ينفع المال ولا اتباع الظلمة والجبابرة فكل شيء تكشف للجميع) .
    دول دمرت وشعوب أبيدت هجرت وشخصيات سبت وشتمت وخونت بسبب الإعلام المزيف وقلب الحقائق.
    كان الله في عون من شجع وأيد إعلام الفتن فلهم نصيب من العقاب أيضاً.
    قال تعالى (( وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ))

  14. منذ ان وطأء الانجليز هذه البلاد ، تم شراء ذمم عشرات المخاتير والوجهاء وتم توظيف عشرات المرتزقة من الصحفيين في وقت مبكر جدا وأصدروا لهم جرائد ومجلات ، وكان أشهر صحفي العالم العربي قبل وبعد الحرب العالمية الثانية هم المرتبطين بالمخابرات البريطانية ، وكل ذلك لهدف رئيسي وهو صنع الرأي العام وتزويره وتضليله. وفي وقتنا الحاضر صنعت لنا البي بي سي ومن ورائها بيريز، صنعوا لنا قناة الجزيرة. لقد قامت هذه القناه بأكبر عملية تضليل في التاريخ المعاصر ولعبت دور الناطق الرسمي باسم بن لادن والقاعدة والدواعش وروجت لهم كأبطال والقصة طويلة ……… .
    يبقى ما قلته عن السعودية واعلامها وغوبلز السعودي صحيح ، ولكن قطر هي الوكيل الحصري الاكثر خطرا.

  15. فعلا لقد تم خداع الكثير من الناس ، العقلاء قبل البسطاء !!، البعض ونحن منهم لم تنطلي عليهم اكاذيب هذه الجيوش الجراره !، والتي ملأت الفضاء كذبا !، وعملت على اساس ؛ إكذب إكذب حتى تصبح حقيقه !!. بدأنا نشك بروايتهم منذ البداية ، لاننا عملنا بتعليمات الايه الكريمه ؛ يا ايها الذين آمنوا ، إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهاله ، فتصبحوا على ما فعلتم نادمين !!.

  16. اتفق مع ما ورد في مقال الاستاذ عبد الباري عطوان بإستثناء فرضية ان الربيع العربي كان عبارة عن مؤامرة خارجية.لقد شهدنا الحراك الجماهيري السلمي الجميل من شباب قرر ان يتظاهر و يطالب بإسقاط أنظمة فاسدة تحولت الى شبكات كانت أشبه ما تكون بالمافيا تقوم فقط بنهب البلد. مُشكلة الربيع العربي ان نتيجته كانت سلبية حتى الان اي في المدى القصير. اهم أسباب هذه النكسة كانت توحش حركة الاخوان المسلمين للإمساك بالسلطة و كل السلطة بالإضافة الى السلفيين الذين إستطاعوا بفضل التمويل الخليجي من جذب طائفة لا بأس بها عددياً من المهمشين و الجهلة الى الصراع مع الدولة و الكيان الوطني و محاولة تدميره. و علينا إستثناء الحالة الليبية التي كانت مؤامرة خارجية و بعض فصول الحركة في سوريا كذلك.
    و لكن حركة الشعوب لا تُقاس بعدة سنين و لا أشك على الإطلاق بالمردود الإيجابي للربيع العربي خلال عقد من الزمن

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here