السديس يتجاهل الحديث عن “صفقة ترامب” ويعرض عن الدعاء للمسجد الأقصى كعادته ويكتفي بقوله: اللهم اكشف الغمة عن هذه الأمة

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

تجاهل الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الحديث عن “صفقة القرن” التي تم الإعلان عنها وهاجمها البعض ممن لا يدينون بالعروبة أو الإسلام، واعتبروها ” تصفية ” للقضية الفلسطينية.

خطبة السديس تطرقت الى قضية التجديد الديني مؤكدا خطورتها لاسيما في زمن الحروب الفكرية الممنهجة التي تتعرض لها الأمة الإسلامية حسب قوله .

وقال السديس إن الشريعة الإسلامية ملأت البسيطة عدلا وحكمة وتيسيرا ورحمة، مؤكدا أنها شريعة مرنة وليست جامدة .

وقال إنه من الضروري الإفادة من العصر وتقنياته والمواءمة بين الثوابت والمتغيرات والأصالة والمعاصرة .

وقال السديس إن أول ضوابط التجديد الاعتماد على النصوص والأدلة الشرعية، مذكرا بقوله تعالى “يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه الى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا”.

وأضاف أن ثاني الضوابط التأصيل العلمي وملازمة العلماء الراسخين والأخذ عنهم والبعد عن أشباه المتعلمين وأنصافهم.

وقال إن الشريعة الاسلامية مثل سفينة نوح، من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق”، مؤكدا أن الشريعة الاسلامية صالحة لكل زمان ومكان، وموضحا أن التجديد يكون في الأدوات والوسائل دون المساس بالثوابت.

وقال السديس إن الاسلام اهتم بالروح والجسد معا، وليس كما فعلت الشرائع الأخرى التى اهتمت بأحدهما دون الآخر، مذكرا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الشريعة الاسلامية: “والذي نفسي بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية”.

وقال إن الخطاب الديني يجب أن يبني ولا يهدم، يجمع ولا يفرق، يعمر ولا يدمر.

واختتم السديس خطبته داعيا للأمة بقوله: “اللهم اكشف الأمة عن هذه الأمة”، ولم يدع – كدأبه سابقا – لفلسطين ولا للمسجد الأقصى وإنقاذه من أيدي الصهاينة الغاصبين.

كما دعا بالمعافاة من الأمراض والأوبئة في إشارة منه الى فيروس “كورونا” الذي يجتاح عددا من دول العالم”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

16 تعليقات

  1. سامحك الله ياشيخ.. اذا لم تقدر ان تدعو خوفاََ من بطش السلطان فالافضل ان لاتشوه تاريخك.. انسحب من الحياة كي يذكرك الناس بأفعالك

  2. أحد منافقي السلاطين لم يعد أحد يهتم له ولا لخطبة أصبح منبوذ في معظم الدول العربيه والاسلاميه

  3. حكومة السعودية تجبر علماء الدين في السعودية أما الوقوف معها بخنوعها لترامب وإسرائيل وأما السجن أو الاعدام وطالما أن هذا الشيخ يعلم تمام العلم بأن حكومته تسير باتجاه تدمير الاسلام والمسلمين فهو ادرى الناس بكلمة الحق ويحب عليه قولها على الملاء وان لا يخاف على نفسه ليعلم المسلمون ما يدار للإسلام من ابو منشار حسابك عند ربك لا تشدوا الرحال الا لثلاثة مساجد المسجد الحرام والمسجد الأقصى ومسجدي هذا كما قال الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم كيف تتنازل حكومتك عن هذا الشىء العظيم وانت تحرف الكلام ولا تريد قول الحق.

  4. يا شيخنا ويا عالم الاسلام والمسلمين علينا وضع مليون خط على اطيعوا الله والرسول اولا بعدين اطيعوا واولى الامر منكم وهم كثيرون . . .الخ

  5. السديس عالم جليل لم يسلم منكم ودعاءه للامة شي جميل لان فية تعميم دون التخصيص الأمة الإسلامية جميعا وأكثر خطب الشيخ السديس على اليوتيوب موجودة يدعو فيها على اليهود ويدعو للفلسطينيون واذكر ذات مره هاجمتموه وقلتم لن ترد الارض بالدعاء والآن تطالبونه بالدعاء عجبا امركم المشكلة عندكم انتم فيه شيخ اسمه كمال الخطيب يدعو على ولي العهد محمد بن سلمان في خطبة الجمعة راجعو انفسكم هداكم الله

  6. هو وبلده هم الغمة في عالمنا الاسلامي. الشيوعيون كانوا يقولون ان الدين افيون الشعوب اما انا فاستغفر الله ان يكون الدين افيون الشعوب لكنني متاكد ان الوهابية هي فعلا افيون المسلمين .

  7. والله ما كنت استمتع بسماع القرآن وخطبة الجمعه الا من هذا الشيخ الذي فقد كل حب في قلب كل انسان شريف وباع دينه ودنياه في سبيل المنصب. غريب هل بهذه السهوله يتحول من شيخ الى شخشوخه بيد حاكم لن يطول حكمه. حتى وجهه انظر اليه كان في السابق كالقمر والان انظر اليه كيف اصبح. وفعلاً سيماهم في وجوههم. والله اني اتالم كيف كنت يوميا اسمع البقره يومياً في الصباح بصوته والآن لا اطيق النظر الى وجهه. خسر الدنيا والاخره واصبح شخشوخة السلطان. انتظر حكم الله يوم لا ينفع مال ولا بنون. يوم يفر المرءُ من ابيه وصاحبته وبنيه. انصحك بالرجوع عن خط الضلال قبل فوات الأوان.

  8. إنّ المرجعية الدينية في النجف الأشرف – العراق
    تدين بشدة الخطة الظالمة التي كُشف عنها مؤخراً
    لإضفاء (الشرعية) على إحتلال مزيد من الأراضي
    الفلسطينية المغتصبة، وهي تؤكد وقوفها مع
    الشعب الفلسطيني المظلوم في تمسكه بحقه
    في إستعادة أراضيه المحتلة وإقامة دولته
    المستقلة،
    وتدعو العرب والمسلمين وجميع أحرار العالم
    إلى مساندته في ذلك .

  9. اتق الله اتق الله قريبًا ستلقى الله ماذا ينفعك ابن سلمان والمال والسيارات والقصور اقرأ سورة الأسراء رجاءًا لا تبكي ولا حولا ولا قوة الا بالله

  10. إن كنت غير قادر على مسح المهانة التي تعرض لها الاسلام على يد سلطانك ترامب عليك بقول الحق وان كنت غير قادر أو تتناسى خوفا من مصير شيخ الإسلام وشيخنا سلمان العودة فرج الله عليه ومن معه فكلمة حق عند سلطان جائر تدخلك الجنة إن كنت تبحث عنها .

  11. اللهم يسر ولا تعسر اللهم انصر المسلمن وعزهم ودمر المشريكن يارب العالمن انك كريم نحن عذرناك ياشيخ القرءان انت اسعدتنا بتلاوية القرءان وتجود وبالدعية الجمل وصوت العذب اليوم خطبت ولم تذكر القدس الاسير ولا الشعب المنكوب سامحك الله هل هو خوفا من بطش سلطان ام ان هناك شيء نحن لانعرف عن شىخاف الله وخاف من لا يخشاء الله

  12. عجيب امر هذه الأمة…..ان الله لقادر على زوالها والاتيان بخير منها…

  13. لماذا تريدون من سماحة الشيخ الجليل أن يدعو للمسجد الأقصى وإنقاذه من أيدي الصهاينة الغاصبين ما دامت الحاجة لذلك قد انتفت بعد الفتوى المباركة التي أصدرها الشيخ الجليل “دونالد” بتحريم صفة الغصب وإستبدالها بصفة التمليك النهائي لفائدة بني صهيون وبدون منازع .
    أما عن دواعي التجديد والعدل والحكمة والتيسير فقد رأت سماحته الدونالدية أن طلق على المسجد تسميته الجديدة : “الأكوا المبارك”.

  14. الثغرة الكبرى جاءت من الفلسطينيين أنفسم ليس من ترامب ولا السديس ولا نتانياهو كيف لشعب تحت الإحتلال ومنقسم إلى مائة فرقة !!!!؟ ياشعب فلسطين اتفقوا فيما بينكم وسترون كل هذه الصفقات تتهاوى ! الإتحاد والبندقية وسترون النور والإستقلال من غير ذلك فعبث وضياع للوقت ومساعدة للإحتلال ليفرض ما يشاء.

  15. لن يمس التغيير هذه الأمة إلا إذا تغير النظام الحاكم في أرض الحرمين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here