السحر السعودي يعطي مفعوله: امريكا تعود لذريعة صدام وتتهم الاسد باخفاء الكيماوي!

 atwan-5555

عبد الباري عطوان

يبدو ان السحر السعودي بدأ يعطي مفعوله بأسرع مما توقعه الكثيرون ونحن منهم، فبعد اقل من يومين من زيارة جون كيري وزير الخارجية الامريكي للرياض ولقائه العاهل السعودي ومسؤولين آخرين، بدأ الموقف الامريكي، واللفظي منه على الاقل، يتغير كليا تجاه سورية، ويعود الى صورته “الصقورية” الاولى.

السعوديون لم يخفوا غضبهم من الادارة الامريكية الحالية التي شعروا انها طعنتهم في الظهر، عندما فتحت حوارا مع عدوتهم ايران، وألغت ضربتها العسكرية لسورية، وبدأت تتحدث عن استبعاد الحل العسكري كليا وتتبنى الحل السياسي للملف السوري.

هذا الغضب الذي انعكس في تهديدات مبطنة لكيري اثناء زيارته للسعودية، من بينها تزويد المعارضة السورية الاسلامية المعتدلة بأسلحة حديثة “فتاكة” دون التنسيق مع واشنطن، وتخفيض انتاج النفط بما يؤدي الى ارتفاع اسعاره عالميا، دفع واشنطن للتراجع عن مواقفها “اللينة” تجاه سورية، والعودة الى مواقفها السابقة التي تطالب برحيل الاسد.

فبعد الاطراء غير المسبوق بالرئيس الاسد وتعاونه الكامل والسريع مع فرق التفتيش الدولية وتقديمه معلومات وافية و”دقيقة” عن مخزونات من الاسلحة الكيماوية، خرجت علينا الادارة الامريكية بتصريحات صحافية تنسف كل ما تقدم جملة وتفصيلا، وتتهم النظام السوري بانه لم يصرح بالكامل عن مخزوناته من الاسلحة الكيماوية، بل انه يخفي بعضا من هذه الاسلحة.

هذه الاتهامات الامريكية “المسيسة” تزامنت مع تأكيد السيدة سيغريد كاخ منسقة البعثة المشتركة لمنظمة حظر الاسلحة الكيماوية، والامم المتحدة في سورية، في مؤتمر صحافي عقدته للحديث عن تقريرها الذي قدمته للامين العام، “بان فريق البعثة حقق تقدما”، واشادت بتعاون السلطات السورية، بينما قال زميلها احمد ازومغو مدير عام المنظمة المذكورة “ان انشطة التحقيق والتدمير قد أنجزت ضمن ما حدد لها في جميع المواقع (21 موقعا) باستثناء موقعين بسبب الوضع الامني.

***

السيدة سامنثا باور سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة قالت ان تنفيذ اتفاق تدمير سورية من الاسلحة الكيماوية لم يغير من موقف الولايات المتحدة من (الرئيس) الاسد، فالرجل استخدم الغازات وصواريخ سكود والارهاب ضد شعبه وعليه ان يرحل.

كلام السيدة باور هذا يأتي استجابة لما ذكره زميلها السيد عبد الله المعلمي السفير السعودي في الامم المتحدة، وقال فيه “القضية السورية لا تختزل في مسألة الاسلحة الكيماوية، وعندما نشعر انها اختزلت في هذه الاطار ندعو الى النظر في القضية من كل ابعادها” مؤكدا على ضرورة معاقبة الاسد امام المحكمة الجنائية الدولية كمجرم حرب نظرا للقتل اليومي للسوريين واستخدام السلاح الكيماوي في الغوطة الشرقية”.

لا نعرف ما اذا كان هذا التحول المفاجئ والتصعيدي في الموقف الامريكي تجاه سورية، ما اذا كان مجرد “كلام” لتهدئة الغضب السعودي وامتصاصه، ام انه تغيير حقيقي لانقاذ “التحالف الامريكي السني” الذي بدأ يتصدع في المنطقة، ويوشك على الانهيار بسبب الخلافات مع ابرز قطبيه وهما حكومة الانقلاب العسكري في مصر على ارضية تجميد المساعدات والدولة السعودية للاسباب التي ذكرناها آنفا.

ما نعرفه، والكثيرون غيرنا، ان ادارة الرئيس اوباما لا تريد التورط عسكريا في المنطقة، ولا تملك اي خطط لشن حروب ضد ايران لتدمير منشآتها النووية تلبية لضغوط اسرائيلية، او اللجوء للحل العسكري في سورية، استجابة لاستجداءات المذعورين العرب، فأولويات امريكا الاستراتيجية ومصالحها المشتركة بالتالي، توجد في مكان آخر، اي جنوب شرق آسيا اولا، والقارة الافريقية ثانيا.

اتهام النظام السوري باخفاء بعض مخزونات من الاسلحة الكيماوية يذكرنا بأكذوبة اخفاء الرئيس العراقي صدام حسين اسلحته المماثلة تحت سريره في غرفة نومه، ومفاعلاته البيولوجية والكيماوية المتنقلة، مع فارق اساسي ان الرئيس بوش كان يبحث عن الذرائع لتغطية مشروعه بغزو العراق، اما تصريحات المسؤولين الامريكيين الحاليين حول الاسلحة الكيماوية السورية فهي ربما تكون للاستهلاك الاعلامي وخديعة حلفائهم السعوديين والعرب الآخرين وتهدئة مخاوفهم وامتصاص غضبهم.

***

نتمنى ان تكون الاتهامات الامريكية لسورية صحيحة، مثلما تمنينا الشيء نفسه اثناء التفتيش على الاسلحة العراقية، لان اسلحة الفقراء الكيماوية والبيولوجية هي ملك للامة بأسرها، وتشكل قوة ردع في مواجهة الترسانة النووية والكيماوية الاسرائيلية، ولهذا نعارض تدميرها ايا كان الثمن والمقابل.

التمنيات شيء، والواقع شيء آخر فقد ثبت ان الرئيس صدام حسين كان صادقا عندما قرر التعاون مع المفتشين الدوليين في تدمير جميع اسلحته، وليس هناك ما يؤكد ان نظيره السوري يفعل عكس ذلك، لان هدف الرجلين، صدام حسين والاسد، كان كسب الوقت والحفاظ على استمرار نظاميهما في الحكم، ولكن النتائج جاءت مغايرة بالنسبة للاول وغير مضمونة بالنسبة للثاني.

التطور الجديد الذي يمكن ان يقلب كل المعادلات ان امريكا ليست اللاعب الوحيد مثلما كان عليه الحال قبيل غزو العراق، والنظام السوري صمد لاكثر من ثلاث سنوات، والرئيس اوباما لم يفز بجائزة نوبل للسلام، وفي ظل وضع اقتصادي متدهور، لكي يخوض حروبا جديدة.

امريكا لا تريد ان تكون كلب حراسة لحلفائها العرب، تخوض حروبهم، وتكسر رؤوس اعدائهم، خاصة اذا كانت هذه الحروب تتعارض مع مصالحها وتعرض امنها وحياة ابنائها للخطر، او هكذا نعتقد.

فاذا ارادت السعودية خوض الحرب في سورية لوحدها، او بمساعدة بعض حلفائها الخليجيين، وفصائل المقاومة المسلحة على الارض، فهذه مغامرة قد تمتد آثارها الى خارج الحدود السورية، وتشكل تطورا خطيرا في السياسة السعودية التي تعودت خوض الحروب بجيوش غيرها، وتحصين جبهتها الداخلية من ارتداداتها، لكن الحال ربما يكون مختلفا كليا هذه المرة، فسورية ليست وحدها مثلما كان حال العراق، ولا بد ان القيادة السعودية تعرف هذه الحقيقة والاخطار المترتبة عليها.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

42 تعليقات

  1. اخ عبد الباري لا يغيب عنا تآمر الشرق والغرب علينا ولكن عدوتنا الاولى اسرائيل والان كل من يحمل السلاح ليقتلنا ويدمر مدننا ولذلك لم يبق لدينا ثمة فرق بين اسرائيل ونظام حكمنا وحلفائه خمسون عاما وهو يبني جيشا غقائديا ليقتلنا عدا عما باعه من ارضنا لاسرائيل وعما قتله من اخوتنا الفلسطينين في لبنان وغيرها هو وزميله حزب البعث العراقي. هل فعلا انت لا تزال تصدق شعاراته في المقاومه واللممانعه !!!!!!!!!!االى هذا الحد لم تكتشف الحقيقه بان ينظاما يقتل شعبه ويشرده لا يمكن ان يكون الا اسوأ من اسرائيل بل واخطر.

  2. لقد إتضح الأن السبب الحقيقي لغضب #الملك_السعودي من #مجلس_الأمن و رفض عضويته. نعم هذا هو عبدالله بن عبدالعزيز المتواضع و الإنساني لا يغضب إلا لأجل الله و عندما يغضب يحسم. # وزير خارجية_ أمريكا جون كيري في لقائه الأول منذ تعيينه يخرج من مكتب الملك السعودي مباشرة إلى #فلسطين للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس والإسرائيلي بيبي نتنياهو لتعجيل عملية السلام كما وعدت #أمريكا بداية العام للوصول لحل نهائي خلال ٩ أشهر. الأعلام الدولي والعميل اللذي يخدم #إسرائيل حاول تبرير غضب الملك بأسباب إخرى لتهميش موقف الملك المشرف من #فلسطين و # القدس لكي لا يتسلط الضوء على ا#إسرائيل في الإعلام الدولي، إلا أن الله يرفض الباطل و يشاء أن ينصر عبده اللذي ينصر عباده و المظلومون و يكشف كذب حلفاء إسرائيل من الساسه و الكتاب والعملاء و إعلامهم المريض و يظهر الحق بإعتراف أمريكي رسمي من مكتب الملك مباشره برحيل كيري إلى فلسطين بعد أن غضب الملك من إستبداد و غطرسه و ظلم إسرائيل لشعب فلسطين الأعزل.
    ولم يكن غضب الملك مفاجيء بل متدرج و يرتفع تدريجياً مع تصعيد الرئيس الإسرائيلي. فلقد رفض الملك في البدايه لقاء و زير خارجية أمريكا بعد تعيينه مباشرة في أول زياره له للسعوديه ما لم يكن لديه شيء يخص فلسطين و تم طلب الرئيس الفلسطيني من قبل مكتب الملك مباشرة للقاء كيري في جده للتفاوض معه و سماع ما لديه ولم ينتج اللقاء عن شيء ذو أهميه فغادر كيري بدون لقاء الملك رغم أنه قابل رؤوساء و ملوك و إمراء الدول اللتي زارها في جولته تلك.. بعدها صعد نتنياهو ببناء مستوطنات جديده في الضفه الغربيه فسحبت السعوديه كلمتها في #هيئة_الإمم_المتحده ثم صعدت إسرائيل بإعلان القدس عاصمة موحده لإسرائيل فرفض الملك قبول عضوية مجلس_الأمن و تم تغيير السفير الأمريكي في السعوديه ثم عاد جون كيري و طلب لقاء الملك و أن اللقاء سيكون بخصوص فلسطين و تم السماح له و مقابلته. قال الله تعالى: ” ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون. اللذين أمنوا و كانوا يتقون. لهم البشرى في الحياة الدنيا و في الأخره و لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم”. صدق الله العظيم.

  3. السعودية خذلت العرب في كل حروبهم وخانتهم
    وشاركت اعداء العرب في الحرب عليهم
    ساعدت في الحرب على العراق ومازالت تدعم الارهاب فيه
    تدعم الارهاب في سوريا وتلح على الاسرائيليين والامريكان ضرب سوريا
    دعمت غزو ليبيا
    هي وقطر خربتا تونس ومصر
    جميع افعال السعود تنم ان اصولهم ليست عربية او اسلامية بالوقائع اعداءالسعودية و اسرائيل واصدقائهما هم انفسهم انفسهم

  4. الاخ رضوان محمد السماوي,لن ينتصر الاسلام بتفجير الابراج وقتل الابرياء الاسلام الموعود بالنصر جزء منه بارض فلسطين اما من قام بتفتجيرات الحادي عشر من سبتمر فليس من الاسلام في شيء هذا ان كانت القاعدة هي المسؤولة ولا اظنها تمتلك القدرة على ذلك ومن ينظر لسياسة امريكا في المنطقة والحروب التش شنتها وايجاد عدو جديد هو القاعدة لا يعرف اصله وماهيته تتخدل امريكا وحلفائها باسمه الى بلداننا يعلم يجدا عندئذ من وراء تلك التفجيرات,مضحك حقا ما اسميته دولة التوحيد(السعودية) هذه الدولة الطارئة المنسوبة لعائة لم تكن موجودة قبل 100 عام او اقل مهبط الوحي كان مكة فقط الا انها كفرت بالاسلام وحاربته ثم اقامه الرسول عليه السلام في المدينة ثم اخبرنا الرسول عليه السلام والتاريخ ايضا ان عزة الاسلام واهم امصاره بلاد الشام اولا ثم مصر والعراق الى ان تقوم الساعه

  5. كل الاحترام والتقدير للسيد عبد الباري عطوان..لكن انا لا اؤمن بنفعية هذه الاسلحة وعندما اضهرها النظام فقط ليضرب شعبه بها وليس اعداء الامة وهنا تكمن الكارثة وتعري النظام وتسقط شرعيته ومهما فعل به الغير فهو يستحق
    ذلك

  6. السعودية بلد التوحيد ومنصورة بإذن الله بعز عزيز وبذل ذليل وماتشدق به هذا الكويتب ومن أيده لايعكس إلا سوء الطوية وخبث النفس وأما التغافل عن موقف المملكة الشامخ في نصرة المستضعفين السوريين في وجه العالم وتحليل كل موقف تتخذه بسوء الظن والارجاف وتناسي الطغاة الحقيقيون إلا بمنافقي المدينة عليهم دائرة السوء قاتلهم الله أنى يؤفكون

  7. يا خادم الحرمين اعد للدار بسمتها فلا سعودية هي حجاز ونجد
    قد اكرم الله البلاد بمولده فما بعد اسم محمد عز ولا مجد

  8. شلت يد امريكا عندما ظربت صدام البطل المجاهد وتسلم ايدها لو ظربت بشار الملعون صدام ماقتل شعبه مثل بشار يياارب ان شاء الله ينظرب بشار ويقع حيا يرزق بيد الجيش الحر واكحل عيوني بقتله القتله الي تليق بقاتل الاطفال ومغتصب النساء وسارق قوت شعبه وتشفي صدور السوريين والعرب بموته

  9. غريب أمر هؤلاء العرب يتآمرون على بعضهم بتحالف مع أعدائهم ضذ دولة مسلمة . اللهم إن هذا منكر

  10. من الخطأ الاعتقاد ان السعوديين بامكانهم الخروج عن النهج الامريكي المعادي لاماني وطوحات الشعوب العربيه في الوحدة والتحرر واكبر دليل تحالفهم الاستراتيجي ووحدة مصالحهم طيلة العقود الماضيه ومنذ تأسيس المملكة السعودية الوهابيه في ارض نجد والحجاز …وباسم الاسلام يتاجرون والمتتبع لمواقفهم في سورية وفي مصر يرى العجب العجاب !..هناك ضد الاسلاميين وهنا مع الاسلاميين وهنا ضد الشيعة وهناك ضد السنه !!! في مكان يشعلون حروبا طائفية بتحريض رجال الفتوى وفي مكان أخر يشعلون حروب قبليه واخرى بين السنة والسنة !!! ياسبحان الله !! الا تلاحظون ان هذا هو الفكر الصهيوني بعينه والهدف الاستراتيجي كما يقول الامريكان واحد وهو تدمير مقدرات هذه الامة والحيلولة دون اي تقدم وأي شكل من اشكال التقارب والوحدة بين اقطارها خدمة لاستقرار اسرائيل وامنها وهيمنتها المطلقه حاضرا ومستقبلا ..ان وجودهم مرتبط ارتباط وثيقا بقوى الهيمنة الامبرياليه وما يجري في العلن هو توزيع ادوار ليس الا وما يريده السيد الامريكي هو نافذ وليس لهم من امرهم شئ ..فهم متفاهمون على تدمير سوريا وتدمير المقاومة وما حصل في حرب تموز خير شاهد ..ولكن كل الدلائل تشير ان امريكا لم تعد القوة المهيمنة الوحيده في العالم وهي في طريق التراجع والانحسار لان العالم قد تغير وهذا يصب في مصلحة المشروع العربي القومي المقاوم الذي سيكتب له النصر انشاء الله ويهزم المشروع الصهيوني الامريكي وادواته من ظلاميين وتكفيرين وجهله وتابعين!

  11. مثل عربي بقول الناس بالناس والقطه بالنفاس , العرب يتقاتلون والمسلمين يذبحون ويوذبحون وللاسف . واسرائيل تستبيح مسرى الرسول . وتبني الجدار الفاصل في اي بقعه من العالم العربي من محيطه لخليجه مباح لقوة اسراائيل الجويه التنصتيه والتجسسيه.
    وعرباننا كما عودونا سكوت القبور وان تنصحوا سيردون بالوقت المناسب . شو صار سكتنا خمسة وستون عاما على مصائبنا نحن نؤمن بكل شيء ان الله مع الصابرين؟؟. الشعب العربي مع حكامه في خندق واحد والمحرك لكل المصائب واحد ومفجر الثورات واحد . والله اعلم من يكون؟؟ ان الله مع الصابرين.

  12. استاذي الكريم : انا شخصيا مع انني لا اعرف من الامور الا ما اشاهده على الفضائيات الا انني لم اصدق ان الاسد سيسلم كل ما عنده من الاسلحة الكيماوية..وانا سعيد لذلك , لان تدمير الكيماوي السوري مصلحة اسرائيليه مهما قُدِّم من التبريرات. الامر الثاني انا لا اوافقك الرأي ان امريكا يمكن ان يرف لها جفن بسبب التهديدات السعودية المزعومه! وانت اول من يعرف ان السعودية هي التي تخشى الغضب الامريكي, واعتقد ان السعوديين يقرأون مثل ما تقرأ ان هناك مخططا لتقسيمها الى دويلات , فمن الاجدر والحالة هذه ان يحاولوا تأخير ذلك الى ابعد مدى , والامر الثالث اننا اذا تتبعنا السيناريو العراقي فقد جرى الغزو بعد ان دمر صدام كل مخزون الصواريخ لا قبل ذلك

  13. السعوديه لم تذهب لدعم الثوار من تلقاء نفسها فقفكره الثورة والخروج على الحاكم امر مرفوض ولا تقبل النقاش فيه
    اذا فالامر ليس كما يبدو يا استاذ عبد الباري ولاحظ معي بان السعوديه قد فرحت باكثر مما كنا نتخيل لسقوط الاخوان
    المنطقة تساق لخدعة كبرى كما ارى واميركا محتاجة اليوم الى حرب اكبر من تلك التي هربت منها

  14. The only threats the saudi leaders make is to poor countries who need the saudi money but when it comes to super powers the saudi’s beg and pay for what they want , the saudi’s pump more money in to the american economy than their own economy and the paid and will continue to pay for the American wars in the arab world,they use money to buy their ways in to everything and out of everything, they are like a balloon good for nothing but a laud noise when explode.They are good at few thing,starving poor nations and causing trouble for those who don’t agree with them,Gaza,Egypt,Sudan,Syria and Tunisia are an Example.

  15. لو في حكام رِجال فيهم من سلالة عمر بن الخطاب
    لكان يعلنوا الجهاد في كل مكان، وتصبح الشام
    واليمن والجزيرة العربيه دوله واحده لتحرير الأقصى
    من نجس اليهود !!بس وين الرجال

  16. روسيا بوتين مع الدولة السورية انتصروا على المؤامرة الغربية وهم في غاية القوة و الثبات و لن تفيد التحليلات الجاهلة بحقائق الامور .

  17. هذه اسطوانة مشروخة ملت الشعوب العربية منها و لن تسمح باية مهازل اخرى

  18. الأسد تنازل عن سلاحه الإستراتيجي ، فليستعد لمسلسل الإبتزازات التي لن تنتهي. روسيا ليست سوى قوة إقليمية تعيش أحلام الامبراطورية ، بوتين ظن أنه سيشغل أمريكا عن الشرق في روسيا واكتشف بأنه هو ووزير خارجيته قد غرقوا إلى رؤسهم في سوريا ، وحين جائت ساعة الجد سارعت روسيا بتسليم الكيماوي لبشار ، وتآمرت مع إسرائيل ضده بعلمها المسبق عن الضربات وصمتها المطبق حيال العدوان الإسرائيلي المتكرر على سوريا.

  19. إذن لماذا سلم الأسد الكيماوي ؟ لماذا لم يتهم السعودية علناً بأنها وراء إدخال الكيماوي إلى سوريا ؟ وماذا كان رد روسيا حيال معلومات الأسد ؟ ولماذا رعت روسيا صفقة تدمير الكيماوي ؟ قليل من التفكر يا أخي. حبك للأسد لا يعني أن تغض الطرف عن جرائمه التي لا ينكرها أي شخص يحترم نفسه ومصداقيته، ولا يعني هذا بإن نظام آل سعود أفضل حالاً ، والإثنان مصيرهما السقوط والفشل.

  20. ضرب سورية بمثابة ضرب لإيران. وقصف دمشق كقصف طهران وبيروت وحتى بغداد. أمريكا تلهث حاليا وراء الإيرانيين للتفاوض معهم. فكيف ستضرب سورية التي أضحت تشكل جزءا من أمنهم القومي؟؟

  21. ان ما قدمته هو الحقيقه ولكن اقول ان السعوديه ستبقى العوبه بيد امريكيا تصفعها متى شاءت وتدعمها بتصريحات متى شاءت اي بلد هذا على اساس انه عربي ومكه المكرمه فيه واذا كانت تمثل الاتجاه السني ساخجل ان اقول ان سني مثلهم وبموصفاتهم المهم انها ادات كبيره بيد امريكيا وتحقد وتستخدم هذه العلاقه مع الولايات المتحده لندمير كل من حول النهوض في هذه الامه هذه مهمتها الحاقده والعينه سياستها الخارجيه مضحكه جدا لكل مراقب ومهزله سياسيه تامريه تخبطيه هل تعلم ياستاذ بوجود معلمومات موكده سلمتها سوريه الى روسيا بان السعوديه وراء ادخال الكمياوي المصنع محليا الى الغوطه

  22. أولا السعودية لا تستطيع أن تهدد أمريكا، فهي تابعة لها وليس العكس.
    ثانياً أمريكا لم تضرب إيران ارضاءا لحليفتها إسرائيل، فهل تضرب سوريا ارضاءا لتابعتها ا

  23. اذا كانت السعودية دوله مسلمه وعربيه وبكل هذا الذكى و ادهى تحارب اعداها بجيوش العالم . طيب لماذا لم تحرر القدس والشعب العربي الفلسطيني . ام انها هي السعودية نفسها لا تريد ذلك ؟؟؟
    صدق من قال انهم ينتسبون لليهود
    دعمهم لتدمير سوريا والانقلاب في مصر وخريبهم الى اي ديمقراطية في اي دوله عربية ومعادات ايران او اي قوة في بلد اسلامي هو في نهاية المطاف دعم غير مباشر لا اسرائيل وعداء حاقداً بغيض الى الشعوب العربية والاسلامية
    اما عن الشعب داخل بلاد الحرمين فمن المؤثرات الظاهرة على الاغلبية العظمى منه الان حالتين 1-الجهل . وهذا بعض ماينتج عنه خدعته بالعامل الديني فهوا يسمع ما يقول ويحلل ويحرم الشيخ . وطبعاً الشيخ تابع للسلطة .
    والشعب جاهل سياسياً وسياسة التجهيل قديمه ليس جديده ومعروفه وهي اولى وصايا الملك عبدالعزيز لا ابناءه
    2-الاستقرار الاقتصادي فكل ما تشعر السلطة بالتململ الشعبي من الناحية الاقتصادية دفعت له حزمة من الاموال تهدي اعصابه فتره من الزمن وهكذا

  24. اصبت بمايلى

    اصبت بمايلى
    1-مجرد كلام لتهدئة الغضب(الدلع) السعودى وامتصاصة
    2- خديعة حلفاءهم السعوديين والعرب الاخرين وتهدئة مخاوفهم وامتصاص غضبهم
    واضيف لك مايلى
    1 -يتعاملون معهم كطفل يعطى جكولاتة عندما يغضب او يبكى او يتوجع او يخاف
    2 _الامريكان يعرفون ان السعوديين والخليجيين لا ارادةولاعقل ولا فعل لهم ولايجاد مبرر لهم للعودة الى ا
    حضان حماتهم قبل ان تسقط عروشهم ومعها (عكلهم)

  25. أظن ان الموضوع لن يتعدى تهدئة خواطر وان المصالح الأمريكية مع الروس أقوى من نوبة حرد الرجل الخرف سعود الفيصل !!! هؤلاء السعوديون اصبحوا مع إسرائيل في خندق واحد نفس الأهداف والطلبات والتعنت والشر وجلب الخراب !!! والله لنا نحن السوريون

  26. الغرب يا أستاذ عبد الباري لن يترك الدول العربية التي تهدد امن اسرائيل الا جثثا هامدة حتى لا تقوم لنا قائمة. سيناريو صدام والعراق سيتكرر في سورية والحبل على الجرار.

  27. انت تحلم ياسيد عطوان,, فالمركب قد اشرع برياح الايراني والروسي ولا عوده لاطلال ورثاء البوادي…ولن يسقط الاسد وسينتصر الرباعي المبارك ( روسيا ايران سوريا حزب الله)

  28. تحليل رائع كالعادة
    ولكن أنا أعتقد أنه السحر ألإسرائيلي .

  29. اللجوء للحل العسكري في سورية، استجابة لاستجداءات المذعورين الخونه العرب، فأولويات امريكا الاستراتيجية ومصالحها المشتركة بالتالي، توجد في مكان آخر، اي جنوب شرق آسيا اولا، والقارة الافريقية ثانيا.

  30. كما تدين تدان لا محالة عاجلا ام آجلا ست ذوق السعودية ما اذاقته للسوريين الحرب ستنتهي اليوم او غداً و عاهات الوهابيين سيعودون حتما لبلادهم عندها ستذوق بالهناء و الشفاء مرارة ما اذاقته لغيرها هذا القادم قادم لا محالة

  31. ” فأولويات امريكا الاستراتيجية ومصالحها المشتركة بالتالي، توجد في مكان آخر، اي جنوب شرق آسيا اولا، والقارة الافريقية ثانيا.” ماذا تقصد بهذا ؟

  32. طيب معقول استاذ عطوان انت متاكد 100% انو الاتهامات مسيسة. اشو عرفك انها مسيسة هو الله اعطاك علم الغيب يعني. كرهكم لسياسة امريكا (و هذا حقكم) هو السبب للاسف في الكثير من المغالطات. تذكر دكتور ان نظام الاسد ( بغض النظر عن السحر السعودي كما ذكرته في مقالتك) عنده تاريخ طويل و حافل في الكذب و الخداع و اللف و الدوران على الشعب السوري اولا ثم على العرب و الغرب ثانيا. و ليس من المستبعد اخفاءه لبعض السلاح الكيميائي ليقتل به (ليس اسرائيل) بل ما تبقى من اطفال الغوطة و المعظمية و اليرموك. فقط منذ اسبوع تقريباً افادت CNN بأن طائرت اسرائيلة اغارت على منطقة صنوبر جبلة و دمرت اكثر من 60 صاروخ و صمت عنها ابو الممانعة صمت الاموات في القبور. و منذ يوميين افاد سكان الاذقية بسماع انفجارات مرعبة و متتالية قادمة من جنوب المدينة و يبدو انه غارة اخرى على ابو الممانعة. للننتظر قليلا ستخبرنا الصحافة الغربية عن انباء هذا الغارات جميعا.

  33. ليس بالسلاح وحده يحيا الانسان
    نرجو من خادم الحرمين وامير قطر تخصيص مبلغ من المال لكل لاجئ سوري شهريا ولو مائة دولار للتخفيف عنهم وجزاكم الله كل خير
    على اعتبارها كارثة اسوة بالمساعدات الخليجية لامريكا اثناء الاعاصير والنكبات كاعصار كاترينا

  34. احداث التاريخ تتكرر وسياسة امريكا لم تتغير اذن لا بد من موقف عربي واسلامي موحد من اجل الخروج من هذا المأزق والوقوف في وجه امريكا وحلفائها والغرب وجميع اعداء الامة الاسلامية لردع الغرب واعداء الامة ولا يمكن ان نقف في وجه اعدائنا الا اذا راجعنا انفسنا ومواقفنا ورجعنا الى ديننا الاسلامي الحنيف وبغير ذلك لا يمكن ان نتحرر من هيمنة امريكا واعداء الامة الاسلامية وسنبقى ندفع ضريبة الذل والخضوع لاعدائنا

  35. من لآل سعود

    حينما تحيط بهم ايران إحاطة عبدالملك الحوثي بدماج ، برضاء ومباركة أمريكا ، أمريكا لم ولن تنس أن من مرغ كرامتها في التراب وكسر كبريائها هم الستة عشر في احداث الحادي عشر من سبتمبر ، والى اليوم وأمريكا تكسر كل الأجنحة وتقطع وتمزق كل الأوراق التي يمكن أن تلعبها السعودية في حال دخلت في مواجهة مباشرة مع أمريكا أو أدواتها وحلفائها (ايران) ، لقد أنقدح هذا الأمر في ذهني في الأيام الاولى لهجمات الحادي عشر من سبتمبر وردة الفعل الأمريكية ، وقد دونت هذا خطياً في مذكراتي وتعليقاتي تحديداً في العام 2005 عقب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري .
    ها هي أمريكا وبعد أن تأكد لها أن جميع المسلمين ناقمين من “دولة التوحيد” ومهبط الوحي وبعد أن ورطتها في مؤ امرات واسقاط دول المسلمين عسكرياً كما في أفغانستان والعراق وليبيا ومالي وسياسياً في مصر وتونس واليمن ، وبعد أن انفضح أمرها بين جميع المسلمين ، ها هي أمريكا وإيران تعلنان تحالفهما على الملاء وأن المستهدف الأخير هي دولة “التوحيد” زعموا .
    السعودية ترقص رقصة الطائر المذبوح وهي تلفظ أنفاسها الأخيرة

  36. يا استاذ عبدالباري امريكا والسعودية وايران متماهيه في محاربة المشروع الاسلامي السني سواء كان السياسي منه ممثل بالاخوان المسلمين وخير وشاهد ما حدث في مصر وما يحدث في تونس واليمن ، وسواء كان العسكري منه والحرب على المشروع العسكري الجهادي أشد وطأة والأمثلة على ذلك كثيرة ، لعلك لا تنسى التنسيق الامريكي الإيراني الآل سعودي فيما سمي بالحرب على الارهاب ، وقد انخرطت السعودية وايران في حرب شاملة على افغانستان والعراق ، بالطبع كلامي ليس رجماً بالغيب خصوصاً بعد الاعترافات التي أدلى بها خاتمي ونائب وزير خارجيته في حينه محسن امين زاده بالدورة الايراني في اسقاط افغانستان والعراق ، بل لقد قال محسن أمين زاده أن وفداً عسكرياً امريكياً ايرانياً التقيا في الجنيف ونيويورك لمناقشة خطة غزو افغانستان وأن من وضع تلك الخطة هي ايران واعتمدتها امريكا .
    ما يحدث في سوريا هو خلاف في بعض التفاصيل ، ولذلك السعودية لا تسعى لأكثر من تغيير رأس النظام السوري يعني بشار الأسد أما النظام وبقية جسمه فسيظل باق في سوريا ، مثلما حدث في اليمن .

  37. انه الموقف المخزي لمن نسميها شقيقه
    ولكن رسولنا الكريم صلوات الله عليه قال ما يكفى عنها
    عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏قال ‏ذكر النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم : ( ‏ ‏اللهم بارك لنا في ‏ ‏شأمنا ‏ ‏اللهم بارك لنا في ‏ ‏يمننا!! ‏ ‏قالوا : يا رسول الله وفي ‏ ‏نجدنا؟ ‏ ‏قال : اللهم بارك لنا في ‏ ‏شأمنا ‏ ‏اللهم بارك لنا في ‏ ‏يمننا!! ‏ ‏قالوا : يا رسول الله وفي ‏ ‏نجدنا؟؟ ‏ ‏فأظنه قال في الثالثة هناك الزلازل والفتن وبها يطلع‏ قرن الشيطان)
    صدقت يا حبيبي ويا سيدي يا اشرف الخلق واصدقهم
    والله شيء يضع العقل في الكف
    لماذا لا تدب بكم يا اهل نجد الحرارة والحميه على اقصانا؟
    اليس اقصانا اولى بالاموال والدعم والسلاح؟
    لكن نحمد الله ان الشعوب اكتشفت وان متاخره من انتم وما هي طينتكم
    وستبقى سوريا وسيقى الاسد وستبقى المقاومة الحرة في فلسطين ولبنان وانتم ستذهبون

  38. التاريخ يعيد نفسه يا أستاذ عبد الباري . نحن العرب لا نتعظ أبدا ، نكرر الاخطاء نفسها و ننتظر الفرج . اوافقك يا استاذي عبد الباري .

  39. استاذ عبدالباري, مع انني من المعجبين جدا بارائك و لا اشكك في صدق نواياك و وطنيتك…و لكن, هل انت فعلا تؤمن في صميم قلبك ب1- ان بشار سيسلم كل اسلحته الكيماويه للجنة التفتيش, و 2- هل فعلا “تعارض تدميرها ايا كان الثمن والمقابل”؟؟؟ مهما كان الثمن يا استاذ عبدالباري ؟؟؟ و اين كانت هذه الأسلحه منذ 1973؟ و ماذا استفدنا منها و جبهة المعارضه التي يقودها بشار و والده من قبله؟ و كم طلقه اطلقت من الجولان او باتجاه الجولان؟؟؟ و لا تقل لي كم طلقه اطلقت من الرياض, فانت اكبر من ذلك … و هل وجود حفنة من الفاشيين الاسلاميين يبرر تدمير شعب كامل ؟ و هل كل ما حدث خلال الفترة الماضيه لم يكف لاقناع بشار بانه غير مرغوب فيه !!! مع التحية و الاحترام

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here