السجن سنة مع النفاذ لصحافي في الجزائر بتهمة “التجمهر”

الجزائر – (أ ف ب) – أصدرت محكمة باب الواد بالعاصمة الجزائرية الثلاثاء حكما بالسجن سنة مع النفاذ للصحافي عدلان ملاح بتهمة “التجمهر”، بينما كانت النيابة طالبت بالسجن ثلاث سنوات، وفقا لما قاله أحد محاميه لوكالة فرنس برس.

وأكد المحامي عبد الغني بادي وهو واحد من ثلاثين محاميا تطوعوا للدفاع عن الصحافي أن “المحكمة حكمت ايضا على المصور عبد العزيز عجال أربعة أشهر مع النفاذ بتهم التجمهر والتحريض على التجمهر”.

ودين المتهمان كذلك بدفع غرامة قدرها 100 الف دينار (750 يورو) بالنسبة لملاح مدير موقعي “ألجيري ديركت” ودزاير برس” الإخباريين و50 الف دينار (375 يورو) للمصور عجال.

وكانت قوات الأمن اعتقلت في 9 كانون الاول/ديسمبر ملاح مع مجموعة من الاشخاص اثناء مشاركتهم أمام المسرح الوطني في تظاهرة دعم للمغني رضا سيتي 16 الموقوف منذ تشرين الاول/أكتوبر الماضي.

ونفى ملاح التهم الموجّهة إليه، مؤكّداً أنّه كان أثناء توقيفه يؤدي عمله كصحافي.

وأكد بادي ان هيئة الدفاع ستستأنف الحكم لاعادة المحاكة “خلال اقل من شهرين كما ينص عليه القانون، وفي انتظار ذلك سيبقى ملاح في الحبس”.

وعبر المحامي عن “الصدمة لادانة مواطن جزائري في 2018 بالسجن بتهم تجاوزتها الدول المتقدمة” لأن “حق التظاهر مكفول دستوريا”.

وتمنع السلطات الجزائرية التظاهرات او التجمعات في العاصمة منذ سقوط العديد من القتلى في احدى التظاهرات عام 2001.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. عدلان ملاح قال الحقيقة وفقط. كل ما قال عدلان ، لماذا لا يحاكم انيس رحماني الذي هو مدير قناة النهار و الذي فضحه عذلان ملاح بأنه عميل بالدليل القاطع في وتائق وكيلكس.

  2. هو ليس صحفي بل ابن وزير سابق يدير موقع على الانترنيت الابتزاز لا غير و لم يستطع إثبات صفة الصحفي أمام القاضي إضافة إلى أن جميع فيديوهات توقيفه تؤكد أنه كان متجمهرا و يسب الدولة و رئيسها بل حتى القضاء الذي أفرج عنه و كان يشكر فيه أياما قبل التجمهر !!!فكيف كان يغطي التجمهر و الفيديو واضح !!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here