السؤال الصعب في الامم المتحدة: ما هي الاسباب الحقيقية لعدم القاء سعود الفيصل لخطابه؟

soud alfaisel

نيويورك ـ “راي اليوم”:

غياب الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي عن اي نشاط فاعل في الدورة الحالية للجمعية العامة للامم المتحدة اثار العديد من علامات الاستفهام فليس من عادته الغياب، وهو الدبلوماسي المخضرم والاقدم بين اقرانه الخليجيين والعرب.

وبينما كان الرئيس الايراني حسن روحاني يخطف الاضواء من الجميع، ويصول ويجول وزير خارجيته محمد جواد ظريف بين دهاليز المنظمة الدولية كالنحلة يلتقي بجميع نظرائه الاوروبيين، والاهم من ذلك وزير الخارجية الامريكي جون كيري وبعد قطيعة استمرت 30 عاما، لم يكن للوزير السعودي، والوزراء العرب الآخرين اي حضور حقيقي.

كلمة الامير سعود الفيصل امام الجمعية العامة كانت مقررة عصر الثلاثاء الماضي، وبعد كلمة وزير الخارجية السوري وليد المعلم التي اتهم فيها السعودية وقطر بدعم “الجماعات الارهابية” بالمال والسلاح والاسلحة الكيماوية، ولكن الامير السعودي لم يظهر مطلقا في اروقة الجمعية العامة، ولم يوزع الوفد السعودي كلمته على الحضور مثلما تجرى العادة مع كل الخطباء، ودون تقديم اي ايضاحات او تفسيرات.

يوم الاربعاء، اي اليوم التالي لهذا الغياب صرح مصدر دبلوماسي سعودي بان المملكة العربية السعودية لم تلق كلمتها في الجمعية العمومية للامم المتحدة هذا العام تعبيرا عن اعتراضها على عجز المنظمة الدولية عن حل اي من القضايا التي تعرض عليها، وقال المصدر في تصريح لمحطة “العربية” ان الامم المتحدة عجزت عن فعل اي شيء حيال القضية الفلسطينية لـ 60 عاما ولم تتدخل لوقف المجازر التي ترتكب في سورية ولم تساعد الاقلية المسلحة في بورما.

وزير خارجية عربي استغرب هذه التصريحات وقال لا بد “ان هناك امرا ما” اغضب الامير السعودي لا نعرفه، والسعوديون متكتمون، واضاف “عجز الامم المتحدة معروف سواء تجاه القضية الفلسطينية او سورية او بورما ورغم ذلك كان الامير الفيصل يحضر الاجتماعات ويلقي كلمة بلاده كل عام لاكثر من اربعين عاما، فالمقاطعة ليست موجودة في قاموس الدبلوماسية السعودية”.

مصدر دبلوماسي عربي رفض الكشف عن اسمه، ذهب الى ما هو ابعد من ذلك عندما قال ان “حرد” الوزير السعودي هو رسالة لامريكا التي خذلت دول الخليج وتقاربت مع ايران من وراء ظهرها ودون حتى ان تستشيرها.

ويظل هناك تفسير صحي للامر، فقد يكون الامير الفيصل الذي يعاني من امراض عديدة بينها “الباركنسون” تعرض لانتكاسة صحية مفاجئة حالت دون القائه كلمته، ولكن هذا الاحتمال هو الاضعف لان من شاهد الامير سعود الفيصل في يوم الافتتاح لم يلحظ اي عوارض مرضية.

نتمنى على المصدر السعودي ان يقدم توضيحا “اكثر اقناعا”، هذا ما قاله وزير خارجية عربي خليجي لصحيفة “راي اليوم”.

Print Friendly, PDF & Email

21 تعليقات

  1. Saud Alfaisal is simply irrelevant now. Like any other Arab leader he was used by the west until his expiration date. At least the current president of Iran changes when elections happen. Alfaisal has nothing more to offer other than buying people with his money. 40 years as the foreign minister of his country I am sure the rest of the world has gotten bored listening to him..

  2. شر البلية مايضحك لماذا انتم ايه الاذناب لإيران تتكلمون عن دولة اشبعتك انت ودولتك بعد ماكنت جائع ليسى عندك سوا قوت يومك وإذا لم تحصل قوت يومك تبيع احدى أبنائك او بناتك الان تتكلم على اسيادك نعم السعوديين هم اسيادك أيها الحاقد السعوديه لها تاريخ عظيم لنصرة الاسلام والمسلمين في كل مكان في العالم ومازالت اذا كنت لبناني رافضي شيعي قذر تسب اليد التي مدت لك من السعوديه كم من المليارات دفعت السعوديه بالدولار وليسى الريال لبلدك لتبني لك ولتعلمك في أحسن مدارس ولتبني لكم المشاريع في بلدك ايران أيها الحاقد ماعملت اللي عملتها السعوديه انتم نكرة جبناء مثل النساء تبحثون على اي فرصة للسعودية ولكن لن تجدوه لان الله معنا الله عزوجل أعز هذا البلد بالخير الكثير لماذا لأننا مع الله ومخلصين لله وحده السعودية لاتحقد على اي دولة في العالم سوا عدوة الاسلام والمسلمين السعودية مدت بيد الخير بالمساعدة لأي دولة في العالم . اما ان تقولو ان اميركا اتجهت لإيران وتركت السعودية فأقول انتم مساكين وفعلا انتم أذناب لإيران الله عزوجل يقول في كتابة الكريم ( لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم )اميركا تتجه الى ايران لانها بحاجة لها لقتل المسلمين السنة ولكن لانخاف لان الله معنا وهناك مليار مسلم سني وانتم أيها المجوس ياعبدة النارمعكم اليهود والنصارى فوالله لم يهز منا شعره أيها الحاقد والجاحدين بما قدمته السعودية بخدمة الاسلام والمسلمين فتبت عليك انت ومن معك أيها الرافضي المنحرف ؟

  3. كان والد (سعود) الملك فيصل رحمه الله رجلا بأمة ثم خلف من بعده خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات.

  4. الى السيد خالد العنزي:لانريد من السعوديه ان تحرر كل فلسطين كما تقول لانها ببساطه شديده غير قادره على ذلك.نريد منها فقط ان تطالب وتضغط من اجل تنفيذ مبادرتها -المبادره العربيه-التي عفا عليها الزمن والتي ضربت بها اسرائيل عرض الحائط . فلسطين ارض مغتصبه تحريرها واجب على كل مسلم ولا تحررها مئات الفتاوىولا الآف الفتاوى ان لم يتبع هذه الفتاوى عمل جدي يسهم في عملية التحرير.تقول ان السعوديه تسعى من اجلتحرير كامل تراب فلسطين! فلماذا اذن انتقدت حزب الله في حربه ضد الصهاينه عام2006 واعتبرت خوضهالحرب ضدهم مغامره؟الم يثبت ابطال المقاومه في لبنان ان الطريق لتحرير فلسطين لايكون بالفتاوى وانما بالتضحيات؟ لو ذهبت المليارات التي انفقتها بلدكم في تدمير ايران والعراق وسوريا لدعم المقاومه في لبنان
    وفلسطين لكانت فلسطين قد تحررت منذ امد بعيد

  5. و ماذا كانت تفيد كلمته سواء للعرب ام المسلمين ، كله سيان القى ام لم يلق.
    كلمة سعود الفيصل او اي وزير خارجي اخر غير سوريا كلها تحصيل حاصل.

  6. سبحان الله هذا حال العرب والذي يقراء التاريخ يعرف ماضيه يا عرب ليس لكم عزه الا بدين محمد والجهاد ( عرب خيانات )

  7. السعودية لها الدور الاكبر فسكي مساندة الفلسطينيين، ولن يهدئ لها بال الا بتحرير كل فلسطين، ودعوة علماء السعوديه للجهاد في فلسطين،وفتاوي الجهاد ضد الصهاينه بلغت المئات، ولولا السعوديه وحكامها لتم احتلال سوريا ولبنان والأردن ولكن بحنكة حكامها وسياستهم حفظت السعوديه الدول العربيه من الاحتلال الصهيوني، وصمود حماس والمقاومة بلبنان سببها الدعم اليهودي اللا محدود لههمافهي من حررت جنوب لبنان، ولها صولات وجولات ضد الفتن الطائفية في نهر البارد وسوريا وأفغانستان وباكستان وحتى ايران ، ولولا السعوديه لما صمد صدام الهالك امام ايرام 8 سنوات من الحرب، ولولا هي لما تم القضاء على المتآمرين الإخوان المجرمين في مصر الكنانه، فمن ينسى الدور السعودي واغداقها المليارات في هذه الدول غير منصف، فمن يساند جبهة النصرة والقاعدة بسوريا لذبح البشر وقطع الأرقاب واغتصاب النساء لتحريرها من بشار الاسد اليست السعودية، وحتى نيكراغوا ساندت الكونترا مع أختها الكبرى أمريكا المجاهده ودفعت الملايين من الدولارات، بينما البشر فيها يعيش الفقر والعوز، 60%من الشعب لايملكون لا سكنا ولا وظيفه، فالدور السعودي رائد في كل القضايا الاسلتمية والانسانية، واذا انتهى انتهت كل مشاكل الأمة، وتحررت فلسطين

  8. لا خير فيه ولا في العائلات الحاكمة الدكتاتورية التي باعت فلسطيني مقابل بقائهم على كراسي الذل هو الذي اعلن
    في النيويورك امام الامم المتحدة في خريف 1994 رفع المقاطعة من الدرجتين الثانية والثالثة عن الشركات المتعاملة
    مع اســـــــــرائــــــــــــــــــيل

  9. الى السيد احمد المحمد: هناك خط أحمر يجب ان لاتتجاوزه عند ابداء رأيك.يمكنك انتقاد من شئت من السياسيين ورجال الدوله في أي بلد ولكن ان يصل بك الامر الى خوض غمار الاقليميه البغيضه وبث أحقادك ضد شعب بأكمله كما هو الحال في مخاطبتك المواطن الليبي فهو أمر ينم ليس عن الجهل فحسب بل عن حقد قد يجر أمتنا
    الى مزيد من الدمار والتهلكه.لاأدري لمصلحة من تحمل شعبا بأكمله وزر حاكم ثار ضده هذا الشعب وتخلص منه
    الى الابد

  10. أما أنت أيها المواطن الليبي تعرف دور السعودية وانقاذكم في لوكربي أصلا أنتم لو فيكم خير مامثلتم برئيسكم معمر القذافي بصور غير أخلاقية جنسية

  11. واخيرا وبعد اللطمه الموجعه التي تلقتها السعوديه من الولايات المتحده تذكرت ان هناك قضيه فلسطينيه عمرها
    اكثر من ستين عاما عجزت الامم المتحده عن حلها طوال هذه الفتره.ماذا لو اوليتم ايها الساده القضيه الفلسطينيه نفس الحماس والحزم اللذين ابديتموهما في الجامعه العربيه تجاه العراق وسوريا ، ماذا لو وفرتم جزءا من المليارات التي انفقتوها من اجل تدمير العراق وسوريا من اجل دعم القضيه الفلسطينيه ،ولما الآن فقط تذكرتم فلسطين ومأساة شعبها
    ان كنتم جادين تجاه هذه المأساه المزمنه نطالبكم فقط بأن تخطوا من اجلها بنفس الخطوات التي خطوتموها تجاه
    سوريا والعراق،لااعتقد بأن عاقلا في عالمنا العربي لايشعر بالاشمئزاز من هذه التجاره الرخيصه بأهم واقدس قضيه
    في تاريخنا الحديث

  12. سيلقيها قريبا في الكنيست الاسرائيلي اضنه هناك اما الوعكات كثيره ومزمنة ( لاينزل بلاء الا بدنب ولا يرفع الا بتوبة )

  13. متى كان لللسعودية مكانا مع الكباركلمة الفيصل ة لا تعني شيئا لهم.الحمد لله انه عرف وزنه الحقيقي.

  14. اذا حضر الماء بطل التيمم … وأذا حضر الاسد تلاشي النعام … هذا هو حال اعريبوا هذه الايام …

  15. بالله اتركوكم من قضية فلسطين ومن مسلمي بورما وخليكم بالقضية السورية وبلاش نضحك ونستهبل بعض اكثر من هيك

  16. ينطبق عليه المثل القائل : عذر أقبح من ذنب !
    الأن تذكر حضرته أن الأمم المتحدة لم تفعل لفلسطين والعرب عامة شيء !
    مسكينة فلسطين. حتى في مراوغاتهم تكون أول الحضور…

  17. امريكا دولة عظمى هي التي تصنع القانون الدولي ومنتشرة في البر و البحر ولا تستشير دول الصفر حكام لا قيمة لهم اذا حضروا واذا غابوا لن يسأل عنهم احدا الوحيد الذي تستشيره امريكا هي اسرائيل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here