الزفزافي: أطراف تخلق التوتر كلما أوشك ملف “حراك الريف” على الحل

الرباط/ خالد مجدوب/ الأناضول: اعتبر ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف بالمغرب، وعدد من نشطاء الحراك المساجين، أنه كلما أوشك ملف الحراك على الحل، تقوم “أطراف” بـ”خلق التوتر لتأزيم الوضع”.

جاء ذلك في بيان صادر عن 6 من سجناء حراك الريف، بينهم الزفزافي، نشره والد الأخير أحمد الزفزافي على صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”، مشيرا أن ابنه أبلغه، في اتصال هاتفي، نشره للرأي العام.

وقال البيان، إن “عنصرا من الاستخبارات جاء للسجن من أجل البحث والتساؤل عن الطريقة التي يحصل بها معتقلو سجن راس الماء (بمدينة فاس/ شمال شرق) على الإعانة العائلية (أكل وملبس)، ليتم إثر ذلك التباحث معنا كمعتقلين (مساجين)”.

وأضاف: “كلما اقترب ملف حراك الريف نحو الحل والانفراج، تتقدم بعض الأطراف لخلق التوتر وإثارة البلبلة لتأزيم الوضع، تحركها أجندات في الدولة (دون تحديد) هدفها إبقاء الوضع على حاله المأزوم، نكاية في المعتقلين وعائلاتهم”.

ولم يتسن للأناضول الحصول على تعقيب من الحكومة المغربية حول ما ورد ببيان مساجين الحراك.

وقضت محكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء (شمال)، في 5 أبريل/ نيسان الماضي، بتأييد حكم ابتدائي بالسجن عشرين عاما بحق الزفزافي، بتهمة المساس بالسلامة الداخلية للمملكة، بالإضافة إلى أحكام نهائية بالسجن لفترات تتراوح بين عام و20 عاما بحق آخرين.

ومنذ أكتوبر/ تشرين الأول 2016، وعلى مدى 10 أشهر، شهدت مدينة الحسيمة، وعدد من مدن وقرى منطقة الريف (شمال)؛ احتجاجات للمطالبة بـ”تنمية المنطقة وإنهاء تهميشها”، وفق المحتجين.

ونهاية يوليو الماضي، أصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس، عفوه على 4 آلاف و764 شخصا في سجون المملكة، بمناسبة الذكرى الـ20 لتوليه الحكم، بينهم مجموعة من معتقلي أحداث الحسيمة.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. من الذي جعل الإستعمار يبقى في بلدنا يتمدد دون طرده و القضاء عليه نهائيا بينما إختلافات وخصومات بين أبناء البلد الواحد كانت له برامج وحلول بالعنف والقوة والسيطرة قلة القليلة عن معظم الجغرافيا بالبلد ومن يتكلم ويعبر برأيه الحر مصيره الإعتقال والتعذيب و بما الإغتيال والإعدام؟

  2. هنالك بعض المتطفلين على المجال السياسي و هم لا يعلمون فيه شيئاً ، يسيرون وفق عاطفتهم و عقولهم البسيطة … فحراك الريف و الحِراكات الأخرى في مناطق مختلفة من البلد تطالب بحق المواطن في العيش الكريم في وطنه إلا أن مشكل الريف مشكل سياسي منذ القدم و اتخذت منه موقفاً منذ زمان و التاريخ يشهد على ذلك .

  3. عاشت المملكة المغربية من البوغاز إلى الصحراء والموت للخونة أعداء الوطن الذين يرضعون العنصرية المقيتة في هولندا.

  4. اعترفوا بأنكم أخطأتم في رفضكم رفع العلم الوطني في مظاهراتكم واستبداله بعلم انفصالي، واعترفوا بأنكم أخطأتم حين قلتم إن الاستعمار الإسباني كان أرحم من الاستعمار العروبي، واعتذروا عن ذلك واطلبوا الصفح من المغاربة، ووقتها سيتم العفو عنكم لتلاقوا حريتكم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here