الرياض تنتظر بقلق شديد مضمون تقرير الـ”سي آي إيه” حول اغتيال خاشقجي والقرار الأمريكي رسالة صريحة لولي العهد محمد بن سلمان

واشنطن ـ “رأي اليوم”:

تترقّب العربية السعودية والعالم التقرير الذي سيكشف عنه البيت الأبيض حول التورط المزعوم لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جريمة اغتيال الصحافي جمال خاشقجي، وقد يعني نهايته السياسية إذا تم توجيه الاتهام إليه كعقل مدبر للاغتيال.

وأعلن البيت الأبيض خلال الأسبوع الماضي رفع السرية عن تقرير وكالة الاستخبارات الأمريكية “سي آي إيه” حول اغتيال خاشقجي في قنصلية السعودية في إسطنبول أكتوبر 2018.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد تستّر على التقرير ورفض إطلاع الكونغرس عليه، ووصف الحزب الديمقراطي بعض النواب الجمهوريين وهيئات حقوقية دولية مثل “أمنستي أنترناشنال” تصرف ترامب بالتستر عن جريمة روعت العالم بسبب بشاعتها ومكان وقوعها في تمثيلية دبلوماسية تخضع لاتفاقية فيينا حول حماية من يزور هذه التمثيليات.

وتعتقد الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة الديمقراطي جو بايدن ارتكاب ولي العهد السعودي جريمتين، فمن جهة، يقف وراء إعطاء الأوامر باغتيال جمال خاشقجي، ومن جهة أخرى، تحدى العالم وقام بمحاكمة صورية وأعفى عن أفراد محيطه المتورطين في الجريمة مثل سعود القحطاني.

ولم تعارض “سي آي إيه” قرار بايدن رغم أنها اعتادت في مثل هذه الحالات رفع السرية عن مثل هذه التقارير، وتؤكد استجابة الوكالة الاختلاف الحاصل بين المديرة السابقة جين هاسبل والمدير الحالي وليام بيرنز.

وينتظر أن يرفع البيت الأبيض السرية عن تقرير الاستخبارات في بحر هذا الأسبوع وسيخلق حالة خاصة قضائيا لولي العهد، سيصبح المتهم الرئيسي في اغتيال خاشقجي لأنه الآمر و”العقل المدبر”، وسيترتب عن هذا قيام القضاء الأمريكي بفتح تحقيق جنائي ضد ولي العهد نظرا لحصول خاشقجي على بطاقة الإقامة في الولايات المتحدة، وهو مشمول بالحماية القضائية.

وقد يتجرأ القضاء الأمريكي ويصدر مذكرة اعتقال في حق ولي العهد السعودي، وسيصبح في وضع مشابه لرئيس بنما الأسبق نورييغا ممنوعا من السفر إلى الخارج ولا أحد سيستقبله.

ويسود الاعتقاد في الدوائر السياسية الأمريكية أن بايدن يريد من خلال رفع السرية عن تقرير اغتيال خاشقجي دعوة ولي العهد إلى مغادرة السلطة والحيلولة دون تولّيه عرش المملكة لأنه مقامر في السياسة، وقد يجر منطقة الشرق الأوسط إلى الأسوأ.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

40 تعليقات

  1. الاخ الفاضل متابع .. لقد تحاملت كثيرا على الامير محمد بن سلمان دون دليل مجرد اتهامات . اردوغان نفسه لم يذكر الامير محمد بن سلمان على الاطلاق . اليس المتهم بريء الى ان تثبت براءته . ان كان لديك دليل هاته . نحن لدينا متهمين تم ادانتهم بعد اعترافهم بجريمتهم وانتهت القضيه بالنسبه لنا .
    تحياتي لك ..

  2. ‏الاخبار يروج لها ان بايدن سيتصل بالملك سلمان
    قبل رفع السرية عن تقرير يخص خاشقجي اعلامياً.
    ‏وقبل ردحهم ونباحهم غداً
    اذكركم ان ماتيس وزير الدفاع
    صرح انه قرأ تقرير المخابرات
    ومعه بومبيو وزير الخارجية

    واجمعوا تصريحاً انه لا دليل وهم الاقرب والاعلم انه سيتم نشره ورفع السرية عنه كغيره.

  3. الخبر يقول ان بايدن سيتصل بالملك سلمان قبل يوم واحدمن نشر التقرير …يعني ذلك بان بايدن والملك سيتناولا موضع خاشقجي وسيهدد الملك سلمان بموضوع ابنه وأجزم بأن الامير محمد بن سلمان سيسمع المكالمه بمعرفة والده ام لا ..

  4. آمل النشررررر
    السلام عليكم
    ماعرف ليش كل هذه الهجوم على السعوديه والملاحظ البعض شبه فرحان على مايتكن به ماذا يفعل بايدن نطمن الجميع البغيض والصديق كل مايدور زوبعه في فنجان المملكه قويه بالله اول شي وشعبها ثانياً وقتصادها المزدهر لممكله ليس دوله موز

  5. تحياتي للاخ العزيز مصطفى غالب وللاخوه الاعزاء حكمت مختار وانشر وفيصل العنزي . مع تحياتي للجميع

  6. لا يدافع في الغالب عن المجرمين إلا من هم على شاكلتهم .. جريمة اغتيال الصحافي ” جمال خاشقجي ” يمكن اعتبارها أشنع جريمة قتل في العصر الحديث لانها تمت بعد استئمانه واستدراجه من امريكا إلى قنصلية مملكة آل سعود في اسطنبول بتركيا ثم قَـتْله شرّ قِتلة بطريقة وحشية وتقطيع جثته بمنشار على انغام الموسيقى كما تشير بعض الأخبار .. الغريب أن جثته لا يُعلم مصيرها منذ اكتوير 2018م . الذي نعرفه من الناحية الشرعية – بناء على المذهب الوهابي – وغيره من المذاهب الإسلامية أن هذا النوع من القتل يسمى قتل الغِـيـلَـة ولا يجوز العفو فيه عن القتلة لا من الحاكم ولا من أولياء دم المقتول .. بعض مقدسي المستبدين يدّعون ان هذه الجريمة لا علاقة لأحد بها غير حكام أل سعود ، وهو نوع من الجهل المطبق لأن الجريمة وقعت في مكان “قنصلية ” تحكمه قوانين دولية ، وفيه انتهاك لحرمة دولة اخرى علاوة عن كون المقتول ” جمال خاشقجي ” يحمل إقامة أمريكية ومن حق العدالة الإمريكية أن تحاكم كل من يقتل مواطنا يحمل إقامة او جنسية امريكية .. ردا على من يستهين بهذه الجريمة أقول بأنكم لا تقلّون سوءً وإجراما ووحشية عمن اقترف مباشرة تلك الجريمة التي لم يحدث مثلها في تاريخ البشرية .. إذا ارادت أمريكا أحداث تغيير في بنية الحكم في المملكة فأن ذلك سيحدث رغم انف من يدافع عن المستبدين ، ويعتقد ان امر الحكم من المهام الخاصة بالملك ” سلمان ” الذي غيّر نمط تداول السلطة والحكم في المملكة من النمط الافقي إلى العمودي في سابقة لم تشهدها المملكة منذ نشأتها ..

  7. عملية ابتزاز حقيرة للمملكه العربية السعودية لا اكثر ولا اقل. يجب علينا جميعاً واكرر جميعاً يعني حتى هؤلاء الذين لديهم خلافات مع المملكه يجب عليهم ان ينحوها جانباً وان نقف جميعنا بشكل حازم في وجه هذا الابتزاز الحقير. اعيش في بريطانيا منذ عقود واعلم بشكل قاطع انهم في دواخل نفوسهم يكرهوننا كمسلمين كرهاً بلا حدود! وأن معاداتهم للمملكة العربية السعوديه برغم نهجها السلمي النسبي واللا عدائي في تعاملاتها الدولية مع كل دول العالم سببه الوحيد انها تحتضن مكة المكرمة ومدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحقدهم الاسود ورغبتهم المريرة في الاساءة وتشويه المملكة السعودية نابع من انها في الوجدان الانساني عند اغلب البشر تمثل الاسلام وتحتضن مهد الاسلام في ربوع اراضيها. والله ان بايدن اللئيم لا يهمه لا خاشقجي ولا يساوي عند بايدن تعريفه حتى!! الغرض كله هو تشويه صورة هذا البلد وتكريه البشر من كل الاجناس والملل فيه وربط مهد الاسلام بالجريمه والظلم وكل ما هو سئ ومكروه للنفس البشرية!! مخطط لئيم وحقير ويجب ان نقف كلنا كمسلمين صفاً واحداً ضده.

  8. “الساكت عن الحق شيطان أخرس، والناطق بالباطل شيطان ناطق..”
    في الواقع كُتب الكثير في هذا الموضوع
    – بيع الوهم بربط الكشف عن الفاعل او من امر بالفعل بنشر انسان وبغض النظر من هو وتذويب ( او حرق ) جثته ( وهناك من يريد ان يقنعنا بانه ليس بدموي وهو من دمر وشرد واستباح وقتل مئات الألوف في اليمن وسوريا والعراق وعدة من أقطار العرب..) وهو معروف لدي ال99% من العالم ( حتي لغازي الردادي ) بحقوق الانسان ( وهي موجودة بالغرب لداخله ولكن تقسم وتفصل وتفعّل في الخارج حسب الحاجة ولبيع بضاعة فاسدة ) الهدف منه استمرار الحلب والحلب فقط وتدفق الحليب بسلاسة..
    فواهم من ظن ان الادارة الامريكية القديم منها والجديد يهمه من يتسلم امور المزرعة….
    – المشكلة ان بعضنا ما زال يعتقد بان المزرعة غير مملوكة للامريكان وبان من يديرها يستطيع ان يتخذ قرار ما بغير الرجوع لهم للسيد المالك ..ننصحه باكمال النوم
    ……..
    ولكن يبقي السؤال: هل هنأ غازي الردادي الأختين لجين الهذلول ونوف بن عبد العزيزعلي تنشقهما للحرية بعد سجنهما زورا وبهتانا في زنازين المزرعة..؟؟

  9. انا لي اعرف لما هذا الحقد في بعض الردود على المملكة وعلى سمو الأمير محمد بن سلمان. قتل نصف مليون سوري ومليون عراقي وبعضهم يحمل الجنسية الأمريكية أين حقوق الإنسان. جمال خاشقجي رحمه الله سعودي الأصل وهو ابن المملكة له في دمه أناس تطالب به ما دخل العالم . لماذا هذا الحسد للمملكه. نحن نقبل بمحمد بن سلمان نقبل بأي أمير من ال سعود طالما اختارته العايلة.

  10. رضى ملك مملكة آل سعود عن ابنه ليس كافيا ولا شافيا, رضى صاحب البيت الأبيض هو الأساس. عندما يقول صاحب البيت الأبيض لفلان ” إحلق” فعليه أن يحلق ويتنحى ويقول “يا رب الستر”. لسبب بسيط وهو أن هؤلاء المتحكمون فينا قد تم تعيينهم من االبيت الأبيض وعليهم أن يطيعوا الأوامر وإلا…. لكم في مبارك عبرة يا أولي الألباب.

  11. باختصار محمد بن سلمان ربما قتل شخصا واحدا اما امريكا فقد قتلت وشردت الشعب العراقي والليبي والسوري واليمني بدون حساب من احد.
    حاسبوا انفسكم اولا ثم حاسبوا الاخرين

  12. لم يحدث في تاريخ المملكة العربية السعودية ان قرار تعيين ولي العهد بيد امريكا او اي دولة اخرى .
    ال سي اي ايه اصدر قرارات لا تحصى عن الكثير من احداث العالم منها ما يدين الكيان الصهيوني نفسه ، ومنها ما يدين روسيا والصين وغيرها من دول العالم .
    الجميع يعرف ان قرار تعيين ولي العهد السعودي بيد الملك سلمان ، فدعوكم من الأوهام وواجهوا الحقيقة !
    بايدن صرح انه سيتصل اليوم بالملك سلمان ويتباحث معه في الشؤون المتعلقة بالعلاقات والمصالح المشتركة واحداث الساعة .
    الامر الطبيعي الذي يجب ان يحدث هو مساندة الدول العربية والإسلامية للسعودية والوقوف بجانبها ضد التهديد بالابتزاز من اي جهة كانت ، كما وقفت المملكة دائما ولا تزال تقف بجانب القضايا الوطنية العربية والإسلامية . أما فرقطات التعليقات المناهضة للسعودية والفرحانة من ظهور تقرير سي اي ايه فهؤلاء لا يحسب لهم حساب . تماما مثل التقارير البالية . تحياتي لكم وتحية خاصة للأخ العزيز غازي الردادي

  13. انفرد محمد بن سلمان في السلطة لدولة ما زال شعبها تحت وطأة الحاكم الأوحد.
    وهناك تخبط سياسي واضح في إدارة بلاد واسعه ولها موقع ديني وجغرافي.
    الاعتماد الكلي للسعودية في حمايةالبلاد اعتماد خارجي رغم ما تملكه من إمكانيات هائلة في تجعل من البلاد قوة تعادل قوي عظمى.
    الثروات الهائلة للبلاد تجعلها تقود العالم الإسلامي باقتدارلكن للأسف السعودية دخلت في متاهات المناكفة لبعض الأفكار الإسلامية والقومية واردات بسط الاعتدال الموالي للغرب.
    نحن لا نريد أن تكون بلاد الحرمين تابعا ولكننا نريدها صاحبة موقف بغض النظر عن تحولات السياسه الدوليه.
    فالمجتمع الغربي لايعتمد على نظرية الشخص الواحد وإنما على مؤسسات ثابتة.
    وهذا الخطأ يرتكب من العرب لاعتمادهم. على طريقة الشخص دون العمق.

  14. هذه مجرد حلقة من حلقات مسلسل الإبتزاز الصهيوني الذي لاينتهي الا عندما يواجهه بالقوة والحزم . السعودية لديها الكثير من اوراق الحزم والقوة فقط تحسن استخدامها وتديرها بشكل جيد ليس في وجهه المبتزين ولكن قبل ذلك تدير قوتها الناعمة واقتصادها ومكانتها لمصلحة شعبها وجيرانها ولمصلحة السلام والامن والاستقرار وليس لشء آخر . عندها ستتبؤا مكانها الذي يليق بها . دعواتنا لقيادتها بالتوفيق والسداد والبطانة الصالحة والله من وراء القصد ، دمتم بصحة وامان .

  15. تحلیب البقره من طریق آخر.
    طرامب من طریق.و بایدن من طریق آخر .
    الهدف اخذ اموال المملکه

  16. بايدن لن يستطيع عمل شي الا في الاعلام الامريكي كل رئيس امريكي يجعجع فقط وكما قلت سابقاً لن يحرك حصاة صغيرة من ارض الحجاز الا بأمر من الملك سلمان بالأمس القريب طالب بايدن بان تختبي قواته في غرب السعودية ورفض طلبة الامريكان يحترمون القوي وسيجدون رد قوي اذا تعدو حدودهم

  17. عادل الجبير لما كان وزير الخارجيه كان مرارا وتكرار يقول..على الاسد ان يتنحى سلما او حربا

  18. اخي الردادي،
    اذا كنت حقًا تحب السعودية على ما اعتقد بلدك، فلا عليك ان تدافع عن صبي طاءش بدء و لاية عهده بالاجرام، ابتداءاً من حرب اليمن المدمرة و التي طبعًا بدون جدال ترقى لجراءم حرب و جريمة ضد الانسانية في حق الشعب اليمني العربي الخالص و مرورًا، و ليس انتهاءاً، بقتل و منشرة و تذويب جثة المغدور به خاشوقجي، الى تبدير اموال شعب الجزيرة العربية ارضاءاً لشياطين الدنيا من متصهينين و كفرة مدمري اوكارنا و اللائحة جد طويلة لما جلبه هذا المجرم ليس لاهل الجزيرة فقط بل للامتين العربية و الاسلامية؛
    تحياتي لك ان كنت حقًا مواطنًا و لست ذبابة يدفع لك عما تنشر

  19. الاخ حكيم .. لا احد في الكون يستطيع التدخل في تغيير ولي العهد سوى الملك سلمان وقد سبق للملك ان قام بتغيير الامير مقرن والامير محمد بن نايف (حليف امريكا ) من ولاية العهد . يعني بالمختصر ولي العهد محمد بن سلمان مصيره بيد والده وكل الشواهد تدل على ان الملك سلمان راضي كل الرضا بالامير محمد لما حققه من انجازات في فتره زمنيه قصيره اضف الى ذلك محبة الشعب لولي العهد . حفظ الله السعوديه وشعبها وقيادتها ..
    تحياتي ..

  20. جاك الموت يا تارك الصلاة . السعوديه وحكامها اضعف من سلطة اصغر قاضي اميركي وايام بن سلمان باتت قصيرة والايام بيننا وستكشف بان الحكام السعوديين ماهم الا احجار شطرنج بيد الاعب الامريكي . الحل الوحيد هو ان يدخل بن سلمان في وجه الملك نتن ياهوووو مثل دخالة العرب سابقا وغير هيك كلام فاضي قد يضحك البعض ولاكن هذه الحقيقه المره

  21. الفيلم المحروق نفسه.. كما طبعوا علاقات المغرب مع اسرائيل مقابل اعتراف امريكا بان الصحراء الغربيه جزء من المغرب.. الان تم سحب الاعتراف لكن التطبيع بقي.

    الان السعوديه ستطبع مع اسرائيل مقابل امريكا دفن ملف خاشجقي وعدم اثارته.. وبعدها سوف يتم تحريك الملف متي اراد الامريكان.

    هذه نتيجة السذاجة في اداره الدول العربيه

  22. هل يمكن أن يقبل الرئيس بايدن، اللوحه واليخت والقصر الفرنسي عربون محبه، بعد أن طارت مئات المليارات مع ترامب

    لم لا

  23. يقول المثل الخليجي
    اللي بالقدر يطلعه الملاس
    و الملاس هو المغرفة التي يؤخذ بها المرق و اللحم من القدر

    كما يقول المثل العربي
    و إن غدا لناظره قريب

    فلننتظر و نرى النتيجة

  24. ما كل طير يؤكل لحمه لا يهمنا بايدن ولا تقريره خلي بايدن يبل تقريره ويشربه السعوديه ليست مثل انصاف الدول واشباه الدول السعوديه دوله محوريه وقويه وضمن مجموعة العشرين السعوديه قلب الاسلام النابض وشعبها الوفي مع الامير الشاب ومع الملك والقافله تسير الى الامام ..
    تحياتي ..

  25. على السعوديين والردادي ان ينحوا بن سلمان عن الحكم لانه اصبح اضحوكه ومجرم عبر العالم وهذا كونه ولي العهد فقط ! فما بالكم بالحكم خمسين سنه كما قال ؟

  26. يا سعوديين سيذكر التاريخ انه كان لكم السبق في تنفيذ جريمة القرن في منشأة دبلوماسية وانه العالم حتى الان مازال ينتظر منكم الكشف عن مصير جثة مواطنكم الذي كان من اكثر المدافعين عن نظام بنو سعود
    عليكم الاعتذار من كل مسلمي العالم على ارتكاب هذه الجريمة المتوحشة والتي اساءت للإسلام وللمسلمين كونكم تحتلون الاماكن المقدسة للمسلمين وكونكم تدعون انكم تطبقون الشريعة الاسلامية في نظامكم الذي يتفنن في استعباد واذلال العرب والمسلمين

  27. لا داعي لتضخيم الموضوع وإعطاء أهمية اكبر من حجمه !
    ال سي أي إيه لا تقرر سياسة المملكة العربية السعودية ولا اسم ولي العد السعودي ! والتقرير الذي ستعلنه ال سي أي إيه ليس بالضرورة ان يكون التقرير الصحيح او التقرير الوافي عما حصل في القنصلية السعودية في إسطنبول !
    يعني باختصار السعودية دولة مستقلة لها نظامها السياسي المستقل ونظامها القضائي المستقل وذلك يعني ان قرار تسمية ولي العهد هو قرار سعودي خالص وليس قرار اي دولة اخرى بما فيها امريكا .
    تدافعون عن نظام الأسد عندما صرح اكثر من وزير ونائب كونجريس امريكي ان على بشار الأسد ان يرحل او يستقيل من منصبه ولم يحدث ذلك !!!!
    نفس الشيء ينطبق على بقية الدول وخاصة السعودية . تحياتي

  28. ______________ الأعزاء في راي اليوم ، أتمنى أن تظهر الحقيقة في جريمة مقتل جمال خاشقجي وليس جزء منها ، وهنا أقصد دور الولايات المتحدة الأمريكية في تشجيع ذهاب خاشقي إلى سفارة السعودية في تركيا ، على الصعيد الشخصي أتمنى أن ينال كل مجرم جزائه و كأردني سقوط أبو منشار مصلحة وطنية نظراً لعدائه الشديد للدولة الأردنية ، لكن هل يفرط الأمريكيون بهذا الصيد الثمين (أبو منشار) هكذا من أجل حقوق الإنسان و العدالة ?! ، سلمان وابنه (الارعن) على إستعداد لتقديم كافة التنازلات لنيل رضا بايدن ، أم أن هناك من (آل سعود) سيقدم أكثر من ذلك ؟ ، هل ستكون الإطاحة بأبو منشار (عربون) محبة للإخوان المسلمين ؟ ، كما هو معروف أن اليسار الأمريكي داخل الحزب الديمقراطي على علاقة جيدة بالإخوان المسلمين ويتبنى فكرة التحالف معهم في المنطقة العربية ، قبول حماس في دخول الإنتخابات التشريعية و الضغوط الأمريكية على الملك عبدالله لمنح الإخوان المسلمين في الأردن هامش حرية أكبر ، هل لها علاقة بالموضوع ؟ ، أم أن الموضوع مجرد ابتزاز للسعودية لا أكثر ولا أقل؟ ، الله أعلم.

  29. يذكرني محمد بن سلمان بعدي صدام حسين.
    أبدأ لأقول إني أحب المملكة العربية السعودية و أكن الإحترام و التقدير للكثير مما قامت به لصالح الأمتين العربية و الإسلامية منذ إنشائها. و أريد لها التقدم و الإزدهار.
    استيلاء محمد بن سلمان على ولاية العهد تمهيدا لوصوله للعرش دليل على أن نطام الحكم في المملكة لم يعد ملائما لبلد في حجم و أهمية السعودية.
    مجيئ بايدن للسلطة سيكون نعمة من الله على هذا البلد لإنقاذه من ملك بن سلمان و ربما من أبيه المسؤول الأول عن الكوارث التي حلت بالبلد جراء صعود ابنه. نذكر من هذه الكوارث :
    – انهيار القيم الأخلاقية ولا أعني التشدد الديني وإنما اعتقال كبار العائلة السعودية و خيرة أبنائها الذين تفخر بهم الأمة.
    – تقويض الأسس الوهابية التي قامت عليها المملكة و قد شارك في ذلك بعض رجال الدين من أمثال السديس و عبد العزيز آل الشيخ
    – اعتقال رجال الإقتصاد و السياسة و ترهيبهم و احتقارهم و سلب ممتلكاتهم و هتك أعراضهم مع بعض الأمراء بتهم الفساد
    – اعتقال العلماء و المفكرين
    – تبديد الأموال في صفقات أسلحة لإرضاء ترامب و إفقار البلد بضرب أسعار النفط في محاولة لعقاب إيران
    – القبول بإهانات ترامب لوالده ملك السعودية
    – إشعال الحروب في المنطقة و تدمير اليمن الشقيق و الدخول في نزاعات مع الجيران كقطر و إيران
    – تراجع دور السعودية الإقليمي و الدخول في حلف مع نتنياهو و إسرائيل بدل التركيز على تقوية الأمة.
    – عزل الشباب السعودي عن قضايا أمته و تجهيله بإطلاق الذباب الألكتروني الذي يعادي الفلسطينيين و يمدح الإسرائيليين
    – استخدام بعثة دبلوماسية لارتكاب أبشع جريمة قتل في سابقة لم تقم بها أي دولة.
    هذا قليل من كثير أنجزه محمد بن سلمان مما يبرهن على عدم أهليته لغير الهدم و الإفساد. لذا لا بد من تخليص المملكة من وصوله للعرش وليرحل معه من جاء به.

  30. وماذا بعد سيكشف التقرير بالله عليكم ؟
    بن سلمان باق ومعه الشعب السعودي مؤيدا له ومناصرا .. فهل صدقتم ان التقرير يعني نهايته .. كبروا عقولكم ؟
    حافظ الاسد ارتكب مجزرة حماة وقتل الالاف من السوريين واللبنانيين وسار على نهجه نجله بشار الذي لم يعد له من الامر شيئا وكذلك فعل نصر الله باللبنانيين ارضاء وتنفيذا لااوامر الولي الفقيه وفعل عبد الناصر وصدام حسين الامر نفسه وياسر عرفات والقذافي وعلي صالح والحوثي والبشير وووو .. الخ وكتبت تقارير وكشفت اسرار فماذا حدث ؟
    اشغلتم انفسكم ” ومين شافك يا اللي في الظلام تغمز “.

  31. البريء ما بيقلقش، إنما القاتل بيقلق. وهو ترامب لما تستر على القاتل والإعلام انخرس، زاد احتقار العالم لترامب وعصابته..!! واذا صدق جون بايدن بما وعد ونشر تقرير ال سي اي ايه، حتبقى كسر ظهر لترامب ورعونته واستخفافه بالقوانين. وبرضه كسر ظهر لابن سلمان، لأنه بايدن ليعتبر نفسه تحت القانون..واذا أنا رئيس امريكا بعظمتها أضع نفسي تحت القانون، ازاي أقبل أن يكون واحد أعرابي يضع نفسه فوق القانون ويقطع الراجل بالمنشأر…!!

  32. التقرير يقول التورط المزعوم لولي العهد محمد بن سلمان في جريمة اغتيال خاشقجي !!!
    فرقة النمر للاغتيالات و المكونة من أعضاء في المخابرات السعودية وموافقين لمحمد بن سلمان وخبير تشريح وتقطيع موظف في الدولة كل هؤلاء يذهبون بطائرتين خاصتين الى تركيا لقتل خاشفجي وتقطيع جثته بالمنشار بدون علم محمد بن سلمان ؟
    هذه بتكون كذبة القرن

  33. الحل بسيط وسهل هو تنفذ السعودية القصاص العادل والشرعي في حق قتلة المغدور بيه جمال خاشقجي الذي قتل غدرا داخل قنصلية بلده بعدما تما منحه الامان قتل المسلم بالغدر جريمة الشنعاء في الشريعة الاسلامية عقوبتها الشرعية القصاص قطع الرقبة القتلة في الساحة العامة لا تقبل الدية في القتل الغدر الدية تقبل في القتل خطا او الدفاع الشرعي على النفس ليس كما يحاول يروج العلماءالديوان الوهابيين بان تنازل الاولياء الدم كافي تنازل على القصاص هذا الافتراء وتدليس كبير على الاسلام والاموار الشرعية التستر على الجريمة والقتلة تحت الغطاء الاسلام تانيا على السلطات على اقل ان تكشف مكان الجثة لكي تحقق الامنية المرحوم جمال خاشقجي كان يريد قبره في المدينة المنورة على اقل اكشفوا الجثة يتمكن الابناءه والاحباءه من زيارته قبر معلوم التنفيذ السعودية القصاص الشرعي والمحاكمة العادلة افظل بكثر السعودية من الابتزازها وحلبها عشرات السنين قادمة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here