الرياض تكشف عن محادثات عربية أميركية للتوصل إلى “ترتيبات أمنية” جديدة تحمي المنطقة من “عدوان خارجي”

الرياض- (أ ف ب): أكدت المملكة السعودية الأحد أن دول الخليج ومصر والأردن تجري محادثات مع الولايات المتحدة للتوصل إلى “ترتيبات أمنية” جديدة في المنطقة بهدف مواجهة “العدوان الخارجي”.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحافي في الرياض “الهدف هو التوصل إلى ترتيبات أمنية في الشرق الاوسط تحمي المنطقة من العدوان الخارجي (…) وتعزّز العلاقات بين الولايات المتحدة ودول المنطقة”.

وأضاف في ختام قمة خليجية ردا على سؤال عن تقارير إعلامية أفادت بقيام محادثات لإنشاء حلف عسكري عربي – أميركي مناهض لايران “هناك محادثات متواصلة بين الولايات المتحدة ودول الخليج حول هذه المسألة والافكار تتبلور حاليا”.

وتابع “أنه عمل متواصل يريد الطرفان إنجاحه”، مشيرا إلى هذا الحلف سيضم أيضا في حال أبصر النور مصر والاردن تحت مسمى “ميسا” (ميدل إيست ستراتيتجيك آلاينس، أو تحالف الشرق الاوسط الاستراتيجي).

وتحدّثت تقارير إعلامية في الاشهر الماضية عن احتمال ولادة تحالف عربي أميركي مناهض لإيران، يشبه “حلف شمال الاطلسي” في طريق عمله.

وتتّبع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب سياسة متشدّدة تجاه إيران، الخصم الأكبر للسعودية في منطقة الشرق الأوسط.

وتتهم دول عربية طهران، التي تدعم نظام الرئيس السوري بشار الاسد والمتمردين الحوثيين في اليمن، بالعمل على زعزعة استقرارها، وهو اتهام تنفيه إيران بشدة.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. تبا لكم ولاحلافكم الشيطانيه ولمؤامرتكم وغدركم ياعرب الردة والخيانة والانبطاح !!
    على من تضحكون ياعبيد امريكا ؟!! هل هناك عدوان خارجي يهدد الارض العربيه غير العدوان الصهيوني الامريكي ؟!
    عجبي لهؤلاء الرعاع العميان الصم الذين يصدقون ترهاتكم !!
    هل هناك ذو عقل وبصيره لايرى بام عينيه كيف ان عرب الذل والخيانة والانبطاح يحققون بايديهم وارجلهم مشروع الشرق الاوسط الجديد ؟!!
    هذا المشروع التدميري الاجرامي الذي احبطته المقاومة في جنوب لبنان عام 2006 ينبري الاعراب الى تحقيقه بحجة مواجهة ايران !!
    اسرائيل تعربد يمينا وشمالا وتقتل الانسان وتهدم البنيان وتستبيح الحرمات والاعراب مشغولون بقيام حلف شرق اوسطي صهيوني اعرابي لمحاربة ايران !!
    فلتسقط عروش الخيانة والذل والخيانه والى متى ستبقى هذه الشعوب العربية منومة ومخدرة والعرب الحكام يتحالفون مع الد اعدائنا ؟!!

  2. الى متى تبقون تبكون على انفسكم من الذي يرعبكم اهو شعبكم ام انفسكم الضعيفة الجبانة ،،،، تشترون أسلحة من امريكا وامريكا تهددكم بايران كي تحليلكم من جديد بعد ان أعطيتم ترامي ٥٠٠ مليار. او ربما اكثر اموال المسلمين وأنتم لا تضمنون. اليوم ينتهي خوفا من اساحتكم من الحكم ،،،،، الاسلام هو العز والرجوع الى الله هو الأعز ،،، فعليكم اولا مصالحة انفسكم بان تشتروا شعوبكم هي التي تحميكم كما حمى الشعب التركي اردوغان ،،،، لماذا ؟. ايران ليست هي العدو وإنما اسرائيل وامريكا ،،،، ضعوا ايديكم بيد اخوانكم الإيرانيين وتصالحوا. افضل من امريكا التي تهددكم يوميا بالدفع.

  3. “العبدُ عبدٌ ولو ثوب الأحرار إرتدى … والثور ثورٌ ولو بين الخيول ربا” …….. مزيد من العبودية للغرب …. مزيد من هدر الأموال ….. مزيط من الغباء …. نعم هذه هي الوصفة الأدق ليظل هؤلاء السفهاء في الحكم …. الا تستحون … لنفترض جدلا أن إيران عدو لشعوب المنطقة …. هل وجود قوات غربية لحمايتكم هو الحل …. والله ثم والله ثم والله ….. إن القوات الغربية التي ستأتون بها لن يكون لها دور سوى حماية عرشكم الآيل للسقوط بعد أن ملت الشعوب منكم ومن كذبكم ونفاقكم ودجلكم وغبائكم وعنجهيتكم وعنصريتكم (حتى فيما بينكم … فهذا أمه بدوية والثاني ليست عربية والثالث ليست سديرية والرابع أمه ماتت فور مولده لأنها من العاملات في القصر… الخ) ….. نفوسكم مريضة وحقدكم الدفين على الإنسان أمر لا يمكن تصديقه … لكنها إرادة الله الذي أوجد هذا الكم من الفتن بوجودكم هذه الأيام ليختبر الناس بها!!!!

  4. امريكا تحمي العرب من امريكا نفسها او من الكيان الصهيوني الذي هو ابنها المدلل ؟؟ أسلحة بمئات المليارات طال عمرك ولاتستطيعون حماية انفسكم ؟؟ اذا لماذا تنفقون كل ثروات شعوبكم البائسة على التسليح وانتم تريدون حماية المستعمر الامريكي ؟ اعتقد ان امريكا تحميكم من شعوبكم الذي فاض بها ولم تعد تحتمل حماقاتكم وكذبكم واجرامكم وتبديد ثرواتهم على السيد ترامب وعلى ابنته السنيورة ايفانكا التي رقصتم معها بالسيف

  5. خطر التهديد الخارجي يأتي من العدو الاساسي الاسرائيلي ضد المنطقة و حضنها الامريكي الغربي وماذ اعددتم . العدو الاسرائيلي هو العدو المركزي الاول امام 400 مليون عربي اصيل .. امن الخليج يمكن حمايته فقط عندما يكون البعض سائرون في الخط الوطني لحماية القدس و فلسطين و المقاومة .. اما ان يسيروا على خط الصهاينة القتلة منذ 70 عامو مؤامرة القرن فلا والف لا لقتل الشعب اليمني الابي منذ 4 سنوات . فالمواقف لا تطلق جزافا كالفقاعات و شهادات الزور عقابها مهول عند رب العباد القهار . ايران الاسلامية ليست عدوا . دولة ايران الاسلامية وهي تبقى اسلامية امام العدو العبري الحاقد قاتل الانبياء مرتكب مجازر في لبنان قانا وفي فلسطين الطنطورة و دير ياسين …الخ والشعوب تعلم كل شيئ . دولة ايران الاسلامية الحامية للحقوق العربية ولهذا يكرهها العدو و اذنابه قي المنطقة . ان اسطوانات العدو الاسرائيلي المجرم عن ايران منذ سنوات هي اوهام و فبركات .. من هي الدولة العربية التي دخل اليها الجيش الايراني لاحتلالها منذ 30 عام . كل ذلك فبركات وعلى المستعربين ان يكونوا اكثر حكمة وان لا يجعلوا العدو الاسرائيلي يخترع عدوا وهميا لهم كمقوالة شخصان يسيران في خطين بعيدين و يقول احدهم لو سار الاخر من هنا لاصطدم بي .. لو و لو . الحكمة تقول يجب عدم العدوانية المسبقة و لينتظر هؤلاء و يروا اذا كانت ايران ستعتدي فعلا وعندها لكل حادث حديث وهذا هو التحدي الحقيقي وما عدا ذلك خزعبلات اسرائيلية .

  6. امريكا تحمي العرب من عدوان خارجي ؟؟!!!! امريكا تريد يد تدمير أمة العرب وتدمير المسلمين وتدمير حضارتهم كيف اذا تريد حماية العرب ؟!!! ترامب يعلن مرارا كرهه للإسلام وللعرب اذا كيف تقوم بحماية من تحتقرهم وتهددهم وتبتزهم ؟؟؟ مجنون يحكي وعاقل يسمع

  7. امريكا تحمي العرب من عدوان خارجي ؟؟!!!! امريكا تزيد تدمير أمة العرب وتدمير المسلمين كيف اذا تريد حماية العرب ؟!!! ترامب يعلن مرارا كرهه للإسلام وللعرب اذا كيف تقوم بحماية من تحتقرهم وتهددهن وتبتزهم ؟؟؟ مجنون يحكي وعاقل يسمع

  8. باسمه تعالي
    متي ينهي الله سبحانه جل و عز نفط ال سعود حتي ترتاح دول الشرق الاوسط من شر ابو منشار.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here