الروس “يتصَدّقون” على الولايات المتحدة بالمُساعدات لمُواجهة وباء كورونا وترامب يرفض أن يقول شكرًا.. أيّ وقاحة هذه؟ وحتى متى تستمر هذه الغطرسة الأمريكيّة الفارغة؟

 

بينما تهُب الصين وروسيا لنجدة الولايات المتحدة والوقوف إلى جانبها لمُساعَدتها في مُواجهة وباء الكورونا، في خطوةٍ إنسانيّةٍ لافتة، لا تُبدي إدارة الرئيس دونالد ترامب أيّ تحرّك لتخفيف مُعاناة الدّول والشّعوب الأخرى التي تفرض عليها عُقوبات قاسية تُؤدِّي إلى استِفحال الوباء وزيادة أعداد المُصابين والموتى.

مساء الأربعاء هبطت طائرة شحن روسيّة عملاقة في مطار نيويورك مُحمَّلة بأطنانٍ من الأقنعة والمَعدّات والتّجهيزات الطبيّة، وجاءت هذه الخطوة التطوعيّة الروسيّة، بعد إرسال عدّة طائرات مُماثلة إلى إيطاليا قبل أسبوعين، في تجسيدٍ للتّكافل الدوليّ في وقتِ الأزَمات، ووضع الخِلافات جانبًا.

أمريكا الدّولة العُظمى باتت تحتل المركز الأوّل عالميًّا في عدد الإصابات (213 ألف حالة)، وعدد الوفيّات (4500)، وتفوّقت على الصين وإيطاليا، وشَكَّل هذا الفيروس اختبارًا لنِظامها الصحيّ سقطَت فيه بامتِياز.

روسيا والصين وسِت دول أخرى بينها فنزويلا وإيران طلبت من إدارة الرئيس ترامب رفع العُقوبات التي تفرضها إدارته عليها استجابةً مع نِداء وجّهه أمين عام الأمم المتحدة، ولكنّ هذه الإدارة أغلقَت أُذنيها، واستمرّت في حِصاراتها غير الإنسانيّة وغير الأخلاقيّة، وبلغت الوقاحة بمايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ، على الإصرار على استِخدام توصيف “الفيروس الصيني” في البيان الخِتامي لقمّة الدول الكُبرى، وهدّد الرئيس ترامب إيران بدفع ثمن غالٍ إذا حاولت قصف القوّات الأمريكيّة في العِراق.

كُنّا نتمنّى في هذه الصّحيفة “رأي اليوم” عدم توجيه أيّ انتِقاد لهذه الإدارة، والحديث عن وجهها البَشِع وغير الإنساني، ولكنّها لا تترك لنا فُرصةً للإشادة بأيّ موقفٍ لها في هذا الظّرف الإنساني الصّعب، ومِن المُفارقة أنّ مُعظم دول العالم أفرَجت عن المُعتقلين في سُجونها مِثل تركيا وإيران وسورية، إلا أمريكا ودولة الاحتِلال الإسرائيلي، ممّا يَعكِس طبيعة الوجه غير الإنسانيّ البَشِع لحُكومتيّ الدّولتين.

هذا الفيروس الصّغير الذي هزّ العرش القِيادي الأمريكيّ للعالم، أراده الله أن يَكشِف هشاشة هذه القِيادة وعدم وجود ذرّة من الإنسانيّة لدى المسؤولين فيها، وهو سُبحانه وتعالى يُمهِل ولا يُهمِل.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

91 تعليقات

  1. الأخ طارق ولأخ غازي الردادي “قرءت تعليقكما في بداية هاذا التعليق على هاذا المقال وكنتم فيما قلتم محقين ومنصفين ….
    نحتاج الى عبقرية فلسفية لكي نستطيع الوصول فيما بيننا الى قواسم مشتركة . لتحديد الخطوط الفكرية التي يجب علينا السير عليها بهدف الوصول الى الحقيقة والحقيقة وحدها هي من ستنقذنا من مصير مفزع في انتضار امتنا .
    خلافنا معكم انكم تفكرون بشكل سطحي ولا تصلون الى العمق حيث يكمن الداء والأعداء الحقيقين ولكي نبسط لكم الامر حتى لا تعتقدون اننا نؤيد الصين وروسيا نحن نؤيد كلمن يقف في وجه الغرب الذي تسيطر عليه اليد الخفية للصهيونية العالمية وتوضفه ضدنا منذ قرون ولست مضطرا لسرد الأحداث من سيكس وبيكوا الى وعد بلفور وحرب السويس وعدوان حزيران إمريكا هي من حاربتنا وأحتلت اراضينا عام 1967 وليست اسرائيل كما يضن السذج إمريكا هي اللتي أحتلت منابع النفط وتحكمت فيه وسخرته لصالحها وحدها ولعملائها إمريكا ووراءها الغرب ووكلائهم المغفلين في الخليج هم اللذين يشنون علينا الحروب ولإبادة في فلسطين ولبنان والعراق وليبيا وسوريا واليمن والصومال وانفقوا في سبيل ذالك مئاة المليارات لتدمير الدول العربية هل تريدونا نتغاضي عن هاذا كله ؟ ونعتبرهم حلفائنا واصدقائنا …اما الصين وروسيا فلم يستعمرونا يوما وليس لديهم نية لإستعمارنا وقتلنا ونهب مواردنا .
    قد تقولون وماذا تفعل روسيا في سوريا الجواب بسيط تدخلت روسيا لإفشال مخطط برنارد رويس الذي تنفذه إمريكا واسرائيل في تمزيق الوطن العربي الى 52 دويلة طاىفية واقليلية عنصرية
    وهاذا ليس سرا لقد اعلنوا عن ذالك ونشروا الخراةط لمشروعهم الشرق الأوسط الجديد؟؟ والمخطط يشمل السعودية التي تمول مشروعهم بسخاء وغباء منقطع النضير هل نقبل انقراض امتنا وامننا وحقنا في الحياة لمجرد ان الغرب الإمبريالي المتصهين يسمح لنا في الكلام عبر الفضاء الإفتراضي ياأخوتي ان كنا نواجه عدو بهاذا الحجم وبتلك الإمكانيات المهولة لسنا بحاجة لأعداء إضاافيين يكفينا ان يقفوا على الحياد ومن يساعدنا منهم ولو بفيتوا في مجلس الامن فشكرا له ولنا ان نتحالف معه بل ومع كل الامم والشعوب الحرة شرق وجنوب الكرة الإرضية .. هاذا منطق العقل اما ماتقوله انتم ولأخ “عربي اصيل وافتخر ” بقوله كلهم مجرمون كلهم أعداء وتسخر ون من المقاومين وتزايدون عليهم وتتشفون بهم هاذا منطق لايستقيم وليس له وجه ولا قفى
    في عالم السياسة والإستراتيجياة ولا هدف ولاغاية سوى المشاغبة انه منطق عدمي يوصم صاحبه بالغباء اوالعمالة هاذا منطق العقل المحايد ..
    وتقبلوا فائق الإحترام

  2. رجاء للحكم على حدث سياسي حالي ارجعوا الى 400 سنة سابقة . وما يحدث اليوم هو رأس جبل الثلج الطافي فوق الماء فقط . فالأحداث التاريخية متسلسلة أولاها ينتج أخرها . وأزعم معرفتي بقليل من تاريخ دولتة مجاورة لنا في المغرب وهي اسبا نيا وكانت من أوائل الدول الأمبريالية في العالم ووصلت اسبانيا في احدى عصورها الى الدولة التي لا تغيب الشمس عن ممتلكاتها من ألمانيا الى الفلبين الى ىشمال أمريكا وجنوبها زوفي نهاية القرن التاسع عشر وبالتحديد عند اخراج أمريكا لها من الفلبين وكوبا سنة 1898 أصبحت كما سماها المؤرخون هيكلا لعملاق . الولايات المتحدة حفيدة بريطانيا العظمى والحاملة لراية تفوق العنصر الأنغلوساكسوني والغربي بكامله في طريق زوال هيمنته على العالم. وقد أظهرت كورونا المحدودية الدفاعية للغرب بينما أبرزت دول أخرى قوة واستراتيجية واضحة لمحاربة هذا الفيروس بل من الرؤساء الغربيين من استهزء به حتى ألزمه الفراش وقد لا يخرج منه ومنهم كالرئيس الأمريكي يفتخر أنه لن يستخدم الكمامة وهو يرى الآلاف من مواطنيه يموتون بل يبشرهم بهلاك مئات الآلاف منهم في القريب العاجل كما فعل أخوه البريطاني . فالرجل اما أن احصائيات الوفيات التي يزود بها كل يوم تخبره أن معظمهم من الزنوج أو اللاتينيون أو الذين سيخففون العبء على صناديق التقاعد . وبما أنه لم يمت له أي قريب فلا حاجة له الى الأهتمام أكثر بهؤلاء المصابين فيما يخص بتبخيس شان روسيا والصين من طرف الغرب فهو بالنسبة لهم قضية حياة أو موت فالتفوق والهيمنة الغربية تحتضر عندما أصبحت الصين القوة الأقتصادية الثانية وروسيا القوة البترولية التي تنتصر في الحروب البترولية التي تشن عليها وعلى حلفائها بين الحين والآخر وأخرها ما نعيشه اليوم من قيام السعودية بأمر من أمريكا فيوقوفها قي الخندق الأول في مجابهة روسيا بالرغم من أن روسيا لا خلاف لها استراتيجي أو مذهبي أو اقتصادي مع المملكة التي أمرت كذلك بايقاف هذه الحرب

  3. الى الاخ الاشعري المحترم

    ياعزيزي تستطيع هنا ان تقول ما تشاء
    فهذه (راي اليوم) تصدرفي لندن ..وليست في
    شنغهاي او( بيجين ) بيكين ..وهذا ما قصدته في تعليقي عن الكمامة الصينية ..هل تستطيع
    ان تقول نصف كلمة في امبراطوريتك الصينية
    تخالف مايراه الحزب الشيوعي الصيني ..اسأل نفسك .. واسأل لماذا اعتقلوا الاطباء الذين حذروا من وباء الكورونا في بداياته ..فاصبح العالم كله ضحية للكمامة السياسية التي تضعها امبراطوريتك الصينية ..على افواه الصينيين..الان اصبح كل العالم يضع الكمامة .
    لانقول هذا حبا في الغرب ..ولكن انتصارا للحرية مهما كان لونها ..الغريب ان تتحولوا الى اعداء للحرية..الحرية لا تتجزأ ..انها في اليمن وفي المغرب وفي جزر الكناري وفي الشرق الاوسط وفي الولايات المتحدة وفي الصومال وفي كل الارض واحدة موحدة ..اننا نكافح من اجل حرية الانسان ..ضد كل اشكال امتهان انسانيته وسلبه حقوقه في الصين وفيجنوب افريقيا وفي اي بقعة من العالم ..هكذا ننظر الى الاشياء ولا شيئ اخر ..
    اما انتم فتضعون انفسكم بمواقفكم هذه في صف الجبروت والديكتاتورية .

    وتقبل تحياتي

  4. جمیل الحمدانی من احفاد القاید المجاهد سیف الدوله الحمدانی

    اولا تحیه خاصه الی آخی وحبیبی حسام الشامی من الاهواز بحرارت سیفه الحار الحار الحار.
    ثانیا اشکرک علی دقت کلامک وصحت لسانک بین اصیل و ابن اصیل
    ثالثا.والله بقلبی هو اولا سلاما علی سوریه سلاما علی شام واهل شام الشرفا حاره حاره
    یا اخوتی والله الیوم لو المسلمون کل عربی ام عجمی لو کانو کلام واحد فی یو واحد هزموا کرونا والصنع کرونا لکن مع الاسف فی هذا الضروف الصعبه الذی لابد من تکون ید العون المسلم لاخیه المسلم ممدوده والله اشک واشک حتی فی اسلام بعض
    من هذا المنبر الشریف الکریم ادعی باسم امه محمد (سلام الله علیه)وروحی وجسمی لتراب قدمیه الفدا.صاحب الجلاله ملک سلمان بن عبدالعزیز و صاحب الجلال ملک محمد بن سلمان .آن یکون اولا مسلما قبل کل مناصب و مکانات ویصلح بین المملکه العزیزه علینا ودولت آیران ویکفو علی کل هذا العدوان وسو°الفهم والله سیفرج الله عنکم الطرفین کل عسر.والعاقبت للمتقین

  5. الى عربي اصيل وافتخر
    بعد التحيه والاحترام
    هل تعرف ان الفلسطيني لا يتقن الكذب و تعليقاتك توكد لي انك هذه .
    و اني من نعلين

  6. الى حكمت مختار
    بعد التحيه
    استاذ حكمت من اين انت . مع الاحترام

  7. الاخ حسام الشامي المحترم

    يا عزيزي صدقني انا دائما شعاري انهم جميعا مجرمون وجميعهم شركاء في الجريمة ،
    امريكا ، روسيا ، الفار ايست ، اوروبا ، حكامنا العرب ، عمائم ايران ، كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجريمة ، هل تدلني مَن من هذه الدول لم تتلطخ ايديها بدماء شعوبهم ودماء المسلمين ؟

    وبالنسبة لي موقفي دائما واضح ، لا يمكن ان اشيطن الصين مثلا او روسيا من اجل امريكا ولا اشيطن امريكا من اجل الصين وروسيا ، فانا شخصيا لا اعتز الا بامتي العربية اولا والامة الاسلامية ثانيا ،،
    انا زرت الصين ، اندونيسيا ، تايلاند ، ماليزيا ، سنغافورا،
    ووجدت ان عالمهم تجتمع فيه كل متناقضات الدنيا ، فمثلا تجدهم بسطاء ، جهلة ، اذكياء ، اغبياء ، رائعون ، طيبون ، كذابون ، غشاشون ، يحرمون ويحللون حسب مصالحهم ،
    اما امريكا واوروبا فهم قذرون ، همج ، لا اخلاق لديهم ، منافقون ، اوباش ، جبناء ،

    امتنا يا سادة عظيمة ولكن مصيبتنا في من نصبوهم علينا حكاما !!

  8. الى SAM-USA
    بعد التحيه
    يا اخ اسم انت لا تريد ان تأكل و لا تريد الى الاخرين ان ياكلون انت الان في حضن المستعمرين و من عشاق الرجل الابيض و بدون اصل خليك في حالك و لا تدخل في الاخرين و بعض الاحيان تقول عن نفسك مره مسلم و مره مسيحي و مدرب رياضه يا زلمه حيرتنا معك .

  9. By the way, USA creates infinite virtual dollars currency to help the American economy, some thing no other country can do. No one knows how world f=currency finance will be after coronavirus.

  10. الأخ الأشعري – صبوح والإخوة SAM والعربي الأصيل
    تحية طيبة
    أولا يا أخ سام نحن لم تختلط علينا الأمور ، فأنا أتحدّث برؤية واضحة ولم ننكر التطور التقني لأمريكا ، ولم ننكر قوتها العسكرية والاستخباراتية وهيمنتها على السياسة العالمية ومصاردتها لقرارات معظم المؤسسات والهيئات الدولية وقدرتها على تسييس دور المنظمات ذات الطابع الثقافي والفكري والفني وحتى الطبي والإنساني
    ولكن ينبغي على كل عربي حر وشريف أن يدرك ويتذكّر دائما أن سياساتها إزاء القضايا العربية تقوم على دوافع عدائية بتأثير اللوبي الصهيوني العالمي على القرار السياسي الأمريكي ، وإذا فرضنا أن الصين أو روسيا أو الاتحاد السوفيتي لم يقدمان شيئا للقضايا العربية أو أن دورهما كان سلبيا ، ولكن على الأقل لم يكن عدوانيا واحتلاليا ، ولكن أمريكا تحتل وتدمر وتعتدي وتؤيد المعتدي ولا نجد من مواقفها ما يمكن تفسيره على أنه يحمل أدنى درجات الإيجابية إزاء القضايا العربية.
    وهنا يأتي نقدنا لسياسات الدول العربية قبل أمريكا التي تروج للسياسة الأمريكية بوعي أو بدون وعي، وتروج لمشاريع الصهيونية، ولا أرى في دفاعك عن (الحضارة الأمريكية اللاأخلاقية) سوى وجها من هذا الترويج.
    الأخ الأشعري أتفق معك فيما ذكرت بأن حضارتهم غير أخلاقية وحتى معوناتهم للدول العربية ذات شبهة دائما ولا يمكن الوثوق بها ولا أرى إصرار البعض على اللحاق بالحضارة الأمريكية إلا من باب الانخداع بمظاهر الحضارة المزيفة.
    تحية طيبة من دمشق من سورية الجريحة التي تآمر عليها العرب وزرعوا فيها الفتنة البغيضة

  11. يحشر المر مع من احب.
    على مايبدوا أن الذباب الألكتروني الذي يتكاثر في بلد المنشار يظن أن حكام أميركا يهمهم دفاع أمثالكم عنهم. قيمتكم عندهم لاتزيد عن كونكم ذباب.
    محبتك هذه ماهي إلا محبة فسق وعصيان ، وعمل من أعمال الشيطان ،
    ذباب آل منشار معجب بنظام الطغيان الذي يحمي المحتل الصهيوني العنصري المجرم ، ومعجب بإنجازات هذا الطغيان الصهيوامريكي في قتل الملايين من الأبرياء من الناس التي إما قتلت اوشردت من بلادها ودمرت منازلها في فلسطين وسوريا ولبنان والجولان والعراق واليمن وليبيا وحدث ولا حرج.
    بعض الشعوب لا تحترم إلا جلاديها. وهذا حال ذباب آل منشار.
    وأنه ليس هناك علاج أو دواء للجهل والغباء.

  12. الأخ “حسام الشامي ” تحية اخوية من قمم جبال اليمن الأبية :انا مثلك لا أستطيع فهم تلك التوعية من المعلقين المستميتين في الدفاع عن أمريكا ومن يدور في فلكها .. لكن الأخ”صبوح “…وليس “قبوح”حلل تكوينهم الفكري المعكوس تحليلاً نفسياً علميا دقيق فلله دره .وزادنا الله من أمثاله في هاذه الأمة المنكوبة على أكثر من صعيد،
    والى SAM USA. ردك على الأخ ،حسام الشامي ،ينطبق عليه المثل القائل “رمتني بدائها وأنسلت ”
    على العكس ،انت ومن يوافقك الرأي هم من أختلطت عليهم الأمور ؟تتباهون بمنجزات إمريكا في الكمبيوتر وقوقل، ….الخ نعترف لك انها متفوقة في هاذا المجال للتجسس على دول العالم وشعوبه
    ؟؟،ومتفوقة في مجالا كثيرة كصناعة الأسلحة الفتاكة النووية والجرثومية وفي صناعة العوازل الذكرية ؟!!نشرت صحيفة الواشنطن بوست في ديسمبر عام 91 م مقال عن هيئة المعونة الإمريكية لمصر ، ومن ضمنها 20 مليون قطعة عازل
    ذكري الى وزارة الصحة في مصر. وعلق سمير رجب
    رئيس تحرير جريدة المساء ، قئلاًان ذالك يعود لطبيعة المعونة الإمريكية التي تراعي مصلحة الشركة الإمريكية المنتجة للعوازل…….؟!والجماعات
    المتطرفة الذين يشوهون وجه مصر ؟؟؟!!!!!آه ولكنها لم تصنع كمامات للشعب الإمريكي الذي يتسولها اليوم من الصين .
    مشكلتنا ،ياسام يو سي ايه… مع أمريكا انهم لايكتفون بلهيمنة العسكرية ولإقتصادية فحسب بل انهم يسعون لإرغام العالم على ان يستهلك الكوكاكولا والهمبرغر والقيم الإمريكية اللتي تتمثل في ثقافة الإستهلاك والمتعة وعبادةالمال والجنس …. وفي الزمن الإمريكي تغير كل شيئ اصبح الزواج المثلي ؟!!مشروعا والمرأة ترتدي زي الرجل والرجل يرتدي زي المرأة اما كيف تعرف التفريق بين الرجل والمرأة فمن خلال أحمر الشفاه….والمصيبة ان الفتيان في الغرب يستخدمون الآن أحمر الشفاه ….؟!!! وقد ارغمت حلفائها العرب الذي تريدنا ان ننتقدهم أولا ، على تبني قيمها الجديدة والتطبيع مع كيانها اللقيط وعندما ننتقدهم وندعوا للمقاومة تنبرون انت وغازي ووووووو لتسفيه تفكيرنا وحشر إيران والصين ومدغشقر وزمبابوي ووضعهما اولا كأعدء لكم وتريدونا ان نحترم آرائكم؟ عجبي يازمن
    لن اطيلأكثر خشية ان لاينشر كالعادة
    تحياتي للأخ حسام الشامي ولأخ صبوح وكل الأصدقاء الذين أحبهم وهم كثر في هاذا المنبر الحر

  13. المقال ينتقد اميركا، و حتى الصحافة الاميركية و الاوربية انتقدتها أيضاً بل و استهزئت بقبولها مساعدات من شركات روسيّة تضعها الولايات المتحدة على قائمة العقوبات، لذلك لا أفهم لماذا انوخز بعض المعلقين من انتقاد واشنطن!

  14. ____ بعد سرقة النفط .. الآن السطو على الكمّامات و الأعتدة الطبية !!!
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ بدون تعليق .

  15. يا أخ يا حسام الشامي
    لقد اختلطت الأمور عليك، لا احد يؤيد سياسة الولايات المتحدة تجاه القضايا العربية.
    * أليس من المنطقي أن تنتقد الدول العربية قبل أمريكا، العرب خانوا الفلسطينيين وتخلوا عن حقوقهم وقضيتهم منذ البداية الا من وعود وخطب وقمم جوفاء لا تقدم ولا تؤخر.
    * لا تلوم أمريكا اذا العرب يتسابقون في إرضاء إسرائيل وتقديم ولاء الطاعة لها.
    * لا تلوم أمريكا اذا العرب ينحازون الى إسرائيل ضد إيران ويطلبون حماية إسرائيل من إيران.
    * الصين من الدول التي لها علاقات ممتازة مع إسرائيل حالها حال روسيا.
    * لماذا الصين لا تساعد (الشعب الكوري الشمالي) المنكوب بالأغذية والأدوية، لماذا فقط تمد الدكتاتور المراهق بالمفرقعات وما يلزمه لقمع الشعب المغلوب على أمره
    * ما الذي قدمته الصين للعرب والفلسطينيين ومعها روسيا والاتحاد السوفييتي سابقا.
    * صفقة القرن ومنح القدس والجولان هدية لإسرائيل تمت بمباركة عربية.
    *إذاً ليس انحيازا لأمريكا، يجب اعتماد منطق الأرقام والحقائق.
    * أمريكا تحتضن أعرق جامعات في العالم.
    * الولايات المتحدة تتقدم جميع دول العالم في العلوم والطب والاختراعات والصناعة والزراعة.
    * المايكروسوفت،غوغل، الانترنت، الكمبيوتر وسائل التواصل الاجتماعي التي تُستخدم حول العالم اكتشافات أمريكية.
    نتكلم عن تقدم وانجازات بعيدا عن السياسة وبعيدا عن العواطف والتشنج.

  16. امر غريب فعلا … فعندما ترفض امريكا المساعدات الروسية فانها تعتبر وقاحة وغطرسة ، ولكن عندما ترفض ايران المساعدات الأمريكية لمكافحة كورونا فانها تعتبر صمودا وكبرياءا وتحديًا ….
    فعلا امر غريب

  17. كثير من العقوبات التى فرضها ترمب على روسيا كانت لإسكات وإرضاء الديمقراطيين .

  18. لو ترمب شكر بوتين سيقول اليمقراطيون ان بوتين تدخل وسيتدخل فى الانتخابات الامريكيه علاوة على ان كثير من الديمقراطيين لايحبون روسيا ولا رئيس روسيا .

  19. لماذا هذا الولاء لأمريكا ؟؟
    الأخ الأشعري – الأخ قبوح حفظكما الله
    حقيقة لم أستطع أن افسر هذا الولاء والتغني بالديمقراطية الأمريكية ، ولماذا ندافع عن أمريكا ونهاجم روسيا والصين مع أن هؤلاء وأولئك ليسو عربا وليسو بمسلمين. (وأقصد أن أنه لا توجد بيننا روابط العاطفة أو وحدة الانتماء) وينبغي أن يكون ارتباطنا بهم ومشاعرنا نحوهم تقوم على تقارب المصلحة والأهداف المشتركة.
    أعتقد أنه ما من عربي أو مسلم يستطيع أن يقدم لنا دليلا على أن سياسية أمريكا تجاه العرب والمسلمين تقوم على أسس أخلاقية أو إنسانية ، منذ نكبة 48 وحتى تاريخه ، ولكل الرؤساء الذي حكموا أمريكا ، ولكن يمكن ببساطة أن نستدل بعشرات الدلائل على أن هذه السياسة تقوم على العدائية منذ عقود ، فلماذا يجتهد البعض ويبحث في الأخبار والسجلات والوثائق عن الأسباب التي تريد إقناعنا بأن الصين مثل أمريكا ، لا بل هي أسوأ لأنه نظامها ديكتاتوري ويقوم على الاشتركية المزيفة.
    لنفترض صحة ما يدعيه ، بأن سلطة الصين قمعية ودكتاتورية ، ولكن ما يعنيني هو موقفها من القضايا الدولية عموما والقضايا العربية على وجه الخصوص .. وأعتقد أن معظمنا يتذكر ويدرك سياسة أمريكا العدائية والاحتلالية تجاه العرب منذ حرب الخليج الأولى بعام 91. وما تقدمه لإسرائيل من دعم سياسي ومالي وعسكري وتقني واستخباراتي يضاف له شراء الكثير من حكام الخليج وأمرائهم وتوظيفهم لخدمة إسرائيل.
    فلم يسعى البعض لأن يبيض صفحة أمريكا ويسوّد صفحة روسيا والصين ؟

  20. للاخ طارق
    لك نظرة المقلوب علي راسه
    ليس فقط روابطك لا تعمل ولكن فهمك للكثير للامور يدل علي جهل للامور وعدم القدرة علي الاستنتاج والتحليل والتمسك بفكرة واحدة جامدة…
    -الصين والهند وربما البرازيل ( روسيا بمقدار أقل) شئنا ام ابينا هي القوي الصاعدة القادمة وستنزل الولايات المتحدة عن العرش وهي ليس إلا مسألة وقت ليس فقط اقتصاديا وماليا ولكن أيضا عسكريا وهذا قول الكثير من الخبراء…
    -ربط حرية الكلام بشروط الحضارة امر مضحك وخاصة انك اقتصرته بالكلام ونحب ان نلفت نظرك بان من تتغني بهم قد يملكون حرية الكلام ولكن بلا أي تأثير لا بسياسة ولا باقتصاد بلدانهم ولا اريد ان اتعمق في الموضوع بمن يؤثر ويقرر ولا كيف يتم التأثير وصياغة الرأي العام ولا حتي التلاعب بما قد يقرره الناس وووو لانه موضوع طويل…
    ( تكلم وجعجع كما تريد ونحن”ال2%”من يقرر في الآخر ..)
    -والامر الثاني المضحك هو الشفافية التي التي تلبسها لامريكا والغرب وتنزعها عن الصين..يا رجل اتقي الله فخوازيق امريكا والغرب ودسائسهم وفبركاتهم تملأ الدنيا ومن اكثر من مائة عام واسأل أمريكا الجنوبية وافريقيا واسيا ووطنك العربي والاف الأمثلة..وحتي وان كنت تقصد الشفافية الداخلية فاحزن عليك ويكفي ان تتابع ما يفعله ترامب وحاشيته للتعرف عليها..
    هذه “الشفافية” محسوبة وموزونة بدقة حتي تخدم تكتيكاتهم واستراتيجياتهم وتضحك علي السذج..
    -الغريب في الأمر تقلل دوما من الصين وروسيا وتمجد دوما في الغرب وامريكا طبعا الأسباب لا تخفي علي أحد “فمن الحب ما قتل”..
    -……………………………..
    -أتمني ان تكون قرأت ما كتبته تحت فهي نصيحة طبية من أخ وأنا حاضر
    -نتمني النهوض للأمتنا وفي أسرع وقت حتي لا نناقش في هذه الأمور التافهة ويتبين الغث من السمين والوطني العروبي من عدمه…

  21. يصعب التحليل الصحيح لأزماتنا المتلاحقة في ظل إصرار البعض على الانخراط في فلسفة القطيع التي نضر لها بريجنسكي منذ سبعينات القرن الماضي..
    ويقفز الى الذهن ان الدعوة للخروج من شرنقة التفكير المعقد والتمترس وراء ألإجندة المشبوهة
    اللتي اوصلتنا الى هاذا المنحدر المفزع الذي نهايته هاوية سحيقة يراها كل من له عقل والقي السمع وهو شهيد ..
    المعضلة ياسادات هي في كيفية اقناع الأخ “طارق بخطاء انحيازة للغرب الإمبريالي المتصهين الذي يقف وراء كل ازماتنا المستعصية ومأسينا المستمرة حتى اللحضة فهو مع إحترامي له يحاول اقناعنا ان العبودية للغرب وإمريكا هو الافضل لان القوى الصاعدة كالصين وروسيا يكممون الأفواه ولا افهم كيف يكممون الأفواه؟؟؟… طيب إذاكان الغرب لايكمم الأفواه ولكنه يتخلي عن الفرد ويتركه ينسحق تحت عجلة الرأسمالية المشبعة بالقصوة والوحشية ولانانية المفرطة وضروري في نضام كهاذا ان تنفتح الأفواه بالصراخ من شدة الألم .
    اما اذا كانت الصين وكوبا (النضام الإشتراكي) يؤمن حياة الفرد ويدمج شعوره الفردي في سياق الشعور الجماعي فما حاجته للصراخ وعلا من سيصرخ ؟؟ اما ماتقوله انت وصديقك غازي الردادي عن فساد الصناعة الصحية الصينية وعدم صلاحيتها
    فلا دليل عليه ولم يقوله أحد سواكما بدليل تزاحم الغرب وعملائه للإتصال ببكين طالبين المساعدة كما فعل ذالك الملك سلمان ؟!!قبل ايام وفعله الرئيس ترومب بإتصاله بالصيينيين والروس
    مطالباً بالمساعدة العاجلة .هاذا خبر في مقدمة نشرات الأخبار في كل وكالاة الانباء العالمية..
    ولم نقرء او نسمع عن فساد الصناعة الصحية الصينية وعدم صلاحيتها الا منكم فقط انت. وغازيي مدعومين “بالكوبوي “الذي ساندكم بالسخرية مني وهي سخرية مطعمه بكمية هائلة من الغرور والعنجهية الإمريكية البارعة في التمثيل واللصوصية والإجرام، وسرقت العقول والموارد وتقمص العضمة الزائفة ، ولاعضيم الا الله وحده لاشريك له ….
    تحياتي لكل الشرفاء الأحرار في هاذا المنبر
    رجاء النشر ولكم جزيل الإحترام

  22. يصعب التحليل الصحيح لأزماتنا المتلاحقة في إصرار البعض على الانخراط في فلسفة القطيع التي نضر لها بريجنسكي منذ سبعينات القرن الماضي..
    ويقفز الى الذهن ان الدعوة للخروج من شرنقة التفكير المعقد والتمترس وراء ألإجندة المشبوهة
    اللتي اوصلتنا الى هاذا المنحدر المفزع الذي نهايته هاوية سحيقة يراها كل من له عقل والقي السمع وهو شهيد ..
    المعضلة ياسادات هي في كيفية اقناع الأخ “طارق بخطاء انحيازة للغرب الإمبريالي المتصهين الذي يقف وراء كل ازماتنا المستعصية ومأسينا المستمرة حتى اللحضة فهو مع إحترامي له يحاول اقناعنا ان العبودية للغرب وإمريكا هو الافضل لان القوى الصاعدة كالصين وروسيا يكممون الأفواه ولا افهم كيف يكممون الأفواه؟؟؟… طيب إذاكان الغرب لايكمم الأفواه ولكنه يتخلي عن الفرد ويتركه ينسحق تحت عجلة الرأسمالية المشبعة بالقصوة والوحشية ولانانية المفرطة وضروري في نضام كهاذا ان تنفتح الأفواه بالصراخ من شدة الألم .
    اما اذا كانت الصين وكوبا (النضام الإشتراكي) يؤمن حياة الفرد ويدمج شعوره الفردي في سياق الشعور الجماعي فما حاجته للصراخ وعلا من سيصرخ ؟؟ اما ماتقوله انت وصديقك غازي الردادي عن فساد الصناعة الصحية الصينية وعدم صلاحيتها
    فلا دليل عليه ولم يقوله أحد سواكما بدليل تزاحم الغرب وعملائه للإتصال ببكين طالبين المساعدة كما فعل ذالك الملك سلمان ؟!!قبل ايام وفعله الرئيس ترومب بإتصاله بالصيينيين والروس
    مطالباً بالمساعدة العاجلة .هاذا خبر في مقدمة نشرات الأخبار في كل وكالاة الانباء العالمية..
    ولم نقرء او نسمع عن فساد الصناعة الصحية الصينية وعدم صلاحيتها الا منكم فقط انت. وغازيي مدعومين “بالكوبوي “الذي ساندكم بالسخرية مني وهي سخرية مطعمه بكمية هائلة من الغرور والعنجهية الإمريكية البارعة في التمثيل واللصوصية وسرقت العقول والموارد وتقمص العضمة الزائفة ولاعضيم الا الله .
    تحياتي لكل الشرفاء الأحرار في هاذا المنبر الحر

  23. من70 عاما والحزب الشيوعي الصيني يضع الكمامة على افواه الصينيين ..بالامس طالعتنا وسائل التواصل الاجتماعي بخبر طبيبة صينية اخرى جرى اعتقالها في ظروف غامضة بعد تبليغها عن وباء الكورونا في ايامه الاولى..ربما يكون مصيرها مصير زميلها الطبيب الشاب (لي وين ليانغ)
    ثم يأتي من المعلقين من يحدثنا ان الصين ستكون بديلا سياسيا وعسكريا للمشروع الغربي الذي تتزعمه الولايات المتحدة الامريكية ..انا على يقين ان الشفافية ..هي اولى ضحايا الكورونا في الصين.. وربما يكون ذاك التكميم السياسي ..سببا في ان يكمم العالم نفسه ويدخل الى الحجر الصحي برجله اليسرى ..الصين نقلت عدوى التكميم الى العالم ..
    نقول هذا ليس حبا في امريكا ولا في المشروع الغربي ..ولكن لاننا نؤمن ايمانا راسخا ..
    ان الحرية ومنها حرية الكلام هي اولى شروط الحضارة.

  24. يا اخ علي
    امريكا ستطبع ترليونين دولار لتشتري بها كل ما تحتاجها من العالم وتدفع رواتب واعانات لشعبها في الداخل وهذا الترليونين سوف لن تكلف امريكا غير تكاليف الورق والطباعه لانها لا تحتاج الى تغطيه بالذهب ولكن الدول التي ستتراكم عندها هذه الدولارات ستشتري بها ما تحتاجه من البترول والغاز العربي بشكل اساسي وسلع اخرى تحتاجها من الدول الاخرى وسوف ترجع هذه الدولارات الى امريكا بشكل او اخر في الاخير . بذلك ستكون امريكا مشت امورها على العالم ودعمت اقتصادها بدون ان تخسر شئ تقريبا . الخاسرين سنكون انا وانت وبقية شعوب الارض . الى متى يمكن ان تستمر هذه الدوره باعتقادك ؟ لابد ان يكتشف العالم مدى زيف هذه الدوره.

  25. المشكله ان الجميع ينافق لبعضه ويحاول أن يظهر للعالم انه يصلح لمرحلة ما بعد كورونا…..
    لكن السؤال… اين المساعدات لغزه وغيرها من الدول الضعيفه….
    غزه لا بواكي لها لان أمرها عند الأمريكي والصهيوني…. وهنا تكمن قوة التحدي في تجاوزهما في هذا الظرف الصعب

  26. غريب امركم، ان شتمنا أمريكا وروسيا والصين فلا يعجبكم، وأن شتمنا امريكا وروسيا فلا يعجبكم، وأن شتمنا امريكا فقط تشككون بمغزى الشتيمة، وان شتمنا روسيا لوحدها تصبون جام غضبكم علينا، تبجلون وتمجدون أمريكا وروسيا والصين ونسيتم ان امتنا اعظم الامم،
    يا سادة ، مصيبتنا في انظمتنا الحاكمة بدون استثناء هل تعترفون بذلك ام انكم لا زلتم تعيشون اوهامكم كالذين ضربوا على سمعهم وابصارهم وعقولهم، حيرتونا معكم ، واذا سالني احدكم هل اردوغان معهم؟ساجاوبه نعم معهم، ولكن هل يعترف السائل مثلا ان بشار ايضا معهم ؟
    علينا ان نفيق جميعا، وعلينا الاعتراف انه لا خلاص لأمتنا الا بالعودة لديننا وغير ذلك فلنبقى نقدس الأشخاص حتى العبادة، لأننا ويبدو ان السماء لو امطرت حرية ودمقراطية لحملنا المظلات !!!!!!
    اعترفوا انهم جميعا مجرمون وشركاء في الجريمة قبل فوات الاوان، اللهم عليك بالظالمين الطغاة ومن والاهم، اللهم امين،

  27. خواجة فلسطين . الخبر الذي قاله لك ابنك والذي لم يصرك عن الصديقين من اليمن الذين تعرفهما قبل 35 عاما . اليمن في ذلك الوقت وفي الوقت الحالي أيضا الاغلبية فيه الأحرار الذين يعتبرون كل اليمنيين شعب واحد ولا فرق بينهم في اليمن الواحد ، ليس فقط في الغربة وفي بروكلين ، وكلامك صحيح المفروض ان لا يكون هناك فرق بين العرب سواء سني او شيعي او مسيحي او ايراني (مع العلم ان الإيراني لا يقول عن نفسه عربي ) كلنا عرب كما تقول وشرق أوسطين ونأكل طعام الشرق الأوسط . الذي يفرق بين اليمنيين هو الحوثي الذي بدأ الحرب الأهلية الحالية في اليمن قبل تدخل أي طرف خارجي ، وهذا الواقع الذي حصل ولا احد يستطيع ان ينكره ، حتّى انت . اخ خواجة رحم الله صديقك وجميع اموات المسلمين . تحياتي

  28. لايمكن ترسل روسيا مساعدات لامريكا إلا بعد اتصال هاتفى بين بوتين وترمب وبالطبع شكر ترمب بوتين على هذه المساعده ليس على منبر البيت الابيض بل على التليفون .

  29. حق الرد
    للاخ طارق تُكتب مستفيضة وليس مستفيظة
    اما ردك في خمس نقاط في مقال سابق فهو الدليل علي عمق الازمة ولا يستحق منا الرد..
    في علم النفس اول العلاج هو الاعتراف..
    (نكررلتعيد القراءة بتمعن لعلك تفهم ولا تليق عليك الفهلوة فالويكيبيديا كبيرة عليك قليلا..)

    لك وللاخوة عربي اصيل وافتخر والردادي
    قدم الطبيب النفسي فايلانت تقسيم الأربع مستويات للدفاعات النفسية:
    المستوي الاولي المرضي ( ويشمل الانكار الذهاني والاسقاط التضليلي )
    المستوي الثاني الغير ناضج ( ويشمل الخيال والاسقاط والعدوان السلبي والتنفيث )
    المستوي الثالث العصابي ( ويشمل التكوين العكسي والازاحة والنكوص )
    المستوي الرابع الناضج ( ويشمل التسامي والقمع ( الكبح أو الكبت ) والايثار والحدس )
    تكون في المستوي الأول المرضي الدفاعات المرضية مستخدمة بشكل شبه دائم وغالبا ما تكون مضرة، حيث أن هذه الدفاعات توهم الشخص بقدرته على إعادة تشكيل الواقع على هواه بصورة تجعله لا يشعر بالتوتر، وبالتالي لا يحتاج إلى التعامل مع المشكلة الحقيقية.
    وعادة ما تشيع هذه الدفاعات في مرضي الذهان..
    ومن ضمن ما تشمل الإسقاط التضليلي والإسقاط المفرط والإنكار والتحريف أو التشويه وغيرهم وحتي لا يطول المقال ننصحك بالقراءة لهذا العالم الجليل..
    حمانا الله واياكم من التوتر..

  30. الظاهر أنكم لاتعرفون أن امريكا خصصت 2200 مليار دولار لمواجهه كورونا وهذا المبلغ يعادل ميزانيه روسيا 50 سنه ,هذه المساعدات هي للدعايه الرخيصه التي تستخدمها روسيا في وسائل اعلامها

  31. الفرق بين امريكا والصين وروسيا وايران وفنزويلا وووو هو ان امريكا تريد السيطره على العالم وثرواته فهي يوميا تزيد من رقعة سيطرتها ونفوذها واساطيلها تجوب البحار والمحيطات وقواعدها العسكريه منتشره فوق الكره الارضيه تحاصر وتهدد كل من لا يخضع لهيمنتها. اما الدول الاخرى فكما نرى لحد الان فقط تظافع عن سيادتها واراضيها وثرواتها ولا تريد ان تسلمها للشركات الامريكيه ولم نلمس لحد الان على الاقل رغبه روسيه او صينيه او ايرانيه او فنزوليه لاحتلال اراضي الغير او الاستحواذ على ثروات الغير . اضافه ان امريكا تعلن بوضوح انحيازها التام الى اسرائيل التي تقتل وتقمع الفلسطينيين وتهدم بيوتهم على رؤوسهم وتذيقهم شتى صنوف العذاب والقهر . للاسف الاخوه المعلقين المؤيدين لامريكا وطغيانها لا يرون كل هذا ويريدون اقناعنا بتعليقاتهم التي كالهامبورغر ليس له اي فائده غذائيه غير التسبب بالسمنه وتصلب الشرايين .

  32. الى كل من يتعاطف مع الولايات المتحدة نقولها و نكررها بانها كانت العدو الوحشي الشرس لامة العرب و المسلمين و ما زالت و ستبقى الى الابد … الى كل المعلقين المناصرين لدولة قامت على اسس ارتكاب الجرائم في حق البشرية ان نظرتكم تجاه امريكا خاطئة على طول الخط ، اليست امريكا من انشأت اسرائيل ؟ و هي من دمرت العراق و الشام و ليبيا و اليمن ؟ اليست امريكا هي من تقيم باراضينا العربية اكبر القواعد الحربية لحماية كيان بني صهيون ؟ و لغاية سلب و نهب الثروات و الموارد و خلق التخلف و الجهل و الاقتتال ؟ … كفاكم غفلة و علموا أبناءكم أن كره امريكا عقيدة لا يجب الحياد عنها كما قالها العلامة الشيخ التبسي بشأن فرنسا ….. يا اخواننا ادركوا أن مأساة الشعب الفلسطيني بالامس و اليوم و الغد هي نتيجة ايديولوجية امريكا و خطط ساستها

  33. ____ زلابية روسية .. من بوتين إلى ترامب .. حلاوة على مضد ؟؟!!.

  34. الاخ طارق . كلام الاشعري صحيح بالنسبة لقوله ان امريكا قامت بالسطو على المعدات الطبية التي كانت مرسلة من الصين الى فرنسة !! ألم ترى فلم الكاوبوي الأمريكي من اجل حفنة دولارات ! بطل الفيلم الأمريكي الكاوبوي يسطو على الغنيمة كلها خلال الفيلم . هذا ما حصل مع الاشعري ولكن اختلط عليه الواقع بالفيلم .

  35. في زمن الكورونا والحجر الصحي
    سيصبح معتمد توزيع الخبز ..اعلى منصب سياسي في الجملوكيات العربية
    قبح الله وجه تويتر فلم يترك لنا شيئا نخفيه ..هكذا يقول الحاكم العربي الذي كان يقايض الخبز بالصمت ..ابتسم فانت اطول من الجوع .

  36. العنوان غير موفق (الروس يتصدقون على الولايات المتحدة) ومستفز هذا عمل إنساني والولايات دولة كبيرة وامكانياتها ضخمة قد تكون فشلت في الوقت الحالي في احتواء الفيروس لكن هذا لا يعني شيء ولم تقل رأي اليوم عن المساعدات الإماراتية والكويتية والاوربية وغيرها لإيران صدقة بل صاغت عناوين اخرى لذلك يحب عدم إخراج الامور عن سياقها وتسيس كل شيء حتى الاعمال الإنسانية التي تستهدف المواطنين في اي بلد مكنوب

  37. الى الاخ الاشعري

    انت فقط قل لي ..وانا اعلق بما يرضيك
    انا مستعد ان ابيع عقلي في مزادك
    اغمز بعينك فقط .
    معلوماتك يا اخ اشعري ..الغرب لايزال راكعا ام رفع رأسه ..حتى اسجلها في تعليقي القادم.

  38. ایران عفت عن ۱۰ الف سجین و رخصت ۸۰ الف سجین الا مدت شهر و قابل للتمدید به ضمان و حزام الکترونی یعنی تردد المحکوم قابل للرصد.و نحنو فعلا به الحجر الصحی و المدارس و الجامعات معطله و الطلاب من طریق الواتساب و انترنت یتواصلون مع المعلمین و الاساتده و الدوائر الحکومیه و المراکز المالیه به ثلت العمال تدیر الاامور .
    و فی المستشفیات بل التکتفاء الذاتی و جهاز تصنیع داخلی تعالج المصابین و الحمدلله تسیر الامور و اسئل الله ان یشافی کل المرضاء فی العالم

  39. عندما تسرع روسيا والصين في ارسال طائرات المساعدة امريكا لا تحتاج منها مساعدات اصلا ترتجف الصين خوفا ورعبا عندما يذكر ترامب فيروس الصيني وأنها مصدره فيروس اتهام امريكا الصين بعدم الشفافية إخفاء الارقام الضحايا فيروس هناك المعلومات ان الصين أحرقت آلاف من ضحايا فيروس هذا يعني امريكا مازالت الدولة العظمى سوف تبقى مسيطرة على العالم السنوات طويلة لا يمكن الاقتصاد روسيا ضعيف يتفوق عليه الاقتصاد إيطاليا وإسبانيا أن ينافس يزيح امريكا او الصين التي تراجع الاقتصادها فقط وفرض عليها الاتفاق التجاريي في صالح أمريكا بعدما فرض عليها ترامب الرسوم الجمركية منع سلعها من الدخول امريكا وترامب لم يطلب من روسيا أو غيرها مساعدته هم ارسلوا المساعدات تملق والنفاق له أصبح بوتين رئيس الصين يتملق ينافق ترامب متل محمد بن سلمان وحكام العرب لا فرق بين القيصر الواهم وبين السيسي في علاقة مع أمريكا روسيا ارسلت المساعدات ماذا جناه بوتين هل كافاه ترامب رفع العقوبات روسيا الذي تخنق الاقتصاده أو حتى يستطيع تخفيفها أو رفع عقوبات حلفاءه اايران النظام الأسد فينزويلا يسيرون نحوالانهيار والافلاس عوض مساعدة امريكا الذي تسجل أدنى حالات الوفيات في العالم اليس افضل هذه مساعدات تذهب حليفه بشار الأسد هو احوج إليها من ترامب

  40. طبعاً هي مساعدات رمزية لا تقدّم ولا تؤخّر و لكن بالفعل رمزيتها كبيرة و وقعها ثقيل و خادش لكبرياء اميركا الحاكِم الواحِد الأحَد للعالم (حسب الفلفسة الخليجية)، و أي محاولة من روسيا لكسر الأحادية القطبية و تشجيع نظام دولي متعدد الأقطاب فهذا من مصلحتنا، يا سيدي إذا بترجع التوازنات الدولية مثل ما كانت ايام الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي و الولايات المتحدة فألف نعمة كريم و أفضل من وضعنا الحالي بكتير، على الأقل خسائرنا البشرية و المادية كانت أقل بكثير من اليوم، هلء صحيح اننا لن نربح في كلا الحالتين ولكن أضعف الإيمان أن يتوقف مسلسل هزائمنا و خسائرنا المستمر من عام ١٩٩٠، ولك يا سيدي بلا ما يتوقف مسلسل الخسائر بالكامل خلّيه يتباطئ تباطؤ فقط و نحن لهم من الشاكرين.

  41. الأخوة طارق – العربي الذي يفتخر بعروبته
    علينا أن نعترف قبل كل شيء أن العرب هم أدوات مكملة لمشاريع الآخرين ، وهنا ينبغي علينا أو نشعر بالعار بانتمائنا للعروبة التي باتت رمزا للتناحر والاقتتال والتآمرات بعضها على بعض ، وليس مصدرا للفخر.
    والحديث عن تعميم سياسات الدول الأخرى إزاء القضايا العربية بأنها سياسات واحدة ومتشابهة يحمل الكثير من المغالطة ، فهل نقول أن روسيا أو الصين مثل أمريكا لكون كل من روسيا والصين ستكون أسوأ من أمريكا فيما لو ملكت القرار الدولي ؟ هذه فرضية لا يمكن البناء عليها.
    إن مساواة أي دولة في العالم بأمريكا إنما هو استخفاف بالثقافة العربية والعقل العربي، فأمريكا تتعامل مع إسرائيل كحليف استراتيجي ، وشريك في السراء والضراء ، ولكن كيف معاملتها لحلفائها العرب ، ولن نقول لأعدائها ؟ فقد بات من المؤكد وعبر عقود أن سياسة أمريكا كما هي سياسة إسرائيل وبدرجة أقل منهما بريطانيا يتعاملون مع القضايا العربية بشكل عدائي واضح، وحتى مصالحهم المشتركة مع العرب وحلفائهم فهي تقوم على العداء المعلن أو المخفي. وما رأيناه من حالات ابتزاز للسعودية يكشف آلية النظر للعلاقة مع دول الخليج. ولهذا عندما نسمع من يساوي بين أمريكا وروسيا أو بين أمريكا وإيران فلا نجدد له تفسيرا سوى المحاولة لتبييض صفحة أمريكا.
    هنا علينا أن نعترف أن سياسة الصين وروسيا ودول الغرب تقوم على المصلحة والمصلحة أولا، وليست على المبادئ، وهنا من الخطأ أن نفسر ازدواجية سياسة روسيا إزاء سورية وإسرائيل ، أو سورية وتركيا. قياسا على المبادئ. وتبعا لذلك وما نراه فإن سياسة روسيا المبنية على مصالحها تقوم على الاحتواء والتعاون ولا تقوم على الندية والعدائية ، وقد أثبت سياسة روسيا أنها قادرة على احتواء المتناقضات ، والدلائل كثيرة بهذا الشأن، وما نراه من إرسال المساعدات الطبية لأمريكا وايطاليا يعكس هذه السياسة بوضوح.
    وأما عن ترامب والوضع الأمريكي عموما فهو لا يبشر بخير مطلقا فعدد المصابون والوفيات ينزايدان بنسب مخيفة ووصل عدد المصابين رسميا لما يقارب 250 ألف ، ولا أستبعد انهيارا سياسيا واقتصاديا قريبا لأمريكا. وتاليا لحلفائها.
    تحية طيبة مع الاختلاف بالرأي

  42. اليوم ابني و هو يعمل في الجهاز الطبي اتصل بي
    و قال لي عندي خبر لن يصرك يا ابي صديقين و اعرفهم قبل 35 عام و هم من اليمن واحد
    من المذهب الشافعي و الاخر حوثي و كونا نذهب الى نفس المسجد توفو ضحيه فيروس كورونا رحمة الله تعالى عليهم .
    و هم من سكان بروكلين نيويورك
    يا استاذ غازي الردادي في الغربه لا يوجد سني و شيعي و مسيحي و ايراني كلنا عرب
    و شرق اوسطين و ناكل طعام الشرق الاوسط

  43. نقول لكل الذين يتهجمون على روسيا في هذا الوقت العصيب ان روسيا لا تزال اهون الشرين بالنسبة للعالم العربي والاسلامي. وتذكروا دائما ان : عدو عدوي هو صديقي !

  44. الاخ / الاشعري ،، عجيب امرك ،، تأكد قبل ان تكذب الأخرين ،،
    نعم ايطاليا وبلجيكا واسبانيا اعلنت ان نسبه كبيره من الاجهزه الصينيه لكشف فيروس كورونا مضروبه ،، تظهر نتيجة المصاب على انه غير مصاب ،،
    وهذه المصيبه الكبرى ،، لو كانت العكس كان أهون كثير ،،
    وبريطانيا قالت عنها ملوثه بكورونا ،،
    ووزير الصحه الموريتاني قال عن الاجهزه التي قدمتها لهم الصين كمساعده انها غير صالحه للاستعمال ،
    والصين بعد ان أحرجت قالت بأن الشركه المصنعه ليس لديها ترخيص ،،
    ماذا تريد أكثر ،،، هذه هي الصين وما ادراك ما الصين ،،
    تحياتي ،،

  45. طبعا هناك شيء مهم يجب ان لا نغفل عنه وهو السبب الذي جعل امريكا بهذه الهشاشة والفظاعة في مواجهة مع فيروس ولفترة شهر تقريبا بحسب المعلن اي دولة عظمى هذه التي تنهار ويعجز نظامها عن مواجهة لمدة شهر امام فايرس ولو تخيلنا لا سامح الله ان الشهر صار شهرين والشهرين صارت ثلاثة وهكذا فسترون امريكا أسوا حتى من الصومال او السودان بل ستتحول شوارعها الى مشاهد الزومبي التي طالما روجت لها هوليوود فلماذا يا ترى والجواب ه.و في التنظير الديمقراطي والليبرالي والنيو ليبرالي المدمر للبشرية تصوروا ان هذه الديمقراطية والليبرالية والنيو ليبرالية التي يدعو لها بعض من يتخيل انه مثقف هي السبب الحقيقي لما يجري. فعلى المفكرين ان يراجعوا هذه الأفكار المدمرة وايضا ليراجعوا تلك العناوين الاخرى كالدكتاتورية والشمولية التي هي تهمة اقرب من كونها فكرة ولعل من منافع كورونا هو انه كشف فظاعة هذه الأفكار ووحشيتها التي تظهر بمظاهر جميلة كمظهر الثعابين. ونذكركم أيها العرب بماجرى قبل سنوات واشهر من تظاهرات ترفع هذه الشعارات المدمرة وجاء كورونا الغادر ليسكت هؤلاء الخادعين والمخدوعين بشعارات اوربا وامريكا يا سادة ايطاليا وصربيا على مستوى الحكومة والشعب وشرائح كثيرة من الشعب الاوربي والأمريكي بدا يفهم متأخرا جداً ان الشمولية الصينية والروسية هي اكثر انسانية وعقلا من الديمقراطية المتوحشة فبعد كورونا لابد من التفكير الجاد لإنهاء الليبرالية والديمقراطية على الطريقة الامريكية التي هي عبارة عن استعباد الناس لصالح مجموعة من اصحاب رؤوس الاموال هو نظام عصابات وليس نظام دولة وهنا مربط الفرس فالدكتاتور والشمولي هو حاكم دولة على كل حال اما الديمقراطي الامريكي والاوربي فهو رئيس عصابة ولا شك ان الحكم والدولة حتى لو كانت ظالمة فهي أهون شر من العصابات

  46. الأخ “طارق تقول “(اسبانيا وفرنسا واخيرا تركيا تقول ان اغلبية اجهزة فحص الكورونا القادمة اليها من الصين ومن لوكسمبورغ في اطار المساعدات الطبية لمواجهة داء الكورونا غير صالحة بل ان بعضها ملوثة بالفيروس ..مما يطرح تساؤلا حول جدوى هذه المساعدات .!!)هاذا كلام يفقدك المصداقية لان معلوماتنا تقول ان امريكا سطت على الكمية التي اشترتها
    فرنسى من الصين حيث وإمريكا تعرض على الصين اضعاف الثمن وهاذ يعني ان الغرب الإمبريالي المتصهين بات راكعا على ركبته إمام الصين ويتوسل لها ولكوبا إنقاذهم.
    وان كنت تكره الصين ومعداتها فلماذا لايطلبون ذالك من إمربكا صاحبة المعدات الأصيلة ؟؟؟من وجهت نضرك .. الا تستحي إمريكا ومعها انضام الغربي الإمبريالي يقف اليوم عاريا تماما وعاجزا عن حماية مواطنيه وفاشلا صحيا وإخلاقيا .

  47. الى الضمير العربى
    احسنت في تعليقك. هذه هي الحقيقة و اضيف ألا يجب في هذه المحنة ان يسمع لنا صوت و ان نتحرك و ان يكون للدول العربية موقف و فعل دولي. أهذا حلم؟ أليس هناك شعب عربي مؤثر؟

  48. عالم غريب فعلا واتمني ان يزيد المعتوه الإمريكي ترومب من العقوبات على روسيا ؟؟؟!! روسيا امعنت في تدليل إمريكا واسرائيل بشكل يوشك ان يقضي على سمعتها وهيبتها في العالم؟!! فهي تسمح لإسرائيل بضرب سوريا متى تشاء وتمنع سوريا من الرد كما يقال وترفض تفعيل صواريخ إس 300 المشكوك في فعاليتها لانها لم تجرب حتى الآن .
    وتسمح لإمريكا ان تفرض عليها الحصار وعلى كل من يفترض انهم حلفاءها كاسوريا وإيران وفنزويلا وكوريا الشمالية وحتى الصين ثم نراه ببلاهة يهرع لنجدتها حين توشك ان تتعري من عضمتها وجبروتها المصطنع عالم عجيب وبوتين غريب الأطوار فعلا،ويصعب فهمه وروسيا المسربلة بالغموض ولأساطير تبدوا لنا أحيانا انها في قبضة الشيطان نفسه الذي يحكم إمريكا …

  49. ما اسوأ من امريكا الا روسيا !!
    امريكا تقتل وتعربد في العراق،،، وروسيا تقتل وتعربد في سوريا ،،
    متى نفيق من غفوتنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  50. الغطرسة الامريكية فارغة !!!
    اذا ماذا تقول عن الغطرسة السعودية ؟

  51. روسيا أرسلت مساعدات لإيطاليا قبل إرسالها مساعدات لامريكا
    لماذا تقولون عنها مساعدات لدول أوربا وللدول العربية بينما تقولون عنها صدقة عندما ترسل المساعدات لامريكا ؟!!!
    امريكا تساعد الاْردن وتساعد مصر وتساعد اسرائيل ولا نقول انها تتصدق عليهم !!!
    سياسة الكيل بمكيالين مرفوضة
    ربما تخترع امريكا لقاح لهذا الفيروس القاتل هل ستقولون انه امريكا تتصدق على العالم بهذا اللقاح ؟
    نسيتم انه هذا الآي فون الذي نستخدمه صناعة أمريكية ؟
    امريكا بالرغم من مساوئها لكنها تخترع وتقدم للعالم وتفيد البشرية اما نحن العرب ماذا نفعل الان غير نشر الفتن وتشويه الأديان وتصدير الدواعش للعالم ؟
    ماذا نفعل غير تدمير ذاتنا بذاتنا ؟

  52. الروس يتصدقون على أمريكا ….؟
    إنها كلمات كبيرة … الشحاد يتصدق على الغني …عديب والله …! هل يظن بوطين أن قلب ترامب سيحن عليه .ويرفع العقوبات عنه ..؟

  53. الى العيان

    SAM- USA Today at 3:08 pm (6 hours ago)
    دكتور خواجه فلسطين
    ما هو مصدر الخبر
    ان كنت لا زلت في المكسيك انصحك ان تبقى هناك، أمريكا غير مُناسبة للعيش،

    الخبر هو نصيحتك و لك الشفاء من المعكرونه

  54. لو يتسرب الفيروس لسجون أمريكا لن تنفعها مساعدات أسيا و أوروبا بأكملها ، عندهم أكثر من 4 ملايين سجين و بالطبع فترامب لو يطلق سراحهم سيتسببون في حرب أهلية ؛ لو يتركهم نصفهم سيموت و الفيروس سيصلهم لا محالة
    المهم أن أمريكا في ورطة ؛ هههههه يا خوفي على أقوى دولة في العالم من كورونا ؛ و سبحان الله الذي جعل قدرته في أصغر مخلوقاته ؛ أحلى فرجة و نحن نشاهدهم يتخبطون
    في إنتظار إنهيار إقتصادي مأمول و حرب أهلية تحلم بها كل شعوب العالم نقول للعم ترامب و الله ستذوق من نفس الكأس التي أذقت منها الشعوب و الديّان لا يغفل لا ينام
    ربي إن شاء الله يسلط عليكم كل الجوائح

  55. كلام جميل يا أخ ممدوح / غزة باستثناء موضوع تركيا لأن معلومك تركيا ثاني أكبر جيش بالناتو! يعني من دهنو سقّيلو

  56. انا مبسوط ومسرور من الاخ الردادي هذه المره بانه لم يتطرق للسياسه والتهم الجاهزه كالعاده، نحن نشجع هذا، وادام الله الصحه على الجميع

  57. سلام الله ورحمة منه ايها الاخوة الكرام . من ماسي الاقدار في زمان غابت فيه القيم والاخلاق الانسانية التبجح والنفاق لاهداف ايديولوجية تقدس المادة ويحتقر الانسان اين هؤلاء الدين يدعون الانسانية مما يقع في الصومال مند اكثر من ثلاثة عقود اينهم من مجاعات افريقيا وبل تركت لايبولا والملاريا والسارس ولكل انواع الاوبئة تنخر جسدها مند زمن بعيد اهؤلاء ليسوا بشرا ام يجب تنحيتهم من الوجود لكي يسيطر العنصري الابيض والصيني الاصفر على ثرواتهم ويهرب ماس افريقيا الى السيد الروسي ليتربعوا على القيادة العالمية اينهم من فقر بنغلاديش اين مساعداتهم لفقراء العالم هنا تكمن الانسانية اما ان نجعل المساعدات كحصان طروادة حمال لرسائل هدا اسمه خبث ومكر . امريكا امير لصوص العالم لها من الامكانيات ما تنقد به نصف ساكنة العالم ارقام ميزانياتها العسكرية فلكية وقد تراسها سمسار يحسن سياسة النصب والاحتيال على العالم وليست هده اول مرة ففي فيضانات لويزيانا اهدى منافقوا العالم امريكا اوباما انداك اطنانا من المساعدات الضروري منها والكماليات حتى دبي ارسلت اطنان من الموز الدي اشترته من الشركات الامريكية يلا العار على انسانية اخر الزمان عزة محاصرة من كل الجهات حتى الانفاق التي ابتدعها مرابطوا غزة هاشم كشريان حياة اغرقها اخ يدعي الاسلام زورا وبهتانا ليبقى مجاهدوا غزة بلا ماء ولا هواء نقي ولا مسكن اد بين الحين والحين تجرب هناك الاسلحة الامريكية والبريطانية والفرنسية ..على مدن اشبه باحياء الصفيح وفوق كل هدا وداك وجع وطن عن اي انسانية تتحدثون هدا النوع من البشر يستحق اكثر من كورونا ليتعلم الدروس فهده حرب مع الله يمارسها من يدعون الديموقراطية السريعة الدوابان كما يصفها اخ لنا في هدا المنبر وله تحية تقدير واعجاب .
    والله مادامت امة الاسلام نائمة وبقية الشعوب على هدا الحال لن ياتيكم من الكفيل الجديد بعد كورونا الا مزيد من الاستعباد . الزمان دار على امريكا الاقتصاد والحضارة كما دار على دار وقاتل دار وما على الجميع الا استخلاص الدروس خاصة في زمن الحجز هدا ولا بد من مراجعة الدات اين اخطائنا وفيما نصيب اتركوا عنكم ادران السياسة فلا خير فيها الحل في الاسلام وبدونه ما انتم الا عبيد او اقل درجة فالعالم الغربي بشيوعيته وراسماليته لن يرحمكم والاسلام بينكم . لان منظرهم هو الشيطان وكان الشيطان لربه كفورا استفقوا حتى لاتسقط عليكم حكاية الحمارالدى بلا قلب ولا ادنين…..والله المستعان
    محبة في الله ورسوله(ص) يرجى النشر ايها الرقيب

  58. يبدوا ان Sam USA لم يعجبه المقال ويفضل البيره المكسيكية وال bbq والصيد وزيارته المكسيك لا غير

  59. ____الشعوب قادرة على التمييز . و الرأي العام يقيم أداء كل واحد . وهو شاكر شاكر شاكر لكل من نزل من فوق الشجرة . و جاب الغيث للإنسانية . المفروض أن المأساة تنهي الخلافات . و تعيد كل خلق الله إلى جادة الصواب . اليوم على الكل . و لا أحد فوق رأسه …ريشة .

  60. مقتبس من تعليق الأخ طارق ؛
    ((لو ان الصينيين والروس كاتوا صادقين في انسانيتهم لارسلوا هذه المساعدات الى الشعوب العربية التي تموت تحت الحصار والتجويع والحروب والكورونا .في قطاع غزة وفي اليمن وفي سوريا وفي ليبيا.. 10 سنوات والشعب الفلسطيني في غزة يموت تحت الحصار والتجويع في ظروف تنعدم فيها ابسط شروط الحياة)):
    أخ طارق انت تعتب على تقصير الغرباء والبعدين في الحدود والدين والمذهب (وهؤلاء لهم سياساتهم اتجاه الدول الاخرى لما ينفع شعوبهم وبلدانهم ) ، ولكن أين الاقربون من من تجمعهم اواصر الدين والتأريخ ( والعروبة) وحتى النسب مع الشعوب والدول المذكورة في الاقتباس اعلاه ؟
    ألا كلنا ننطق الشهادتين ؟!
    أني أسألك بضميرك من من المفروض ان يكون اكثر إنسانية دولة مثل الصين ذات الديانة البوذية ، ام وروسيا الاشتراكية التي لا تعترف بدين ؛ ام اكثر إنسانية تلك الدول التي من’ عليها الله تعالى بنعمة الاسلام وخصها بثروات تحلم بها الأمم وفضلها على البشرية بأن جعلها خير أمةً أخرجت للناس ؟
    فهل ياأخ طارق تطلب من الغريب انسانيته وتنسى إنسانية من هو أخاً لك في جميع مواثيق الحياة ؟ ، والحال هذه ، هل نستاهل ان نكون خيرة أمةً اخرجت للناس ؟؟

  61. من يتحمل مسؤولية هذه الاهانه لروسيا هو بوتين نفسه . المفروض ان يقول ترامب شكرا أولا بعد ذلك يتصدق عليه . و لماذا يقبل بوتين . رجعنا لضمان امن اسرائيل بعد ما اسقطوا الطائره و قتلوا ٢٢ طيار روسي .

  62. حكام امريكا لم يتسم فيهم واحدا بالاخلاق و المبادئ الانسانية منذ ان ظهرت كامراطورية على وجه المعمورة سنة 1774 ، على انقاض السكان الاصليين للعالم الجديد بعد ابادة ملايين الهنود الحمر ، الى غاية الحرب العالمية الثانية أين سجل التاريخ ارتكاب ابشع الجرائم باستعمال السلاح النووي في اليابان ، و اعلان انشاء كيان بني صهيون بارض فلسطين سنة 1948 و تشتيت سكان اهل الرباط الاشاوس و تمكين رعاع البشر من اقامة دولة مصطنعة في سابقة لم تشهدها البشرية من قبل ،مرورا بجرائم الفيتنام و محارق العراق و مجازر افغانستان و الشام فاي وجه انشاني ينتظر من حكام تربوا على الجريمة و احبوها بل عشقوها حتى النخاع … لكن وباء الكورونا افضح ادعاءات الايديولوجية الصهيو امريكية و كشف عوراتها و اظهر ضعف و هشاشة سلطة رعاة البقر …

  63. ما اوقح من ترامب الا بوتين !!!
    امريكا ذبحت ولا زالت تذبح اهلنا في العراق ،،،، روسيا ذبحت ولا زالت تذبح اهلنا في سوريا ،،،
    الصين ترسل معدات طبية ساقطة !!!
    يا عالم ،، يا بشر ،،، افهموا انهم جميعا مجرمون وجميعهم شركاء في الجريمة ،،
    اما نكون او لا نكون ،، فلن تنفعنا امريكا ولا روسيا ولا الصين ولا اوروبا ،،
    هؤلاء المجرمون واذنابهم لا يفلحون الا بمحاربتنا في ديننا لانهم جميعا يعرفون اننا افضل منهم ونتفوق عليهم ،،،
    والله اننا افضل الامم ،، ولكن مصيبتنا في ديننا ،، ولا حول ولا قوة الا بالله ،،
    اللهم ردنا الى دينك ردا جميلا ،،،،

  64. امريكا تعيش ازمة في القيادة وازمة في الأخلاق.
    العالم يتنفس الصعداء بعدما لقط انفاسه طويلا تحت الضغط والتهديد والبلطجة الامريكية.
    بالأمس ردت المانيا وقالت لا لترامب في وجه محاولاته رشوة مدير احدی اهم شركات الادوية الالمانية من اجل العمل لحساب امريكا. وتجرأت المستشارة ميركل علی اهانته بالقول ان المانيا ليست للبيع!!

    اليوم تعلن فرنسا عن محاولة سطو امريكية لإعادة شراء كميات كبيرة من الكمامات الصينية ودفع مبلغ يفوق باربع مرات ثمنهم الذي كانت دفعته فرنسا. محاولة السطو تمت بينما كانت ملايين الكمامات علی ارض المطارات الصينية في طريقها الی فرنسا.

    ترامب البلطجي ورجل النوادي الليلة والصفقات المشبوهة وشراء الذمم لاخفاء فضائحه، ربما لا يفقه لغة الحوار والدبلوماسية والصداقة… انه وبكل بساطة يريد الحصول علی كل شيء بالبلطجة.

  65. الى كل اللذين يدعون ان الروس و الصينيين منافقون .
    قبل اطلاق الاحكام و الاستنتاجات التاكد وثم الحكم .
    ان المساعدات اللي اتتنا من روسيا والصين و ايران لا تعد ولا تحصى.
    ابتدائا من المستلزمات الطبية ومعدات المشافي و الادوية للمشتقات النفطية والاغذية و الدقيق ،لشاحنات تنظيف و نقل النفايات و سيارات الاسعاف و حتى باصات النقل الداخلي.
    حتى جمهورية ارمينيا ، التي ليست دولة غنية ارسلت ملابس و اغذية و دقيق لانتاج الخبز بالاطنان.
    ولكننا لم نر حبة قمح من اي بلد عربي .
    شكرا للدول اللي ساعدت سوريا و الشعب السوري خلال سنوات الحرب

  66. صدقوني أننا نحن الضائعين الروس والأمريكان حلفاء منذ القدم في الحرب العالميه الأولى الطرفين (دولة أمريكا + الإمبراتورية الروسيه) كانا ضمن عصبة الوفاق ضد عصبة المركز أيضا في الحرب العالميه الثانيه وأثناء مواجهة السوفيت لعملية بربروسه المدمره من قبل دولة ألمانيا النازيه وجيوش عصبة المحور تم تدشين خط (ألاسكا – سيبيريا) عبر بحر بيرنك ومضيق بيرنك لنقل السلاح الأمريكي دعما للسوفيت الذين عانوا في بدايات العمليه من خسائر هائله وكان يكتب على الشاحانات البحريه الأمريكيه ” من بلاد العم سام إلى بلاد العم جو” نسبه إلى “جوزيف ستالين” بالمقابل الإتحاد السوفيتي قام بإعطاء واشندن معلومات ستخباراتيه عن إسطول إمبراتورية اليابان ويقال أن الطيارون الأمريكان إستخدموا منطقة أوختوسك السوفيتيه لقصف اليابان مع القيام بتمويه أيضا إلتقاء الجيش الأحمر والجيش الأمريكي على الأراضي الألمانيه والتغاضي عن جرائمهما السوفيت إغتصبوا ونكلوا بسكان شرق ألمانيا والأمريكان دمروا غرب ألمانيا وقصفوا اليابان بالذري والطرفان متفقان على دعم صهيون بكافة السبل والطرق والطرفان يعملان على التغلغل في بلاد المسلمين لنهب خيراتها ولزرعها بالقواعد العسكريه والمحطات المخابراتيه أنا أتمنى أننا كمسلمين ننهض ونقتدي بتجارب من نهضوا وإرتقوا ببلادهم وأقصد دولة تركيا ومملكة ماليزيا لأن الوضع مشابه وقضايا المسلمين يجب أن تحل في بلاد وعواصم المسلمين لا أن تذهب لتحل في البيت الأبيض أو الكرملين لأنهم ينظرون لنا كمناطق نفوذ سيقتسموها فيما بينهم تحياتي والرجاء النشر

  67. ترامب يرفض أن يقول شكرًا ….. لايرفض بل من فرط الانشغال بالكارثه لا يملك الوقت والمزاج ليقول شكرا. المعمعه اصبحت غير محدوده وكل يوم يمر تتأكد هزيمته فى الانتخابات المقبله .

  68. الاصطفاف العربي من هذا كله.. امريكا وهي تتحارب مع الصين والحرب بينهما ستطول نسبيا.. الوصاية الامريكية على العالم العربي انتهت منذ سقوط اول مصاب بكورونا في الولايات المتحدة.

  69. كلهم منافقون، نحن نكره أمريكا و من هذا المنظر، أي عامل يؤدي إلى إضعافها و إهانتها يسعدنا و نرحب به، لكننا لا نعتقد أن الصين أفضل من أمريكا، الصين الآن من خلال إظهار وجها الجميل تسعي لكسب الثقة و خلق مكانة عالمي لنفسها و لا شك ستبرز عن وجها القبيح و ما تفعله اليوم مع الإيغور هو نموذج مما ستفعله مع شعوب العالم إذا سيطرة عليهم
    كذلك روسيا و رغم أن ليس لديها المعايير اللأزمة لبسط سيطرتها على العالم، لكنها لن تكون أفضل من أمريكا و الصين حين تسيطر علي العالم
    إذن لا ينبقي أن نبني نحن العرب و المسلمين أمالنا علي هاأولاء و لنعتمد علي أنفسنا، التضارب بين القوي العالمية هي فرصتنا و التقارب بين الطوائف و الدول الإسلامية قد تكون وسيلتنا و نتمني آذانٌ صاغية

  70. يا سيدي انا لست مع أمريكا و لست مع روسيا ولا مع الصين و حال العرب كما قال المثل” بين حانا و مانا ضاعت لحانا” ياسيدي اتفق معك بأن امريكا شر مطلق هي و كل من لف لفيفها .. لكن اريد أن تشرح لنا اين إنسانية الروس وهم يلقون بالصواريخ و البراميل المتفجرة في سوريا و اين إنسانية الصين مع الايغور وهل مدوهم بالكمامات كما امدو بها ايطاليا … نقطة أخرى روسيا و ست دول منها إيران و فانزويلا يطالبون امريكا بتخفيف العقوبات و رفع الحصار .. يا سيدي و لماذا لا تتحد هذه الدول كالصين و روسيا و كل حلفائهم في العالم ضد أمريكا و يتحدوها بكسر الحصار عن الدول المفروض عليها من قبل امريكا .. ياسيدي الكل يعلم أن إسرائيل هي كلب امريكا المدلل و لماذا دول كروسيا و الصين هي من أكبر داعمي اقصاد إسرائيل مع أن هذه الدول و خصوصا روسيا من أكبر داعمي دول الممانعة فسرها لنا بالله عليك …؟

  71. ما هي الفائدة التي جنتها الدول العربية من مساعدة روسيا الى امريكا ؟ لا شيء . لا يوجد أي سبب لكي يشكر ترامب روسيا او الصين او غيرها من الدول كلها تعمل لمصالحها . العبقري خواجة الذي يعرف ان ارقام وإعداد الإصابات في امريكا اكثر من المعلن عنه وهو يعيش في المكسيك وتصله الأخبار اولا بأول من خياله الواسع ، هل يعرف الخواجة ان غزة واهلها محاصرين منذ اكثر من ثماني سنوات من قبل إسرائيل ومصر والسلطة الفلسطينية . طبعا يعرف ولكن هذا لا يعنيه فليس كل من يكتب فلسطيني بعد اسمه يحب الخير للشعب الفلسطيني | تحياتي

  72. China will sale its product by its currency. As long as the Dollar is the international currency, America is controlling the world. To change the world finance, another currency has to replace the dollar. By the way China is not helping Muslims, it helps itself. Civilization depends on human development a, modern education and advance research as Chis is doing.f.

  73. ____ بوتين أخطأ العنوان .. ترامب في حرج أنساه الثانكيو.. و الهاند _كيو .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبدون تعليق .

  74. الروس لا يتصدقون إنما يساعدون إخوانهم في وقت الشدة…أليسوا هم من ساعد ترامب على الفوز ليصبح رئيسا؟..الروس وأمريكا وجهان لعملة واحدة..يتبادلان لعب الأدوار فقط. كلهم لهم أطماع توسعية في الشرق الأوسط..كلهم خواتم في أيدي الصهيونية العالمية..لكننا نحن العرب منا من يتخذ أمريكا وليا ومنا من يتخذ روسيا وليا..والنتيجة؟ استمرار التشرذم والتمزق والانقسام…هذه اللعبة مستمرة منذ عقود طويلة، ونحن بسذاجتنا نبتلع كل شيء ونصدق أن لنا أصدقاء يعتمد عليهم أو حلفاء يمكن الركون إليهم. والله ثم والله، لا أمريكا ولا روسيا تهمها مصلحة المسلمين، الدولتان تواصلان فقط التلاعب بنا…والترصد والتربص بنا لمنع أي نهضة حقيقية للعالم الإسلامي، وحتى نبقى دائما تابعين بعد أن كنا متبوعين.

  75. اسبانيا وفرنسا واخيرا تركيا تقول ان اغلبية اجهزة فحص الكورونا القادمة اليها من الصين ومن لوكسمبورغ في اطار المساعدات الطبية لمواجهة داء الكورونا غير صالحة بل ان بعضها ملوثة بالفيروس ..مما يطرح تساؤلا حول جدوى هذه المساعدات .!!

  76. منذ امد بعيد وانا شخصيا اقول بأن امريكا لا تجيد سوى القتل والفتك بالبشر وكأن جينات كبرائها كورونية الماهية وحشية الخِلقة ، وقد اظهرت الازمة الوبائية العالمية ( كوفيد 19) ، بأن حكام البيت الابيض وحوش لا تنطوي قلوبهم على اية ذرة رحمة اتجاه الدول التي تعاني حصارا اقتصاديا امريكيا لانها لا تريد ان تسلم زمام سياياتها لامريكا وان تكون ذيلا ذليلا تابعا .. كورونا فضح ضعف امريكا واستهتار كبار مسؤوليها بحياة الناس سواء على المستوي المحلي بقلة الاجراءات الاحترازية ، وعلى المستوى الخارجي بالتلذذ بمعاناة الدول المحاصرة .. وباء كورنا قلّد وسام الوحشية ل ” ترامب “وادارته بدون منافس أو منازع ،وسيكون ان – شاء- القشة التي ستقصم ظهر الطغيان الامريكي وعربدته في العالم التي استمرت لما يناهز ثمانية عقود ، والتي كانت سببا في ازهاق ملايين الارواح البرئية في جميع بقاع الارض ..

  77. الى الاخ طارق
    لا اعرف من اين انت و قبل ان تطلق الاحكام و الاستنتاجات، ادعوك للمجيء الى سوريا و التأكد من العديد والعديد من المعونات و المساعدات اللي تقدمها روسيا والصين و ايران.
    من المواد و المستلزمات الطبية الي الدقيق و الاغذية و مشتقات النفط و الالات و شاحنات نقل القمامة و حتى باصات النقل الداخلي (مقدمة من شعب الصين ).

  78. لأبي الطيب المتنبي :
    إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمرد

  79. لأبي الطيب المتنبي :
    إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

  80. هذا الموقف للرئيس ترامب ينطبق عليه بيت الشعر لأبي الطيب المتنبي :
    إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

  81. روسيا بوتين وامريكا ترامب متفقتين على اقتسام كعكة الدول الموالين لكل من الدولتين.
    نحن العرب منامن يهلل ويطبل لبوتن ومنا من يهلل لترامب ومنا من يهلل حتى لاودوغان.
    ولا وجود لمن يمكنه ان يعتمد على العرب. حتى يهلل ويطبل له.
    دعوكم من التحليلات والتفسيرات المغلوطة لان واقع العرب مر مر مر.

  82. دكتور خواجه فلسطين
    ما هو مصدر الخبر
    ان كنت لا زلت في المكسيك انصحك ان تبقى هناك، أمريكا غير مُناسبة للعيش،

  83. الاخ العزيز / طارق ،، ابصم بالعشره ان كلامك صح ،،
    تحياتي لك ،،

  84. واو،،، مسكينة أمريكا وصلت الى مرحلة ان تتصدق روسيا بالمساعدات، قريباً سنقرأ عن جسر جوي من فنزويلا، الصين وكوبا امدادات بالمساعدات العاجلة.

  85. كلهم منافقون ومجرمون كما يقول صديقنا عربي اصيل وافتخر ..لوان الصينيين والروس كاتوا صادقين في انسانيتهم لارسلوا هذه المساعدات الى الشعوب العربية التي تموت تحت الحصار والتجويع والحروب والكورونا .في قطاع غزة وفي اليمن وفي سوريا وفي ليبيا.. 10 سنوات والشعب الفلسطيني في غزة يموت تحت الحصار والتجويع في ظروف تنعدم فيها ابسط شروط الحياة.. اين كانت انسانية الروس والصينيين ؟!..ولكنهم يتملقون الامريكيين لاجل التخفيف من حصارهم ومن حروبهم الاقتصادية ..ومن اجل استغلال هذه المساعدات في القضايا الخلافية السياسية والعسكرية ..في مناطق نفوذهم في اوروبا الشرقية وجنوب اسيا وفي العالم العربي ..

  86. أمريكا الدّولة العُظمى باتت تحتل المركز الأوّل عالميًّا في عدد الإصابات (213 ألف حالة)، وعدد الوفيّات (4500)، وتفوّقت على الصين وإيطاليا، وشَكَّل هذا الفيروس اختبارًا لنِظامها الصحيّ سقطَت فيه بامتِياز.

    عدد الإصابات و الوفيات اكبر بكثير من المعلن عنه

  87. أمريكا الدّولة العُظمى باتت تحتل المركز الأوّل عالميًّا في عدد الإصابات (213 ألف حالة)، وعدد الوفيّات (4500)، وتفوّقت على الصين وإيطاليا، وشَكَّل هذا الفيروس اختبارًا لنِظامها الصحيّ سقطَت فيه بامتِياز.

    عدد الإصابات في رفض في الملاين

  88. (هذا الفيروس الصغير الذي هز العرش القيادي الأمريكي للعالم، أراده الله ان يكشف هشاشة هذه القيادة وعدم وجود ذرة من الإنسانية لدى المسؤولين فيها، وهو سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل)

  89. سيدي الفاضل منذ متى الصهاينة والامريكان لديهم انسانية ؟ من شرد شعب بالكامل وقتل منهم من قتل ومن دفن الأسرى الأحياء بالتراب خلال حرب ١٩٦٧ ومن قذف اليابان المدنيين بالنووي ومن قذف شعب فيتنام بالمبيدات السامة “المادة الصفراء” وقتل منهم رسميا ٢ مليون فرد ومن شرد وقتل ملايين العراقيين وشرد شعب كامل الصومال وشرد شعب اليمن لا توجد مساحة للحقيقة لسرد مساوي الصهاينة والامريكان. انهم اوغاد القرن العشرين والواحد والعشرين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here