الرواية الكاملة للحظات اغتيال العالم النووي الايراني محسن زاده.. خرج من السيارة ظنا منه انها تعطلت.. والمنفذون اطلقوا عليه من رشاش منصوب على سيارة نيسان جرى تفجيرها عن بعد وصاحبها غادر البلاد بعد تنفيذ العملية

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

كشفت وسائل الاعلام الايرانية التفاصيل الكاملة لعملية اغتيال العالم النووي ومسؤول ملف التطوير العسكري الدفاعي الايراني الدكتور محسن زاده.

حسب رواية وسائل الاعلام الرسمية المحلية، فان محسن زاده كان يستقل سيارة مضادة للرصاص برفقة زوجته ويواكبه 3 سيارات من فريق حماة الخاصة به. وانطلق موكب الدكتور محسن زاده من مدينة رستمكلاي بمحافظة مازندران، نحو مدينة ابسرد بمنطقة دماوند. وفي الطريق انفصلت اول سيارة للحماية عن الموكب على بعد بضعة كيلومترات من موقع الحادث، بهدف التحقق وتامين مكان وصول زاده في مدينة ابسرد.

وبعد ذلك اصابت سيارة الدكتور زاده عدة رصاصات، مما اضطره الى ايقافها والخروج منها معتقدا أن الصوت ناتج عن اصطدام السيارة بعائق خارجي أو مشكلة في محرك السيارة. حسب ما قالت وسائل الاعلام الايرانية.

وفي لحظة ظهوره خارج السيارة قام مدفع رشاش آلي يجري التحكم به من بعد منصوب على سيارة نيسان (شاحنه صغيرة) كانت متوقفة على بعد 150 مترا من سيارة الدكتور زاره باطلاق وابل من الرصاص عليه مباشرة. أصابت رصاصتان زاده في خاصرته وعيار ناري في ظهره مما أدى إلى قطع نخاعه الشوكي.

في تلك اللحظة قفز رئيس فريق الحماية للتدخل فأصابت عدة رصاصات جسده وبعد لحظات، تم تفجير نفس سيارة النيسان المتوقفه عن بعد ويعتقد ان منفذي الهجوم فجروا السيارة التي استخدمت في العملية. و اظهر التحقيقات في هوية صاحب سيارة النيسان أنه غادر البلاد في 29 نوفمبر من العام الجاري اي بعد يوم من تنفيذ العملية>

ونقل الدكتور زاده حيا إلى مستوصف قريب ومن هناك بطائرة مروحية إلى مستشفى في طهران حيث فارق الحياة. ولم تستغرق العملية حسب التحقيقات سوى 3 دقائق فقط.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

26 تعليقات

  1. من المنطقي ان لا تكشف السلطات الامنيه والسياسيه عن ما تعلمه من تفاصيل العمليه وما ينشر هو اولا لامتصاص اي امتعاض او احتجاج من قبل الشارع والعلماء في المجال الدفاعي وثانيا لتمويه الخلايا التي قامت وساعدت في الاغتيال بانهم في امان
    سوف لن تكشف التفاصيل لامد بعيد
    بعض التعليقات تدل على سذاجه العقل العربي الذي دجن خلال العقود الاخيره ومن خلال اعلام الخليجي وبالمال العربي دجن لان يكون اداه بيد اعداء الامه العربيه والاسلاميه

  2. اولا رحمه الله وسکن فصیح جناته الدکتور فخری زاده ثانیا لا تفرح الصهاینه و امریکا و اذنابهم فی المنطقه لانه لده ایران الاف مثل الدکتور فخری زاده رحمه الله ومشروعه النووی جاری باذن الله تعالی وجدیر بالذکر آن مسول العلامی لمنظمه طاقه النووی فی ایران اعلن آن الدکتور لیس جز من المجموعه والمنظمه الذی تعمل علی مشروع ایران النووی .صحیح آیران فقدت شخص غالی وکبیر فی العلم والمشروع الدفاعی الایرانی لکن بفضل الله هنا لک الاف بل عشرات الاف من الاشخاس الذی دربهم وعلمهم المغفور والدوله الایرانی .والحمدلله آن مشروع امحا اسراییل من الارض بید الجمهوریه الاسلامیه الایرانی جاری الترتیب له وسنزیلهم من الارض الطاهر فلسطین انشاءالله ونحن کل وقت نعرف آن تکون لدینا ثضحیات فی هذا المسیر ونعتز بها

  3. إضافة الى ما قد علقت به،

    يبدو ان مجيء ترامب وخططه الضيقة الافق (على ما يبدو هنا ايضا)، غير من سياسة امريكا في التعاطي مع حزب الله وايران. هنا اقصد استهداف الكوادر الايرانية.

    يدخل تحت هذه الملاحظة اغتيال الجنرال سليماني والعالم مسؤول الصناعات الدفاعية.

    من قبل ترامب، حافظت امريكا على توازنا بين اسرائيل وما جاورها، يكبح تهورها وخروجها عن السيطرة…الى حين…

    اليوم، يبدو ان الامور تغيرت جذريا. سيكون الشهر الأخير من رئاسة ترامب مصيري لإيران والشرق الأوسط.

    حفظ الله إيران والمقاومة وحفظ السيد نصر الله.

  4. رحمة الله عليه ان ايران هي قوه للاسلام وللمسلمين اللهم انصر ايران على الصهاينه وعلى كل من عاداهم

  5. من الخطأ أن نعتقد أن ما ينشر في الساعات أو الايام الاولى من العملومات حول العمليات الإرهابية التي تستهدف جميع الشخصيات الكبيرة في العالم ، هي معلومات دقيقة .. كل ما ينشر في مثل هذه الظروف فيه الكثير من التمويه والتضليل لغايات إستخباراتية وجمع الكثير من المعلومات المتعلقة بالجريمة وملابساتها .. ما يُنشر هذه الأيام في أيران وغيرها عقب هذه العملية الجبانة التي استهدفت العالم ” محسن زادة ” يبنغي أن يُنظر إليه بكثير من التحفظ ، أما اصحاب العقول البسيطة فلا شك أنهم سينساقون وراء كل ما يصدر هنا وهناك من معلومات تثيرها جهات مختلفة متباينة النظر للحدث .. فالإعلام في جميع دول العالم اكثره يحترف التضليل والكذب وتزوير الأحداث والوقائع .. ومن يعتقد غير ذلك فليأتي ببرهانه إن كان صادقا ..

  6. لا اوافق السيد Al-mughtereb على ما ذهب إليه. فتاريخ عمليات وتكتيكات وقدرات إلحرس الثوري وحزب الله تقول بعكس ذلك.

    اذن ما التفسير.

    أولا اشك مع بعض الاخوة في الرواية. كيف يعقل ان ينزل الرجل والسيارة تحت النيران.

    ثانيا والاهم : الدعم التكنولوجي الامريكي خاصة. اتصور لدى امريكا اقمار صناعية وكميرات ليلية وحواسيب ذكاء اصطناعي ما يؤرق عفريت سليمان.

    كان الله في عون اخواننا الايرانيين.

  7. لا يساورنا الشك ابدا.ان المجرمون يكونون اذكياء لان الشيطان معهم.وان امريكا واسرائيل هم الشيطان الاكبر.
    ان هذا البلد برعاية الله.جميع الدول العربية والاسلامية ضحت بفلسطين العزيزة.ونبطحت الى الشيطان الاكبر.
    الا جمهورية ايران الاسلامية ستبقى سندا وعونا لفلسطين و لجميع المجاهدين في كل انحاء العالم ضد الشيطان الاكبر.
    لذلك لا نخاف عليها ابدا وندعو لها بكل خير.
    بدماء الشهداء تكون العزة والكرامة و تحفظ الاوطان.
    هنيئا لك ايها الشهيد السعيد.قتلت على ايدي اشد الخلق اجراما وبغظا للبشرية جمعاء.

  8. بعد احتلال العراق من طرف امريكا انتشرت فرق القتل الايرانية في تعقبها للكوادر العراقية

    و تمت تصفية العديد منهم بايادي ايرانية الان قد دار الزمان على دارا كما جاء في رثاء الاندلس

  9. اشك في هذه الروايه لان فيها الكثير من الثغرات اما السؤال المحير كيف تم اختراق الاجهزه الامتيه الشديدة الحذر وننفيذ العمليه

  10. استخدم الموساد التعاون السعودی و الاماراتی و کذالک استخدم عملائه فی لبنان و ایران و نفذت هذه العملیه بسهوله و علی ایران ان تکشف من هم ساعدو الموساد من المسئولین الایرانیین و ثم ترد مع رعایت کل الظروف .المحیط بها

  11. بعد اجتماع نيوم الذي رفضت السعودية الاعلان عنه والذي اشترك فيه رئيس الموساد الإسرائيلي يدل على أن السعودية مشتركة بهذه الفاجعة الإيرانية لماذا تورط السعودية نفسها مع إيران خدمة لإسرائيل وتجعل بلادها في حرب سرية مع إيران قد تؤذي السعودية سياسة السعودية بالابتعاد عن تركيا وعن طهران وعن باكستان هي اغراءات أمريكية إسرائيلية كاذبة للتفرد بالسعودية ودول الخليج للصلح مع إسرائيل وان لم تصلح السعودية مع إيران وتتقرب من اسرائيل فسوف تبقى السعودية في حالة عدم استقرار ابدي القيادة المتهوره بالسعودية ومستشاريها لا يوجد لديهم أي بعد استراتيجي وما قد يقع السعودية ابتعادها عن هذه الدول والتقرب من اسرائيل فاجتماع نيوم وجهه اصابع الاتهام السعودية بأنها رأس الحربة أن مقتل هذا العالم الإيراني سوف يزيد من تعقيدات السعودية على المستوى الأمني دولة مثل السعودية لا يجوز لها الخروج عن هذه الدول الإسلامية المهمة وتتقرب من اسرائيل مفاجئات قادمة على السعودية أن يتوقعها أحد.

  12. عمليات الاغتيال سهلة ومن الصعب نجاة الهدف.الحل دائما هو بتشديد الحماية وتكثيفها وقبل كل هذا تغيير مكان الاقامة بشكل دائم.

  13. هذه رواية لا سند واقعي لها، لأن زجاج السيارة كما توضح الصور ، مصاب بعدة رصاصات من ناحية السائق ، أي أن الجناة قتلوا السائق اولا لايقاف السيارة واجهزوا على من فيها .
    يحاول الايرانيون تبرير فشلهم .
    اين الجناة ؟
    واين صاحب السيارة الذي يقولون انه غادر بعد الحادث؟
    والى اين غادر ؟
    واي طريق سلك ؟
    وما هو اسمه ؟
    وماذا حصل لاهله ولعائلته ؟

  14. هذه العملية تثير الكثير من علامات الاستفهام! لاافهم كيف لدولة بحجم إيران أن تكون مخترقة من الداخل إلى هذه الدرجة.

  15. انجاز ابوابوداود
    لانه ترك بصمه من خطه محكمة وفشل اجهزة استخبارات الايرانيه بهذا الخرق
    دوله لاتحمي علماءها فاشلة

  16. هذه الرواية لا تقنع العقول السليمة…كيف يتم إغتيال شخصية مهمة بهذه السهولة داخل الحدود الوطنية من طرف عناصر مخابرات أجنبية وعملاء محليين أو داخليين ؟ ..في أدبيات الحماية المقربة للشخصيات المهمة المستهدفة يوجد بروتوكول أمني عالي الحساسية معتمد من طرف فريق الحراسة والشخصية المحروسة في نفس الوقت لتقليص الثغرات الأمنية وتصعيب مشروع الاغتيال..كان علي الضحية رحمه الله أن لا يخرج من السيارة المصفحة ليعرض نفسه إلي الخطر مهما كان السبب فهو بهذا التصرف الا عفوي أعطي ثغرة لقتله..هذا إخفاق أمني ومخباراتي ويجب علي الدولة الإيرانية معاقبة المقصرين في حماية المواطنين المستهدفين من المخابرات الغربية ودولة الإحتلال الصهيوني لعنهم الله جميعا . رحم الله كل شهداء المسلمين المغتالين .

  17. اول شي كيف يخرج من سيارته!!!! كيف سمح له فريق الحراسة يخرج من السيارة!!!!؟
    تاني شي، كيف صاحب السيارة غادر البلاد تاني يوم؟!!!
    شيءٍ بديهي ان المفروض وقت وقوع الحادث تغلق منافذ البلاد!!!
    وبعدين لما نشوف رد ايران!!! ولا هيكون متل الرد على مقتل سليماني!!!؟؟؟ ههههخخخ

  18. أشك بصدقية الرواية ، فهي تطرح تساؤلات عوض أن تعطي اجابة على السؤال الكبير كيفية حدوث ذالك؛؛؛؛؛؛

  19. عملية محكمة
    ما كان لفريق الحماية ان يفعل شيئا
    كان يمكن ان تنجح في امريكا او غيرها من الدول

  20. ماهو دور هذه الحكومات الإسلامية التي تنعدم لها القدرة على حماية مواطنيها والدفاع عنهم فهي تسجن وتعذب وتقهر بالفقر والديكتاتورية وجميع وسائل الإهانة والتعذيب والفئة الناجية منها تتكلف بها الإمبريالية والصهيونية وغيرهم ! المسلمون عندما سجنت امرأة جهزوا جيوشاً لتحريرها وما أن سمع الجاني بالخبر أطلق سراحها معززة مكرمة ! لقد مللنا هذه الحنكة الدبلوماسية وإخواننا في مشارق الأرض ومغاربها يعذبون ويقتلون ويهانون…. والله ياحكام العرب والمسلمين لو كانت لديكم ذرة من الكرامة لقدمتم استقالات جماعية واتركوا الشعوب تدافع عن نفسها بدل هذه السياسات الذليلة والحقيرة ولا تستفيد منها لا الحكومات ولا الشعوب!!!!

  21. .
    — هذا يعني اولا ان هنالك اختراق امني واسع لمعرفه فريق الاغتيال بخط مسار العالم وتمكنهم من ادخال لوازم الاغتيال المتطوره الى ايران وايصالها لموقع الكمين.

    — وثانيا ان فريق الرصد و الحمايه الايراني يتبع اساليب حمايه بدائيه لشخص على هذا المستوى من الاهميه.
    .
    .
    .

  22. لن يوقف هذا العمل عزيمه ايران عن مواصله برنامجها النووي ،ما دام لم يحكمها رجال لهم حسابات بنكيه وعقارات في الدول الغربيه

  23. مالك سيارة نيسان التي استخدمت في عملية الاغتيال غادر البلاد بعد تنفيذ العملية بيوم !!!
    ماهذه الفوضى وماهذا الانفلات الأمني الكبير ؟
    كان المفروض بعد عملية الاغتيال إغلاق كل المعابر وايقاف حركة المغادرين كليا !!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here