الرقابة المصرية تتراجع عن قرار منع فيلم “كارما” وتسمح بعرضه بدون حذف

القاهرة ـ (أ ف ب) – تراجعت الرقابة على المصنفات الفنية المصرية عن قرار منع فيلم “كارما” للمخرج خالد يوسف وسمحت بعرضه كاملا في موعده الخميس المقبل، بحسب ما أكد منتج الفيلم ليل الاثنين الثلاثاء.

وكتب المنتج أحمد عفيفي على صفحته على فيسبوك “الحمد لله انتهت أزمة فيلم كارما وحصلنا علي التصريح النهائي بالعرض وإلغاء القرار السابق بسحب التصريح بدون حذف أي مشاهد والفيلم كما هو”.

وأضاف “نودّ أن نشكر كل من تضامن معنا في هذا الاختبار الحقيقي في الحفاظ على حرية الإبداع والتعبير من جموع مثقفين وسينمائيين” في مصر والعالم العربي.

وشكر المنتج أيضا “الجمهور العظيم دوما والبرلمان المصري بالكامل والسيدة وزيرة الثقافة (إيناس عبد الدايم) ولجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة والإعلام المصري والعربي والعالمي ومؤسسات الدولة السيادية”.

وكان قرار منع الفيلم أثار ردود فعل واسعة الاثنين في مصر ودفع مثقفين وسينمائيين وبعض البرلمانيين الى اصدار بيانات احتجاج.

وكان مخرج الفيلم خالد يوسف أكد لفرانس برس الاثنين أن الرقابة المصرية سحبت ترخيص عرض الفيلم.

وقال “فوجئت برئيس الرقابة على المصنفات الفنية (خالد عبد الجليل) يتصل بي ويبلغني بأنه صدرت قرارات سيادية (من أجهزة أمنية) بمنع الفيلم”.

وفيلم “كارما” هو أول فيلم للمخرج خالد يوسف منذ أن توقف عن العمل في السينما وتفرغ للعمل السياسي، بعد ثورة العام 2011 التي أسقطت الرئيس الاسبق حسني مبارك.

وكان يوسف، وهو عضو في البرلمان، من مؤيدي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أن يتخذ موقفا علنيا معارضا لاتفاقية تمنح فيها مصر السعودية حق السيادة على جزيرتي تيران وصنافير.

وأقر السيسي في آب/اغسطس 2017 الاتفاقية الخاصة بالجزيرتين الواقعتين في البحر الأحمر.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

5 تعليقات

  1. منع لكي يسمح له.. تقنية جد قديمة لأجل الترويج للفيلم.. اذا هناك تواطئ من السلطات.. نستنتج منه أن بالفيلم رسائل معينة يهم الدولة وصولها لأكبر عدد من الناس…. هممممم.. يبدو أني سأتابع هذا الأمر لمعرفة ما ينطوي عليه.

  2. طيب لا حكم عسكر و لا حكم اخوان عظيم جدا
    شوفو حد اخر و نخلاص

  3. الى (و الا انا غلطان؟): لا انت مو غلطان و انت صحيح مائة بالمائة. عدم زج الجيش المصري في قتل ابناء سوريا كما فعل اعراب الجويرة من سعوديين و اماراتيين و القتلة الاتراك كان كافيا لإزاحة صديق اسرائيل مرسي. نسيتم رئالته الى المجرم بيريز و التي ابتدأها بعبارة (صديقي العظيم) و ختمها بعبارة (صديقكم الوفي) و قد نشرها بيريز و موجودة على الشبكة.

  4. عدم زج الجيش المصري في الحرب السورية وحده سبب كاف للاطاحة بحكم الاخوان في مصر يا شريف.

  5. كل من عارض مرسي وأيد الانقلاب عليه يعض أصابعه ندما بعد أن رأى كيف أن من وعدهم بالسمن والعسل والحرية قد فتح أبواب السجون…. متذكرين كيف كانوا أيام مرسي ينتقدون ما يريدون بدون أن تمس شعرة منهم.
    للعلم هذا المخرج هو من صور التجمع ضد مرسي وقام بتزوير الفيلم بحيث يستطيع الانقلابيون الادعاء أن عدد من خرج هو 30 مليون مصري

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here