رئيس وزراء الأردن يحسم ضد علاوة المعلمين ويؤكد: لن نتراجع عن ربطها بالأداء

عمان – “رأي اليوم”:

أعلن رئيس وزراء الأردن الدكتور عمر الرزاز بأن حكومته لن تتراجع عن مقترحها المتعلق بمنح علاوة للمعلمين إلا وفق تقنية ربط علاوة بالأداء والتقييم.

 وسبق لنقابة المعلمين أن رفضت مقترح الرزاز بعدما تقدّم به وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني.

 وأبلغ الرزاز التلفزيون الرسمي بأنّ الحكومة لن تتراجع عن ربط أي علاوة بتقييم الأداء للمعلم والطالب.

وقال الرزاز إن الحكومة اتفقت في وقت سابق بصورة شاملة مع النقابة على هذا الأمر معبرا عن إدراكه لأهمية المعلم واحترامه.

وكان إضراب المعلمين في الأردن قد دخل يومه الثالث الثلاثاء، وسط أزمة تتفاعل على صعيدٍ وطني.

Print Friendly, PDF & Email

22 تعليقات

  1. الله المستعان المعلم هو رأس الحربة وهو سلاح ضد الجهل كيف بترضوا تهينوا كرامته وتهضموا حقه 🤔ليش مافي محاسبة لباقي الموظفين على الاداء قيموا المعلم واعطوا حقه لمن يستحق ويبذل جهد والي مابيستحق شيلوه من مكانه وخلي ديوان الخدمة يمشي الامم الي بتنتظر فرصة لتحقق ذاتها وهي بالطوابير والافواج تستنى .. نقابةالمعلمين يجب ان تبقى وتطالب بحقها وللطلاب الحق في الاعتراض ايضا ولذويهم الحق في تقييم أي معلم وكفاءته في الميدان وخق الطالب بالعودة لمقعده الدراسي وفك الاضراب .. ودولة الرزاز بالاصل كان في سلك التربية واهل مكة أدرى بشعابها 👍

  2. الشيطان يكمن في التفاصيل
    من الذي يقيم وكيف يقيم؟
    لقد رأيت تلاميذ في الصفوف الاعدادية ولا يعرفون حرفا بالانجليزية…ومن أشباه الأميين.. أكد لي المعلم الذي أعرفه هذا الواقع

  3. إذا كان الموضوع تقييم أداء فالواجب على رئيس الوزراء وفريقه ان يدفعو للدولة لا ان يأخذوا منها لأن أدائهم اقل من يذكر سوء أنهم مستهلكين نهمين

  4. محمود مدلل / ليت رئيس الوزراء ألفاضل قد اوضح دولته طريقة تقييم الأداء. فهذه خطوة رائعه لو تم تقييم أداء المعلم بشفافية فالمبدع من المعلمين الذي يطور من نفسه ليس كمن يتخذ المدرسه باب رزق وحسب فالمعلم يجب ان يكون عنده حس وطني في خدمة الوطن والاخلاص له والوطن متمثل بالمسؤولين يكافؤوه وليسوا يعطوه اجر على اخلاصه ولكن السؤال ما هي الآلية الصحيحه لتقييم اداء المعلم والمدير والموجه غيرهم

  5. ليت رئيس الوزراء قد اوضح طريقة تقييم الأداء. فهذه خطوة رائعه لو تم تقييم أداء المعلم بشفافية فالمبدع من المعلمين الذي يطور من نفسه ليس كمن يتخذ المدرسه باب رزق وحسب فالمعلم يجب ان يكون عنده حس وطني في خدمة الوطن والاخلاص له والوطن متمثل بالمسؤولين يكافؤوه وليسوا يعطوه اجر على اخلاصه ولكن السؤال ما هي الآلية الصحيحه لتقييم اداء المعلم والمدير والموجه غيرهم

  6. ماهو السر الذي يجعل النقابة راغبة بحرمان المعلمين من اي حافز لتطوير قدراتهم و مهاراتهم و إبقاءهم محصورين في بوتقة الروتين دون ابداع. ربما يكون الجواب هو رغبة النقابة باستمرار سيطرتها على المعلمين

  7. علم الإدارة في كافة الدول المتقدمة و المنظمات الناجحة تربط المكافأة بالاداء و هذا سبب من اسباب تقدم الأمم . أما أن يروح الصالح بعروى الطالح فهذا دليل التخلف . كان على نقابة النواصرة لو انها مهتمة بتطوير و رفع مستوى المعلمين أن تكون حريصة على قبول عرض الحكومة . أما الغوغاء فإنها لا تحقق تقدما ولا تنتج تطورا .

  8. سيكون للطلاب و هم أساس العملية التربوية دور رئيسي في تقييم اداء المعلمين ، لأن الطالب يعرف أكثر من غيره من هو المعلم الغبي جدا و من هو المعلم الغبي و من هو المعلم الذكي . و يمكن أن يعطى لتقييم الطلاب للمعلمين نسبة 40% مثلا من مجمل تقييم المعلم .و هذا يشكل بدوره حافزا المعلم كي يطور مهاراته و يحسن أداءه .

  9. يا اخي ما في داعي التفريق بين معلم غبي و معلم ذكي ،الجميع سواسية مثل البطيخ أو الفقوس الله ريتهم هالمعلمين عمرهم ما يطوروا حالهم ،المهم بدهم زيادة و بس .

  10. جميل جدا ان تعمم الفكره على الجميع بدءا بفريق الحكومه وقياس اداؤهم على منجزاتهم على الوطن والمواطن والخدمات والمدويونيه والفساد والأمن و..و..و…….

  11. بالنهاية الفوز للمعلمين من الرغم من ان استسلام الحكومة على مضض فقد تكيل الكيل مرتين للمعلمين من خلال اجراءات تعجزية، كالدورات التي تعقد في اكاديمية الملكة والتي تقدر الدورة ب 3000 دينار تدفع من جيب المعلم او لمن يرغب بأن يكون معلما. عموما على الدولة ان تلجأ الى الحلول الصحيحة والاصلاحات الاقتصادية منها والسياسية كتعديل سلم الرواتب سيما وان فئات كبير من المتنفذين رواتبهم تفوق ال 10 الاف دينار. مع العلم ان جميع الفئة العاملة ترزح تحت خطوط الفقر ومما يزيد الامر سوءا العجز المالية للخزينة الذي نتج عن الفساد وسوء الاردارة السياسية والاقتصادية على مضي العشرين عاما مضت، وهذا له تأثير مباشرة على حياة سلبية المواطن معاشة وخدماته المتردية بالاصل.

  12. ماشي مصدقك ولكن ……هل تمتلك الادوات والافراد الحياديين والمؤهلين للحكم على الاداء؟؟؟؟؟؟؟ ام ان ذلك وسيلة لجعل الموظف عبد خانع لا يجرؤ على قول كلمة لا لان ذلك سيؤثر على أدائه كما اننا وفي الأردن نعلم مدى الواسطة والمحسوبية والفئوية والشللية التي تحكم القطاع العام فمن سيكون ضحية الاداء بالتأكيد هو المعلم غير المدعوم والضعيف…..والمستفيد هو صاحب الواسطة وان كان اداؤه اكثر من سيئ اضف الى ذلك ان مسألة الاداء يجب ان لا تعمم على المعلم بل على كافة موظفي القطاع العام بما فيهم الوزراء ورئيسهم ….كما ان قصة الاداء للمعلم والتي في جلها ترتكز على دورات معظمها مدفوع الثمن والمجاني منها مغطى بمساعدات دولية لمراكز التدريب التي ستقوم بالتدريب وكلنا يعلم من يملكها اي ان القصة باختصار هي سبوبة اجبارية لتشغيل تلك المراكز والتي لا يمكنك ان تتقدم بالاداء بدونها نحن نعلم ان قصة الاداء هي تنفيعة من جهة و تنصل من الحقوق وهروب من الالتزامات المالية وتأجيلها الى يوم يبعثون من جهة اخرى و المعلمين طلب منهم ومنذ اكثر من 6 سنوات ان يصبرو ويراعو الحالة الاقتصادية للوطن فانصاعو ومن عنده غير تلك الحقيقة فليخبرنا فماذا كانت النتيجة ؟؟؟؟ انهيار والمتوقع اشد والعن اذا ما المطلوب من المعلم ان ياكل التراب وانتم تنفقون الملايين وبسخاء على حبايبكم ؟؟؟؟ الان المطلوب من الحكومة ان تقوم بما تراه مناسب من مناقلات او الغاء احدى الهيئات المستقلة او تحويل جزء من المنحات لتغطية الزيادة فبالامس اعلن الاتحاد الاوروبي عن 500 مليون يورو منحة للاردن اجعلو جزء منها لوفاء الالتزام مع المعلمين وافترضو ان المنحة كانت 400 مليون وليس 500 مليون عادي ولا ابسط من هيك

  13. .
    — مشاكل الاردن مثل الذي يصاب بجرح صغير في يده فيتركه ولا يعقمه ولا يضمده ،،، يلتهب الجرح من الإهمال فلا يعالجه ،، يصاب الجرح بالغرغزينا التي تستدعي بتر يده ،،، عندها يتحرك ليبحث ليس عن علاج بل عمن يلومه .
    .
    .
    .

  14. قياس الأداء الحقيقي مشكلة جدية في مجتمع تقبل الغش باعتباره شطارة.

    هل تقبلون قياس الأداء من قبل مشرف تربوي مثلا حصل مقعد جامعي من خلال الاستثناءات (يعني بالغش وعلى حساب مواطن آخر) ؟ ونجح بمعدل من خلال النفوذ؟

  15. تكمن الشياطين في التفاصيل…لو اقترحت الحكومة زيادة عاى مراحل وفي اخر المراحل امتحان تقييمي للمعلمين لما اعترض معلم على القرار ولكن عتبنا على مربي الاجيال وتزامن الاضراب بهدف لي ذراع الاهالي ودفعهم للصدام مع الحكومة خدمة للمعلمين!!!
    اماكان يصلح للمعلم الاعتراض والاضراب في فترة العطلة الصيفية!! ويتطالعنا بعضهم بالقيام باعمال صيانة للمدارس والصفوف وانكبابهم على وضع خطة طوارئ لتعويض الطلبة!!!
    ذر للرماد على العيون..!!! اين كان انتماءكم وقت العطلة الصيفية او سنوات دراسية سابقة!!! لو آلت لي الامور لامرت بحل نقابة المعلمين واستدعيت من هم في الجيش والمتقاعدين والعاطلين عن العمل لسد فجوة الجرعة التعليمية والتي قام بها المعلمين على حساب طلبتنا…..

  16. موضوع تقييم الاداء هو فتح الباب واسعا أمام فساد من نوع اخر والحكومة في غنى عن ذلك

  17. هذا هو القرار الصحيح رقم ١ لهذه الحكومة. بدون أداء، لا علاوات للنطيحة والميتة وما ترك السبع والمتردية والمتهاون والمتسييب …

  18. هل سيتم تطبيق هذا الامر على رئيس الوزراء نفسه والمسؤلين في الدوله؟ هل سيتم محاسبة رؤساء الوزراء الوزراء السابقين والحالين وعمل جردة حساب لما انجزوه خلال مدة عملهم وما تسببوا به من خسائر ان لم نقل سرقه وفساد؟!!
    أم ان الدوله قويه فقط على المواطن والموظف الصغير؟!!
    اذا اراد الرزاز ان يستمع له الناس فليثبت انه ليس كغيره من شلة الفساد وليس كغيره من المتعالين على الدوله والقانون وليبدأ بنفسه ويرينا ماذا فعل حتى اليوم لمحاربة الفساد وكيف يحكم على وزير ياقالته وعلى وزير بتعيينه؟! ما هي مؤهلاتهم وماهي انجازاتهم غير انهم اصدقاؤه او انهم من خريجي البنك الاهلي ؟!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here