الرد الإيراني على السعوديّة والإمارات.. تحوّل جاد في خطاب الحرس الثوري.. وطلب الإذن من مجلس الأمن القوميّ والرئيس للتحرّك غير مسبوق.. أين ستكون ساحات الرّد وكيف؟

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

اكدت حادثة الهجوم الارهابي قبل ايام في ايران للمسؤولين في البلاد أنها حادثة تقع في إطار مخطط جدي لاستهداف إيران ، وباعتبار الحادثة ليست الأولى، فان التقديرات الايرانية تقول بأنها ليست الأخيرة ، بل وتعتقد أن المخطط الموجهة ضدها يتطلب زيادة وتيرة هذا النوع من العمليات . 

وما أن شيعت إيران امس 27 شخصا ضحايا العملية الارهابية التي وقعت مساء الاربعاء 13 شباط/ فبراير على الطريق بين مدينتي خاش وزاهدان بمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق ايران. حتى أطلق القائد الاعلى للحرس الثوري الإيراني تهديده تجاه السعودية والامارات ، طالبا من رئيس البلاد حسن روحاني ومن مجلس الأمن القومي السماح للحرس باتخاذ إجراءات انتقامية من الرياض وأبو ظبي .ورافق ذلك رسالة حادة اللهجة تجاه باكستان . 

يمكن الانتباه إلى وجود جدية ونوايا انتقام عملية لدى إيران ، بناء على المعطيات الغير مسبوقة في تقليدية التعامل الايراني مع عدائية جيرانها على الضفة الأخرى من الخليج . 

هذه هي المرة الأولى التي لا يستخدم فيها المسؤولون الايرانيون عبارات غير مباشرة بالإشارة إلى الانتقام ، ويسمي الجنرال “جعفري” بشكل واضح السعودية والإمارات .

الطلب من القيادة السياسية إذن الثأر لا تبدو حماسة وأندفاعا من قيادات الحرس ، إذ اطلعت أجهزة استخباراته على خيوط المشروع وكيف يدار ويتم الأنفاق عليه من قبل الرياض وأبو ظبي . وتفاصيل الاجتماعات و التحويلات النقدية . 

و كذلك وضع الحرس الثوري التقديرات للوتيرة التي سوف تمضي بها هذه الاستهدافات ، ولذلك يطلب قادة الحرس الثوري من القيادة السياسية الايرانية تغيير نمط التصدي لهذه المخاطر . فقد كانت القوات الايرانية عبر الشهور الماضية تطبق آلية أمنية وعسكرية على الحدود تقوم على إفشال تنفيذ الهجمات ، هذا الأمر كشف عنه اللواء جعفري حينما اكد ان القوات الإيرانية افشلت 7 هجمات إرهابية قبل وقوعها . 

“حركة النضال العربي لتحرير الأحواز″ وجيش العدل ” هما الاذرع السعودية والاماراتية لزعزعة استقرار إيران ، وازعاجها من حدودها . ولكن يتوجب الآن حسب قادة الحرس الذهاب إلى مصدر التهديد . 

استطاعت” حركة النضال العربي ” من الحصول على التمويلات السعودية والاماراتية حسبما تقول تقارير إيرانية ، زادت الحركة من نشاطها السياسي وتجميع صفوفها عبر مؤتمرات عقدت في أوروبا حضرها مسؤولون خليجيون ، وكذلك فعلت نشاطها العسكري ، وكان أبرز عملياتها تلك التي استهدفت العرض العسكري في الاهواز قبل خمسة شهور . بينما تبنى “جيش العدل” الهجوم الإرهابي قبل أيام على الحدود الايرانية الباكستانية ، وهي منظمة إسلامية سنية في إقليم سيستان وبلوتشستان في إيران. بدأت الجماعة نشاطها بعد أشهر من إعدام عبدالمالك ريغي زعيم حركة جندالله البلوشية بعد اعتقاله خلال المحاولة للسفر إلى قرقيزستان عبر إرغام الطائرة التي كانت تقله على الهبوط في بندر عباس جنوبي ايران . 

توجيه قائد الحرس اللواء جعفري التحذير لباكستان ، لكون جيش العدل يستفيد من الأراضي الباكستانية ، وهناك على الطرف الباكستاني من الحدود ، وصلت السعودية إلى التنظيم عبر المخابرات الباكستانية وبواسطة أمريكية بين أجهزة استخبارات البلدين ، ضمن المشروع الأمريكي للتصعيد ضد إيران بالتعاون مع حلفائها الخليجيين . لكن إيران تتعامل بحذر مع الوضع في باكستان ، وتعتقد إيران ان الاجهزة الامنية في إسلام أباد تعمل مع السعوديين والاماراتين والأمريكان بعيدا عن اعين السلطة السياسية وتحديدا الرئيس″ عمران خان” الذي يعمل على تعزيز العلاقة مع إيران . ولذلك تريد ايران تعاونا باكستانيا أو تلجأ إيران إلى اوراقها القوية بالتعامل مع إسلام آباد . 

الرد الإيراني لا يبدو بأنه سيكون انفعاليا حسب ما دأبت عليه إيران من تبني سياسية الصبر وفق الثقافة التاريخية الايرانية ، ولكن حسب مقربين من دوائر القرار هناك ، فإن المصلحة الايرانية باتت تقتضي ، أن تكون الرسالة القادمة من إيران حازمة ، وتعتقد هذه المصادر ، أن إيران من الممكن ان تعمد إلى استهداف الاماكن التي لها علاقة مباشرة بالهجمات الارهابية ضدها سواء كانت مصارف أو فنادق في السعودية أو الإمارات . 

Print Friendly, PDF & Email

31 تعليقات

  1. تعليق المغترب مقنع و مفيد ،، و الذين لم يعجبهم نعليقه كلامهم انشائي مرسل و غير موضوعي ،،

  2. لا احد يجرا بمهاجمة السعوديه والإمارات لان عندهما إسرائيل وأميركا، أما العرب والمسلمين فقد نفضوا ايديهم من هاتين الدولتين بعد تقطيع خاشقجي وقتل اليمنيين وتدمير بلادهم.

  3. السید معترب! کتبت تعلیقا مطولا علی تعلیقک! تمنیت نشره!
    و الخص ما ذکرته فیه: المظلة البریطانیة و الامریکیة و دعم الدولتین لثورة الامام بحاجة الی مستندات و أنا اتحداک أن تاتی بوثیقة واحدة!
    الامام الخمیني لم یفاوض الشاه و لا غیره و تقریر BBC ثبت کذبه .. الامام فقط لقی الشاه مرة فی شبابه حیث ابلغه رسالة المرجع الاعلی السید البروجردی حول قضیة لا یتلعق بالموضوع
    الانجلیز هم الذین نصبوا رضا شاه شاها لایران و من ثم نجله محمد رضا! و هم رضوا به بعد ان لبی جمیع شروطهم..
    انهم لم یتوانوا لا فی دعم السافاک الجهنمی و تجهیزه–و اعترافات النصیری المعدوم موجود– و لا فی تحریض الشاه علی قمع المحتجین و قتل المتظاهرین الذین یعدون بالألوف ..و لم ینفعهم لا ذالک و لا الاصلاحات الارضیة المنافقه و البیضاء و الیوم کذالک ذراعهم الاعلامی و الاستخبارتی ضد الجمهوریه شغالة کما کانوا فی الحرب المفروضه یسلحون البعث و یدعمونه علینا ..
    اردشیر الزاهدی–سفیر ایران فی امریکا و زوج شهناز السابق ابنة الشاه — حیّ یرزق و اعترافاته لا سیما الاخیره منها تشتمل علی حقائق دامغة منها دو رامریکا و الغرب عموما و عداوتهم للثورة و اخطاء الشاه وإشادته بالثورة و انجازاته و اقترح علیک مشاهدته علی یوتیوب أوغیره ..
    المرة الوحیدة التی حاول بعض القیادین علی راسهم الرفسنجانی تلبیة الحاح الامریکان علی إعادة العلاقات هی قضیة مک فارلین و الامام لم یسمح بذالک حینها و أعادوهم الی حیث اتوا..
    الثورة الاسلامیه انتصرت بالمظاهرات الملیونیه و الحضور الجماهیری و تقبل الشعب قیادة الامام و لیست العملیه المسلحة و لا دور لمجاهدی خلق فی ذالک حیث معظهم سجنوا او اعدموا فی عهد الشاه و کان جل کفاحهم بعد الثوره و علی الثورة حیث قتلوا اکثرمن 18000 مدنیا و قیادیا قبل ان یلوذا بالفرار و الی العراق و الیوم البانیا..
    الثورة الاسلامیه لا حاجة لها الی المظلة البریطانیة و قولک انها لا تسیء الی الثورة غیر صحیح بل تسیء علاوة علی وهن حجج قائله..
    تحیاتي
    الحائل: امریکا و بریطانیا یحترمون ارادة الشعوب؟! صح النوم

  4. محمد حسين الجبوري عمان – الاردن
    المرء مهمااختفی یفضحه لسانه!! و الیوم عرفتک! و تعلیقک لا یستحق الردّ

  5. أکرر ما قلته یا سید مغترب فرغم معلوماتک الجمة عن البلاد العربیة و ما مضی علیها، أحیانا بالتفاصیل الا أنّ ما تحکیه عن ثورة إیران و الامام لا قیمة لها علمیّاو تأریخیا فکیف بالتحلیلي! و إنی أتحدّاک أن تاتی بوثیقة واحدة تؤکد علاقة الامام بالانجلیز أو أمریکا أو مقاوضات بینهما أکرر وثیقة واحدة !! اما اردشیر الزاهدي فأزیدک أنه کان صهر الشاه و قد تزوج شهناز ثم طلقها و الیوم یعیش في سوئد و إعترافاته لاسیما الاخیرة منها حول ملابسات الثورة و اخطاء الشاه و عداوة امریکا و الغرب عموما مع ایران فیها کثیر من الدلاات لمن یهمه فالرجل تسعیني و حسب تعبیره قدمه فی القبر و لاداعی له للکذب و التلفیق..الثورة حدثت فی عهد الدیمقراطیین الذین نصحوا الشاه بالاصلاحات الارضیة و الابیضاء لیخرجوا المبادرة من ید الامام لکن من جهة اخری جهزو النصیري رئیس السافاک بأحدث التقنیة لتجهیز السافاک الجهنمي و قمع المعارضة و المحتجین الذین معظمهم کانوا تلامذة الامام و المتأثرین منهم اما مجاهدو خلق فکانوا جماعة مسلحة لا نفوذ لهم بین الاوساط المتظاهره الشعبیة و الثورة الاسلامیه انتصرت بالمظاهرات الملیونیة السلمیة لا البندقیة و هل تعرف عن الشهریور و میدان ژاله و … معلوماتک اذا کانت مستنده الی المعارضة بانحائها فهی تکذب نفسها و ان کانت منBBC وتقاریر شیاطینه فهم عدائهم المستمر الخبیث لکل ما یحمل اسم الجمهوریه الاسلامیه خیر دلیل علی کذبهم الامام لم یفاوض أحد الّا الشاه فی شبابه مرة واحدة و قبل الثورة نیابة عن السید البروجردی المرجع الاعلی الشیعی و هذه لا علاقة له بالموضوع..للاسف انتم لا تعرفون الامام الخمیني–.المظلة البریطانیه الامریکیه لا تسیء إلی الثوره او تسیء لیست مسئلتی – و لا شک انها تسیء- المهم الواقع و انه لم یکن کما یبثه او یرید یقتعنا به BBC ,..
    مع التحیة والخلاف لا یفسد ودّنا!
    حائل! لا تکن ساذجاإلی هذه الدرجه! یحترمون أرادة الشعوب؟ من؟ أمریکا و بریطانیا؟!!
    منی العربي! ورائها انجلیز شخصها الخبیث ..

  6. ضربني وبكى وسبقني واشتكى. غريب امر الحرس الثوري في تهديده الحالي، وهو من كان وراء التفجيرات المتعاقبة في البحرين والمنطقة الشرقية في السعودية واليمن. وغريب ايضا ادعاءه الزائف بتورط أطراف خارجية في تفجير بلوشستان التي ما استقرت ابدا تحت حكم الملالي المرتاب من درجة ولاء السنة البلوش، وسومهم سوء العذاب والتنكيل والقتل، متجاهلين أن الدم يستدعي الدم. نتمنى على الملالي اعادة النظر في سلوكهم العدائي تجاه جيرانهم، والتي لم يجنوا منها إلا المرارة والفقر والتخلف، الصلح وحسن الجوار خير، الامة تحتاج المحبة بدل الخصام والتعاون بدلا من المناكفة.

  7. جهل النظام السعودي والإماراتي مربّعٌ.
    أوّلا هُم لا يزنون الفتنة بموازينها الصحيحة ولذلك فإنهم لا يقدّروها حق قدرها. ماذا لو فُتِح الباب للضرب والضرب المضاد بين المتخاصميْن؟ ما الذي يكسبه آل سعود وآل خليفة حين يعقب ابتهاجهم بتفجيرٍ في إيران حزن وخسارة بردّة فعلٍ من إيران في بلدانهم؟
    ثانيا من الخاسر؟ طبعا شعبنا في الجزيرة العربية وفي إيران، وليس الأمريكيون أو الصهاينة الموحون بكل جليلة وحقيرة في الأمر.
    لا شك أن كلام المتحدّث باسم آل سعود في فضاء التعليقات يعكس حقّا ذلك الجهل الذي ذكرناه.
    فالقوم واثقون من أن “أكل” إيران للصفعة لدرجة الاستهزاء والمزاح، والدنيا كلها تعلم أنّ معظم الذين ضحكوا كثيرا في التاريخ بكوا أكثر حين خرج الأمر من أيديهم، وذاقوا وبال أمرهم، فضاعوا وأضاعوا. ولا أدري كيف يُقدم آل سعود وآل خليفة على فعلٍ عدائي يحسنه غيرهم دون استثناء ولو بنفس القدر، فما بالك إن كان الساكت من نوع الحليم الصائل.
    واضح أنّ أمريكا وإسرائيل تريدان محصارة إيران من كل جهة وبأسلوب الـ”قطرة قطرة”، وهو ما يفسر دخول باكستان على الخط، لكن سلبية الـ”قطرة قطرة” هي في طول وقت إنجاز ما يُبنى على أسسه، وكم من خطط من هذا القبيل تفشل وتضمحلّ تحت قوّة التغييرات التي لا تتوقّف وبشكل جذريّ لا يُبقي من تلك الخطط سوى أطلال مطموسة المعالم. القوم لا يحسبون حساب ما ليس في الحسبان، ويظنون أن خيوط الأحداث مجتمعة في أيديهم وأيدي من يغرّر بهم، ولذلك تراهم “فرحون”.
    العاقل هو من يربح جاره خاصة إن كان لا يستطيع تغيير سكناه وداره.
    فهل من مدّكرٍ؟
    أشك

  8. الموقف من قبل جلاوزة النظام واضح للعيان و يثبت ب ان هناك تنسيق على اعلاء المستويات بين الأمريكان و نظام ال خميني و المؤامرة ضد العرب و نهب ثرواتهم

  9. الى غازي الردادي
    اقرأ تاريخ ايران و تاريخكم قبل الاسلام ربما تعرف و تستفيد

  10. إلى أخي المغترب انصحك في الله ان لا ترد على غازي ردادي فكلامه مكرر وتدليس وطائفي فلا تتعب نفسك مع هذا الشخص.

  11. يا مصطفى صالح لا احد دعم الثوره الإسلاميه في إيران لا بريطانيا ولا أمريكا، والحظر عليها اكثر من 4 عقود ولكن إذا راوا سقوط عميلهم فإنهم يحترموا إرادة الشعوب، ولكن اشعلوا حربا ضروسا وساندوا صدام لمدة 8 سنوات اكلت الأخضر واليابس بدعم أمريكي غربي ومال خليجي وعلى راسهم السعوديه العظمه

  12. .
    الفاضل مصطفى صالح ،
    .
    — سيدي ، التعامل مع غطاء دولي ليس وطنيه او خيانه ويحدده تصنيفه طبيعه التعاون ، فألمانيا واليابان تحت المظله الامريكيه وهذا لا يعني ان قياداتها خائنه لوطنها بل انها تتعامل مع الواقع الدولي .
    .
    — تعاون الاداره الامريكيه مع الامام الخميني منذ ترك ايران وسكن العراق لم يكن الا لاستغلاله لاشعال ثوره اسلاميه شيعيه ترث عرش الشاه المهزوز وتشعل بعد ذلك ثورات اسلاميه في بلدان أسيا الوسطى ضد نفوذ الروس والصينيين .
    .
    — وعندما تسرب لاداره الشاه معلومات عن المفاوضات مع الامام الخميني حذرهم اردشير زاهدي وهو من رجال الشاه الأقوياء القريبين من امريكا بان لدى السافاك معلومات مؤكده بان الامام الخميني على تواصل مع البريطانيين وعليهم الحذر فلم يسمعوا له لانهم اعتبروا ان الامام الخميني عجوز لن يستطيع عمل اي شيء خاصه وانه سيكون محاطا برجال محسوبين عليهم .
    .
    — ولتنفيذ المخطط نقل السلطه للحكم الجديد أوعزت امريكا للجنرالات بعد التحرك واوعزت لمجاهدي خلق الذين صنعتهم للنزول الى الشوارع فسقط نظام الشاه و ظنت الاداره الامريكيه انها اصبحت تمسك بناصيه القرار وان الامام الخميني سيكون واجهه ،
    .
    — كانت الضربه الصاعقه هو تحرك الامام الخميني بسرعه بدأت بأخذ كادر السفاره الامريكيه رهائن لمنعها من التحرك والتخلص عبر محاكمات صوريه مستعجله من الجنرالات ومجاهدين خلق وحتى رجال امريكا الذين كانوا يعملون معه .
    .
    — تعاون الثوره مع الانكليز كمظله دوليه ركيزته تبادل مصالح وكان من نتيجته ان سلمت القوات البريطانيه جنوب العراق للنفوذ الأيراني الذي امتد لاحقا لياخذ الحكم في بغداد .
    .
    لكم الاحترام والتقدير ،
    .
    .

  13. صاحب التعليق al mughtareb جازاك الله خيرا تحليل جميل وجد منطقي أوجزت و احسنت لك مني التحية ولأستادنا العزيز عبدالباري عطوان وكل طاقم هذا المنبر المحترم الذي قل نظيره في وطننا العربي العزيز

  14. دائما تجد امريكا واسرائيل من ينفذ مخططاتهم العدوانية من العرب باسم الاسلام او باسم العرب يجدون من ينظم ويمول ويشحن وينفخ لكن في النهاية يهزم ويحمل ملايينه ويهرب

  15. فامريكا بدعم الامام الخميني حينها لكي يقوم بثوره اسلاميه !! !
    عجبی منک لا ینقضِي یا سید مغترب! بالامس بریطانیا نصرت الامام و الیوم امریکا!! ما ذنب الشاه العمیل المطیع حتی تدعم امریکا الامام الخمینی!
    للاسف معلوماتک عن الثورة الاسلامیة ضئیلة جدّا أو أن وراء الاکمه ما نجهله!

  16. .
    الفاضل غازي الردادي ،
    .
    — سيدي ، هنالك فارق حضاري شاسع ما بين الامه التركيه والامه الفارسيه ، الامه التركيه حديثه التكوين عمادها قبائل تركستانيه اتت من أقصى غرب الصين غزت واستقرت في ما يعرف الان بتركيا ، وهي امه اقرب للبداوه في تبسيطها للأمور وفِي صدامية النهج وسرعه الرد ضد خصومها فإما تنتصر او تُهزم لذلك نرى تدخلها في سوريا والعراق بأسلوب مباشر .
    .
    — اما ايران فعمادها امه فارسيه ذات حضاره عريقه ممتده وتنهج اُسلوبا باطنيا مرنا منضبطا فلا يدرك خصومها بسهوله أهدافها وهي تلجأ لتوظيف قوى مسانده لمد نفوذها و هي اخطر بكثير من الامه التركيه لذلك لا نرى اسرائيل تعبأ بما يقوله الأتراك وتتحسب كثيرا لما يفعله الايرانيون لا ما يقولونه .
    .
    — مشكله السعوديه مع ايران أساسا ليست بين النظامين فال سعود اذكى من استعداء ايران ، المشكله هي ان السعوديه ملتزمه دون خيار بالمخطط الامريكي لاعاده الولايات المتحده الى ايران البالغه الاستراتيجيه والتي خسرتها امريكا بسذاجه مفرطه عندما دعمت تولى الملالي الحكم بقياده الامام الخميني وتبين لها بعد فوات الاوان انه كان يعد ونجح بطرد نفوذها من ايران بدعم بريطاني .
    .
    — ان اكثر من اساء لال سعود وقد يكون سبب انهيار مملكتهم يوما ليس الامام الخميني ولا خامنيي بل الامير بندر بن سلطان الذي استزلم للأمريكيين على حساب مصالح بلاده وعائلته وهو وراء تشجيع الرئيس صدام على الهجوم على ايران لصالح الاجنده الامريكيه وهو ايضا من شجع اخراج وتوظيف الحركه الوهابيه خارج أراضي حكم ال سعود ( خلافا لقاعده صارمه وضعها البصير الملك عبد العزيز ) فنمت واصبحت قوه موازيه لها أجنداتها المستقله مع الوقت لدرجه احتاج معها ال سعود حاليا لمحاربه نفوذ ال الشيخ حلفاؤهم التقليديين لثلاثه قرون .
    .
    — والامير بندر بدعم من ابناء الملك فيصل هو ايضا من أراد الهيمنه على لبنان وسوريا ووضع الخطط المغامره لذلك لانه جاهل او متجاهل للتاريخ ناسيا ان اهل الشام بعدما خضعوا للفتح الاسلامي استوعبوا الأمويين وقاموا بهجمه مرتده احرقت مكه واستباحت المدينه وحعلت مركز الحكم خارج الجزيره العربيه منذ ذلك التاريخ .
    .
    — اما ايران فان سير الاداره السعوديه بالمخطط الاسراييلي الامريكي لاسقاط الحكم فيها هو كمن يطلق النار على صدره لان امريكا وإسرائيل اذا أعادا ايران الى النفوذ الامريكي سيكون ذلك حتما على حساب تقليص فوري للدور السعودي فامريكا بدعم الامام الخميني حينها لكي يقوم بثوره اسلاميه كانت تريد تعزيز دور الشيعه عالميا لتغزو بهم اسيا الوسطى وهي تفضل التعامل مع الشيعه لانهم يتبعون الانضباط الفارسي ايا كانت الامه التي ينتمون اليها .
    .
    — ان مصلحه ال سعود هي ايجاد ارضيه مشتركه مع ايران وليس الصدام معها والإيرانيون الان تمكنوا من جر السعوديه للفخ اليمني متسببين لها باستنزاف اقتصادي سياسي امني وإحراج مع الامريكيين الذين يعتبرون حرب اليمن عبثيه لا تنفعهم وتشتت الجهد السعودي الذي يريدونه لصالحهم وحدهم .
    .
    — على الملك النبيه سلمان ان يضبط اندفاع ولي عهده او يستبدله والا يتركه ينصت لابناء الملك فيصل بعدما تم ابعاد صهره الامير بندر لانهم ” ابناء الملك فيصل وصهره “طالما تحركوا من خلف الستار كممثلين للمصالح الامريكيه والاسرائيليه في البيت السعودي وهم عرابوا توريط السعوديه في تحالفات خطره جدا مع الاداره الامريكيه وإسرائيل الان ويكفي الويلات التي جروها على المنطقه .
    .
    لكم الاحترام والتقدير
    .
    .

  17. غازي الردادي
    ثلاث سنوات بعد احتلال العراق ، تم تفجير و قتل جماعي للشيعة و هم صابرون لا يردون اتقاء للفتنة ، و كان الشيعة يهددون بانهم اذا صدرت الفتوي و قاتلوا فلن يوقفهم احد حتي القضاء علي الاٍرهاب في عقر داره ، و كنتم تقولون هذه مجرد تهديدات و الشيعة جبناء لا يحسنون الا اللطم ، و بعد صدور الفتوي قتل الشيعة الاٍرهاب في عقر داره و لاحقوه الي سوريا ، الحرس الثوري يصبر ، و لكنه بدأ يطلب الفتوي و القرار السياسي ، فإذا صدرت فسوف يحولون مصادر الاٍرهاب و داعميه الي طحين كما فعلت شيعة العراق ، فاتقوا غضب الحليم اذا غضب .

  18. كما في كل الدول توجد قي إيران قنوات رسمية لتبليغ مطالب المؤسسات للمختلف السلط لكن لجوء الحرس الثوري للطلب العلني ربما يعني إحتجاج الحرس على حذر- ترث تردد السلط في الرد على عداء الجوارو الاحتجاج العلني يعني تحريك الرأي العام للضغط على السلطة السياسية

  19. كلام وجعجعة منذ عشرات السنين ايران لن ترد ولن تجرؤ كما ان النظام السوري لن يرد على اسرائيل كلا النظامين للاسف وهذه حقيقة شبعونا كلام من عشرات السنين وفي اثناء ما كان يتم ضربهم كان لسان حالهم يقول (اعمل حالك ميت)

  20. الدول الخليجية بدل ان تهدد الأمن الإيراني عليها تهديد أمن اسرائيل ان كانت لها شجاعة ولا أظن ذالك أبناء جلدتكم يسومهم الا سرايليون سوء العذاب من قتل وتجويع واموالكم متكدسة في البنوك الامركية والغربية انتم لا تعادون ايران الا لانها تسا عد الفلسطينيون هذا هو سر دعواتكم لإيران

  21. عندما يهدد الإيراني عدوه يفعل تهديده ولكن بنفس طويل، فيظن البعض أن الإيراني جبان وتهديداته فارغة…. الثورة الإسلامية هددت الصهاينة،، فقبل أربعين سنة كان الجيش الايراني في زمن الشاه حليفا للصهاينة وكان الضبط الإسرائيليون في طهران،…. اليوم يقف الظباط الإيرانيون في الجولان ويستعدون لقتال الصهاينة، فهل فهمتم معنى تهديداتهم؟؟ أنه الوقت يا سادة فالإيرانيون يعدون لليوم الفاصل، الوقوف أمام عدو لديه قنابل نووية …. وايران تستعد له، رغم كل المؤامرات من حلفاء الامريكان والصهاينة في المنطقة. .. قريبا قريبا نرى العجب…..

  22. أيام الشاه إحتلت إيران الجزر الإماراتية و ماذا فعلت حكومات الخليج الفارسي، لا شيئ طبعاً خوفاً و رعباً من سيِّدهم في طهران!

  23. تهديدات فارغه لا احد يصدقها ، هدد الايرانيين اسرائيل اكثر من مئتين مره ،
    بعد اكثر من مئتين ضربه إسرائيليه تلقوها في سوريا ، ولا شفنا شي ،
    هذه الضربه تأتيهم من الاراضي الباكستانيه ، ويهددون بالانتقام من السعوديه
    والامارات ، الشجاعة تكون بالرد ، مكان الصفعه وفوري ، كما تفعل تركيا التي
    تطارد من تسميهم ارهابيين داخل العراق وسوريا ودون موافقة البلدين ، ودون
    ان توجه تهديدات فارغه في مكان أخر ،، عموما هذا الضربات ليست موجهه
    (لمصارف او بنوك) ولن تكون الاخيره ، ومقاومة الاحتلال حق مشروع ،
    والجعفري راح يأكل وينسى ،،
    تحياتي ،،

  24. من يملك الشجاعه من العرب فما عليه الا ان يفعلها داخل فلسطين المحتله ضد المجرمين الصهاينه قتله اطفال ونساء فلسطين اما ايران فلا تحتل بلدا عربيا ولا تهاجم دول عربيه, ايران داخل حدودها تحافظ و تدافع عن سيادتها واستقلالها من الاعداء الغربيين الطامعين في زعزعه استقرارها و السيطره على ثرواتها وعلى راسهم امريكا الصهيونيه كما ان ايران تحتل المرتبه الاولى في العالم الاسلامي من حيث تقديم الدعم للفلسطينيين و للمقاومه في جنوب لبنان و المقاومه الشريفه في اليمن لمواجهه الاستعمار الصهيوني وطموحات العرب في اليمن. كما تقف ايران بكل قواها مع الشرعيه في سوريا و مع الشرعيه في العراق , في العراق لمواجهه الارهابين المؤمنون من طرف الصهيونيه العالميه و وذيولهم من عرب الخليج و في سوريا لمواجهه التامر الدولي الصهيوني على القياده السوريه وجيشها و شعبها لاضعاف ها امام الكيان الصهيوني الاستعماري محتله ارض العرب و المسلمين القدس الشريف.

  25. اخي شريف احمد الاسلام برىء من ممارسات النظام في ايران وانظمة الخليج وما يحري هو حرب مصالح لا حرب مبادىء

  26. ليس الحسد أن تصل إلى مستوى من تحسده لكن الحسد أن تتمنى للشخص الذي تحسده أن ينزل إلى مرتبتك. هذا هو حال دول الخليج مع ايران. ايران ورغم الحصار تطور كل شيء بأدنى الإمكانيات والعرب لديهم كل الإمكانيات ولا يصنعون ولا يطورون إلا الحسد وإشعال الفتن والركوع لأمريكا ونتانياهو. لحد الآن ايران ورغم كل العراقيل ماضية لتحقيق مشاريعها التنموية والإستراتيجية وهذا يغضب الضعفاء المرضى بداء الحسد أعاذنا الله وإياكم من هذا الوباء، ولذلك هاهم المرضى يزدادون ذلا وانحطاطا بإنفاق مال المسلمين في قتل الأبرياء وتخريب دولة جارة (لها ما لها وعليها ما عليها) لكن الوصول لهذه الدرجة من الإنحطاط والمرض فهذا سرطان يجب استأصاله ونطلب من الله أن يعين كل إنسان حر على ذلك (استأصال الورم السرطاني).

  27. لا سمح الله أن ترد إيران عسكريا…
    إيران منذ الثورة المباركة وهي تصبر وتكظم غيظها..
    نحن__ العرب__!!! لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم..!!!!
    يا إيران أنت أحكم من أن تنتقمي من أخوتك في الدين..
    إلى قادة الحرس الثوري مهلا… اصبروا والعاقبة للمتقين..
    أنا واثق أنكم لا تفتقرون إلى وسيلة تردون… وتنتقمون من المجرمين الحقيقيين وليس من كل الناس الذين لا حول لهم ولا قوة..
    ادخروا قوتكم للمواجهة الحقيقية.. مع الكيان الصهيوني السافل..
    يا قادة العرب!!!! اتقوا الله في شعبكم…
    تحية للأبطال في غزة والجنوب اللبناني ولكل من قاوم لا قاول..

  28. والله عيب على دول الخليج ان تتحول الى دول مارقة تقتل وتدمر وتمول الاٍرهاب وتشعل الفتن المذهبية بين العرب والمسلمين لصالح العدو الصهيوني بعده ترامب يهدد ويهين السعودية وحكامها ويتوعد بذبح البقرة اذا جف حليبها لماذاهذا العداء لإيران المسلمة ؟؟ هل اسلام ال سعود افضل من اسلام الايرانيين ؟؟؟! نحن كعرب ايران اقرب لنا حضاريا وإسلاميا واخلاقيا وعرقيا من امريكا ومن الكيان الصهيوني أليس أشرف لكم ياعرب التحالف مع ايران ضد الاحتلال الصهيوني الذي يحتل ارض ومقدسات العرب وضد المستعمر الامريكي الذي يحلبكم ويذلكم ويهددكم اذا تأخرتم عن دفع الجزية ؟؟؟؟ فعلا العقل نعمة ياحكام دويلات الخليج الكرتونية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here