الرباط تعلن أن ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزء لا يتجزأ من المغرب وعلى تمكينها في قانون الموازنة الأميركي من الاستفادة من اعتمادات التعاون على قدم المساواة مع باقي جهات المملكة

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

قالت المملكة المغربية، أن السلطتين التنفيذية والتشريعية الأمريكيتين، الذين يمثلهما على التوالي الرئيس ومجلسا الكونغرس، تتفقان بذلك على اعتبار جهة الصحراء جزء لا يتجزأ من المغرب، وعلى تمكينها من الاستفادة من اعتمادات التعاون على قدم المساواة مع باقي جهات المملكة.

  ونوهت الوزارة في بلاغ اطلعت “رأي اليوم” على مضمونه، بـ”التنصيص الصريح” لقانون الميزانية الأمريكية برسم سنة 2019، الذي اعتمده مجلسا الكونغرس أمس وصادق عليه الرئيس دونالد ترامب، اليوم الجمعة.

وحسب ذات المصدر، فان قانون الموازنة الأميركي، نص على أن “الاعتمادات المخصصة للمغرب، تحت الفصل الثالث، يمكن استخدامها، أيضا، للمساعدة في الصحراء”.

واعتبرت الرباط في ذات البلاغ، أن هذا التطور، على مستوى الولايات المتحدة، يأتي بعد أيام من مصادقة الاتحاد الأوروبي على الاتفاق الزراعي واتفاق الصيد البحري اللذين يشملان مجموع التراب الوطني، بما فيه الصحراء الغربية، وفق تعبيرها.

 قانون الموازنة الجديد للولايات المتحدة، يدعو الإدارة الأميركية إلى أن ترفع، بعد التشاور مع مفوضية حقوق الإنسان وبرنامج الأغذية العالمي “تقريرا إلى الكونغرس حول التدابير المتخذة لتعزيز مراقبة تسليم المساعدات الإنسانية الموجهة إلى اللاجئين في منطقة شمال إفريقيا”.

واعتبرت الرباط، ذلك “إشارة واضحة إلى ساكنة مخيمات تندوف”، حيث شدد قانون الموازنة، وفق ذات المصدر، على أن هذه المقتضيات تشير، في الواقع، إلى “عمليات التحويل والتهريب الثابتة والموثقة التي تتعرض لها المساعدات الدولية الموجهة إلى سكان هذه المخيمات”.

Print Friendly, PDF & Email

26 تعليقات

  1. كل ما تناولت راي اليوم خبرا او إشاعة حول المغرب الا وقفز ذباب المخابرات الجزائرية بالتعليقات وإعادة نفس الافكار المضللة، ليعلم الجزائريون ان هناك انتخابات في بلدهم ستجرى قريبا، الغريب انه لا يوجد ولو تعليق واحد على الاخبار التي تهم الجزائر، حلل و ناقش.

  2. المساعدات السنوية تخصصها الادارة الامريكية للبلدان الاكثر فقرا في العالم . استغرب من التهليل المغربي لتواجد ه على قائمة الفقراء الى جانب الصحراء الغربية الصومال اتشاد النيجر مالي اليمن و و و. و لا يوجد اعتراف امريكي ان الصحراء الغربية مغربية لهذا خصصت لها حصة خاصة من المساعدات منفصلة عن المملكة المغربية . اعتقد انه كان على الدبلوماسية المغربية ان تحتج لدى الادارة الامريكية لماذا خصصت حصة خاصة للصحراء الغربية الم يكن هذا اعتراف امريكي ان الصحراء الغربية ليست جزءا من المغرب.

  3. الى الأخ ماء العينين، أوافقك تماما فيما ذكرت في تعليقك، أعيش في بريطانيا ودرست ماجستير في احدى جامعاتها واذكر كيف ان زميله إسبانيه ذهبت هي وزوجها الفرنسي ليتطوعوا في العمل في مخيمات تندوف وعندما كنت اتسآئل عن سبب هذا التطوع كانوا يجيبونني بأن هؤلاء صحراويين وليسوا مغاربه وأنهم يحتاجون الدعم!!! ولكن من معرفتي بها وبزوجها لم أجد من هو أحقر منهما هم الاثنين!!! فقد كانوا يكرهون الأجانب والمهاجرين خصوصا المسلمين في بريطانيا كل الكراهية!!! وكنت اسألهما كيف تنعدم إنسانيتهما مع اللاجئين الفقراء في بريطانيا او فرنسا او إسبانيا وتتدفق تلك الانسانيه الزائفة للاجئين في تندوف؟!!! فكانت الإجابات دائما مبهمه! وفي يوم تحدثنا عن الوجود الإسلامي في الأندلس امام مجموعه أخرى من الطلبه وكان الاثنين في قمة فخرهما بأن أجدادها طردوا المسلمين وقتلوهم!!!! وكانوا يرددون كلمة مورو بإستمرار!! فعرفت ان تندوف وخزعبلات الصحراء ليست اكثر من وسيله لإيذاء المغرب وتفتيته واهدار موارده. والغريب ان ممولي هذه المأساة كانوا عربا مسلمين!!!! والله لولا التمويل ما أنفق في إسبانيا ولا فرنسا قرشا واحداً على تندوف او غيرها. حسبي الله ونعم الوكيل في هذه الأنظمة البائسة المؤذيه!!.

  4. ولد الحاج المختار العيون المغربية قل كم يبلغ عدد الشعب الصحراوي ؟في ابعد تقدير الساكنة الصحراوية لا تتجاوز 75 الفا واذا اعتبرنا المرتزقة من التشاد ومالي صحراويين فان العدد سيصل ل 100 الف هل في نظرك 100 الف مواطن قادرين على تسيير دولة؟ يا اخي احلم ماشئت بدولة الصحراء الحرة في مخيلتك اما الواقع قيقول بان الصحراء تحت الحكم المغربي وستبقى كذلك شاء من شاء وابى من ابى لان الشعب المغربي لم يسبق له ان توحد حول قضية مثل توحده حول الصحراء .

  5. الى المستوطن المغربي المتخفي وراء اسم ماء العينين
    و متى كانت الصحراء الغربية جزءا من المغرب عبر التاريخ و من حكمها من الحكام المغاربة انت من مستوطنين مغاربة تستفيد من نهب خيرات الشعب الصحراوي الذي استوليتم على املاكه و اغتصبتم ارضه . الشعب الصحراوي في المخيمات هو ذالك الشعب الذي شرده الاحتلال المغربي سنة1975 بعد ان ارتكب بحقه ابشع الجرائم فوجد الجزائر الشامخة التي لا يظلم عندها احد لتحتضنه و تلملم جراحه .

  6. Is it so crucial to get the blessing of America to that ? I am sure the price you have to pay for this is criminal Israel ! everything USA does with the Arabs is poured to the convenience and interest of Israel ! If so , then I for one think that the Sahara must be Algerian.

  7. ببساطة شديدة. ولن اقول ان موريطانيا نفسها كانت تحت السيادة المغربية (والاكثر من ذلك موريتانيا هي من خرج منها المرابطون مؤسسوا مراكش. تاريخ حافل و الجميل انه مشترك بين الدولتين) فلم نسمع ابدا بدولة البولزاريو…في كتب التاريخ موجود فقط دولة الادارسة والمرابطين والموحديين والسعديين والمرينيين والان العلويين… لنترك التاريخ جانبا ونتكلم بنفس منطق الانفصاليين. المغرب مند 75 وهو يحكم الصحراء فعليا …اسست مدن باكملها….والصحراء اصبحت جزءا من المغرب لايتجزء كالمناطق الاخرى.44 سنة والحال على ما هو عليه الان… والبولزاريو موجودة فقط في التعليقات و الاعلام و على الورق. سيبقى الحال كذالك مادامت دولة في المغرب بمقوماتها بمن فيهم المؤسسة الملكية موجودة ومستقرة….المغرب ليس السودان مع احترامي للشعب السوداني. المغرب قدم الحل للجميع. حكم داتي موسع تحت السيادة المغربية. وهو المخرج الوحيد لمحتجزيين في تندوف في العيش الكريم. لنترك التاريخ والواقع جانبا ونحدث من منضور منطق المقاومة… الجميل في الامر بالنسبة للمغرب ان البولزاريو تحت امرت جنرالات الجزاىر ولاينطقون بكلمة الا بموافقة من الجزاىر….جميل لانه ينزع الشرعية عن البولزاريو كحرقة مقاومة…كيف لمن هو ليس حر في قراراته ان يحرر شبرا من ارضه. البولزاريو لن تستطيع طلق رصاصة واحدة الا بموافقة الجزاىر والجزاىر لن توافق الى بضوء اخضر من القوى الكبر خاصة فرنسا وامريكا والان روسيا. وفي العهدة الخامسة المجيدة الجزاير فقدت هيبتها عند هذه الدول واصبحت قابلة للابتزاز….ببساطة يا بوليزاريو الوضع سيبقى على ماهو عليه..

  8. المغاربة جميعا رجالا ونساءا واطفالا هبوا لتحرير الصحراء من الاحتلال الاسباني بمسيرة سلمية شعبية خضراء مضفرة بدون تدخل من الجيش حاملين القرآن في أيديهم.
    فكيف لشعب ان يقبل اليوم ان تقسم بلاده لا لشيء سوى ان الجار المسلم العدو له عقدة من المغرب.
    لا ولن نقبل بولادة كيان على حساب المغرب انها مسألة حياة أو موت تكون أو لا نكون.
    رغم المجهودات التي يبذلها جارنا وإخوان المسلم بتمزيق المغرب وإضعاف فإن العكس هو الدي يحصل.
    مغرب محمد السادس اليوم هو مغرب البنى التحتية المتطورة الطرقات والقطارات للفاءقة السرعة وصناعة السيارات والموانئ التي تضاهي متيلاته في العالم السياحة والفلاحة بخيت ان المغرب يستقطب حوالي عشرين مليون سائح سنويا. ومنتوجاته الفلاحية تصدر لأوروبا واليابان وروسيا وأمريكا وكندا وعدة دول إفريقية. بينما الجار لا يتوفر على أي شيء من هذا فقط يستخرج البترول والغاز ليصدره ويساند ياءسا مند 45 سنة مرتزقة البوليزاريو بملايير الدولارات التي هي من مال الجزاءريين.
    المغرب ركب القطار السريع والعار لا زال حاليا فوق كرسي.

  9. للأسف بعض الإخوة يكررون أسطوانة العسكر التي شُحنوا بها منذ الصغر والكل يعرف تاريخ المنطقة وكيف إقتسم الإحتلال الفرنسي الإسباني الغاشم المغرب الأقصى ، أنا صحراوي مغربي ممن تسميهم البولساريو خونة وأعرف جيدا من خلال أقارب لي عادوا من جحيم تندوف أن الأغلبية هناك من دول الجوار خاصة من موريتانيا والجزائر وهو ما يفسر الرقض المتكرر لمن يُسمونه الحليف لإحصائهم والتحقق من هوياتهم ، فكفاكم كذبا فالدولة الصحراوية لم تكن أبدا جزءا من المنطقة والكل يعرف تاريخ المغرب الأقصى وحدوده ومازال أجدادنا يتدكرون زيارة الملك محمد الخامس لموريتانيا قبل أن تصبح دولة مستقلة وكيف رحب به الجميع لأنهم يعتبرونه ملكهم وسلطانهم . الإستعمار الفرنسي الإسباني لم يقسم المغرب بينه عبثا وبدون خلفيات بل كان ينوي من وراء ذالك تقزيم المغرب الأقصى الذي حكمهم تمانية قرون وللأسف وجد في القدافي وومدين أداة لتقسيم بلد المرابطين والموحدين بعدما فشلوا هم في ذالك .

  10. لنفترض ان الادارة الامريكية قالت ان الصحراء الغربية مغربية وهل هذا يعطيكم شرعية لاحتلال الصحراء الغربية . الشعب الصحراوي هو السيد في قراراته و سيحرر ارضه بكل الوسائل لينسحب الاحتلال مهزوما جارا اذيال الخيبة و الانهزام . الاراضي المحتلة تحت حصار عسكري مغربي منذ احتلالها سنة1975 لان الشعب الصحراوي يرفض الاحتلال المغربي و ينادي باستقلال ارضه و لن يعيش تحت نظام القمع و الاستبداد.

  11. دبلوماسية المغرب اصبحت ناطق رسمي للادارة الامريكية و تفسر و تشرح كل القرارات الامريكية الغامضة حسب اهوائها . البيان المشترك للكنغرس و الادارة الامريكية لا يذكر بتاتا ان الصحراء الغربية مغربية و انما فصل الاقليمين في تخصيص المساعدات و هذا يكفي انه لا يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية كفاكم كذبا على الشعب المغربي .

  12. وهل قالت الادارة الامريكية ان الصحراء الغربية هي جزء من المغرب لتطبل الدبلوماسية المغربية لهذا . كان على المغرب ان يستحى انه يتلقى مساعدات من امريكا موجهة لدول متخلفة و فقيرة كالصومال و مالي و النيجر و وو و.

  13. بهذاا انتصر الغرب علينا
    الجزائر تقاتل المغرب و السعودية و قطر و الامارات يقاتلون سوريا
    و السعودية و ايران يتقاتلان في اليمن
    قال يوليوس قيصر في مذكراته انه انتصر بسهولة على القبائل البريطانية لان البريطانيين كانوا يكرهون بعضهم اكثر من بغضهم لروما و كانوا يساعدونه على قتال اخوانهم
    من يردنا الى المطاحنات التي كانت بين ملوك الطوائف حول تلك الارض او الاخرى و يطلبون العون من الاسبان الذين طردوهم اجمعين

  14. االمغاربة في صحرائهم و الصحراء في مغربها و من يريد غير ذلك فليرسل ابناءه للانتحار على جدارها .
    الصحراء المغربية ستبقى مغربية الى يوم يبعثون

  15. كيف وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربية تضحك على دقون الشعب المغربي

    إذ كان ترامب والكونغرس متفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب . فلمادا تم منح منحتان واحدة بسم المغرب والاخرى بسم الصحراء

    في الحقيقة ان كل ما في الامر ان امريكا منحت 2 مناحات مثل السنوا السبقة، منحة للمغرب والمنحة المخصصة للصحرة ستسلمها للمغرب بسبب الان المغرب هو الدي يقوم بادارة الصحراء مؤقتا حسب تعريف الامم المتحدة حتى يتم إجاد حل نهائي لقضية الصحراء
    وهده المنح ليست وليدة البارح بل كل سنة كانت تتم مثل هده السنة وبنفس الطريقة. فلا جديد حتى تعتز المملكة المغربية بهاذا الانتصار الوهمي الموجه للاستهلاك الداخلي
    فمن يريد معرفة الحقيقة فيلتصفع قانون الميزانية الأمريكية لسنة 2019 المنشور

  16. باختصار ضربة قاضية لقناة العربية ومالكها وللمطبلين ومأجوري الكيان الوهمي ومن يموّنه .

  17. بعد مصادقة البرلمان الاوربي الذي يضم ازيد من 27 دولة على اتفاقيتين تخص الصيد البحري و الفلاحة و تشمل طبعا المناطق الجنوبية للمملكة المغربية، ما قد جاء دور الإدارة الأمريكية ممثلة في الرئاسة و الكونجرس

  18. الصحراء مغربية ابا عن جد اما المسمى البوليزاريو هم قلة طائشة تستفيد من المساعادات اللتى تاتي للمخيمات وتستولي عليها .
    المغرب له السيادة الكاملة على صحرائه وكل الشعب المغربي مستعد للدفاع عن صحرائه وراء القائد الاعلى للقوات المسلحة الملك نصره الله

  19. الرباط تقول
    ماذاعساها ان تقول الرباط غير ذلك؟ ولماذا لم يكلف كاتب الخبر نفسه بالرجوع الى المصدر؟ الرباط لن تقول الا ما يناسبها و الوقائع تقول غير ذلك .
    الصحراء الغربية تدخل مرحلة الحسنة النهائي والرباط تتحجج بأبسط الإيحاءات بانها دليل من قوة ما على صدق مواقفها. نهاية الطريق المظلم باتت قريبة و التباكي على امريكا و غيرها لن يقنع الصحراويين بان نضالهم اثمر وسيثمر اكثر

  20. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
    هنالك مغالطات في هذا الموضوع هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استفادة المملكة المغربية من المساعدات الأمريكية لي الصحراء الغربية و لاكن هذه طرحت على الكونغرس و قبلها قبل جدل طويل.
    الاعلام المغربي يضلل الحقائق ولا يملك الجريء أن يقول لي شعبه ثمن هذه””الانتصارات””” من شراء الذمم و التنازل عن حق الشعب المغربي.
    الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية حقيقة لا رجعة فيها.

  21. الاخوة في الجزائر في المخيمات تندوف يخرجوا علينا الاسطوانة مشروخة يقولوا النظام المخزاني اشترى ترامب رئيس أقوى دولة في العالم لو كانت السعودية أو الإمارات وقطر قالوا إنها اشترت ترامب يمكن تصديقها هذه الدول الغنية تملك الأموال متل الرز الصفقات العسكرية كبرى كيف دولة محدودة الموارد متل المغرب تشتري ترامب والادارته كم المبلغ طلبه ترامب من المغرب كي يدعمه سيكون المغرب دفع المبلغ من الذي دفعه محمد بن سلمان 500 مليار دولار أثناء زيارة السعودية مع ذلك لم ينفعه هذا المبلغ في شيء الجزائر أغنى من المغرب تملك البترول والغاز والاحتياطي النقد كبير لماذا لا تشتري امريكا وترامب كنا يفعل المغرب

  22. الرباط تقول !!! كما يقول المثل الجواب باين من عنوانه…و يبقى السؤال الحقيقي هل القول المغربية ينطبق على حقيقة ما ورد في الموازنة ؟؟؟ !!! و ان كانت تعتبر الصحراء الغربية جزءا من المغرب فكيف اعترف امريكا بوجود لاجئين صحراويين يجب مساعدهم ؟؟!؛

  23. نحن نرحب بالقرار و نرحب ايضا باخواننا الصحراويين المحتجزين بمخيمات الدل و الفقر و التخلف وندعوهم للالتحاق بارض الوطن الشريف . و بالمقابل اعترف او لم يعترف فالصحراء مغربية و ستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض و من عليها

  24. يا سلام !!!
    يعني غدا يتم الاعلان عن ضم الصحراء رسمي !؟؟ ربما بسبب الرشوة التي قدمها المغرب لهلاري كلنتون فخاف ترامب و سارع الى الاعتراف بمغربية الصحراء !!! و خصص لها بعض الصدقات !!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here