الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي على خلفية تقرير تلفزيوني ضد “وحدتها الترابية”.. وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب والطلب منه الإلتحاق بالرياض.. السفير المغربي بالرياض يؤكد استدعاءه ووزير الخارجية ينفي

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 كشفت مصادر مغربية متطابقة أن الرباط استدعت سفيرها بدولة الامارات العربية المتحدة، ويأتي الكشف عن هذا الخبر، بعد يوم واحد على استدعاء السفير المغربي بالسعودية.

وأكدت المصادر، أن استدعاء السفير المغربي بالإمارات جاء مباشرة بعد تقرير نشرته محطة تلفزيونية سعودية، لم تستبعد أن يكون للإمارات يد فيه.

ويأتي ذلك بعد تصاعد حدة التوتر بين المغرب وبعض البلدان الخليجية، كالمملكة العربية السعودية.

وأوردت قناة “تيلي مغرب” الخاصة، نقلا عن مصادر مطلعة، أن استدعاء السفير المغربي جرى من أجل “التشاور” وذلك على خلفية “التوتر” الحاصل في العلاقات مع السعودية.

 وأكدت مصادر متطابقة أن السفير المغربي موجود بالفعل حالياً في العاصمة الرباط، فيما لم يصدر أي موقف رسمي عن وزارة الخارجية المغربية بهذا الشأن.

 

وفيما وأكد سفير المغرب لدى السعودية استدعائه من طرف الرباط، نفى وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ذلك، وقال في تصريح خاص لوكالة “سبوتنيك” الروسية، ان “المغرب لديه قنوات خاصة لإعلان مثل هذه القرارات”.

وقال بوريطة لسبوتنيك ان “الخبر غير مضبوط ولا أساس له من الصحة ولم يصدر عن مسؤول، وأن تاريخ الدبلوماسية المغربية يؤكد أنها تعبر عن موقفها بوسائلها وليس من خلال وكالة أنباء أمريكية”.

 وأكد سفير المغرب لدى السعودية استدعائه من طرف الرباط، وذلك على خلفية تقرير القناة السعودية، موضحا في تصريح لموقع “360” المغربي المقرب من الدوائر الرسمية، إن “بلاده استدعته من الرياض، وذلك قصد التشاور بشأن العلاقات بين البلدين، واصفا الأمر بـ”سحابة عابرة”.

وفي سياق مرتبط، أوردت مصادر صحفية، أنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالرباط عبد الله بن سعد الغريري وطلبت منه الإلتحاق بالرياض.

والسفير السعودي عينه الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، سفيرا جديدا لبلاده لدى المملكة المغربية خلفا لعبد العزيز بن محيي الدين خوجة لم يقدم بعد أوراق اعتماده للملك محمد السادس.

ويأتي هذا الإستدعاء بعد نشر وكالة “أسوشيتيد بريس″ نقلا عن مصدر وصفته بـ”مسؤول حكومي” قوله إن المملكة المغربية “أوقفت مشاركتها في العمليات العسكرية مع التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن.

وتجدر الاشارة الى أن الخارجية المغربية استدعت سفيرها لدى المملكة السعودية، مصطفى المنصوري، هو الآخر من أجل التشاور.

وتصاعدت الازمة الدبلوماسية على خلفية بث قناة “العربية” المقربة من دوائر الحكم في السعودية، تقريرا مصورا، اعتبرت الرباط أنه “ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية”، والذي اعتبر كرد فعل على تصريحات لوزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة في برنامج حواري مع قناة “الجزيرة” القطرية.

Print Friendly, PDF & Email

25 تعليقات

  1. كل من الاطراف المتننازعه سوف ترد في طاولة النقاش وسوف تعود المياه لمجاريها

  2. من المفروض علينا كعرب ان نستاء من اي عداوات او تفرق بين الدول العربية وان نحب اتفاقهم وتوحدهم ولكن المشكلة ان هؤلاء عندما يتفقون فانهم يتفقون فقط على التبعية لامريكا والتطبيع مع اسرائيل وكسر شوكة اي صوت عربي او اسلامي يعادي امريكا واسرائيل وعندما يتحالفون يكون تحالفهم ضد اخوتهم كالتحالف ضد اليمن وضد قطر وضد سوريا ولم يتحالفوا يوما ضد عدو مشترك ولا اتفقوا يوما لتحقيق مصالح شعوبهم والوقوف في وجه اعدائهم .. ولذلك اصبحنا نحب تفرقهم ونكره اتفاقهم وتحالفاتهم لاننا سنصبح الضحايا الوحيدين لهذه التحالفات

  3. ومتى كانت الصحراء الغربية مغربية لتقولوا الرباط تستدعي سفيرها على خلفية المس بوحدتها الترابية قضية الصحراء قضية تصفية إستعمار و لا أحد يجب أن ينحاز للمغرب على حساب الصحراويين

  4. العودة إلى الداخل والتوكل على الله والإعتماد على النفس والتغيير النفوس ومعالجة الأمور الغير المرضية لشعبنا وسنذهب بعيدا أما التمثيل والتشهير والكلام الفارغ والخزعبلات سنزيد أكثر جدا إلى الوراء وهذا يسبب لنا فقط التشدد والتطرف و الفقر و الحقد والكراهية والحزن.

  5. الحاكم الفعلي للسعودية الأمير المراهق سياسيا ومند وتوليه ولاية العرش و إمساكه بكل مفاصل الحكم لم يفعل اَي شيء لصالح العرب بل كل ما قام به هو الخراب محاولته بيع القدس بدون مقابل إرضاء للصهاينة امريكا تخريب اليمن الأبي دعم كل الإنقلاابيين من مصر السيسي مرورا بليبيا حفار وسوريا حتى تركيا حاولوا معها زيادة على دلك قتل الصحفيين والتمتيل بجتتهم رحم الله جمال خاشقجي الذي ستلاحق لعنته م ب س مدى حياته

  6. ما يقوله الاخوة في السعودية هو ان الصحراء الغربية محل نزاع في الامم المتحدة عبى مستوى مجلس الامن وفي الجمعية العامة للامم المتحدة هي قضية استعمار، اما في الاتحاد الافريقي فهي دولة اسمها الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، وما يقوله الاخوة العرب من كلام ، يمارسه المغرب بالفعل على ارض الواقع بالجلوس مع الجمهورية الصحراوية والمفاوضات مع جبهة البوليساريو ….
    لا يمكن ان يظل العرب بعيدين ومبعدين عن حقيقية وجذور النزاع …
    لا يمكن ان يمنع على العرب قول ما يدور من الحقائق واخبار تتناولها كل قنوات العالم …
    لا يمكن ان يستمر النفاق ….
    ما قالته قناة العربية هو اقل ما يقال رغم ان الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب اعلنت 1973 وقدمت قوافل من الشهداء ضد المستعمر الاسباني في حين ان المسيرة السوداء التي دخلت الحدود بمباركة وتخطيط من الاسبانيين كانت 1975 …

  7. ما دام الرؤية صارت واضحة للحكومة المغربية لم لا تعيد علاقتها مع إيران التي قطعتها بسبب الضغوطات السعودية؟

  8. على المغرب الابتعاد عن التسرع في اتخاد قرارات متسرعه يدفع من خلالها أثمان باهضه فإذا كانت سياسة سلمان مراهقه فعلي المغرب التآني والمياه لان علاقته مع مورتنياوالجزاير وسوريا وايران والعراق والامارات وهولندا وفنزويلا وايران وأمريكا والسعودية والسودان ليس على مايرام وهذه ايضا مراهقة سياسية

  9. المملكة العربية السعودية بمكانتها المالية والدينية وموقعها الجغرافي في العالم الإسلامي ضيعت فرصة ثمينة لقيادته . كان عليها أن تبادر إلى تغيير سياساتها فوراً تجاه العالم الإسلامي وخاصة دول الجوار مثل اليمن وقطر وإيران لكن تحالفت مع التهور والديكتاتورية العشوائية إلى جانب ترامب وكوشنر وآل نهيان لتدمير مكانتها لدى العالم الإسلامي وبوادر نهاية هذا النظام قد تلوح في الأفق من لحظة لأخرى فهو محاصر من الجميع وزاده اغتيال خاشوقجي أكثر قبحاً وعزلة. نتمنى من الله أن يبدلنا خيراً منهم ويعود بلاد الحرمين الشريفين إلى شعبه .

  10. الاخ عبد الرحمان من الجزائر لو كان المغرب حريصا على المساعدات السعودية لما عارضها في عدة قضايا مثل حصار قطر ولاستقبل ابي منشار كما فعلت بلد المليون شهيد هذا من جهة اما من جهة اخرى فان بلد المليون شهيد دولة غنية بالنفط مثلها مثل السعودية وتنتظر استثمارات من السعودية فهذا في انتقاص من قيمة الجزائر اما المغرب كما تعلمون جيد فهو بلد فقير لكنه يعتمد على سواعد ابنائه من اجل بناء اقتصاد متنوع يكفيه في المستقبل من التبعية للخليج وسياتي يوم ينفذ فيه النفط وتجد الدول المنتجة له نفسها تمد يدها من اجل تلقي المساعدات النسانية

  11. الاخ الودغيري لتعلم ان تراجع السعودية عن موقفها من الصحراء المغربية ليس مراجعة لموقفها نتيجة صحوة ضمير وانما هو مجرد ابتزاز للمغرب على مواقفه المشرفة من بعض القضايا العربية اهمها موقفه من حصار قطر ودعمه لحماس من خلال اقامة مستشفى ميداني ورفضه استقبال ابي منشار واخيرا انسحابه من حرب اليمن بعكس بعض دول الجوار التي تدعي الديمقراطية وسمحت لجزار بشع بتلويث ارضها باقدامه النجسة .
    ثاني هام ان موقف السعودية لا قيمة له لان الشعب المغربي من بيده القرار في مسألة الصحراء ومادامت كل مكونات الشعب المغربي تجمع على مغربية الصحراء فان هذا الكلام لن يغير هذا الواقع.وليعلم الجميع ان الشعب المغربي سعيد بقطع العلاقة مع انظمة قبلية لم تستطع ان تتحرر من الفكر القبلي رغم ناطحات السحاب .انظمة استثمرت مئات المليارات من اجل تحويل الربيع العربي الى صيف حارق سواء في مصر او سوريا او اليمن

  12. كل التسريبات الواردة من اروقة مجلس الامن تشير ان كل اعضائه ممتعضين من سياسة الهروب الى الامام الي ينتهجها المغرب في معالجة ملف الصحراء الغربية بما فيها فرنسا نفسها و خرج ممثل المغرب متوتر الاعصاب ليصرح للصحافة ان بلاده لا تقدم اكثر من الحكم الذاتي و هومؤشر ان المغرب تلقى تهديدات حقيقية من مجلس الامن و في ورطة حقيقية و محصور في الزاوية و لن يفلت هذه المرة من الهروب مرة اخرى كعادته الى الامام .مجلس الامن في اخر اجتماع لافادة حول تقدم المفاوضات ذكر مبعوث الامم المتحدة الى الصحراء الغربية ان ايطار المفاوضات يكون على اساس تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية و ليس كما يروج النظام المغربي لاطروحته الاستعمارية التي تكرس الاحتلال و الامر الواقع.

  13. مشكلة بعض القراء المعلقين أنهم يقولون أي شيء من أجل تفسير ما يحدث. عندما قطع المغرب علاقاته مع إيران قالوا إن الأمر يأتي استجابة لطلب سعودي من أن العلاقات بين المغرب والسعودية أصابها الفتور منذ أكثر من سنتين، واليوم يستدعي المغرب سفيره من السعودية فيقولون إن الأمر يتعلق بعدم تلقي المغرب مساعدة من دول مجلس التعاون الخليجي. لو كان الأمر كذلك لاستدعى المغرب سفراءه من دول مجلس التعاون الست وليس السعودية أو الإمارات فقط. ثم إن المساعدة هي مساعدة من مجلس التعاون الخليجي وليس مساعدة من دولة معينة. وبالنسبة للأشقاء الجزائريين، الذين يركزون على هذه النقطة، أقول لهم إنهم يضخمون حجم وقيمة المساعدات حتى يصورون المغرب كبلد لا يمكنه أن يعيش بلا مساعدات: المغرب يا سادة ليس غنيا كالجزائر، ليس فيه بترول وغاز إلى حد الساعة، لكن فيه استثمارات، وصناعات وفلاحة متقدمة تصدر منتوجاتها نحو دول العالم ومشاريع تتبلور وترى النور وفيه فقر ومشاكل اجتماعية أيضا..أظن أن الجزائر تحتاج أكثر إلى المساعدات من غيرها، فعندكم بترول وغاز..والمفروض أن تكون حالكم كحال دول الخليج الغنية، وأن يأتي الناس للعمل عندكم في بلدكم الغني، لكن العكس هو الحاصل، فأبناؤكم يهاجرون في قوارب الموت نحو أروبا، والفقر عندكم يعشش وسط طبقات كبيرة من الشعب، وبعض المواد الغذائية العادية ليست في متناول الجميع حسب شهادة بعض الجزائريين الأصدقاء…لهذا قبل أن تنظفوا عتبة باب الجيران، نظفوا عتبة بيتكم أولا…فمن كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة.

  14. انها رفقة السوء فان لم تصبك بنارها أصابتك بدخانها أرجواأن تكون هذه الحادثة مناسبة لأعادة النظر في الأصلاح داخل الوطن بمحاربة الفساد ومتابعة المفسدين ليخرج الون من التبعية المالية لهؤلاء

  15. منذ وصول بن سلمان إلى ولاية العهد وأصبح الحاكم الفعلي لمملكة ال سعود أصبحت له رؤية 2030 وهذا بعض ما أنجز منها:
    الحرب على اليمن وتخريب اقدم واعرق حضارة انسانية
    ارسال التكفيريين الى سوريا للغرض ذاته
    حصار قطر ومنع حجاجه من الحج
    تمرير صفقة القرن وبيع القدس لليهود
    السماح لليهود بتدنيس المسجد النبوي الشريف
    السماح لليهود باستعما الاجواء السعودية
    التصويت لصالح امريكا في مونديال 2026 ضد المغرب
    قتل الصحقيين في قنصليات بلاده
    سجن علماء دين ومشايخ وحقوقيين وناشطين
    اعتبار حماس التي تقام الاحتلال الاسرائيلي حركة ارهابية
    هذه جزء من منجزات بن سلمان في ظرف 3 سنوات فتصوروا ماذا سيقوم به لو حكم 50 سنة كما قال

  16. تاريخيا وجغرافيا ومنطقيا…الصحراء كانت دائما مغربية و ستبقى مغربية المغيض في هدا هو ان ال سعود يعرفون و يعلمون هذا..اي شيطان هدا الذي يثرثر في اذن ابن سلمان. تصرفه هذا يبين انه هاوي دبلوماسية وهو يقود السعودية نحو أزمة ستعزله عن المجتمع الدولي… ابشع اضطهاد هو الظلم، فكيف له ان ينقلب كذبا محرفا الحقيقة؟ ابان أزمة الخليج 91 ارسل الحسن الثاني جنود الى السعودية و أكد بأنها لحماية السعودية في حالة حدوث هجوم من طرف العراق. اهكدا يرد الجميل يا ابن سلمان؟

  17. الودغيري
    تحليلك فيه من بُعْد النظر ، وحسن الفهم ، والتوقع السليم ما يكفيني عن التعليق شكرا .

  18. نعتقد جازمين أن مشكل الصحراء الغربية أصبح قاب قوسين أو أدنى من الحل وهذا ما يدل عليه تخبط المغرب في قراراته الديبلوماسية تجاه حلفائه السابقين اذ يكون قد استنبط أن تراجع السعودية عن مساندته ما هو الا نتيجة للا متثال لقرارات المجتمع الدولي التي تسير في غير ما كان ينتظر وربما يريد افتعال أزمة قبل اجراء الجولة الثانية من المحادثات مع البوليساريو وأيضا اجتماع مجلس الامن خلال شهر أفريل القادم .
    وبخسارته لدعم السعودية يكون قد خسر ورقة جد هامة في الخليج العربي وربما حتى داخل الجامعة العربية خاصة اذا علمنا بان العربية السعودية يمكن في حالة اغاضتها من طرف المغرب قد تجر معها دولا عربية أخرها يفقد معها المغرب توازنه ولا يستبعد أن تكرر السعودية ما حدث أثناء انتخابات كاس العالم ، ورغم أن هذا مجرد افتراض الا أنه قريب من الواقع خاصة وان السعودية في مثل هذه الامور تستعمل كل امكانياتها المؤثرة وفي صمت وبالتالي فانها فرصة لا تعوض للبوليساريو ان أحسن التعامل مع الوضع القائم ورجح الكفة لصالحه.

  19. السعودية والإمارات لازم يعودوا الى مواقفهم المشرفة مع المغرب وباقي الاخوة العرب والمسلمين، الاختلاف على بعض القضايا لا يجب أن يؤدي إلى سحب السفراء وربما قطع العلاقات في مابعد. والمغرب لازم يعتمد على نفسه لديه من المال ما يستطيع حلحلة مشاكله الاقتصادية والاجتماعية بدون طلب معونات من احد

  20. العالم العربي يسير نحو المجهول كاشفا عوراته أمام غرب أصبح يعرف كيف يزعجنا ببعضنا البعض! لا يمكن لمجرد خلافات صغيرة لا تحترم فيها الدول القرار السياسي لبعضها أن تخرج بمواقف تهدد سيادتها و وحدتها الترابية و كأن العلاقة ستقطع إلى أبد الآبدين.مهما بلغت الخلافات يجب الحفاظ على الأقل على شعرة معاوية لوقت يصلح فيه العقلاء ما أفسدته هاته السياسات.هل تظن السعوديه و معها الامارات العربية و من يدور في فلكهم من دعاة التشتيت أنهم باستفزازهم هذا ولي الذراع التي تؤلم المغرب أنهم سيخضعوه لحساباتهم الخاطئة ؟ كلا! بل بالعكس،سيضعوه في المكان الذين لايريدونه أن يكون فيه! المغرب ليس تلك الدولة التي يحكمها أطفال رضع كما في بعض الدول و ليس بالدولة التي يحكمها شيوخ طريحي الأفرشة كما في البعض الآخر من الدول.المغرب هو المملكة المغربية بتاريخها العريق ! دولة عمرها أكثر من 1200 سنة لا يمكن أن يركعها رعاة الإبل الذين يشترون أمنهم كما يشترون الخبز من البقالة! هل تعتقدون أن من يقطع آلاف الكيلومترات للوصول الى الصحراء المغربية لصيد الحبار تحت جيش من الحراس المغاربة أن يبنوا دولا يهابها المغرب؟ اللهم إن كان آل الشيخ و اصدقاؤه يعتقدون أن الدولة تعني ادفع لترامب و نم!

  21. السعودية والإمارات يديرون سياستهم الخارجة بكل صلف وعنت وعنجهية وغرور!!!

  22. لم تستبعد أن يكون للإمارات يد فيه………………..ولماذا لم تسحبوا سفيركم من الجزائر ؟
    الخلفية خلفية أموال …………

  23. المغرب جدوره راسخة في أفريقيا واغصانه في أوروبا.
    الخليجيين محتاجين المغرب أكثر مما هو بحاجة إليهم.
    ادا اجتمع المال والجهل فلا تستغرب من ردات الفعل.
    من شيم لها المال انهم اليوم معك وغدا ضدك فلا نستفرق وغدا قريب يتسمع بأن الأمور رجعت إلى حالها.
    قال ترامب ان السعودية لا تستطيع حماية نفسها حتى لأسبوع. وهذا صحيح. فلولا جيوش المغرب ومصر لكانت الإمارات والسعودية دويلات متناترة .

  24. ليس هذا هو السبب الحقيقي لاستدعاء المغرب لسفرائه من كل من السعودية و الامارات لان موضوع الصحراء الغربية اصبحت قضية معروفة و تعالجها عدة قنوات عربية و منها الخليجية و لم تغضب الرباط اما السبب الحقيقي هو توقف المساعدات الخليجية السنوية للمغرب منذ سنتين كما ان ما ازعج الرباط اكثر هو توجيه الاستثمارات الخليجية و خاصة السعودية والاماراتية الى الجزائر جارتة العدوة و التي بلغت عشرات الميليارات من الدولارات خلال سنتين مما ازعج الرباط الذي كان يعول على دول الخليج في الخروج من ازمته المالية الخانقة .اما الصحراء الغربية فهي قضية لدى الامم المتحدة و تلقى التاييد و المساندة من عدة دول و خاصة الجزائر التي تدعمها و تساندها في كل المحافل الدولية و الاعلام الجزائري يصف المغرب بالمحتل لارض الصحراء الغربية و يستقبل زعماء البوليزاريو على قنواته و سفارة الجمهورية الصحراوية مفتوحة مقابل سفارة المغرب بالجزائر و المغر لم يسحب سفيره من الجزائر.

  25. دول الخليج هي بحاجة للمغرب أكثر مما هو بحاجة إليها.
    المغرب جدوره في أفريقيا واغصانه في أوروبا.
    الخليجيين مزاجيين اليوم معك وغدا ضدك بسبب الجهل والمال والعيت في الأرض فسادا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here