“الرئيس” عيدروس الزبيدي يخطو خطوة كبيرة جدا على طريق قيام دولة جنوب اليمن بتشكيل “وزارة” من 26 وزيرا.. انه انقلاب على الرئيس هادي.. وتجسيد للخلاف السعودي الاماراتي.. وتحقيق اول “انجاز” لـ”عاصفة الحزم” أي تقسيم اليمن

atrous zoubadi moh bin zaied

انفصال الجنوب اليمني يتعزز يوما بعد يوم، والفضل في ذلك يعود الى “عاصفة الحزم”، وقرارات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وطريقة ادارته للازمة اليمنية، رغم الدعم الكبير الذي يحظى به من قبل المملكة العربية السعودية التي يقيم فيها، ورئيس وزرائه واعضاء حكومته.

اليوم (الخميس) اعلن محافظ مدينة عدن “المفصول” السيد عيدروس الزبيدي عن تشكيل “هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي” الذي سيكون حكومة “موازية” او “بديلة” تدير المحافظات الجنوبية.

السيد الزبيدي الذي فصله الرئيس هادي قبل أيام معدودة مع زميله هاني بن بريك، وزير الدولة واحد الشيوخ السلفيين، اصدر بيانا اعلن فيه ان “الهيئة” الجديدة تضم 26 عضوا بينهم محافظو خمس محافظات جنوبية، واثنان من وزراء حكومة هادي الذين استقالوا منها، وانضموا الى الكيان السياسي الجديد.

اطلاق اسم هيئة، وليس وزارة على الكيان الجديد الذي روعي فيه التمثيل لمعظم المحافظات الجنوبية، ان لم يكن كلها، ضم شخصيات لها ثقل اجتماعي وسياسي، خاصة في أوساط الحراك الجنوبي.

المظاهرات التي شارك فيها مئات الآلاف من أبناء عدن وبعض محافظات الجنوب كرد على فصل الرئيس هادي للسيدين الزبيدي وبن بريك، واحتجاجا على قيادته كانت بمثابة “المبايعة” لفصل الجنوب عن الشمال، برئاسة الزبيدي، وإعلان الطلاق مع حكومة هادي “الشرعية”، واغلاق الأبواب امام المحافظ الجديد الذي عينه.

انه تطور على درجة كبيرة من الأهمية، ربما يضع حجر الأساس لقيام دولة الجنوب اليمني رسميا، وتعيين السيد الزبيدي الذي تلقى التأييد من رموز جنوبية مثل حيدر العطاس (الرئيس الأسبق) وعلي سالم البيض، امين عام الحزب الاشتراكي الحاكم في حينها، ربما يعني إعادة الأمور في اليمن، او جنوبة على الاقل، الى ما كان عليه الحال قبل اعلان الوحدة عام 1990، وتحقيق اهداف حرب الانفصال التي انتصرت فيها حكومة الرئيس علي عبد الله صالح في حينها عام 1994، وبدعم، ويا للمفارقة، من حركة الاخوان المسلمين (حزب الإصلاح).

دولة الامارات العربية المتحدة تقف علانية خلف الحراك الجنوبي، مثلما تقف خلف السيدين الزبيدي وبن بريك اللذين يعتبران من ابرز رجالاتها، مما يعني ان علاقاتها مع الرئيس هادي المدعوم من المملكة العربية السعودية وصلت الى طريق مسدود، وان كل محاولات الإصلاح والمصالحة فشلت، ويبدو انه سيكون من الصعب عليه، أي الرئيس هادي، العودة الى أي من العاصمتين، الدائمة والمؤقتة في المستقبل القريب، وان اقامته في العاصمة السعودية الرياض ستطول وربما تتحول من مؤقتة الى دائمة.

هذا التحرك الانفصالي المتسارع في الجنوب يعكس خلافا بين طرفي “عاصفة الحزم” الرئيسيين، أي المملكة العربية السعودية ودولة الامارات، ويؤكد ان القنوات بينهما فيما يتعلق بالتنسيق في الجنوب شبه مسدودة، رغم بيانات النفي المتواترة.

السيد الزبيدي اكد ان “الجنوب” “سيستمر في الشراكة مع التحالف في مواجهة المد الإيراني في المنطقة، والشراكة مع المجتمع الدولي في الحرب ضد الإرهاب”، المتمثل في المجموعات المتطرفة مثل القاعدة وتنظيم “الدولة الإسلامية”، وربما يكون هذا الكلام صحيح، ولكنها شراكة ستكون من أرضية مستقلة، بوصلتها الامارات العربية المتحدة.

الشيخ محمد بن زايد ولي عهد ابو ظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الامارات يزور واشنطن حاليا للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمسؤولين في ادارته، ولا نستبعد ان تكون مسألة الاعتراف بحكومة “الرئيس” عيدروس الزبيدي اليمنية الجنوبية المستقبلية احد ابرز القضايا على اجندة مباحثاته.

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

60 تعليقات

  1. الجنوب العربي دوله. …….. ولا تفرض وحدتكم ب القوه. لايمكن تفرضو حتلالكم على وطنا. عاش الجنوب حراً ابياً

  2. الجنوب العربي دوله. …….. ولا تفرض وحدتكم ب القوه

  3. الجنوب اكثر انفتاح اكثر تطوراً. الحياه في الجنوب الأفضل. اما الشمال انتشار الجهل. تخلف القبيله العشيره المشايخ. وووووو كثر. فلا تحشروا الجنوب. بوحده. فاشله من الوهله الاولى. فك الارتباط بين الدولتين. فلا تفرض الوحدة ب القوه. لم يكن اليمن موحداً على مر التاريخ. ولَم يكن كردستان العراق أو جنوب اسودان. ف الجنوب اليمن كان دوله ذات سياده وقانون داخلياً وخارجياً. ف جنوب اليمن دوله

  4. قرار انهاء خدمات الزبيدي للخليج من قبل هادي جعل الزبيدي يخلع هادي و ينصب نفسة ممثل لوصاية دول الخليج الفارسي. من يحكم هو من يوجد على الارض و هادي خلع لعدة مرات و قرارات الامم المتحدة لم تعد ذات جدوى و خارطة مراكز القوى تغيرت كثيرا.

  5. الصراحة الموضوع واضح وبخصوص ما يحصل في جنوب اليمن فان
    عملاء ومرتزقة ال سعود وال نهيان يتنافسون في قبح بيع الاوطان وكلاً منهم يريد إثبات ان الذنب الوفي والاجدر بان يكون وكيل المستعمر الغازي ..

    اولا كيف يرضى لنفسه أياً كان بتشكيلات مجالس سياسية و و طالما والمحتل داخل بلادك ولا عجب اذا قلنا أن أولئك أصبحت عقولهم ممسوخة واصبحو يتخبطون
    فتارة ينادوا بفك الارتباط واستعادة ما يسمى دولتهم التي كان اسمها جمهورية اليمن الشعبية الاشتراكية او أياً كان المسمى فاسمها اليمن !! وياتي من يقول نشكر ال سعود وال نهيان لمساعدتنا في التخلص من الاحتلال اليمني !! يا اصحاب العقول المختلة الم تقرأو التاريخ وتتعلموا من دروس الماضي
    تعيشون على الكذب حتى عششت في عقولكم عقدة المظلومية البلهاء التي جعلت منكم خواء ترحبوا بالغزاة من عشرات الجنسيات ..
    الا تخجلوا ان من تسمونهم قياداتكم من هادي الى الزبيدي الى دغر وبريك وكلتش و و
    يذهبوا الى عواصم دول العدوان الرياض وأبو طبي باستدعاء تلفوني
    كيف سيحترم العالم مثل هولاء وكيف سيقتنع ان لديهم قضية وقد قتلوا ولاحقوا مواطنين يمنيين وقتلوهم وسحلوا البعض ونكلوا بالباقين وأخذوا كل ما يملكون في المحافظات الجنوبية لا لشيء الا لانه شمالي او محتل يمني كما تقولون …

    والادهى والامر ان تلك الكائنات الحمقاء واتباعهم السذج يدعون قضية واستعادة دولة وهم يقتلون بالعشرات في جنوب السعودية وميدي والمخا والبقع وذهبوا كذلك باوامر سعودية وإماراتية …
    ان كان لكم قضية جنوبية واستعادة دولة فلماذا تركتم الغازي المحتل يتربع في عدن وحضرموت والجنوب وذهبتم الى شمال الشمال والساحل الغربي لتقدموا انفسكم نذور و قرابين طاعة في معبد ال سعود وال نهيان الذين يتمتعون ويتماهون في إهانتكم .

    الزبيدي هذا كان يستجدي في احد خطاباته ويناشد ال سعود وال نهيان بإغاثة عدن من حر الصيف باصلاح الكهرباء وتوفير المياه و و …
    وبأسلوب مخزي يستحي اي يمني حر ان يكون بموقفه ،،، كذلك الحال بالمدعو قباطي قايد لواء مطار عدن التابع لها ي عندما رجع من السعودية استقبله الضباط الإماراتيين بالشتايم والإهانات وهو ذليل خانع كلما استطاع عمله هو التلويح بالجواز الأحمر الدبلوماسي ويستجديهم بكلمات بائسة ولا كأنه يمني ويمثل دولة وقيادة ..

    المدعو جنوبي عربي
    او شاهد …. عندما تتكلموا عن التاريخ والحقائق لا تكذبوا والشواهد الحاضرة تؤكد الشواهد الغائبة من الماضي ولن يرحم التاريخ احد .. من يدافع عن بلده اليوم ضد اخسأ وأسوأ وأقذر تحالف عدوان ليس كمن يصفق في ظلال نعاله …
    سينتصر الشعب اليمني وسينتصر احرار الجنوب اليمني الشرفاء واحرار الشمال الشرفاء وسيهزمون ال سعود وال نهيان ومن فوقهم ومن تحتهم ..
    وعلى الباغي تدور الدوائر ولا عزاء للخونة .

    وأتمنى نشر التعليق من باب حق الرد

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني وأخواتي من اليمن المجروح.
    ما اقول لكم إلا هذه عبارات التالية وهي (خذ الدرس من جارتكم الشقيقة الصومال)الذي قطعته الحروب الأهلية والعصبية والتخلف وها هي تنزف حتي يومنا هذا. ولا تخربوا بلدكم باايدكم لقضاء على مابقى. الله الله الله في أهل اليمن. لا تغتروا بكلام المعسول من بعض دول الخليج فهم سفراء للاستعمار الأجنبي لكي هم يكونوا على العرش للأبد . فهم الذين دمروا الصومال ، العراق، السوريا ، السودان ، ومن قبل فلسطين بفتاوى علماء السلطان. مااقول إلا كانوا اخوان وحافظوا بلدكم من أشرار. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. والله الموفق

  7. والله لقد نعجب مما يصير في ارض الجنوب وشمال الشمال وانما هو مخطط يخدم على عفاش بالدرجة الاولي والكيان الصيهوني بالدرجة الثانية وايران بالدرجة الثالثة رغم اننا اهل تعز دمرنا مدينتنا وقتل الالاف منا من اجل انشاء يمن لكل اليمنين ولكن الجهل والتخلف معشش في عقول الكيثر من اليمنين جراء سياسات عفاش حيث عمل على تدمير التعليم وافساد الدعاء والامهات وكان هذا السبب الذى وصلنا له لان العقول تبنى الاوطان وليس الجهلاء الذين يخربون الاوطان ولكن ليس في عجلة من امرنا وقادم الايام سيفضح من الخائن والعميل ولنا في العراق وسوريا اكبر مثال مما يجري هناك من مؤمرات ودسائس للغرب و لكن لم نتعلم من دورس الماضى رغما اننا مازالنا في ذيل الدول المتخلفة

  8. من غير المتوقع لعيدروس قائد الانقلاب الثاني على هادي ان يحظى بالشرعية او اي دعم خلافا للامارات. هذا المجلس الذي تشكل على عجل دون الحوار والتشاور المسبق مع رجالات الدولة وشيوخ القبائل ليس له مستقبل، كما ان حضرموت يستحيل ان تقبل الانضواء تحت مظلة الزبيدي او غيرة.
    الخلاف السعودي الاماراتي حول ملفات الاخوان يلقي بظلالة السلبية اوضاع اليمن، هادي ينسق مع حزب الاصلاح الاخواني والسلفيين، مما اغضب الامارات التي تعد العدو اللدود والشرس لجماعة الاخوان.
    من وجهه نظر الرياض الاستراتيجية والواقعية، فقد حققت عاصفة الحزم اهدافها الاهم التي تتمثل في حرمان طهران من موطىء قدم لها على السواحل الغربية والجنوبية والاراضي اليمنية، وكذلك افشال المشروع الايراني في تاسيس حزب اللة اليمني ليكون ذراع عسكري لايران في اليمن على غرار حزب اللة اللبناني.
    اما ما يتعلق بعودة الشرعية لليمن، وامن واستقرار البلاد، فان الرياض تعلم مدى تعقيد المشهد السياسي والاجتماعي المركب والمزمن في اليمن، وان الرياض لا تملك عصاً سحرية للحل. وربما طول امد الصراع العبثي الذي لا انتصار فية لاي طرف قد يجبر الاشقاء الاعداء اخيرا على الجلوس للحوار والتفاوض لايجاد حل سياسي قد يكون بالتوافق على عودة الشرعية كما كانت من قبل بوجود او غياب شخص الرئيس هادي، او بالوحدة الفدرالية الواسعة للاقاليم، او ربما التقسيم لاكثر من دولة في الجنوب وثانية في الشمال.
    اتمنى للشعب اليمني الشقيق كل الخير وان يعم السلام مهد العروبة العريقة الكريمة، اللهم آمين.

  9. هل عرفتم الان من يريد تفكيك العالم العربي لحساب اعداء العرب و المسلمين؟ انهم ليسوا الاخوان الذين دلس عليهم و اتهموا زورا وظلما بل امارات المؤامرة و معها من تدفع لهم.

  10. الى المدعو يمني عربي
    أنت تتحدث عن شعب ذو حضارة وعريق بأخلاقه وصفاته وليس كمثلكم يقتل الأخ أخيه من أجل قطعة أرض لا تزيد مساحتها أمتار معدودة!
    أنت تتحدث عن شعب أبي حر كريم وليس كأمثالك رحب بغزو الأحباش ثم الفرس فالأتراك وغيرهم ثم يأتي بعد هذا ليطعن في شعب الجنوب أصل العروبة.
    حينا تتحدث عن الجنوب فانت تتحدث عن دولة ذات سيادة بأرضها وبحرها وجوها قدمها لكم أبناؤها عن طيب خاطر قبل أن يتلقوا منكم طعناتكم الغادرة وخيانتكم الماكرة فانقلبتم وقتلتم وأقصيتم ونكلتم بكل ما هو جنوبي ابتداءً بتصفية القيادات والكوادر الجنوبية وانتهاءً بطمس الهوية الجنوبية ومعالمها على الارض وفي الثقافة والفن والتراث وو..الخ
    انظر الى نفسك كم أنت كاذب ورخيص ومهان حينما أتيت بكل اكاذيبك وافتراءاتك في مداخلتك وان كان صحّ منها شيء فأحداث ٨٦ التي كان لرئيسك المخلوع بالغ الأثر والبصمات الواضحة في التخطيط والتآمر على افتعالها، ومع ذلك تجاوزها شعب الجنوب العظيم وتوحد رغم كل المؤامرات والدسائس منكم أيها الشماليون لإفشالها.
    مرة أخرى تمعن في نفسك كم أنت ذليل تبدي استعداداً للتحالف مع من أذاقكم الأمرين وجرعكم العلقم من أعدائكم القدامى والجدد في هذه الحرب أملاً منك ألا يستقل أبناء الجنوب بأرضهم ومصيرهم.
    وأخيراً أبشرك بأن فك الارتباط واستعادة الدولة أمر ناجز شئتم أم أبيتم، رضيت بذلك دول الخليج أم سخطت.
    دون تحرير أرضنا أعناقنا نقدمها رخيصة لتراب الجنوب.

  11. وهذا دليل للأعمى وصوت يسمعه الاصنج ان دول الخليج هي أساس البلاء في بلادي .
    وفي بلادي رجال سوف يغيروا التاريخ . فلن تجد على ارضي وصياً.

  12. مؤامرة مدبرة من قبل السعودية والامارات ومايحدث من خلاف اعلامي بينهما ليس الا غطاء لتنفيذ مااراده الحليفان منذو بداية عاصفة الدمار والالم ….من يابه لبلد تكالب عليه عالم النفاق في زمن الخنوع والتبعية لطغاة العصر…

  13. هدا ليس انفصال هدا فك ارتباط ……..!
    الاخوة العرب نحن الجنوبيون كنا السباقون الي الوحدة واكثر حماس من اخوتنا في الشمال ولكن اكتوينا بنار الوحدة وخسرنا من اعمارنا تقريبا 25 عام وفشلت الوحدة بسبب السلطة الحاكمة من ابناء الشمال لانهم جعلوها وحدة نهب وتحقير للطرف الثاني لذا نريد فك الارتباط وهدا حق مشروع لاننا ارتبطنا بطوعية مع الجمهورية اليمنية سلمنا دولتنا (كنا دولة نظام وقانون رغم بعض الاخطاء وكنا اعضاء في الامم المتحدة والجامعة العربية وغيرة من المنظمات الدولية ) ارتبطنا في وحدة فشلت لذا من يجرب المجرب عقله مخرب دعونا نشق طريقنا وادعوا لنا بالنجاح .
    الفرق بين فك الارتباك والانفصال كما ارى هو ان فك الارتباط اقل حدة من الانفصال لان الانفصال يتم بين اثنين متحدين عضويا اب وابن وحتى زوج وزوجته عندما يكون بينهما ابناء اما فك الارتباط فهو مثل عقد العمل تم العمل به وفق شروط وعند اخلال احد المتعاقدين بالشروط يبطل العقد وهدا ماحصل بيننا يمكن يكون فال حسن للجمهوريتن وينطلق كلا منهم ويحقق نجاح بدون تحمله اعباء الاخر .
    الاخ الجزائرى ليس الموضوع فيزا وتذاكر ورحلات لم تفهم ان القصد ان كلمة يمنى اصبحت مرادفة للارهاب والتخلف وغير مرغوب فيك حتي من الذين تعتبرهم اخوتك الدول العربية حتى انه قال الجنوبي يعطوك الفيزا ويجعلوك تشترى التذكرة وتحجز في الفندق وعند وصولك المطار تمنع من الدخول الى البلد رغم وجود الفيزا لانك تحمل جواز يمني ……هل فهمت الان…….!
    واحب ان اخبرك اني اعيش فى المانيا وعندما يتم سؤالى من اين اقول بكل بساطة اني من الهند منعا للاحراج والاسئلة المحرجة لليمنين الارهابيون والجياع في نظر الغرب واحب ان اخبرك انه تم توقيف الحسابات البنكية لليمنين هنا في المانيا حتي لاعضاء السفارة والاكادميون لان اليمنيون يعملوا في غسل الاموال كما يقولو….. ! فاين الثرى من الثريا سابقا كنا ابناء الجنوب صح فقراء ولكن معززين في الداخل والخارج . وكما يقال لاتحرق النار الا رجل وطيها ….! لذا اخوتنا العرب اتركونا لوحدنا والله من وراء القصد

  14. إلى المدعو : taboukar
    لم أكتب شي عن السعادة و لم أتطرق لمفهومها ، كان حديثي عن معاملة المثل بالمثل ،
    حديثي كان عن العيش باحترام و مودة بين الشعوب بدون تمييز أو محاصصة .
    عندما تسمح دولة اليمن لمن هب و دب من بقاع الارض بزيارة اليمن بدون معوقات ، فلماذا نواجه نحن المعوقات ؟؟؟
    هل السبب في جواز السفر ؟
    أم لاننا من دولة كانت تسمى باليمن ؟
    اذا كان كذلك ، فكم من أكاديمي يمني تم منعه من دخول المغرب و تونس مع العلم بحصوله على تأشيرة مسبقة من دولة أخرى !!!
    ولماذا تم منع أمثالهم و أنا واحد منهم من دخول الكويت و الامارات ؟؟!!! بالرغم من حصولنا على تأشيرة مسبقة من السفارة !!!!
    يا أخي بلاها وحدة ، والله تعبنا ، اخواننا في فلسطين لهم ٦٠ سنة لم يجنوا سوى وعود فقط ، و لم يستفيدوا شئ .
    ولنا ٢٤ سنة نعاني من أبسط الخدمات و عندما ترتفع أصواتنا فالتهم بأننا ارهابيين جاهزة و خونة الامن القومي و السياسي و القصر الرئاسي في اليمن جاهزين لكتابة التقارير المكذوبة و زرع شرائح التعقب. أعترف لك بحقيقة و هي أن كل ما حل باليمن نتيجة لسياسة فاشلة لنظام عائلي كهنوتي تسبب في تأخرنا سنوات عديدة . و ان كان في الحزم نجاة للبعض الا أنها هلاكا للكثير ، فلا أظن بأننا بعد كل هذا نستحق عاصفة الردم ، قل خيرا فنحن ما زلنا بشر ولسنا ديناصورات منسية .
    ولتكن لك آية بأن من مصلحة كل دول العالم بأن يظل مثلث مضيق باب المندب متخلفا في جميع النواحي ، لأنه بمجرد انتعاشه ، فألق السلام على جبل أبوعلي ، و السويس وجبل الرأس الاخضرجميعا .

  15. الى المدعو : يمني عربي
    أين أنت عايش ؟ في أدغال افريقيا او في سيبيريا ،
    كلامك مردود عليك جملة و تفصيلا ،
    شي اسمه اليمن الجنوبي الاشتراكي ، انتهى الى غير رجعة
    ما مضى انتهى و من يبحث عن الماضي سيجده بين أبنائه المبعثرين في مشارق الارض و مغاربها ،
    لا أحد يبحث عن أمنيات أو حنين لدولة ماضية ،
    فكما أن هادي منتهي الصلاحية ، صالخ و الحوثي منتهيا الصلاحية
    و شي اسمه يمن واحد انتهى الى غير رجعة ، لكن أود أن أذكرك بفعائل مننسبي الحوثي و صالح و هادي و الامن القومي و السياسي في اليمن :
    ١- من عام ١٩٩٨م ، هل سمعت لقصف طائرات أمريكية الى قبل أسبوع من الان على مدينة أو قرية في شمال اليمن ؟؟!!! بالطبع لا ، كل المستهدفين في جنوب اليمن، وأرجع الى أرشيف كل الصحف و التقارير للتأكد. و يا سبحان الله ، قل إنها تحصيل حاصل ، بل سأقول لك بأنها مدبرة و تم تهجير عائلات المشتبه فيهم الى جنوب اليمن عنوة .
    ٢- التهم من قبل هؤلاء الامعة جاهزة ضد أي شخص أو عائلة لا ترضى بتواجد حكومي على أرضها ، والى هذه الساعة تم قتل نساء و أطفال و رضع و أفراد لا ناقة لهم بها ولا جمل سوى أنهم كانوا من حزب الاصلاح أو اعتزلوا الناس و أحزابهم ، و ما قتل هؤلاء إلا بعلم المخلوع ( صالح ) و المنبوذ ( الحوثي ) و من فقد شرعيته ( هادي ) ، و من يسعى لرضاء أمريكا ( أفراد الامن القومي ، السياسي ، المركزي ) الذين يدسوا شرائح تعقب على بشر حالهم كحال غيرهم . و كل هذا إما انتقام أو لتشتيت العائلات و استعباد الناس بطرق أخرى .
    ٣- لقد كتبت يا ( يمني عربي ) تعليقا على مقال بأن وزراء من الجنوب ، نعم كانوا وزراء صورة ولكن التنفيذ و السلطة بأيدي مدراء مكاتبهم من صنعاء و تعز ، فاستأثروا لانفسهم بتوظيف أقاربهم ، و دعم ذويهم بمنح مالية و دراسية و علاجية ، كما أن ٩٧ بالمئة من المناقصات و المزايدات ذهبت لمتنفذين في شمال اليمن .
    ٤- بامكانك أن ترى حجم الترقيات في كل الوزارات و القطاع العسكري و الدبلوماسي ، فعندما يشمل الترقيات ٩٠ بالمئة من أبناء الشمال و تهميش أبناء الجنوب فلا تتكلم عن شي اسمه وحدة ، فمن أتي بالمناطقية و المحاصصة القبلية هم أعوان المؤتمر الشعبي العام و من لم يكن له ذراع من سنحان او عمران فليس له موطن للعيش أو الرخاء في شمال اليمن .
    ٥- لا أحد يسعى أن يأكل حق أحد على حساب أحد ، كل يحترم نفسه و يرجع الى مكانه الاصلي ،
    ٦- ما أتت به الوحدة بعد عام ١٩٩٤م سوى القات ، الفساد ، تدني الخدمات التنموية و التعليمية و القطاع الصحي و العام . اتركوا الجنوب لوحده و ستنظر كيف سيقوموا بتنميتها ، ولك في ماليزيا و اندونيسيا و سنغافورة مثالا للحضارم الذين كانت لهم لمساتهم في تقدم هذه الدول .
    الكلام يطول و بإمكاني الرد على كل نقطة ذكرتها ، لكن اكتفي بما كتبت لعل اللبيب بالاشارة يفهم .

  16. إلى الإخوه اليمنيين العرب الأقحاح الذين ينادون بالإنفصال عن وطنهم الحبيب اليمن:
    بكل حب وموده نطلب منكم إن تعيدوا النظر معمّقاً في طلبكم للإنفصال. إخوتي وأخواتي أنظروا حولكم لتروا بأم أعينكم ماذا يحدث للأوطان التي يتم تقسيمها وفصل شعوبها عن بعضهم. سوريا الكبرى قسّموها إلى شقف. شقفه تم إستعمارها لاحقاً، شقفه تعيش على المساعدات الإقتصاديه ولا تمللك قرارها وهي كلعبه في أيدي الكبار، شقفه تعرضت لحروب أهليه وعدوان متكرر من الصهاييه ومنقسمه على حالها والشقفه الني بقيت صامده ألا وهي سوريا تتعرض اليوم لحرب عالميه ثالثه لتقسيمها مجدداً. أنظروا العراق والسودان!! هل وضعهم أفضل؟ لا وألف لا. إذا لم تكفيكم هذه الأمثله، أنظروا إلى وضع الباكستان بعض أن فصلوها عن الهند، أنظروا الى وضع الكوريتين وكيف يعيشون تحت التهديد الدائم.
    إخوتي وأخواتي مهما يكن فبقاء اليمن موحد أفضل بكثير من التقسيم، إذا إنفصلتم ستشعرون أن شقفه قد إنفصلت عن جسمكم كما نشعر نحن في الشام. منذ متى أنظمة الحكم الخليجيه تريد مصلحتكم؟
    هذه نصيحه لوجه الله ناتجه عن وا قع معاش.

  17. من عجائب الزمن .من لاتاريخ له يصول ويجول ويعمل على تفكيك غيره . بفضل ضعاف النفوس من ابنائه.

  18. منذ 2011 والمؤامرة على اليمن واضحة وضوح الشمس فالذين انشقوا على علي عبدالله صالح ما كانوا لينشقوا بدون ضوء اخضر من السعودية فهم رجالها وحلفاؤها ومطالبهم بهيكلة الجيش (الحرس الجمهوري تحديدا) وتحويل اليمن من دولة مركزية الى اقاليم هي بالاساس مطالب سعودية ليسهل السيطرة على مناطق النفط والغاز والسواحل في اليمن وقد انتبهت النخبة السياسية في شمال اليمن للمخطط وذلك عندما تم تقسيم الاقاليم الستة فجعلوا من صعدة وعمران وصنعاء وذمار اقليم ازال وجعلوا من إب وتعز اقليم الجند وبذلك وضعوا الكثافة البشرية للجمهورية اليمنية في اقليمين بدون اي موارد حقيقية (تخلصوا منهم) ثم وضعوا مأرب والجوف والبيضاء في اقليم سبأ وهي مناطق غنية بالنفط والغاز وقليلة السكان لتكون لقمة سائغة للسعودية كذلك حضرموت وشبوة الغنية بالنفط والغاز سيتم فصلهم عن الجنوب كدول مستقلة او يتم ضمهم للسعودية وسيتم الغدر بدعاة الانفصال في المناطق الجبلية في الجنوب (يافع والضالع)

  19. للذين يتكلمون عن خلاف بين السعوديه والامارات يغردوا في الخطى تاكدوا بانه لايوجد خلاف بينهم اما بالنسبه للجنوب العربي فالخطوه الذي اتخذها المناضل عيدرس هي بتفوض
    شعبي وهي في طريق استعادت دوله معترف عالميا وبدا الجنو ب بنضاله قبل الربيع العربي بعد مافشلت الوحده الي سعوا من اجلها الجنوبيين. استعادت الدوله الجنوبيه حتما عجلا وليس اجلا مهما كانت التضحيه شا من شا وابا من ابا

  20. .. تعقيب على تعقيب المعلق ’’ من الجنوب العربي ..
    / لا أشاطرك .. وأستغرب أن مفهومك لل ’’ السعادة ’’ يتلخص في : ’’ فيزة ، و حرية تنقل ، و باسبورت ، و شنطة ، و حدود ، و جمارك ، و تذكرة طائرة ، و مطارات .. و إلخ .. و الله خسارة فيكم اليمن العريق الأصيل و الشامخ بحضارته و ثقافته و كفافه و عفافه .

  21. سيأتي اليوم الذي تقسم فيه السعودية والامارات إلى عدة دويلات أي إلى أجزاء اكثر من محاولتهم تقسيم اليمن.. الدنيا يومان يوم لك ويم عليك,,, واليوم الذي عليك اسوأ وأطول وأخزى..

  22. الشطر الجنوبي لليمن
    (١) القاعدة تريد أقامة دولة الخلافة.
    (٢) داعش تريد إقامة دولة الخلافة.
    (٣) السعودية لها أطماع.
    (٤) الإمارات لها أطماع.
    (٥) هادي يريد إقامة عاصمة مؤقتة لحكمه بدلا من صنعاء.
    (٦) الحراك الجنوبي يريد إقامة دولة مستقلة عن الشمال.
    يعني كله صراع في صراع على الشطر الجنوبي لليمن
    وأهل الشمال يترقبون إلى أين يصل بهم هذا الصراع.

  23. في الأمس القريب السودان ، واليوم اليمن وليبيا والعراق وسوريا ، وغدا السعودية وبعد غد مصر وربما السودان مرة أخرى، ولا ندري ما يخبيء “الأشقاء” لعُمان، وتستمر العملية إلى أن “تُشفق” اسرائيل على حالنا وتقول كفى.

  24. هذا هو الدور الخليجي وتجلياته لحل الازمه اليمنيه التي كانوا هم السبب الاول في زرعها ومحاوله حلها وفرضها بمبادرتهم العقيمه الخليجيه لإلحاق اليمن في ركبهم التآمري على الامه او تدميره بالقوه وعاصفتهم الصهيوامريكية لاركاع اليمن وعندما فشلوا بدأ الاستثمار بجزء منه على امال انفصاله ليدعم جهودهم في احتلال للشاطىء الغربي بمساعده الحراك الجنوبي وقواه الانفصاليه ليخدعوا العالم بتحقيق انتصارات دونكشوتيه باي ثمن وبأي طريقه وما تصريح السيد الزبيدي ان “الجنوب” “سيستمر في الشراكة مع التحالف في مواجهة المد الإيراني في المنطقة، والشراكة مع المجتمع الدولي في الحرب ضد الإرهاب”، المتمثل في المجموعات المتطرفة مثل القاعدة وتنظيم “الدولة الإسلامية”، وربما يكون هذا الكلام صحيح، ولكنها شراكة وتجيّش من أرضية مستقلة للانفصال بعد هذا العون وجائزة ترضيه من اسياد الإمارات في واشنطن للاعتراف بالوليد الجديد

  25. مايحدث في جنوب اليمن مخطط له باحكام ولايوجد هناك اي خلاف بين خرفان الخليج فهم متفقون على تقسيم اليمن بحسب احتياجاتهم فيها وهذا ليس بالجديد فهم من دعموا حرب الانفصال في 94 . ولكن سياتي عليهم الدور عما قريب فدوام الحال من المحال والله المستعان .

  26. الذين يرفضون استقلال الجنوب هم اهل تعز فقط وهم من يملك الأحزاب السياسة وهم من يتحدث ضد ابناء الجنوب العربي واستقلالهم وهم فقط من يستفيد من ما يسمونها بالوحدة امااهل صنعاء وبقية المحافظات فلا نراهم في الجنوب ولم يكونوا موجودين بكثرة ايام الوحدة ونحن في الجنوب نفهم ذلك اما صالح عفاش الرئيس السابق فهو يعرف ان الوحدة انتهت حتى وان كتبوا بيانات

  27. ياجماعة اولا نحن في الجنوب اصحاب قضية بداءت قيل وجود التحالف بسنوات وكنا نطالب بفك الارتباط مع الشمال بسب الظلم الواقع علينا في الجنوب فالوحدة لم تكن الا اسم و الحقيقة ماهي الا نهب لثروات الجنوب واقصاء وتهميش ابناءه ولم تكن الوحدة قائمة على اسس او مبادئ الشراكة
    بعد عاصفة الحزم استبشر الجنوبيين خير وظنوا انهم سيجنون خيرا و بالفعل بعد تحرير عدن بداء الجنوبيين يحصلون على بعض حقوقهم من ناحية التمثيل السياسي وصعود بعض القيادات التي يحبها ابناء الجنوب من ضمنهم الزبيدي وشلال وبن بريك وغيرهم ولكن كان هناك تيار في شرعية هادي لم يعجبه ذلك هو تيار الاخون (الاصلاح) فهولاء سيؤثرون على وجوده في الجنوب ولذلك اصبح يكيدون لهم ويحولون ابعادهم بشتى الوسائل من تلفيق تهم وغيره وظنو ان شعب الجنوب لن يتحرك خصوصا بعد هدو الحراك الشعبي المطالب بفك الارتباط بعد بداء عاصفة الحزم فطالبو الرائيس هادي بأقالة الزبيدي وبن يريك ليضعو مكانهم من ينساق لامرهم
    وهو ماجعل الشعب الجنوبي يصو من غفوته واعاد للحراك دورة وبدا مرحلة جديدة

  28. انكسف السر لهذه الحرب القذره ضد كل الشعب اليمني شماله وجنوبه
    ولاعزاء للمرتزقه اين ذهبت دمائكم من اجل من ضحيتم
    خدعتم با اسم الشرعيه
    خدعتم با اسم محاربه ايران
    اتوقع ان يتم تسليم الجنوب لأيران على طبق من ذهب وبدون ما تخسر دولار واحد
    هكذا تعودنا في العراق وسوريا ولبنان
    اموال الخليج هي من تذبح الاسلام والمسلمين وتدمر كل مقومات الحياه
    لكل البلدان
    عاصفة العار والخزي لهم

  29. لقد ولد هذا الإعلان ميتا بعد اقل من ساعتين أعلن كل من محافظ حضرموت ومحافظ شيوه ووزير النقل المعينين أعضاء بهذا الإعلان المشبوه رفضهم دخول هذا المجلس رفضا تاما وأنهم يتبعون للحكومه الشرعيه وقالو انهم لم يبلغوا بهذا الإعلان مسبقا فهذا يعني ان محافظة حضرموت لم تقبل الانضمام لهذا المجلس وبالتالي ستبقى المحافظات الجنوبيه في حال نجح هذا المجلس بدون حضرموت وبالتالي انتهت مقومات قيام دوله بالجنوب لأن حضرموت هي التي تحوي النفط وبقية الموارد للجنوب وعندئذ يعود الزبيدي الى محافظته الضالع القاحلة لايوجد بجبالها الا للقرود دون حتى أشجار فنقول هؤلاء مجموعه انفعاليه لاندرس قراراتها بس كما يقول المثل من غنى لهم رقصو والإمارات وغيرها دينو لهم أعمالهم فبانت سوأتها جميعا .

  30. “الرئيس″ عيدروس الزبيدي يخطو خطوة كبيرة جدا على طريق قيام دولة جنوب اليمن بتشكيل “وزارة” من 26 وزيرا.. انه انقلاب على الرئيس هادي.. وتجسيد للخلاف السعودي الاماراتي.. وتحقيق اول “انجاز″ لـ”عاصفة الحزم” أي تقسيم اليمن
    …………………………………..
    بسرعة البرق تم إطلاق لقب “رئيس” عليه! هههههه
    على كل حال، لا أظن أن الفار هادي أو زعيمة تحالف العدوان “السعودية” ستغضب كثيرا أو تتضايق حقيقة
    من هذا الإجراء.
    تقسيم اليمن إلى دويلات صغيرة متناحرة، أو تحويلها إلى صومال جديدة
    هو هدف سعودي بامتياز.
    كما أن هادي وبحاح وجملة من الزعامات التي يتخذها العدوان شماعات لتغطية عدوانه وتبريره
    قد ظهرت في تقارير سابقة قبل نحو عامين وهي تطمئن دول الخليج بأنه قد تم “تمكين القاعدة وداعش”
    من السيطرة على العديد من الأماكن والمناطق في الجنوب!!!

  31. ما اعلن عنه اليوم من انشا المجلس الانتقالي هو حدث مهم في تاريخ الجنوب منذ دخل الجنوب في مشروع وحده هشه مع الشمال عام 1990 وبعدها انقلب الشريك الشمالي. علئ الشريك الجنوبي وكانت نتائجه كارثيه وتدميريه علئ الجنوب والجنوبيين وخلال 23عام وابنا الجنوب يطالبوا باستعادة دولتهم المغتصبه وضحوا بالاف الشهدا والجرحي سقطوا في مسيرات سلميه علي ايدي نضام صنعا الاحتلالي وبفضل الله حصلت الاختلاف بين شركا الاحتلال وماسمي بثوره التغير حتي انفرجت لدينا عن اعلان عاصفه الحزم وتحرير الجنوب بمساعده التحالف العربي وتضحيات ابنائه واعاده الاعتبار لما سمي بالشرعيه المطروده وقبولهم في عدن الا وخييانه الشرعيه تاتي لمن حررها واعاد الاعتبار لها وتسليم عدن لمن دمرها في 94 حزب اخوان … وهنا كانت القشه التي قصمت ظهر البعير وبعون الله وشعب الجنوب ولد هذا المجلس الانتقالي بقياده الزعيم عيدروس الزبيدي وترقبوا القادم ان شا الله المجلس العسكري الجنوبي لذا ندعوا اخواننا العرب والمسلمين بسرعه الاعتراف بدوله الجنوب واعادتها الي ماكانت عليه قبل 1990عضوا الجامعه العربيه والامم المتحده ومن نصر الي نصر باذن الله

  32. إلى havoc :
    إنتا متأكد من إسمك،، أم إن هذا إسم مرض ؟!
    إنفصل جنوب اليمن أم لم ينفصل ومهما يحصل سيستمر إستنزاف البقرات الحلوب: السعودية وأخواتها -تحديدآ وبالذات الإمارات وقطر-،، ونتمنى أن تزيدوا من صفقات شراء الأسلحة من الغرب وغير الغرب،، وكما علمنا قبل ساعات فوزارة الدفاع الأمريكية أعلنت عقد صفقة جديدة لبيع أسلحة للإمارات بمبلغ ملياري دولار (هذا المبلغ متواضع جدآ ونتمنى زيادته ومضاعفته في المراااات القادمة)..
    ويقال: أن الصفقة خاصة ب (160) صاروخ (فقط) من طراز باتريوت للرد على التهديدات الراهنة والمقبلة لطائرات وصواريخ من دولة معادية،، ولا نخالها إلا إيران .. جيد جدآ ..
    : لم تكملوا بعد مهمتكم في سوريا واليمن وغيرهما.. وإذا بمرضكم (أقصد غباءكم) سيقودكم لمهاجمة إيران.. رآآآئع ^_^
    المهم نتمنى أن تزيدوا من إشعال النار في المنطقة،، وتستمروا أكثر وأكثر في عمليات تدخلاتكم في الدول الأخرى المجاورة لكم والبعيدة أيضآ.. زيدوا من عقد صفقات الأسلحة الدفاعية والهجومية وشرائها بالمليارات.. والتي سيكون مصيرها: إما الصدأ في مخازنكم.. أو ندمرها بإمكانياتنا العسكرية المتواضعة بل ونحرقها بالولاعات في جبهات اليمن.. أو ترتد عليكم بمثلها من إيران ^_^ أو .. !
    أو نستحوذ عليها نحن في يوم ما ليس ببعيد علينا وسيكون قريب عليكم ..”وأقرب إليكم من حبل الوريد” ^_^ .. وكذلك أو .. !
    أو تقصفوا بها الأبرياء ليقترب أكثر وأكثر يوم حصاد الله لكم ^_^
    إستمروا بزرع الفتن .. واستمروا بشراء الأسلحة.. وواصلوا مسيرة إستنزاف ثرواتكم.. وواصلوا كذلك مسيرة سفك الدماء المحرمة عليكم والتي لأجلها سيدك الله عروشكم وينهي غطرستكم وعنجهيتكم للأبد ^_^ ويخسف بكم الأرض ^_^
    إن أروع الصفات التي فيكم (أو بالأصح أفتك الأمراض) هي ”الغرور” و”التعصب الأعمى” .. نعشق جدآ تلك الصفات فيكم ^_^ ونتمنى أن تواصلوا التحلي بها إلى آخر يوم بحياتكم ^_^ ..انظروا كم أصبحنا نحبكم ^_^
    أعمى الله بصائركم وسيطمس على أموالكم ولا عزاء لكم يا أغبياء ^_^
    وعلى فكرة: نتمنى في إجتماعكم القادم مع سيدكم المدعو ترامب أن تأخذوا منه وعدآ موقعآ منه ومن إسرائيل.. بحماية الحرمين من المسلمين ^_^
    أقصد حمايتهما من الراوفض الفرس المجوس .. الأذكياء ^_^ .. ،، وسيخسف به الله الأرض إلى سابع أرض ^_^
    وسأختم بخير ختام لعلاج مرضك الزئام يا عزيزي.. ويارب يكون فيه الشفاء:
    قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم الكريم:
    ”قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَل سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا” -صدق الله العظيم-.

  33. بالنسبة لبعض المعلقين من أبناء جنوب اليمن فلا أعلم عن أي مجتمع عندهم كان متحرر ومثقف يتحدثون عنه؟؟؟
    هل هو نفس المجتمع الذي أفرز أحداث يناير الدموية عام 1986 والتي كانت نتيجة خلافات بين الفصآئل والمليشيات المسلحة للجنوب والتي راح ضحيتها عشرات الآلاف من القتلی في خلال إسبوعين فقط وبعدها لجأ عشراف الآلاف منهم للشمال هربآ من المذابح الدموية فيما بينهم.
    فإذا كان هذا هو التحرر والتثقف فكيف بالتخلف ؟؟
    هل يتحدثون عن الشعب الحر والمتحری الذي بقي 128 عامآ تحت حكم المحتل البريطاني ؟؟؟
    هل يتحدثون عن دولتهم المتقدمة في الجنوب والتي كانت تمتلك أكبر مديونية للخارج في منطقة الشرق الأوسط ؟؟
    هل يتحدثون عن الدولة التي أصبح مواطنوها منبوذون عربيآ وعالميآ ولم يعد يستقبلهم أحد في العالم بإستثنآء اليمن الشمالي وقتها ( بحكم الجوار ) والإتحاد السوفيتي ( بحكم التبعية ).
    هل يتحدثون عن البلد الذي كان يضع سياجآ حديديآ علی موظفيه وطاقمه الديبلوماسي في سفاراته المختلفة ومنها سفارة بلاده في ألمانيا الشرقية وغيرها وذلك لعدم ثقته فيهم وخوفه من تواصلهم مع الغير.
    هل يتحدثون عن الدوله التي كانت تدفن معارضيها أحيآءآ داخل حاويات في الصحرآء.
    هل يتحدثون عن النظام الأكثر بؤسآ وقمعية في منطقة الشرق الأوسط.
    هل يتحدثون عن أقل البلدان العربية علی مستوی الخدمات.
    كل هذا وأكثر منه بكثير كان موجودآ في اليمن الجنوبي قبل الوحدة.
    وهل وهل وهل ….. وبلاش نتحدث ونقول آلاف الحقآئق التي لايعرفها الآخرين.
    إذا أراد الجنوب أن ينفصل فلينفصل بأدب ولاداعي للكلام الذي تم تلقينه للإنفصاليين علی مدی سنوات لكي يصدقوا أنفسهم به.
    ولكن فليتأكدوا أنهم إنما يبنون قصورآ في الهواء وسيندمون أشد الندم علی تفريطهم بالوحدة الغالية.

  34. تحية الحب والوفاء لكل ابناء اليمن شمالا او جنوبا ..متحدين او منفصلين ..والافضل متحدين ..عموما نرجو من ابناء جنوب اليمن عدم الاختلاف بينهم وان اختلفوا فلايسفكوا دمائهم ويفصلوا خلافهم بديمقراطية انتخابات وتكون دولة مؤسسات والحذر الحذر من سفك الدماء بينكم

    وعندي بعض الاسئلة اوجهها للتحالف وللمجتمع الدولى واخرين
    1.. اين وصلت شرعية هادي لديكم ؟؟ وهل سيقوم تحالفكم بش الحرب على ابنائنا واخواننا بالجنوب كونهم انقلابيون ؟؟وهل ستعيدون الكرة بطائراتكم على عدن لاعادة شرعية هادي ؟؟لانرجو ذلك بالطبع وانما نرجو ان تفهموا ان الفار عبدربه منصور هادي لاشرعية له ..
    2.. ماهو راي الاخوان المسلمون فى الانفصال خصوصا اننا انتقدنا ثورتهم فى الربيع العبري 2011 واخبرناهم بان عملهم الثوري قد يدمر الوحدة اليمنية فاخبرونا عبر قياداتهم بان الوحدة عندهم خط احمر لايجوز المساس به مطلقا واليوم نراهم ساكتون يغضون الطرف فى دليل جديد على خدمتهم لليهود فى تفتيت الامة العربية
    3..ماهو موقف الامم المتحدة وقرار 2216 الذي يؤكد على شرعية هادي وعلى الوحدة اليمنية وكيف ستتصرف هذه المنظمة الاممية التى جعلتها السعودية مهزلة باموالها ؟؟
    4.. يثبت للقاصى والدانى ..البعيد والقريب عدم شرعية هادي بخروج الالاف فى عدن وقبلهم الملايين فى صنعاء ..وبالتالي
    لاشرعية له فى طلب الحرب على اليمن
    ولاشرعية له فى وضع اليمن تحت البند السابع
    ولاشرعية له فى تاجير اراضى اليمن وجزره
    ولاشرعية له فى كل شيئ مطلقا .. وعلى دول التحالف ان
    توقف الحرب
    ترفع الحصار
    تقوم باعمار مادمرته فى كل بقعة فى اليمن
    يتحمل المجتمع الدولى مسئوليته وكل من ساهم بالحرب ولو من بعيد ولو بكلمة وتسليم شرذمة الفنادق والاخوان للمحاكم اليمنية كلا فى منطقته

  35. ما يجري في اليمن هو اعادة لتطبيق تقسيم سيكس بيكو و هو ايجاد دولة ضعيفة فقيرة تستجدي ميزانية البلد من الدول المتبرعة دولة يسهل السيطرة عليها سياسيا و اقتصاديا و عسكريا و حقيقة امرها انها تكون تابعة لرغباتهم هذا ما حصل مع الاردن .
    الان الخطة ذاتها تطبق في اليمن ايجاد دولة جنوب السعودية ذات كثافة سكانية و دون موارد يراد لها ان تعيش على فتات المساعدات الخليجية و ما يتبرع لها تكون هذه الدولة منقاده لدول الخليج و سهل السيطرة على حكومتها هذا ما يراد لليمن و ذاك هو الغرض من تقسيمه و هو اعادة الشمال الى ما قبل الوحدة يعيش على تبرعات و مساعدات دول الخليج و هو ما سيستثمرونه كوطن و شعب لمواجهة ايران في حال قيام اي مواجهة و ستوؤمن السعودية حدودها الجنوبية لتبعية الشمال لها سياسي و اقتصاديا و احتياجه للمساعدات لعبة قذرة

  36. حماس فلت ذلك عندما اقصاها عباس ولكل فعل ردة فعل توجعوا الجنوبي ولا تريدوا منه كلمة اح

  37. مسرحيه بإداره امريكيه!!، فبركة خلاف بين السعوديه والامارات !، يتبعها خروج عبد ربه منصور هادي من المشهد !، مكسور الخاطر وغير هادي !!. ثم تكريس الانقسام وتقسيم اليمن الى إثنين ، وهو الهدف الذي سعت اليه ام العواصف الرمليه السعوديه منذ البدايه !!. يمكن تلخيص المشهد بالتالي ؛ انظمة الخليج خنجر في ظهر الامه العربيه والاسلاميه !!، والسعوديه السكين الذي يذبحها ومن ثم يقطعها ويقدمها للامريكي !!.

  38. مايجري هو تنفيذ سيناريو اعد مسبقا وهوتدمير الدولة اليمنيه ،وتفكيك جيشها وتمزيق البلد الى دول وعبدربه هو المحلل الشرعي للهذا السيناريو ،
    كل هذا يتم بذريعة مواجهة التمدد الايراني ،على من تضحكون يا مشيخات الرمال ،
    دمرتم العراق والان تدمرون اليمن،لماذا ؟؟؟؟؟
    الحقيقة أن هناك اطماع على بلدي فالامارت عينها على ميناء عدن وجزيرة سقطرى ،والسعودية عينها على حضرموت والجوف الغني بالنفط
    ادعوا جميع السياسين اليمنيين بجميع مكوناتهم ان استفيقوا ورموا بالخلافات جانباً فالبلد يتمزق ،
    بالمناسبة اختلف مع الذين يقولون بان هناك خلافات سعودية اماراتيه ،فهناك انسجام تام بينهما ولعب لادوارا لااقل ولا اكثر.

  39. الدنيا يومان يوم لك ويوم عليك وسوف يأتي اليوم الذي عليكم يا دول الخليج كفاكم تدمير وتشريد لليمن

  40. هبا عن اي شرعيه تتكلمو. الفوضى… هادي الله لا اصلح له عمل يروح يدور على شرعيته في عدن قبل يجي صنعاء. الحمدلله احتا في الشمال نفعنا الله بحكمه السيد عبدالملك والزعيم علي عبدالله حفظهم الله.

  41. ننفصل أفضل لنا يا taboukar الجزائر ،
    ليس مواطني اليمن الجنوبي في حاجة الى عشرية حمراء أو سوداء أو خضراء مع أبناء الشمال ، حتى يتشتتوا في مشارق الارض و مغاربها ، كنا نتمنى الوحدة عن ظهر قلب لكن بما أن مسئولي و متنفذي أهل الشمال نهبوا و سلبوا و عبثوا في أرض الجنوب فسادا و لم تخرج الاحداث و التقارير الى العلن ، فلا بارك الله فيها وحدة بين العرب ، نتمنى مثل غيرنا أن نسافر الى جميع الاقطار العربية بلا استثناء ، و أتمناها لكل فرد من شعوب الاقطار العربية مهما اختلفت لهجته او لونه ، لكن بما أني أرى أخ لي من فلسطين يحرم من دخول عدة دول عربية و ينتظر في المطار ساعات ، أو أرى طوابير من الناس تنتظر فيزا لزيارة بيت الله الحرام و في الاخير بعد أن ينتظر فترة ليعتمر أو يحج يتم منعه من دخول الحدود السعودية سواء في المنافذ البحرية او الجوية او البرية و حصلت كثيرا ولك أن تسأل . و عندما أرى الخليجين يأتون لليمن بلا فيزا و في المقابل يفرض علينا نحن اليمنيين الانتظار شهورا لنيل فيزا زيارة فقط و مثلها تونس و المغرب و لبنان ، فلا بارك الله فيها من وحدة عربية . المعاملة بالمثل هي أفضل حل .
    لم نسمع أو نقرأ أن شعب الخليج ولدوا في أقل من ستة أشهرحتى يكون لهم حصة الاسد ( بلاش من كلمة الاسد ، خلينا نقول حصة الملك ) من دخول اليمن بلا تأشيرات أو أنه أكثر قربة الى الله و نحن لا نعلم ، و لا نعرف عن أهل تونس ولبنان و المغرب ما لديهم ليمنحوا تأشيرات زيارة او سياحة بشق الانفس لنا نحن اليمنيين وثم يمنعوا من دخول المطارات ، طيب على الاقل يخبرونا قبل استلام التأشيرة بأنه غير مرحب باليمنيين لا بزيارة ولا عمل ولا سياحة عندها لا نخسر حجز للفندق و الطائرة و غيرها ، فكرت كثيرا هل العيب في جواز السفر؟ لكني اكتشفت ان العيب من وجهة نظرهم في كوننا عرب .
    في النهاية ، انا انسان من منطقة نائية على المحيط الهندي تفتقر للماء النظيف و الكهرباء و الخدمات التنموية ، أفضل أن أستضيف في بيتي أي شخص من أي دولة عربية او غربية فقير او غني بكل حب و احترام و مودة ، و انتظر أن يعاملني بنفس المعاملة ، لا أن يحتقرنا مسئولي دولته بسبب كوننا نحمل جواز سفر من اليمن .
    و اللبيب بالاشارة يفهم .

  42. يحق لكل عروبي قومي ان يبكي على اليمن والعراق وسوريا وليبيا فهذه الدول الركيزة الأساسية للأمن العربي دمرت من قبل السعودية والإمارات وقطر والكويت والان يعملون على تفكيكها وتقسيمها إلى دويلات على دولة الإمارات ان لا تغتر بقوتها اتجاه اليمن وشعبها الفقير وتنسى الجزر الثلاث المحتلة من إيران فهي أسد على ابناء جلدتها وابن اوى على الغريب

  43. == عاصفة الحزم لم تقم لكي تفرض على اليمنيين شكل دولتهم.
    == قامت لهدف واحد لا ثاني له قصم ظهر الحوثي ووأد مشروع ايران

    == النزعة الانفصالية عند الجنوب عمرها من عمر الوحدة
    == من الجيد انكم تتهموا السعودية بالفشل في الحفاظ على وحدة اليمن فهذا معناه انها حاولت الحفاظ عليه.
    == ولكن نطمئنكم، انفصل الجنوب ام لم ينفصل و مهما يحصل سيستمر الدك فوق رأس الحوثي، وهذا سيكون نصيب كل من يأتمر بأمر ايران ويهدد الحرمين

  44. هؤلاء الاعراب ماذا ترتجي منهم الامة الاسلامية غير التمزيق لوحدتها . ولا ريب انهم ادوات صهيونيه في المنطقة ومن المضحك انهم يصرحون بمحاربة ايران وهم يساهمون في تسليم الدول العربية لايران في طبق من ذهب .وهذا ما حدث في العراق وسوريا واليمن و الخليج تحت رحمة الفرس والمضيق هرمز اذا الخليج فارسي ومهما علت اصوات الاعراب نعيقهم فإيران قادمة لا محاله

  45. هذا انقلاب غير شرعي و الكثير من الدول لن تعترف به لان هادي نفسه أيضا غير شرعي

  46. الخلاف الاماراتي السعودي شكلي فقط والتنسيق يتم بشكل متكامل على كل خطوة ، فصل اليمن وتقسيمه جزء من مخطط يتم تنفيذه في العراق ، سوريا ، ليبيا ، اليمن ، والامارات تقوم بدورها المرسوم دون اجتهاد ولايحزنون

  47. من حق الجنوبيين–اصلا كانوا دولة ثم اتحدوا ثم ارادوا الانفصال –رفضوا وتم قتلهم–
    الناس احرار –بعدين عدن اغلب شعبها مثقفين واغلبهم يحبون الحياة ويكرهون التشدد وهذه الحركات الارهابية من الزنادقة–يفضل نظام مابين وطني واشتراكي–واعطاء الشعب الحرية وعدم فرض اللباس علةى النساء لانهن قبل 60 سنة كن يرتدين الملابس العصرية وذوات ثقافة –وممكن رجوع المناضل الرفيق علي سالم البيض–شكرا للموقع على التعبير

  48. الوضع السعودي في اليمن معقد تماما فقد فقدت اصدقاءها في الجنوب الذين يبحثون عن الأستقلال وفقد الرئيس هادي كل ماتبقى من شرعية بعد تمرد اهل الجنوب والشمال قبل ذلك فعن أي شرعية تتحدث السعودية بعد تمرد الشعب اليمني بأسره على هادي ثم ان الأمارات سوف تكون افضل حالا وهي تدعم الطرف الجنوبي بينما السعودية خسرت كل شيئ ولم يعد لديها اي طرف يمني يمكن دعمة والرأيس هادي اصبح لاينفع ولا يغني عن جوع .والحل الوحيد امام السعودية هو أعادة التحالف مع الرئيس علي عبدالله صالح من جديد او مع الحوثيين او كلاهما لغرض مواجهة التمدد الأماراتي في الحديقة الخلفية السعودية واحباط التقسم في اليمن .

  49. بالعقل : اليمن اما حوثيين او حزب المؤتمر او حزب الاخوان او الحراك الجنوبى. هادى لا ينتمى ولا على اى فصيل منهم او قادر على دخول اليمن حتى !! . الكل يعرف ان هادى انتهى ما عدا هو !!!
    القوى هو من يملك الارض وهادى لا يستطيع ان يذهب حتى (ترانزيت) الى اليمن .

  50. هل تعلم ان الجنوب تحرر في غضون اسابيع من قوات الحوثي وصالح بينما الشمال اكثر من سنتين وتحالف ٢٠ دولة ماقدروا يتخطوا نهم ومعارك كر وفر في نفس المناطق منذ سنتين هذا يدل ان الشرعية في الجنوب للجنوبيين وفي الشمال للحوثي وصالح

  51. هذه إرادة شعوب عانا من الذل 24 عاما من وحده مشؤومه من شعب متخلف شمالي دحباشي اليوم فرحة الجنوبيين بانتصار وتحرير وطنهم الله ينصر شعب الجنوب العربي.

  52. كيف يقفون مع التحالف لمواجهة المد الإيراني والحراك الجنوبي هو أول فصيل تلقى كافة أشكال الدعم الإيراني . .على الأقل منذو عام 2007 ..ثم إن التسمية ف المقام الأول ..هيئة رئاسة . .. لا تعدو كونها تمثل فصيل الحراك الجنوبي والذي لا يتجاوز تعداد أعضاءه العشرون الف مواطن وهناك بالمناسبة أكثر من 25 فصيل جنوبي متعددي الهويات والولاءات والمنطلقات والأهداف والبرامج .
    ثانيا …ومع التسليم الكامل بعدالة القضية الجنوبية والجزم بأن الحكومة المركزية ف صنعاء قد قامت بممارسات وسياسات خاطئة وأحيانا كارثيه إلا أن هذا لا يعد مبررا على الإطلاق لأي كان في الادعاء انه يمثل شعب الجنوب والذين هم مواطنون يمنييون وحدويون أكثر من الشماليين أنفسهم وكانوا هم من دعى ونادى بسرعة تحقيق الوحدة اليمنية ف 22 مايو 1990…إذا كان الرئيس على سالم البيض نفسه قد فشل ف تجميع اليمنيين ف الجنوب وإعلان الانفصال ف العام 1994 وهو الهامة الوطنية والسياسية والتاريخية المؤثرة على طول اليمن وعرضه شماله وجنوبه..شرقه..وغربه…فكيف سينجح الزبيدي ف إعلانه هذا وهو شخصية مغمورة الكثير من اليمنيين لا يعرف له تاريخ نضالي أو حتى معرفة شخصه وسيرته الذاتيه إلا منذو تقريبا السنتين الماضيتين؟.
    ثالثا..على دولة الإمارات أن تعى أن من يلعب بالنار ف الاخير ستحرقه وعليها أن تتصرف كدولة ضمن هذا التحالف المفكك اصلا وان تتوقف عن ممارسة سياسة التمزيق والشتات التي تنتهجها في اليمن والغريب انه ف إطار هذا التحالف الذي بحاجة إلي عقد عدة تحالفات في بناءه وتكوينه.!

  53. / بغض الطرف عن كل ما حصل في اليمن .. فإن اليمنيين إذا قبلوا بالتقسيم و عادوا للحراك ,, القديم _ الجديد ’’ .. فإنهم يستاهلوا ’’ عاصفة ردم ’’ !!

  54. انفصال الجنوب اليمتي ليس امرا مشرفا بل هو عار على من قام او نسبب به سواء هادي او غيره لانه هدف الاستعمار المهزوم . ولكن الشعب اليمني سيعيد حتما البوصلة الى الوحدة و سينبذ هذه التجزئة بكل قوة و ثقة لانها تعني الضعف و الاضمحلال للانفصاليين .

  55. كان لدي شعور واحساس عميقان ان هذة الحرب حرب تحريك وليست حرب تحريرلليمن وخاصة مدينتي تعز من الحوثي والمخلوع صالح بالدليل اننا لم نستلم من التحالف اي عتاد عسكري ثقيل كالمدرعات والدبابات !
    نعم انها الخديعة الكبرى لنا في اليمن وتعز خاصة فغرض الحرب هو فصل الجنوب واضعاف الحوثي وصالح كي يقبلوا بالعودة الى بيت الطاعة السعودي .الخديعة الكبرى!

  56. دائما تکتبون عن خلاف سعودی- مصری / خلاف سعودی-اماراتی / سعودی-لبنانی و………..

  57. الوحده كانت بالقوه والمجتمع بالجنوب
    متنور ومثقف وكانت دوله الجنوب متطورة أكثر
    احسن شيء هو التعاون والمصالح المشتركه
    ولحد الان أي إتحاد بين الكيانات العربيه أثبت فشله
    والشعب اليمني بالجنوب يستحق كيانه السياسي المستقل
    ويجب على الشمال استيعاب الموقف وعدم فرض الوحده بالقوه

  58. ياعزيزي إعادة تشطير اليمن هو هدف خليجي مشترك.
    في هذا المضمار السعوديه والإمارات لديهم التنسيق الكامل.
    في انفصال الجنوب لأنه أولا واخيرا السعوديه
    هي صاحبة اليد الطولى والامارات أضعف.من انها تتخدي السعوديه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here