الرئيس عباس يلقي خطابا هاما ظهر اليوم أمام الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب

القاهرة- متابعات: من المقرر أن يلقي رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ظهر اليوم السبت، خطابا هاما أمام اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في دورته غير العادية على مستوى وزراء الخارجية العرب، بمقر الجامعة، بالعاصمة المصرية القاهرة، لبحث سبل مواجهة ما يسمى “صفقة القرن”، وكافة المخططات الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية، ولطرح الموقف الفلسطيني الرافض لها جملة وتفصيلا.

ويأتي الاجتماع في وقت بالغ الأهمية يتطلب موقفا عربيا موحدا للرد على ما يسمى “صفقة القرن”، ووضع الآليات التنفيذية المناسبة لتطبيق قرارات المجالس العربية، وأهمها ما ورد في مبادرة السلام العربية بكافة بنودها، وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصِّلة بالقضية الفلسطيني، وفق وكالة “وفا” الرسمية.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط قد صرح يوم أمس “بأن الاجتماع سيعقد للاستماع إلى بيان رئيسي وتاريخي من الرئيس محمود عباس، ولكلمات من وزراء الخارجية العرب، كما سيصدر عقب الاجتماع قرارا يعبر عن الموقف العربي إزاء الصفقة”…. التي هي ليس بخطة، ولكنها “طلب استسلام”.

هذا وقد صرح وزير الخارجية وشؤون المغتربين رياض المالكي، أن فلسطين تقدمت بمشروع قرار لرفض “صفقة القرن”، وعدم التعاطي معها بأي شكل من الأشكال، ونتوقع من كافة الدول العربية أن تتبنى وتوافق على مسودة القرار ليصبح قرارا بالإجماع، ولكي يتم التحرك بعد ذلك على شكل أوسع.

كما من المقرر أن يلتقي سيادته بنظيره المصري الرئيس عبد الفتاح السيسي، قبيل الاجتماع، للتشاور حول “صفقة القرن” الأميركية الإسرائيلية.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. بعد صلاة العصر، الساعة ١٥ و ٣٠ دقيقة، غادرت المنزل غاضبا والتحقت بوسط المدينة، الذي يبعد عن منزلي مسافة ٢٠ كيلومتر، لأني أقيم في مدينة ساحلية، ومنزلي يطل على البحر مباشرة أو قل على مسافة ٤٠٠ متر.
    خطاب الرئيس كان مملا، فارغا، هشا، خطاب بهلواني، لا عاطفة سياسية فيه، لا صراخ في وجه العدو بل قل لا جديد، استسلام بكل معاني الكلمة.
    عدت مساء الى البيت حوالي الساعة ٠٦ و ٠٥ دقائق. أشعلت التلفاز على قناة الميادين. كانت نشرة الأخبار، استظيف فيها من الناصرة مختص في الشؤون الاسرائيلية. سأله المذيع: هل قدر الفلسطينيين اجترار قرارات السلطة الفلسطينية في كل مرة دونما ان يكون لهم كلمة تحفظ لهم كرامتهم ؟ فرد الظيف قائلا: السلطة او الرئيس مثل كثير من زعمائنا لا قرارات سيادية لهم. حكامنا قراراتهم هشة.
    سيدي الرئيس لماذا في كل خطاباتك تصر على محاربة كل مقاومة في الضفة، وأنت تعلم ان وحدها المقاومة كفيلة بتحرير الأرض ؟
    خلال ال٤ سنوات المقبلة الصهاينة سيأخذون منك كل شيئ يا سيدي الرئيس حتى ثيابك الداخلية. مع كل الاحترامات، لأننا نحن العرب سئمنا من سياساتكم وقراراتكم المذلة والمخزية. كونوا على الأقل رجالا ولو اليوم واحد، الم ت واحد يا سيدي الرئيس. المناضل ابو عمار كرس حياته. رغم الصعاب التي واجهته، لخدمة شعبه ومواجهة الغطرسة الصهيونية. الى أن اغتيل من احد مقربيه بالسم. وانا واثق انه كان هناك أكثر من شخص شارك في عملية الاغتيال بأوامر إسرائيلية وأمريكية وسعودية.
    معها حق تسيفي ليفني حين تتحدث بكل جرأة عن بعض القادة العرب وبعض الفلسطينيين الذين مارست معهم الجنس، لابتزازهم سياسيا ليقدموا لاسرائيل التنازلات، الى جانب علماء أمة الذين اشبعونا خطابات دينية تتحدث عن عقاب الزانية والزاني لكنهم، للاسف الشديد يمارسونه، خلسة مع اليهوديات السحاقيات.
    من هم على قائمة تسيفي ليفني السرية والتي تحتفظ بها لابتزازهم مجددا كلما رفضوا طاعتها!؟
    سيدي سيسجل على تاريخك السياسي أنك أفشل الرئساء الفلسطينيين، وأنك خدمت طيلة عهدتك التي يبدو انها أبدية او قل أزلية، مصالحك الشخصية والعائلية، وسيأتي اليوم الذي تقدم فيه !

  2. الساعة ١٣ و ٣٦ دقيقة
    عدت لمشاهدة التلفاز بعدما تناولت على عجالة وجبة الغذاء، كانت قناة الجزيرة تنقل فعاليات الاجتماع الطارئ (قالوا طارئ غير أنه مسرحية سياسية لوزراء الخارجية العرب)، بينما قناة الميادين غيرت برنامجها.
    فوجئت بخبر عاجل على القناة يقول عن محمود عباس: أنه ليس مع حمل السلاح في عصرنا هذا…. الخ

    خير عاجل ثاني: عباس يقول في خلاصة القول: ملزمون فقط بالمظاهرات السلمية…..الخ.

    على قناة الميادين مباشرة من طهران هناك طاولة حوار تتحدث عن الاستشهاد والمقاومة العربية والإسلامية لدحر الاستعمار وعن استشهاد القائمين سليماني والمهندس.

    عندما يعلن عن خطاب لسيد المقاومة، وليس لزعيم ورئيس عربي او ملك او امير، كل الشعب الاسرائيلي بكل قياداته يجلسون أمام التلفاز ليسمعوا ما قد يقوله السيد عن المستجدات العسكرية والسياسية، ويتم تدوين كل جديد في خطابه، لاخذ الخيطة في اليوم التالي.
    ذات يوم قال ما يلي: في أي اعتداء اسرائيلي على لبنان سنقصف تل أبيب ومطار بن قوريون، و….الخ

    في اليوم التالي خرج الساسة الصهاينة وعلى رأسهم رئيس الأركان ووزير الحرب ونتنياهو وذهبوا الى صحراء النقب للبحث عن مكان آمن لبناء مطار جديد، لأن مطر تل أبيب لم يعد في ما من من صواريخ المقاومة.
    اما في كل خطابات الرئيس محمود عباس، يطمئن فيها الصهاينة أنه لن يحمل السلاح ولن يسمح بأي مقاومة كانت في الضفة لزعزعة استقرار اسرائيل….الخ

    ناو كومنت pas de commentaires.
    شكرا سيدي الرئيس، ابو مازن، ارضنا تستباح كل يوم، وصفقة القرن تحرمنا من اقامة وطن للفلسطينيين وأنتم مطمئنون لحالكم من اجل مصالحهم الخاصة، والله عار ما بعده عار، حتى ولو رفضهم صفقة القرن. هذا الرفض لا يبني لنا وطنا استمر ٤ سنوات وسنظل يا سيدي تحت رحمة الصهاينة دونما وطن.

  3. الان على قناة الميادين مباشرة أطل السيد الرئيس محمود عباس س ١٢و٠٤ دقائق. لتوثيق كلامي.
    قالها: نقطتين هامتين من الصفقة منها وطن لليهود في فلسطين….الخ.
    غير أنه نسي أن مؤتمر اسلو هو اغبى اتفاق أمضى عليه المناضل ابو عمار رحمه الله.
    كان علة الرئيس، وأنا أستمع إليه، أن يدخل مباشرة في صلب الموضوع،
    ١- بإعلانه الإنسحاب من اتفاقيات اصلو
    ٢- الإنسحاب من التنسيق الأمني
    ٣-الرئيس يحكي لنا عن رابين الصهيوني. وكلام والله لتضييع الوقت. والهروب ااة الامام. مما يسئ أنه خائف من إعلان المبادئ المستقبلية لتحرير الأرض.
    ٤- ما هكذا تسترجع الأرض يا سيدي الرئيس.
    ٥- خطابك تضييع للوقت، ما كان عليك أن تعيد علينا قصة المفاوضات مرحلة بعد مرحلة.
    ٦- خطابك صفعة الفلسطينيين الذين كانوا يتآمرون منك أفعالا صارمة وليس اقوالا اكل الدهر عليها وشرب.
    ٧- ليس الوقت لسرد على الحاضرين قصة مملة.

    والله عيب، اسرائيل وأمريكا تغتصب ارضنا وممتلاكاتنا وقدسنا ومسجدنا وأنتم تسردون لنا قصصا لا تحرر الأراضي يا سيدي الرئيس.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here