الرئيس حسني مبارك رئيس “الصّدفة” الذي حكَم مِصر 30 عامًا وأطاحت به ثورة شعبيّة.. ما هي خطيئته الكُبرى؟ وهل كان بريئًا فِعلًا من تُهم الفساد وقتل شعبه؟ ولماذا تُكرِّمه المؤسّسة العسكريّة بعد وفاته؟

أعلنت السّلطات المِصريّة الحداد ثلاثة أيّام حُزنًا على وفاة الرئيس الأسبق حسني مبارك، ونعَته المؤسّسة العسكريّة بصفته أحد قِيادات حرب أكتوبر 1973 (كان قائدًا لسِلاح الجو)، لكنّ المشاعر الشعبيّة تُجاهه مُختلفة ومُتضاربة، فالأغلبيّة العُظمى ترى فيه دِيكتاتورًا فاسِدًا حكَم البلاد لثلاثين عامًا، انحاز طِوالها إلى طبقة رجال الأعمال، وكرّس الزّواج بين المال والسياسة، وابتعد بالتّالي عن فئة الفُقراء والمَسحوقين الذين يعيش حواليّ 40 بالمِئة منهم تحت خطّ الفقر ولا يجدون قوت يومهم، وساهم في تدمير العراق بتأييد الحرب ضده، ولهذا لم يكن غريبًا، ولا مُفاجئًا، أن تتم الإطاحة به بثورةٍ شعبيّةٍ انطلقت يوم 25 كانون ثاني (يناير) عام 2011، وكان عِمادها شباب مِصر الذي طفَح كيله وهو يرى بلاده تتعرّض ثرَواتها للنّهب، وتتراجع فيها الحريّات والخدمات العامّة الرئيسيّة.

طبقة رجال الأعمال الفاسِدة عزلت الرئيس مبارك عن الشعب كُلِّيًّا، وأقنعته بتوريث الحُكم إلى نجله جمال الذي كان رأس حربتها، وأسيرًا لفسادها، باعتِباره واحدًا من رُموزها، ويُسجَّل للمؤسّسة العسكريّة الحاكمة، رفضها للتّوريث، وهيمنة طبقة رجال الأعمال، وإن كان البعض ينتقد بشدّةٍ إلغاءها جميع الأحكام بالسّجن التي صدَرت في حقّ الرئيس مبارك ونجليه وعددًا من رجال حُكمه بتُهم الفساد والتسبّب بمقتل 800 من شباب الثّورة المِصريّة المُباركة، وهي تُهمٌ مُثبّتةٌ بالوثائق وشُهود العيان، ولا تحتاج إلى إثبات.

الرئيس مبارك أصبح رئيسًا بالصّدفة وتولّى مسؤوليّة البِلاد بعد اغتيال الرئيس أنور السادات عام 1981، وكان بمقدور من نفّذوا عمليّة الاغتيال أن يُطلِقوا عليه الرّصاص عندما هاجموا المنصّة، ولكنّهم لم يفعلوا لأنّه لم يَكُن مُهِمًّا في نظرهم، ويعتقد بعض مُعارضي حُكم الرئيس السادات ومن بعده مبارك، أنّ هذا التّجاهل كانت خطيئتهم الكُبرى، لأنّ الرئيس مبارك تبنّى إرث الأخير في التّطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، واتِّباع سياسات أفقَرت الغالبيّة السّاحقة من الشّعب المِصري، ولم يكُن غريبًا أن ينعيه بنيامين نِتنياهو، ويترحّم على أيّامه، ويعتبره صديقًا مُخلِصًا له وللدّولة العبريّة.

سِت مُحاولات اغتيال تعرّض لها الرئيس مبارك طِوال السّنوات الثّلاثين من حُكمه نجا مِنها جميعًا، وكان آخِرها، وأخطرها، تلك التي استهدفته في أديس أبابا عندما كان في طريقه للمُشاركة في القمّة الإفريقيّة في حزيران (يونيو) عام 1995 على أيدي مجموعة إسلاميّة مُتشدّدة، انطلقت من الخرطوم وبدعمٍ من حُكومة الرئيس السوداني السابق عمر البشير المُعتَقل حاليًّا بتُهم الفساد.

ربّما يُجادل بعض المُعارضين مُحِقًّا بأنّ مِصر الثورة شَهِدت تحوّلًا ديمقراطيًّا أتى برئيسٍ مُنتخب في اقتراعٍ أشاد الجميع بنزاهته وشفافيّته، ولكنّه لم يستمر إلا لعامٍ واحد كان حافِلًا بالاضطرابات والاحتجاجات الشعبيّة، وانتهى بسيطرة المؤسّسة العسكريّة على الحُكم بدعمٍ من هذه الاحتِجاجات التي بلغت ذروتها في 30 حزيران (يونيو) عام 2013.

أنصار حُكم الرئيس مبارك الذين ظهروا على السّطح بقوّةٍ في الفترة الأخيرة “يتباهون” أمام خُصومهم بأنّه حقّق الاستقرار والأمن، وأعاد العلاقات مع جميع الدول العربيّة التي انقطعت بعد اتّفاقات كامب ديفيد، ولكن ما قيمة هذا الاستقرار إذا جاء بالقبضة الحديديّة وغِياب الإصلاحات الديمقراطيّة ورفع سقف الحريّات، والتّوزيع العادل للثّروة، وتعزيز القضاء المُستقل والعدالة الاجتماعيّة واجتِثاث الفساد من جُذوره؟

واللّافت أنّ الحُكم الحالي في مِصر يسير على نهج الرئيس مبارك بطريقةٍ أو بأُخرى، ويُحافظ على إرثه في استخدام القبضة الحديديّة تحت عُنوان المُحافظة على الأمن والاستقرار اللّازمين لتحقيق التنمية الاقتصاديّة، وتحسين الظّروف المعيشيّة والخدمات العامّة لأكثر من مئة مِليون مِصري.

الغالبيّة السّاحقة من الشّعب المِصري تتحلّى بالبراغماتيّة، وأقصى درجات الصّبر، وتُراقِب الموقف عن كثبٍ، وتتطلّع إلى الاستقرار والأمن بعد أن استوعبت دُروس ما حدث في دولٍ أُخرى مِثل سورية وليبيا والعِراق واليمن، وهُناك بعض الإنجازات التي لا يُمكن نُكرانها على صعيد التنمية والإصلاح الاقتصادي، حتى أنّ بعض الاقتصاديين العرب من بينهم السيّد طلال أبو غزالة توقّع بناءً على دراسات غربيّة أنّ مِصر ستُصبِح سادس عِملاق اقتِصادي على مُستوى العالم في غُضون 15 عامًا، ولا نعرف مدى دقّة هذه النّبوءة وهل ستتحقّق على أرض الواقع أم لا، وإن كانت هُناك بعض المُؤشّرات الإيجابيّة.

الشّعب المِصري مِثل الفيل الضّخم يُراقِب ويَكظِم الغيظ، ولكن إذا انفجر يجرف كُل شيئ أمامه، ولعلّ الرئيس مبارك أدرك هذه الحقيقة مُتأخِّرًا ودفع ثمنًا باهِظًا ودخل التاريخ كأوّل رئيس مِصري يَقِف في قفَص القضاء مُتّهمًا بالفساد وقتل أبناء شعبه.

المؤسّسة العسكريّة كانت وما زالت الحاكم الحقيقيّ لمِصر، سواءً أثناء حُكم الرئيس مبارك، أو حُكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهي صاحبة الكلمة الأولى والأخيرة، ومن يعتقد بغير ذلك لا يعرف مِصر وتاريخها في الماضي والحاضر، أمّا متى وكيف يتغيّر هذا الإرث فاللُه وحده يعلَم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

63 تعليقات

  1. الاخ الفاضل / SAM- USA ،، غير صحيح ان دول الخليج استفزت العراق وطالبت صدام بتسديد ديونه ،
    والصحيح ان صدام طالب بإسقاط الديون وتقديم مساعدات ماليه ضخمه له وفورا ،،
    وفي اجتماع جده قبل الغزو بيوم ، عرض الملك فهد رحمه الله تقديم مبلغ عشره مليار دولار واعتقد مثلها من الكويت وتأجيل تسديد الديون ،
    لكن عزة الدوري غادر الاجتماع الى بلاده لان قرار الغزو قد اتخذ ،،
    اخ سام ذكرت لك مببرات صدام للغزو منها قيام ثوره في الكويت طالبته التدخل ، وايضا ان الكويت جزء من العراق ، وعودة الفرع للاصل وغيرها من مبررات الغزو ،
    ثم لو افترضنا جدلا بصحة كلامك ،، هل معناه يا تعفوني من ديوني او اغزيكم ،، يا تعطوني او اغزيكم ،، حلوه هذه ،
    بالنسبه لكلام عن الخطر الايراني وصدام حارب نيابة عن دول الخليج ،، لا يا سيدي صدام حارب دفاعا عن العراق قبل دول الخليج ،، فمن اين يأتي الخطر الايراني لدول الخليج ان لم يمر على العراق ،،
    ايران اعلنت عن تصدير الثوره لدول الجوار ،، الا اذا كان العراق ليس من دول الخليج ،،
    يا اخ سام ايران استفزت صدام وحصلت تحرشات واعتداءات ايرانيه على حدود العراق ،، وصدام على طريقة ،، اتغدى بيهم قبل يتعشوا بيا ،، اعلن الحرب على ايران دفاعا عن العراق ،،
    والخميني رفض ايقاف الحرب وشرطه الوحيد سقوط صدام ،،
    انتهت الحرب بانتصار صدام ،، ثم سقط صدام واصبح العراق محتلا من ايران ، وهذه دول الخليج في أمن واستقرار دون مساعدة صدام ،، وبعض دول الخليج علاقتها مع ايران جيده مثل الكويت وقطر وعمان ،،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  2. معظم ما ورد في المقال ينطبق على حكام ايران و تعاملهم البشع مع الجوعى و الفقراء بتجويعهم و افقارهم مقابل ثرائهم و احكام سيطرة الباستيج و الحرس الثوري
    فهل تقولون عن حكام ايران ما تقولونه عن مبارك ؟

  3. المحترم Al_mougtaren,
    افيدنا يارعاك الله،القوة التي تتمتع بها حركات المقاومة الآن تصلها جهارا نهارا من محور المقاومة،ولا تحتاج إلى ستماية نفق،غزة كانت بحاجة وما تزال إلى دعم فوق الارض ،وليس تحت الأرض، ثم الابن اغلى للوالد كلنا أباء، الاحرى أن أعلم ابني ،عفاف النفس، سمو الأخلاق، الابتعاد عن الرشوة، وعن استغلال منصب الوالد ،فا لوالد يجب ايضا
    ان يكون بمثابة غلاوة الولد.مع كامل الاحترام

  4. الاخ الحبيب محمود الطحان
    تقول ان الاخ الكبير عبد الباري عطوان يعرف صحة وأتقرب بان عمر سليمان كان يعمل لمصلحة شعب غزة ؟
    لكن الاصخ هو ان عمرسليمان رئيس جهاز مصلحة الاستخبارات المصرية في عهد الراحل الرثيس مبارك كان هو الوحيد المسموح له من قبل شارون ليكون صلة وصل مع ياسر عرفات الذي كان وحائرا بدبابات شارون في مقره في رام. الله ؟
    والسؤال الذي يثير الحيرة وأشكرك معًا هو كيف وصلت المادة السامة التي جرت دسها في طعام عرفات إذا لم يكن سوى عمر سليمان المسموح له منقبل شارون بزيارة رهين الأسر والحصار. ياسرعزفات مع العلم ان هذه المادة السامة تستخدمه فقط اسراثيل كما فعل الموساد الاسرائيلي مع خالد مشعل في عمان ؟
    اخي محمود
    لا يغرنك ُماكان يبدو من عمر سليمان الآنية في الظاهر ؟
    فقد كان المخفي في الباطن اعظم ؟
    ًولذا فقد لقي عمر سليمان مصيرا مماثلا لان منطقتا نفسًا فلا بد وان يقتل عاجلا أو آجلا وهذه نقمة الهيئة والأيام سوف تكشف هذه الحقيقة ؟؟؟؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  5. من لا يستطيع قول كلمة حق فليصمت ،،،
    لأننا سنحاسب امام الله ،،
    بعض الإخوة يدافعون عن مبارك وكأنه كان الخليفة العادل والمشفق على شعبه،، ونسوا أن تأييدهم له تضعهم شركاء في كل اعماله،
    الى اللذين يحقدون على صدام حسين على اعتبار أنه اعتدى على بلادهم ، اقول لهم لا تقفوا وتترحموا على دكتاتور وقاتل فقط لانه وقف بصف بلادكم فتصبحوا شركائه في الجريمة،، وستقفون أمام الله مع كل من ظلم واعتقل زورا وبهتانا ومع كل امراة وبنت انتهك عرضها، ستقفون امام الله مع كل مشرد ينام في المقابر وتحت الجسور ، وستقفون أمام الله مع شهداء فلسطين ماذا ستقولون ؟؟ والقائمة تطول ،،

  6. الآخ الحبيب محمود الطحان
    تحية مقدسية عطرة
    اود التذكير فقط والذكرى تنفع المؤمنين فأقول لك ان المدعو الحمد أبو الغيظ كان أيضا وزير خارجية الرئيس الراحل حسي مبارك ومقرب منه مثل عمر سليمان ؟
    اتذكر ما قاله أبو الغيظ لأهل غزة حينما حاولوا اجتياز الحاجز في جنوب رفح نحو مصر العزيزة ؟
    قال أبو الغيظ سوف اكسر رجل كل مواطن غزي وتطحن عظامه إذا حاول اجتياز الحدود الى مصر وكان ذلك على مرأى ومسمع وقيست الراحل مبارك وعلى مسمع العالم اجمع ؟
    فهل تنكر ذلك ؟
    لإ يا اخي محمود مبارك شدد حصاره على شعب الجبارين في غزة هاشم ارضاء للعدو الاسرائيلي والاميركي !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  7. فعلا مصر بلد العجائب!!! كيف لدكتاتور تم خلعه بثورة أن يكرم كل هذا التكريم في مماته!!!!؟ يعني الواحد ما يستغرب أن يخوض إبنه علاء في يوم من الأيام الانتخابات ويفوز برئاسة مصر على حس أبوه! الشعب المصري عمرو ما راح يتحرر من سطوة الطغاة. والطاغية مهما كان وطني.. فلا بد أن تتعارض مباديء الوطنية مع الفكر القمعي. لكم الله يا أبناء الكنانة

  8. الأخ الأستاذ غازي الردادي
    اسمح لي ان لا اتفق معك.
    العراق بعد حرب الـ 8 سنوات التي خلفت مئات الآلاف خسائر بشرية واقتصاد منهك وديون متراكمة.
    الذي حدث بعد أن انتهت الحرب ان [الاشقاء الخليجيين] صاروا يستفزون العراق بقيادة السعودية وبقية الشلة يُطالبون بديونهم [ لم يحترموا ] شهداء العراق الذين ذهبوا ضحية ودفاعا عن مبدأ الأخوة الذين لم يستحقوا قطرة دم عراقي واحد [ ناكرو الجميل ].
    لم يمهلوا ولم يسمحوا للعراق أن يلتقط أنفاسه بينما دول غربية وغير شقيقة تنازلت عن ديونها ودول تركت جدولة الديون حتى يتعافى العراق وينهض من جديد.
    الذين تُدافع عنهم يا أخ ردادي لم يكتفوا المطالبة بمستحقاتهم بل أكثر من ذلك، بل بدأوا زيادة انتاج النفط الذي أدى إلى انخفاض الأسعار والإضرار بالاقتصاد العراقي أكثر وأكثر رغم مناشدة العراق لهم التقيد بالإنتاج
    امٍا ما ذكرته عن اتهام العراق للكويت سرقة نفط القريب من الحدود السرقة لا تزال على قدم وساق تستغل [دولة الكويت العظمى] الوضع الكارثي في العراق تتمدد وتتمطط حدودها ليس كي تسرق النفط بل سرقة آبار نفط بأكملها أضف الحدود البحرية على ذلك وابتزاز وابتكار ومطالبة تعويضات حرب التي تزداد ولا تنخفض رغم مرور 30 عاما!!! على طريقة إسرائيل
    وأخيرا أجل أخطأ صدام حسين حين حارب نيابة عن دول الخليج، كان يجب ان يتركهم يواجهون الخطر الإيراني وحدهم كما هو الوضع الآن يستنجدون بكل من هبّ ودبّ ويدفعون لمن سيُدافع عنهم.
    شكرا على رحابة صدرك

  9. ما كان في عهد مبارك وما هو مستمر الي الأن هو دولة المراسم والتشريفات والديكورات وليست دولة المؤسسات الحقيقية في السياسة والإقتصاد والبنية التحتية… الخ.
    دولة النخبة والأقلية 10٪ من الشعب أحوالهم جيدة على أحسن تقدير والباقي ربنا يكون في عونهم.
    مع المحبة نتمنى تحسن الأحوال الإقتصادية لمصر بشكل أفضل.

  10. إذا مات خائن جاء خائن وترتيبهم كرؤساء موجود في البيت لأسود الأمريكي والصهاينة { عبيد لمن غلب } سيوفى يلقى أطفال غزة ونسائهم ورجالهم كشهداء وسيعامله الجبار المتكبر مثله ومثل غيره هذه دماء شرفاء الأمة الفلسطينيين في غزة
    والحصار الذي فرض عليهم وتجويعهم إرضاء للصهاينة وتنكيلا بالعربي المسلم يكفيه ترحما من الناتن هاهو كان رئيس
    مخابراته سليمان كل دخل قطاع غزة وغادرها تقع مجزرة في إخواننا التاريخ لن يرحمه يوم أعلنت رئيس وزراء الصهاينة
    الحرب على غزة أمامه وفي قصر رئاسته وجاء اليوم ليرى القصر الحقيقي والعدالة الحقيقية في قبره والدور آتي على من
    جاء بعده ونكل ببني جلته.

  11. حسنى مبارك ” قدم خدمات عظيم لاسرائيل و امريكا
    حصار غزة !
    و احتلال العراق كانت من الخدمات التى قدمها حسنى مبارك لاسياده لاسرائيل و امريكا

  12. الاخ غازي الردادي….
    الاخ SAM لم يبرر او يدافع عن اجتياح الرئيس صدام حسين الكويت وانما ذكر دور حسني مبارك التؤامري باستثمار الازمة لصالحه وصالح بلاده الغارقة بالديون والبطالة من تلفيق اكاذيب حتى مفتشي الامم المتحدة لم يلفقوا مثلها. حسني مبارك من افشل مساعي ملك الاردن الراحل الحسين بن طلال الذي اوشك بافناع الرئيس صدام حسين بالانسحاب من الكويت بان قام مبارك بادانة الغزو العراقي ولفتح الطريق للولايات المتحدة بالتدخل وتدمير العراق لانها لوحت باسقاط الديون عن مصر مع مساعدات اخرى. سفير مصر في واشنطن وقت الازمة في لقاء صريح على قناة “روسيا اليوم ” يتكلم بكل صراحة كيف اقترح على حسني مبارك فكرة استغلال الازمة لطلب مقابل وفرض شروط على الولايات المتحدة مقابل موقف مصري معادي للعراق وطبعا مبارك رحب بالفكرة… اللقاء موجود على اليوتيوب باماكانك مشاهدته والفديو تحت عنوان ( ما الذي حصلت عليه مصر مقابل موقفها من احتلال العراق للكويت؟ أسرار السفير المصري في واشنطن) والكلام كله للسفير المصري وليس من عندي.
    ثانيا صدام حسين لم يكن يبحث عن نفط في حرب الكويت بقدر ما اسقاط الديون عن العراق وتسوية مشاكل حدودية وتاديب جابر الاحمد لذلك فرضيتك بان الاردن لو كان يملك النفط لقام صدام بغزوها لا تصح لانه شتان بين اخلاق ومواقف الملك الراحل الحسين بن طلال وبين جابر الاحمد.
    صحيح بعض دول الخليح لم تؤيد حرب 2003 ولكن بنفس الوقت كانت تلتزم جانب الصمت والمتفرج واما حسني مبارك فكان ينفخ بالنار هو والبرادعي وبطرس غالي.
    حسني مبارك جعل القرار السياسي المصري معروضا للبيع ولمن يدفع اكثر.

  13. أي صدفة ؟، لقد كان شريك في اغتيال السادات ، وقد خطط لاغتيالة بامر من اسيادة اللذين احرقوا ورقة السادات ، وكوفيء بالرءاسة ليكون عميل لهم ، وإن ساءلت من اغتال السادات الذين يحيون في رغد ورفاهية باءسماء وشخصيات جديدة سيقرون بنفس الشيء ،

    لا تصدقوا كل شيء يكتب ويصرح به من أي جهة معنية في العالم العربي او الإسلامي ،
    إن جاء عام الفين وواحد وعشرين ستجدون في كتب التاريخ التي تدرس في المدارس أمجاد حسني كباري كما كان يسمية الشعب المصري ، ومرة اخري يزور التاريخ ،
    ومن يحيا الكذبة يصدقها ، إن تاريخ العالم مظلم كمستقبلة .

  14. الأخ العزيز وشيخنا الجليل أحمد الياسيني حفظه الله ورعاه
    حسني مبارك رحمه الله ليس من تم إغراق الحدود بمياه البحر مع قطاع غزة بل هو النظام الحالي من قام بذلك..حسني مبارك وعمر سليمان كانوا يعرفون كل نفق بدايته ونهايته ولم يغلقوها ابدا بل حصلت مشاده معروفه للجميع بين عمر سليمان وبعض رجال محمود عباس لأنهم اتهموه بالتعاون مع حماس وكان رده بأنه لن يسمح بتجويع غزه ابدا لكن النظام الحالي هو من قام بكل إجراءات الخنق لغزه خدمه لإسرائيل وأنا وأثق أن الأستاذ والأخ الكبير ابو خالد حفظه الله يعرف صحة قولي هذا

  15. انا من العراق. واتفق مع تعليق الاخ السعودي غازي الردادي، لاول مرة. حول صدام وحسني مبارك. ولكني اضيف ان اول واكبر داعم لصدام في حربه ضد دولة ايران كانت الكويت والسعودية بالعتاد والمال.. سبحان الله كيف تحول صدام فاحتل الكويت. ثم احتل الجيش العراق قسما من الاراضي السعودية في معركة الخفجي. رغم وجود الاف الجنود الاميركان للحماية.. والجميع يعلم ضعف الجيش السعودي..

  16. إلاخ الفاضل محمود الطحان
    تحية مقدسية عاطرة ون قدسنا باب الساهرة
    عتبي عليك ان تمتدح حسني مبارك وان تكيل به ولعمر سليمان الثناء والشكر والتقدير الذي لايستحقانه إطلاقًا لأمهما ضيقًا الخناق على غزة وشعبها المرابطين الجبارين بتدمير الأنفاق عكس متاتقول ولو سالت أي غزي مواطن لقال لك ان مبارك هو الذي دمر الأنفاق الأرضية بينما ان وزير خارجيته المدعو أبو الغيث اغلق مدخل رفح وحين حاول المواطنون الغزيون الاشاوس اجتيازه بالقوة هددهم على مسمع مبارك والعالم اجمع بتكسير ارجلهم وطحن عظامهم ؟
    لا يا اخي محمود
    الرجاء لا يأخذك في قول الحق والحقيقة لومة لائم وان تراجع موقفك لان التاريخ شاهد على مبارك ونظامه الديكتاتوري تجاه غزة هاشم وتدميره الأنفاق وإغلاقه معبر رفح لخنق شعب الجبارين ولا اخفي عليك انني كنت آنذاك شاهد عيان
    لك تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  17. حظيثات حسني مبارك أعلاها مهادنةاميركا والغر واسرائيل أعداء الأمتين العربية والإسلامية وأقصاها:-
    ١- تدمير الأنفاق العرضية التي كانت طريق تموين وتسليح للمقاومة وللشعب طي غزة وإقامة سًاار من الحديد الصلب على طول الحدود مع رفح وفتح قنوات مائية من البحر غلى طول الحدود لمنع أهل غزة من اعادة حفر انفاق جديدة
    ٢- فتح قناة السويس أمام السفن الحربية وحاملات الطائرات الاميركية والبريطانية بمهاجمة العراق وتدميره شعبًا وجيشًا ورئيسًا مقابل اعفاء مصر من ديونها لصندوق النقد الدولي ومقدارها ٧ مليارات دولار الى جانب أرسل قوات مصرية شاركت في الحرب ضد العراق ؟
    ويجدر الذكر ان وزير خارجية اميركا الأسبق جيمس بيكر في عهد جورج بوش الأب كان قد اجاب على سؤال في مؤتمر صحفي عام عن تعاون الرئيس المصري حسني مبارك مع الولايات المتحدة بقولهحرفيا (He Never Ever Says No To USA )؟
    وبعد ذلك اطلق عبارته ( المتغطي بلحاف اميركي ينام عريانا(
    بعد ان تخلت عنه الادارة الاميركية حين ثار الشعب المصري عام 2011 ينادي ( الشعب يريد إسقاط النظام)؟
    فهل يتعظ االمشير السيسي الان قبل فوات الواو ويصبح الضحية الثانية بغد مبارك؟
    هذا ما احببت ان اذكره عن مساوي وخطيئات الرثيس مبارك الراحل الى الحساب والعذاب ؟
    (يوم لا ينفع لآمال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم )صدق الله العظيم ٠
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  18. الاخ SAM- USA
    شكرا لك هذا الرد يختصر ما قام به حسني مبارك ومن معه من “”الاشقاء”” تجاه العراق. الغريب انه لا احد لديه ذرة من الشرف ليعترف ان الرئيس صدام حسين كان صادقا بالتزاماته بقرارات مجلس الامن !!

  19. الرجل بين يدي الله ولا تجوز علي الميت الا الرحمه هذه تعاليم ديننا الحنيف واخلاق امتنا بعدم الشماته في الموت او المرض !!!

    ماجاء في تعليق الأخ الفاضل المغترب هو صحيح مائه في المائه كان مبارك رحمه الله وعمر سلمان حريصين كل الحرص علي عدم تجويع شعب غزه حتي وصلت الخلافات مع السلطه الفلسطينيه التي كانت تطالب بخنق غزه واتهام مصر بانها تسمح لهم بإدخال كل متطلباتهم عبر الانفاق وهم يعلمون موقع كل نفق من اين يبدا وأين ينتهي ووصلت مشاده بل تهديد عمر سليمان لبعض رجال السلطه بوقف أي تعامل معهم وانه لن يسمح ابدا بخنق غزه هذه حقائق يعرفها شعبنا الفلسطيني في غزه

  20. فلسطين وقف. كل من يؤذي فلسطين سيحاسب أمام الله والأرض بالذل الذي سيعاني منه.

  21. لمن يترحم علية ، إنه في انتظاركم علي أبواب النار ، لبرحب بكم ، إن الله سيجمعكم مع من تحبوا ،
    هذا مثوي كل فرعون ، .

  22. محمد حسني مبارك بطل 1973 قائد سلاح جو عربي مصر سحق جيش إسرائيل فسيرت أمريكا جسر جوي متواصل لإنقاذها فعينه السادات نائباً له وأكمل تحرير سيناء ولم يزر اسرائيل طوال حكمه 30 سنة رغم ضغط أمريكا، فخلق الغرب بدعة ربيع عربي لتسليم الدولة لمغتربين وإهانة بطل النصر وإسقاط نظام مستقر وإشغال أكبر جيش عربي أسسه محمد علي الكبير قبل قرنين وطرد الترك ولم يصده عن اسطنبول إلا بريطانيا وفرنسا وحرر قناة السويس، لكنهم فشلوا وبقيت مصر تحمي أمن قومي عربي وأطلقت نهضة اقتصادية كبرى فكافئها الله بكشف احتياط غاز تريليوني

  23. اذكرو محاسن موتاكم. لا ينطبق هذا القول على هذا الرجل. كماذكر في هذاالمقال. العراق دمرت واحتلت مرتين في عهده كما هوجمت غزه ولبنان عدة مرات وهو يتفرج ويقف موقف الحياد با مؤيدا للحرب وتساعد مخابراته اسرائيل. وكانت حصيلة ذلك مئات الاف من القتلى العرب والمسلمين بل ووقفت الجامعه العربيه اللتي كانت تحت سيطرته موقف المتخاذل الخنوع تحت امرة رجل الكلام عمرو موسى سيء الذكر. في عهده رحل مئات الاف من الشباب المصري الى بلاد اخرى بحثاً عن لقمة العيش حيث ضاقت عليهم بلادهم واصبح حلمهم الوحيد الهجره وترك بلد عريق عم به الفساد والمحسوبيه. وماذا عن الاف العقول المصريه اللتي هجرت لنفس الاسباب وخسرت مصر خبراتهم وعلمهم. مصر في قلوبنا جميعا وهي تستاهل أحسن بكثير من ما قدم لها مبارك. فلا أسف على رجل تلاعب بحياة الملايين من المصريين والعرب من باب المصلحه الخاصه والتفرد بالحكم. في النهايه نقول ان محاسن هذا الرجل قليله بالمقارنه بسوء افعاله ونرجوا من الله ان يجازيه بما فعل. نحن العرب ننسى كل ما فعله الشخص لمجرد وفاته وقد يجوز هذا مع شخص عادي ولكن مع دكتاتور متفرد بالحكم على مدى ثلاثين سنه واثر سلبيا على ملايين العرب فلا بد ان لا ننسى وإلا سيتكرر هذا الحدث كما يحصل الان. الى مزبلة التاريخ يا مبارك

  24. Mubarak took the corrupted money from the Israeli spy Ashraf Marawn when they made Mirage fighter to Libya. The Mossad and CIA record all corruption and sex scandal to All Arab leaders to threaten them when it comes time to follow Israel plan in the area. Arab houses needed to be cleaned first..

  25. يا سيد عبد الباري انت تندد في مقالك بنقتل 800 مصري خلال ثورة يناير و تتهم حسني مبارك بقتلهم لكن انت تتناسى مقتل حوالي مليون سوري حتى الان في الحرب السورية! لقد صرح الاسد ان الثورة كانت سلمية لمدة 6 اشهر على الاقل و بعد ذلك بدأت التحول الى ثورة مسلحة! لقد شاهد العالم كله قوات الامن السورية و هي تطلق النار على المدنيين السوريين العزل في شوارع المدن السورية في بدايات الثورة و كيف كان الرصاص يخترق رؤوس المتظاهرين! لماذا تبرر للنظام الاسد افعاله و تقول انه يتعرض لمؤامره و لم نشاهد مقال واحد منك يتعم النظام السوري باستعمال القوة المفرطه ضد شعبه! اريد ان اقتبي من كلامك هنا ( أنصار حُكم الرئيس مبارك الذين ظهروا على السّطح بقوّةٍ في الفترة الأخيرة “يتباهون” أمام خُصومهم بأنّه حقّق الاستقرار والأمن، وأعاد العلاقات مع جميع الدول العربيّة التي انقطعت بعد اتّفاقات كامب ديفيد، ولكن ما قيمة هذا الاستقرار إذا جاء بالقبضة الحديديّة وغِياب الإصلاحات الديمقراطيّة ورفع سقف الحريّات، والتّوزيع العادل للثّروة، وتعزيز القضاء المُستقل والعدالة الاجتماعيّة واجتِثاث الفساد من جُذوره؟ ). اليس من حق السوريين التظاهر ضد القبضة الحديدية ضدهم؟! هل كان يجرؤ اي مواطن سوري على الاعتراض على موقع برميل الزبالة! لقد كان المصريون معتادون على التظاهر في مصر و كان المعارضون المصريون ضيوف اعزاء على قناة الجزيرة و كانوا لا يدعون كلمه سيئه الا و قالوها في مبارك و نظامه و بعد المقابله يرجعون الى بيوتهم آمنين مطمئنين! اتذكر ذلك الشيخ السوري الذي ظهر على برنامج على قناة الجزيرة و كان يدافع عن لبس النساء للنقاب، فما كان من النظام السوري الا و ان اعتقله و رماه في السجن لسنوات فور رجوعه الى سوريا! ال الاسد و اقربائهم احتكروا الاقتصاد السوري و افقروا الشعب السوري و اجبروه على الهجرة بحثا عن لقمه العيش و مع ذلك لا تتحدث عنهم في مقالاتك بل تبرر لهم كل افعالهم!

  26. عربي اصيل وافتخر
    مبارك لم يساهم فى تدمير العراق تلك اكذوبة من اكاذيب كراهيه بالعكس مبارك عارض جورج بوش الاب حين كان يريد مواصلة عاصفة الصحراء بالدخول الى العراق و عارض جروج بوش الابن فى غزو العراق و احتلاله

  27. الاخ الفاضل / SAM- USA ،، بعد التحيه
    صدام احتل الكويت وشرد شعبها واعلنها المحافظه التاسعه عشر ،،
    وهذا كان ابشع عدوان ومنتهى الغدر ، فلم يكن بينهم اي خلاف ،
    بدليل المبررات التي ساقها صدام ، بداية بسبب خفض اسعار النفط
    ثم غير الى سرقة الكويت لنفط العراق ، ثم بسبب ثورة في الكويت
    طلبت منه التدخل ثم قال للمقايضه مع اسرائيل لتنسحب من الاراضي الفلسطينيه مقابل انسحابه من الكويت وختمها بعودة الفرع للاصل ،،
    مبارك رحمه الله حاول تجنيب العراق الدمار وطالب صدام بالانسحاب واجرى عدة اتصالات مع صدام يرجوه بالانسحاب وارسل وزير خارجيته ، وأعتقد انه ذهب بنفسه ، كل هذا لم يثمر مع صدام ،،
    اذن صدام هو من يتحمل تدمير العراق ،،
    مبارك موقفه مشرف ارسل قواته للمشاركه في تحرير دوله عربيه صغيره ومسالمه من جار طاغيه اراد ابتلاعها والسبب الطمع في نفط الكويت ،،
    ولو كانت الكويت فقيره والاردن مثلا دوله غنيه بالنفط لغزاها صدام ،،
    اما في غزو العراق عام 2003 فلم تكن السعوديه ومصر ودول الخليج عدا الكويت مؤيده للغزو ( لا احد يلوم الكويت )
    السعوديه وتركيا لم تسمح بإستخدام قواعدها في غزو العراق عام 2003 , الغزو انطلق من دولة الكويت ،، وكما قلت لا احد يلوم الكويت ،،
    يا اخ سام قتل انسان واحد ظلما جريمه لا تغتفر ، وانا ذكرت 800 قتيل لانه ذكر في المقال ، واخذته للمقارنه فقط ،،
    نعم يوجد فساد ومحسوبيه في فترة حكم مبارك ، لكن الرجل لم نسمع منه انه هدد بالقتل ولذلك لم يثبت على الرجل انه امر بقتل احد ،
    يكفي الرئيس مبارك انه تنحى بعد اسبوعين فقط من بدء الاحتجات ضده ، لم يكابر او يعاند لم يقل انا او احرق البلد ، تنحى ولم يهرب ، كان بإستطاعته ان يذهب للكويت ويعيش ملك ، فلن ينسى الكويتيين افضاله ،،
    صدقني يا اخي لو بيدي وبعد ما شاهدت ما حدث في سوريا وليبيا واليمن ،، لأعمل تمثال للرئيس مبارك في ميدان التحرير ،،
    لك كل الاحترام والتقدير ،،
    تحياتي للجميع ،،

  28. الى الاخ الفاضل د / خالد سالم المحترم

    اعتقد انك فهمت العبارة فهما خاطئا مع كل الاحترام لك ،،
    ما كتبه الاستاذ عبد الباري عن العراق هذه العبارة المنقولة من المقال :
    (( وساهم في تدمير العراق بتأييد الحرب ضده ))
    الاستاذ عبد الباري قصد هنا محمد حسني مبارك بأنه أيد الحرب على العراق البلد العربي، ولم يتطرق للجيش المصري نهائيا!!
    نعم،، ان كل من اعان وأيد امريكا وحلفائها في شن الحرب على العراق العربي فهو شريك مجرم في جريمة تدمير بلد عربي ،،
    وشـــــــــــــــكرا ،،،

  29. كاتب المقال يقول عن الرئيس السابق حسنى مبارك ” ساهم فى تدمير العراق ” يا رجل تحرى الدقه وحكم ضميرك ، الجيش المصرى ساهم بشرف فى تحرير الكويت ولم يتقدم خطوة واحدة داخل حدود العراق ، أتق الله فيما تكتب .

  30. لست مصريا. وقولي مردود.
    ولكنني انصح (واهل مصر أعلم مني واكثر حكمة). ان لا يتم التركيز على الرجل (الله يرحمه ويرحمنا ويرحم كل مسلم). ولكن يتم التركيز على الدروس المستفادة من أداء الرجل. واذا كان هناك انتقاد. فلنفكر في كيفية تفاديه بالمستقبل. بدل التخاصم على رجل بين يدي الله تعالى. شعب مصر لديه مثل حكيم (الحي أبقى من الميت) ومصر حية وشعبها حي. فالاولى ان تفكروا في تطوير المستقبل وجمع الشمل.
    نحن في العراق اتى علينا تجار كثيرين تاجروا بأيقاد النيران بيننا..فقسمونا بين عاشق ل صدام و كاره ل صدام …بينما صدام كان تحت التراب. والتجار سرقوا اموالنا والان يضحكون علينا..
    اللهم احفظ مصر واهلها

  31. الخيانة و التخابر مع العدو الاسرائيلي المجرم منذ 70 عام جريمة شخمة .. ضخمة .. ضخمة سيحاسب عليها كل عبد في الاخرة حتما . وهذا درس للمتهورين الجدد .

  32. الأستاذ غازي الردادي
    دفاعك عن مبارك لا مبرر له، كما ذكرتَ في مداخلتك تنحى[ مبارك ]عن الحكم بعد مقتل 800 شخص، ألا يكفي هذا العدد، هل أرواح البشر رخيصة الى هذه الدرجة..، الرقم والضحايا اكثر من الـ 800 اضعاف واضعاف.
    الرئيس مبارك ومعه ممالك ومشايخ الخليج تسببوا وبصورة مباشرة عن مقتل مئات الآلاف بل أكثر من مليون عراقي بين قتيل ومعوق وملايين الايتام والارامل وتدمير بلد بأكمله، تصريحات حسني مبارك الكاذبة وتلفيقاته عن أسلحة الدمار الشامل الذي كان يدعي كذباً أنه شاهدها بنفسه في غرف النوم بينما مفتشي الأمم المتحدة كانوا يؤكدون خلو العراق منها، الضابط في الجيش الأمريكي [ SCOTT RITTER ] الخبير في الأسلحة الكيمياوية والبيولوجية اكد خلو العراق من أسلحة الدمار الشامل، وبعث بتقارير الى سيء الذكر الغبي أو هكذا كانت تناديه أمه بـ [ DOBIA] جورج بوش، بينما الثلاثي محمد برادعي وحسني مبارك وبطرس غالي كانوا يرددون كالببغاء ويصرون ان الرئيس الراحل صدام حسين لا يتعاون وأن أسلحته لم تُدمر، بالمناسبة بطرس غالي فُرض من قِبل إدارة بوش كسكرتير للأمم المتحدة لهذا السبب، عندما انتهى دوره اختفى!! ومحمد برادعي عُينوا خصيصا من أجل تبرير غزو العراق.
    بالتأكيد الأشقاء في الخليج دفعوا أموالا خرافية وبسخاء لإدارة الرئيس بوش وفتحوا أراضيهم واجوائهم وقناة السويس من طرف مصر لتسهيل عملية تدمير العراق كي لا تقوم له قائمة.
    ما نسمعه عن طريقة تعامل الرئيس ترامب مع العرب [ الخليجيين على وجه الخصوص] رد فعل لأن الغرب والولايات المتحدة لا يحترمون بل يحتقرون الخونة الذين تآمروا على اشقائهم.

  33. الأخ “حمدي عبد الجواد تقبل مني فائق المودة ولأحترام وبعد اسمح لي استفهم كيف دافع مبارك عن امن مصر ولأمة العربية وعن فلسطين ؟!!! هل تعتبر استلام مصر المليارات واتنازل عن بعض ديونها لصندوق النقد الدولي مقابل الإصطفاف مع الأعراب وتسخير الجامعة العبرية عفواالعربية في غزو العراق وإحتلاله … وكيف ساعد القضية الفلسطينية ؟!!! هل تعتبر الضغط عليه بالذهاب الى اوسلوا وقوله لياسر عرفات (وقع ياإبن الكلب؟!!) هي ما تقصده … يا اخي خلاها مستورة ولا تكشف الغطاء احسن لك ولنا لاننا نعرف الحقيقية
    تحياتي لك ولمصر العضيمة المكبلة بالقيود ولأغلال الصهيونية. البغيضة

  34. اللهم اغفر وارحم الدكتور محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية،
    اللهمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار. اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله. اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته. اللهمّ أدخله الجنّة من غير حساب، ولا سابقة عذاب. اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته. اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين. اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقاً. اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار. اللهمّ ارحمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون اللهم ثبت عبدك الدكتور محمد مرسي على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم. اللهمّ لا تحرمنا أجره، ولا تفتنّا بعده، واغفر لنا وله، واجمعنا معه في جنّات النّعيم يا ربّ العالمين ،، اللهم آمين

  35. الى غازي الردادي
    القتل واحد ان كان شنقا او بمسدس او بالقنابل او بالمنشار الكل قتلة

  36. رحم الله الفقيد ” محمد حسنين هيكل ” لقد قال رأيه ووصف شخصية مبارك في كتابه –مبارك من المنصة الى الميدان— وفيه ، نجد انه ومنذ اتفاقية كامب ديفيد اصبحت مصر في قبضة أل سي سي ايه “وكالة المخابرات المركزية الإمريكية “فهي من فرضت على السادات جعل مبارك نائباً له ولأدلة كثيرة لمن يبحث عن مابين السطور ومنها ، ان جيهان السادات زوجة الرأيس انور السادات كانت تستنكر على زوجها جعل مبارك نائب له وهو فاضي من كل المواصفات اللتي تليق بنائب للرئيس وكانت تكرر ذالك مرارا وذات مرة فقد السادات اعصابه وهمس في اذن زوجته قائلا “جين هل تريدين ان تبقي في مصر بامان بعد رحيلي “؟!!!وهاذا يعني شيئ واحد ان من اختار مبارك ليكون نائب الرئيس هي إمريكا وليس هو !!!! كانت المخابرات الإمريكية هي من تتولى حماية السادات أمنيا وكذالك مبارك ولذالك استمر يحكم 30 سنة وفي عهده مررت مخططاتها واحتلت منابع النفط ودمرت العراق وقضت ربيبتها إسرائيل على منضمة التحرير الفلسطينية وحولتها الى منضمة التنسيق الأمني ؟!!! وتحولت مصر الى كيان لاوزن له في المنطقة وهاذا ماتريده امريكا لمصر ومازالت تريده ومتمسكة به بقوة .واستغرب ان لا أحد من المعلقين ادرك هاذا حتى الأخ المغترب ولكن ادرك ان الأستاذ عبد الباري عطوان يدركه ونستوحى ذالك من سطوره في هاذا المقال وتجنبا للمتاعب فليس كل مايعلم. يقال ..بحكم موضعه،
    ياسادات ياكرام مصر في قبضة الشيطان الأمريكي والسيسي لايختلف عن مبارك فكلاهما ضحل المدارك، ولديهم قصور معرفي وعيّ لغويا وكره للتفكير والمفكرين وهاذ ه هي المواصفات التي تريدها إمريكا لرءاسة مصر رأس العالم العربي الذي يحتوى الحواس الخمس … ولكي يبقي العرب جسدا بلا رأس وهاذا ماهو حاصل ويحصل ياسادات ياكرام..
    وأدرك شهريار الصباح فسكت عن الكلام المباح

  37. العالم العربي والاسلامي صلوا صلاة الغائب على الشهيد مرسي !!!

  38. الاخ : ابن مصر
    جنازة مرسي ودفن ليلاً دون مشيعين .. جنازة عسكرية مهيبة لـ مبارك بحضور السيسي!
    ————-
    لانهم يخافون الاسود حية وميتة ،،
    اتعلم ماذا يعني جنازة للشهيد مرسي ؟ يعني جنازة شعبية ضخمة تتحول الى ثورة لن يستطيعوا ايقافها ،، وستتغير كل المعادلات !!
    نعم هذا هو الواقع الذي يخافونه ،،

  39. حسني مبارك انتقل من قاضي الارض إلى قاضي السماء بعد أن برأه قاضي الأرض من جميع التهم التي وجهت له والله وحده يعلم ما سيكون مصيره في الآخرة.

  40. الدولار زيت النذالة . اما الحياة في خدمة الرؤساء بنذالة أو السجون والبهدلة . حمى الله شعوبنا .

  41. الكاتب يري ان 25 يناير ثورة مجيدة و مبارك فاسد و ان ما يحدث فى سوريا مؤامرة صهيونية امريكية و الاسد بطل يدافع عن وطنه !!!!!!!!

    من طالب برحيل بشار الاسد وعمل بكل قوة على اسقاطه هم = امريكا + تركيا + قطر + جماعة الاخوان بكل فروعها + السعوديــــــــــة
    من طالب برحيل مبارك وعمل بكل قوة على اسقاطه هم = امريكا + تركيا + قطر + جماعة الاخوان بكل فروعها + ايــــــــــران

    الفرق الاوحد و الوحيد هو موقف السعودية و ايران
    فلماذا الاسد بطل و مبارك لا ؟؟

  42. الاخ : محى الدين جمالى /الاسم الحقيقى …بدل البطريق الغبى
    لماذا لا ندعوا بهذا الدعاء :
    اللهم خفف عنه بقدر ما خفف عن الشعب المصري ،،
    اللهم ارحمه بقدر رحمته لشعبه ،،
    اللهم وسع عليه قبره بقدر ما وسع على شعبه ،،
    اللهم نقه من الذنوب والخطايا بقدر عدله لشعبه ،،
    وهـكــــذا ،،،
    ————–
    اللهم اغفر وارحم الدكتور الشهيد محمد مرسي ،،
    وستجتمع الخصوم عند رب عظيم ،،

  43. حسني مبارك مهما اختلفنا معه الا انه ملك الواقعية السياسية و مايسترو الديبلوماسيةو ضابط ايقاع العلاقات الخارجية و كان قامع الارهاب الدي يسرح و يمرح الان في قلب امصر .هل كان فاسدا؟نعم بالطبع …. و لكن اوان سقوطه لم يحن بعد لو كانت الديمقراطية و التقدم ترتجل في ايام لما بقي شعب متخلف فوق الارض الثورات كالاجنة لها وقت ميلاد محدد ما وقع في يناير هو ان المصريين ارادو توليد امراة في شهرها التالت،فمات الجنين و تضررت الاحينما عدل عن الترشح و التوريث كان على المصريين التوقف لان هذا هو الايقاع الطبيعي الدي تتقدم به الدول اما العنف الثوري فزلزال يعيد الدول سنينا الى الوراء

  44. الي الحسين وعزي ( المغرب)
    كلامك خاطئا الغرب كله كان مساندا لثورة يناير و رحيل مبارك و اوباما كان يقول له علنا تنحى الان و الان يعنى الان ، و الغرب كان مساندا لما يسمي بالربيع العربي و موله بالمال و السلاح ، و الرئيس بشار الاسد كان اول المهنئين بالاطاحة بمحمد مرسي و علاقة الاسد و السيسي جيدة خاصة ان السيسي ساند الجيش السوري سرا ، و هذا يثبت ان ما حدث فى مصر و سوريا واحد و ان الارهابيين الذين دمروا سوريا و مصر ينفذون تعليمات الغرب
    بالمناسبة كان هناك حراك فى المغرب يوم 20 فبراير عام 2011 و لم يسانده احدا فى الغرب ولا حتى قطر و جزيرتها لان المغرب لم تكن ضمن اهداف اوباما خاصة ان ليس بها بترول ولا غاز ظبيعي
    الى عربي اصيل
    جماعة الاخوان تستخدم الاسلام وسيلة و مطية للوصول الى الحكم و النموذج التركي نموذج علمانى صرف يبيح الدعارة و حقوق للشواذ و لديه قواعد امريكة على ارضه و علاقات استراتيجية مع اسرائيل نفس الكلام ينطبق على قطر التى تدعى نصرة الاسلام
    الى ابن مصر
    مبارك لم يكن خائنا و ينفذ تعليمات منظامت دولية مثل مرسي و انظر الى السراج الاخوانى الذى اتى بالاحتلال التركي الى بلده

  45. كل الاحترام و التقدير لحسني مبارك ،
    مع احترامي للكاتب و المعلقين انتم تستقون اخباركم عن مصر من المنظامات الدولية ووسائل الاعلام ذات الاجندات مثل السي ان ان و الجزيرة و غيرها ، لا احد منكم عاش فى مصر فعليا ايام حسنى مبارك ، كلكم باركتم ما يسمي بثورة يناير كرها فى مبارك ، رغم انها لم تأت لمصر الا بالخراب و الدمار و الانشقاق و ارتفاع الاسعار ، ولا احد منكم يعلم نبض الشارع الحقيقي تجاهه، معظم الشعب المصري يتحسر على ايام حسني مبارك و يلعن ثورة يناير ، نعم تلك هى الحقيقة التى لا تودون الاعتراف بها . منذ سقوط مبارك ضاع الامان و ارتفع و عندما جاء الاخوان الى الحكم خربوها اكثر و اكثر واشاعوا القتل و الدمار و نشروا الانشقاق بين الاسر و التكفير لكل من يعارضهم فى الراى و محاربتهم لكل شئ مبهج لن انسي فى حياتى فى حكمهم حين قاموا بتغطية تمثال ام كلثوم بقماش على وجهها !
    اسألوا انفسكم سؤالا واحدا لماذا لم يستجب الشعب المصري لدعوات الاخوان و قنواتهم طوال ال6 سنوات الماضية للثورة ضد السيسي ؟؟؟؟ لا تقولوا لى ان الشعب خائف هل يعقل ان 100 مليون كلهم خائفون ؟ الاجابة لا الاجابة الحقيقية ان الشعب اتعظ من درس هوجة يناير المدمرة ولا يريد تكرارها .

  46. علي البغدادي اتفق تماما مع ما تقول
    انت تقول عين الحقيقة لانه حتى عندما يظهر العسكري والمدني بمظهر السمن والعسل فهذا ليس الا زيفا ..لانهما في واقع الامر مثل الزيت والماء لا يختلطان ابدا .

  47. …اللهم اغفرله وارحمه….اللهم ان كان محسنا فزد فى احسانه …وان كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته……….الرجاء من القراء تجنب عبارات الشماتة فى حق الاموات……..

  48. اللهم ارحم الدكتور الشهيد المظلوم المنتخب الرئيس محمد مرسي ونؤكد لك ونعاهدك ان حقك وانصافك سوف يتم عاجلا أم آجلا .اما مبارك فيكفي انه كان يبيع الغاز لاسراييل ببلاش وشعبه في سيناء لا يوجد عنده غاز للطهي ، ويكفي ان وزيره الخارجيه الاسرائيليه ليفني أعلنت الحرب على غزه من وسط القاهرة وبتأييد من مبارك ونظامه ،وهناك الأشياء الكثيرة لا داعي لذكرها.

  49. من قام بقتل شعبه او تجويعه او احتقاره مكانه مزبلة التاريخ. كلن يعني كلن!!!

  50. – عندما انتجت السينما المصرية افلاما تمجد الرئيس جمال عبد الناصر والرئيس محمد انور السادات وغدا سوف تنتج فيلما يمجد تاريخ محمد حسني مبارك وفي نفس الوقت انتجت افلاما ومسلسلات تحط من قدر الملك فاروق وتسيئ له بأنه رجل نساء وخمر وغير ذلك من الاساءات فذلك يعني ان الملك فاروق كان رجل محترم وشجاع وزعيم دولة حقيقي ،،، ومخطئ من يعتقد غير ذلك ،،
    – ثار الشعب المصري ضد الفساد والفاسدين وطالبوا برأس النظام فكان لهم ذلك في ثورة حقيقية يشهد لها التاريخ( ثورة 25 يناير)،،
    – ثورة 25 يناير أتت بالرئيس محمد مرسي ،، رئيس مدني منتخب في انتخابات حرة ونزيهه شهد لها العالم بذلك ،،،
    – ثورة 30 يونيو،، ثورة الفنانين والطبالين والحشاشين والراقصات والمحسوبين على حكم العسكر من اعلاميين ومفكرين وبعض المغرر بهم من ابناء الشعب المصري أدت الى انقلاب متفق عليه لصالح دول الشر العالمي، انقلاب السيسي على الرئيس الشهيد كان بضوء اخضر صهيوامريكي وعربي وعالمي ،، وكلنا يعلم كمية الرز التي انهارت على السيسي مكافئة له على اجرامه بحق الشعب المصري الذي قتل ونكل به في الشوارع ،،
    – تهمة الرئيس الشهيد التخابر مع دولة قطر ،، وبعض السذج يرددون كالببغاوات عبارة منسوبة كذبا على الرئيس مرسي وهي: عزيزي السيد بيريز ،،، وفي نفس الوقت العمالة والخيانة السيساوية مع دولة الاحتلال الصهيوني اصبحت علنا بعد ان اصبح الشعب المصري عرضة للقتل في الشوارع والمعتقلات بتهمة الارهاب الاخواني ظلما وجورا ،،،
    – هذا العالم الجبان يخاف الاسلام ،، نعم يخاف الاسلام ويحاربونه بشدة ، ويعلمون ان حكم مرسي لا يجب ان يستمر لمدة 4 سنوات قادمة ، لان مصر بحجمها لا يجب ان يحكمها شخص كالرئيس مرسي ولا يمكن السماح لها ان تنتهج النموذج التركي !! أما ما روجه الاعلام عن مرسي فكله كذب وتزوير للحقائق، وكلنا شاهدنا وسمعنا اراجوزات الاعلام كيف طبل وزمر للسيسي وكيف عمل على شيطنة الشهيد مرسي ،،، وها هو النيل تم بيعه في سوق النخاسة فهل من معترض ؟
    – لا أدري كيف تنبأ المتنبئون ان مصر ستُصبِح سادس عِملاق اقتِصادي على مُستوى العالم في غُضون 15 عامًا !!!! فهل يلتقي الفساد مع نهضة الاقتصاد ؟
    اللهم ردنا الى دينك ردا جميلا ،، اللهم آمين ،، لاننا بغير الاسلام نُذل ونُهان ،،
    رحم الله الشهيد صدام حسين المجيد ،،
    رحم الله الشهيد محمد مرسي ،،
    رحم الله جميع شهداء امتنا العربية والاسلامية الذين قضوا على ايدي الطغاة الظالمين ،،،

  51. رحل مبارك القائد والمحارب والفارس النبيل بطل الحرب ورجل السلام
    —————————————————————–
    اليوم اعلنت جمهورية مصر العربية الحداد لمدة ثلاثة أيام لرحيل الرئيس الاسبق محمد حسنى مبارك ، بطل من ابطال حرب اكتوبر المجيدة واحد فرسان ونسور قواتنا الجوية وقواتنا المسلحة المصرية الباسلة العظام .
    لست هنا فى مقام الحديث عن تاريخ مبارك العسكرى والسياسى ، واخطاء مبارك السياسية فى اواخر فترات حكمه من تزوير انتخابات ، وووضوح سيناريو التوريث بجلاء ، والرجل الذى قامت عليه ثورة كبيرة وهى 25 يناير 2011 المجيدة ، تم بناء عليها القاء بيان المرحوم عمر سليمان باعلان قرار الرئيس تخليه عن منصب رئيس الجمهورية وتكليف المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية بادارة شئون البلاد ، وانا فى هذه اللحظات هنا اكتب ما فى ضميرى تجاه هذا الرجل العظيم محمد حسنى السيد مبارك الذى كان يحبه ابى رحمة الله عليه وأنا من بعده اعتز واقدر هذا الرجل العظيم برغم كل الاخطاء التى وقعت فى عهده خاصة فى فترة حكمة الاخيرة .
    ان التاريخ العسكرى المصرى والعالمى سجل لهذا الرجل سجلا عسكريا مشرفا باحرف من ذهب وصفحات من نور مضيفا للعسكرية المصرية المحترمة والعريقة والمشرفة رصيدا فوق رصيدها المشرف .
    رحل هرم مصر الرابع كما كنت اراه شامخا دائما ،فقد كنت يوما ما ضمن اطقم الحراسة لهذا الرجل العظيم الرئيس الاسبق محمد حسنى مبارك اثناء خدمتى العسكرية بقواتنا المسلحة الباسلة، مبارك كان رئيس اكبر دولة فى المنطقة العربية والشرق الاوسط ، تمتع هذا الرجل فى بداية حكمه بباللغ الحكمة وهو فى الحرب مقاتلا وفارسا نبيلا ، وفى السلم دافع عن امن مصر القومى مصريا وعربيا ودوليا ، دافع عن قضايا الدولة المصرية والامة العربية والاسلامية ، وفى مقدمة القضايا العربية والاسلامية القضية الفلسطينية ، والدفاع عن امن واستقرار الدول العربية من المحيط الى الخليج . وهو رجل سلام لم يسعى ابدا الى حرب وكان دائما لا يسمح لاى دولة صغيرة كانت او كبيرة أو عظمى فى التدخل فى شئون مصر الداخلية وكان يعتز بقواتنا المسلحة كامل الاعتزاز ويعتز بدولة المؤسسات.
    ثلاثون عاما حكم مبارك فيها مصر بما له وما عليه ، ولكن تبقى فى النخاية كلمة :
    ان هذا الرجل العظيم يستحق كل احترام وتقدير برغم اى ظروف او عوامل مرضية أو سياسية ادت فى النهاية الى عزله وتولى المجلس الاعلى للقوات المسلحة ادارة شئون البلاد فى ظروف عصيبة وفارقة .
    ندعو الله له المغفرة والرحمة ،و أن يغفر الله ما تقدم من ذنوبه وما تاخر،وأن يسكنه الله فسيح جناته ، وإنا للله وإنا اليه راجعون .

  52. ثورة الشعب المصري المسكين كانت ثورة الجياع بحق و من اجل القضاء على الفاسدين و اللصوص و استرجاع الاموال المنهوبة( 80 مليار دولار فقط حسني مبارك و اولاده ) ، لكن لا اللصوص رحلوا و لم يتم استرجاع ولا قرش، هذا حال كل الدول العربية و حكامها اللذين هم بالاساس موظفين عند اسيادهم و وضيفتهم سرقة اموال الشعب و ايداعها في حسابات خاصة في البنوك الاجنبية، و جاهل من يظن ان فلسا واحدا ممكن ارجاعه، ها قد مات الفرعون و تم اقفال كل حساباته و مصادرة كل امواله من قبل تلك البنوك، و هذا سيكون الحال بالنسبة لكل اللصوص و الفاسدين في بقية دولنا …..

  53. الجيش المصري انحاز الى الشعب و عزل حسني مبارك ليس بسبب تعاطفه مع الجماهير و تحقيق مطالبها بل لان العسكر لا يريدون ان يتولى رجل مدني كجمال مبارك حكم مصر و ان كان ابن الرئيس في حالة توريثه لذلك تم الالتفاف على الثورة المصرية و قطعوا الطريق امام الحكم المدني و أعادوا الحكم للعسكر بعد عام فقط بلعبة لا تخلو من الدهاء عن طريق عدم التعاون مع حكومة مرسي و شل مفاصل الحياة وتأليب الجماهير عليه و بقية القصة معروفة هذه هي الحقيقة

  54. الحكام العرب اسوأ من الطاعون, يموتون متأخرين (الأعمار بيد الله) و لا يمنحوننا فرحة رحيلهم وقبل ذهابهم للعالم الآخر يقضون على كل طموحات شعوبهم بالتحرر والعيش الكريم إضافة للمجازر التي يرتكبونها
    المقارنات السابقة بين رئيس البراميل الذي لم يرمي الكيان الصهيوني بحجر والسيد مبارك غير متكافئة, لو كان مبارك حاكما لسوريا لرمى شعبها أيضا بالبراميل وقتل أيضا مليون سوري وهجر نصف شعبه, إنه فقط إختلاف الزمان والمكان ولكل دوره ووظيفته بحماية الكيان الصهيوني, لا فرق بين الجميع… الإستثناء قليل… رحم الله سواار الذهب.

  55. لعبة المحاور والتشتت لا تندمل مهما فعلنا وحتى رجالات الفكر الذين نعول عليهم ولا حتى العلماء والشيوخ من أصحاب الفتاوى لم يحاولوا جمع الشتات وتحريك الحوار بين المذاهب الاسلاميه ومحاولة حلحلة الصراع ونبذ الطايفية وتعليم الاجيال القادمة لغة التحاور الصادق وقبول الاخر وتقريب وجهات النظر… الكل يتغنى بليلي على طريقته المملووة حقدا وشرارة ويذكيها الذباب الإلكتروني الذي يجعلنا نقف ونتسال ماذا ينتظر الاجيال القادمة من التناحر وعدم التوحد ذالك كله في صالح العدو الذي يغتصب الأرض ويبتسم ويضحك على الذقون والناس نيام وكل ذالك الاستغلال خيرات الأوطان باابخس الأثمان الشعوب العربية أصبحت لاهية بالحوار الساذج المخزي وأصبح الكل يوجج الطايفية وتكفير الاخر وتحقيره نحن نعيش تحت الاستعمار الذي ترك مندوبيه لحكم البلاد والعباد وتجويع الشعوب وتحريم وعرقلة الابتكار والتفكير العلمي فويل لنا من الايام القادمة لااننا مهددون بالانقراض

  56. يا غازي الردادي،
    كم قتل ولي أمرك في اليمن واستعمل أحدث الاسلحة الفتاكة الأمريكية والإسرائيلية لذبح شعب أعزل. حدثنا يا أخي ؟،؟،؟،؟
    كم أرسل من ارهابيين وهابيين متطرفين الى سوريا عبر تركيا لقتل الشعب السوري الموالي لرئيسه المنتخب شرعيا؟،؟،؟،؟
    من أطاح بالرئيس الليبي أليس عاهلك بن سلمان والإماراتيين والقطريين والفرنسيين؟،؟،؟
    ام القتل حلال عليكم وحرام على من يدافع عن شرفه ووطنه من العرب الصهاينة وعلى رأسهم ال سعود ولاة أمرك ؟،؟،؟

  57. إلى Ali

    الذي دمّر سوريا وقتل أبناءها وهجّر سكانها هو الغرب الصليبي بقيادة أمريكا، وهو نفس الغرب الذي قتل معمر القذافي وأعدم صدام حسين، وحافظ للمخلوع مبارك على حياته ولم يسمح بسجن أبنائه ووزرائه الفاسدين، الغرب هو الذي فعل كل ذلك خدمة وضمانا لأمن إسرائيل، ومن الطبيعي أن الشعوبيين والعرقيين سيجدون أنفسهم مع سياسة الغرب هذه، ويمجدون الطاغية والفاسد مبارك والذي عاش راضخا لدولة الإجرام والعنصرية المسماة إسرائيل..

  58. .
    — تشرفت بلقاء الرئيس مبارك في عمان عندما كان نائبًا لرئيس الجمهوريه ،،، لولا الرئيس مبارك ودعمه لمخطط عمر سليمان بتمرير كل ما احتاجته غزه من سلاح وذخيره ومستلزمات القوه والصمود عبر ستمايه نفق لما وصلت غزه لقدراتها الحاليه ،، ودفع هو وعمر سليمان ثمن موقفهما .
    ،
    — ليس أغنى عند الأب من الولد ، ومع ذلك فضل الرئيس مبارك له ولولديه سجنا في مصر على قصر في السعوديه احتراما لمنصب رئيس الجمهوريه لبلد عظيم كمصر .
    .
    — له اخطاء كثيره لكن له مزايا كثيره ايضا ، سقوطه لم يكن تلقائيا بل جزء من مخطط امريكي لترشيق الحكم وتم استعمال سذاجه وطمع اخوان مصر بالسلطه لاستعمالهم كجسر لتجديد شباب الحكم العسكري .
    ،
    .
    .

  59. جنازة مرسي ودفن ليلاً دون مشيعين .. جنازة عسكرية مهيبة لـ مبارك بحضور السيسي!

  60. 800 قتيل ،، وتنحى ،، هناك من تسبب بقتل 800 الف قتيل رافضا كل المحاولات لتنحيه ، وجلب بعض الدول و الميليشيات الارهابيه ليظل متربعا في الحكم ،،
    رحم الله مبارك الذي تنحى بعد اسبوعين فقط ، ولم يهرب ، لم يصف شعبه بالجرذان ولم يقصف شعبه بالمبراميل المتفجره ،
    كان رجلا حكيما ،، رحمه الله تعالي ،،
    تحياتي ،،

  61. هناك من ينتقد رجل الدولة مبارك الذي حارب إسرائيل سنة 1973 و الذي ترك الحكم و لم يطلق النار على أحد خلال ثورة مصر ب2011 و هناك من يمجد بشار الأسد الذي لم يرم إسرائيل بحجرة و الذي دمر سوريا و قتل مليون سوري و تسبب بتشريد نصف السوريين. غريب و عجيب هذا المنطق. شكرا للنشر

  62. Mubark joined the Israeli spy Ashraf Marawan in Hell fire. Hope the rest of Issraeli spies will join them too soon.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here