الرئيس بوتين يَقْتَرِح مُبادَرة “مُعاكِسة” بإخْلاء المَدنيين وليس المُسلّحين المُتَّهَمين بالإرهاب من الغُوطة الشرقيّة.. لماذا رَفَضَها “جيش الإسلام” فَوْرًا؟ وما هِي إيجابيّاتها وسَلبيّاتها؟ ولماذا تَخشى الحُكومة السوريّة من تُهمَة استخدام الأسلحة الكيماويّة مُجدَّدًا؟

عبد الباري عطوان

أعلن وزير الدِّفاع الروسيّ الجِنرال سيرغي شويغو، هُدنةً إنسانيّةً لمُدَّة خَمس ساعاتٍ يوميًّا اعتبارًا من صَباح الثلاثاء في الغُوطة الشرقيّة المُحاصَرة للسَّماح للمَدنيين بِمُغادرة أماكِن القِتال، وبِهَدف تَقليص الخسائِر في صُفوفِهم من جَرّاء القَصف.

المُبادرة الروسيّة التي يَقِف خلفها الرئيس فلاديمير بوتين شَخصيًّا، تَنُصْ على إقامة مَمر (كوريدور) إنساني لإجْلاء المَدنيين، ولكن “جَيش الإسلام”، الذي يُعتَبر القُوّة العسكريّة الأكبر في الغُوطة، رَفضها مُنذ الدَّقيقةِ الأولى، وفَعلت الشيء نَفسه جماعاتٍ أُخرى مِثل “فيلق الرحمن” التي وَقّعت على رسالةٍ مُشتَركةٍ إلى الأُمم المتحدة رَفضت فيها “تَهجير المدنيين أو تَرحيلِهم”، بينما أشار قِياديّون في “جيش الإسلام” إلى استعدادِ مُقاتِلي “هيئة تَحرير الشام” (النُّصرة سابِقًا) للخُروج من المِنطقة.

***

هذهِ هِي المرّة الأولى تقريبًا التي يَتقدَّم فيها الروس بمُبادرة من هذا النّوع، أي السَّماح بخُروج المَدنيين، وليس المُسلّحين، مِثلما جَرت العادة في مُعظَم، إن لم يكن كُل، الحالات المُماثِلة، ومن المُعتَقد أن القِيادة الروسيّة أقدمت على هذهِ المُبادَرة لتجنُّب الحَملات الإعلاميّة الشَّرِسة التي اسْتهدفتها عربيًّا ودَوليًّا بسبب ارتفاع أعداد القَتلى المَدنيين في الغُوطة من جَرّاء القَصف المَدفعي والجوّي.

المُبادرة الروسيّة ما زالت غامِضة وغير مُكتَمِلة، وفُرص قُبولها تَبدو مَحدودةً، فهُناك أكثر من 300 ألف مُواطِن سوري مُحاصِرين في المِنطقة، فحتى لو افْترضنا أن نِصف هؤلاء قرّروا المُغادرة عبر “الكورودورات” الآمنة، فإنّ السُّؤال أين سَيذهبون، وهل هنُاك أماكِن إيواء سَيتم إعدادها لهم، ومن سَيُشْرِف على إقامتها، الدولة السوريّة، أم الدولة الروسيّة، أم الأُمم المتحدة؟ والسُّؤال الأهم هل سيَقبَل هؤلاء المُغادرة؟ أو هل سيُسمَح لهم بالمُغادرة؟

ما يُمكِن استخلاصه من هذهِ المُبادرة الروسيّة، وما بين سُطورها، أن هناك إصرارًا روسيًّا سوريًّا على المُضِي قُدمًا في الهُجوم على الغُوطة الشرقيّة، حتى القَضاء على “الجماعات الإرهابيّة” المُتمرِّسة فيها أو خُروجهم في حافِلات خَضراء إلى مدينة إدلب، وهذا ما يُفسِّر استثناء هذهِ الجَماعات من قرار وَقف إطلاق النار الذي صَدر عن مَجلس الأمن الدولي قَبل يَومين، ومُوافقة “الجيش الإسلامي” و”فَيلق الرحمن” الضمنيّة على هذا الخُروج، ونَفْيها إطلاق أيِّ قذائِف على العاصِمة.

صحيح أن حِدّة الغارات قد خَفّت قليلاً، وكذلك القَصف الصَّاروخي من قِبَل الجيش السوري، حسب بيانات المَرصد السوري لحُقوق الإنسان، ولكن ما زالت الخسائِر البشريّة مُرتَفِعة حيث قُتِل حواليّ 22 مدنيًّا بينهم أطفال اليوم فقط، وهذا رقمٌ كبيرٌ ومُؤلِم في الوَقت نفسه.

مَصدر لُبناني مُقرَّب من السُّلطات السوريّة أكّد للزميل كمال خلف مُراسل “رأي اليوم” في بيروت “أن الغارات الروسيّة السوريّة ستَستمر حتى القَضاء على آخر إرهابي في الغُوطة، لأنّه لن يَتِم السَّماح بِسُقوط قذائِف الهاون على العاصِمة بعد اليَوْمْ”، وأكّد المَصدر أن “السُّلطات السوريّة تقوم حاليًّا بحَملة إعلاميّة مُضادّة تُعبِّر فيها عن توقّعاتها بـ”فَبركة” انْتهاكات جديدة بِقَصف الغُوطة بأسلحةٍ كيماويّة لاتّخاذها ذَريعةً لضَرباتٍ أمريكيّة”، وربّما جاءت هذهِ الحملة بعد تصريحات للسيد محمد علوش قائِد “جيش الإسلام” اتّهم فيها السُّلطات السوريّة باسْتخدام غاز الكلور في هَجماتِها على الغُوطة الشرقيّة.

***

مَعركة الغُوطة تُعتَبر أكثر خُطورةً من مَعركة حلب ودير الزور، لأنّها تتعلّق بأمْن العاصِمة السوريّة دِمشق، وهَيبة النِّظام نفسه، ولذلك سَتكون مَعركة حياة أو موت بالنِّسبة إلى المِحور الروسي السوري الإيراني، ولهذا لا تَحْتَمِل الحُلول الوَسط.

هُناك بارِقة أمل ما زالت غير واضِحة، وهي اسْتعداد جَبهة النصرة، وجماعاتٍ أُخرى مُتحالِفة معها، للخُروج من الغُوطة بِمُقتضى اتّفاق تَرعاه الأُمم المتحدة، ويَعتقد الكثيرون أن هذه الخُطوة، إذا ما تأكّدت، يُمكِن أن تكون المَخرج من هذهِ الأزمة، وَحقنْ دِماء المَدنيين على وَجْه الخُصوص، مِثلما حَدَثَ في حلب وغَيرِها.

خُروج المُسلّحين الذين يَنتَمون إلى جماعاتٍ “مُتشدِّدة” مُتّهمة بانْتهاك اتّفاق خَفض التوتّر في الغُوطة، وليس خُروج المَدنيين وتَهجيرِهم، هو الحَلْ الأمثل، والأسْلم، لجَميع الأطراف، ومن غَير المُستبعَد أن تكون المُبادَرة الروسيّة ورقة ضَغط للوُصول إلى هذا الهَدف.. والله أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

29 تعليقات

  1. الكل يعلم أن الاتفاقيات التي تجري بين إيران وروسيا وسوريا لا تخفي عن انظار الجميع ولكن ما ينبغي التركيز عليه أن هؤلاء الرجال الثلاث الايراني والروسي والسوري اذا عزم على امر لا احد ازائه يسد ولا مانع يرد.
    توكلنا علي الله والحافلات الخضراء تنتظر.

  2. اذا اصرت الولايات الموحده توجيه ضربه عسكرية الى سوريا فستقوم بذك ألقوه العسكرين لها مارقه وليس عند الروس مثيلها ولا اعتقد بان الروس سيقومون بحرب نووية اذا وجهت أمريكا ضربه لسوريا سيذهب ضحايا كبيره بين السورين وتجلب فقط دمار هائل لهم ولن يسقطالنظام من خلال ذلك هل هناك استعداد عند السورين لتقديم ضحايا لأجل كريه بلدهم مثل ضحايا العراق وفيتنام وافغانستان واليمن اذا نعم فلن تحصل الولايات الموحده على شئ وإنما ستكون النتيجه لإسرائيل كاريثيه وهدا ما يردع الامريكين في حسابهم على توجيه ضربات كبيره لسوريا ولكن صفعات لطيفه وان كانت نفسيا موجعه تبلع منا أيضا”

  3. /____ بوتين الذي صدق حكاية ’’ بن غازي ’’ الإنسانية التي طلعت ’’ حيوانية ’’ .. يؤمن بأن المؤمن لا يلدغ من جحر واحد مرتين .. الغوطة مثال .

  4. /____ و هل يصعب على ’’ التحالف ’’ و أدواته الإجرامية السفحية من رش الأرض بالمبيدات الكيمياوية و غازات الكلو.. ؟! يا مجلس الأمم ؟!

  5. تحياتي اليك اخي السوري في بريطانيا لقد اوضحت الحقائق التي يتجاهلها الكثيرون عمدا وعن سابق اصرار وتصميم !!لكن برغم الالام والجراحات النازفه وبرغم سعار الاعلام الفاجروكبار دجاليه ورغم انف امريكا وعبيدها من صهاينة العرب ستنتصر سوريه وستشرق من خلف قاسيون شمس تهزم كل قلاع الليل وتسحق كل اوكار الظلام والخيانة وسيعود الاحبة جميعا الى ديارهم العامرة بالافراح والامن والامان تماما كما عهدناها قبل ان تهب علينا رياح الخريف العربي تفوح منها رائحة النفط محملة بانفاس الصهاينه !!

  6. التغيير الديمغرافي تهجير سكان الغوطة الشرقية كما حصل في حلب روسيا تهدف للمشروع مع ايران ذلك هو المعنى الوحيد لاخراج المدنيين من الغوطة الشرقية وليس المليشيات المسلحة ع…

  7. بالتأكيد سيرفض هؤلاء الإرهابيين ورعاتهم خروج المواطنين من الغوطه
    الشرقيه ليش… ايوه ليش … ببساطه لأن هؤلاء الإرهابيين … سيفقدون الغطاء الذي يحتمون به -وسيعريهم هذا الإقتراح تماما وهم بكل نذاله يختبئون خلف
    الأطفال والنساء ويتخذونهم دروعا بشريه لحماية انفسهم وهم اجبن خلق الله في
    مواجهة رجال الجيش السوري الميامين – اقتراح روسي صحيح يعري زيف
    هؤلاء الإرهابيين ومن خلفهم اعلام الصهيونيه والرجعيه العربيه من دول الحليج
    وادعاءاتهم الباطله -هؤلاء ليسوا رجال ناهيك عن وصفهم بالثوار اصلا هؤلاء
    مجرمين من قطاع الطرق وحرامية الفراخ والمرتزقه – ولمن نسي نقول .. في
    حلب ايضا منحهم الجيش السوري فرصا كثيره ليسمحوا للمواطنين السوريين
    بالخروج من الممرات الآمنه فقام هؤلاء المسخ الجبناء بمنع المواطنين من
    الخروج حتى توصلوا بإتفاق لخروج ثوار الرينه كل 1000بسووش قطينه -وهذا
    لا يدع مجالا للشك في ان امثال هؤلاء مدعي الثوره جبناء ويتخذون من المواطن
    السوري رهينه لحماية انفسهم من صولة رجال الجيش السوري الأبطال الميامين
    هؤلاء الإنذال جزء من تربيتهم صهيونيه لذا نراهم كجيش اسرائيل جبناء يتسترون
    خلف الأطفال والنساء وكبار السن ليحموا انفسهم اي يتخذون المواطنيين دروعا
    بشريه يحتمون بهم -قلنا ومازلنا نقول هؤلاء مجرد مرتزقه ولا يمتون بصله الى
    الثوره والثوار الحقيقيين في حياة الشعوب الحره هؤلاء بندقيه اجراميه تم تصنيعها
    في مراكز الأبحاث الصهيونيه والرجعيه العربيه لذا ليس غريبا ان تستورد السعوديه ودول الخليج الأعرابيه المرتزقه ليحاربوا بدلا منهم في اليمن وهؤلاء
    المرتزقه وصفناهم بخريجي ومجرمي سجون العالم -والا لسمحوا للمواطنين
    العزل ( بتشديد حرف الزين ) بالخروج الآمن من مواقع الخطر- ولكن هيهات
    ان يفعلوا ذلك …!!! ولن يفعلوه الا مرغمين – وهذا حال الجبناء وليس الثوار-

  8. الارهابيون افضلهم نقلهم الى احضان راعيهم نتن ياهو ليتكلف بهم مع ضرورة دفع الرعاة الآخرين من المطبعين نفقاتهم

  9. هناك مشروع قانون في الكنيست يريد منع تسليم جثث الشهداء الفلسطينيين الى اهاليهم الا بشروط. وايضا منع التشييع الجماعي لجنازات الشهداء…مع أحترامي لموقعكم ..ولكنني لم أجد هذا الموضوع منشور عندكم..؟؟

  10. للتصحيح
    علوش وجيش الاسلام ام فيلق الرحمن ام غيرهم من تنظيمات مسلحة هم ادوات للسعودية وقطر وتركيا والنصرة وداعش ادوات لاميركا وبريطانيا والصهاينة ولقطر علاقات بدعمهم تحاول اخفائها بعدما كثر الكلام والانتقادات وغيره التي اثرت على وضعها وتم ضغط الخليج على قطر بحجة انها تدعم الارهاب كما يتهمها السعودية والامارات وغيرهم ,مؤخرا بازمتها معهم, وهناك من ذكروا كيف اجتمع مخابرات دول متعددة بالجولاني في الفور سيزونس في الاردن وكان الاتفاق ,, هذا ماقاله شاهد ظابط سابق بالجيش السوري وكان بالجيش الحر ,,
    هؤلاء جميعا تاتيهم تعليمات باشغال سوريا واالجيش السوري بدعم يقابل حراكهم كي يبقوا ويبقوا بؤرا يشغلوا سوريا بالطريقة التي حصلت وتشويه سمعة سوريا بالعالم عبر وضعها بخانة جرائم حرب عندما سيقولوا كما قالوا بعض الدول من تعابير بهذا المجال ومحملين كل ما يحصل الدولة السورية ,,, وياتي هذا في خضم تنفيذ اجندة مشروع كبير ومهم وهو ما يتعلق بتهويد القدس وانهاء القضية الفلسطينية بهذه الفترة يجري تركيز عليها مستتغلين وجود ترامب وترامب يعاني ملف تحقيقات بتورطه باختراق اجهزة الديموقراطييين وكلينتون لكي يفوز بعد كشف ادلة جديدة بحيث ذكرت وسائل اعلام عن دور بن سلمان وولي عهد الامارات بدفع مبالغ كبيرة لتصل لاشخاص روس كما ذكرت الوسائل ليحصل ما حصل من اختراق عبر الاونلاين على كلينتون ,, وتلك تؤدي لضغوط باحتمال اي مفاجآت ققد تسقط ترامب ,, فالاستعجال بنقل السفارة الاميركية للقدس قد يأتي بهذا السياقق اضافة لملف فساد قدد يطال نتن ياهو ففي تهويد اللقدس سينال نتن ياهو شعبية صهيونية وقدد يجدوا اخراج لنتن ياهو لتسووية ملف تورطه بالفساد وياتي هذا من باب دعم فريق من يدعم نتنن ياهو ,,
    المدنيين كاننت نقطة الضعف في كل الحروب والمعارك لانه يتم اللعب بتلك المسألة باسهل ما يكون ,,, ووطالما المددنيين وتلافي اصابات كانت سببا للتأخير تحرير مناطق كثيرة بسوريا ,,
    فمن يريد بقاء االمدنيين بالغوطة انما ليعرقل ولتبقى منطقة مناوشات فاذا اقترب الجيش السوري من الحسم تتحرك راعاة الارهاب قديما الذين اصبحوا رعاة تهويد االقدس ونسف القضية الفلسطينية ,, فكما كانوا يرعوا ويدعموا الارهاب وفي الاعلام طبعا يقولوا العكس انهم يحاربوا الارهاب وداعش فكذلك بملف فلسطين والقدس هناك تجمع عربي يسعى سرا ومنهم علنا مع الصهاينة وطبيعي انهم يصرحوا بانتقادات على اميركا باعطاء القدس عاصمة لدولة الصهاينة ,وما الى ذلك ,
    لحظنا الهجمة على سوريا بحجة الغوطة والهجمة على ايران بملف اليمن بحجة تمرير سلاح لليمنيين بتلك الفترة العصيبة وقد طلب فلسطينيين باجتماع دول اسلامية بايران لمناهضة تمرير تهويد القدس ,,
    فالعربان المتصهينين الذين يصوبوا سهامهم وسهام غيرهم على دول مقاومة للصهاينة في تلك الفترة انما يندرج بانصياع كامل للمشروع الصهيوني ,, وما اسهل ان يتم صفقات خفية مع بريطانيين واوروبين من جهات تقبض لتنفذ اجندة هذا المشروع ,,

  11. دروس من حلب ديسمبر ٢٠١٦:
    *في حلب تعالى صراخ الأمم المتحدة و مبعوثها و أمينها و مندوبي الدول الاستعمارية التي تتحكم بها و قيل لنا أنقذوا ٣٠٠ ألف مدني محاصر في حلب الشرقية. تبين أن الرقم الحقيقي أقل من ١٥٠ ألف.
    *أي هجوم بري مدعوم بغطاء جوي على معاقل المسلحين في المدن يوقع خسائر بين المدنيين و ليس هنالك من شيء اسمه قنابل ذكية أخرى غبية فالقنابل كلها قنابل. هذا يحصل حاليا و يوميا في اليمن و في عفرين التي كانت تعج بالمدنيين على فكرة و حصل في الموصل و الرقة و خلف دمارا غير طبيعي في المدينتين. الفارق ببساطة أن هنالك جهات تختار أية صور سيتم عرضها في الإعلام main stream media. بينما باقي الحقائق و الصور موجودة لمن يبحث عنها على يوتيوب و أماكن أخرى لكن الإعلام الرسمي يتحكم به الصهاينة في الغرب و متصهيني العرب في العالم العربي.
    *صور آلام المدنيين حقيقية و مؤلمة جدا و لكن للأسف يتم ببساطة المتاجرة بها من قبل العصابات المسلحة المجرمة و الجهات التي تدعمها كمشيخات الخليج و الدول المعادية لأمة العروبة و الإسلام. الطفل عمران الذي تم تصويره بدل إسعافه في عربة الإسعاف في حلب و وصلت صوره ل BBC و CNN تم تصويره من قبل نفس المجرم الذي صور ذبح طفل فلسطيني على يد عصابة نور الدين الزنكي (حاشا سيدنا الزنكي منهم). إذا نحن نتحدث عن أناس فقدوا أبسط مبادئ الإنسانية و على درجة كبيرة من الخطورة و التطرف. قياداتهم التي أدعت أنها ستحاسبهم بعد الفضيحة على يوتيوب أطلقتهم كالذئاب بعد أسبوعين في هجوم العميل السعودي المحيسني على مدينة حلب الشهباء.
    *الحقيقة الكاملة و التي لم أتخيلها أنا حقيقة أن المسلحين في حلب لم يكن هنالك من يدعمهم من المدنيين في حلب الشرقية بل خرج مائة ألف مواطن يزغردون و يرقصون فرحا بخلاصهم من كابوس الإجرام و اتجهوا باتجاه مواقع الجيش السوري و تبين أنهم مجموعة من المسنين و العجزة و المعدمين لدرجة أنهم فضلوا الموت على الرحيل فليس من بشر يتحمل البقاء في مثل هذه الظروف. من تبقى مع المسلحين في الباصات الخضر كانوا ٣٠ ألفا و تبين أن المسلحين عددهم خمسة لستة آلاف و بحسبة بسيطة تبين أنهم لم يغادر معهم سوى عائلاتهم.
    *من أعطى علوش صك البراءة فلعلمي أنه أول من أمطر دمشق بالصواريخ و القذائف. لما لا تتحدث التقارير الإعلامية عن الصواريخ و القذائف التي تسقط على العاصمة. لماذا لم يذكر الإعلام فريق الجودو الوطني السوري الذي استشهد بعض أفراده و فقد آخرون أطرافهم عندما كانوا يتدربون في الصالة الرياضية؟ من حول الغوطة الشرقية من منطقة خفض تصعيد لمنطقة تصعيد و لماذا شن المسلحون و حاصروا إدارة العربات و المركبات في حرستا مما اضطر الجيش السوري لسحب وحداته لفك الحصار؟ أليس لأنهم ببساطة ينفذون أوامر من يدفع لهم لتدمير بلدهم و لا يبالون أبدا بسلامة أحد من البشر سواء في دمشق أو غوطتها؟!

  12. بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ نورالدين المغرب جميل جدا قصه حلوه ومعبره بارك الله فيك
    عزيزي هذه القصه تعكس صوره واضحه وجليه عن الربيع العربي والشرق الأوسط الجديد وظهور الغرب بقيادة أمريكا وبمساعدة النظام السعودي وأذنابه ( بمظهر الناسك الذي يحب الخير للجميع ) ,, فجاءوا الى أفغانستان لتخليصها من الدكتاتوريه الشيوعيه والقوها بأحضان القاعده والتكفيريين وبأموال السعوديه وأذنابها ,,, وبعد ذلك جاءوا الى العراق محررين له من دكتاتورية صدام وألقوه بأحضان السراق الطائفيين وداعش وبأموال ودعم آل سعود وأذنابهم ولازالوا يغذون نار الفتن بحجج التحرير من الأحتلال ,, وذهبوا بعد ذلك الى تونس وليبيا ومصر وسوريا واليمن لأقامة ربيع عربي والأحتفال بالحريه والأنعتاق من الظلم وكانت النتيجه ( الفوضى الخلاقه ) كما تقول كونداليزا رايس ,,, المشاريع الغربيه وعملائهم آل سعود وأذنابهم في المنطقه تذكرني بقصة معبره قرأناها في المرحله الأبتدائيه وهي قصة ( المعزه وأبنائها ) وتقول القصه ان المعزه عندما أرادت الذهاب الى السوق أوصت أبنائها بأن لايفتحوا الباب لأي أحد وحذرتهم من الذئب وخطره ,,, وكان الذئب يتربص خروج الأم من البيت ,,,, فجاء وطرق الباب فلم يفتحوا له ,,, وعند ذاك لجأ للخديعه وتسربل بجلد معزه ,,, أنطلت الحيله على المعاز المساكين وفتحوا الباب وصاروا جميعا في بطن الذئب … الشاهد في هذه القصه هي الجمله الأخيره الذي استخلصها الكاتب وهي ( هذا حزاء كل من يعصون أمر أمهم ) .
    ومع الأسف ياعزيزي الشعوب العربيه والأسلاميه لاتحتفض بالتجارب والتاريخ ولاتأخذ العبره من قصص الماضين ,,, فهذا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه الكرام ينصحنا وهذا كتاب الله يأمرنا ويعضنا وهؤلاء الأئمه والصحابه الكرام يميزون لنا الخبيث من الطيب والعدو من الصديق ,, ولكن مع الأسف هذه هي نتيجة المخالفه للناصح الأمين ….
    أعتذر للأطاله والسلام …

  13. لعن الله كل من ساهم بهذا الدمار الشامل للإنسان السوري الذي كان يعيش بامن وامان واستقرار امني واقتصادي لا مثيل له لهذا السبب ومن اجل اكتمال امنية بن جوريون بتدمير سوريا والعراق ومصر حتي تعيش إسرائيل بامن تام لهذا السبب تقوم إسرائيل برعاية الجرحي من الذين دمروا بلدهم ومساعده من مجرمي 80 دوله جاؤوا للقتل والذبح !!!! النظام السوري اخطا بمعاملة هؤلاء الثوار كان من المفترض ان يرمي عليهم الورود مقابل كل تفجير يقومون به اليس هذا مايقصده البعض من ثوار ومنظرين اخر زمن !!!!!! كل من يرفع السلاح بوجه دولته أي دوله فهو مجرم ولا بد من ردعه بكافة الاشكال حمايه لوطنه ومواطنيه هذا منطق العقلاء ولا شيء غيره حفاظا علي اوطاننا من كل المتآمرين

  14. ما الذي اوصلنا الى هذه الحال من التشرذم و الاقتتال و تكالب الأعداء علينا ؟ هل من مجيب ؟

  15. انا استغرب لماذا لا توجد لجان شعبية سورية من المواطنين العاديين وتسلحهم الدولة ومن ثم يقومون بطرد الاجسام الشاذه والخارجه عن الوطن السوري مثل المجرمين الذين يلهثون وراء امريكا وغيرها

  16. السماح بخروج المسلحين معناه تصدير المشكله لمنطقه اخرى ونقل الحرب من مكان لاخر وهكذا دواليك وهذا ليس في مصاحة سوريا وشعبها فهل ستقبل امريكا مثلا لمجموعه مسلحين ارهابيين يحتلون منطقه في كولومبيا ويقصفون واشنطن منها بان ينتقلوا لبربانك في كاليفورنيا ليستمروا في القتال من هناك ، طبعا لا فلا ترضى اي دوله في العالم بانتهاك كرامتها وسيادتها بهذه الصوره فلا بديل عن تطهير سوريا من كافة الارهابيين والمرتزقه لتعود موحده قويه

  17. 😱 😱

    ساق الراعي أغنامه إلى حظيرتها، وغلّق الأبواب كلّها، فلمّا جاءت الذئاب الجائعة وجدوا الأبواب مغلقة، ويئسوا من الوصول إليها، دبّروا خطة لتحرير الأغنام من الحظيرة.
    في تلك الخطة توصلت الذئاب إلى أنّ الطريق هي إقامة مظاهرة أمام بيت الراعي يهتفون فيها بالحرّية للأغنام.

    نظّمت الذئاب مظاهرة طويلة طافوا بها حول الحظيرة،
    فلما سمعت الأغنام أن الذئاب أقامت مظاهرة تدافع فيها عن حرّيتهم وحقوقهم، تأثروا بها، وانضموا إليها، فبدأوا ينطحون جدران الحظيرة والأبواب بأقرانها حتى انكسرت، وفتحت الأبواب وتحرروا جميعا، فهربوا إلى الصحارى، والذئاب تهرول ورائها، والراعي ينادي ويصرخ مرة، ويلقي عصاه مرة أخرى ليصرفهم، ولم يجد فائدة من النداء ولا من العصا.
    وجدت الذئاب الأغنام في بادية مكشوفة بلا راع ولا حارس، فكانت تلك الليلة ليلة سوداء على الأغنام المحررين، وليلة شهية للذئاب المتربصين.
    في اليوم التالي لمّا جاء الراعي إلى الصحراء التي وجدتْ الأغنام فيها حرّيتهم لم يجد إلّا أشلاء ممزقة وعظاما ملطخة بالدماء…
    أسطورة قد سمعتموها!
    لكن ما أشبه مظاهرة ذئاب العالم لحرّية الشعوب بهذه الأسطورة.
    وهذا واقعنا هذه الايام ونسأل الله ان يصلح الحال

  18. ان كل قادة المسلحين المتأسلمين في سورية لا مصداقية لهم فهم ينفذون اوامر العدو الاسرائيلي و الامريكي مقابل المال من امثال فيلق الشيطان و اسرى الشام و النصرة الخذلان و امثالهم .
    هؤلاء المتأسلمين الارهابيين المهزومين عملاء العدو الاسرائيلي وتنفيذهم اوامر اسرائيل مقابل المال لقادتهم الجبناء الخونة في مرحلة اليأس و الهزيمة و بغضب من الله القهار نتسجة قتلهم المدنيين و الاسرى الدولة السورية منتصرة بكل قوة و بدعم الله القهار . سفاحي الارهابيين المتأسلمين عملاء العدو الاسرائيلي منذ 2011 من امثال النصرة و الخذلان و شراذم الحر في سورية يدعون بانهم ثوار ويريدون تحقيق الديموقراطية الزائفة .. الى متى هذا التضليل رغم ان قادتهم ركعوا للمستعمر الامريكي و الاسرائيلي مقابل المال .. الم يتعلموا من ضربات الجيش السوري الضارب بسبب نفاقهم و الاعتداء على الوطن و الشعب و بنيته التحتية من الماء و الكهرباء و الوقود و سرقة المساكن …الخ تنفيذا لأوامر اسرائيل و الغرب المستعمر

  19. هل تصدقون فعلا ان الغرب وعلى راسه امريكا ، متالم لما يجري للمدنيين في الغوطة الشرقية ،،؟؟؟ هذا مستحيل ،، الذي يهم امريكا وتحالفها الدولي وخدمها من ، هو خشيتهم من الحاق الهزيمة بصنيعتهم داعش الثانية ( جبهة النصرة ) والتي سبق لهم ان طلبوا منها ان تقوم ببعض المكياج لاخفاء بشاعتها حتى يستطيعوا ان يتواصلوا معها ،،، امريكا لا تهمها الدماء العربية ،، والدليل الصارخ هو مشاركتها من الناحية اللوجستكية والتقنية في ابادة اليمنيين ،، ومن قبل رفضت وزيرة خارجيتها انذاك ك. رايس ، بكل بجاحة وامام الصحفيين ان توقف اسرائل قصف المدنيين اللبنانيين ،، قبل ان تدور الدوائر على اسرائيل ويستعيد حزب الله زمام المبادرة في ساحات المعارك ،، فتسارع نفس الوزيرة الى مجلس الامن وتطلب استصدار قرار ايقاف القتال ،،، ايظا راينا بام اعيننا كيف ان امريكا ظلت تعرقل اصدار اي قرار من مجلس الامن لوقف الابادة التي كانت تقوم بها اسرائل ليل نهار على قطاع غزة ،، الى ان بدات صواريخ المقاومة تتهاطل على المستوطنات الاسرائلية ، وبدا النزوح الجماعي للمستوطنين ، فهرعت اسرائيل الى مامتها امريكا لاصدار قرار وقف اطلاق النار ،، ، هذه هي امريكا التي نعرفها ،، لاتهمها اطلاقا الدماء العربية .

  20. المبادرة الروسية ولدت ميتة لأنها تستهدف الملاذ للمسلحين .. والمسلحون لن يتخلوا على الاطلاق عن المدنيين من الأطفال والنساء لأنهم يمثلون المخبأ الآمن والمضمون لسلامتهم ولبقائهم أكبر فترة ممكنة في الغوطة للمتاجرة بدماء اؤلئك المساكين من ناحية ومن ناحية أخرى لتهديد العاصمة دمشق .. المسلحون لن يمنعوا فقط خروج المدنيين بل سيمطرونهم بوابل النيران ان حاول اؤلئك المغلوبين على امرهم طلب النجاة من ويلات الحرب والتوجه الى أماكن آمنة

  21. الدولة السورية يجب أن تفرض سلطتها و هيبتها على كل أراضي سورية ، من يمنع مثل هكذا توجه هو اما صاحب مشروع انفصال او حجر شطرنج او داعم لتفكيك الدولة ، عودة مؤسسات الدولة إلى جميع الأراضي و المناطق السورية أمر بديهي و يجب أن لا ترفضه المعارضة ، عودة الدولة هو المخرج للحلول السلمية و الانسانية للمواطن العادي ، و جميع المعارضات في العالم نفاوض و تمارس حياتها السياسية تحت ظل مؤسسات الدولة و ليس في كاتونات منفصلة ، شخصيات المعارضة و أفرادها بإمكانهم أن يتولوا المجالس المحلية مع الآخرين و ليس أكثر من ذلك و هذا حق لهم ، ام سحب السلاح من الشارع و من من لا يحق له حمله فهذا من حق الدولة فقط

  22. المبادرة الروسية ولدت ميتة لأنها تستهدف الملاذ للمسلحين .. والمسلحون لن يتخلوا على الاطلاق عن المدنيين من الأطفال والنساء لأنهم يمثلون المخبأ الآمن والمضمون لسلامتهم ولبقائهم أكبر فترة ممكنة في الغوطة للمتاجرة بدماء اؤلئك المساكين من ناحية ومن ناحية أخرى لتهديد العاصمة دمشق .. المسلحون لن يمنعوا فقط خروج المدنيين بل سيمطرونهم بوابل النيران ان حاول اؤلئك المغلوبين على امرهم طلب النجاة والتوجه الى أماكن آمنة

  23. الاستاذ عبدالباري
    بعد التحيه
    هذول روئس الافاعي احسنت يا بوتين

  24. استاذنا الغالي. اعتقد ان الرقم 300 الف مدني مبالغ به جدا فمعظم المدنيين بالغوطة الشرقية قد تم تهجيرهم مسبقا من قبل الجماعات المسلحة وانا ابن الغوطة الشرقية ولم يبقى الا عائلات المسلحين الذين اجبرو على البقاء او اختارو البقاء او لم يستطيعو الخروج ولكن تأكد تماما ان معظمهم الان يرغب بالخروج. لذلك نتمنى فعلا لو تم اجلاء المدنيين وفق تسوية او مبادرة او اتفاق.. واجلاءهم عن منطقة حرب لااعتقد انه سيكون تهجيرا خاصة ان معظم مدنيي الغوطة يعيشون الان في مدينة دمشق ينتظرون حسم المعركة بحيرة وقلق بين رغبتهم بالعودة الى بيوتهم واراضيهم وبين خسارتهم لأحباءهم. وكلنا يعلم جيدا ان موضوع الغوطة لايمكن ان ينتهي الا بالحسم العسكري نظرا لما تشكله تلك الجماعات وتبعيتها للخارج من خطر على العاصمه.
    وتقبل مروري

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here