الرئيس اليمني يصل الرياض في زيارة مفاجئة.. والخطوط اليمنية بالقاهرة تعلق رحلاتها إلى عدن لمدة 24 ساعة

hadi-mansour-newww.jpg888

صنعاء/ زكريا الكمالي/ الأناضول: وصل الرئيس عبدربه منصور هادي، مساء اليوم الإثنين، إلى العاصمة السعودية الرياض، في زيارة مفاجئة، وذلك بعد أسبوع من مغادرتها ولقائه ولي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

وقال مصدر حكومي للأناضول، مفضلا عدم الكشف عن هويته، إن الرئيس هادي، وصل مساء اليوم إلى الرياض، برفقة عدد من المسؤولين الحكوميين.

ولا يُعرف أسباب الزيارة المفاجئة، لكنها تأتي في أعقاب توتر وأحداث عنف شهدها مطار عدن الدولي، في اليومين الماضيين، بين قوات حكومية تابعة للواء الحماية الرئاسية، وقوات تابعة لقائد حماية المطار السابق الذي تمرد على قرار إقالته، ورفض تسليم الموقع لآخر معين من الرئيس هادي.

وتدخلت قوات “التحالف العربي” بقيادة السعودية في الأحداث، وقصفت مقاتلة جوية أحد المركبات في محيط المطار قيل إنها تتبع القائد العسكري المتمرد على قرار إقالته، فيما ذكرت مصادر أخرى أنها تتبع قوات الحماية الرئاسية التي يقودها نجل هادي.

وذكرت مصادر خاصة للأناضول، أن الزيارة تهدف في المقام الأول إلى احتواء تداعيات أحداث العنف التي حصلت في عدن اليومين الماضيين، بعد أنباء عن توتر أيضا بين الرئاسة اليمنية وقوات التحالف في عدن.

كما تأتي الزيارة في أعقاب زيارة قام بها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى الرياض ولقاءه بالقيادات السعودية كافة، وعلى رأسها العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وإذا ما كانت الزيارة لأسباب سياسية تتعلق بالمشاورات، فسيكون المسؤول الأممي، قد نجح في إقناع السعودية، بضرورة استئناف المباحثات اليمنية، أو الدخول في هدنة إنسانية قبيل ذلك.

وكان هادي قد عاد الإثنين الماضي، إلى جزيرة “سقطرى”، جنوبي اليمن، بعد زيارة قصيرة للرياض التقى خلالها ولي ولي العهد، محمد بن سلمان.

ومن جهة أخرى قال مدير محطة الخطوط الجوية اليمنية في مطار القاهرة الدولي، “صالح با هديلة”، اليوم الإثنين، إنه تم تعليق الرحلات بين القاهرة ومدينة عدن (جنوبي اليمن) لمدة 24 ساعة قابلة للزيادة؛ وذلك غداة اشتباكات شهدتها العاصمة اليمنية المؤقتة.

وأضاف “با هديلة”، في تصريحات صحفية أن “الرحلة التى كان مقرر لها أن تقلع اليوم من مطار القاهرة إلى مطار عدن جرى تعليقها بناء علي طلب من قوات التحالف العربي (بقيادة السعودية) التي تتحكم في توقيت عبور الرحلات الجوية من القاهرة إلى اليمن”.

وتابع أنه “من المقرر أن يتم إبلاغي مساء اليوم من قوات التحالف بتمديد أو عدم تمديد تعليق الرحلات.. الرحلات اليمنية تقلع من القاهرة بمجرد إخطار الخطوط اليمنية من قبل قوات التحالف بموعد فتح الأجواء أمام حركة الطيران حتى تكون مؤمنة تماما”.

وأوضح المسؤول اليمني أنه “في الغالب لا تتعدى مدة فتح الأجواء 6 ساعات”.

واندلعت، أمس، اشتباكات في محيط مطار عدن، عقب انتشار وحدات من ألوية الحماية الرئاسية في محيط المطار، لإخراج القوة العسكرية المكلفة بحمايته، عقب رفضها توجيهات الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، بأن تحل محلها قوة أخرى، بحسب مصدر عسكري.

كما قصفت طائرة “أباتشي” عربة عسكرية تتبع لواء الحماية الرئاسية، الذي يقوده ناصر، نجل الرئيس هادي، بجوار سور المطار؛ مما أدى إلى احتراقها ومقتل وإصابة عدد ممن كانوا فيها، وفق شهود عيان.

ولم تصد تصدر أي جهة حكومية توضيحا حول أسباب ذلك القصف.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

1 تعليق

  1. عاجز عن أداره عاصمه فما بالك ببلد ’اليمن بحاجه الي قائد عسي الله ان ياتي به.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here