الرئيس العراقي يتخلى عن جنسيته البريطانية

بغداد / الأناضول

قالت رئاسة الجمهورية العراقية الأحد، إن الرئيس برهم صالح تخلى عن جنسيته البريطانية التزاماً بدستور البلاد الذي يحظر ازدواج الجنسية للمكلفين بمهام سيادية.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة لقمان الفيلي في بيان اطلعت عليه الأناضول، إن “الرئيس برهم صالح تخلى بصورة قانونية عن الجنسية البريطانية التزاما منه بما جاء في الدستور”.

وأضاف أن “الإجراءات القانونية بشأن تنازله عن الجنسية البريطانية قد استكملت”.

ولفت الفيلي أن “الرئيس يتقدم بوافر الشكر والتقدير للمملكة المتحدة التي منحته الجنسية أيام معارضته للنظام السابق، وأن تنازله يأتي التزاماً منه بما جاء في الدستور”.

وتنص الفقرة الرابعة من المادة 18 من الدستور العراقي على “عدم جواز تمتع الأشخاص بجنسية أخرى مكتسبة في حال تم انتخابهم أو تكليفهم بمهام سيادية في جمهورية العراق”.

وانتخب صالح رئيساً للعراق في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

واكتسب صالح الجنسية البريطانية في ثمانينيات القرن الماضي عند دراسته وعمله في صفوف حزب الاتحاد الوطني الكردستاني المعارض، آنذاك، لنظام صدام حسين.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. I am not sure if he can do that unless he actually receive a court order confirming that he is no longer a UK citizen. The process of abdicating a UK citizenship will have to go through the court system to ensure that no tax obligations are pending and no further tax obligations will be required for him to pay. What most people do is that they do not renew their passports. Having said that, that’s not an abdication of a citizenship.

  2. هذا فلم لجاسوس بريطاني عمل عميلا مزدوجا والآن وبعد ان اصبح رئيسا للعراق يتخلى عن الجنسية ،،،، اكيد سوف يامن لبقية حياته اموالا طائلة تعوضه عن الجنسية ،،، وحين ياتي الوقت للرحيل يشتريها باموال اليتامى. وإلارامل. وفقراء العراق الذين يعانون الفقر والحرمان والتهجير وهم في بلدهم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here