الرئيس السوداني يشكل خمسة مجالس سيادية برئاسته لتنفيذ برنامجه للحكومة

14ipj

الخرطوم/ عادل عبد الرحيم/ الأناضول: أصدر الرئيس السوداني عمر البشير، الأربعاء، قرارات جمهورية بتشكيل خمسة مجالس رئاسية (سيادية)، لتنفيذ برنامجه الحكومي في الفترة المقبلة.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية، أن الغرض هو “إنشاء آليات لمتابعة الأداء الكلي لأجهزة الدولة في تنفيذها لمحاور البرنامج، في إطار تنفيذ توصيات مؤتمر الحوار الوطني”.

والمجالس المشكلة هي “لشؤون رئاسة الجمهورية، للاقتصاد الكلي، للإعلام، للسياسة الخارجية، ومجلس السلام والوحدة”.

وبحسب نص القرار يترأس البشير، هذه المجالس الرئاسة الخمسة، وينوب عنه نائبه بكرى حسن صالح، وعضوية مساعدي الرئيس وبعض الخبراء.

ويختص مجلس شؤون رئاسة الجمهورية بوضع الخطط والبرامج وإجازة الدراسات التي تمكن من دعم إتخاذ القرار، وتأمين المسار الاستراتيجي للدولة.

كما يجيز السياسات العامة للرئاسة، ويتلقى تقارير دورية عن أداء الجهات التابعة لرئاسة الجمهورية، وتقويم الأداء على ضـوء ذلك، بحسب القرار.

ويتولى المجلس الرئاسي للاقتصاد الكلي إقرار السياسات، وتلقي تقارير دورية عن متغيرات سياسات الاقتصاد، كما يعمل على تقويم أثر الاستثمارات الأجنبية.

وبالنسبة لمهام المجلس القومي للعلاقات الخارجية فهي تخطيط وتوجيه ورسم السياسات الخارجية، وفق الرؤية والموجهات الرئاسية.

ولم تسرد الوكالة السودانية مهام مجلسي الإعلام والسلام والوحدة، كما لم تطرق إلى احتمال تضارب الاختصاصات بين تلك المجالس وعدد من الوزارات.

والحوار الوطني في السودان، مبادرة دعا لها البشير في 2014، وأنهت فعالياتها في أكتوبر/ تشرين الأول 2017، وقاطعتها غالبية فصائل المعارضة بشقيها المدني والمسلح.

Print Friendly, PDF & Email

3 تعليقات

  1. البشير كرئيس هل يشعر حقيقة أن هنالك فساد ينخر في الدولة أم هو لا يشعر بذلك ؟ هل السودان بلد فقير في موارده حتى يحمل قرعة الى دول الخليج ألآ نستحي ؟ البشير نفسه استنكر قرعة المهدي الى ليبيبا والمرغنى الى السعودية أنا متألم لأني أشعر أنه يحمل قرعة
    السودان لا يستاهل أن يكون شحاد هو بلد غني بموارده يحتاج الى قوة ادارية ويد نظيفة لن يسعف الزمن البشير ليفعل ذلك لذلك أقترح عليه أن يأتي بآخر يكمل المشوار فقد أتاح له الشعب السوداني الفرصة وتحمل فلماذا لا يتحمل هو التقاعد ويأتي بجديد فالخير في التجديد لا التقوقع وانا محارب تقاعدت منذ زمن وانا اصغر سنا من البشير .

  2. أفشل رئبس علي الاطلاق ، لأن يخرج الشعب السوداني فى مظاهرات بعنوان لا للجوع هذه اكبر فضيحة …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here