الرئيس السوداني: الحكومة لن تغير بالمظاهرات والطريق واحد للحكومة صندوق الانتخابات والشعب من سيقرر من يحكمه في 2020

الخرطوم ـ (أ ف ب) – أكد الرئيس السوداني عمر البشير الاثنين أمام حشد من أنصاره في اقليم دارفور (غرب) أن “الحكومة لن تغير بالمظاهرات” المناهضة له والتي تشهدها البلاد منذ نحو شهر.

وجاء كلام البشير خلال زيارته نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور غداة تظاهرات مناهضة للحكومة شهدتها هذه المنطقة للمرة الاولى منذ بدء الاحتجاجات الشعبية منتصف كانون الاول/ديسمبر.

وقال إن “الحكومة لن تغير بالمظاهرات والطريق واحد للحكومة. صندوق الانتخابات الفاصل بيننا صندوق الانتخابات والشعب من سيقرر من يحكمه في 2020”.

ويشهد السودان احتجاجات منذ 19 كانون الأول/ديسمبر إثر قرار الحكومة رفع أسعار الخبز ثلاثة أضعاف.

وأضاف البشير أن “السودان لديه أعداء كثر وهؤلاء لديهم (…) ناس لا يعجبهم الأمن والاستقرار. لن نسمح لهؤلاء بتخريب بلدنا ولن نسمح لهؤلاء الذين يقومون بإحراق ونهب ممتلكاتنا”.

وفي الأيام الأولى للاحتجاجات أحرق العديد من المباني والمكاتب التابعة لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في بلدات وقرى.

وتشير السلطات إلى أن 24 شخصا على الأقل قتلوا منذ بدء الاحتجاجات، بينما أفادت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن حصيلة القتلى بلغت أربعين شخصا بينهم أطفال وموظفون في قطاع الصحة.

وامتدت التظاهرات المناهضة للحكومة للمرة الأولى الأحد إلى نيالا والفاشر عاصمة إقليم شمال دارفور.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. صراحه ، تفاجئت بالخبر ، البشير امام حشد من انصاره في دارفور ؟ لا يزال له انصار هناك ؟ بعد قتل وذبح وتشريد واغتصاب وقهر وتجويع الآلاف من سكان هذا الاقليم ، له انصارة هناك ؟ وفعلا انة اما جرئ جدا او وقح جدا لقوله ان الطريق الوحيد للخلاص منة هو صندوق الاقتراع ، هل هو احترم صندوق الاقتراع عندما سرق واغتصب السلطه ؟ هل احترمه علي مدي ثلاتين عام من حكمة البغيض ؟ اسأل اللة النصر للشعب السوداني الطيب المسالم الصبور علي هذا المخلوق الذي لا اجد له وصف لاوصفه .

  2. كيف تدعو الطغمة الحاكمة في السودان الشعب والأحزاب لمنازلتها في إنتخابات 2020؟؟؟؟!!!!!
    أولا إذا كانت هذه الحكومة تؤمن بالإنتخابات لماذا أستولت على السلطة بإنقلاب أسود في العام 1989 ولم تنتظر الإنتخابات في عام1991 ؟؟؟!!!!
    ثم هل إنتخاباتها المزورة والتي يعرف تزويرها القاصي والداني ولجنتها الإنتخابية المنحازة يمكن ضمانها حتى يحتكم الناس إلى إنتخابات يعرف الناس سلفا أنها ستزور؟؟؟!!!
    ثم كيف يدعو البشير الأحزاب للإنتخابات وهو يحرمها حرية التجمع، وحرية إقامتها للندوات ومخاطبة جمهورها و تغلق صحفها وتعتقل قادتها؟؟؟!!!
    هل يمكن لأحزاب مكبلة أن تنافس حزب سلطوي متجبر يرضع من ثدي الدولة بالحرام؟؟؟!!!!
    أي إنتخابات هذه يا هؤلاء؟؟؟!!!
    الدعوة إلى الإنتخابات هي كلمة باطل أريد بها باطل ليس إلا فلا تنخدعوا….

  3. قوطع خطاب البشير بمظاهرات ضده مما أدي لقطع البث المباشرين التلفزيون
    عندما يقول الانتخابات هل جاء هو عن طريق الانتخاب لقد جاء بإنقلاب عسكري لحكومة منتخبة ديموقراطياً
    السودانيون عندهم تصميم من اي وقت مضي ان نظام البشير يجب ان ينتهي بأي ثمن لانه وصل لنهاية الطريق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here