أردوغان: ليس هناك نية للصراع مع روسيا بعد هجوم إدلب وتركيا لن تسمح للنظام السوري بالتقدم في المحافظة

 

 

اسطنبول  ـ (د ب أ)- (ا ف ب): قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء إن تركيا لا تريد صراعًا مع روسيا، مبديا نغمة تصالحية بعد مقتل عدد من القوات التركية والسورية في قصف بمحافظة إدلب شمال غربي سورية.

واتهم اردوغان، في الأيام الأخيرة، موسكو، التي تدعم الرئيس السوري بشار الأسد، بعدم وفائها بالاتفاقات في سورية وكذلك غض الطرف عن تصعيد الحكومة السورية والقوات المتحالفة معها في إدلب.

وتوسطت أنقرة وموسكو للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في إدلب والذي تعرض للانتهاك حيث أحرز الجيش السوري والقوات المتحالفة معه تقدماً في المحافظة.

وقال أردوغان للصحفيين على متن طائرته عائدا من زيارة لأوكرانيا “ليس هناك حاجة لنا للدخول في صراع أو تناقض خطير مع روسيا في هذه المرحلة”/ مستشهدا “بمبادرات استراتيجية مهمة للغاية” بين البلدين، بما في ذلك شراء انقرة أنظمة الدفاع الصاروخي إس 400-، بالاضافة إلى اعتزام إنشاء روسيا لمحطة طاقة نووية في تركيا ومشروع لخط أنابيب الغاز الطبيعي، وفقًا لما ورد في بيان على موقع الرئاسة .

وكان الرئيس التركي قد طالب روسيا أمس بعدم عرقلة الرد التركي على القوات الحكومية السورية، وذلك بعد مقتل أربعة جنود أتراك في شمال غربي سورية.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية عن أردوغان القول موجها الحديث للجانب الروسي :”لستم الطرف الذي نتعامل معه بل هو النظام (السوري) ونأمل ألا يتم وضع العراقيل أمامنا”.

وأضاف :”سلاح المدفعية التركية ردّ بـ 122 رشقة إلى جانب مئة قذيفة هاون على 46 هدفا للنظام السوري … إذ لا يمكن أن نصمت عن استشهاد جنودنا، وسنواصل الرد”.

الى ذلك قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن تركيا لن تسمح للنظام السوري بتحقيق مزيد من التقدم الميداني في إدلب، آخر محافظة خارجة عن سيطرته في شمال غرب سوريا.

وأعلن إردوغان في تصريحات نشرها الإعلام التركي الثلاثاء “يسعى النظام إلى التقدم ميدانياً في إدلب عبر تشريد أشخاص أبرياء يتجهون نحو حدودنا. لن نعطي النظام فرصة للتقدم، لأن ذلك سيزيد من العبء علينا”، وذلك غداة مواجهات بين الجيش التركي والقوات السورية.

وفي وقت سابق استقبل  أردوغان اليوم الثلاثاء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في العاصمة التركية أنقرة.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية للأنباء عن مصادر في الرئاسة التركية القول إن اللقاء جرى في المجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة واستمر ساعتين ونصف، بعيدا عن عدسات وسائل الإعلام.

ولم تذكر الوكالة أية تفاصيل بشأن ما دار في اللقاء.

وكان الوزير القطري التقى أمس نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو في أنقرة. وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أنه الجانبين استعرضا العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك لاسيما المستجدات على الساحة الإقليمية.

Print Friendly, PDF & Email

12 تعليقات

  1. مضى على الحرب الاجرامية على سوريا تسع سنوات. و اتذكر ان اردوغان قال في السنة الثانية من الحرب ان صبره نفد و انه يريد اسقاط سوريا في جعبته فوراً… في ذلك الوقت كان الارهابيون الذين شارك اردوغان بارسالهم يحتلون ثلاثة ارباع سوريا. اليوم حرر الجيش العربي السوري البطل خمسة و تسعين بالمائة من سوريا و ذهب العملاء الى جهنم. فلماذا لا يفهم اردوغان انه فشل في سوريا مع ان صديقته اسرائيل اقرت بفشلها و قبل ذلك اعترف شريك الجريمة رئيس وزراء قطر بأن الصيدة فلتت.

  2. أردوغان شخص براغماتي و يعمل كل ما فيه مصلحة لبلاده و لكن يبدو أن الأمور اختلطت عليه في سوريا و أصبح يظن أن إدلب محافظة تركية و لكن لنا الثقة الكاملة في الجيش العربي السوري لاقتلاع كل الإرهابيين من المنطقة و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  3. الإخوة التسعة الأوائل قالوا مشكورين ما فيه الكفاية لأردوغان تاجر الحروب المتغطرس !!…

  4. اكيد هو بحاجة لخزانه البشري من المرتزقة لارسلاهم إلى ليبيا هذا الرجل دمر الأمة وهو يتابع اعماله ولكن الله هو المنتقم لكل هؤلاء المشردين والمستضعفين بسببه تركيا ذاهبة إلى خيار تدميري واكيد انها لنهاية رجل غبر شريف وغير شجاع

  5. مش مطلوب منك ان ترضى او تتفق مع الحكومه السوريه او غيرها من الحكومات بس من هو الذي اعطاك او يعطيك الحق ان تقرر عن الاخرين. حكومه سوريا تريد بسط السلطه على ارضها شو دخلك انت هل تقبل ذلك لو فعلت سوريه نفس الشئ معك شئ مضحك انت تستحق الشفقه لهزالة التفكير من هو الان من دول الجوار وغير الجوار لم تدخل في مهاترات ومصادمات وعنتريات معه بأستثناء قطر قل من انها سياسات بهلوانيه فاشله ومضحكه .. اذا كان الدافع انساني واخلاقي اعطي الاكراد وبقية الاقليات حقوقهم القوميه ارجع لواء إسكندرون ومدينة انطاكيه، يُعتبر في سوريا المحافظة الخامسة عشر، رغم كونه منذ 1939، تابعًا لتركيا الى الوطن الام سوريا فهم تم اخذهم من دون حق الى تركيا مش هيك..

  6. السلطان الارهابي اصبح يلعب على المكشوف و غير اي حرج !
    ارهابي يدعم الارهاب في سورية و يدعى انه يحارب الارهاب الكوردي في بلادة = الثعلب الحقير المكار

  7. قطر تلعب دورا اكبر من حجمها بكثير
    لعبتم دورا كبيرا في تدمير سورية وليبيا
    لماذا تحقدون على سورية الى هذه الدرجة ياخليجيين ؟؟

  8. ماهذه البلطجة وهذه الوقاحة ؟
    من حق الجيش العربي السوري تحرير أدلب من الاٍرهاب الوهابي الاخواني الصهيوني وهذا حق تكفله للدولة السورية كل القوانين الدولية وكل القوانين الاخلاقية والإنسانية
    لماذا يسرح ويمرح ارهابي ومرتزقة ودواعش الأتراك والسعودية وقطر في الاراضي السورية ؟؟؟ بأي حق تحتلون الاراضي السورية ياجماعة الناتو ؟
    هل يتحمل اردوغان ان يحتل احد بلاده وان يسرق نفط بلاده كما يفعل الأتراك والامريكان في سورية ؟

  9. التعليق:وهل ادلب مدينة سورية ام تركية حتى يتبجح اردوغان بهذا الكلام
    هل يسمح اردوغان لمن يدعمهم في سورية والذين يسيطروا الان على ادلب ان يسيطروا على احدى المدن التركية ويذيقوا شعبها شتى صنوف القهر والذل ويهدد بقية المدن التركية ثم يسكت عليه ام انه كان سيبيد هذه المدينة بمن فيها

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here